مدرس اون لايندخول

الاحاديث من41 الى 50- منهج 3 ثانوي ادبى 2015

الاحاديث من41 الى 50- منهج 3 ثانوي ادبى 2015
عن أبى سعيد بن المعلى قال: كنت أصلى في المسجد فدعاني رسول الله  فلم أجبه فقلت يا رسول الله أنى كنت أصلى فقال :ألم يقل الله "استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم" ثم قال أنى لأعلمنك سورة هي أعظم السور في القران قبل أن تخرج من المسجد ثم أخذ بيدي فلما أراد أن يخرج قلت: ألم تقل لأعلمنك سورة هي أعظم السور في القران قال : الحمد لله رب العالمين هي السبع المثانى والقران العظيم الذي أوتيته " .
• شرح الحديث تفصيلاَ:
س/ من هو الراوي؟
  الراوي : أبو سعيد بن المعلي واسمه رافع وقيل الحارث.
س/ ما سبب هذا الحديث؟
 سبب هذا الحديث : أراد تعليم الصحابي أفضل سورة في القرآن ألا وهى الفاتحة.
س/ لم لم يجبه "أبو سعيـــــد " ؟
 لم يجبه "أبو سعيـــــد " لأنه كان يصلي
س/ بما اعتذر الراوي للرسول () في عدم إجابته؟
اعتذر الراوي للرسول بقوله في عدم إجابته : "إني كنت أصلى "
وفى رواية "فلم آته حتى صليت ثم أتيته".
س/ وبماذا رد عليه الرسول () وعلام يستدل ذلك؟
 رد بقوله () " ألم يقل الله (استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم)
 واستُدل به: على أن إجابته واجبة يعصى المرء بتركها.
س/هل تبطل الصلاة بإجابة النبي؟
 صرح جماعة من أصحاب الشافعية وغيرهم : بعدم البطلان وأنه حكم مختص به فهو مثل خطاب المصلى له بقوله: السلام عليك أيها النبي ومثله لا يبطل الصلاة
وفيه بحث لاحتمال أن تكون إجابته واجبة سواء كانت المخاطبة في الصلاة أم لا.
س/ هل يخرج المجيب للنبي  من الصلاة؟
  ليس في الحديث ما يستلزمه فيحتمل أن يجيب الإجابة ولو خرج المجيب من الصلاة والى ذلك جنح بعض الشافعية لكن الراجح عندهم هو الأول.
س/ لماذا كانت الفاتحة أعظم سورة في القران الكريم؟
  كانت الفاتحة أعظم سورة في القران الكريم : لعظم قدرها ولاشتمالها على فوائد ومعان كثيرة مع وجازة ألفاظها.
س/هل يجوز تفضيل بعض سور القران على بعض؟ وضح أراء العلماء؟
 الرأي الأول يجوز تفضيل بعض سور القران على بعض وهو محكى عن أكثر العلماء كإبن راهوية وابن العربي

  والرأي الآخر لا يجوز تفضيل بعض سور القرآن علي بعض        الأشعري والباقلانى وجماعة
وقالوا: أن المفضول ناقص عن درجة الأفضل وأسماء الله تعالى وصفاته وكلامه لا نقص فيها
  والجواب على ذلك إنما هو بمعنى أن الثواب بعضه أعظم من بعض فالتفضيل إنما هو من حيث المعاني لا من حيث الصفة ويؤيد التفضيل قوله تعالي : " نأت بخير منها أو مثلها "
س/ ما هو السر في وصف الفاتحة بأنها السبع والمثانى؟
 السر في وصف الفاتحة بأنها السبع:  لأنها سبع آيات كسورة الماعون لا ثالث لهما.
 السر في وصف الفاتحة بأنها المثانى:
1) لأنها تثنى على مرور الأوقات أي تتكرر فلا تنقطع وَتُدْرس فلا تندرس.
2) وقيل لأنها تثنى في كل ركعة أي تعاد.
3) وقيل لأنها يثنى بها على الله تعالى.
4) وقيل لأنها استثنيت لهذه الأمة لم تنزل علي من  قبلها .
س / هل التعبير بالسبع المثانى يخالف تعبير القران"سبعا من المثانى"؟
 أجيب بأنه: لا اختلاف بين الصفتين إذا جعلتا  من البيان.
س/ وما الذي يستفاد من عطف الفاتحة علي القران العظيم الذي أوتيته ؟
 الذي يستفاد حيث ذكر السورة وافردها ليدل علي انك إذا  تقصيت سورة في القران وجدتها أعظم منها
 ويحتمل " القران العظيم"  أنه مبتدأ محذوف الخبر والتقدير والقران أي ما زاد على الفاتحة  فيكون وصف الفاتحة انتهي بقوله "هي السبع المثاني " ثم عطف قوله " والقرآن العظيم " أي ما زاد علي الفاتحة
 وذكر ذلك مراعاة لنظم الآية ويكون التقدير والقرآن العظيم هو الذي أوتيته زيادة علي الفاتحة0
س/ ما هي آراء العلماء في عدد آيات الفاتحة ؟
 (1)سبع آيات وهو الرأي الراجح
• ولكن منهم من عد البسملة دون صراط الذين أنعمت عليهم
• ومنهم من عد صراط الذين أنعمت دون البسملة .
  قال الطيبي وعدّ البسملة أولى لأن أنعمت عليهم لا يناسب وزنه وزن فواصل السورة لحديث ابن عباس " بسم الله الرحمن الرحيم " الآية السابعة .
2)نقل عن الحسين بن علي الجعفي أنها ست آيات لأنه لم يعد البسملة .
3)عن عمر بن عبيد أنها ثمان آيات لأنه عدها وعدّ أنعمت عليهم .
س/ ما الموقع الإعرابي لقوله " الحمد لله رب العالمين " ؟
 الموقع الإعرابي لقوله " الحمد لله رب العالمين ": خبر مبتدأ محذوف تقديره هي " الحمد لله "


1) الأمربإجابة الرسول "" يقتضي الفورية لأنه "" عاتب الصحابي علي تأخير إجابته
2) فضل سورة الفاتحة علي غيرها من السور
3) استعمال صفة العموم في الأحوال كلها
4) طول السورة وقصرها ليس شرطاً في التفضيل  





عن أبي هريرة  عن النبي() قال: بين النفختين أربعون، قالوا: يا أبا هريرة، أربعون يوما، قال: أبيت، قال: أربعون سنة. قال أبيت قال: أربعون شهرا قال: أبيت ويَبلي كل شئ من الإنسان إلا عجبُ ذنبه"
• شرح الحديث تفصيلاَ:
س/ ما المراد بـ " النفختين "؟ وما النسخة الثانية لها ؟        
المراد بـ " النفختين ": نفخة الإماتة ونفخة البعث  والنسخة الثانية لها: " ما بين النفختين "
س/ من المقصود بـ "قالوا"؟  أو من السائل في كل مرة ؟ وهل عرف اسم واحد منهم ؟
 السائل في كل مرة: أصحاب أبي هريرة           ولم يعرف الحافظ بن حجر: اسم واحد منهم.
س/ ما معني "أبيت"؟ ما المراد بقوله " قالوا" ؟
معني "أبيت:  أي امتنعت عن تعيين ذلك أي لا أدري الأربعين الفاصلة بين النفختين أيام أم سنون أم شهور        
 والمراد بقوله " قالوا":أي السائل
س/  هل وردت روايات تحدد ما المراد بالأربعين؟
  نعم وردت روايات أنها أربعون سنة ومنها:
1) عند ابن مردوية من طريق زيد بن أسلم عن أبي هريرة قال: بين النفختين أربعون، قالوا: أربعون ماذا قال: هكذا سمعت.
2) وعنده أيضا من وجه ضعيف عن ابن عباس قال: بين النفختين أربعون سنة.
3) عند ابن المبارك عن الحسن مرفوعا: بين النفختين أربعون سنة، يميت الله تعالي بها كل حي والأخرى يحيي الله بها كل ميت.
 وقال الحليمي: اتفقت الروايات علي أن بين النفختين أربعين سنة ووردت منها أربعين جمعة
 وفي جامع ابن وهب أربعين جمعة وسنده منقطع.
س/ ما معني "يبلي"؟ ما المراد بعجب الذنب؟ وبماذا شبه النبي ()؟
 معني "يبلي: بفتح أوله أي يفني.
 المراد بعجب الذنب: هو عظم لطيف في أصل الصلب وهو رأس العصعص بين الإليتين
 شبهه النبي ():  في حديث أبي سعيد الخدري مرفوعا أنه مثل حبة الخردل
 ولمسلم من طريق أبي الزناد عن أبي هريرة " كل ابن آدم يأكله التراب إلا عجم الذنب
س/ ما معني فيه؟ ولماذا لا يبلي عجب الذنب؟ وما الدليل؟
 معني فيه: أي بسببه أو منه فالفاء للسببية أو بمعني " من "
 لا يبلي عجب الذنب: لأنه يركب الخلق منه. يعني أنه يكون علامة للملائكة علي إعادة تلك الأجزاء بعينها لذلك المخلوق.
 والدليل: ما جاء عن مسلم من طريق أبي الزناد عن أبي هريرة أن في الإنسان عظما لا تأكله الأرض أبدا فيه يركب يوم القيامة قال: أي عظم؟ قال: عجب الذنب.
س/ ما هو رأي المزني في "إلا" ؟ وما معناها؟
 رأي المزني في "إلا": أن إلا هنا بمعني الواو ومعناها وعجب الذنب أيضا يبلي.
 ويرد عليه ب :   ما جاء عن مسلم من طريق أبي الزناد عن أبي هريرة أن في الإنسان عظما لا تأكله الأرض أبدا فيه يركب يوم القيامة قال: أي عظم؟ قال: عجب الذنب
س/ هل فناء الأجساد عام أو هناك من خصص منه؟
 يبلي كل شئ من الإنسان :عام يخص منه الأنبياء عليهم الصلاة والسلام لأن الأرض لا تأكل أجسادهم).
وألحق ابن عبد البر الشهداء وألحق القرطبي المؤذن المحتسب " الذي لا يأخذ .
(ما حكم أجساد الأنبياء؟ ومن الذين ألحقهم ابن عبد البر بالأنبياء؟ ومن الذين ألحقهم القرطبي بهم؟)


1) الحديث رد علي من زعم أن النفخات أربع
2) وجوب الإيمان بالسمعيات كـ" الصراط – الثواب – العقاب – والساعة وما فيها من أهوال0000"
3) حرص الصحابي علي تبليغ ما سمعه فقط دون زيادة أو نقصان


عن عائشة رضي الله عنها عن النبيقال: مثل الذي يقرأ القرآن، وهو ماهر به مع السفرة الكرام، ومثل الذي يقرأ القرآن وهو يتعاهده وهو عليه شديد، فله أجران".
• شرح الحديث تفصيلاَ:
س/ ما المقام الذي قيل فيه هذا الحديث؟
 المقام الذي قيل فيه هذا الحديث: مقام تفسير قوله تعالي في سورة عبس "بأيدي سفرة"
أي: كتبه ينسخونه من اللوح المحفوظ أو الوحي.
س/ما معني "مثل"؟ وما المراد بالماهر ولم لقب بهذا؟          
 معني "مثل": بفتح الميم والمثلثة أي: صفته.
 المراد بالماهر: حافظ له لا يتوقف فيه ولا يشق عليه   ولقب بهذا: لجودة حفظه وإتقانه.
س/  ما المراد بالسفرة؟ ولم سموا بذلك؟وما المحل الإعرابي لقوله " مع السفرة " ؟
 المراد بالسفرة:  جمع سافر ككاتب وكتبة وهم الرسل
 وسموا بذلك:  لأنهم يسفرون إلي الناس برسالات الله. والمراد أن يكون رفيقا للملائكة السفرة
والمحل الإعرابي لقوله " مع السفرة ": حال
س/ ما المراد بـ"الكرام البررة "؟ ولماذا شبهه بهم؟
 البررة أي المطيعين أو المراد أن يكون رفيقا للملائكة السفرة لاتصاف بعضهم بحمل كتاب الله
 وشبهه بهم :  
• لاتصاف بعضهم بحمل كتاب الله
• أو أنه عامل بعملهم وسالك مسالكهم من كون أنهم يحفظونه ويؤدونه إلي المؤمنين ويكشفون لهم ما يلتبس عليهم.
س/ما معني " وهو يتعاهده وهو عليه شديدا " ؟
 معني " وهو يتعاهده وهو عليه شديدا " :  أي عليه شديد لضعف حفظه مثل من يحاول عبادة شاقة يقوم بأعبائها مع شدتها وصعوبتها عليه.
س/ ما معني "فله أجران"؟  وهل يكون أجره أكثر من أجر الماهر؟ ولماذا؟            
  معني "فله أجران": أي أجر القراءة وأجر التعب.

  وليس المراد أن أجره أكثر من أجر الماهر  بل الأول أكثر ولذا كان مع السفرة
 ولمن رجح ذلك أن يقول: الأجر علي قدر المشقة،
لكن لا نسلم أن الحافظ الماهر خال من مشقة لأنه لا يصير كذلك إلا بعد عناء كثير ومشقة شديدة غالبا إلا أن يقال المراد بالمشقة حال التلاوة وهي حاصلة للثاني دون الأول  
س/ما نوع الواو في قوله "وهو" في المواضع الثلاثة؟
  نوع الواو في قوله "وهو" في المواضع الثلاثة : ( وهو ماهر، وهو يتعاهده، وهو عليه شديد) أنها: "حال".
س/ ما إعراب " مثل" ؟ وما خبرها؟ وما تقديره؟
• إعراب " مثل" : مبتدأ وخبر المبتدأ الذي هو مثل محذوف
• تقديره: في الأول كونه وفي الثاني :  من يحاول كما تقرر.


1) الحث علي حفظ القرآن الكريم وتعاهده آناء الليل وأطراف النهار
2) الأجر في الطاعة علي قدر المشقة
3) الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
4) كرامة حافظ القرآن عند الله 


عن فاطمة رضي الله عنها قالت: أسر إلي النبي أن جبريل كان يعارضني بالقرآن كل سنة، وأنه عارضني العام مرتين، ولا أراه إلا حضر أجلي".
• شرح الحديث تفصيلاَ:
س/ من هي فاطمة؟ وما معني "كان يعارضني " ؟          
 هي : فاطمة بنت النبي .    وما معني يعارضني: أي "يدارسني" وفي نسخة إسقاط كان
س/  ما المراد " كل سنة" ؟ ما معني "أُراه بضم الهمزة"؟      
 المراد " كل سنة" : أي مرة واحدة                       معني "أراه بضم الهمزة أي: " أظنه".
س/ ما المراد بالمعارضة ؟ أو كيف كانت المعارضة؟
 المراد بالمعارضة: المعارضة مفاعلة من الجانبين لأن كلاً منهما كان تارة يقرأ والآخر يسمع.
س/ متي كانت؟ وكيف؟
 كان ذلك في : شهر رمضان
 وكان جبريل يلقاه كل ليلة منه حتى ينسلخ منذ أنزل عليه القرآن إلي رمضان الذي توفي بعده لا يقيد برمضانات الهجرة وان كان صيام شهر رمضان إنما فرض بعد الهجرة لأنه كان يسمي به قبل فرض صومه.
س/ ما المراد بالقرآن؟
 المراد بالقرآن في قوله كان يعارضني بالقرآن كل سنة: بعضه أو معظمه، لأن أول رمضان البعثة لم يكن نزل كله إلا ما تأخر نزوله عن رمضان المذكور وكان في سنة عشر إلي أن توفي().
س/ ما الآيات التي نزلت بعد العرضة الأخيرة ؟
 الآيات التي نزلت بعد العرضة الخيرة: "اليوم أكملت لكم دينكم" فإنها نزلت يوم عرفة بالاتفاق، ولما كان ما نزل في تلك الأيام قليلا اغتفروا معارضته.
س/ علي أي الأحرف تمت المعارضة؟
 اختلف هل كانت المعارضة الأخيرة بجميع الأحرف أو بحرف واحد منها.
1- فقال قوم : بجميع الأحرف    2-  وقال آخرون:  بحرف واحد
 بناء علي الرأي القائل بحرف واحد
س/ هل هو الحرف الذي جمع عليه عثمان الناس أو غيره ؟
  عند أحمد وغيره من طريق عبيدة السلماني: أن الذي جمع عليه عثمان الناس يوافق العرضة الأخيرة ونحوه عند الحاكم من حديث سمرة وإسناده حسن.
س/ بماذا أجاب الشعبي عندما سئل عن قوله تعالي "شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن"؟ أم كان ينزل عليه في سائر السنة؟
 قال: بلي، ولكن جبريل كان يعارض مع النبي() ما أنزل فيحكم الله ما يشاء وينسخ ما يشاء0
س/ لماذا عارض جبريل النبي()  في آخر عرضة مرتين؟
 كان السر في عرضه مرتين في سنة الوفاة استقراره علي ما كتب في المصحف العثماني والاقتصار عليه وترك ما عداه.
 ويحتمل أن يكون رمضان في السنة الأولي من نزول القرآن: لم يقع فيه مدارسة لوقوع ابتداء النزول في رمضان ثم فتر الوحي فوقعت المدارسة في السنة الأخيرة في رمضان مرتين ليستوي عدد السنين والعرض.


1) فضل السيدة فاطمة وحب النبي () لها
2) استحباب تكثير العبادة في آخر العمر لزيادة التذكير والاتعاظ
3) تعظيم شهر رمضان لاختصاصه بابتداء نزول القرآن فيه ثم معارضته ما نزل منه فيه
                               

عن أبي هريرة  عن النبي() قال: لا يحل لامرأة تسأل طلاق أختها لتستفرغ صحفتها، فإنما لها ما قدر لها".
• شرح الحديث تفصيلاَ:
س/ ما المقصود بالأخت ؟ وما المراد بها هنا ؟
 المقصود بالأخت: في النسب أو الرضاع أو الدين أو البشرية لتدخل الكافرة
 والمراد بها هنا:  الضُّرة فيصير المعني لا ينبغي أن تسأل المرأة زوجها أن يطلق ضرتها لتنفرد به0
وفي مستخرج أبي نعيم  : "  لا يصلح لامرأة أن تشترط  طلاق أختها "
 وظاهره  أن المراد بها الأجنبية فتكون الأخوة في الدين
 والدليل : حديث أبي هريرة عند ابن حبان: لا تسأل المرأة طلاق أختها فان المسلمة أخت المسلمة
س/ علي ماذا يحمل لفظ " لا يحل " ؟
  يحمل لفظ " لا يحل ": علي التحريم
لكن حمل علي ما إذا لم يكن هناك سبب يجوز كريبة في المرأة لا يسوغ معها الاستمرار في العصمة وقصدت النصيحة المحضة" الخالصة " إلي غير ذلك من المقاصد الصحيحة وحمله علي الندب مع التصريح بالتحريم بعيد.
س/ هل يجوز للمرأة أن تشترط طلاق أختها؟   وما حكم زواج المرأة من غير أن تشترط  طلاق أختها ؟        
 لا يجوز للمرأة أن تشترط طلاق أختها.
 حكم زواج المرأة من غير أن تشترط  طلاق أختها : جائز
 ودليله:  حديث أبي هريرة عند البيهقي : لا تسأل المرأة طلاق أختها لتستفرغ إناء أختها ولتنكح
س/ ما معني "لتستفرغ صحفتها"؟ وما المراد به؟
 معني "لتستفرغ صحفتها": أي تجعلها فارغة
 والمراد به: لتفوز بحظها من النفقة والمعروف والمعاشرة.
س/ ما نوع الاستعارة في ليستفرغ؟
 نوع الاستعارة في ليستفرغ:  هذه استعارة تصريحية تمثيلية،
شبه النصيب والبخت بالصحفة وحظوظها وتمتعها بما يوضع في الصحفة من الأطعمة اللذيذة
وشبه الافتراق المسبب في جنس المشبه به واستعمل في المشبه ما كان مستعملا في المشبه به من الألفاظ.
س/علام يعود الضمير في "فإنما لها"؟
 يعود الضمير في "فإنما لها: للمرأة التي تسأل الطلاق لأختها.
س/ ما معني" فإنما لها ما قدر لها " ؟  
 معني" فإنما لها ما قدر لها: أي قدره الله لها في الأزل.                  
س/ ما الحكم لو تزوج امرأة علي أن يطلق زوجته أو يبيع أمته؟ وما الرأي الراجح؟
 قال الحنابلة: إن شرط لها طلاق ضرتها صح، (ب) وقيل لا يصح وهو الأظهر واختاره جماعة
س/ هل للمرأة الفسخ علي القول بالصحة؟
 علي القول بالصحة إن لم يف، فلها الفسخ،
 وقال الشافعي: يصح ولها مهر المثل وفي لها أو لم يوف.



1) وجوب الإيمان بالقضاء والقدر
2) حرمة العمل علي قطع العيش مطلقاً
3) العمل علي إفساد العلاقة بين الزوجين حرام ومنهي عنه شرعاً
4) جواز الجمع بين زوجتين .





عن أبي هريرة  ، عن النبي() قال: لا يحل لامرأة لأن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ولا يحل لها أن تأذن في بيته إلا بإذنه وما أنفقت من نفقة غير أمره. فانه يؤدي إليه شطره."
• شرح الحديث تفصيلاَ:
س/ ما المراد بـ "المرأة"؟ وما نوع " أل "فيها ؟
 المراد بـ "المرأة: أي الزوجة بدليل قوله ( وزوجها شاهد )
 ونوع " أل "فيها: للعهد
س/ ما الصوم المقصود؟ وما معني شاهد؟
 الصوم المقصود أي: النفل أو الواجب علي التراخي. –  معني شاهد أي: حاضر.
س/لماذا كان النهي عن صوم الزوجة وزوجها " حاضر " ؟ وهل له أفساد صومها ؟
 كان النهي عن صوم الزوجة وزوجها " حاضر " : لأن حقه في الاستمتاع بها في كل وقت
 الحكم:  له إفساد صومها من غير كراهة،    وقال المالكية: ليس له ذلك ( أي إفساد صومها ).  
س/ متي يجوز لها أن تصوم ( نفلاً أو واجباً ) بغير إذنه ؟
 يجوز لها أن تصوم ( نفلاً أو واجباً ) بغير إذنه:
• إذا كان مريضا بحيث لا يستطيع الجماع أو مسافرا
س/ ما حكم صوم التطوع للزوجة بدون إذن زوجها؟ وما الدليل؟
 حكم صوم التطوع للزوجة بدون إذن زوجها فيه آراء :
• الرأي الأول قول الجمهور:  تحريم الصوم المذكور عليها فان فعلت لا يقبل منها
• والدليل :  ما في الطبراني من حديث ابن عباس مرفوعا :" ومن حق الزوج علي الزوجة أن لا تصوم تطوعاً إلا بإذنه فإن فعلت لم يقبل منها "
• الرأي الثاني:قال النووي في المجموع قال أصحابنا: يكره فلو صامت بغير إذنه صح وأثمت وأمر قبوله إلي الله تعالي قاله النووي     ومقتضي المذهب عدم الثواب.
والراجح والصحيح : الأول
س/ ما حكم من أفطر في صيام التطوع عامدا هل يجب عليه القضاء؟
  حكم من أفطر في صيام التطوع عامدا:
• رأي المالكية : وجوب القضاء علي من أفطر في صيام التطوع عامدا
 واحتجوا لذلك بأنه لو كان للرجل أن يفسد عليها صومها بجماع ما احتاجت إلي إذنه ولو كان مباحا كان إذنه لا معني له.
س/ ما إعراب ( تأذن ) ؟ وما المأذون له بالدخول ؟وما الحكم لو علمت رضاه ؟
 إعراب ( تأذن ) : منصوب لعطفه علي الفعل " تصوم " المنصوب بأن وهو داخل في حيز النفي والتقدير " ولا يحل لها أن تأذن
 والمأذون له بالدخول : أي أحد رجل كان أو امرأة
 والحكم لو علمت رضاه: جاز لها أن تأذن
س/ ما رأي العلماء في دخول الأب" والد الزوجة " علي الزوجة بدون إذن زوجها؟
 الرأي الأول: لا يجوز دخوله بغير إذنه.  الرأي الثاني: المالكية يجوز دخوله بغير إذنه.
س/ بماذا أجاب المالكية علي جواز الدخول؟ وبماذا رُد علي المالكية؟
 أجابوا عن الحديث بأنه معارض بصلة الرحم.
• يمكن الرد بأن: صلة الرحم إنما تندب بما يملكه الواصل، والتصرف في بيت الزوج لا تملكه المرأة إلا بإذنه وكما لأهلها أن لا تصلهم بماله إلا بإذنه فإذنها لهم في دخول البيت كذلك.
س/ هل يجوز للمرأة أن تنفق من مال زوجها بغير إذنه؟
 يجوز أن تنفق من ماله قدرا تعلم رضاه به كطعام بيتها من غير أن تتجاوز العادة
س/ ما معني "من غير أمرِه " ؟ وما النسخة الثانية لها ؟      
 معني "من غير أمرٍه ": أي من غير إذنه الصريح في ذلك القدر المعين
بل بإذن عام سابق يتناول هذا القدر وغيره إما صريحاً أو جرياً علي العرف من إطلاق رب البيت لزوجته إطعام الضعيف والتصدق علي السائل  .
والنسخة الثانية لها:
 (غير أمره) : "وأمره" بفتح الهمزة وكسر الراء وبالهاء
 وفي نسخة " إمرة " :  بكسر الهمزة وفتح الراء بعدها تاء تأنيث أي " إذن "
س/ ما المراد بـ" يؤدي إليه شِطره"؟
 المراد بـ" يؤدي إليه شطره: أي يؤدي من أجر ذلك القدر المنفق نصفه.
س/ لمن يكون الأجر في ذلك؟
 الأجر شطران بينهما وظاهره يقتضي تساويهما في الأجر
 ويؤيده حديث عائشة في الزكاة :  بما أنفقت ولزوجها أجره بما كسب لا ينقص بعضهم أجر بعض.
س/ علي ماذا حمل البعض التنصيف بين الزوجين؟
 حمل بعضهم التنصيف علي المال الذي يعطيه الرجل في نفقة المرأة فإذا أنفقت منه بغير علمه كان الأجر بينهما للرجل باكتسابه ولأنه يؤجر علي ما ينفقه علي أهله وللمرأة لكون ذلك من النفقة التي تختص بها.
س/ هل يجوز للمرأة أن تتصدق من مال زوجها ؟  وعلي ماذا حمل الخطابي الحديث " حديث الباب "؟ وما الذي يبعد هذا الحمل ؟
 لا يجوز للمرأة أن تتصدق من مال زوجها إلا من قوتها
ودليله ما أخرجه أبو داود:  أنه() سئل عن المرأة تتصدق من بيت زوجها قال: لا إلا من قوتها والأجر بينهما
قال في الفتح وحمل الخطابي الحديث علي أنها إذا أنفقت علي نفسها من ماله بغير إذنه فوق ما يجب لها من القوت غرمت له شطره أي الزائد علي ما يجب لها
 الرد علي هذا : لكن يبعد ذلك حديث أبي داود في النفقات: " إذا أنفقت المرأة من كسب زوجها عن غير أمره فله نصف أجره".

1) في الحديث بيان لحق الزوج علي زوجته
2) حق الزوج آكد من التطوع بالخير لأنه واجب
3) حرص الإسلام علي دوام الحب والتآلف بين        الزوجين
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى