مدرس اون لايندخول

س وج درس الأهرامات (لغة عربية ثالثة ابتدائى الترم الثانى)

س وج درس الأهرامات (لغة عربية ثالثة ابتدائى الترم الثانى)

الأهرامات
من موضوع "الأهرامات": «تَبْـدُو الأَهْرَامَـاتُ الثَّلاَثَـةُ مُتَنَاسِقَـةً, الْهَـرَمُ الأَكْبَـرُ لِلمَلِكِ خُوفُـو, والأَوْسَطُ لِلمَلِكِ خَفْرَعَ, والأَصْغَرُ لِلمَلِكِ مِنْكَاوْرَعَ, وهَذَا (أَبُو الْهَوْلِ) رَأْسُهُ رَأْسُ إِنْسَانٍ, وجِسْمُهُ جِسْمُ أَسَدٍ».
( أ ) اسْتَخْرِجْ مِنَ الْفِقْرَةِ:
١ ــ مُضَادَّ (تَخْتَفِى): .............
٢ــ مُرَادِفَ(مُنْتَظِمَة): ...........
( ب ) مَنْ بَنَى الْهَرَمَ الأَكْبَرَ؟
( جـ ) حَدِّدِ الْفِكْرَةَ الرَّئِيسَةَ فِى الْفِقْرَةِ السَّابِقَةِ.
الإجابة
( أ )
١ــ مُضَادُّ (تَخْتَفِى): تَبْدُو.
٢ــ مُرَادِفُ(مُنْتَظِمَة): مُتَنَاسِقَةٌ.
( ب ) بَنَى الْهَرَمَ الأَكْبَرَ الْمَلِكُ خُوفُو. 
( جـ ) الْفِكْرَةُ الرَّئِيسَةُ فِـى الْفِقْـرَةِ السَّابِقَةِ, هِـىَ: ظُهُورُ الأَهْرَامَاتِ الثَّلاَثَةِ وأَبِى الْهَوْلِ عَلَى شَاشَةِ الحاسوب.
 
من موضوع "الأهرامات": أَجِبْ عَنِ الأَسْئِلَةِ التَّالِيَةِ:
( أ ) مَا الَّذِى ظَهَرَ عَلَى شَاشَةِ الحاسوب؟
( ب ) أَيْنَ تُوجَدُ الأَهْرَامَاتُ؟
( جـ ) مَنِ الَّذِى بَنَى الْهَرَمَ الأَوْسَطَ؟
الإجابة
( أ ) الَّذِى ظَهَرَ عَلَى شَاشَةِ الحاسوب الأَهْرَامَاتُ الثَّلاَثَةُ وأَبُو الْهَوْلِ، وبِجِوَارِ الأَهْرَامَاتِ نَجِدُ الْخُيُولَ والْجِمَالَ تَحْمِلُ السَّائِحِينَ.
( ب ) تُوجَدُ الأَهْرَامَاتُ فِى الْجِيزَةِ.
( جـ ) الَّذِى بَنَى الْهَرَمَ الأَوْسَطَ، هُوَ الْمَلِكُ: خَفْرَع.
 
أكْمِلِ الْجُمَلَ التَّالِيَةَ كَالمِثَالِ: 
الْمِثَالُ: رَأْسُ أَبِى الْهَوْلِ مِثْل رَأْسِ الإنْسَانِ.
١- جِسْمُ أَبِى الْهَوْل مِثْل جِسْمِ .........
٢- الْوَلَدُ سَرِيعٌ مِثْل ......................
٣- الْمَنْزِلُ مُرْتَفِعٌ مِثْل ..................
الإجابة
١- جِسْمُ أَبِى الْهَوْل مِثْل جِسْمِ الأسَدِ.
٢- الْوَلَدُ سَرِيعٌ مِثْل النَّعَامَةِ.
٣- الْمَنْزِلُ مُرْتَفِعٌ مِثْل النَّخْلَةِ.
 
من موضوع "الأهرامات": «وبِجِوَارِ الأَهْرَامَاتِ نَجِدُ الْخُيُولَ، والْجِمَالَ تَحْمِلُ السَّائِحِينَ الَّذِينَ وَفَدُوا مِنْ كُلِّ أَنْحَاءِ الْعَالَمِ؛ لِيُشَاهِدُوا آثَارَ مِصْرَ الْعَظِيمَةَ».
( أ ) لِمَاذَا يَأْتِى السُّيَّاحُ إِلَى مِصْرَ؟
( ب ) اسْتَخْرِجْ مِنَ الْفِقْرَةِ:
- جمْلَتَيْنِ فِعْلِيَّتَيْنِ.
- كَلِمَةً بِمَعْنَى (بِجَانِب).
الإجابة
( أ ) يَأْتِى السُّيَّاحُ إِلَى مِصْرَ؛ لِيُشَاهِدُوا آثَارَ مِصْرَ الْعَظِيمَةَ.
( ب )
* الْجمْلَتَانِ الفِعْلِيَّتَانِ، هُمَا:
١ ـــ نَجِدُ الْخُيُولَ، والْجِمَالَ.
٢ ـــ تَحْمِلُ السَّائِحِينَ الَّذِينَ وَفَدُوا مِنْ كُلِّ أَنْحَاءِ الْعَالَمِ.
* كَلِمَةٌ بِمَعْنَى (بِجَانِب): بِجِوَار.
 
تَخَيَّرْ حَرْفَ الْعَطْفِ الْمُنَاسِبَ مِمَّا بَيْنَ الْقَوْسَيْنِ (وَ ـــ ثُمَّ)، وضَعْهُ مَكَانَ النُّقَطِ فِيمَا يَلِى:
( أ ) جَاءَ أَمِيرٌ ............. أَمِيرَةُ.
( ب ) تَنَاوَلَ التِّلْمِيذُ الطَّعَامَ ........... ذَاكَرَ دُرُوسَهُ.
( جـ ) شَاهَدْتُ الأَهْرَامَاتِ ........... مَكْتَبَةَ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ.
الإجابة
( أ ) جَاءَ أَمِيرٌ وَ أَمِيرَةُ.
( ب ) تَنَاوَلَ التِّلْمِيذُ الطَّعَامَ ثُمَّ ذَاكَرَ دُرُوسَهُ.
( جـ ) شَاهَدْتُ الأَهْرَامَاتِ ثُمَّ مَكْتَبَةَ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ.
 
صِفْ شُعُوركَ بِكَلِمَةٍ فِى الْمَوَاقِفِ التَّالِيَةِ كَالمِثَالَيْنِ:
المثال:
- أَنْجَحُ فِى الامْتِحَان.    (السَّعَادَةُ)
- أُشَاهِدُ تَلَوُّثَ مَاءِ النِّيلِ.   (الْغَضَبُ)
( أ ) أَذْهَبُ لِزِيَارَةِ أَقَارِبِى.
( ب ) أَرَى طِفْلاً يُحَطِّمُ مَقَاعِدَ الْفَصْلِ.
الإجابة
( أ ) أَذْهَبُ لِزِيَارَةِ أَقَارِبِى.    (السَّعَادَةُ)
( ب ) أَرَى طِفْلاً يُحَطِّمُ مَقَاعِدَ الْفَصْلِ.   (الْغَضَبُ)
 
من موضوع "الأهرامات": أَجِبْ عَنْ كُلِّ سُؤَالٍ مِمَّا يَأْتِى:
( أ ) مَنِ الَّذِى شَاهَدَ الأَهْرَامَاتِ مِنَ التَّلاَمِيذِ؟ ومَتَى حَدَثَ ذَلِكَ؟
( ب ) مَاذَا قَالَ الْمُعَلِّمُ عَنِ الأَهْرَامَاتِ وأَبِى الْهَوْلِ؟
( جـ ) مَنْ بَنَى الْهَرَمَ الأَكْبَرَ، ومَنْ بَنَى الْهَرَمَ الأَوْسَطَ، ومَنْ بَنَى الْهَرَمَ الأَصْغَرَ؟
( د ) مَاذَا ظَهَرَ بِجِوَارِ الأَهْرَامَاتِ؟
الإجابة
( أ )
- الذى شاهد الأهرامات من التلاميذ (نبيل).
- وحدث ذلك عندما كان فى رحلة إلى مدينة الجيزة.
( ب ) قال المعلم عن الأهرامات إنها متناسقة؛ الهرم الأكبر للملك خوفو، والأوسط للملك خفرع، والأصغر للملك منكاورع، وعن أبى الهول أن رأسه رأس إنسان وجسمه جسم أسد.
( جـ )
- خوفو بنى الهرم الأكبر.
- وخفرع بنى الهرم الأوسط.
- ومنكاورع بنى الهرم الأصغر.
( د ) ظهر بجوار الأهرامات الخيول والجمال تحمل السائحين.
 
من موضوع "الأهرامات": «دَخَلَ الْمُعَلِّمُ الْفَصْلَ، وَوَضَعَ أُسْطُوَانَةً فِى الحاسوب، وَقَالَ: دَرْسُنَا الْيَوْمَ عَنْ أَهْرَامَاتِ مِصْرَ».
( أ ) اخْتَرِ الإِجَابَةَ الصَّحِيحَةَ مِمَّا بَيْنَ الْقَوْسَيْنِ فِيمَا يَأْتِى:
١ ـــ جَمْـعُ (الْيَوْمَ): ....................     (الْيَوْمِيَّات ـــ الأَيَّام ـــ الأَيَّامَات)
٢ ـــ جَمْـعُ (أُسْطُوَانَة): ...............    (أُسْـطُـوَان ـــ أُسْـطُـوَانَات ـــ أُسْـطُـوَانَتَيْن)
٣ ـــ مُفْــرَدُ (أَهْرَامَات): .............   (هِـرٌّ ـــ هَرَمَان ـــ هَـرَمٌ)
٤ ـــ مُضَـادَّ(يَظْهَـــــرُ): ............   (يَخْتَفِى ـــ يَـأْخُذُ ـــ يُعْطِى)
( ب ) أَيْنَ دَخَلَ الْمُعَلِّمُ؟
( جـ ) مَا الَّذِى وَضَعَهُ الْمُعَلِّمُ فِى الحاسوب؟
( د ) مَاذَا قَال الْمُعَلِّمُ للتَّلاَمِيذِ؟
( هـ ) اسْتَخْرِج مِنَ الفِقْرَةِ السَّابِقَةِ:
- كَلِمَةً (بِهَا شَدَّةٌ)، واذْكُرِ الْحَرْفَ الْمُشَدَّدَ.
- كَلِمَةً بِهَا (ال) الْقَمَرِيَّةُ.
- كَلِمَةً بِهَا (تَاءٌ مَرْبُوطَةٌ).
الإجابة
( أ )
١ ــ جمع (اليوم): الأيام.
٢ ــ جمع (أسطوانة): أسطوانات.
٣ ــ مفرد (أهرامات): هرم.
٤ ــ عكس (يظهر): يختفى.
( ب ) دخل المعلم الفصل.
( جـ ) الذى وضعه المعلم فى الحاسوب هو أسطوانة.
( د ) قال المعلم للتلاميذ: درسنا اليوم عن أهرامات مصر.
( هـ )
- كلمة من الفقرة السابقة بها شدة: المعلم، والحرف المشدد: اللام.
- كلمة بها (ال) القمرية: المعلم.
- كلمة بها (تاء مربوطة): حجرة.
 
حَوِّلْ كَمَا فِى الْمِثَالِ: 
الْمِثَالُ: هَذَا طَيَّارٌ يَقُودُ طَائِرَةً حَرْبِيَّةً. 
- هَؤُلاَءِ طَيَّارُونَ يَقُودُونَ طَائِرَاتٍ حرْبِيَّةً.
( أ ) هَذَا سَائِحٌ حَضَرَ لِزِيَارَةِ الآثَارِ.
- ...............................
(ب) هَذَا مُرْشِدٌ يُؤَدِّى عَمَلَهُ بِإِخْلاَصٍ.
- ...............................
( جـ ) هَذَا طَالِبٌ سَافَرَ لِطَلبِ العِلْمِ.
- ...............................
الإجابة
( أ ) هذا سائح حضر لزيارة الآثار.
ــ هؤلاء سياح حضروا لزيارة الآثار.
( ب ) هذا مرشد يؤدى عمله بإخلاص.
ــ هؤلاء مرشدون يؤدون عملهم بإخلاص.
( جـ ) هذا طالب سافر لطلب العلم.
ــ هؤلاء طلَّاب سافروا لطلب العلم.
 
من موضوع "الأهرامات": «قَالَ الْمُعَلِّمُ: تَعَالَوْا لِنُشَاهِدَ مَا فِى هَذِهِ الأُسْطُوانَةِ. تَبْدُو الأَهْرَامَاتُ الثَّلاَثَةُ مُتَنَاسِقَةً، الْهَرَمُ الأَكْبَرُ لِلمَلِكِ خُوفُو، والأَوْسَطُ لِلمَلِكِ خَفْرَعَ، والأَصْغَرُ لِلمَلِكِ مِنْكَاوْرَعَ».
( أ ) هَاتِ مَا يَأْتِى:
- مَعْنَى (مُتَنَاسِقَـة): .............
- جَمْعَ (الْمَلِك): .............
- مُفْرَدَ(الأَهْرَامَاتِ): .............    
- مُضَادَّ (الأَصْغَـر): .............
( ب ) مَنِ الَّذِى بَنَى الْهَرَمَ الأَصْغَرَ؟
( جـ ) صِفْ (أَبَا الْهَوْلِ).
( د ) مَا الَّذِى ظَهَرَ بِجِوَار الأَهْرَامَاتِ عَلَى شَاشَة الحاسوب؟
( هـ ) ضَعْ عُنْوَانًا مُنَاسِبًا للفِقْرَةِ السَّابِقَةِ.
( و ) اسْتَخْرِجْ مِنَ الْفِقْرَةِ السَّابِقَةِ:
- كَلِمَةً بِهَا (ال) الشَّمْسِيَّةُ.
- كَلِمَةً بِهَا (ال) الْقَمَرِيَّةُ.
- كَلِمَةً بِهَا (مَدٌّ بالأَلِفِ).
الإجابة
( أ )
- معنى (متناسقة): منتظمة.
- جمع (الملك): الملوك.
- مفرد (الأهرامات): الهرم.
- مضاد (الأصغر): الأكبر.
( ب ) الذى بنى الهرم الأصغر: منكاورع.
( جـ ) أبو الهول رأسه رأس إنسان وجسمه جسم أسد.
( د ) الذى ظهر بجوار الأهرامات على شاشة الحاسوب خيول وجمال تحمل السائحين.
( هـ ) العنوان المناسب للفقرة السابقة، هو: ظهور الأهرامات الثلاثة على شاشة الحاسوب.
( و )
- كلمة من الفقرة السابقة بها (ال) الشمسية: الثلاثة.
- كلمة بها (ال) القمرية: المعلم.
- كلمة بها (مد بالألف): قال.
 
حَوِّلْ كَمَا فِى الْمِثَالِ:
الْمِثَالُ: زَارَ السَّائِحُ مِصْرَ.          
- زَارَتِ السَّائِحَةُ مِصْرَ.
( أ ) رَافَقَ الْمُرْشِدُ السَّائِحَ.     
- ......................
( ب ) عَلَّمَ الأَبُ ابْنَهُ الأَدَبَ.
- ......................
( جـ ) عَطَفَ الْجَدُّ عَلَى الصَّغِيرِ.
- ......................
الإجابة
( أ ) رافق المرشد السائح.
ــ رافقت المرشدة السائحة.
( ب ) علَّم الأب ابنه الأدب.
ــ علَّمت الأم ابنها الأدب.
( جـ ) عطف الجد على الصغير.
ــ عطفت الجدة على الصغير.
 
من موضوع "الأهرامات": «قَالَ الْمُعَلِّمُ: إِنَّ آثَارَ مِصْرَ كَثِيرَةٌ، ومُتَنَوِّعَةٌ، وَيَنْبَغِى لَنَا أَنْ نَحْرِصَ عَلَى نَظَافَةِ بِلاَدِنَا؛ لِتَكُونَ جَمِيلَةً، فَنَسْتَمْتِعَ بِجَمَالِهَا، ويُقْبلَ السَّائِحُونَ عَلَيْهَا».
( أ ) أَكْمِلْ مَا يَأْتِى:
- مَعْنَى (يَنْبَغِى): ..................... 
- مُفْرَدُ (آثَار): ....................... 
- مُضَادُّ (جَمِيلة): ...................
( ب ) مَا الْوَاجِبُ عَليْنَا نَحْوَ بِلاَدِنَا؟ ولِمَاذَا؟
( جـ ) مَا الْفَائِدَةُ الَّتِى تَعُودُ عَلَى مِصْرَ مِنْ زِيَارَةِ السَّائِحِينَ لهَا؟
( د ) ضَعْ عُنْوَانًا للفِقْرَةِ السَّابِقَةِ.
( هـ ) اسْتَخْرِجْ مِنَ الفِقْرَةِ السَّابِقَةِ:
- كَلِمَةً بِهَا (ال) الْقَمَرِيَّةُ.
- كَلِمَةً بِهَا (ال) الشَّمْسِيَّةُ.
- كَلِمَةً بِهَا حَرْفٌ مُشَدَّدٌ، واذْكُرْ هَذَا الْحَرْفَ.
- كَلِمَةً بِهَا (تَاءٌ مَرْبُوطَةٌ).
الإجابة
( أ )
- معنى (ينبغى): يحسن.
- ومفرد (آثار): أثر.
- ومضاد (جميلة): قبيحة.
( ب ) الواجب علينا نحو بلادنا أن نحرص على نظافة بلادنا؛ لتكون جميلة، فنستمتع بجمالها ويقبل السائحون عليها.
( جـ ) الفائدة التى تعود على مصر من زيارة السائحين لها, هى زيادة الدخل القومى, ويعم الرخاء كل أنحاء البلاد.
( د ) عنوان الفقرة السابقة: ضرورة المحافظة على نظافة بلادنا.
( هـ )
- كلمة من الفقرة السابقة بها (ال) القمرية: المعلِّم.
- كلمة من الفقرة السابقة بها (ال) الشمسية: السَّائحون.
- كلمة بها (حرف مشدد): المعلِّم، والحرف المشدد: اللام.
- كلمة بها (تاء مربوطة): كثيرة.
 
بَيِّنْ نَوْعَ كُلِّ جُمْلَةٍ مِنَ الْجُمَلِ الآتِيَةِ (اسْمِيَّة ـــ فِعْلِيَّة):
( أ ) دَخَلَ الْمُعَلِّمُ الْفَصْلَ.
( ب ) تَبْدُو الأَهْرَامَاتُ مُتَنَاسِقَةً.
( جـ ) أَبُو الْهَوْلِ رَأْسُهُ رَأْسُ إِنْسَانٍ، وجِسْمُهُ جِسْمُ أَسَدٍ.
( د ) السَّائِحُونَ يُقْبِلُونَ عَلَى زِيَارَةِ مِصْرَ.
الإجابة
( أ ) دخل المعلم الفصل.  (جملة فعلية)
( ب ) تبدو الأهرامات متناسقة.  (جملة فعلية)
( جـ ) أبو الهول رأسه رأس إنسان وجسمه جسم أسد.  (جملة اسمية)
( د ) السائحون يقبلون على زيارة مصر.  (جملة اسمية)
 
بَـيِّنِ الْكَلِمَاتِ الَّتِى تَنْتَهِى بِـ (تَاءٍ مَرْبوطَةٍ)، والْكَلِمَاتِ الَّتِى تَنْتَهِى بِـ(تَاءٍ مَفْتُوحَةٍ) مِمَّا يَلِى:
(أُسْطُوَانَة ـــ الشَّاشَة ـــ أَهْرَامَات ـــ رِحْلَة ـــ مَدِينَة ـــ الْحَيَوانَات)
الإجابة
* الكلمات التى تنتهى بـ (تاء مربوطة): أسطوانة ـــ الشاشة ـــ رحلة ـــ مدينة.
* الكلمات التى تنتهى بـ (تاء مفتوحة): أهرامات ـــ الحيوانات.
 
ضَعْ أَدَاةَ الاسْتِفْهَام الْمُنَاسِبَةَ مَكَانَ النُّقَطِ فِيمَا يَأْتِى:
( أ ) ......... يَظْهَرُ الْبُرتُقَالُ؟
( ب ) ......... تَقَعُ مَدِينَةُ الإسْكَنْدَرِيَّةِ؟
( جـ ) ......... نَهْتَمُّ بِرَاحَةِ السُّيَّاحِ؟
( د ) ......... تَذْهَبُ إِلَى مَدْرَسَتِكَ صَبَاحًا؟
الإجابة
( أ ) متى يظهر البرتقال؟
( ب ) أين تقع مدينة الإسكندرية؟
( جـ ) لماذا نهتم براحة السياح؟
( د ) كيف تذهب إلى مدرستك صباحًا؟
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
بارك الله فيكم
avatar
شكراااااااااااااااااااا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى