مراجعات لغة عربية 3 ثانوى - اليوم الرابع 3/6/2014

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

05062014

مُساهمة 

. مراجعات لغة عربية 3 ثانوى - اليوم الرابع 3/6/2014




اليوم الرابع 3/6/2014

الأيام  الجزء الثانى  ( 1 -  5 )
س1 : " كان يترك أذن عن يمينه مدخل تلك الطبقة من الطبقات التى لم يكن يسكنها طلاب العلم ، وإنما كان يسكنها أخلاط من العمال والباعة ويمضى مصعداً حتى يبلغ الطبقة الثانية فلا يكاد يبلغها حتى تجد نفسه المكدودة شيئاً من الراحة يأتيه من هذا الهواء الطلق الذى كان يبيح له التنفس بعد أن كاد يختنق"
أ ) هات مفرد " أخلاط " ، ومرادف " مكدودة "
ب ) أين يشعر صاحبنا بالراحة ؟ وأين يشعر بالاختناق ؟
جـ ) علام يدل تأثر الصبى بحال الببغاء التى سجنها صاحبها الفارسى فى هذا القفص ؟
س2 : " فقد كان فى ذلك الطور مشرداً مفرق النفس مضطرب الخطى ممتلئ القلب بهذه الحيرة المضلة الباهظة التى تفسد على المرء حياته ، وتجعله يتقدم أمامه لا على غير هدى فى طريقه المادية وحدها – فقد كان محتوماً عليه – بل على غير هدى فى طريقه المعنوية أيضاً ؟ "
أ ) ضع مرادف "الحيرة" ، وجمع "الباهظة" فى جملتين من عندك .
ب ) اذكر المقصود بالطور فى الفقرة ، ثم صف حال الصبى وهو فى هذا الطور .
س3 : " واقبل إلى القاهرة وإلى الأزهر يريد أن يلقى نفسه فى هذا البحر فيشرب منه ما شاء الله أن يشرب ثم يموت غرقاً .. وأى موت أحب إلى الرجل النبيل من هذا الموت الذى يأتيه من العلم وياتيه وهو غرق فى العلم ، كانت هذه الخواطر كلها تثور فى نفسه الناشئة فجأة "
أ ) ضع جمع كلمة "النبيل" ، ومفرد " الخواطر " فى جملتين من إنشائك .
ب ) لم اقبل الصبى إلى القاهرة .
جـ ) ما البحر المتحدث عنه فى الفقرة ؟ وما القيمة الإيحائية لقول الكاتب " يموت فيه غرقاً  " ؟
س4 : " فهؤلاء الطلاب يقبلون ، وهذه الأصوات ترفع وهذا الدوى ينعقد ، وهؤلاء الشيوخ ترفع أصواتهم لتبلغ آذان التلاميذ ، بل هؤلاء الشيوخ يضطرون أن ينطقوا بهذه الصيغة التى تؤذن بانتهاء الدرس .."
أ ) ضع مرادف "الدوى" ، وجمع "صيغة " فى جملتين من إنشائك .
ب ) قل ما تعرفه عن الشيخ "بخيت" مبيناً أثره على الصبى . وما الصيغة التى تؤذن بانتهاء الدرس .
س5 : " ولكن لأنه كان يستحى أن يفاجئه أحد المارة فيراه وهو يسعى متمهلاً مضطرب الخطى ، وكان يشفق أن يفاجئه أخوه الذى كان يلم بالغرفة من حين إلى حين ليأخذ كتاباً أو أداة أو لوناً من ألوان الطعام التى تدخر ليتبلغ بـها أثناء الشاى فى غير أوقات الإفطار أو العشاء "
أ ) " المارة – أثناء – حين " ضع مفرد الأولى والثانية ، وجمع الثالثة فى جمل من إنشائك .
ب ) ما المكان الذى يريد الصبى أن يصل إليه ؟ ومن منعه ؟
جـ ) ( ألوان الطعام تدخر ليتبلغ بـها ) – ( ألوان الطعام تدخر ليأكلها ) أى التعبيرين أنسب وأدق للسياق؟ولماذا؟
س6 : " وربما أخذته إغفاءة وهو جالس فى مكانه ، وربما اشتدت عليه هذه الإغفاءة فاضطرته إلى أن يستلقى ويسلم نفسه للنوم ، وكان يسمع من أمه أن نوم العصر بغيض مؤذ للأجسام والنفوس ، ولكن كيف السبيل إلى أن يرد عن نفسه هذا النوم البغيض ، ولكنه يهب فزعاً مذعوراً ، فقد سمع صوتاً يدعوه بهذه الكلمة التى رنت فى آذانه أعواماً وأعواماً . "
أ ) ضع مرادف "بغيض" ، ومضاد "فزع" فى جملتين من تعبيرك .
ب ) ما الكلمة التى رنت فى آذان الصبى أعواماً ؟ ومن قائلها عقب هذه الفقرة ؟ وما المناسبة ؟
س7 : " وكان يجد فى المصباح إذا أضىء جليساً له ومؤنساً ، وكان يجد فى الظلمة وحشة لعلها كانت تأتيه من عقله الناشئ ومن حسه المضطرب والغريب أنه كان يجد للظلمة صوتاً يبلغ أذنيه ، صوتاً متصلاً يشبه طنين البعوض لولا أنه غليظ ممتلئ وكان هذا الصوت يبلغ اذنيه فيؤذيهما ، ويبلغ قلبه فيملؤه روعاً "
أ ) هات مرادف " وحشة " ، وجمع " غليظ " .           ب ) متى يشعر الصبى بأن الليل قد اقبل ؟ صف جلسته بعد ذلك .            
  جـ ) هل كان للصبى فى حاجة إلى الضوء ولماذا ؟
س8 : " والصبى يعجب لهذين الصوتين اللذين يعنفان حين يسكن الليل وينام الناس ويحسن الرفق واللذين يرقان ويلطفان حين ينشط النهار ويستيقظ الناس ويتاح للأصوات أن ترفع وأن تأخذ حظها من الحرية والنشاط ، وهو مع ذلك مضطر إلى سكونه ، ومشفق إن تحرك أن ينبه أخاه "
أ ) ضع جمع "النهار " ، ومرادف "حظ" فى جملتين من عندك .       ب ) لم لم يخرج الصبى إلى صلاة الفجر رغم استماعه إلى المؤذن ؟
جـ ) " الصوتان يعنفان حين يسكن الليل ويلطفان حين ينشط النهار " علل .
س9 : " وكانوا يملئون أفواههم بأنهم تلاميذ هؤلاء الأئمة وبأنهم من تلاميذهم المقربين المصطفين ، ولم يكونوا يكتفون بالاختلاف إلى هؤلاء الشيوخ فى دروسهم ، وإنما كانوا يزورون شيوخهم فى بيوتهم ، وربما شاركوهم فى بعض البحث "
أ ) هات مرادف " الاختلاف إلى " ، وجمع " البحث " .
ب ) من الشيوخ المتحدث عنهم فى الفقرة ؟            جـ ) على أى أساس قامت العلاقة بين التلاميذ والأساتذة كما فهمت من الفقرة ؟
أسلوب وأسلوب
س1 : " من أجل التقريب بالتشبيه – لا من أجل التندر – إليك نموذجاً – من اختراعي – طبعاً – لمطلع قصص عديدة يقرؤها على أصدقائي فى الشباب.(كانت محمد افتدى يدلف فى الحارة وهو حامل بطيخة فى حضنه ، وكان جوربه متدلياً فوق حذائه ولو كان تدلى أكثر لظهرت خروقه المستورة ."
أ ) هات مرادف "التندر " ومضاد " اختراعي " ومفرد " خروقه " والمقصود من " يدلف فى الحارة " .
ب ) ما المراد من إيراد هذا النموذج ؟
جـ ) ماذا يعيب النموذج الذي أورده الكاتب ؟
س2 : " ولما كبرنا قلَّ خوفنا من بعبع التعقيد اللفظي لأن الاهتمام بالمعنى غلب الاهتمام بالألفاظ .واعترف لك أنني لا أجد الآن أي عيب فى ( وليس قرب قبر حرب قبر ) بل أكاد أحس فى تدافع قافاته وياءاته دقات طبلة الغضب والحزن فى مأتم طالبة الثأر "
أ ) هات مرادف "قلّ" ومضاد " غلب " وجمع " مأتم " .
ب ) فى العبارة ما يشير إلى تغير المفاهيم بتغير السن … وضح ذلك .
جـ ) هل تتفق مع الكاتب فى عدم وجود عيب فى " وليس قرب قبر حرب قبر " ؟ ولماذا ؟
د ) اذكر ما تعرفه عن قضية اللفظ والمعنى ، وموقف النقاد منها .
هـ ) هناك أسلوبان للسرد القصصي .. وضحهما باختصار مبيناً أصلحهما للقصة .
و ) كيف أتاح النموذج الذي أورده كبكبة التتابع الزمني ؟ وما كيفية التخلص من ذلك ؟
***************************************************************************
الأدب (أسئلة على المقال) س1 : عرف المقال  ؟                       س2 : ما أنواع المقال من حيث : الشكل والمضمون والأسلوب ؟
                              س3 : تكلم عن السمات الفنية لكل المقالات ؟             س4 : ما السمات الأسلوبية لكل المقالات ؟
                              س5 : عرف الرواية         س6 : اذكر عناصر الرواية        س7 : ما أنواع الرواية ؟
الصغيران…… للرافعى ( حفظ ودراسة )
س1 : " فى تلك الساعة كانت الأرض قد عريت إلا من أواخرَ الناس وطوارِقِ الليل ، وبقية من يقظة النهار تحبو فى الطريق ذاهبة إلى مضاجعها،فبينما أمد عينى ، وأديرهما فى مفتتح الطريق ومنقطعه ، إذ انتفضت انتفاضة الذعر ، ووثبت رجة القلب بجسمى كله كما تثب اللسعة بملسوعها،ذلك حين أبصرت الطفلين".
أ ) هات مرادف " عريت ، وثبت " ومفرد " أواخر ، طوارق "  ثم بين المراد بكل من " أواخر الناس ، طوارق الليل ، مفتتح الطريق ، منقطعه " .          ب ) كيف صور الكاتب مسرح أحداث قصته ؟ وما العاطفة المسيطرة عليه ؟
جـ ) " ذلك حين أبصرت الطفلين " ما المشار إليه فى هذه الجملة ؟ ولم أخر الكاتب هذه العبارة .
د ) استخرج صورة خيالية ، ومحسناً بديعياً وبين نوعيهما .
س2 : "تتبين الخوف فى عيونهما الصغيران ، وتراه يفيض منهما على ما حولهما ! حتى ليحسب كلاهما أن المنازل عن يمينه وشماله أطفال مذعورة . ويتلفتان كما تتلفت الشاةُ الضالةُ عن قطيعها ، لا يتحرك فى دمهما بالغريزة إلا خوف الذئب . ويتسحبان معاً وراء الأشعةِ المنبثقةِ فى الطرق ، كأن أضواء المصابيح هى طريق قلبيهما الصغيرين "
أ ) هات مرادف " مذعورة ، المنبثقة " ، جمع " شاة ، الغريزة " ، مرادف " يتسحبان " .
ب ) اشرح بأسلوبك هذه الفقرة .            جـ ) عين من الفقرة لوناً بيانياً وآخر بديعياً وبين القيمة الفنية لكل منهما ؟
د ) استخرج من العبارة أسلوب قصر وضحه وبين أثره الفنى ؟
هـ ) ماذا يمثل هذا النص من اتجاهات النثر الفنى ؟ وما ابرز سماته ؟
و ) إلى أى مدى وفق الكاتب فى استخدام الفعلين " تتبين ، تراه " فى موضعيهما من الفقرة ؟
س3 : " يا من لا اله إلا هو … من سواك لهاتين النملتين فى جنح هذا الليل الذى يشبه نقطة من غضبك ؟ لقد أخرجتهما فى هذا الضياع مخرج اصغر موعظة للعين تنبه اكبر حقيقة فى القلب وعرضت منهما للإنسانية صورة لو وفق مخلوق عبقرى ، فرسمها لجذب لها كل أحزان النفس ، صورة الحب يمشى
متسانداً إلى صدر الرحمة فى طريق المصادفة المجهولة من أوله إلى آخره "
أ ) هات مرادف " سواك ، جنح ، تنبه ، عبقرى " ثم بين المراد بكل من " النملتين ، أكبر حقيقة فى القلب ، الحب  " ، واجمع " موعظة ، عبقرى " .
ب ) عبر عن الفقرة السابقة بأسلوبك وبين الإحساس المسيطر على الكاتب فيها .
جـ ) عين من الفقرة صورتين مختلفتين ، ومحسناً بديعياً .               د ) يظهر فى الفقرة تأثر الكاتب بالروح الدينية . وضح ذلك .
هـ ) للرافعى خصائص فنية تميز أسلوبه فى الكتابة وضحها ؟
س4 : " وقد أسندت منكبه إلى صدرها وهى تمشى فلا أدرى إن كان ذلك لتحمل عنه بعض تعبه فلا يتساقط أو   ليكون بها أكبر من جسمه الضئيل فلا يخاف أو لأنها حين لم تستطيع أن تفهمه ما فى قلبها بلغة اللسان أفاضته على جسمه بلغة اللمس ، أو لا هذا ولا ذاك إنما هى تستمد من رجولته الصغيرة حماية لأنوثتها بوحى الطبيعة التى رسخت فيها "
أ ) هات مضاد " الضئيل " ، ومرادف " رسخت " ، وجمع " منكب " فى جمل مفيدة 0
    ثم بين المراد بكل من " لغة اللسان ، لغة اللمس " ؟
ب ) علل الكاتب إسناد الطفلة أخاها إلى صدرها بعدة تعليلات 0 وضح ذلك ؟
جـ ) عين من الفقرة : أسلوب قصر ، تقديماً بلاغياً ووضح كلا .
س5 : " وبينما نحن على ذلك إذا ارتفع سواد فقيل كأنه روح ليلة مظلمة تغشى الطريق ، فتبينت ، فإذا امرأة تـهفو كذات الجناحين ، وكأنها تنساق بقوة تحترق فى داخلها ثم أخذتنا عيناها ، فإذا هى أم الطفلين ، تبدو من لهفتها واستطارتها  لولديها كأنما تحاول أن تختطفهما من بعيد بقوة قلبها وما عرفت أنـها هى إلا بأن روحها كانت منتشرة على وجهها، ملموسة فى نظرتها إلى الصغيرين وكانت لـها هيئة أم وضعت الجنة تحت قدميها"
أ ) ماذا أفادت " إذ " وما المشار إليه فى صدر العبارة،ومرادف " تغشى"،ومضاد "تحترق" ؟
ب ) اشرح العبارة بأسلوبك وبين كيف استدل الكاتب على أن هذه المرأة هى أم الطفلين ؟
جـ ) فى الفقرة عبارة بها غموض حددها وعبارة أخرى بدت فيها نزعة الكاتب الدينية وضحها ؟
د ) ما قيمة عطف " استطارتها " على " لهفتها " ثم حدد من الفقرة أسلوب قصر ووضحه ، وصورة خيالية ؟
هـ ) يمكن حصر أدب الرافعى فى ثلاثة اتجاهات 0 اذكرها ؟
       صخرة الملتقى…… لإبراهيم ناجى
إذا نشر الغرب أثوابه
وأطلق في النفس ما أطلقا

نقول : هل الشمس قد خضبته
وخلت به دمها المهرقا

أم الغرب كالقلب دامي الجراح
له طلبة عز أن تلحقا

أ ) ما المراد بكل من"ا لغرب والأثواب" فى البيت الأول؟وما معنى " خضبته ، خلت"؟وما رأيك فى استخدام الشاعر لهما ؟
ب ) اشرح الأبيات بأسلوبك مبيناً عاطفة الشاعر .
د ) عين من الأبيات : تقديماً بلاغياً ، صورة بلاغية ، محسناً بديعياً ووضح كلا ، وبين أثره الفنى .
هـ ) ما الغرض من الاستفهام فى البيتين الأخيرين ؟ ولم آثره الشاعر ؟
و ) إلى أى المدارس الأدبية تنتمى هذه القصيدة ؟ وماذا بها من سمات ؟
فيا صورة في نواحي السحاب
رأينا بها همنا المغرقا

لنا الله من صورة في الضمير
يراها الفتى كلما أطرقا

يرى صورة الجرح طي الفؤا
د ، مازال ملتهباً محرقا

ويأبى الوفاء عليه اندمالا
ويأبى التذكر أن يشفقا

أ ) هات مرادف " اندمالا " ومعنى " أطرقا " ومقابل " الوفاء ، يشفقا " ومادة " طي " ومصدر " يأبى "
  ثم بين قيمة " محرقا " بعد " ملتهبا " فى البيت الثالث ؟
ب ) ما الصورة التى يتحدث عنها الشاعر فى البيت الأول ؟ وما أثرها فى نفسه ؟
جـ ) وضح الخيال فى البيت الأول ؟  ثم بين لم غلب على ناجى استخدام الفعل فى صور المضارع .
د ) تنوع التعبير بين الخبر والإنشاء . وضح مظاهر هذا التنوع وبين أثره الفنى .
ويا صخرة العهد أبتُ إليك
وقد مُزقَ الشملُ ما مُزقا

أريك مشيب الفؤاد الشهيـ
د والشيبَ ما كلَّل المفرقَا

شكا أسره فى حبال الهوى
وودَّ على الله أن يُعتَقَا

فلما قضى الحظ فك الأسيـ
ـر حنَّ إلى أسره مُطلقَاً

أ ) هات مرادف " أبت " ومادتها ومصدرها ، وجمع كلمة " الشمل " ومرادف " أسره "
  ثم بين المراد بصخرة العهد وسبب تسميتها هذه 0
ب ) أشرح الأبيات مبيناً ما فيها من ترابط فكرى وشعوري ؟
جـ ) ما نوع الأسلوب فى الأبيات الثلاثة الأخيرة ؟ ولم آثره الشاعر ؟
د ) " حبال الهوى ، قضى الحظ " وضح الخيال فى كل تعبير ، وبين قيمته الفنية ؟
هـ ) ما قيمة وصف الفؤاد بالشهيد ؟ وما إيحاء " ود " ؟ وما رأيك فى التعبير " ما كلل المفرقا " ؟ علل لرأيك
- البلاغة : قال " علي محمود طه " في رائعته [الجندول]:2005
قلت - والنشوة تسري في لسـاني***  هاجت الذكرى ، فأين الهرمان ؟
أين وادي السحر صداح المغاني ؟ *** أين ماء النيل ؟ أين الضفتـان ؟
آه ، لو كنت معي نختال عبــره ***  بشراع تسبح الأنجم إثــــره
(أ) -  1 -  ما الذي تعلق به وجدان الشاعر وفكره في الأبيات ؟
      2 -  " تسبح الأنجم إثره " صورة بيانية. وضحها ، وبين قيمتها الفنية.
- البلاغة: قال الشاعر :2005
ولقد نظرت إلى الحمائم في الربا ****** فعجبت من حال الأنام وحالها
تشدو و صـائدها يمد لها الردى ****** فأعجب لمحسنة  إلى مغتالها
فغبطها في أمنها و ســـلامها ****** وودت لو أعطيت راحة بالها
وجعلت مذهبها لنفســي مذهباً ****** ونسجت أخلاقي على منوالها
1- للشاعر دعوة للتعامل مع الحياة ..بين مدى ترابط الأبيات و تكاملها في التعبير عن هذه الدعوة .
2- ما أثر عاطفة الشاعر ووجدانه في اختيار الألفاظ و العبارات ؟
البلاغة : قال ناجى في قصيدة الغد : 2006
يا حناناً كيد الآســي الرؤوم         وشعاعا يشـتهى بعد الغيوم
أنا في بعدك مفقود الهـــدى        ضائع أعشـو إلى نور كريم
أشتري الأحلام في سوق المنى        وأبيع العمر في سوق الهموم
لا تقل لي في غد موعـــدنا         فالغد الموعود ناءٍ كالنجوم
     (الآسي : الطبيب المعالج - الرؤوم : الحنون - أعشو : اتجه - ناء : بعيد)
(أ) -  تخير الإجابة الصواب مما يأتي بين الأقواس :
   1 - النداء في البيت الأول : (التماس واستمالة - تمني - تعظيم - تنبيه) .
   2 - الصورة البيانية في "اشتري الأحلام" :
       (تشبيه - استعارة مكنية - استعارة تصريحية - كناية) , وبين سر جمالها .
   3 - تمثلت الوحدة العضوية في الأبيات السابقة في :
       (امتزاج الفكر بالشعور في موضوع واحد - وضوح العاطفة - غلبة الفكر - توافق الألفاظ) .
(ب) -  وضح الجرس الموسيقي النابع من البيت الثالث مما سبق , مبينا سر جماله
- البلاغة:لمحمد خليفة التونسي يتحدث عن العلاقة بين الماضي و المستقبل :2006
أنت لا تستطيع فصـل غد عن       أمس ، فاجمع بين ماض و آتٍ
هل يقوم النبات إلا على جذر ؟       فكل الأحــــياء مثل النبات
غير أنّا نجدّ كي نسـبق الآباء       ما نســــتطيع من خطوات
لا تكن بركة فتأسن بل نهـرا        عريضاً يجــــري بغير أناة
(أ) –عبرت كلمات الشاعر عن فكره ووجدانه تعبيراً مترابطاً ما دليلك على هذا الترابط ؟
(ب) – ما الغرض البلاغي من الاستفهام في البيت الثاني ؟
(جـ) – لمَ آثر الشاعر بالمضارع في أبياته ؟
- البلاغة - لشاعر في حب مصر :2007
قارنت  مصر بغيرها فتدللت  ***  وعجزت أن أحظى لها بمثـيل
رفع الإله مقامــها وأجلّه  ***   في الذكر والتوراة والإنجـيل
بوركت مصر فلا أراني بالغا  ***  حق المديح وإن جهدت سبيلي
يامصر يرعاك الإله كما رعى ***  تنزيله من عابث ودخـــيل
(أ) - لماذا جمع الشاعر بين الأسلوبين الخبري والإنشائي في الأبيات السابقة ؟
(ب)1- ما نوع الصورة البيانية في (يرعاك الإله كما رعى ...)؟ وما أثرها في المعنى ؟
   2 - ما دلالة ذكر الكتب السماوية معًا في الأبيات ؟
- البلاغة : لشاعر معاصر في مفهوم الحب :2007
أرى الحب إسعاد قلب بقلب ******  وليس بـ " هات وخذ " في الولاء
و يقنع فيه بأدنــى الثناء ******  و إن ضن منه بأدنى العطــــاء
كما الأم و الأب يحتضـنان ******  وليدهما في ظلال الرجــــــاء
ولا يأبهــان بغير الفداء ******  ليصلح ، لا طمعاً في جـــــزاء
(أ) وضح الفكرة الرئيسة التي يعبر عنها الشاعر في أبياته ، وما أثرها في اختيار كلماته وعباراته ؟
(ب) - بِمَ تحققت الوحدة العضوية في الأبيات .
النحو (مراجعة عامـــــة)
" إن مياه النيل ثروة عظيمة كانت تضيع فى البحر قبل بناء السد إلا قليلاً منها وبعد استكمال بناء السد احتفظنا بالمياه وتوسعنا فى الزراعة واستخدمنا مساقط المياه فى توليد الكهرباء واهتممنا بأسوان كى يتوافد عليها السائحون إعجاباً بـها . فنعم ما قامت به الدولة السد العالى فإننا المصريين بناة الحضارات فما بيننا خامل . فإذا واجهتنا صعاب فلن تؤثر فى عزيمتنا فما أعظم مجهوداتنا نحو مستقبل باهر أثره . "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من الفقرة السابقة ما يأتى :
1 -  مضارعاً منصوباً . 2 – فعلاً ماضياً وبين علامة بناءه .
3 – ضميراً فى محل نصب وثانٍ فى محل رفع وآخر فى محل جر . 4 – نعتاً وبين نوعه .
5 – أسلوب مدح وأعرب المخصوص بالمدح . 6 – مصدراً وبين نوعه .
7 – منقوصاً ومتعجباً منه . 8 – اسم فاعل وأعرب معموله .   9 – أداة شرط غير جازمة .
جـ ) " المصريون هداهم الله للصواب " ابن الجملة للمجهول .
د ) " إن أرضى الإنسان الله فى عمله فاز فوزاً عظيماً "   اجعل فعلين الشرط مضارعين
هـ ) " تتنافس الأمم فى المناقب العديدة " احذف الـ من كلمة ( المناقب ) ثم اعد كتابة الجملة صحيحة .
و ) " كلا اللغتين العربية والعبرية من أصل واحد " اجعل ( كلا ) للتوكيد .
ز ) " المصريون القدماء ذو حضارى عظيمة " ادخل على العبارة حرفاً ناسخاً مرة وفعلاً ناسخاً مرة أخرى .
ل ) " يا مثقفاً اهتم بالقراءة " – " أيها المثقف اهتم بالقراءة " – " يا مثقف الأبناء اهتم بالقراءة "
بين المنادى وحالته من الإعراب والبناء .
م ) " اهتم الطلاب بالقراءة كل الاهتمام " – " كل الطلاب اهتموا بالقراءة " – " الطلاب كلهم اهتموا بالقراءة "
      – " أداوم القراءة كل يوم " أعرب كلمة ( كل ) فى الجمل السابقة .
ك ) " قرأت الكتاب ثم الصحيفة " – " خالد يذاكر النصوص ثمت يحفظها " – " ثم رأى واحد فى القراءة بينى وبين طلابى "  
     أعرب ما تحته خط فى الجمل السابقة .
" لقد أكدت الأديان الدعوة إلى السلام والمحبة كل تأكيد ، ولم يخرج عن هذه الدعوة إلا فئات ضل مسعاها اتخذت مسارات العنف بديلاً عن الحوار . أما أولئك الأحرار الذين يضطرون إلى أن يرفعوا السلاح سعياً إلى استعادة حقوقهم السليبة . فكفاحهم مشروع نـهجه ، لأنه يواجه العتاة وهم يفرضون قوانينهم الجائرة ويمارسون الإرهاب ضد الشعوب " .
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من الفقرة السابقة :
1 – فعلاً معرباً بعلامة فرعية . 2 – ممنوعاً من الصرف وبين السبب .
3 – مصدراً ميمياً . 4 – ضميراً فى محل رفع وآخر فى محل جر  وآخر فى محل نصب.
5 – مضارعاً مجزوماً . 6 – اسم مفعول عاملاً وأعرب معموله .
7 – مصدراً مؤولاً وحوله إلى صريح . 8 – جملة تقع نعتاً .   9 – جملة تقع حالاً.
جـ ) اجعل كلمة ( قوانين ) مجرورة بالكسرة فى جملة ومجرورة بالفتحة فى جملة أخرى .
د ) بين إعراب الفعل ( تستعيدوا ) فى كل مما يلى موضحاً سبب الإعراب: ( اتحدوا فتستعيدوا حقوقكم ) ( اتحدوا تستعيدوا حقوقكم )
هـ ) فى أى مادة تكشف عن كلمة ( يضطرون ) فى المعجم الوجيز .
" تقديرك الآخرين يرفع من شأنك ، فكن محمود الأخلاق ، مجتهداً فى دراستك محترماً الناس لأن هذا احترام لنفسك ، ولا تكن مقطب الجبين فى وجوه المحبين لك ، ولا تكن ضحوكاً فى مواقف تحتاج إلى الحزم  ومهذاراً فى مواطن الشدة بل لابد وأن تكون مسئولاً عن تصرفاتك جميعها ، فمدرستك مستخرج النابغين الذين يقدرون رسالة العلم والتعليم  فما أروع النبوغ ! فنعم عملاً المذاكرة وبئس عملاً الإهمال ، ونحن – المعلمين – نبذل قصارى جهدنا حرصاً على مصلحة جميع الطلاب "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من النص السابق :
1 – اسم مفعول وبين معموله . 2 – اسم فاعل وبين معموله .
3 – صيغة مبالغة وبين وزنها . 4 – اسم مكان ، وبين كيفية صياغته .
5 – اسماً مختصاً وبين علامة إعرابه . 6 – فعلين مضارعين أحدهما مرفوعاً والآخر منصوباً .
7 – مخصوصاً للمدح وأعربه .8 – توكيداً وأعربه . 9 – مصدراً وبين نوعه . 10 – ممنوعاً من الصرف .
جـ ) " أحب الأصدقاء وبخاصة …… " ضع مختصاً مناسباً وبين علامة إعرابه ثم ضع ( خصوصاً ) بدلاً من ( بخاصة ) واضبط المختص بعدها مع بيان سبب الضبط .
هـ ) " بدأ الطالب يجتهد – بدأ الطالب الاجتهاد "     أعرب كلمة ( الطالب ) فى الجملتين مبيناً السبب .
" أجمل بالنيل ، فإنه شريان الحياة للمصريين جميعهم ، فما أعذب ماءه الذى يغذى أراضى مصر كلها ، فنعم الأنهار نهر النيل حيث ينتشر النماء والخير فيسعد الفلاحون باستخدامهم مياهه فى رى أراضيهم الفياضة تربتها بالمزروعات الموفور خيرها – ونحن – المصريين – ننعم بالنيل وخيراته فهو من نعم الله – عز وجل – علينا بلا شك . فمصر هبة النيل ، من يشرب من نيلها مرة فلن ينساها أبداً ، وأى إنسان يزر مصر فسوف يذكرها دائماً بنيلها الخالدة ذكره ، فهو أكثر الأنهار عذوبة ومياه النيل مياه النيل أيها الوطنى ."
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من النص السابق :
1 – أسلوب تعجب بصيغة " ما أفعله " وبين المتعجب منه وأعربه . 2– أسلوب شرط وبين أجزاءه وبين سبب اقتران جوابه بالفاء .          3 – مصدراً وبين نوعه 4 – صيغة مبالغة عاملة وبين معمولها وأعربه 5 – اسم فاعل وبين معموله وأعربه . 6 – اسم مفعول وبين معموله وأعربه .     7 – أسلوب تفضيل . 8 -  خبراً لحرف ناسخ  .9 – جملة لا محل لها من الإعراب. 10 – توكيداً لفظياً وبين علامة إعرابه . 11 – جملة لها محل من الإعراب . 12 – ممنوعاً من الصرف
جـ ) " نرتوى بماء النيل " أكد الفعل بالنون وجوباً مرة وجائزاً مرة أخرى . د ) " فضائل " اجعلها فى جملة بحيث تكون مجرورة بالفتحة .
هـ ) " ما كان الإنسان لينكر فضل النيل " ما نوع اللام ، وما علامة إعراب ( لينكر ) ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle
avatar

مُساهمة في الجمعة 12 ديسمبر 2014, 12:16 am  أمجدشريف

بارك الله فيك وجعلة فى ميزان حسناتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى