مدرس اون لايندخول

شرح نص صخرة الملتقى فيديو - نصوص ثالثة ثانوى

09042014
شرح نص صخرة الملتقى فيديو - نصوص ثالثة ثانوى

  شرح نص صخرة الملتقى فيديو - نصوص ثالثة ثانوى
صخرة الملتقى

◄بعد موسم الفيضان تبدو صخرة ينحسر عنها الماء عند المنصورة . كان يتردد عليها الشاعر مع من أحب ولما عاد إليها بعد مدة طويلة كتب هذه القصيدة .

النص:

1ـ سالتـــــــــك يا صخـــرة الملـتقى***مـتى يجمع الدهر ما فرَّقـا ؟

2ـ فيا صخـــــــــرة جمعت مهجتـين***افاءا إلى حسنهــا المنتقى !!

3ـ إذا الـــدهــــــــر لـــجّ باقـــــداره***أجــــدّا على ظهرها الموثقــا

4ـ قرانــا عليــك كتـــاب الحيـــــــاة***وفضّ الهوى سرّها المغلقـا

5ـ نرى الشمس ذائبـة فى العبــــاب***وننتظــر البدر فـى المرتقــى

6ـ إذا نشـــــر الغـرب أثــوابـــــــــه***أطلق في النفـــــــس ما طلقا

7ـ نقول : هل الشمس قـــد خضبته***وخلّـت بــــه دمها المهرقا ؟

8ـ أم الغرب كالقلب دامي الجــراح***لــه طلبــــــةٌ عزّ أن تُلحقا ؟

9ـ فيا صورةً فـى نواحــى السّحاب***رأينا بهــا همّنا المغرقــــــــا

10ـ لنا الله من صـورة فى الضمير***يراها الفتــــــــى كلّما أطرقـا

11ـ يرى صورة الجــرح طىّ الفؤا***د ما زال ملتهبا محرقـــــــــا

12ـ ويأبى الوفــاء عليــه اندمــالا***ويأبــــــــى التذكّر أن يشفقـا

13ـ فيا صخرة العهدِ أبت إليـــــــك***وقد مُزِّق الشّملُ ما مُزِّقــــــا

14ـ أريك مشيب الفؤاد الشّهيـــــــ***د والشيب ما كلّل المفرقـــــا

15ـ شكا أسره فى حبال الهــــــوى***وودّ علــــى الله أن يُعتقــــــا

16ـ فلمّا قضى الحظّ فكّ الأسيـــــــ***ر حــنّ إلــــــى أسره مطلقـا

الشرح والتحليل

سألتك يا صخـــرة الملتقى***مــتى يجمع الدهر ما فرَّقا؟

◄الدهر: الزمن وجمعها (الدهور)

الشرح والتوضيح :

1ـ يتوجه الشاعر إلى الصخرة يسألها هل يمكن أن يسمح الزمن بعودة الذين تفرقوا وقد كنت الملتقى لجمعهم السعيد.

ملامح جمالية:

◄سألتك: توحي بالرجاء وهى أسلوب خبري غرضه التقرير للتودد .

◄يا صخرة الملتقى: نداء غرضه التعظيم وفيها " استعارة مكنية " شبه الصخرة بإنسان ينادى عليه وسر جمالها التشخيص.

◄الملتقى اسم مكان : يدل على كونها مكان اللقاء الدائم .

◄يجمع الدهر: "استعارة مكنية" حيث شبه الدهر بإنسان يجمع وسر جمالها التشخيص .

◄الدهر: زمن طويل يصح معه التغير .

◄ما فرقا: ترشيح للاستعارة السابقة وسر جمالها التشخيص .

◄أو تقول: استعارة مكنية .. شبه الزمن بإنسان يفرق. وسر جمالها التشخيص .

◄متى يجمع: أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه التمني

◄الملتقى ـ فرقا: تصريع يحدث جرسا موسيقيا .. وفيها طباق يوضح المعنى بالتضاد.

فيا صخرة جمعت مهجتين***أفاءا إلى حسنها المنتقى !!

◄مهجتين: مثنى (مهجة) وهى صوت ضربات القلب والمقصود الروح وجمعها (مٌهج).

◄أفاء: رجع

◄المنتقى: المتخير

الشرح والتوضيح :

2ـ فأنت التي جمعت بين كل حبيبين رأيا فيك ألوان الحسن الذى جعلهما يعودان إلى جمالك المختار .

ملامح جمالية :

◄يا صخرة: أسلوب إنشائى نوعه نداء غرضه التعظيم .

◄جمعت: توحى بأثر الصخرة فى التاليف بين الأحباب .

◄جمعت مهجتين: استعارة مكنية .. شبه المهجتين بشىء مادى يجمع وسر جماله التجسيم

◄مهجتين: أفاء استعارة مكنية .. حيث شبه المهجتين بفردين وسر جمالها التشخيص .

◄حسنها: تحول من المخاطبة للصخرة بندائها إلى الحديث عنها بأسلوب الغيبة ويسمى هذا بـ ( الالتفات ) وهو يثير الذهن.

إذا الـــدهر لـــجّ باقــــداره***أجــــدّا على ظهرها الموثقا

◄لج: تمادى

◄أجدا: جددا

◄المواثق: العهد وجمعها (مواثق ـ مواثيق)

الشرح والتوضيح :

3ـ وكلما أثقل عليهما الدهر باحداثه اسرعا إليك يجدّدان عهد الحب الإخلاص .

ملامح جمالية :

◄إذا: شرطية تحقيقية

◄لجّ: توحى بثقل أعباء الدهر.

◄الدهر لجّ بأقداره: استعارة مكنية .. شبه الدهر بإنسان يصر على التغير وسر جمالها التشخيص .. وشبه الأقدار بشىء مادى يصر به وسر جمالها التجسيم . وهى صورة ممتدة .

◄ظهرها: استعارة مكنية .. صور الصخرة بإنسان له ظهر . ( تشخيص ) .

◄الموثقا: توحى بتمكن العهد وإصراره ويمكننا أن نقول بين شطرى البيت مقابلة توضح المعنى وتبرزه .. وأسلوب البيت خبرى يوحى بقسوة الدهر فى تفريقه للمحبين .

قرأنــا عليــك كتـــاب الحيـــاة***وفضّ الهوى سرّها المغلقا

◄كتاب الحياة: المراد الحداث التى فى الحياة

◄فض: قتح وأذاع

◄المغلق: المكنون المحافظ عليه

الشرح واللتوضيح :

4ـ وكنا إذا ذهبنا إليك تحدثنا عن شئون الحياة لا نخفى منها شيئا لأن الحب شجعناعلى ذكر أسرارنا .

ملامح جمالية :

◄كتاب الحياة: تشبيه بليغ بالأضافة سبه الحياة بالكتاب وهو يوضح المعنى

◄قرأنا عليك: مشاركة .. وتخصيص .

◄فض الهوى سرها: استعارة مكنية شبه الهوى بإنسان يفتح ويفض الرسائل وهى تؤكد تأثير الحب وقوته .

◄المغلقا: يرى فيها النقاد إنها مجتلبة للقافية لأن السر عادة يكون مغلقا غير معروف .

◄قرأنا عليك كتاب: تقديم ما حقه التاخير لأهمية ما تقدم وتخصيصه . والبيت كله خبرى يوحى بالحزن والأسى .

اللغة العربية - نصوص | صخرة الملتقى

نرى الشمس ذائبة فى العباب***وننتظــر البدر فـى المرتقى

◄العباب: كثرة الماء وارتفاعه

◄المرتقى: المكان المرتفع

الشرح والتوضيح :

5ـ وعندما نرى الشمس واشعتها المنبعثة من أمواج المياه نظل هناك حتى نرى ضوء القمر يبدو على الافاق وفوق المرتفعات .

ملامح جمالية :

◄نرى ـ ننتظر مضارع للاستمرار والمشاركة .( نرى ) لليقين .

◄الشمس ذائبة فى العباب: استعارة مكنية .. فقد شبه الشمس بمادة سائلة حمراء اللون تذوب فى الماء . ( تجسيم ) .

◄ننتظر البدر: استعارة مكنية .. شبه البدر يإنسان يترقب وصوله وسر جمالها التشخيص .

◄ذائبة: حال متقدم يدل على الكثرة وهو يتناسب مع كلمة " نشَرَ "

إذا نشــــر الغـــــرب أثــوابــه***واطلق فـى النفس ما اطلقا

◄أثوابه: المقصود (أشعته)

◄الغرب: المقصود وقت الغروب

الشرح والتوضيح :

6ـ فنرى عند الغروب ألوانا مختلفة تبعث فى النفس آمالا وتثير فيها الذكريات التى لا حدود لها .

ملامح جمالية :

◄أطلق: توحى بقوة الدفع وكثرة ما يفكر فيه الإنسان فى هذا الوقت . ( إذا ) شرطية تحقيقية .

◄نشر الغرب أثوابه: استعارة مكنية .. شبه وقت الغروب بإنسان له ثوب ينشره .. وسر جمال الاستعارة هنا التشخيص.

أثوابه: كناية عن اللون الرمادى وقت الغروب.

◄أطلق في النفس: استعارة مكنية .. شبه النفس بمكان تطلق فيه الطلقات .

◄ما أطلقا: كناية عن الكثرة والتنوع .

نقول : هل الشمس قد خضبته***وخلّـت به دمها المهرقا ؟

◄خضبته: لونته

◄خلت: تركت

◄المهرق: المسكوب

الشرح والتوضيح :

7ـ وتاخذنا الحيرة والدهشة فنقول : هل الشمس هى التى لونت هذه الألوان من دمها المسكوب فى الأفق ؟

ملامح جمالية :

◄هل الشمس: اسلوب إنشائى نوعه استفهام غرضه إظهار السى .

◄خضبته: توحى بتنوع الألوان ويعترض بعض النقاد عليها ؛ لأن الخضاب يكون مصاحبا للأفراح والموقف فيه حزن . ◄وخضبته أفضل من (لونته): لأنها توحي بالمزج التام .

◄الشمس قد خضبته: استعارة مكنية ... شبه الشمس بإنسان ودل عليه بخضبته . والمهرقا . تبعث الأسى .

◄دمها المهرقا: استعارة تصريحيه .. شبه الأشعة الحمراء بالدم المهرق . وسر جمالها توضيح المعنى .

أم الغرب كالقلب دامى الجراح***لــه طلبــةٌ عزّ أن تُلحقا ؟

◄عزّ: صعب

◄تلحق: تدرك

◄طلبة: مطلب

الشرح والتوضيح :

8ـ أم أن الغروب يشبه القلب المجروح الذى يشقى فى سبيل الحصول على أمله المفقود.

ملامح جمالية:

◄أم الغرب كالقلب: أم / للحيرة وهناك تشبيه شبه الغرب بالقلب لتوضيح المعنى

◄القلب دامى الجراح: استعارة مكنية .. شبه الغرب بإنسان مجروح وسر جمالها التشخيص .

◄له طلبة عز أن تلحقا: كناية عن فشله وحزنه من هذا الفشل .وأسلوب قصر ( تقديم ما حقه التأخير ) للتوكيد والتخصيص.

◄دامى: توحى بالحزن والألم الشديد . وجاءت " طلبة " نكرة للتعميم

فيا صورةً في نواحي السّحاب***رأينا بهــا همّنا المغرقا

◄نواحي: جوانب والمفرد (ناحية)

◄همّنا: حزننا

◄المغرق: المهلك

الشرح والتوضيح :

9- يتوجه الشاعر إلى الصخرة فيناجى صورة تُرسم أمامه وهى صورة السحاب التي تذكره بهمه دائما .

ملامح جمالية :

◄يا صورة: أسلوب إنشائى نوعه نداء للتعجب وإظهار الحزن .

◄يا صورة: استعارة مكنية .. شبه الصورة بإنسان ينادى عليه وسر جمالها التشخيص .

◄رأينا: فيها مشاركة لغيره مما يقطع بثبوتها . وفيها يقين ( رأى ) .

◄رأينا همّنا: استعارة مكنية .. شبه الهم بشىء مادى يُرى وسر جمالها التجسيم . وكلمة ( همنا ) توحى بالقلق .

◄رأينا بها همّنا: تقديم ما حقه التأخير . قصر للتوكيد والتخصيص .

لنا الله من صورة في الضمير***يراها الفتى كلّما أطرقا

◄الضمير: المقصود النفس

◄أطرق : خفض رأسه

الشرح والتوضيح :

10ـ ويلتمس من الله العون على إجتياز الآلام التى تتكرر كلما رأى مثل هذه الصورة .

ملامح جمالية :

◄لنا الله: تقديم ما حقه التاخير للتخصيص وهو يظهر عجز الإنسان عن رفع مصائبه إلا بعون من الله .

◄لنا الله: أسلوب إنشائى نوعه وغرضه الدعاء .

◄الفتى: يقصد الشاعر نفسه .

◄صورة فى الضمير: استعارة مكنية .. شبه الضمير بمرآة وسر الجمال التجسيم .

◄يراها كلما أطرقا: كناية عن ملازمة الهموم والآلام للنفس .
يرى صورة الجـرح طىّ الفؤا***د ما زال ملتهبا محرقا

◄ملتهبا: مشتعلا

◄طى: داخل والجمع ( أطواء )

الشرح والتوضيح :

11ـ فهو يرى صورة الجراح التى مضى عليها الزمن ومازالت باقية فى فؤاده كالحريق المشتعل .

ملامح جمالية :

◄الجرح: استعارة تصريحيه .. حيث شبه الشوق الشديد بالجرح ليؤكد معنى الحب والشوق وتوحى بالألم والقسوة.

◄طىّ الفؤاد: استعارة مكنية .. شبه الفؤاد بثوب يٌطوى وسر جمالها التجسيم

◄يرى: للتقرير .. ومازال: للاستمرارية .

◄الجرح ملتهبا: استعارة مكنية .. شبه الجرح بنار وهى ترشيح للاستعارة.

ويأبى الوفــاء عليــه اندمــالا***ويأبى التذكّر أن يشفقا

◄اندمالا: برء أو شفاء

◄يشفق: يعطف ويرحم

الشرح والتوضيح :

12ـ إنّ وفاءه يمنع نسيانه لحبه وتذكره لا يرحمه ولا يشفق عليه من الشوق .

ملامح جمالية :

◄يأبى: مضارع لاستحضار الصورة وتكراره للتوكيد .

◄يأبى الوفاء: استعارة مكنية .. شبه الوفاء بإنسان يرفض. وكذلك ( يأبى التذكر ) وسر جمالها التشخيص.

◄عليه اندمالا: تقديم الجار والمجرور للأهمية والتوكيد.

فيا صخرة العهدِ أبت إليك***وقد مُزِّق الشّملُ ما مُزِّقــا

◄أبت: رجعت

◄العهد: المقصود الذكريات

◄الشمل: الجمع

الشرح والتوضيح :

13ـ ويعاود النداء للصخرة ويسميها صخرة العهد فيقول لها : لقد رجعت إليك بعدما تفرق الجمع .

ملامح جمالية :

◄يا صخرة: أسلوب إنشائى نوعه نداء للتعظيم .

◄استعارة مكنية .. شبه الصخرة بإنسان يُنادَى عليه وسر جالها التشخيص

◄مزق الشمل: استعارة مكنية .. شبه الشمل بثوب يُمزق لأبراز الألم والحزن وسر جمالها التجسيم .

◄قد مزق: أسلوب مؤكد أداته "قد".

أريك مشيب الفؤاد الشّهيـ***د والشيب ما كلّل المفرقـا

◄مشيب الفؤاد: الشعور بالعجز والكبر

◄كلل: توج

◄المفرقا: ما بين قروق الشعر من الجانبين

الشرح والتوضيح:

14ـ رجعتُ لأريك ما أصاب الفؤاد بعد مرور الزمان وما علا مفرقه من الكبر

ملامح جمالية:

◄مشيب الفؤاد: يدل على الحال ويوحى بتسرب الضعف .

◄مشيب الفؤاد الشهيد: استعارة مكنية .. شبه الفؤاد بإنسان مشيب وشهيد وهى تؤكد الضعف والحزن وسر جمالها التشخيص..

◄الشيب ما كلل: كناية عن أنه مازال صغيرا فى السن .

شكا أسره في حبال الهوى***وودّ علــى الله أن يُعتقــا

◄شكا: توجه بالشكوى والعتاب

◄يعتق: يفك أسره

◄أسره: العبودية والمراد ربطه ( المقصود أخلاصه ووفاءه للأصدقاء ) .

◄ود: تمنى

الشرح والتوضيح :

15ـ هذا الفؤاد الذي ظل على وفاء لهذا الحب الذى يعانى منه ويرجو أن يستريح من عنائه عندما يصبح ذلك ممكناً

ملامح جمالية :

◄شكا أسره: استعارة مكنية .. شبه الفؤاد بإنسان يشكو وسر جمالها التشخيص و" شكا " توحى بالضيق .. و" الأسر " توحى بالإذلال".

◄ودّ أن يُعتقا: كناية عن الضيق من وقوعه فى حبال الهوى وكلمة " ودّ " توحى بالرفق فى طلب العتق .

◄أسر ـ عتق: طباق يوضح المعنى بالتضاد .

◄حبال الهوى: تشبيه بليغ بالإضافة شبه (الهوى) بـ (الحبل).

فلمّا قضى الحظّ فكّ الأسيـ***ر حــنّ إلــى أسره مطلقا

◄قضى الحظ: شاءت الظروف والاحوال

◄حنّ: تشوق

◄مطلقا: مستمرا دائما

الشرح والتوضيح :

16ـ لم يلبث حين واتته الفرصة للخلاص من حبه وعنائه أن يعود إليه بلهفة وحنان ليظل مربوطا به إلى الأبد .

ملامح جمالية :

◄قضى الحظ: استعارة مكنية .. شبه الحظ بالقاضي وسر جمالها التشخيص، ولجأ الشاعر لكلمة ( حظ ) حتى لا يخالف أملا الله حين يعود للأصدقاء

◄أسره: استعارة تصريحيه .. شبه حبه بأسره وحذف الحب وصرح بالأسر …. وكلمة ( مطلقا ) تدل على التمسك بحبه.

التعليق

الخصائص الفنية :

1ـ اختيار الألفاظ السلة الموحية المعبرة .

2ـ الميل إلى التشخيص والتجسيم فى صوره الخيالية .

3ـ التحرر من المحسنات البديعية المتكلفة .

من سمات القديم:

1ـ التزام الوزن الواحد والقافية الواحدة .

2ـ بعض الصور مستمدة من القديم.

من سمات التجديد:

1ـ تحققت الوحدة العضوية في القصيدة .

2ـ اختيار عنوان للقصيدة تدور حوله الأفكار.

3ـ التحرر من المحسنات.

4ـ الجمع بين الخيال الكلى والجزئي.

الوحدة العضوية:

◄(تحققت الوحدة العضوية فى القصيدة وهى وحدة الموضوع حيث أنها تدور حول موضوع واحد ووحدة الجو النفسى حيث تسيطر على الشاعر عاطفة واحدة وهى الحنين والحسرة والحيرة والقلق .. فهي نابعة من موقف شعورى واحد)

اللغة العربية - نصوص | صخرة الملتقى - الجزء الثانى

تدريبات (شاهد الاجابة بالفيديو )

1ـ سالتـــــــــك يا صخـــرةالملتقى***مــتى يجمع الدهر ما فرَّقا

2ـ فيا صخـــــــــرة جمعت مهجتين***افاءا إلى حسنها المنتقى !!

3ـ إذا الـــدهــــــــر لـــجّ باقــــداره***أجــــدّا على ظهرها الموثقـا

4ـ قرانــا عليــك كتـــاب الحيــــــاة****وفضّ الهوى سرّها المغلقا

1 ـ اختر الصواب مما بين القوسين:

◄مضاد "أفاءا": ( أصرَّا ــ بقيا ــ استمرا ــ ذهبا )

◄متى يجمع الدهر "استفهام غرضه": { التعجب ـــ التعظيم ــ النفي ـــ التمني }

◄"الموثق" جميعا: { الوثائق ـــ المواثيق ــ المواثق ـــ المثق }

◄العلاقة بين شطري البيت الثالث: { تفسير ـــ نتيجة ـــ تعليل ـــ توضيح }

◄البديع في البيت الأول: { تصريع ـــ طباق وتصريع ـــ التفات ـــ طباق }

◄المراد بـــ "كتاب الحياة": { متعها ولذاتها ـــ خبراتها وتجاربها ـــ شرورها وآثامها }

2 ـ اشرح الأبيات شرحا يكشف عن أثر الصخرة على الحبيبين.

3 ـ في البيت الثاني التفات . وضحه ، واذكر أثره .

4 ـ ماذا أفاد التعبير { أجدا على ظهرها الموثقا } ؟

5 ـ في البيت الرابع لونين بديعيين . حددهما ، واذكر أثرهما .

6 ـ استعان الشاعر بالموسيقى في الأبيات السابقة للتعبير عن عاطفته . حدد مصادرها.

7 ـ {سألتك يا صخرة ــــ يجمع الدهر ــــ مهجتين ــــ الدهر لجَّ ــــ كتاب الحياة ــــ فض الهوى سرها}. حدد الصور البيانية السابقة وبين سر جمالها.

5ـ نرى الشمس ذائبة فى العبـــاب***وننتظـر البدر فـى المرتقــى

6ـ إذا نشـــــر الغــــرب أثــوابـــه***أطلق في النفـــــس ما طلقـا

7ـ نقول : هل الشمس قد خضبته***وخلّـت بــــه دمها المهرقا ؟

8ـ أم الغرب كالقلب دامي الجراح***لــه طلبـــــةٌ عزّ أن تُلحقا ؟

1 ـ اختر الصواب مما بين القوسين لما يأتى :

◄(ما) في (ما أطلقا) نوعها : { شرطية ــ مصدرية ــ موصولة ــ زائدة }

◄(المهرقا) معناها: { السائل ـــ المنهل ـــ المسفوك ــ المهدر }

◄مرادف (العباب): { السحاب ــ الموج ـــ الأفاق ــ الغيوم }

◄مضاد (عز): { حقر ــ لان ــ سهل ــ ذل }

◄مفرد (الجرَاح): { الجراحة ــ الجريح ــ الجارحة ــ الجُرْح }

◄جمع (البدر) : { البدور ــ بُران ــ البدارى ــ البوادر }

◄العلاقة بين شطري البيت الثامن: { توضيح ــ إجمال ــ تفصيل ــ تعليل }

2 ـ اشرح الأبيات ، مبينا الجديد الذي أضافه الشاعر إلى وصف القدماء للغروب.

3 ـ ما رأيك في الصلة الشعورية بين شطري البيت السابع ؟ معللا .

4 ـ ما علاقة البيتين السابع والثامن بالبيت السادس ؟

5 ـ ماذا أفاد التعبير { أطلق في النفس ما أطلقا } ؟

6 ـ هات من الأبيات السابقة :

◄أسلوبا خبريا ، واذكر غرضه.

◄أسلوبا إنشائيا ، واذكر غرضه .

◄أسلوبا مؤكدا ، واذكر وسيلته.

◄أسلوبا للقصر ، واذكر وسيلته ، وغرضه .

◄لونا بلاغيا ، ووضحه ، واذكر أثره .

9ـ فيا صورةً فـى نواحــى السّحاب***رأينا بها همّنا المغرقـا

10ـ لنا الله من صـورة فى الضمير***يراها الفتى كلّما أطرقا

11ـ يرى صورة الجــرح طىّ الفؤا***د ما زال ملتهبا محرقا

12ـ ويأبى الوفــاء عليـــه اندمــالا***ويأبى التذكّر أن يشفقا

1ـ هات من الأبيات :

◄مفرد { أطواء ـــ همومنا ـــ الضمائر ـــ الفتية ــــ أفئدة }

◄ومرادف { براء ــــ شفاء ــــ يرحم ــــ مشتعلا ــــ داخل }

◄ومضاد { النسيان ــــ الغدر ــــ فرحنا }

◄وجمع { ناحية } .

2 ـ اشرح الأبيات بأسلوبك ، مبينا مافيها من ترابط.

3 ـ ماذا أفاد التعبير { مازال ملتهبا محرقا } ؟

4 ـ لماذا اثر الشاعر تغليب الفعل المضارع في البيات السابقة ؟

5 ـ هات من الأبيات :

◄أسلوبين أحدهما خبري والآخر إنشائي ، واذكر غرض كل منهما .

◄أسلوبا للقصر ، واذكر وسيلته .

6 ـ التصوير عند شعراء أبوللو يميل إلى التجسيد والتشخيص . دلل بمثال لكل منهما.

13ـ فيا صخرة العهدِ أبت إليــك***وقد مُزِّق الشّملُ ما مُزِّقــا

14ـ أريك مشيب الفؤاد الشّهيــ***د والشيب ما كلّل المفرقـا

15ـ شكا أسره فى حبال الهـوى***وودّ علــــــى الله أن يُعتقـا

16ـ فلمّا قضى الحظّ فكّ الأسيـ***ر حــنّ إلــــى أسره مطلقا

1ـ هات مرادف { أبت ــ الشمل ــ كلل ــ يعتقا ــ قضى }

◄وجمع { العهد ــ الشهيد ــ المفرقا ــ الهوى ــ الأسير }

◄ومضاد { مُزِّق ــ مشيب ــ فك ــ حن } .

2 ـ الشاعر يكشف للصخرة عن إصراره على الحب رغم معاناته الشديدة. وضح.

3 ـ ما دوافع إطلاق ناجى اسمين مختلفين على الصخرة ؟

4 ـ هات من الأبيات :

◄محسنا بديعيا ، واذكر نوعه وأثره.

◄أسلوبا إنشائيا ، واذكر غرضه.

5 ـ ما الأسلوب الغالب في الأبيات ؟ ولم أثره الشاعر؟

6 ـ ما رأيك الفني في استخدام الشاعر :

◄بناء الفعل " مزق " للمجهول ؟

◄"ما" في البيت الرابع عشر ؟

◄"حبال" جمع ؟

7 ـ { يا صخرة ــ مُزق الشمل ــ الفؤاد الشهيد ــ المفرقا ــ قضى الحظ } ما سبق صور متنوعة . حدد نوع الصورة وبين سر جمالها.

8 ـ هل تحققت الوحدة العضوية في القصيدة ؟ معللا.

9 ـ إلى أي المدارس الأدبية تنتمي قصيدة صخرة الملتقى ؟ وما سماتها في النص ؟

10 - الموسيقا صوت العاطفة في النص . وضح مفصلا مصادرها.
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى