مدرس اون لايندخول

الفنون الادبية (المقال - الرواية - القصة القصيرة - المسرحية) ثالثة ثانوى اون لاين

06042014
الفنون الادبية (المقال - الرواية - القصة القصيرة - المسرحية) ثالثة ثانوى اون لاين

المقال
س1 ما المقصود بالمقال ؟
 هو بحث قصير في العلم والأدب أو السياسية أو الاجتماع ينشر في صحيفة أو مجلة

س2 ما أنواع المقال من حيث الشكل ؟
ينقسم المقال من حيث الشكل إلى : -
1- المقال القصير : وهو الذي يتناول فكرة واحدة تعرض بطريقة شيقة وهو ما يسمى بالعمود الصحفي الذي يختار له أحيانا عنوانا ثابتا مثا "فكرة " لأحمد أمين و " مجرد رأي " لصلاح منتصر .
2- المقال الطويل ويتراوح طوله ما بين صفحتين إلى عشر صفحات ويُعرض بلغة شيقة سهلة واضحة بما يحقق الإمتاع والإقناع .

س3 ما أنواع المقال من حيث المضمون ؟
1- مقال تصويري : وفيه يتناول الكاتب شخصية ما فيصورها بقلمه مظهرا محاسنها وعيوبها وقد اشتهر به الشيخ عبد العزيز البشري .
2- مقال نزالي : ويظهر عندما تثور المعارك الأدبية والفكرية مثل المعارك التي ثارت بين الرافعي والعقاد .
3- مقال فلسفي : وقد ظهر كفن قائم بذاته لا كجزء من التحرير الصحفي ويمثله الدكتور زكي نجيب محمود

س4 ما أنواع المقال من حيث الأسلوب ؟
1- المقال الأدبي : ويعتمد على التأنق في اختيار العبارات وجمال الأسلوب والمزج بين الفكرة والإحساس
2- المقال العلمي المتأدب : وفيه يورد الكاتب الحقائق بصورة جذابة مراعيا الدقة والموضوعية في صياغة الجملة .

س5 ما أهم خصائص المقال ؟
1- ترابط الأفكار وانسجامها          2- العرض الشيق المؤثر
3-  الإقناع وذلك عن طريق سلامة الأفكار ودقتها ووضوحها
4- القصر حتى لا تصبح بحثا أو فنا آخر من فنون الأدب .
5- النثرية فالمقال من الفنون النثرية لا الشعـرية .
6- الذاتية فلا بد أن يظهر فيه شخصية الكاتب
7- تنوع الأسلوب تبعا لطبيعة الموضوع وشخصية الكاتب ووسيلة نشره فهي تختلف من مقال لآخر .

س6 ما أهم السمات الأسلوبية التي تشترك فيها حميع المقالات ؟
1- وضوح الأسلوب : لأن الهدف منه هو توصيل الرأي إلى القارئ والتأثير فيه فلا تستخدم الألفاظ أو الصور الغامضة .
2- قــــوة الأسلوب : فلا ضعـف في تراكيبه أو تنافر في حروفه وألفاظه ولا حشو ولا إطناب زائد .
3- جمـال الأسلوب : وذلك باستخدام الألفاظ الملائمة للمعـنى والتشبيهات الجميلة والمحسنات البديعية غير المتكلفة .
الرواية
س1 ما المقصود بالرواية ؟
 هي عمل فني يعتمد على عنصر الحكاية لها بداية ووسط ونهاية

س2 ما أهم عناصر الرواية ؟ اشرح كلا منها
 عناصر الرواية هي : ( الشخصيات – الأحداث – الصراع – البداية – الوسط – النهاية )
1- الشخصيات : أبطال الرواية الذين يمثلون أعمارا مختلفة واتجاهات متنوعة . وقد يكونوا من الحيوانات أو النباتات .
2- الأحــــداث :  الأفعال التي تنجزها الشخصيات .
3- الصــــــراع :  التصادم بين الأحداث المختلفة نتيجة اختلاف آراء الشخصيات
4- البــــــداية :  مقدمة القصة التي تدمج القارئ مع الأحداث
5- الوســـــط : وهو ذروة الأحداث التي يتعقد فيها الصراع وتتصادم الآراء إلى أكبر حد من التشويق .
6- النهــاية : وهي التي تنكشف فيها الأمور وتخف حدة الصراع وهي ما يسمونها " لحظة التنوير "

س3 ما أنواع الرواية ؟
1- الرواية الواقعية  .                    2- الرواية الرومانسية .
3- الرواية التاريخية .                   4- رواية الخيال العلمي .

س4 ما المقصود بالرواية الواقعية ؟
 هي التي تقوم على أحداث واقعية أو تشبه الواقع أي أن العـقل يقبل وقوع هذه الأحداث .

س5 ماالمقصود بالرواية الرومانسية ؟
 هي التي تميل بأحداثها إلى الحدة العاطفية والحزن والتشاؤم والذاتية والعطف على البؤساء ... مثل روايات محمد عبد الحليم عبد الله ويوسف السباعي  .

س6  ما المقصود بالرواية التاريخية ؟
 هي التي تلتقط موضوعها من التاريخ مع صياغته بطريقة تعتمد على التشويق وقي يكون هذا الموضوع التاريخي شخصية أو حادثة أو فترة معينة يسقطها الكاتب على الواقع المعاصر .
القصة القصيرة
س1 ما المقصود بالقصة القصيرة ؟
هي شكل من أشكال الأدب له ملامحه الفنية المتميزة .

س2 كيف ظهرت القصة القصيرة وكيف تطورت ؟
 ظهرت في منتصف القرن التاسع عشر في روسيا وأمريكا ثم في فرنسا وإنجلترا ثم تعـددت اتجاهاتها في القرن العـشرين وكثر كتابها وظهرت الكتابات النقدية فيها .
س3 لماذا تعتبر القصة القصيرة أقرب فنون الأدب إلى روح العصر ؟
 لأنها انتقلت من التعميم إلى التخصيص فلا تتناول حياة بأكملها أو شخصية كاملة بكل ما يحيط بها كما في الرواية وإنما تصور جانبا واحدا فقط من حياة الفرد تصويرا مكثفا موجزا يناسب روح العصر .

س4 ما الأسس البائية للقصة القصيرة ؟
 تعتمد القصة القصيرة على عدة أسس ومبادئ هي : -
1- مبدأ الوحدة : فهي تشمل فكرة واحدة وهدف واحد وطريقة واحدة
2- مبدأ التكثيف : فهي شديدة التكثيف والتركيز والموضوعية
3- تفاصيل الإنشاء : للحفاظ على مبدأ الوحدة والتكثيف يجب الاهتمام الخاص بتفاصيل بنائها ضمانا للإحكام الفني ويرتبط ذلك بالشخصيات والحوار والتشويق والصدق الفني .

س5 كيف تساعد الشخصيات في الإحكام الفني للقصة القصيرة ؟
 يجب ألا تتعدد الشخصيات في القصة القصيرة وإن تعددت فلابد أن تكون متوافقة ملتحمة  بحيث لا يكون هناك شخصيات ثانوية

س6 ما مدى اعتماد القصة القصيرة على الحوار ؟
 لا تعتمد القصة القصيرة على الحوار وإن وجد فإنه يكون قليلا وعاملا من عوامل الكشف عن أبعاد الشخصية وتطور الحدث .

س7 للصراع دوره في القصة القصيرة . وضح
 يعتبر الصراع هو العمود الفقري للقصة القصيرة وقد يكون خارجيا في البيئة المحيطة بالشخصية أو داخليا في أعماق الشخصية نفسها .وعموما لابد أن يكون ذا قيمة وليس مفتعلا .

س8 تعتمد القصة القصيرة على عنصري التشويق والصدق الفني . وضح
 التشويق شرط أساسي في القصة القصيرة فهو أساس المتعة الفنية فيها كما يجب أن تتسم القصة القصيرة بالصدق فتكون أجزائها مقنعة

س9  تطورت القصة القصيرة في مصر من حيث موضوعها وارتباطها بالمجتمع . اشرح ذلك
 طوال الثلاثينات غلب على القصة الطابع الرومانسي تأثرا بالأدب الفرنسي فكانت موضوعاتها تتناول قضية الحب وعلاقة الرجل بالمرأة  ومن أشهر كتاب القصص الرومانسية محمود كامل المحامي ثم يوسف السباعي وإحسان عبد القدوس وبعد الحرب العالمية اتجهت القصة القصيرة في مصر وجهة واقعـية مناقشة ً قضايا الإنسان ومن أشهر كتاب القصة الواقعـية يوسف إدريس .
 المسرحية
س1 ما المقصود بالمسرحية ؟
 قصة تمثيلية تعرض فكرة أو موضوعا من خلال حوار بين شخصيات مختلفة تعتمد على الصراع بين الشخصيات ليتطور
س2  اختلف مبدأ الوحدة المسرحية قديما وحديثا . وضح
 ارتبطت الوحدة في الفن المسرحي قديما بما يلي : -
1- وحدة الزمان : بحيث لا تستغرق أكثر من 24 ساعة .
2- وحدة المكان : بحيث لا تقع في أكثر من مكان واحد .
3- وحدة الحدث : بحيث تدور المسرحية حول حدث رئيسي واحد .
 وفي العصر الحديث لم يعتن كتاب المسرح بوحدة الزمان والمكان قدر اهتمامهم بالوحدة المسرحية الناشئة عن توزيع الاهتمام ومراعاة التوازن بين الفصول وذلك بحذف الحشو .

س3  مم يتكون هيكل المسرحية ؟
 يتكون هيكل المسرحية مما يلي : -
1- العرض : وهو في الفصل الأول وفيه يتم التعـريف بموضوع المسرحية وشخصياتها الرئيسية .
2- التعقيد: تتابع الأحداث من البداية على الوسط إلى النهاية .
3- الحــــل : وفيه تنكشف العقدة التي تناولتها الأحداث .

س4   ما أسس بناء المسرحية ؟
 أسس بناء المسرحية ما يلي : -
1- الفــكرة :  الفكرة التي يحاول الكاتب تناولها والبرهنة عليها بالأحداث والأشخاص هذه الفكرة قد تكون اجتماعية أو سياسية
2- الحــكاية : وهي الفكرة عندما تتناولها الأحداث وتظهر في الصراع الذي يظهر في توزيع الأحداث بين الشخصيات  .
3- الشخصيات : وهي النماذج البشرية التي تنفذ أحداث المسرحية هذه الشخصية قد تكون محورية أو ثانوية قليلة التأثير .
4- الـصــــراع : ويدور بين الشخصيات إزاء قضية معينة ينتهي الصراع بغـلبة وجهة نظر تلك الشخصية أو غيرها .
5- الحوار أوالأسلوب : مايدور بين الشخصيات من " جمل مسرحية "

س5  لماذا لم يعرف التراث العربي الجاهلي المسرحية ؟
 اكتفى العرب بالشعر الغنائي والرسائل والخطب بسبب حياة الترحال وعدم الاستقرار والمسرح يحتاج إلى الاستقرار .

س6  لماذا لم يترجم العرب المسرحيات عن اليونان ؟
 لأنهم وجدوها لا تناسب عـقيدة التوحيد حيث ظهر في المسرح اليوناني الطابع الوثني الذي يصور الصراع بين الآلهة

س7  متى ظهر المسرح في العصر لحديث ؟
ظهر في الشام على يد مارون النقاش 1847 م ومسرحية " البخيل " ثم " " أبو الحسن وهارون الرشيد " 1850م

س8 لم تترك الفرق الشامية نصوصا ذات قيم أدبية . بين السبب
 لم تترك تلك الفرق نصوصا ذات قيمة أدبية للأسباب التالية : -
1-سيطرة الغـنائية عليها .      2- ركاكة اللغة وتفاهة الموضوع .  
3- اعتمادها عـلى النقل والاقتباس أو ترجمة المؤلفات الأجنبية  
4- المسرحيات المؤلفة كانت تصويرا للموضوعات التاريخية .

س8 لم تترك الفرق الشامية نصوصا ذات قيم أدبية . بين
1- سيطرة الغـنائية عليها .   2-ركاكة لغـتها وتفاهة موضوعاتها .  
3- اعتمادها عـلى النقل والاقتباس أو ترجمة المؤلفات الأجنبية  .
4- المسرحيات المؤلفة كانت تصويرا للموضوعات التاريخية .  

س9 ما العوامل التي أدت إلى ظهور المسرح الاجتماعي ؟
 ظهرت بسب الظروف السياسية والاجتماعية في مصر مطلع القرن العشرين خاصة بعد الحرب العالمية الأولى فاتجه المسرح إلى النقد الاجتماعي كما في مسرحية " مصر الجديدة "  .

س10 ما الدور الذي قام به محمود تيمور في ترسيخ المسرح الاجتماعي ؟
 قام تيمور بترسيخ المسرح الاجتماعي من خلال الأعمال التي تناولت بالنقد الاجتماعي بعض المشكلات الاجتماعية مثل تربية الأبناء وزواج البنات ووجوب اختيار الزوج الصالح و الإدمان ...

س11 تطور المسرح تطورا كبيرا مع بداية الربع الثاني من القرن العشرين . وضح
 تطور على يد كل من أحمد شوقي الذي نهض بالمسرحية الشعـرية وتوفيق الحكيم الذي نهض بالمسرحية النثرية .

س12 لماذا آثر شوقي المسرحية التاريخية ؟
 رغبة منه في إنصاف الشخصيات التي ظلمها التاريخ  مثلما حدث في مسرحية " مصرع كليوباترا " التي صورها شوقي بأنها وطنية محبة للوطن بخلاف تصوير التاريخ لها .

س13 ما العوامل التي دفعت شوقي إلى الغنائية في مسرحة ؟
 دفعه إلى ذلك أنه كان شاعرا من الطراز الأول وكان شاعرا غنائيا قبل أن يكون شاعرا مسرحيا فكان للشعر الغنائي أثر عليه

س14 تطور المسرح المصري بعد ثورة 1952 م . وضح
 تشعب المسرح المصري بعد الثورة فظهر الموضوعات التالية : -
1- التعبير عن هموم البيئة المحلية ونقد المجتمع المصري قبل الثورة .
2-  تصوير القرية المصرية والكفاح من أجل الأرض .
3- مقاومة الاحتلال والتصدي للغـزو وذلك بعـد العـدوان الثلاثي .
4- الاتجاه إلى التاريخ أو التراث الشعـبي ومعالجتها معالجة عصرية .
اسم العمل مؤلفه نوع العمل
زقاق المدق/بين القصرين
قصر الشوق/السكرية نجيب محفوظ الرواية الواقعية
لقيطة/شجرة البلاب/غصن الزيتون
رد قلبي / إني راحلة محمد عبد الحليم عبد الله
يوسف السباعي رواية رومانسية
الضيف الثقيل/المرأة الجديدة
أهل لكهف/ شهرزاد/ أريد أن أقتل
الأيدي الناعمة / الصفقة/ نهر الجنون توفيق الحكيم
بداية مسرح الحكيم
مسرحية رمزية ذهنية
مسرحية اجتماعية
مسرحية تحليلية نفسية
الناس اللي فوق/الناس اللي تحت نعمان عاشور مسرحية اجتماعية

عبد الستار أفندي/ الهاوية
المزيفون /اليوم خمر محمد تيمور
الصفقة / ملك القطن توفيق الحكيم/يوسف إدريس مسرحيات تصوير القرية المصرية
مأساة جميلة/الفتى مهران
الحسين ثائرا/الحسين شهيدا عبد الرحمن الشرقاوي مسرحيات شعرية تاريخية رمزية للإسقاط على الواقع
مأساة الحلاج /ليلى والمجنون صلاح عبد الصبور
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
جهد رااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع
avatar
العلم والايمان
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى