مدرس اون لايندخول

شرح نص حي الشباب (نصوص 2 اعدادى) ترم اول

شرح نص حي الشباب (نصوص 2 اعدادى)
حي الشباب
إبراهيم عبد الفتاح طوقان شاعر فلسطيني (ولد في 1905 في نابلس بفلسطين –
توفي عام 1941 في فلسطين) وهو الأخ الشقيق للشاعرة فدوى طوقان.
كان طوقان أحد الشعراء المنادين بالقومية العربية و المقاومة ضد الاستعمار
الأجنبي للأرض العربية
وخاصة الإنجليزي في القرن العشرين، حيث كانت فلسطين واقعة تحت
الانتداب البريطاني. من أشهر قصائده التي كتبها في ثلاثينيات القرن الفائت ، قصيدة "موطني" التي انتشرت في جميع ارجاء الوطن العربي ، و أصبحت النشيد غير الرسمي للشعب الفلسطيني منذ ذلك الحين. وتتلمذ على يد "نخلة زريق" الذي كان له أثركبير في اللغة العربية والشعر القديم على إبراهيم طوقان. بعدها التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت سنة 1923 ومكث فيها ست
سنوات نال فيها شهادة الجامعة في الآداب عام 1929م . توفي مساء يوم الجمعة 2 مايو عام 1941 وهو في سن الشباب لم يتجاوز السادسة والثلاثين من عمره.
  النص :
كفكف دموعك ليس ينفعك   البكاءولا العويل
وانهض ولا تشك الزمان فما شكا إلا الكسول
واسلك بهمتك السبيل ولا تقل كيف السبيل
ما ضل ذو أمل سعى يوما وحكمته الدليل
كلا ولا خاب امرؤ يوما ومقصده نبيل
حى الشباب وقل سلا ما إنكم أمل الغد
والله مـــد لكـــم  يــدا    تعلـو علـى أقــوى  يــد
وطني أزف لك الشباب      كأنه الزهر الندي

المفردات :
كفكف
توقف × استمر
العويل
البكاء
انهض
قم
الزمان
(ج) أزمنة , أزمن
اسلك
امش
همتك
عزيمتك (ج) همم × تخاذل
السبيل
الطريق(ج) سبل , أسبلة
ضل
تاه × اهتدى
ذو
صاحب (ج) ذوي
أمل
رجاء × يأس
سعى
عمل
خاب
فشل
امرؤ
إنسان (ج) رجال
مقصده
هدفه
نبيل
رفيع × دنيء
الدليل
المرشد (ج) الأدلاء
يدا
(ج) ايدي , أيادي , يُدي
تعلو
ترتفع
أزف
أقدم × أنعي
الزهر
الورد
الندي
الجميل المتفتح× الذابل
الشرح :
ينصح الشاعر الشباب أن يعملوا من اجل مستقبلهم وألا ينموا علي شيء فات فالبكاء والندم لا يصنع مجدا ولا يحقق أملا والإنسان الذي يظل يشكو زمنه إنما هو كسول يرفض انتهاز الفرص فعزيمته وهمته هي طريقه للنجاح فيجب أن يسعى ويعمل من أجله
إن الإنسان الذي يسعى متمسكا بالأمل جاعلا عقله وحكمته هي مرشده في الطريق لن يضل الطريق أبدا طالما أن هدفه هدف نبيل يسعى به للخير لنفسه ولأمته
اعلم أيها الشاب أنك مكلف بأعمال وأعباء كثيرة إذا لم تقم بها فلن قوم به غيرك
يطالبنا الشاعر بتحية الشباب فهم أمل المستقبل فلقد أعانهم الله بقوته ومنحهم عزيمة تتفوق علي كل الصعاب ليكونا عونا لوطنهم علي الر قي والتقدم فهم كالزهور المتفتحة التي تنشر عبيرها في كل مكان

الجماليات

كفكف دموعك

أسلوب أمر غرضه النصح يبين عدم جدوى البكاء
أسلوب الخطاب يفيد استحضار الصورة ويشعر كل شاب بأنه المخاطب
ليس ينفعك البكاء

تعليل لما قبله – تشبيه البكاء بإنسان عاجز عن النفع
البكاء – العويل

ترادف يؤكد عل يعدم فائدة البكاء
انهض

أمر للنصح وفيه ترتيب جميل فالنهوض يأتي بعد الامتناع عن البكاء
-يوحي أن النجاح يتطلب بذل الجهد
لا تشك

نهي للنصح والتحذير
لا تشك الزمان

تشبيه الزمان بإنسان يشكى دون ذنب جناه
ما شكا إلا الكسول

أسلوب قصر بالنفي والاستثناء يفيد التخصيص والتوكيد- تعليل لما قبله وفيه تنفير من الكسل
يوما

نكرة تفيد العموم والشمول
ما ضل ذو أمل

تعبير يوحي بأهمية التمسك بالأمل
حكمته الدليل

تشبيه الحكمة بمرشد يدل الإنسان علي الطريق الصحيح وفيها بيان لأهمية استخدام العقل
البيت الخامس

تعبير يدل علي أهمية نبل الهدف
من يقوم به

استفهام للتعجب
حي الشباب- قل

أمر للنصح والحث علي تحية الشباب
سلاما

نكرة للتعظيم – إيجاز بحذف الفعل أسلم
إنكم أمل الغد

تعليل لما قبله – تعبير يدل علي أهمية الشباب في صنع المستقبل
الله مد لكم يدا

تعبير يدل علي أن قوة الشباب منحة من الله يجب استخدمها وعدم تعطيلها
تعلو

توحي بقوة الشباب وتفوقهم
أقوى

اسم تفضيل يدل علي شدة الصفة
وطني

نداء للتعظيم –حذف أداة النداء لقربه من قلبه
ياء المتكلم تدل علي شدة الارتباط والانتماء للوطن
أزف لك الشباب

تقديم شبه الجملة أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد
كأنه الزهر الندي

تشبيه الشباب بالزهر المتفتح دليل علي الحيوية والجمال

لمن يوجه الشاعر نصائحه ؟
لكل الشباب وخصوصا من يتكاسل ويصطنع لنفسه الأعذار
لماذا يطالبنا الشاعر بعد شكوى الزمان ؟
لأنها حجة العاجز الذي يلقي بفشله وخيبته علي الزمن
remove_circleمواضيع مماثلة
حسن حشيش
أضواء على النص : -
يأسف الشاعر على ما أصاب الشباب  من يأس ، مبينًا  الصفات السلبية التي تقف أمام مُستقبلهم من بكاء ويأس وشكوى غير مفيدة فينصحهم :-
1- بالتوقف عن البكاء ؛ فلا فائدة منه 0 ً
2- بالنهوض إلى العمل الجاد  ،وعدم الشكوى من الزمان ؛ لأن الشكوى من صفات الكسول 0
3- وأن يسلكوا طريق المستقبل بالعزيمة والإرادة القوية .
4- يبين الشاعر أن من يتمسك بالأمل جاعلًا حكمته وعلمه مرشدًا في طريقه فلن يضل .
5- ولن يخيب إنسان هدفه نبيل يسعي في الخير .
6-  يقدم الشاعر التحية للشباب فهم عدة البلاد و  أمل المستقبل والسواعد التي تبني الوطن  0
7- وقد أعان الله – سبحانه وتعالى –  الشباب بقوته ومنحهم عزيمة قوية تتغلب على الصعاب  0
8-  وفي النهاية يقدم لوطنه الشباب النشيط الذي يعمل بجد وإخلاص كأنه الزهر المتفتح الذي ينشر عبيره في كل مكان.
تعبيرات جميلة :-
كفكف دموعك : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد ، فيه رأفة بالباكي ، ويبين عدم جدوى البكاء .
ليس ينفعك البكاء :  تشبيه جميل للبكاء بإنسان عاجز لا يستطيع أن ينفع أحدًا.
البكاء – العويل: ترادف مناسب لكلمة (دموعك ) مما يصور المشهد في الذهن .
انهض ، اسلك  : أسلوبا أمر للنصح والإرشاد ، يبين أن النجاح يتطلب بذل الجهد.
لا تشك الزمان: أسلوب نهي غرضه النصح والإرشاد.
فما شكا إلا الكسول : أسلوب قصر بالنفي ب(ما)  والاستثناء ب( إلا ) يفيد التخصيص والتوكيد.
اسلك بهمتك السبيل:أسلوب أمر للنصح والإرشاد ، جعل الهمة والعزيمة ضرورة لطريق النجاح .
لا تقل كيف السبيل: أسلوب نهي للتحذير من الكسل ، والاستفهام للسخرية والإنكار .
تكرار السبيل :   لتوكيد أهميته ولتنبيه السامع لهذه الأهمية.
ما ضل ذو أمل : تعبير جميل يدل على أهمية الأمل والتفاؤل لتحقيق الأهداف.
حكمته الدليل: تشبيه للحكمة بالإنسان يرشد إلى الطريق الصحيح .
كلا ولا:   تكرار النفي يؤكد أن صاحب الهدف الشريف لا يفشل.
حي الشباب- قل سلاما: أسلوبا أمر للنصح والحث علي تحية الشباب ، ويدلان على مكانة الشباب في المجتمع.
سلاما :    نكرة  للتعظيم.، وفيه إيجاز بحذف الفعل .
يدًا :   نكرة للتعظيم من عون الله للشباب المجتهدين .
الله مد لكم يدا: تعبير يدل علي تأييد الله للشباب المجتهد النشيط.
وطني :  نداء للتعظيم وحذف أداة النداء لقرب الوطن من قلبه.
أزف لك الشباب :تعبير يبين مدى إيمان الشاعر بدور الشباب في نهضة الوطن ،  أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة (لك) على المفعول به (الشباب) ويفيد التخصيص والتوكيد
كأنه الزهر الندي : تشبيه الشباب بالزهر المتفتح دليل علي الحيوية والجمال.
أسئلة مجاب عنها :-
س1: ماذا طلب الشاعر؟ ولماذا؟ج : طلب الشاعر من الإنسان التوقف عن البكاء, لأن البكاء لا ينفع في بلوغ الأهداف.
س2: من الذي يشكو الزمان؟ ولماذا؟  ج : الإنسان الكسول هو الذي يشكو الزمان, لأنهم لا يريدون العمل والاجتهاد.
س3: كيف يمكن تحقيق الأهداف؟  ج : يمكن للإنسان أن يحقق أهدافه بالسعي الملخص والاجتهاد والعزيمة القوية.
س4: ما الصفات الذميمة التي لا يحبها الشاعر؟   ج : الصفات التي لا يحبها الشاعر ولا الإنسان المجتهد هي الكسل والبكاء والشكوى واليأس.
س5: مدى دقة استخدام (البكاء والعويل) في الأبيات؟ج : الكلمتان مترادفتان ومناسبتان للأبيات لأنهما تتفقان مع كلمة الدموع في بداية الأبيات.
س6: ما رأيك في الكسول والذي يشكو الزمان؟   ج : الكسول إنسان لا يريد العمل وإنما يريد أن يحصل الأهداف سهلة بلا تعب.
أما الذي يشكو الزمان, فهو إنسان يخفي عيبه وكسله بالشكوى. وهما يتصفان بصفات ذميمة لا أحبها.
س7: ما الآمال التي يمكن أن نحققها؟  ج : يمكن أن نحقق الآمال الشريفة والمقاصد النبيلة
س8: مما الذي ينفيه الشاعر؟  ج : ينفي الشاعر فشل وخيبة المجتهد النشيط الذي يسعى لتحقيق الأهداف الشريفة.
س9: ما شروط تحقيق الغايات؟1- وجود الأمل وعدم اليأس. 2- السعي للغرض النبيل الشريف.
3- الاسترشاد الحكمة والعقل والتفكير السليم.       4- تحمل المسئولية والنهوض بنشاط.
س10: لمن يوجه الشاعر نصائحه ؟ ولماذا؟    ج : لكل الشباب وخصوصا من يتكاسل ويصطنع لنفسه الأعذار .
س11: لماذا يطالبنا الشاعر بعدم شكوى الزمان ؟  ج : لأنها حجة العاجز الكسول الذي لا يريد العمل.
س12: كيف يحقق الإنسان هدفه؟   ج : يحقق الإنسان هدفه عن طريق العزيمة والعمل والأمل, لأنهمك أدوات تحقيق الأهداف.
س13: ما الصفات التي لا يحبها الشاعر؟      ج : اليأس والكسل والبكاء وشكوى الزمان
س14 : اذا يريد الشاعر قوله في " ولا تقل كيف السبيل " ؟ج : عدم التردد والكسل لتحقيق النجاح .
س15 : على أي شيء يأسف الشاعر ؟ج : يأسف الشاعر على ما أصاب الشباب من يأس واستسلام وكسل .
س16 :عم نهى الشاعر في البيت الثاني ؟ ج : نهى الشاعر ن شكوى الزمان لأنها من صفات الكسول .
س17 : إلى أي شيء يوجه الشاعر الشباب ؟  ج : يوجه الشاعر الشباب إلى الطريق الصحيح الذي ينير حياتهم ومستقبلهم كي يسعد بهم الوطن .
س18 : حدد الشاعر في البيت الرابع والخامس أهم أسباب النجاح . وضح ذلك .
ج : : حدد الشاعر أهم أسباب النجاح وهي : الأمل والسعى الجاد والتسلح بالعلم والحكمة والهدف الشريف .
س19 : كيف يسلك الإنسان طرق نجاحه ؟ج : يسلك الإنسان طرق نجاحه بالعزيمة القوية والنشاط والجد .
س20 : لماذا خص الشاعر الشباب بالتحية ؟ج : خص الشاعر الشباب بالتحية تقديرًا لمكانتهم فهم أمل المستقبل والسواعد التي تبني الوطن .
س21 : ما النصائح التي اشتملت عليها الأبيات ؟ج : 1- التوقف عن البكاء والشكوى .         2- السعي بعزيمة ونشاط إلى المستقبل  .
2- التسلح بالأمل والتفاؤل .            4- التسلح بالهلم والحكمة .  5- التمسك بالهدف الشريف .
س22 : لماذا يطالبنا الشاعر بعدم شكوى الزمان ؟ج : لأن شكوى الزمان حجة العاجز الذي يلقي بفشله وخيبته على الزمان .
س23 : ماذا أفاد تنكير " يدًا " ؟ج : أفاد تعظيم عون الله لكل مجتهد .
س24 : بم شبه الشاعر الشباب في آخر القصيدة ؟ ج: شبه الشاعر الشباب بالزهر الندي المتفتح للمستقبل .
تدريبــــات للمناقشة :-
السؤال الأول :
كفكـف دموعـك  ليــــس ينفعك البــكاء ولا العويل
وانهض ولا تشــــك الزمـ ـان فمـا شكا إلا الكسول
واسـلك  بهمـتك السبيل    ولا تقـل كـيف الســبيـــل
1- هات مرادف(العويل) , وجمع (سيبل) في جملتين تامتين2- لاذا يأمر الشاعر بالكف عن دموع؟ 3- ما الجمال في قول الشاعر(ولا تقل كيف السبيل)؟
السؤال الثاني :
ما ضل ذو أمـل سعـى يومــا وحكـمته الدلـيل
كـلا ولا خـاب امـرؤ يومــا ومقـصـده نبـيل
1- هات مرادف"ضل" وجمع "امرؤ" ومضاد "نبيل" في جمل تامة من عندك.
2- .ما مصير كل من يسعى لهدف شريف؟3- ما الجمال في قول الشاعر" حكمته الدليل"؟
السؤال الثالث :
حــي الشـباب وقــل سـلامـا إنــكم أمـل الغد
والله مــد  لكـم يــدا تعــلو علــى أقــوى يد
1- ما جمع(يد) وما المقصود بقوله (الله مد لكم يدا)؟ 2- لماذا يوجه الشاعر التحية للشباب؟      3- ما واجب الشباب تجاه مجتمعهم؟ ويم تنصحهم؟
السؤال الرابع
كفكفْ دموعَك ليسَ ينـ            فَعُكَ البكاءُ ولا العَويلْ
وانهضْ ولا تشكُ الزما             نَ فما شَكا إلا الكسول ْ
واسْلُكْ بهِمّتِكَ السَّبيــــ              ل و لا تَقُلْ كَيفَ السبيلْ
أ- هات مرادف " االسبيل " وجمع " الزمان " ومضاد " المجتهد " في جمل من عندك 0 ب- انثر الأبيات بأسلوبك 0                
 ج- ماذا يريد الشاعر من قوله " ولا تقل كيف السبيل " ؟ح- يهاجم الشاعر صفات سلبية في الشباب 0 فما هي ؟                    
  خ- ليس ينفعك " ما علاقتها بما قبلها ؟   د- استخرج من الأبيات تعبيراً جميلاً أعجبك 0 وبين سر جماله 0              
ذ- من الذي يشكو الزمان ؟ وبم تنصحه ؟           ر- ضع عنوانا للأبيات السابقة 0ز- أعرب ما فوق الخط 0
السؤال الخامس
ما ضلَّ ذو أملٍ سَعَى              يوماً وحِكمته الدليل ْ
كَلاَّ ولا خَاب امرؤ                        يوماً ومَقصِدُهُ نبيلْ
أ- ضع مرادف (ضل) , ومضاد (خاب) , في جملتين من عندك .
ب- من الذي لا يضل ولا يخيب ؟    ج- ما الجمال في قوله ( حكمته الدليل ) ؟    د- أعرب ما تحته خط .
السؤال السادس
حي الشباب ،وقلْ سلا                ماً إنَّكم أملُ الغـَـــدِ
والله مدّ لكم يــــــــدًا                  تَعلُو عَلَى أقْوَى يَدِ
وطني أزفُ لكَ الشَّبا                 بَ كَأنَّهُ الزَّهْرُ النَّدِى
أ-  هات مضاد سلاماً – وجمع أمل في جملتين من إنشائك .         ب- اشرح الأبيات بأسلوبك .  ج- ما الجمال في قوله حي الشباب ؟    
 د- تنكير يداً أفاد ........ { أكمل } . و- ما الذي يزفه الشاعر إلي وطنه ؟  ي- بم شبه الشاعر الشباب في آخر القصيدة . هـ- أعرب ما تحته خط 0
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى