مدرس اون لايندخول

شرح ادب اولى ثانوى الترم الثانى 2014

العصر العباسي
متى وكيف بدأ العصر العباسي ؟
- بدأ سنة 132 ه .
- بعد نجاح ثورة أبي مسلم الخراساني ضد الأمويين .
- وترتب على ذلك نقل مقر الخلافة من دمشق إلى بغداد .

أدى نقل مقر الخلافة من دمشق إلى بغداد إلى تأثر العرب بالحضارة الفارسية فما مظاهر ذلك ؟
1) بناء القصور .
2) الترف في الأطعمة و الأشربة والملابس .

وضح الآثار السلبية التي ظهرت نتيجة اتصال العباسيين بالفرس .
1) انتشار الزندقة التي كانت تحمل الكراهية للعرب .    
2) انتشار الديانات الأخرى مثل : ( الزرادشتية – المانوية – المزدكية ) .

هل يعني انتشار المجون والحركات الدينية الفاسدة أن المجتمع العباسي كان منحلا ؟ وضح ذلك .
- لا . ولكن ذلك كان قاصرا على فئات محدودة من المجتمع العباسي .

بين سبب نشأة الزهد . وما مظاهر ذلك ؟
- نشأ الزهد كحركة مضادة للحركات الدينية الفاسدة .
- مظاهر هذه الحركة هي : امتلاء مساجد بغداد بالعباد والنساك والوعاظ والمصلين .

كيف استفاد العرب من الثقافات المختلفة للأمم الأخرى ؟
- قاموا بترجمة هذه الثقافات ثم هضموها .

ما أسباب ظهور علم الكلام ؟ وما الفرقة التي تزعمت الرد على أصحاب الملل الأخرى ؟
- الجدل بين المسلمين وأصحاب الملل والنحل الأخرى .
- المعتزلة .

بين مظاهر ازدهار الثقافة الدينية في العصر العباسي .
1) الاهتمام بتفسير القرآن الكريم وإعرابه وبيان أوجه إعجازه .
2) ظهور المذاهب الفقهية .
3) الاهتمام بالحديث وروايته مما أدى إلى ظهور كتب الصحاح .

بين نصيب العلوم اللغوية والأدبية من النهضة في العصر العباسي .
1) العلوم اللغوية : ظهر مذهبان لغويان في البصرة والكوفة يهتمان بالتأصيل للدراسات النحوية واللغوية .
2) أما بالنسبة للشعر والنثر :
أ- ظهرت مذاهب أدبية متنوعة .
ب- تعددت الأغراض الشعرية بظهور الجديد منها .
ج- تجدد النثر وتنوع بين الخطابة والكتابة .




سمات الأدب في العصر العباسي :

أولا الشعر :

وضح التطور الذي حدث في كل من : الألفاظ – المعاني – الخيال . في العصر العباسي .
1) الألفاظ : مالت إلى السهولة .
2) المعاني : اتجهت إلى العمق .
3) الخيال : أصبح معقدا بعد أن كان بسيطا واضحا .

ما الذي جعل الخيال معقدا في هذا العصر ؟ وما أثر ذلك على الشعراء ؟
- الذي جعل الخيال معقدا : التعقيد الناتج من تماذج الحضارات .
- أثر ذلك على الشعراء :
1) مال الشعراء إلى التفنن في الصور والمعاني .
2) ظهرت أغراض شعرية جديدة .

بين ما ترتب على تفنن الشعراء في الصور والمعاني .
الميل إلى جانب الصنعة على حساب العاطفة .

تميز الأدب في العصر العباسي عن العصور السابقة من حيث الموضوع . وضح ذلك .
- حيث يختلف الوصف قديما عن الوصف في هذا العصر وكذلك الهجاء والاعتذار .
- مثال للوصف في العصر الجاهلي قول النابغة :
فلا تتركني بالوعيد كأنني     إلى الناس مطلي به القار أجرب
فهو يصور نفور الناس منه ببعير أجرب دهنوه بالقار .
- أما الشاعر العباسي أبو نواس فيستخدم لغة سهلة ويقول :
بك أستجير من الردى            وأعوذ من سطوات باسك

ما خصائص الأسلوب الجديد أو علام اعتمد الأسلوب الجديد الذي شاع بين الشعراء في العصر العباسي ؟
1) التزاوج بين الفكر والمعاني .
2) رقة اللغة نظرا لشيوع ترف الحياة .
3) استخدام موضوعات جديدة مثل :
أ- وصف الدور والقصور والحدائق والنوافير ومجالس اللهو .
ب- وصف الطبيعة الغناء .
4) تطور الموضوعات القديمة مثل : المدح – الهجاء – الرثاء – الغزل - الفخر .








ثانيا النثر : سمات النثر العباسي

جنى الكتاب ثمار النهضة في العصر العباسي ونشير هنا إلى جانب يتعلق بالدولة الأيوبية :
من أشهر الكتاب الذين برزوا في عهد الدولة الأيوبية ؟
- العماد الأصفهاني . وهو أحد الكتاب الذين ينتمون إلى ديوان الرسائل في عهد صلاح الدين .

ما الرسائل الوصفية ؟
- نوع من النثر الفني يعبر فيه الكاتب عن نفسه وما يدور فيها من الأحاسيس والمشاعر والتجارب والمواقف .
بم تتميز الرسائل الوصفية عن غيرها ( الديوانية – الإخوانية ) ؟
1) الرسائل الوصفية تعبير عن ذات كاتبها وبراعته فهي تكتب إلى شخص آخر وقد لا تكتب .
2) قد تتشابه من حيث الصياغة مع المقالات الأدبية .

ما أهم الخصائص الأسلوبية للرسائل الوصفية ؟
1) طول الجمل .
2) التأثر بالقرآن .
3) التداخل مع الشعر .
4) استخدام المحسنات البديعية .
5) الاعتماد على الأسلوب الخبري .

وضح أهم مميزات النثر في العصر العباسي .
1) سهولة الألفاظ .
2) وضوح الفكر .
3) كثرة المحسنات .
4) كثرة الأساليب الخبرية .
5) قصر الجمل والعبارات .
6) وضوح المعاني .
7) التأثر بالقرآن الكريم .

تختلف الجمل في الرسائل الوصفية مع المميزات العامة للنثر في العصر العباسي . وضح ذلك .
- حيث إنها تكون طويلة في الرسائل الوصفية بينما تكون قصيرة في باقي الفنون النثرية في هذا العصر .













المدرسة الكلاسيكية

ما الأسماء الأخرى التي أطلقت على هذه المدرسة ؟
الإحياء والبعث – الاتباعية – الكلاسيكية الجديدة .

بين سبب ضعف الحياة الأدبية إبان حكم المماليك والعثمانيين .
منازعة اللغة التركية للغة العربية في مكانتها .

وضح الجهود التي قام بها البارودي ليعود بالشعر إلى سابق عهده بعد الضعف الذي أصابه .
أ) التزم في شعره بما يلي :
1) رصانة العبارة .
2) قوة الألفاظ .
3) متانة الأسلوب .
4) صفاء الخيال .
5) شرف المعاني .
6) جزالة التركيب .
ب- قام بمجاراة كبار الشعراء القدماء من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي ( عصور القوة ) ولم يكتف بذلك
بل عارض بعضهم في قصائد مشهورة .

ما الأسباب التي دفعت تلاميذ البارودي للسير على نهجه ؟
1) الإيمان بالتغيير والتطوير .
2) حب اللغة العربية والحرص على بقائها قوية فيوطنها ولا تنازعها لغة أخرى .
3) الخوف على التراث الأدبي المجيد .

من تلاميذ البارودي ؟
1) من مصر : أحمد شوقي – حافظ إبراهيم – إسماعيل صبري – عائشة التيمورية – محمد عبدالمطلب –
أحمد محرم .
2) من العراق : رضا الشبيبي – عبدالمحسن الكاظمي – الرصافي – الزهاوي .
3) من سوريا : شكيب أرسلان .

من رائد المدرسة الكلاسيكية الجديدة ؟ وأين درس ؟ وبم تأثر ؟ وإلام اتجه ؟
أحمد شوقي . – فرنسا . – بالشعر الفرنسي - اتجه إلى :
1) وصف المخترعات الحديثة وكبار الحوادث في وادي النيل .
2) العدول عن المديح إلى التاريخ .

هل تخلى شعراء هذه المدرسة عن القديم كلية ؟ وضح ذلك .
لا : وإنما واءموا بين الأخذ من التراث العربي وبين العصر الذي يعيشون فيه فنجد أن شوقيا وغيره يبدءون قصائدهم بالغزل على عادة القدماء :
- مثل قول حافظ في مدح البارودي :
تعمدت قتلي في الهوى وتعمدا        فما أثمت عيني ولا لحظه اعتدى
- ويتخلى عن المقدمات بادئا قصيدته مباشرة مثل :
وقف الخلق ينظرون جميعا           كيف أبني قواعد المجد وحدي

المدرسة الواقعية

إلام اتجه الشعراء بعد الحرب العالمية الثانية ؟ وماذا أرادوا ؟
- اتجهوا إلى الواقع .
- أرادوا أن يتخلصوا - إلى حد كبير - من نظام القصيدة الذي كان سائدا عند مدارس :
( الديوان – أبوللو – المهاجر ) .

ماذا فعل هؤلاء الشعراء لكي يتواءم إطار القصيدة الذي يبحثون عنه مع الواقع ؟
- تم التحرر من القيود التي فرضت على الشعر منذ القدم : الوزن – القافية الموحدة – نظام الأشطر .

أين ظهر هذا الاتجاه ؟
- ظهر في : مصر – سوريا – العراق – تونس .

من رائد هذا اللون الجديد ؟ مع الاستشهاد ز
- الشاعرة العراقية نازك الملائكة في مقدمة ديوانها ( شظايا ورماد ) .
- تقول في قصيدة ( الكوليرا ) :
سكن الليل
أصغ إلى وقع صدى الأنات
في عمق الظلمة , تحت الصمت على الأموات
صرخات تعلو تضطرب

ما التسميات التي أطلقت على هذا النوع من الشع ؟
1) الشعر الحر . 2) الشعر المرسل . 3) الشعر الجديد .
4) الشعر الحديث .    5) شعر التفعيلة .

من أهم شعراء المدرسة الجديدة ؟
1) من العراق : بدر شاكر السياب . – عبدالوهاب البياتي .
2) من مصر : عبدالرحمن الشرقاوي . – صلاح عبدالصبور . – أحمد عبدالمعطي حجازي .
3) من لبنان : خليل حاوي . – علي أحمد سعيد .
4) من سوريا : نزار قباني .
5) من فلسطين : فدوى طوقان . – كمال ناصر . – معين بَسِيسُو .
6) من السودان : محمد الفيتوري .

علام تدل كثرة المنتمين لهذا الاتجاه ؟
- يدل ذلك على أن هذا الاتجاه قد انتصر له عدد كبير من الشعراء .

بعد استقرار المدرسة الجديدة ظهر الجيل الثاني منها فمن أبرز من يمثل هذا الجيل ؟
1) من مصر : محمد إبراهيم أبو سنة – محمد عفيفي مطر – أمل دنقل – ملك عبدالعزيز – فاروق شوشة –
عبده بدوي .
2) من فلسطين : سميح القاسم – محمود درويش .
3) من اليمن : عبدالعزيز المقالح .
4) من الكويت : خليفة الوشيان .
5) غازي القصيبي .
بين أهم سمات الشعر الجديد .
أ- التجديد في المضمون والموضوع : وتمثل ذلك فيما يلي :
1) الاتجاه إلى الحياة العامة . حيث يصورون : هموم الناس – مشكلاتهم – آمالهم – تطلعاتهم .
2) فهم الشعر على أنه الإحساس بالواقع والتعبير عنه .
3) جمعت التجربة الشعرية – إلى جانب العاطفة والخيال – أمورا جديدة مثل :
موقف الإنسان من : الكون – التاريخ – قضايا الوطن والتراث .
ب- التجديد في البناء الشعري :
1) استخدام اللغة الحية التي يسمعونها في كلام الناس . ونجد ذلك في اختيار عناوين للدواوين .
2) الاهتمام بالصور والرمز والأسطورة .
3) القصيدة وحدة موضوعية تضم : ( الأفكار – المعاني – العاطفة – الصور – الموسيقى ) في بناء تام .
4) تعتمد الموسيقى على وحدة موسيقية ( التفعيلة ) تتكرر دون ارتباط بكم محدد لعددها في كل سطر .
5) تتنوع القافية فقد يستخدم الشاعر أكثر من قافية في القصيدة الواحدة .
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
شكرااااااااااااااااااااااااااااااا
avatar
بارك الله فيكم
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى