مدرس اون لايندخول

س و ج درس الرسم (لغة عربية 5 ابتدائى الترم الثانى)

اقرأ ثم أجب :
من درس ( الرسم )
« تَتَعَدَّدُ الهِوايَاتُ بِتَعَدُّدِ المواهِبِ، فَيُقْبِلُ كُلُّ إنْسَانٍ عَلى مُمَارَسَةِ مَا يُحِبُّه ويَهْواهُ، فَمَنْ يَهوَى الرِّيَاضَةَ يَقْرأُ الصُّحُفَ والمجَلاَّتِ الرِّيَاضِيَّةَ، وَيُتَابِعُ أخْبَارَ اللاَّعِبينَ والأنْدِيَةِ التى يُشَجِّعُها مِنْ خِلالِ الإنْتَرْنِت، وَيَلْتَحِقُ بأحدِ الأنديةِ ليتدربَ على اللُّعْبَةِ التى تَرُوقُهُ، فَمَاذَا يَفْعَلُ مَنْ يَهوَى الرَّسْمَ ؟ ».
( أ ) هَاتِ مُرَادِفَ الكَلِمَاتِ التَّالِيَةِ، وَضَعْ مَا تَأتِى بِه فِى جُمْلَةٍ:
( مُمَارَسَة ــ يَهْوَاه ــ تَرُوقُه )
( ب ) لِمَاذَا تَتَعَدَّدُ الهِوايَاتُ ؟
( جـ ) مَا الهِوَايَاتُ التى ذُكرَتْ فى الْفِقْرَة ؟
الإجابة
( أ ) مُرَادِفُ ( مُمَارَسَة ): مُزَاوَلَة، والْجُمْلَةُ: مُزَاوَلَةُ الرِّيَاضَة تُقَوِّى الْجِسْمَ، ومُرَادِفُ ( يَهْوَاهُ ): يُحِبُّهُ، والْجُمْلَةُ: الْمُهَذَّبُ يُحِبُّهُ النَّاسُ، ومُرَادِفُ ( تَرُوقُهُ ): تُعْجِبُهُ، والْجُمْلَةُ: أَخِى تُعْجِبُهُ لُعْبَة كُرَةِ الْقَدَمِ.
( ب ) تَتَعَدَّدُ الهِوايَاتُ; لِتَعَدُّدِ الْمَوَاهِبِ.
( جـ ) الهِوَايَاتُ التى ذُكرَتْ فى الْفِقْرَة، هِىَ: الرِّيَاضَةُ، والرَّسْمُ.

من درس ( الرسم )
« أَمْسَكَتْ سُهَا بِالقَلَمِ فَرَسَمَتْ خُطُوطًا عَلى الوَرَقَةِ، وسُرْعَانَ مَا بَدَتِ الأهْرَامَاتُ شَامِخَةً وَصُورَةُ الشَّمسِ تَطْلُعُ مِنْ فَوقِهَا، وأَمَامَ الأهْرَامَاتِ امْرَأَةٌ جَميلَةٌ تَحْتَضِنُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ، وبَدَتْ أَشْجَارُ النَّخِيلِ سَامِقَةً عَلَى شَاطِئ النِّيلِ ».
( أ ) هَاتِ مَعَانِى الكَلِمَاتِ الَّتِى تحتَها خطٌّ فِى الفِقْرَةِ.
( ب ) مَا مَوقِفُ المعلِّمَةِ مِنْ لَوحَةِ سُهَا ؟
( جـ ) بِمَ فَسَّرَتْ أَمِيرَةُ سِرَّ وُجودِ المرْأَةِ فى اللَّوحَةِ ؟ وَمَا رَأْيكَ فِى هَذَا التَّفْسِيرِ ؟
الإجابة
( أ ) مَعْنَى ( بَدَتْ ): ظَهَرَتْ، ومَعْنَى ( سَامِقَة ): عَالِيَة.
( ب ) مَوقِفُ المعلِّمَةِ مِنْ لَوحَةِ سُهَا، هُوَ الإعجابُ الشَّدِيدُ باللَّوْحَةِ.
( جـ ) - فَسَّرَتْ أَمِيرَةُ سِرَّ وُجودِ المرْأَةِ فى اللَّوحَةِ بِأنَّهَا مِثْلُ مِصْرَ أُمِّنَا الَّتِى تَرْعَانَا وتَحْمِينَا.
- وَرَأْيِى فِى هَذَا التَّفْسِير أَنَّهُ تَفْسِيرٌ صَحِيحٌ وجَمِيلٌ، ويُعَبِّرُ بِصِدْقٍ وحُبٍّ عَنْ إحْسَاسِ سُهَا الْبَدِيع.

من درس ( الرسم )
« تَتَعَدَّدُ الْهِوَايَاتُ بِتَعَدُّدِ الْمَوَاهِب، فَيُقْبِلُ كُلُّ إنْسَانٍ عَلَى مُمَارَسَةِ مَا يُحِبُّهُ ويَهْوَاهُ، فَمَنْ يَهْوَى الرِّيَاضَةَ يَقْرَأُ الصُّحُفَ والْمَجَلاَّتِ الرِّيَاضِيَّةَ، ويُتَابِعُ أَخْبَارَ اللاَّعِبين والأنْدِيَة الَّتِى يُشَجِّعُهَا مِنْ خِلالِ الإنْتَرْنِت ».
( أ ) لِمَاذَا تَتَعَدَّدُ الْهِوَايَات ؟
( ب ) مَاذَا يَفْعَلُ مَنْ يَهْوَى الرِّيَاضَةَ، كَمَا تَفْهَمُ مِنَ الْعِبَارَةِ السَّابِقَةِ ؟
( جـ ) مَاذَا يَفْعَلُ مَنْ يَهْوَى الرِّيَاضَةَ، ولَمْ يَرِدْ ذِكْرُهُ فِى الْعِبَارَةِ السَّابِقَةِ ؟
( د ) مَاذَا يَفْعَلُ مَنْ يُحِبُّ الْمُوسِيقَى ؟
( هـ ) اسْتَخْرِجْ مِنَ الْعِبَارَةِ السَّابِقَةِ:
( فَاعِلاً، واذْكُرْ عَلاَمَةَ إعْرَابِهِ ــ جَمْعَ تَكْسِير، واذْكُرْ مُفْرَدَهُ ــ جَارًّا ومَجْرُورًا ).
الإجابة
( أ ) تتعدد الهوايات ؛ لتعدد المواهب.
( ب ) من يهوى الرياضة، كما أفهم من العبارة السابقة، يقرأ الصحف والمجلات الرياضية، ويتابع أخبار اللاعبين والأندية التى يشجعها من خلال الإنترنت.
( جـ ) مَنْ يهوى الرياضة، ولم يرد ذكره فى العبارة السابقة يلتحق بأحد الأندية ؛ ليتدرب على اللعبة التى تروقه.
( د ) مَنْ يحب الموسيقى يكثر الاستماع إلى الألحان والأنغام والأناشيد، ويقرأ سير الملحنين والفنانين والشعراء.
( هـ ) الفاعـل من العبارة السابقة: الهوايات، وعلامة إعرابه: الضمة، وجمع التكسير: المواهب، ومفرده: الموهبة، والجار والمجرور: على ممارسة.

من درس ( الرسم )
« فَمَاذَا يَفْعَلُ مَنْ يَهْوَى الرسْم ؟ تَعَالوا نَدْخُل عَالَمَ الْفَنَّانِينَ الصِّغَار فِى حُجْرَةِ الرَّسْمِ بِالْمَدْرَسَةِ، فَفِيهَا يَجْلِسُ التَّلامِيذُ والتِّلْمِيذَاتُ عَلَى منْضَدَةٍ مُسْتَدِيرَةٍ وأَمَامَهُم الأوْرَاقُ والألْوَانُ والأقْلاَمُ ».
( أ ) هَاتِ جَمْع: ( حُجْرَة )، ومُفْرَد: ( الْفَنَّانِين )، ومُضَاد: ( الصِّغَار )، ثُمَّ أَدْخِلْ مَا تَأْتِى بِهِ فِى جُمَلٍ تَامَّةٍ.
( ب ) عَلَى أَىِّ شَىْءٍ يَجْلِسُ التَّلامِيذُ والتِّلْمِيذاتُ فِى حُجْرَةِ الرَّسْمِ ؟
( جـ ) مَا الأدَوَاتُ الَّتِى يَسْتَخْدِمُهَا التَّلامِيذُ والتِّلْمِيذَاتُ فِى حُجْرَةِ الرَّسْمِ ؟
( د ) أَكْمِلْ: كَانَتْ سُهَا صَدِيقَة أَمِيرَةَ تَجْلِسُ............... فى رُكْنٍ مِنْ حُجْرَةِ الرَّسْمِ لا............... ولا...............
( هـ ) مَنِ الَّتِى اقْتَرَبَتْ مِنْ سُهَا فِى حُجْرَةِ الرَّسْمِ ؟
( و ) اسْتَخْرِجْ مِنَ الْعِبَارَةِ السَّابِقَةِ: ( جَمْعَ تَكسِير، واذْكُرْ مُفْرَدَهُ ــ جَمْعَ مُؤنث سَالِمًا، واذْكُرْ مُفْرَدَهُ ــ فَاعِلاً، واذْكُرْ عَلاَمَةَ إعْرَابِهِ ).
الإجابة
( أ ) جمع ( حجرة ): حجرات أو حجر، ومفرد ( الفنانين ): الفنان، ومضاد ( الصغار ): الكبار، ثم يدخل التلميذ ما أتى به فى جمل تامة.
( ب ) يجلس التلاميذ والتلميذات فى حجرة الرسم على منضدة مستديرة.
( جـ ) الأدوات التى يستخدمها التلاميذ والتلميذات فى حجرة الرسم الأوراق والألوان والأقلام.
( د ) كانت سها صديقة أميرة تجلس صامتة  فى ركن من حجرة الرسم لا ترسم ، ولا تلون.
( هـ ) التى اقتربت من سها فى حجرة الرسم، هى المعلمة.
( و ) جمع التكسير من الفقرة السابقة: الأوراق، ومفرده: الورقة، وجمع المؤنث السالم: التلميذات، ومفرده: التلميذة، والفاعل: التلاميذ، وعلامة إعرابه: الضمة .

أكمل ما يأتي :
من درس ( الرسم )
( أ ) تَتَعَدَّدُ الْهِوَايَاتُ بِتَعَدُّدِ................
( ب ) مَنْ يَهْوَى الرِّيَاضَةَ يَقْرَأُ الصُّحُفَ والْمَجَلاَّت................
( جـ ) مَنْ يُحِبُّ الْمُوسِيقى يُكْثِرُ الاسْتِمَاع إلى................ والأنْغَامِ.
( د ) سُهَا تَجْلِسُ صَامِتَةً فِى............. بَعِيدٍ مِنْ حُجْرَةِ.............
الإجابة
( أ ) تتعدد الهوايات بتعدد المواهب.
( ب ) مَنْ يهْوَى الرياضة يقرأ الصحف والمجلات الرياضية.
( جـ ) مَنْ يحب الموسيقى يكثر الاستماع إلى الألحان والأنغام.
( د ) سها تجلس صامتة فى ركن بعيد من حجرة الرسم.

من درس ( الرسم )
« الْمُعَلِّمَةُ: لِمَاذَا لا تَشْتَرِكِينَ مَعَ زُمَلائِكَ يَا سُهَا ؟
سُهَـــــــــا: إنِّى أُفَكِّرُ فِى رَسْمِ لَوْحَةٍ تُعَبِّرُ عَنْ حُبِّى لِمِصْرَ.
الْمُعَلِّمَـــةُ: فِكْرَةٌ جَمِيلَةٌ يَا سُهَا ونَحْنُ فِى انْتِظَارِ لَوْحَتِكِ. أَمْسَكَتْ سُهَا بِالْقَلَمِ فَرَسَمَتْ خُطُوطًا عَلَى الْوَرَقَةِ، وسُرْعَانَ مَا بَدَتِ الأهْرَامَاتُ شَامِخَةً وصُورَةُ الشَّمْسِ أَعْلاها، وأَمَامَ الأهْرَامَاتِ امْرَأَةٌ جَمِيلَةٌ تَحْتَضِنُ أَوْلادَهَا، وبَدَتْ أَشْجَارُ النَّخِيلِ سَامِقَة على شَاطِئ النِّيلِ ».
( أ ) أَكْمِلْ مَا يَأْتِى: مَعْنَى ( سَامِقَة ):..........، ومُفْرَدُ ( الأهْرَامَات ):..........، وجَمْعُ ( فِكْرَة ):............، ومُضَادُّ ( أَعْلاها ):............
( ب ) لِمَاذَا كَانَتْ سُهَا لا تَشْتَرِكُ مع زُمَلائِهَا ؟
( جـ ) مَاذَا رَسَمَتْ سُهَا ؟
( د ) اسْتَخْرِجْ مِنَ الْفِقْرَةِ السَّابِقَةِ: ( أَدَاةَ اسْتِفْهَامٍ ــ جُمْلَةً اسْميَّة ــ جَمْعَ تَكْسِير، واذْكُرْ مُفْرَدَهُ ــ فِعْلاً ــ حَرْفًا ــ جَارًّا ومَجْرُورًا ).
الإجابة
( أ ) معنى ( سامقة ): عالية، ومفرد ( الأهرامات ): الهرم، وجمع ( فكرة ): فِكَر، ومضاد ( أعلاها ): أسفلها.
( ب ) كانت سها لا تشترك مع زملائها ؛ لأنها كانت تفكر فى رسم لوحة تعبر عن حبها لمصر.
( جـ ) رسمت سها الأهرامات وصورة الشمس أعلاها، وأمام الأهرامات امرأة جميلة تحتضن أولادها، وبدت أشجار النخيل سامقة على شاطئ النيل.
( د ) أداة الاستفهام من الفقرة السابقة: لماذا، والجملة الاسمية: فكرة جميلة يا سُها، وجمع التكسير: أشجار، ومفرده: شجرة، والفعل: تعبر، والحرف: فى، والجار والمجرور: فى رسم.

من درس ( الرسم )
« أُعْجِبَتِ الْمُعَلِّمَةُ باللَّوْحَةِ إعْجَابًا شَدِيدًا وأَخَذَتْ تَسْأَلُ التَّلامِيذَ عَنْ رأيهم فِى اللَّوْحَةِ وعَنْ أحَاسِيسهم عِنْدَ رؤيتهَا وتَوَقَّفَتْ طَويلاً أَمَامَ المرأَةِ الَّتِى تَحْتَضِنُ أَوْلادَهَا بَنِينَ وبَنَاتٍ وسَأَلَتِ التَّلامِيذَ عَنْ هَذِهِ المرأَةِ، وسِرِّ وُجُودِهَا فِى هَذِهِ اللَّوْحَةِ ».
( أ ) مَا جَمْعُ: ( اللَّوْحَةِ ) ؟ ومَا مُفْرَدُ: ( أَوْلادها ) ؟ ومَا مُضَادُّ: ( طَويلاً ) ؟
( ب ) مَنِ الَّذِى رَسَمَ اللَّوْحَةَ الَّتِى أُعْجِبَتْ بِهَا الْمُعَلِّمَةُ ؟
( جـ ) بِمَ أَجَابَتْ أَمِيرَةُ عَنْ سُؤَالِ الْمُعَلِّمَةِ عَنْ سِرِّ وُجُودِ هَذِهِ المرأَةِ الَّتِى تَحْتَضِنُ أَوْلادَهَا فِى اللَّوْحَةِ ؟
( د ) اسْتَخْرِجْ مِنَ الْفِقْرَةِ السَّابِقَةِ: ( فَاعلاً، واذْكُرْ عَلامَةَ إعْرَابِهِ ــ مَفْعُولاً مُطْلَقًا، وبَيِّنْ نَوْعَهُ ــ مَفْعُولاً بِهِ، واذْكُرْ عَلامَةَ إعْرَابِهِ ــ اسْم إشَارَة للمُفْرَدَةِ الْمُؤنَّثَةِ ).
الإجابة
( أ ) جمع ( اللوحة ): اللوحات، ومفرد ( أولادها ): ولدها، ومضاد ( طويلاً ): قصيرًا.
( ب ) سها هى التى رسمت اللوحة التى أعجبت بها المعلمة.
( جـ ) أجابت أميرة عن سؤال المعلمة عن سر وجود هذه المرأة التى تحتضن أولادها فى اللوحة قائلة: هذه المرأة أم ومعها أولادها، ومصر مثل أمنا ترعانا وتحمينا.
( د ) الفاعل فى الفقرة السابقة: المعلمة، وعلامة إعرابه: الضمة، والمفعول المطلق: إعجابًا شديدًا، ونوعه: مفعول مطلق مبين للنوع، والمفعول به: التلاميذ، وعلامة إعرابه: الفتحة، واسم إشارة للمفردة المؤنثة: هذه.

من درس ( الرسم )
رَتِّبِ الأفْكَارَ الآتيةَ بِحَسَبِ وُرُودِهَا فِى الدَّرْسِ:
( أ ) فِى حُجْرَةِ الرَّسْمِ يجلِسُ التَّلامِيذُ والتلميذاتُ عَلَى مِنْضَدَةٍ مُسْتَدِيرَةٍ.
( ب ) أُعْجِبَتِ المعلمةُ بِاللَّوْحَةِ إعْجَابًا شَدِيدًا.
( جـ ) مَنْ يَهْوَى الرِّيَاضَةَ يَقْرَأُ الصُّحُفَ والْمَجَلاَّتِ الرِّيَاضِيَّةَ.
( د ) الْمُعَلِّمَةُ: لِمَاذَا لا تَشْتَرِكينَ مَعَ زُملائك يا سُهَا ؟
الإجابة
( أ ) من يهوى الرياضة يقرأ الصحف والمجلات الرياضية.
( ب ) فى حجرة الرسم يجلس التلاميذ والتلميذات على منضدة مستديرة.
( جـ ) المعلمة: لماذا لا تشتركين مع زملائك يا سُها ؟
( د ) أعجبت المعلمة باللوحة إعجابًا شديدًا.

من درس ( الرسم )
( أ ) مَاذَا يفعَلُ مَنْ يَهوى الرِّياضَةَ ؟
( ب ) كَيفَ يَجْلِسُ التَّلامِيذُ فِى حُجْرَةِ الرَّسْمِ ؟
( جـ ) لماذا جَلَسَتْ سُهَا صَامِتَةً ؟
( د ) مَاذَا رَسَمَتْ سُهَا ؟
الإجابة
( أ ) مَنْ يَهْوَى الرِّيَاضَةَ، يَقْرَأُ الصُّحُفَ والْمَجَلاَّتِ الرِّيَاضِيَةَ، ويُتَابِعُ أَخْبَارَ اللاَّعِبينَ والأنْدِيَةِ الَّتِى يُشَجِّعُهَا مِنْ خِلالِ الإنْتَرْنِت، ويَلْتَحِقُ بِأَحَدِ الأنْدِيَةِ   لِيَتَدَرَّبَ عَلَى اللُّعْبَةِ الَّتِى تَرُوقُهُ.
( ب ) يَجْلِـسُ التَّلامِيـذُ فِى حُجْـرَةِ الرَّسْـمِ عَلَـى مِنْضَـدَة مُسْتَدِيـرَة وأَمَامَهُـم الأوْرَاقُ والألْوَانُ والأقْلاَمُ بَعْضُهُم يَرْسُمُ وبَعْضُهُم يُلَوِّنُ.
( جـ ) جَلَسَتْ سُهَا صَامِتَةً; لِأنَّهَا تُفَكِّرُ فِى رَسْمِ لَوْحَةٍ تُعَبِّرُ عَنْ حُبِّهَا لِمِصْرَ.
( د ) رَسَمَت سُهَــا الأهْرَامَـات شَامِخَـة وصُورَةُ الشَّمـسِ أَعْلاهَـا، وأَمَـامَ الأهْرَامَـات امْـرَأةٌ جَمِيلَـةٌ تَحْتَضـن أوْلادَهَـا وظَهَـرَتْ أَشْجَـار النخيــل سَامِقَة عَلى شَاطِئ النِّيلِ.

من درس ( الرسم )
رَتِّبِ الأفْكَارَ التَّالِيَةَ حَسبَ وُرُودِهَا فِى الْمَوْضوعِ:
( أ ) حوارٌ بَينَ المُعَلِّمَةِ وَسُهَا.
( ب ) تَعَدُّدُ الهِوَاياتِ بِتَعَدُّدِ الموَاهِبِ.
( جـ ) التَّلامِيذُ يَتَنَاقَشُونَ حَوْلَ لَوحَةِ سُهَا.
( د ) سُهَا تَرْسُمُ لَوْحَةً جَمِيلةً.
الإجابة
( أ ) تَعَدُّدُ الهِوَاياتِ بِتَعَدُّدِ الموَاهِبِ.
( ب ) حوارٌ بَينَ المُعَلِّمَةِ وَسُهَا.
( جـ ) سُهَا تَرْسُمُ لَوْحَةً جَمِيلةً.
( د ) التَّلامِيذُ يَتَنَاقَشُونَ حَوْلَ لَوحَةِ سُهَا.

من درس ( الرسم )
( أ ) صِفْ مَا يَفْعَلُهُ التَّلامِيذُ والتِّلْمِيذاتُ فِى حُجْرَةِ الرَّسْمِ.
( ب ) لِمَاذَا كَانَتْ سُهَا تَجْلِسُ صَامِتَةً لا تَرْسُمُ ولا تُلَوِّنُ ؟
( جـ ) مَا رَأْىُ الْمُعَلِّمَةِ فِيمَا رَسَمَتهُ سُهَا ؟
( د ) مَاذَا قَالَتْ أَمِيرَةُ عَنِ الأمِّ الَّتِى تَحْتَضِنُ أَوْلادَهَا فِى لَوْحَةِ سُهَا ؟
( هـ ) مَاذَا تَمَنَّت الْمُعَلِّمَة لِسُهَا ؟
الإجابة
( أ ) فى حجرة الرسم يجلس التلاميذ والتلميذات على منضدة مستديرة وأمامهم الأوراق والألوان والأقلام بعضهم يرسم، وبعضهم يلون.
( ب ) كانت سها تجلس صامتة لا ترسم ولا تلون ؛ لأنها كانت تقكر فى رسم لوحة تعبر عن حبها لمصر.
( جـ ) رأى المعلمة فيما رسمته سها، هو الإعجاب بما رسمته إعجابًا شديدًا.
( د ) قالت أميرة عن الأم التى تحتضن أولادها فى لوحة سها: هذه المرأة أم ومعها أولادها، ومصر مثل أمنا ترعانا وتحمينا.
( هـ ) تمنت المعلمة لسها أن تكون فنانة لها شأن كبير.

حَدِّدِ الْفِكْرَةَ الَّتِى لَمْ تَرِدْ بالدَّرْسِ:
( أ ) مَنْ يُحِبُّ الْمُوسِيقى يَقْرَأُ سِيرَ الْمُلَحِّنين والْفَنَّانين والشُّعَرَاء.
( ب ) تَعَالوا نَدْخُل عَالَمَ الْفَنَّانين الصِّغَار فِى حُجْرَةِ الرَّسْمِ بِالمدرسةِ.
( جـ ) أمِيرَةُ رَسَمَتْ نَهْرَ النِّيل وصُورَة الشَّمْسِ أَعْلاهُ.
( د ) شَكَرَتِ الْمُعَلِّمَةُ أَمِيرَةَ وحَيِّتْ سُهَا.
الإجابة
الفكرة التى لم ترد بالدرس: أميرة رسمت نهر النيل وصورة الشمس أعلاها.

( أ ) ضَعْ لِكُلِّ مُبْتَدإٍ مِمَّا يَلِى خَبَرًا مُنَاسِبًا واضبِطْه:
١ ــ العَامِلُ............
٢ ــ التلْميذَاتُ............
( ب ) ضَعْ مَكَانَ النُّقَطِ مُبْتَدَأ مُنَاسِبًا واضْبطه:
١ ــ............ مُضَاءَانِ.
٢ ــ............ مُتَعَاونُونَ فِى اللَّعِبِ.
( جـ ) أَعْربْ مَا يَلِى:
١ ــ الأمَّهَاتُ مُكْرمَاتٌ.
٢ ــ التِّلْمِيذَتَانِ مُهَذَّبَتَانِ.
الإجابة
( أ ) ١ ــ العَامِلُ نشيطٌ.
٢ ــ التلْميذَاتُ مُهَذَّبَاتٌ.
( ب ) ١ ــ الْمِصْبَاحَانِ مُضَاءَانِ.
٢ ــ اللاَّعِبُونَ مُتَعَاونُونَ فِى اللَّعِبِ.
( جـ ) الكلمة   إعرابها
١ ــ  الأمَّهَاتُ:   مبتــدأٌ مَرْفُـوعٌ، وعلامـةُ رَفْعِـهِ الضَّمَّـةُ; لأنَّهُ جَمْعُ مُؤنَّثٍ سَالِمٌ.
     مُكَرَّمَاتٌ:  خَبَرُ الْمُبْتَدَإ مَرْفُوعٌ، وعلامـةُ رَفْعِـهِ الضَّمَّـةُ; لأنَّهُ جَمْعُ مُؤنَّثٍ سَالِمٌ.
٢ ــ التِّلْمِيذَتَان:  مبتدأٌ مَرْفُوعٌ، وعلامةُ رَفْعِهِ الألِفُ { لأنَّهُ مُثَنى.مُهَذَّبَتَانِ}
     مُهَذَّبَتَانِ:  خَبَرُ الْمُبْتَدَإ مَرْفُوعٌ; وعلامةُ رَفْعِهِ الأَلِفُ لأنَّهُ مُثَنى.

ضَعْ مَكَانَ النُّقَطِ مُبْتَدَأً، واذْكُرْ عَلاَمَةَ إعْرَابِهِ:
( أ )........... مَاهِرُون فِى الصِّنَاعَةِ.
( ب )........... مُسْتَعِدَّانِ للسَّفَرِ.
( جـ )........... حَارٌّ الْيَوْمَ.
( د )........... نَشِيطَاتٌ فِى الْمَلْعَبِ.
الإجابة
وضع المبتدإ المناسب مكان النقط فى الجملة    علامة إعراب المبتدإ
( أ )  الصانعون  ماهرون فى الصناعة.               الواو
( ب ) المسافران مستعدان للسفر.                 الألف
( جـ ) الجو حار اليوم.                              الضمة
( د ) اللاعبات  نشيطات فى الملعب.             الضمة

اخْتَرْ لِكُلِّ مُبْتَدَإٍ فِى السَّطْرِ الأوَّلِ خَبَرًا مُنَاسِبًا مِنَ السَّطْرِ الثَّانِى، ثُمَّ اذْكُرْ عَلاَمَةَ إعْرابِ الْمُبْتَدَإِ والْخَبَرِ:
( أ ) الْمُعَلِّمَاتٌ ــ الصَّدِيقَان ــ الْحَدِيقَةُ ــ النَّاجِحُون.
( ب ) مُتَعَاوِنَان ــ وَاسِعَةٌ ــ مَسْرُورُون ــ مُخْلِصَاتٌ.
الإجابة
الجملة تامة            علامة إعراب المبتدإ والخبر
( أ )  المعلمات مخلصات. ــ الضمة.
( ب ) الصديقان متعاونان. ــ الألف.
( جـ ) الحديقة واسعة. ــ الضمة.
( د ) الناجحون مسرورون. ــ الواو.
remove_circleمواضيع مماثلة
ابو مصعب المصرى
جزاك الله خيرا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى