مدرس اون لايندخول

حصريا مراجعة مباشرة مع استاذ الغة العربية المنهج الجديد للصف الاول الثانوى واستعد لامتحان نصف العام

أمْسَتْ سُعادُ بِأرْضٍ لا يُبَلِّغُـــها   إلاَّ العِتاقُ النَّجيباتُ المَراسِيـــلُ
ولَنْ يُبَلِّغَها إلاّ غُذافِـــــــــــــرَة ٌلها عَلَى الأيْنِ  إرْقالٌ و تَبْغيـــلُ
يَسْعَى الوُشاةُ بجَنـبـَيْها وقَوْلُهم  إنَّـك يـا بـْنَ أبي سُلـمَى لَمـَقـْتولُ
1- ما مرادف ( العتاق ) ومفرد ( الوشاة ) ومضاد ( إرقال ) ؟
2- من الواشي ؟ وما علاقتهم بالرسول وكعب ؟
3- علام يدل قول الشاعر " لا يبلغها إلا العِتاق النجيبات المراسِيل" ؟
4- ما نوع الأسلوب في ( إنك لمقتول    -    يا ابن سُلمى )  ؟
5- استخرج أسلوب قصر . وبين غرضه.
6- من القصائد الخالدة " قصيدة كعب" تسمى البردة . علل .
7- بم تفسر - اعتذار كعب عما حدث منه.
- وعيد الرسول وعفوه عن كعب.
- كان زهير - أبو كعب - يمنع ولده من قول الشعر .
8- ما أثر البيئة في القصيدة ؟
وقالَ كُلُّ خَليلٍ كُنْتُ آمُلُــــــه لا أُلْفِيَنَّكَ إنِّي عَنْكَ مَشْغـــولُ
فَقُلْتُ خَلُّوا سَبيلِي لاَ أبالَكُــــــم فَكُلُّ ما قَدَّرَ الرَّحْمنُ مَفْعـــولُ
كُلُّ ابْنِ أُنْثَى وإنْ طالَتْ سَلامَتُهُ يَوْماً على آلَةٍ حَدْباءَ مَحْمــولُ
1- معنى( خلوا) وجمع ( سبيلي) ومضاد (خليل ) ؟
2- ما موقف الأصدقاء من كعب ؟ وما الذى أكد عليه ؟
3- كعب مؤمن بالقضاء والقدر .حدد البيت الدال على ذلك واشرحه.
4- ما الجمال فى قول الشاعر: (على آلَة حدباء محمول )  ؟
5- (لا أبا لكم) ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه البلاغى ؟
6- هات من الأبيات (محسنا بديعيا – أسلوب قصر – وأسلوبا مؤكدا) .  7- ما ملامح شخصية كعب بن زهير ؟
قال تعالى : " قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ  تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151)"
س: مَن الـمُخاطب بالفعل (قل) وعلام يدل تخصيصه بالخطاب ؟
س: ما القيمة المعنوية والفكرية للفعل (تعالوا) ؟
س: ما علاقة قوله تعالى  " قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ "  بقول الرسول الكريم " العلماء ورثة الأنبياء " ؟
س: في الآية عادة جاهلية .ما هي ؟ وما موقف الإسلام منها ؟
س: علل : الجمع بين (ظهر وبطن) عند توضيح انواع الفواحش ؟
س: علل : تنوع الأساليب في الآية .
س: لماذا قال وصاكم ولم يقل أمركم ؟
س: لماذا ختمت الآية بـ( لعلكم تعقلون )؟
أمْسَتْ سُعادُ بِأرْضٍ لا يُبَلِّغُـــها   إلاَّ العِتاقُ النَّجيباتُ المَراسِيـــلُ
ولَنْ يُبَلِّغَها إلاّ غُذافِـــــــــــــرَة ٌلها عَلَى الأيْنِ  إرْقالٌ و تَبْغيـــلُ
يَسْعَى الوُشاةُ بجَنـبـَيْها وقَوْلُهم  إنَّـك يـا بـْنَ أبي سُلـمَى لَمـَقـْتولُ
1- ما مرادف ( العتاق ) ومفرد ( الوشاة ) ومضاد ( إرقال ) ؟
2- من الواشي ؟ وما علاقتهم بالرسول وكعب ؟
3- علام يدل قول الشاعر " لا يبلغها إلا العِتاق النجيبات المراسِيل" ؟
4- ما نوع الأسلوب في ( إنك لمقتول    -    يا ابن سُلمى )  ؟
5- استخرج أسلوب قصر . وبين غرضه.
6- من القصائد الخالدة " قصيدة كعب" تسمى البردة . علل .
7- بم تفسر - اعتذار كعب عما حدث منه.
- وعيد الرسول وعفوه عن كعب.
- كان زهير - أبو كعب - يمنع ولده من قول الشعر .
8- ما أثر البيئة في القصيدة ؟
وقالَ كُلُّ خَليلٍ كُنْتُ آمُلُــــــه لا أُلْفِيَنَّكَ إنِّي عَنْكَ مَشْغـــولُ
فَقُلْتُ خَلُّوا سَبيلِي لاَ أبالَكُــــــم فَكُلُّ ما قَدَّرَ الرَّحْمنُ مَفْعـــولُ
كُلُّ ابْنِ أُنْثَى وإنْ طالَتْ سَلامَتُهُ يَوْماً على آلَةٍ حَدْباءَ مَحْمــولُ
1- معنى( خلوا) وجمع ( سبيلي) ومضاد (خليل ) ؟
2- ما موقف الأصدقاء من كعب ؟ وما الذى أكد عليه ؟
3- كعب مؤمن بالقضاء والقدر .حدد البيت الدال على ذلك واشرحه.
4- ما الجمال فى قول الشاعر: (على آلَة حدباء محمول )  ؟
5- (لا أبا لكم) ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه البلاغى ؟
6- هات من الأبيات (محسنا بديعيا – أسلوب قصر – وأسلوبا مؤكدا) .  7- ما ملامح شخصية كعب بن زهير ؟
قال تعالى : " قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ  تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151)"
س: مَن الـمُخاطب بالفعل (قل) وعلام يدل تخصيصه بالخطاب ؟
س: ما القيمة المعنوية والفكرية للفعل (تعالوا) ؟
س: ما علاقة قوله تعالى  " قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ "  بقول الرسول الكريم " العلماء ورثة الأنبياء " ؟
س: في الآية عادة جاهلية .ما هي ؟ وما موقف الإسلام منها ؟
س: علل : الجمع بين (ظهر وبطن) عند توضيح انواع الفواحش ؟
س: علل : تنوع الأساليب في الآية .
س: لماذا قال وصاكم ولم يقل أمركم ؟
س: لماذا ختمت الآية بـ( لعلكم تعقلون )؟
أمْسَتْ سُعادُ بِأرْضٍ لا يُبَلِّغُـــها   إلاَّ العِتاقُ النَّجيباتُ المَراسِيـــلُ
ولَنْ يُبَلِّغَها إلاّ غُذافِـــــــــــــرَة ٌلها عَلَى الأيْنِ  إرْقالٌ و تَبْغيـــلُ
يَسْعَى الوُشاةُ بجَنـبـَيْها وقَوْلُهم  إنَّـك يـا بـْنَ أبي سُلـمَى لَمـَقـْتولُ
1- ما مرادف ( العتاق ) ومفرد ( الوشاة ) ومضاد ( إرقال ) ؟
2- من الواشي ؟ وما علاقتهم بالرسول وكعب ؟
3- علام يدل قول الشاعر " لا يبلغها إلا العِتاق النجيبات المراسِيل" ؟
4- ما نوع الأسلوب في ( إنك لمقتول    -    يا ابن سُلمى )  ؟
5- استخرج أسلوب قصر . وبين غرضه.
6- من القصائد الخالدة " قصيدة كعب" تسمى البردة . علل .
7- بم تفسر - اعتذار كعب عما حدث منه.
- وعيد الرسول وعفوه عن كعب.
- كان زهير - أبو كعب - يمنع ولده من قول الشعر .
8- ما أثر البيئة في القصيدة ؟
وقالَ كُلُّ خَليلٍ كُنْتُ آمُلُــــــه لا أُلْفِيَنَّكَ إنِّي عَنْكَ مَشْغـــولُ
فَقُلْتُ خَلُّوا سَبيلِي لاَ أبالَكُــــــم فَكُلُّ ما قَدَّرَ الرَّحْمنُ مَفْعـــولُ
كُلُّ ابْنِ أُنْثَى وإنْ طالَتْ سَلامَتُهُ يَوْماً على آلَةٍ حَدْباءَ مَحْمــولُ
1- معنى( خلوا) وجمع ( سبيلي) ومضاد (خليل ) ؟
2- ما موقف الأصدقاء من كعب ؟ وما الذى أكد عليه ؟
3- كعب مؤمن بالقضاء والقدر .حدد البيت الدال على ذلك واشرحه.
4- ما الجمال فى قول الشاعر: (على آلَة حدباء محمول )  ؟
5- (لا أبا لكم) ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه البلاغى ؟
6- هات من الأبيات (محسنا بديعيا – أسلوب قصر – وأسلوبا مؤكدا) .  7- ما ملامح شخصية كعب بن زهير ؟
قال تعالى : " قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ  تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151)"
س: مَن الـمُخاطب بالفعل (قل) وعلام يدل تخصيصه بالخطاب ؟
س: ما القيمة المعنوية والفكرية للفعل (تعالوا) ؟
س: ما علاقة قوله تعالى  " قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ "  بقول الرسول الكريم " العلماء ورثة الأنبياء " ؟
س: في الآية عادة جاهلية .ما هي ؟ وما موقف الإسلام منها ؟
س: علل : الجمع بين (ظهر وبطن) عند توضيح انواع الفواحش ؟
س: علل : تنوع الأساليب في الآية .
س: لماذا قال وصاكم ولم يقل أمركم ؟
س: لماذا ختمت الآية بـ( لعلكم تعقلون )؟


عدل سابقا من قبل العلم والايمان في 2013-12-11, 7:19 pm عدل 1 مرات
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
" (قبول الآخر)
عندما يعجز الإنسان عن التكيف و قبول الذات فإنه بالضرورة يصير عاجزا عن التكيف مع الآخر إذ يعاني من حروب داخلية تستنفد طاقته ، و من ثم يجد صدره ضيقا حرجا . "
أ- هات مضاد ( يعجز ) ، و مرادف ( التكيف – يستنفد ) و جمع ( طاقة ) ، و ما المراد بـ ( يجد صدره ضيقا حرجا ) ؟
ب- ما المراد بـ ( التكيف مع الآخر )  ؟ و ما النتيجة المترتبة على عدم توافره ؟
جـ -  قبول الذات أمر مهم . كيف يتحقق ذلك ؟                                       د- ما الجمال في ( يعاني من حروب داخلية ) ؟
يرتبط بقبول الذات سلامة العلاقات الاجتماعية مع الآخرين ؛ فقدرة على الإنسان على تكوين علاقات سليمة خالية من العنف ، و العدوان و الاضطهاد ، و الضيق ، و التبرم ، و الشكوى أو استدرار العطف .... يؤدي إلى السلام مع الذات . "
أ- هات مرادف ( التبرم – الاضطهاد ) و مضاد
                      ( العنف  و جمع ( الذات ) .
ب- كيف يمكن تحقيق سلامة العلاقات الاجتماعية مع الآخرين ؟                
ج- ما سبب الصراعات و الحروب حاليا ؟
(فن التواصل) ما أجمل أن تسود علاقات المودة والتآلف بين الأفراد والجماعات !،  فبالحب والتواصل تـُبنَى وتتقدم الشعوب وبالبغض والتنافر تتخلف المجتمعات ، وتنشب الحروب ، ويؤدي التواصل الناجح إلى مساعدة الإنسان على التصرف بطريقة صحيحة في المواقف الصعبة ، فكيف – إذن – نتواصل ؟  
حدد الصواب مما بين القوسين :
1- مضاد " تسود " : (( تنتشر – ترتبط – تنحسر تقوي  2- مرادف " التآلف " (( السعادة – الحبر – الأنس – الصداقة ))
(ب) و ضح الجوانب الإيجابية و السلبية الواردة في الفقرة السابقة .                    
 (ج) للإصغاء آثار محمودة فما هي ؟
س2- إن للتواصل مهارات عديدة تـُكتسَب بالمران ، ومن هذه المهارات القدرة على الإصغاء . ويتأتى ذلك بالتدريب المتواصل ، ومقاومة النفس . فالنفس تميل إلى التحدث أكثر منها إلى الإصغاء ، وتكاد تملـّه كلما طال .
أكمل : 1- مرادف الإصغاء .............. 2- مضاد تمله .............3- جمع النفس ........4- مفرد المهارات ............
(ب)  بم تكتسب مهارات التواصل ؟
(ج) كيف يتحقق للإنسان الإصغاء الجيد ؟
س3- إنّ كثيرا من سوء الفهم ناتج عن سوء الإصغاء ، وقدرتك على الإنصات تجلب لك الأصدقاء ، فالمصغي الجيد يوشك أن يكون صديقًا للجميع . ويتطلب الإصغاء القدرة على الانتباه ، بمعنى أن تخلي نفسك من كل ما يشغلك من شئون الحياة ، ولا تشغل حواسّك بشيء يلهيك عن الانتباه ، كأنْ تعبث بالأوراق ، أو بأناملك ، أو بأي شيء آخر.
تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس : -
1- مرادف يلهيك : (( يشغلك – يصرفك – يسليك -  كل ما سبق ))
2- مفرد " أنامل " :  (( أنملة – نميلة – نملة – أنميلة ))
3- مضاد تعبث : (( تنشغل – تهتم – تعرض – تلهو ))      4- جمع الحياة :
(( الحيوات – الحيوان – الأحياء – الأحايين ))
(ب)  كيف تكون صديقا للمجتمع ؟                
(ج) ما اهيمة طرح الأسئلة في تدعيم التواصل ؟
 س4- من مهارات التواصل طرح الأسئلة : حيثُ إن الأسئلة تكشف لنا ما نجهله ، ومن ثـَمّ يقوم التواصل على أساس من الفهم المُتبادَل بينك وبين الآخرين ، ويُفضّل أنْ تكون الأسئلة مَفتوحة ، خاصة في بداية التعارُف .
(ا ) هات مرادف طرح ،ومضاد نجهله ،وجمع أساس فى جمل من عندك .
ب) متى تفضل الأسئلة المفتوحة ؟ ولماذا ؟                          ج- ما نوعا التواصل ؟ وأين يكثر استعمالهما ؟  
س5- وبالملاحظة الواعية نُدرك كثيرًا من سمات مَنْ نتواصَل معه . ومِنْ مهاراته - أيضا -  القدرة على إبداء الرأي والتعبير عن الذات .ولكي يكون التواصل ناجحا ، عليك أن تعمد إلى الدقة في اختيار الألفاظ ، فلا تستعمل ألفاظا تَجْرَح المُستقبـِل أو تخدش حياءه ، وأنْ تنظر إلى مَنْ يَستمع إليك ولا تتحول بناظريك عنه .
هات مرادف الواعية ، ومضاد تتحول فى جمل من عندك .
كيف يكون التواصل ناجحًا ؟                                
ج- كيف تتجلى عبقرية الإنسان في التواصل  ؟
(قيم اجتماعية)
س1- كان العرب يعيشون في الجاهلية قبائل مُتنابذة ، لا يَعْرفون فكرة الأمة إنما يَعْرِفون فكرة القبيلة و ما يَرْبِط بين أبنائها من نسب و كل قبيلة تتعصب لأفرادها تعصُبًاً شديداً .
أ-هات مضاد ( متنابذة ) وجمع ( نسب ) .                                 ب- ما الفكرة التي كانت تسود حياة العرب في الجاهلية ؟
ج- ما الروابط التي كانت تربط الأفراد داخل القبيلة ؟ وما نتيجة ذلك ؟        
 د- أعرب ما تحته خط في الفقرة .
س2- فإذا جَنَى احدهم جِنَايَة شاركته في مسئوليتها ، و إذا قُتِلَ لها أحد أبنائها هَبَتْ للأخذ بثأره هبة واحدة . فلما جاء الإسلام أخذ يُضعف من شأن القبيلة و يَحل مَحَلَها فِكرة الأمة ، يقول تعالى ( إنّ هذه أمتكم أمة واحدة و أنا ربُكم فاعبدون )
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -                       1- " جني " مرادفها : ( ارتكب – جمع – أصاب ) .
2-  مضاد " هبت " : ( تخاذلت – جلست – خمدت ) .            3-  جمع " ثأر " : ( ثارات – أثآر – كلاهما صواب ) .
العلم والايمان
ب- ما الفكرة التي أعلاها الإسلام كما تفهم من العبارة ؟             ج- " السلطان الإلهي " – " السلطان القبلي "
 وضح المقصود بهما .
س3- أول ما وضعه الإسلام لإحكام هذه الرابطة أنْ نقل حق الأخذ بالثأر من القبيلة إلى الدولة ، و بذلك لم يَعُدِ الثأر – كما كان الشأن في الجاهلية – يَجُرُ ثأراً في سلسِلةٍ لا تَنْتهي من الحروب و المعارك الدموية ، بل أصبح عِقَاباً بالمِثْل.  
أ- هات مرادف ( إحكام ) وجمع ( رابطة )
في جملتين من تعبيرك .      
ب- ما الذي فعله الإسلام في نقل حق الأخذ بالثأر
ج- ضرب الكاتب أمثلة لتنظيم العلاقات العامة بين أفراد الأمة .. اذكرها .                        
قيم اجتماعية
(لم يُعْنَ الإسلام فَقَط بتنظيم العلاقة بين الغَنِيّ مِنْ جِهَةٍ و الفقير و الصَّالح العَام من جِهَةٍ ثانية ، بل عُنِىَ أيضاً بتنظيم العلاقات العامة كالمِيراث و تنظيم المُعَاملات كالتجارة و الزراعة و الصناعة ، فقد أوجب للعامل أجرًا يَتَقاضَاه جَزَاءَ عَمَلِه ، و أوجب على التاجرِ ألا يَسْتَغلَ الناسَ بأي وجهٍ من الوجوه ، سواءُ في الكَيْلِ و المِيزانِ أو في التَعَامُل المَالِيّ).  
أ- هات مرادف ( لم يعن ) وجمع ( سواء ).                                          ب- ما المقصود بالصالح العام ؟
ج- ضرب الكاتب أمثلة لتنظيم العلاقات العامة بين أفراد الأمة .. اذكرها .                        
س5- (الإسلام دين سلام للبشرية يريد أن ترفرف عليها ألوية الأمن و الطمأنينة ، فقد كفل للناس حريتهم لا لأتباعه وحدهم بل لكل من عاشوا في ظلاله مسلمين و غير مسلمين ، و كأنه أراد وحدة النوع الإنساني وحدة يعمها العدل و الرخاء و السلام).   أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:-                        
1- مضاد " ترفرف " :
( تثبت – تسكن – تسقط ).
- مفرد " ألوية " : ( لواء – لاء – لوية ).                      
3- مرادف " كفل " : ( ضمن –حقق – أعاد ).
ب- كيف عامل الإسلام غير المسلمين؟    
ج- جني المجتمع الإنساني ثمار الحرية . حدد هذه الثمار.
               (روح التسامح)
س1- إنّ أرضَ الكِنانة تَشْهَدُ صراعاتٍ آثمةً و تحدياتٍ غاشمةً أفرزتها الأنانية و التطلع إلى المغانم الدنيوية الزائلة التي لا دوام لها ولا بقاء كما أنها تواجه فتنا هوجاء كقطع الليل المظلم
أ‌- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:-  1-جمع الكنانة:   (كنائن- أكنان- أكنة)
2- مضاد الأنانية ( الإيثار- الصدق- الكرم)                   3-  مرادف هوجاء:(شديدة- طائشة- سريعة)
ب- ما الذى تشهده مصر؟ولماذا؟                                     ج- ما المغانم الدنيوية التى يتطلع إليها الآثمون؟
س2- و كل ذلك يَسْتَوجب على أبنائها البررة على كل الأصعدة أنْ يَسْتَنفروا قوى الخير و الحق و الأمان و ألا تتعثر خُطاهم في الدروب المُعْتِمة و ألا يَركنوا إلى الذين ظلموا .
أ- هات مرادف(يستوجب) ومفرد(خطاهم)0                          ب- فى الفقرة نصح وتحذير0 اذكرهما0
ج- علل:استنفار أبناء مصر قوى الخير والحق0
س3- إن لمصرَ مكانتها و خصوصيتها و قد قضتْ الإرادة الإلهية أن لها رسالتها في الدفاع عن الأمن القومي لأمتها و صون حدودها و الكفاح عن عقيدتها و هويتها . و من أجل ذلك كان جند مصر خير أجناد الأرض لأنهم و أهليهم في رباط إلى يوم القيامة .
أ- هات مرادف(صون) وجمع(رباط )                             ب- ما الذي اقتضته الإرادة الإلهية لمصر؟
ج- علل: جند مصر خير أجناد الأرض0
س4- إنها أيضا حفيظة على تراث الإسلام الذي يمثل أشرف تراث في الوجود كتابًا و سُنَة و تشريعًا فقد شاء الله تعالى بعد القرون الثلاثة الأولى أنْ تنهض مصر بأزهرها الشريف منذ أكثر من ألف عام ليَحتضن الثقافة الإسلامية الأصيلة بعد أن كادتْ تَطيح بها الهجمة القديمة الشرسة لولا قيام الأزهر الشريف على أرض الكنانة فكان وجوده إرادة إلهية لحماية الدين و علومه من الذين أرادوا شرًا بالإسلام و المسلمين .
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين مما يلي:         1- يكشف عن كلمة (تراث) فى مادة:(ورث- أرث- ترث)
2- مرادف (تنهض) : (تقوم- تطلع- ترتقي)                      3- مضاد : (كادت) : (بعدت- دامت- رجت)
ب- كيف كانت مصر حفيظة على تراث الإسلام؟                ج- من خلال الفقرة : اذكر الدور الذي قام به الأزهر ؟
س5- و استقبل أبناء المسلمين من كل بقاع العالم في أروقته حيث فروا إليه و بعث بعلمائه إلى العالم الإسلامي ينشرون عبق الإسلام في ربوع الدنيا .
أ- هات مفرد (بقاع) ومرادف( أروقته)0                          ب- للأزهر دوران أحدهما داخلي والآخر خارجى0 اذكرهما0
ج- لم يقتصر دور الأزهر على النشاط الديني فقط بل تخطاه للدور السياسى0      
   د- أعرب ما تحته خط فى الفقرة0
س6- ظلت عناية الله لمصر منذ قديم الزمان فقد حفظها الله بعنايته لأن بها قبلة العلوم الإسلامية و منارة المعرفة (الأزهر الشريف ) و هي التي استقبلت الفتح الإسلامي منذ أول وهلة و دخل أهلها في دين الله أفواجا .و هى التي استقبلت الصفوة من آل البيت حين أثروها بالإقامة فيها .
أ- هات مرادف (وهلة) ومضاد ( آثروها)0                               ب- علل: ظلت عناية الله لمصر منذ قديم الزمان0
ج- ما دلالة إقامة الصفوة من آل البيت في مصر؟                       د- اكشف فى معجمك عن (منارة- الصفوة)
العلم والايمان
س7- عُرِفَتْ بأنها أرض الكنانة و ما رماها رامٍ إلا ردّهُ الله على عَقِبه خاسرًا هل يليق بالوطن هذا شأنه و تلك رسالته أنْ يَخرج من بين أبنائه مَنْ يستبيح الدماء و يُزْهِقُ الأرواح و يُحْدِث القلاقل و يُفَجِر الفِتَن ؟  
أ- هات مرادف (رام) ومرادف ( القلاقل)0                                 ب- ما وجه عجب الكاتب كما تفهم من الفقرة؟
ج- لماذا عرفت مصر بأنها أرض الكنانة؟                                 د- أعرب ما تحته خط فى الفقرة0
س8- ليعلم كل من يحاول ممارسة الإرهاب على المستوى الفردي أو الجماعي أو الدولي أنْ إزهاق نفس واحدة يعده الإسلام إزهاقًا لأرواح الناس جميعا لأن الأمة كالجسد الواحد ما يُصيب احد أعضائه يتألم له سائر الأعضاء .
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي:-                   1- مرادف" إزهاق" : (أخراج- قتل- كلاهما صواب)
2- مضاد" يتألم" : (يشفى- يستريح- يسعد)                             3- جميعا "تعرب" : (حالا- توكيدا- مفعولا لأجله)
ب-كيف شدد الإسلام على حرمة قتل النفس؟                              ج- اقترح حلا للقضاء على الإرهاب والعنف؟
س9- قررتْ السُنة المُطَهرة أنَّ مَنْ حمل السلاح على الأمة ليس منها قال رسول الله  : (من حمل علينا السلاح فليس منا ) كما أنّهُ يَرْجِع القَهْقَرَي إلى عمل الجاهلية كما قال رسول الله  :( لا تَرْجِعوا بَعْدي كُفارًا يَضْرِبُ بَعضُكم رقابَ بعضٍ ) و عندما يستحلون هذا القتل يخرجون من خطى الإسلام .
أ- هات مرادف(القهقرى) ومضاد(يستحلون)0      
   ب- ما الذي قررته السنة المطهرة على من يرفع سلاحا على الأمة؟
ج- اذكر واجبك عندما ترى من يقوم بأعمال البلطجية وإطلاق الأعيرة النارية لإرهاب الناس0
د- أعرب ما تحته خط فى الفقرة0
س10- فعلى الجميع َتَحَاشِي ظواهر العنف و الإرهاب و أن ينْأي بنفسه عن دعاوى الباطل التي يُحاول إثارتُها بعضَ الناس .
أ- هات مرادف( تحاشى) ومضاد( ينأى)0                            ب- ما الذي يجب على الجميع فعله حتى يأمن المجتمع؟
ج- علل: محاولة البعض إثارة الفتن ودعاوى الباطل  
 د- أعرب ما تحته خط في الفقرة0      
  ك- كيف نربى الأبناء على "ثقافة التسامح"؟
سخر الله الطبيعة [الجميلة] للمؤمنين ومازال الإنسان يسعى لتشويه هذه [الطبيعة] حتى أوشكت أن تهلك كلها حين كانت .
أ- أعرب ما بين الأقواس
ب- استخرج من العبارة السابقة :
1-  كان التامة وأخرى الناقصة
2- فعل للمقاربة وبين حكم اقتران خبره بأن .
ج- أعرب ما فوق الخط
                  [أخذ الطالب الكتاب- أخذ الطالب يكتب]
[أصبح الرزق موجودا حين أصبح الناس]
( الوطن كلمة ليس لها [معني] ملموس فالوطن انتماء نفخر به والعلم رافع الأوطان ، كاد الجهل يقضي علي الأمم ، أ حريص العربي علي الرقي  حيثما كان الدافع
أ- أعرب ما بين الأقواس
ب- استخرج من العبارة السابقة :
1- اسم فاعل وأعرب معموله
2- صيغة مبالغة وبين عملها
3- فعل للمقاربة وبين حكم اقتران خبره بأن
4-  فعل ناقصا وآخر تاما
ج - كيف تكشف عن معنى ( انتماء) ؟
( اعترف بخطأك فذلك سمة الشرفاء وابتعد عن الأذي فعسي أن يبتعد عنك ، الاعتراف بالأخطاء وتربية النفس علي الصبر المشكور فعله والخلق النافع فضله   ينفعك مادامت الحياة  ).
أ- أعرب ما بين الأقواس
ب- استخرج من العبارة السابقة :
1- فعل تاما وأعرب فاعله
2- اسم فاعل وأعرب معموله  
3- اسم مفعول وأعرب معموله
4- فعل رجاء وبين حكم اقتران خبره بأن
ج- أحريص الطالب علي المذاكرة .
    بين المشتق العامل وأعرب معموله
كن محبا للحياة ، عسي الحياة أن تستحق منا الرعاية والإقبال عليها محمود أثره ،استغلال قيمتها الفعالة نهضتها يحقق للمرة حياة ناضرة زهرها حين كان السعي
أ- أعرب ما بين الأقواس              
  ب- استخرج من العبارة السابقة :
1- اسم فاعل ووبين عمله
2- صيغة مبالغة وبين معمولها
3- اسم مفعول وأعرب معموله
4- فعل للرجاء وبين حكم اقتران خبرها بأن
5- فعل ناقص وبين اسمه وخبره
6- فعل تام وبين فاعله
ج- أكشف في المعجم الوجيز والقاموس المحيط عن معني كلمة [قيمتها] ؟

كان العلم  موجودا ،العلم رافع صاحبه ، وبيوت العلم مكرمة أفعالها ، وأ معطاء ألمعلم الطلاب العلم  ؟ أخذت الشعوب تسعي للعلم فهل نعرف قيمة العلم لو أمسينا  
أ- أعرب ما بين الأقواس              
  ب- استخرج من العبارة السابقة :
1- كان تامة  وبين رافعها  
2- صيغة مبالغة وبين وزنها
3- اسم فاعل وبين معموله
4- اسم مفعول وأعرب معموله
5- فعل ناقص وبين رافعها
6- فعل للشروع وبين خبره وحكم اقترانه بأن
ج- أخذت الشعوب تسعي للعلم .
ضع عسى مكان أخذت
كاد عمل الخير ينتشر ، أصبح يمنح صاحبه حب الآخرين وهو عظيم فضله لو أضحى البشر ، الخير ناهض البشر والشر مبعد الناس
أ- أعرب ما فوق الخط
ب-  استخرج من الفقرة :
1- كان ناقصة وتامة وأعرب رافعها
2- اسم فاعل واسم مفعول  وبين عملهما
3- صيغة مبالغة وبين وزنها وعملها
4- فعل للماربة وبين نوع خبره
ج- عمل الخير مفتاح القلوب .
     ضع عسى مرة وشرع مرة أخرى .
إن نجاح الفرد في حياته العملية يعتبر من الأمور المهمة ؛ لأن هذا النجاح يؤثر على حياة الفرد كلها ، و النجاح في الحياة لا يعني فقط النجاح في العمل أو المهنة ، ولكن يعني أن يكون الأفراد أصحاب مكانة سامية ، وأصحاب تأثير فعّال لأن الواقع يقرر أن النجاح المرجو ليس سهل المنال ، ويجب أن نبحث عن الأخلاق أين كانت )
( أ ) - أعرب ما تحته خط .  
     (ب) - استخرج :
1 – فعلاً ناسخا وبين اسمه وخبره واذكر نوع الخبر          ب/ فعلاً تاماً واذكر فاعله
(جـ) - (إن العاملين مخلصو ن في عملهم)
، ضع (مازال) مكان (إن) ، وغيّر ما يلزم
(د)- كيف تكشف في معجمك عن كلمتي (المجالات )؟
(هـ) - (ليس لحضارة مصر الشامخة مثيل) ما إعراب كلمة مثيل؟
أجمل بذي العقول النيرة الراعية الله في شعب مصر والحريصة علي المصالح العليا لشعبه حيث كانوا ، فلا تقدم إلا بتعاون جميع
العلم والايمان
الأفراد للحفاظ على تاريخ مصر الموروث ، وقريبا إننا لقادمون لنلحق بركب التقدم فقد بدأت مصر تسير في طريق التقدم
 إعرب ما تحته خط                                          
  استخرج من العبارة السابقة

1-اسم فاعل عامل وأعرب معموله                    
2-اسم مفعول وبين معموله
3-صيغة مبالغة وزنها                            
4 -فعلا من أفعال الشروع وبين حكم اقتران خبرها بأن
5-كان وبين نوعه
     3=الشجرة ناضج ثمرها              
         الشجرة ثمرها ناضج    
                        ما الفرق في الإعراب فيما تحته خط
4=( اتصف)  اكشف عنها في المعجم
ما زال الأمل يسكن قلوبنا فمهما اشتدت الأزمة الاقتصادية ، وارتفعت الأسعار ، فالعمل والإنتاج هما مفتاحا التغلب عليه،إن هذا الأمر يحتاج الي وقفة لاستحضار مكانة مصر في قلوبنا ثم نعمل مخلصين لربنا حيث كنا
أعرب تحته خط                              
  استخرج من العبارة السابقة
1-فعلا ناقصا واذكر اسمه
2-فعلا تاما وبين فاعله
3-اسم فاعل وبين فعله
3= كان الناس حيث كان الحق                  
أعرب ما تحته خط مع بيان السبب
4= كيف تكشف في معجمك عن ( ميدان – ميناء – اضطراب )
نحن من الذين يتابعون مولد العام الجديد راجين تحقيق كل ما تتمناه البشرية وقد آثرنا الاعتصام بالعمل ، ولقد أصبح العمل الوحيد المحبوب أثره هو العمل الإنساني بشعبه الثلاث : الإيمان والإبداع وزيادة الإنتاج
أعرب ما تحته خط                          
   استخرج من القطعة السابقة
1-اسم فاعل عاملا وأعرب معموله
2-اسم مفعول وعين معموله                                
3-  فعلا ناقصا وبين اسم وخبره
زن كلمة سمات وبين كيف تكشف عنها في المعجم
شعرت بالسعادة حين أمسيت    
       اجعل الفعل التام ناقصا وغير ما يلزم
أعرب مايأتى
إِذَا نُودِيْتَ لِلْخَيْرِ
                      فكَنْ أَوَّلَ سَبَّاقِ
وَإِنْ عُودِيْتَ فَاسْتَعْصِمْ
                       بِـآدَابٍ وأَخْلاَقِ
 فلا تعدي مواعــــــد كاذبـــات     تمــر بها رياح الصيف دوني
فانــي لو تخـــالفني شــمالــي        عنادك ما وصلت بها يميني
إذاً لقطعتــها ولقـلت بِيــــــني         كذلك أجتــوي مــن يحتويني    
اختر الجواب الصحيح من بين الأقواس:
1- لُقب المثقّب العبدي بهذا اللقب
 (لأنه كان يثقب الجلد- لجملة قالها في شعره- لثقب في ثوبه).
2- شبَّهَ المثقّب الإبل في قصيدته. (بالسفن - الجبال - بالبيوت).
3- تُصوِّر القصيدة رجلا..
                           (كثير المال - عزيز النفس - كثير الولد).
4- تجاوز المثقب في وصْفه الناقة الكلام عن صفاتها الجسدية إلى : (وصف ولدها - وصف حالتها النفسية - وصف صاحبها).
(ب) - تحدث الشاعر إلى المحبوبة فماذا قال لها؟
ج: استخرج من الأبيات
                   - أسلوب قصر وبين وسيلته
                   - ثم وضح الغرض البلاغي للأمر في  : ( بيني)  
                  - استعارة مكنية وبين سر جمالها
(د) – لم ذكر الشاعر رياح الصيف دون غيرها؟
(هـ)للشاعر موقف ممن يجتويه ؟ وما طبيعة العلاقة التى كانت بين الشاعر ومحبوبته
فَسَلِّ الهمَّ عَنْكَ بِــذَاتِ لَـوْثٍ  .:.  عُذَافِرَةٍ كَمِطْـرَقَةِ القُيُونِ
إِذَا ما قُمـْتُ أَرْحَلُـــها بِلَـيْلٍ  .:.  تَأَوَّهُ آهةَ الرَّجُلِ الْحزِينِ
تقُولُ إِذَا دَرَأتُ لها وَضِيــنِي  .:.  أَهــذا دِينُهُ أَبَدًا ودِينِي
أ- هات مرادف [عذافرة] ومضاد [درأت] في جملتين مفيدتين .
ب- وضح الجمال في [عذافرة كمطرقة القيون]
                                            وبين سر جماله .
ج- ما  سمات أسلوب الشاعر  ؟
(قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ  تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ)
أ- ما مرادف [إملاق]  ومضاد [إحسانا ] في جملتين
ب- عين لونا بيانيا ومحسنا بديعيا وبين النوع والأثر .
ج- ما  الخصائص الجمالية لأسلوب القرآن ؟
وأراكَ تصلحُ بالرشَادِ عقولَنَا    أبداً، وأنتَ من الرَّشَادِ عَقيمُ
لا تنْهَ عن خُلُقٍٍ وتأتيِ مثلِه        عارٌ عليك إذا فعلتَ عظيمُ
ابدأْ بنفسِكَ فانْهَها عن غَيّها      فإذا انتهَتْ عنهُ فأنتَ حكيمُ
أ- ما مرادف [غيها]  ومضاد [الرشاد ] في جملتين  
ب- عين لونا بيانيا ومحسنا بديعيا وبين النوع والقيمة .
ج- ما سمات أسلوب الشاعر ؟
( آفةُ الرأي الهوى, و العجزُ مِفتاحُ الفقرِ, و خير الأمور الصبرُ.  حسنُ الظن ِ ورطة ٌ, و سوء ُ الظن ِ عِصمة ٌ, إصلاح ُ فسادِ الرعية ِ خيرٌ من إصلاح ِ فسادِ الراعي, مَن فَسَدَتْ بطانتهُ كان كالغاصِّ بالماء)
أ- ما مرادف [آفة] ومضاد [الصبر]  في جملتين  .
ب- عين لونا بيانيا ومحسنا بديعيا وبين نوعهما وسر جمالهما .
ج- ما سمات أسلوب الخطيب ؟
- مَـهْلاً هَـداكَ الـذي أَعْطاكَ نافِلَةَ  
                      الْـقُرْآنِ فـيها مَـواعيظٌ وتَـفُصيلُ
لا تَـأْخُذَنِّي بِـأَقْوالِ الـوُشاة ولَـمْ  
                  أُذْنِـبْ وقَـدْ كَـثُرَتْ فِـيَّ الأقاويلُ
إنَّ الـرَّسُولَ لَـسَيْفٌ يُـسْتَضاءُ بِهِ  
                      مُهَنَّدٌ مِـنْ سُـيوفِ اللهِ مَـسْلُولُ
(أ) ما مرادف [مهلا] ومضاد [مسلول] في جملتين
(ب) استخرج لونا بيانيا ومحسنا بديعيا
                       وبين  نوعهما وسر جمالهما .
( ج) ما سمات وخصائص أسلوب كعب بن زهير ؟
: - أمْـسَتْ سُـعادُ بِـأرْضٍ لايُـبَلِّغُهإ
                            لاَّ الـعِتاقُ الـنَّجيباتُ الـمَراسِيلُ
ولَـــنْ يُـبَـلِّغَها إلاّ غُـذافِـرَة
                          ٌلـهاعَـلَى الأيْـنِ إرْقـالٌ وتَبْغيلُ
تَـسْعَى الـوُشاةُ جَـنابَيْها وقَـوْلُهُمُ
                        إنَّـك يـا ابْـنَ أبـي سُلْمَى لَمَقْتولُ
وقــالَ كُـلُّ خَـليلٍ كُـنْتُ آمُـلُهُ
                             لا أُلْـفِيَنَّكَ إنِّـي عَـنْكَ مَـشْغولُ
 -مفرد الوشاة  –  معنى المراسيل   –   مضاد الاين
 - كيف دلل الشاعر على بُعد ارض سعاد؟
-استخرج من الأبيات: اسلوبا انشائيا وبين غرضه
-اشرح الابيات
- استخرج كناية وبين سرجمالها؟
( إن أفضل الأشياء أعاليها , و أعلي الرجال ملوكها , و أفضل الملوك أعمُّها نفعا ً , و خير الأزمنة أخصبها , و أفضل الخطباء أصدقُها , الصدق منجاة ٌ , والكذب مهواة ٌ , و الشر لجاجة ٌ ,
و الحزم ُ مركب ٌ صعب ٌ , و العجز ُ مركب وطئ ٌ )
س: مرادف ( أخصبها ):     .......
      مضاد ( أعمها )      ....  مفرد (  أعاليها ): ........
س: الأسلوب في الفقرة يتصف بالإقناع و الإمتاع ... وضح ذلك
س: عين في الفقرة ( لونا بيانيا و محسنا بديعيا – ثم اذكر سر
                           جمال كل منهما )
(آفةُ الرأي الهوى , و العجزُ مفتاحُ الفقرِ , و خير الأمور الصبرُ ,  حسنُ الظن ِ ورطة ٌ , و سوء ُ الظن ِ عِصمة ٌ , إصلاح ُ فسادِ الرعية ِ خيرٌ من إصلاح ِ فسادِ الراعي , مَن فَسَدَتْ بطانته ُ كان الغاصِّ بالماء ِ . شرُّ البلاد ِ بلادٌ لا أميرَ بها , شرُّ الملوك ِ مَن خَافَه البريءُ , )
س: ما مرادف   ( الهوى ,  ورطة)  ومضاد ( حسن , إصلاح)
        وجمع   ( أمير , الرعية) ؟
العلم والايمان
س حلل ما ينصح به الخطيب في هذا الجزء من الخطبة ؟
س :  حدد دور الحاكم ودور الرعية ودور مستشاري الحاكم في المجتمع كما ذكره الخطيب .
في الخطبة قيما إيجابية دعا إليها أكثم وأخرى سلبية حذر منها .ا ذكرها .
لم يكن العرب متعلمين وليس لديهم علم بوحدة الموضوع .
                                      س  ما علاقة ذلك بالخطبة ؟
س استخرج من الفقرة أسلوب شرط  وحدد أجزاؤه
س: استخرج من الفقرة  صورة بيانية – و محسنا بديعيا .
( المرءُ يَعْجِزُ لا محالة َ , أفضل ُ الأولاد ِ البررة ُ , خير الأعوان ِ مَنْ لم يُراءِ ِ بالنصيحة ِ , أحق الجنود بالنصر مَن حَسُنَتْ سريرتُه, يكفيك من الزاد ِ ما بلغك َ المحلِّ , حَسْبُكَ مِنْ شرِّ سماعُهُ , الصمتُ حكمٌ و قليل ُ فاعلهُ , البلاغةُ الإيجازُ , مَنْ شدَّدَ نفَّر و مَن ْ تراخَى تَألَّفَ )
س: جمع : ( المرء )   .........   مفرد ( البررة ):   ..........    
  مرادف : (  نفر ) :  ......        مضاد ( الصمت ) ....          
س: الخطيب كثير الحكمة و الخبرة و ضح ذلك من خلال الفقرة
س من خصائص الخطابة الجاهلية اشتمالها على عدة أفكار غير مترابطة دلل مبينا
فاترك مجاراة السفيه فإنها        ندم وغب بعد ذاك وخيم
وإذا عتبت على السفيه ولمته   فى مثل ماتأتى فأنت ظلوم
اختر الصحيح مما بين الأقواس فيما يأتي :
(وخــيـــمُ) جمعها(وَخامى -  وِخامٌ – أَوْخامٌ - كل ما سبق)      (السفيه) مضادها( العادل - العاقل- الحسن).
(ظلوم) توحي  ( شدة الظلم  - كثرة الظلم  - تنوع الظلم)
- اشرح البيتين
- استخرج من الأبيات (لونا بيانيا - محسنا بديعيا) .        
- وضح خصائص أسلوب الشاعر .
-  ( إذا عتبت... - فأنت ظلومُ) ما نوع الأسلوب
                             .وما علاقة فأنت الظلوم) بم قبلها؟
يأيهـــــــا الرجل المعلم غيره     هــــــلا لنفسك كان ذا التعليم
تصف الدواء لذى السقام وذى الضى كيمايصح به وأنت سقيم
أ-  هات جمع  (السقام) هات جمعها  ,   و مرادف (الرشاد) ,
       ومضاد (عقيـــم).      
ب-  اشرح الأبيات .
- استخرج من الأبيات (لونا بيانيا - محسنا بديعيا) . ووضحهما.   - ما نوع الأسلوب فى (هلا لنفسك كان ذا التعليـم ). وما غرضه
-  (تصلح بالرشاد عقولنا) ما نوع الخيال فى العبارة
لاتنه عن خلق وتأتى مثله    
                         عارعليك –إذافعلت- عظيم
ابدأ بنفسك وانهها عن غيها
                         فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
- هات مرادف (غيّهـا ) و جمع(حكيمُ) ,   ومضاد (تنه) ..   استخرج من الأبيات (لونا بيانيا - محسنا بديعيا) . ووضحهما.
- ما نوع الأسلوب في (  فإذا انتهت عنه فأنت حكيمُ)
             . وما غرضه .  
 -  استخرج مقابلة  من الأبيات . وضحها وبين سر جمالها.
- إلى أي غرض ينتمي النص .
                           وما خصائصه؟

 أبيا ت شعرك كالقصور    ولا قصور بها يعوق  
   ومن العجائب لفظهــــا    حر ومعناها  رقيـــق
أ-   بم صوّر الشاعر أبيات الشعر وألفاظها؟
ب- مانوع الأسلوب فى البيتين ؟ وماالغرض منه؟
ج- فى ( أبيات شعرك كالقصور) صورة بلاغية نوعها:
 (استعارة مكنية- تشبيه- استعارة تصريحية- كناية )
            اختر الصحيح
د- استخرج من البيتين جناسا وتورية وو ضح قيمتهما
 بيض الصفائح لاسود الصحائف      
        فى متونهن جـــــلاء الشك والريب
  والعلم فى شُهب الأرماح لا معة    
        بين الخميسين لافى السبعة الشهب
  أين الرواية ؟ بل أين النجوم وما      
      صاغوه من زخرف فيها ومن كذب ؟
أ‌- اختر الصحيح:-
* بين الصحائف والصفائح  (سجع- جناس تام- جناس ناقص)
* الشك والريب   كلمتان :(بمعنى واحد-لهما معنيان مختلفان- غير متصلتين فى المعنى)
ب- فى البيت الثانى أسلوب قصر عيّنه
ج- بين نوع الأسلوب فى البيت الأخير والغرض البلاغى له؟
د- ماالفكرة التى تدور حولها الأبيات السابقة؟
 أبا الزهراء  قد جاوزت قدرى        
                     بمــــدحك بيد أن لى انتسابا
مدحت المالكين فزدت قـــدرا        
                   وحين مدحتك اجتزت السحابا
 سألت الله فى أبنائى دينــــــى      
                   فإن تكن الوسيلة لى أجـــــابـا
   وما للمسلمين سواك حصن    
                  إذا ماالضــــــــــر مسهم ونابـا
أ‌- تخير الصواب : أـ أبا الزهراء  نداء  أفاد  
                        ( الفخر-  التعظيم-  الرجاء)
سواك حصن تصوير (   كناية- تشبيه بليغ- استعارة )
ب- ماالعاطفة المسيطرة على الشاعر؟ وماأثرها فى التعبير والتصوير؟
ج- فى البيت الأخير توكيد وضحه وبيّن أداته؟
   كذا صاغك الله يابن الوجود  وألقتك فى الكون هذى الحيـاه
    فمالك ترضى بذل القيــــــود    وتحنى لمن كبـــلوك الجباه
    ألا انهض وسرفى سبيل الحياة    فمن نــــام لم تنتظره الحياه
س1 ماالذى ينكره الشاعر على الإنسان ؟ وبم نصحه؟
س2فى البيت الثالث أسلوب إنشائى عيّنه وبين الغرض منه ؟
س3 تحنى لمن كبلوك الجباه: كناية عن
                              ( صفة- موصوف- نسبة)
س4 ماالعلاقة بين شطرىْ البيت الثالث؟
 يامصر ياواحة للحب تؤوينا         مُدِّى ذراعك يا أماه  ضمينا
  دقات قلبك فى ود تهدهدنا           وكف برك بالخيرات يعطينا
  الله أكبرفى الأسمارتنعشنا          والحمد لله فى الدنيا تواسينا
  لنبدأاليوم نبنى المجد فى ثقة      ونطلع الصبح من تلقاءأيدينا
أ- ماالعاطفة المسيطرة على الشاعر؟ وماأثرها فى التعبير؟
ب- هات من الأبيات : 1- أسلوب قصر وبيّن وسيلته
                           2- صورة خيالية وبيّن نوعه
وقف الخلق ينظرون جميعا        كيف أبنى قواعد المجدوحدى  وبناة الأهرام فى سالف الدهر    كفونى الكلام عند التحــــــدى  أنا تاج العلاء فى مفرق الشرق  ودراتــــــــــه فـــــرائد عقدى
أ- تخيرالصواب : أنا تاج العلاء صورة خيالية
                   (استعارة- كناية- تشبيه)
ب- على لسان من يتحدث الشاعر فى الأبيات السابقة؟ وماالقيمة الفنية لقوله: قواعد المجد؟
ج- وضح نوع الأسلوب فى البيت الثالث والغرض منه
 بشراك يادنيا فتيهى وافخـــرى   فى مولد الهادى البشير المنذر
 بشراك فالآمال مشرقة السنــــا   والكون يزهو بالسراج الأنور
الظلم أذّن بالرحيــــــــل فلن ترى    من ظــــالم باغ ولا مُتجبر
شمس الهدى- بدرالدجى-نجم العلا  والنور يسطع من جبين أزهر
س1 ماالعاطفة المسيطرة على الشاعر؟ وما أثرها فى التعبير؟
س2 عين فى الأبيات : 1- أسلوب خبرى وآخر إنشائى واذكر غرضيهما
1- صورة خيالية وبيّن نوعه
      رب أمِّ حنت على طفلها وضمته
                     إلى صدرها وهى فى خوف وذعر
             ألصقته بصدرها خشية الموت        
                            وهـــــل يدفــــــــع المنية صــــدر ؟      
            وعجوز هوى الجدار عليـــــــــها    
                             فإذا بيتهــــــــــــــــــــــا المهدم قبر
           ويتيـــــــــم قضـــــى أبوه شهيدا      
                           فــــهو من بعده دمـــوع وفقـــــــــــر
أ- رسم الشاعرصورة لمأساة الفلسطينيين  وضح هذه الصورة
ب-  (وهل يدفع المنية صدر) مانوع الأسلوب ؟ وما غرضه؟
ج- هات من الأبيات : 1- إطناب وبين نوعه وأثره
العلم والايمان
2- صورة خيالية وبيّن نوعها
 أمتى  إنى أرى مستقبـــــلا       مشرق الوجه عظيم الموكب وابتسامات المنى رفت على      ثغر تاريــــخ عريـــــق منجب    أمتى : إنى لما أبدعتــــــــه        من بطولات الدم المنسكب   وانتفـــــاضات على أعدائنا        واثق من نصرك المقترب
س1 للعاطفة أثرها فى التعبير والتصوير وضح ذلك
س2 فى البيت الثالث أسلوب توكيد وضحه
س3 اذكرالقيمة الفنية : مشرق الوجه- الدم المنسكب- واثق
      يقول الشاعر على لسان الشرق:          
أناالبعث مهما قاوم الغرب ثورتى
                                 أنا النور مهما قاوم الليل يقظتى  
  أناالحر يدرى كل حــــــر مواقفى    
                                  ويشهد لى التاريخ فى كل صفحة
   أنا العزة الكبرى أنا الشرق فليعد    
                                  إلىّ  كيــــــــانى بعد طول التفتت
1- ماقيمة تكرار الضمير (أنا)؟
2- فى البيت الثانى والثالث تقديم ووضحه وبيّن أثره فى الكلام
3- استخرج من الأبيات: أ-  صورة خيالية وبين نوعها وأثرها
                              ب- محسنا بديعيا وبين أثره
                             ج- أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه
الطفل عيد للحياة وأهلهــــــا       تتطلع الدنيا به لجمالهــــا
  صبح الطفولة أى عيد مثله؟     عيد الحياة يجئ فى إقبالها
  هم زينة الدنيا وسر جمالها      وهم مباهجها وزينة أهلها
أ- ماالعاطفة المسيطرة على الشاعر؟ وماأثرها فى تعبيره؟
ب- استخرج من الأبيات: 1- أسلوبا إنشائيا وبيّن نوعه
                               2- صورة خيالية وبين نوعها
                              3- محسنا بديعيا وبين نوع
   بلادى هواها فى لسانى وفى دمى
                              يمجدها قلبى ويدعو لها فمى
    ولاخير فيمن لا يحب بــــــــلاده    
                             ولا فى حليف الحب إن لم يتيم
     ومن تؤوه دار فيجحد بفضلها    
                             يكن حيوانا فوقه كل أعــــــجم
س1 ماالعاطفة المسيطرة على الشاعر؟ وماأثرها فى اختيار ألفاظه؟
س2 مانوع الأسلوب فى الأبيات ؟ وماالغرض البلاغى منه؟
س3 استخرج من الأبيات صورة بلاغية ومحسنا بديعيا وبيّن أثرهما
   ماأشرقت فى الكون أى حضارة       إلا وكانت من ضياء معلم
  هو للشعوب وميضها وسلاحها       وسبيل أنعمها وإنْ لم ينعم
ٍ1- مانوع الأسلوب فى الأبيات ؟ وما غرضه؟
2-  عين فى الأبيات أسلوب قصروبين أداته وغرضه
3- عين فى الأبيات صورة بلاغية ووضحها وبين أثره
    أيام كانت للحيـــــــــــــاة   حلاوة الروض المطير                              وطهارة الموج الجميل       وسحرشاطئه المنير
 ووداعة العصفوربين         جداول الماء النمير
   أيام لم نعرف من الدنيا       سوى مرح السرور
س1 عمن يتحدث الشاعر؟ وبم وصفها؟
س2 هات من الأبيات : 1- صورة بلاغية وبين أثرها
                            2- أسلوب قصر وبين وسيلته
      3- فى البيت الأول تقديم عينه وبين الغرض البلاغى منه
avatar
avatar
مجهود مششششششششكووووووووووووووووورررررررررررر
avatar
ممممممممممممممممممججججججججججههههههههوووووددد
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى