مدرس اون لايندخول

حرف الضاد شرح فيديو بالقرائية المطورة لغة عربية أولى ابتدائى الترم الاول

حرف الضاد شرح فيديو بالقرائية المطورة لغة عربية أولى ابتدائى الترم الاول
       تسأل المعلمة الأطفال من يستطيع أن يقلد لنا صوت الضفدع وقفزته ؟
       ثم تبدأ المعلمة فى التوضيح بالرسم قصة الضفدع الذى يعيش فى البحيرة حيث يختبأ تحت الماء إلى أن يرى مجموعة كبيرة من الذباب تجمعت  فوق البحيرة فيقفز الضفدع عاليا ليأكلهم جميعا إلا أنه تهرب منه ذبابه واحدة فيرجع مرة أخرى ليجلس فى قاع البحيرة لأن بطنة قد إمتلأت
       وبالتالى يكون قد إتضح للأطفال كيفية كتابة حرف الضاد
   يقوم الأطفال بتجسيم قصة  الضفدع بإستخدام الصلصال وكتابة حرف الضاد بلون آخر من الصلصال
   عرض صور ومجسمات لأشياء تبدأبحرف الضاد
   كتابة ورق الصف وتلوين صورة تبدأبحرف الضاد
حرف الضاد شرح فيديو بالقرائية المطورة لغة عربية أولى ابتدائى الترم الاول Dad_s
   مراجعة الحروف مع الأطفال عن طريق تقسيم الأطفال إلى فريقين  وترتب مجسمات الحروف على الأرض ويختار الفريق الأول أحد أعضاؤه ليختار الحرف الذى تطلبه المعلمة وهو مغمض عينيه وعلى فريقه أن يقوم بتوجيهه إلى اليمين إلى اليسار إلى الأمام حتى يحصل على الحرف ويكون الفريق الفائز هو الفريق الذى يحصل على أكبر عدد من الحروف الصحيحة
   مراجعة الحروف مع الأطفال عن طريق الإملاء  وتوزيع الجوائز على المتميزين
   إضافة ورقة شجر من الورق المقوى مكتوب عليها حرف الضاد إلى شجرة الحروف
   عمل ضفدع من الورق المقوى حيث على المعلمة أن تقوم بقص أجزائه ويقوم الطلاب بتجميعها وتكوين شكل الضفدع
   الإستماع إلى قصة حرف الضاد من حرف وقصة
   ترديد نشيد حروف الهجاء مع المعلمة
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
هام للمعلمين 2015 - تحضير درس (حـرف الضاد) 1 ابتدائى الترم الاول
تحضـــير حرف ( الضاد )  ( بطريقة القرائية )   ص69 , 70
أهداف الدرس:
ينبغى على التلميذ فى هذه الفترة أن يكون قادرا على أن:                                  
1- يميز حرف الضاد مضبوطا بالحركات المختلفة بعد الإستماع إليها.
2- ينطق صوت حرف ( ض ) مضبوطا بالحركات فى كلمات يستمع إليها ويكتبها.
3- يحافظ على أثاث المدرسة ومرافقها.
الأدوات والوسائل:
( بطاقات– السبورة وطباشير ملون – كتاب التلميذ ص 69 , 70 )
استراتيجيات التعلم:
( الحوار والمناقشة – العمل فى مجموعات صغيرة )    
خطـــوات عــرض الـــدرس:
أولا: تقسيم الفصل لمجموعات صغيرة.
التهيئـــــة:
اطلب من التلاميذ فتح الكتاب المدرسى ص70وأوجه أنظارهم نحو صورة النشاط الأول والتعليق عليها. ثم أقص لهم قصة توضح مضمون الصورة. ( أراد ضياء أن يقضى إجازته فى الريف عند جده وجدته وذهب إلى القرية , وتجول بين المزارع الخضراء مع غروب الشمس فسمع أصوات الضفادع وعاد إلى بيته بعد أن أمضى وقتا ممتعا ومع التركيز على نطق الكلمات (ضياء – يقضى – الخضراء – الضفادع – أمضى ).أعلن لهم الدرس واكتبه على السبورة وهو ( حرف الضاد ).
نموذج:
اكتب على السبورة حرف( ضَـ -ـضِـ - ـضُ- ضْ ) والكلمات ( ضـفدع – خضـراء – مريـض – حوض ) ومع كتابة حرف ( ض) وسط السبورة وعرض بطاقات وعليها حرف ( ض) بأشكاله المختلفة.  

ممارسة موجهة:
أقرأ للتلاميذ عدة مرات صوت حرف( ضَـ -ـضِـ - ـضُ- ضْ ) ومع الإشارة على موقعه من الكلمات
( ضـفدع – خضـراء – مريـض – حوض) واكرر هذا عدة مرات وبقية التلاميذ يرددون خلفى.
ممارسة مستقلة:
أختار أحد التلاميذ نطق الكلمات (ضـفدع – خضـراء – مريـض – حوض)  واكرر هذا مع بقية تلاميذ الفصل ومع تصحيح أخطائهم اللغوية إن وجدت.  
تطبيـــــــق:
ضع خطا تحت حرف( ص ) فى الكلمات الاتية: ( ضياء – حوض – أمضى – مريض – ضفدع – خضراء )    
- حلل الكلمات التالية إلى مقاطع صوتية كالمثال:
أ- (مريض: مـ / ريـ / ض)    ب- ( خضراء: .../....../....)     ج- ( حوض: ...../.....)
3- كون كلمات وانطقها كالمثال: ( ض – ب – أ – ر - خ ).........../.........../................
التقييــــــــم: ( أ )  ضع حرف ( ضَـ -ـضِـ - ـضُ- ضْ ) مكان النقط:
1- خـ...ـضراء.     2- مـريـ...ــة.       3- ...ــلع.     4- ...ــفدع.
                 ( ب ) كون كلمات وانطقها : ( أ – د – ص – م – ح – ض ) : ............,.............,...........
إعداد معلم أول أ / سامى جرجس ملك / مدرسة الجلايلة للتعليم الأساسى
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى