مدرس اون لايندخول

شرح نص نصائح غالية (قرآن كريم ) (نصوص 2 اعدادى) ترم اول

شرح نص نصائح غالية (قرآن كريم ) (نصوص 2 اعدادى)
يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ (16) يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا أَصَابَكَ ۖ إِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (17) وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18)
وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ ۚ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19)
اللغويات :
الكلمة
معناها
مثقال
وزن
المعروف
كل فعل حسن
المنكر
الفعل القبيح
أقم الصلاة
أدها في وقتها
تصعر
تميل تكبرا
مختال
متباهي × متواضع
اقصد
اعتدل
اغضض
اخفض
أنكر
أقبح
الشرح :
هَذِهِ وَصَايَا نَافِعَة قَدْ حَكَاهَا اللَّه سُبْحَانه عَنْ لُقْمَان الْحَكِيم لِيَمْتَثِلهَا النَّاس وَيَقْتَدُوا بِهَا فَقَالَ " يَا بُنَيّ إن خطيئتك وإن كانت بسيطة كحبة الخردل    أَحْضَرَهَا اللَّه يَوْم الْقِيَامَة حِين يَضَع الْمَوَازِين الْقِسْط وَجَازَى عَلَيْهَا حتى وَلَوْ كَانَتْ تِلْكَ الذَّرَّة مُحَصَّنَة مُحَجَّبَة فِي دَاخِل صَخْرَة صَمَّاء أَوْ غَائِبَة ذَاهِبَة فِي أَرْجَاء السَّمَاوَات وَالْأَرْض فَإِنَّ اللَّه يَأْتِي بِهَا لِأَنَّهُ لَا تَخْفَى عَلَيْهِ خَافِيَة وَلَا يَعْزُب عَنْهُ مِثْقَال ذَرَّة فِي السَّمَاوَات وَلَا فِي الْأَرْض فَلَا تَخْفَى عَلَيْهِ الْأَشْيَاء وَإِنْ دَقَّتْ وَلَطُفَتْ وَتَضَاءَلَتْ  الْمُرَاد أَنَّ هَذِهِ الْحَبَّة فِي حَقَارَتهَا لَوْ كَانَتْ دَاخِل صَخْرَة فَإِنَّ اللَّه سَيُبْدِيهَا وَيُظْهِرهَا بِلَطِيفِ عِلْمه يَا بُنَيّ أَقِمْ الصَّلَاة وأده خير الأداء وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنْ الْمُنْكَر وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَك" بِسَبَبِ الْأَمْر وَالنَّهْي "إنَّ ذَلِكَ" يحتاج غي عزم قوي , لَا تَمِلْ وَجْهك عَنْ الناس  تَكَبُّرًا "وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْض متكبرا " فيْ خُيَلَاء "إنَّ اللَّه لا يُحِبّ كُلّ مُخْتَال" مُتَبَخْتِر فِي مَشْيه "فَخُور , وَاقْصِدْ فِي مَشْيك " أَيْ اِمْشِ مَشْيًا مُقْتَصِدًا لَيْسَ بِالْبَطِيءِ وَلَا بِالسَّرِيعِ الْمُفْرِط بَلْ عَدْلًا وَسَطًا بَيْن بَيْن .  " وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتك " أَيْ لَا تُبَالِغ فِي الْكَلَام وَلَا تَرْفَع صَوْتك فِيمَا لَا فَائِدَة فِيهِ وَلِهَذَا قَالَ " إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَات لَصَوْت الْحَمِير " وَقَالَ مُجَاهِد وَغَيْر وَاحِد إِنَّ أَقْبَح الْأَصْوَات لَصَوْت الْحَمِير أَيْ غَايَة مَنْ رَفَعَ صَوْته أَنَّهُ يُشَبَّه بِالْحَمِيرِ فِي عُلُوِّهِ وَرَفْعه وَمَعَ هَذَا هُوَ بَغِيض إِلَى اللَّه وَهَذَا التَّشْبِيه فِي هَذَا بِالْحَمِيرِ يَقْتَضِي تَحْرِيمه وَذَمّه غَايَة الذَّمّ

الجماليات :

يا بني
نداء للتنبيه – ياء المتكلم تدل علي الارتباط والمحبة
حبة خردل
تعبير يدل علي الصغر والخفة والدقة
تكن في صخرة
تعبير يدل علي خفائها وصعوبة العثور عليها
السماوات – الأرض
تضاد يفبد العموم والشمول ويعبر عن مدى قدرة الله
يأت بها الله
تقديم شبه الجملة أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد
تعبير يدل علي قدرة الله
إن الله لطيف خبير
أسلوب مؤكد بـ ( إن) – تعليل لما قبله
لطيف – خبير صيغة مبالغة تدل علي شدة الصفة وعظمتها
يا بني
تكرار النداء للاستعطاف والاستمالة
أقم , أمر , انه
أمر للنصح والإلزام
المعروف
معرفة للتعظيم
المنكر
معرفة للتحقير
ما اصابك
ما موصولة تفيد العموم والشمول
إن ذلك
تعليل لما قبله – أسلوب مؤكد بـ (إن) – ذلك اسم إشارة للبعيد تفيد التعظيم
لا تصعر
نهي للنصح والتحذير – تصعر توحي بشدة التكبر
لا تمش
نهي للنصح والتحذير
مرحا
تحديد للحال المنهي عنها
إن الله لا يحب كل مختال
تعليل لما قبله – أسلوب مؤكد بـ (إن)
تعبير ينفر من الكبر والخيلاء لأنه يسبب كراهية الله لك
اقصد
أمر للنصح يبين أهمية الاعتدال في السير والرزانة
اغضض
أمر للنصح يبين أهمية عدم رفع الصوت
إن أنكر الأصوات
مؤكد بأن – تعليل لما قبله
تعبير ينفر من الصوت المرتفع
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
Mr.Riad
أضواء على الآيات :-
1- الإيمان بأن الله يعلم كل شيء مهما كان صغيرًا .     2- المحافظة على الصلاة في أوقاتها بإخلاص وخشوع .
3- إصلاح المجتمع بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .    4- الصبر على أذى الآخرين وجهل الجاهلين .
5- التواضع وعدم التكبر على الناس . 6- الاعتدال في المشي والمشي بتواضع . 7 – التأدب في الحديث وعدم رفع الصوت .
تعبيرات جميلة
1- " إن تك مثقال ..... يأت بها الله " أسلوب شرط يدل على أنه مهما كان الأمر صغيرًا فإن الله يعلمه وسيحاسب الإنسان عليه .
2- " أقم – أمر – انه – اصبر "  أساليب أمر تفيد الوجوب وضرورة الالتزام بها لصلاح الفرد والمجتمع .
3- " يا بني " نداء فيه إشفاق ومحبة للابن .      4- " في السموات أو في الأرض " تضاد يدل على علم الله الواسع .
5- " أمر – انه " " المعروف – المنكر " تضاد يبرز المعنى ويوضحه .
6- " إن ذلك من عزم الأمور " أسلوب مؤكد ب" إن " يدل على قيمة الصبر في خلق الشخصية القادرة على أن تسود بين الناس .
7- " لا تصعر خدك – لا تمش " نهيان لتحريم الكبر والتحذير من عاقبته .    8- " اقصد – اغضض " أمران للنصح والإرشاد .
9- " إن أنكر الأصوات لصوت الحمير " تشبيه للرافعين أصواتهم بالحمير تنفيرًا من هذا السلوك السيئ .
أسئلة مجاب عنها
س1 : ما أدلة قدرة الله في الآية الأولى ؟   ج : سعة علم الله بدقائق الأمور والإتيات بأعمال العباد مهما صغرت وخفيت .
س2 : ما المقصود ب " إنها إن تك مثقال حبة " ؟ج : المقصود أنه إن تقع أو تحدث معصية أو طاعة مهما كانت صغيرة يعلمها الله تعالى ويحاسب العبد عليها .
س3 : لماذا ختمت الآية ب " إن الله لطيف خبير " ؟   ج : للتهديد والتخويف من معصية الله وبيان سعة علم الله .
س4 : ما الوصايا التي اشتملت عليها الآية الثانية .     ج : 1- إقامة الصلاة في أوقاتها كاملة بإخلاص وخشوع .
2- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .       3- الصبر على جهل الجاهلين وأذى الآخرين .
س5 : في الآية الثانية تضادان بينهما ووضح قيمتهما .  ج : التضادان : 1- أمر – انه 2- المعروف – المنكر . قيمتهما : يبرز المعنى ويوضحه .
س6 : عم نهى لقمان ابنه في الآية الثانية ؟      ج : نهى لقمان ابنه عن التكبر والخيلاء .
س7 : كيف تكون هذه الوصايا وسيلة لإمتلاك قلوب الناس ؟  ج : بتنفيذها والحرص عليها فيرضى الله عنه ويحبه ومن أحبه الله أحبه الناس .
س8 : كيف غرس لقمان في ابنه الخوف من الله ومراقبته ؟ج : نصحه بأن ما يفعله من خير أو شر يعلمه الله مهما كان صغيرًا فالله لطيف خبير أحاط بكل شيء علمًا .
س9 : ما أهمية الصبر في حياة الإنسان ؟   ج : الصبر يقوي النفس ويصلح الفرد فتنمو شخصيته القادرة على أن تسود بين الناس.
س10 : لماذا أمر لقمان ابنه بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟  ج : لأنه بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يصلح المجتمع ويقوى ويترابط .
س11 : ما أثر إيمان الفرد بعلم الله الواسع وإحاطته بكل شيء ؟  ج : يجعل الفرد يحرص على طاعة الله والخوف منه ومراقبته سرًا وعلانية .
س12 : ماذا يحدث لو تكبر الإنسان على أخيه الإنسان ؟ج : انتشرت الكراهية والبغضاء وتفكك المجتمع .
س13 : ماذا يحدث لو انتشرالتراحم والتواضع بين الناس ؟ج : انتشر الحب والمودة بين الناس وترابط المجتمع .
س14: على أي شيء يحاسب الله عباده ؟  ج : يحاسب الله عباده على كل أفعالهم سواء كانت صغيرة أو كبيرة.
س15: لماذا وجه لقمان الحكيم هذه الوصايا والنصائح لابنه ؟   ج : 1- ليعيش الابن سعيدا في الدنيا ومنعما في الآخرة.
2- ليربي في نفس ابنه الصفات والأخلاق الحميدة,التي تقربه من الله وتجعله محبوبا من الناس.
س16 : ما الذي يضمن للإنسان النجاح كما فهمت من وصايا سيدنا لقمان؟ ج : 1- الإيمان بأن الله سيحاسبنا على أفعالنا كلها.    
2- الوسطية في كل شيء. 3- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لأن ذلك يبني مجتمعا مؤمنا ينتشر فيه الحب والمودة.
4- التمسك بالصلاة لأنها صلة بين العبد  وربه. 5- الصبر على المشاكل والمصاعب لأن ذلك يقوي النفس ويساعد على حل المشاكل بسهولة.
6- التواضع لأنه يجعل الإنسان محبوبا من الناس قريبا من ربه.      7- مراعاة آداب الحديث مع الناس .
س17: كيف يحصل الإنسان على الشخصية القوية, كما فهمت من نصائح لقمان الحكيم؟
ج : يحصل الإنسان على الحكمة من خلال الصبر على المصائب ومواجهتها بحكمة وحسن تصرف .
س18: ما الذي يحبه الله في العبد ؟       ج : التواضع وعدم التكبر على الناس.
س19: ما آداب الحديث مع الناس كما فهمت من الآيات ؟ج : التحدث بصوت متوسط لا مرتفع جدا ولا منخفض جدا, لأن الصوت العالي يؤذي الناس ويزعجهم.
س20: ما دور الآباء في تربية أبنائهم ؟  ج : الأسرة هي المدرسة الأولى لتعليم الإنسان لذلك يجب على الآباء تربية أبنائهم على الأخلاق الحميدة والصفات الفاضلة, حتى يكبر الأبناء متمسكين بمنهج الله وسنة نبيه وبذلك يصبح الإنسان قريبًا من ربه ومن الناس, فيسعد في الدنيا والآخرة.
تدريبات للمناقشة :-
س1 ضع علامة (√) أمام الصواب، أو علامة (×) أمام الخطأ:
1- مهما كان العملُ صغيرًا خفيًّا يعلمه الله. (      )
2- عِلم الله الواسع يزيدنا مراقبة وخشية من الحساب. (      )
3- النهى عن المنكر فى المجتمع ليس من واجباتى. (      )
4- النهى عن المنكر يُصلح المجتمع. (      )
س2 تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين القوسين:
1- يسود الإنسان بين الناس . (بكثرة أمواله - بقوة سلطانه - بإيمانه وتأدبه) 2- علمُ الله يشمل   )كل صغيرة - كل كبيرة - كل شىء(
3- الصبر على المصائب (يُضعف الإنسان - يُقوى الإيمان - يُمرض القلب) 4- لقمان كان  (حكيمًا - نبيًّا – صَحَابيًّا)
س3 قال تعالى: (يَابُنَيّ إِنّهَآ إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبّةٍ مّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السّمَاوَاتِ أَوْ فِي الأرْضِ يَأْتِ بِهَا اللّهُ إِنّ اللّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ).
أ- استخرج من الآية الكريمة: 1- مرادف (وزن). 2-  مفرد (حَبَّ - صخور – الأراضى). 3- جمع (السماء). 4-  اسمين من أسماء الله الحسنى مبينًا معنيهما.              ب - ماذا يريد لقمان أن يعلم ابنه فى هذه الآية؟
ماذا أفاد: 1-  النداء فى أول الآية؟         2-  التضاد بين السموات والأرض؟
س4 قال تعالى: (يَبُنَيّ أَقِمِ الصّلاَةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَىَ مَآ أَصَابَكَ إِنّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الاُمُورِ).
أ - استخرج من الآية الكريمة: 1-  تضادًّا مبينًا أثره. 2- مضاد: (اجْزَعْ)
ب - ما قيمة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر للفرد والمجتمع؟  جـ - لماذا تكرر النداء (يا بنى) فى النص؟
د- علل لما يأتى: 1-  "أقم الصلاة" أجمل من "أدِّ الصلاة".
2-  استخدام فعل الأمر فى الآية السابقة. 3-  استخدام الحرف الناسخ (إنّ).
س5 قال تعالي يابني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر علي ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور
1- معني أصبر    ومفرد الأمور    وجمع الصلاة  في جمل من تعبيرك
2- ما الوصايا التي اشتملت عليها الآية السابقة ؟ 3-  في الآية تضادان  بينهما ووضح قيمتهما ؟
4- كيف تكون هذه الوصايا وسيلة لامتلاك قلوب الناس ؟ وما أثر الصلاة في الإصلاح ؟
5- استخرج ثلاث كلمات مبينة , وتلات كلمات معربة ؟  6- أعرب ما تحته خط
س6 : قال تعالي"  يابني إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السموات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير "
1- ما مرادف (لطيف – خبير ؟ وما المقصود (مثقال حبة من خردل )
2- ما الذي يريده سيدنا لقمان أن يغرسه في ابنه ؟ وما أثر ذلك في حياته  ؟
3- استخرج: 1-  أسلوب نداء وبين غرضه2-  أسلوب شرط وحدد جوابه    3-  أسلوب للتوكيد مبينا وسيلة التوكيد   4- تعبيرا قرآنيا جميلا أعجبك ووضحه                5- أعرب ما تحته خط
س7 : قال تعالي " ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض  مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور"
1- تخير الصواب مما بين القوسين 1- مرادف لاتصعر : {تواضع – تكبر – تحرق – تهين }
2- مضاد مرحا  :{  فرحا – جزنا – كبرا – تواضعا  }    3- " فخور"يراد بها : {  كثير الفخر – كثير الخضوع – كثير الضعف }
ب- وضح ما ترشد إليه الآية ؟   ج-  استخرج من الآية : 1-  تعليلا وبين أهميته    2-  نهيا وبين قيمته الفنية .
د- لماذا اختص الله الخد بالذكر ؟                     ذ- أعرب ما تحته خط
س8 : قال تعالي " واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير"  
أ- ما معني ( اغضض ) ؟ وما مضاد أنكر ؟ وما اسم صوت الحمير؟      ب- إلام يرشد سيدنا لقمان ابنه ؟ وعم نهاه ؟
ج- ما غرض الأمر في الآية ؟ ولم اختص الله صوت الحمير بالذكر ؟    د- متي يجوز رفع الصوت ومتي يكره الجهر بالصوت ؟
استخرج : 1-  أسلوب أمر وبين غرضه .        2- أسلوباً  مؤكدا بمؤكدين ووضحهما .
avatar
مشكوووووووووووووووووووووووووور
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى