شرح نص الرفق بالحيوان - لشوقي (شعر) للصف الاول الاعدادى ترم1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

16062014

مُساهمة 

MdrsAwnLayn شرح نص الرفق بالحيوان - لشوقي (شعر) للصف الاول الاعدادى ترم1




شرح نص الرفق بالحيوان - لشوقي (شعر)
الرفق بالحيوان
الحيوان يخدم الإنسان
الحيـــوان خـــلـــــق             لــه عـلـيــك حـــــق
سخــــره الله لـكـــــا            وللعـبــاد قـبـلـكــــــا
حـمـولـــة الأثقـــــال            ومـرضــع الأطـفـــال
ومـطـعـم الجمــاعـة            وخــادم الـزراعـــــة
اللغويات
خلق: مخلوق  - حق: واجب وفضل والجمع حقوق - سخره: هيأه وذللـه × صعبه - للعباد: الناس (م) عبد - قبلك: تعرب ظرف × بعد - حمولة: متحمل – الأثقال: الأحمال الثقيلة (م) ثقل- مطعم: نأخذ منه اللحوم - الجماعة : أي الناس - الخادم: المساعد والمعين والجمع الخدام والخدم
الشرح:
يبين لنا الشاعر أن لكل مخلوق في الدنيا حقوق يجب أن يراعيها الإنسان ومن ذلك الحيوان ولذلك يقول:
إن الحيوان أحد خلق الله سخره الله لك ويجب عليك أن تحافظ على حقوقه وتعامل معاملة طيبة. ولقد سخر الله لنا هذا الحيوان ليساعدنا في حياتنا, فهو...
يحمل الأثقال عنا ويعطينا اللبن لنشرب منه ونرضع أطفالنا, كما أننا نذبحه ونأكل لحمه ومن الحيوانات من يساعدنا في الزراعة كالحمار والبقر والجاموس.
مظاهر الجمال :
الحيوان خلق:   أسلوب خبري يفيد التقرير وإظهار الحقيقة .
له عليك حق:   أسلوب مؤكد بالقصر بتقديم شبه الجملة .
وفيها تصوير للحيوان كأنه إنسان له حقوق لابد أن يأخذها ..
"لك – قبلك ":   تضاد يبرز المعني ويوضحه .
سخره لك – وللعباد قبلك: حسن تقسيم .. يعطي جرساً موسيقياً.
               وفيه تعبير جميل يدل على فضل الله وتكريمه للإنسان.
حمولة الأثقال:    توحي بالقوة والشدة
"حمولة " صيغة مبالغة تدل علي كثرة ما تحمله الحيوانات
مرضع الأطفال: توحي بالحنان والرحمة
وتصوير جميل للحيوان كأنه أ ترضع أطفالها
حمولة الأثقال – مرضع الأطفال: بينهما حسن تقسيم يعطي جرساً موسيقياً
مطعم الجماعة – خادم الزراعة: بينهما حسن تقسيم يعطي جرساً موسيقياً.
وتصوير جميل للحيوان بأنه خادم يساعد في الزراعة.
وتشبيه للحيوان بأنه إنسان يقدم لنا الطعام .
والبيتين ( 3 ، 4 ) تفصيل لما قبلهما.
استعمال اسم الفاعل "مرضع ومطعم وخادم " : يدل علي الثبات الاستمرار
حقوق الحيوان
مـن حقـه أن يرفـقـا            بــه وألا يرهـقــــــا
إن كَــلَّ دعه يسترح            وداوه إذا جُــــــــرِح
ولا يجــع فــي دارك           أو يُظـم في جواركـا
بهـيـمـــة مسـكــــين            يـشـكــو فــلا يـبـيـن
لســانـــه مـقـطـــوع            ومـالــه دمــــــــوع !
اللغويات
يرفقا: أي يعامل برفق وباللين – يرهق: يُتعب ويُجهد × يُراح - كَـلَّ: تعب × استراح – دعه: اتركه - داوه: أي عالجه - يجع: يشعر بالجوع لقلة الطعام × يشبع - دارك: بيتك والجمع دور وديار - يظم: يعطش × يروى - جوارك : بجانبك × بعيداً عنك - بهيمة: حيوان لا يفهم  (ج) بهائم وهي كل ذات أربع ما عدا السباع - مسكين: ضعيف ومحتاج (ج) مساكين - يشكو: أي يتألم - يبين: يوضح - لسانه مقطوع  : أي لا يستطيع الكلام  × فصيح  (ج) لسان وألسن وألسنة - ما له دموع :  أي لا يستطيع البكاء ليظهر الألم (م) دمعة
الشرح:
ويعرض الشاعر لحقوق الحيوان والتي منها:
فمن حق الحيوان أن تكون رفيقا لطيفا معه ولا تحمله ما لا يستطيع.
وإن رأيته متعب عليك أن تريحه, وإذا جرح فيجب أن تعالجه وتتركه بدون عمل حتى يشفى تماما.
ومن ضمن حقوقه علينا ألا نتركه جائعا بدون طعام, وأن نعطيه الماء اللازم لحياته
فهو حيوان ضعيف لا يستطيع أن يشكو من ظلم الإنسان, وليس له لسان يتحدث به أو دموع تظهر إذا كان حزينا أو مظلوما.
مظاهر الجمال
أن يرفقا :              أسلوب مؤكد بأن يوضح أن الرفق بالحيوان حق من حقوقه .
إن كل دعه يستريح :    أسلوب شرط يؤكد ضرورة راحة الحيوان إذا تعب.
"كل – يستريح" "داوه – جرح" : تضاد يبرز المعني ويوضحه .
داوه:                   أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه الحث والرجاء .
لا يجع في دارك:        أسلوب نهي غرضه النصح والإرشاد
بهيمة مسكين:         تشبيه للحيوانات بشخص ضعيف مسكين يحتاج للمساعدة.
يشكو فلا يبين:          تشبيه للحيوان في ألمه وكأنه شخص مريض ويكتم ألمه
وتعبير جميل يوحي بعجز الحيوان.
فلا يبين:                نتيجة لما قبلها .
لسانه مقطوع:           تعبير يدل على عدم قدرة الحيوان علي النطق
وتصوير للحيوان بإنسان لسانه مقطوع
ماله دموع:             أسلوب نفي يوضح عدم قدرة الحيوان علي التعبير عن ألام
مناقشة الفصيح
الحيـــوان خـــلـــــق             لــه عـلـيــك حـــــق
سخــــره الله لـكـــــا            وللعـبــاد قـبـلـكــــــا
حـمـولـــة الأثقـــــال            ومـرضــع الأطـفـــال
1-  ما المقصود (مرض الأطفال) ومضاد (سخرة) وضعهما في جملتين.
2-  كيف يحاول الشاعر المحافظة على حقوق الحيوان؟
3-  ما أهم حقوق الحيوان التي شرحها الشاعر في النص؟
4-   كيف يستفيد الإنسان من الحيوان؟
5-  ما الجمال في قول الشاعر: (سخره الله لك – مرضع الأطفال)؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى