أمْسَتْ سُعادُ بِأرْضٍ لا يُبَلِّغُـــها إلاَّ العِتاقُ النَّجيباتُ المَراسِيـــلُ
ولَنْ يُبَلِّغَها إلاّ غُذافِـــــــــــــرَة ٌلها عَلَى الأيْنِ إرْقالٌ و تَبْغيـــلُ
يَسْعَى الوُشاةُ بجَنـبـَيْها وقَوْلُهم إنَّـك يـا بـْنَ أبي سُلـمَى لَمـَقـْتولُ
1- ما مرادف ( العتاق ) ومفرد ( الوشاة ) ومضاد ( إرقال ) ؟
2- من الواشي ؟ وما علاقتهم بالرسول وكعب ؟
3- علام يدل قول الشاعر " لا يبلغها إلا العِتاق النجيبات المراسِيل" ؟
4- ما نوع الأسلوب في ( إنك لمقتول - يا ابن سُلمى ) ؟
5- استخرج أسلوب قصر . وبين غرضه.
6- من القصائد الخالدة " قصيدة كعب" تسمى البردة . علل .
7- بم تفسر - اعتذار كعب عما حدث منه.
- وعيد الرسول وعفوه عن كعب.
- كان زهير - أبو كعب - يمنع ولده من قول الشعر .
8- ما أثر البيئة في القصيدة ؟
وقالَ كُلُّ خَليلٍ كُنْتُ آمُلُــــــه لا أُلْفِيَنَّكَ إنِّي عَنْكَ مَشْغـــولُ
فَقُلْتُ خَلُّوا سَبيلِي لاَ أبالَكُــــــم فَكُلُّ ما قَدَّرَ الرَّحْمنُ مَفْعـــولُ
كُلُّ ابْنِ أُنْثَى وإنْ طالَتْ سَلامَتُهُ يَوْماً على آلَةٍ حَدْباءَ مَحْمــولُ
1- معنى( خلوا) وجمع ( سبيلي) ومضاد (خليل ) ؟
2- ما موقف الأصدقاء من كعب ؟ وما الذى أكد عليه ؟
3- كعب مؤمن بالقضاء والقدر .حدد البيت الدال على ذلك واشرحه.
4- ما الجمال فى قول الشاعر: (على آلَة حدباء محمول ) ؟
5- (لا أبا لكم) ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه البلاغى ؟
6- هات من الأبيات (محسنا بديعيا – أسلوب قصر – وأسلوبا مؤكدا) . 7- ما ملامح شخصية كعب بن زهير ؟
قال تعالى : " قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151)"
س: مَن الـمُخاطب بالفعل (قل) وعلام يدل تخصيصه بالخطاب ؟
س: ما القيمة المعنوية والفكرية للفعل (تعالوا) ؟
س: ما علاقة قوله تعالى " قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ " بقول الرسول الكريم " العلماء ورثة الأنبياء " ؟
س: في الآية عادة جاهلية .ما هي ؟ وما موقف الإسلام منها ؟
س: علل : الجمع بين (ظهر وبطن) عند توضيح انواع الفواحش ؟
س: علل : تنوع الأساليب في الآية .
س: لماذا قال وصاكم ولم يقل أمركم ؟
س: لماذا ختمت الآية بـ( لعلكم تعقلون )؟
أمْسَتْ سُعادُ بِأرْضٍ لا يُبَلِّغُـــها إلاَّ العِتاقُ النَّجيباتُ المَراسِيـــلُ
ولَنْ يُبَلِّغَها إلاّ غُذافِـــــــــــــرَة ٌلها عَلَى الأيْنِ إرْقالٌ و تَبْغيـــلُ
يَسْعَى الوُشاةُ بجَنـبـَيْها وقَوْلُهم إنَّـك يـا بـْنَ أبي سُلـمَى لَمـَقـْتولُ
1- ما مرادف ( العتاق ) ومفرد ( الوشاة ) ومضاد ( إرقال ) ؟
2- من الواشي ؟ وما علاقتهم بالرسول وكعب ؟
3- علام يدل قول الشاعر " لا يبلغها إلا العِتاق النجيبات المراسِيل" ؟
4- ما نوع الأسلوب في ( إنك لمقتول - يا ابن سُلمى ) ؟
5- استخرج أسلوب قصر . وبين غرضه.
6- من القصائد الخالدة " قصيدة كعب" تسمى البردة . علل .
7- بم تفسر - اعتذار كعب عما حدث منه.
- وعيد الرسول وعفوه عن كعب.
- كان زهير - أبو كعب - يمنع ولده من قول الشعر .
8- ما أثر البيئة في القصيدة ؟
وقالَ كُلُّ خَليلٍ كُنْتُ آمُلُــــــه لا أُلْفِيَنَّكَ إنِّي عَنْكَ مَشْغـــولُ
فَقُلْتُ خَلُّوا سَبيلِي لاَ أبالَكُــــــم فَكُلُّ ما قَدَّرَ الرَّحْمنُ مَفْعـــولُ
كُلُّ ابْنِ أُنْثَى وإنْ طالَتْ سَلامَتُهُ يَوْماً على آلَةٍ حَدْباءَ مَحْمــولُ
1- معنى( خلوا) وجمع ( سبيلي) ومضاد (خليل ) ؟
2- ما موقف الأصدقاء من كعب ؟ وما الذى أكد عليه ؟
3- كعب مؤمن بالقضاء والقدر .حدد البيت الدال على ذلك واشرحه.
4- ما الجمال فى قول الشاعر: (على آلَة حدباء محمول ) ؟
5- (لا أبا لكم) ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه البلاغى ؟
6- هات من الأبيات (محسنا بديعيا – أسلوب قصر – وأسلوبا مؤكدا) . 7- ما ملامح شخصية كعب بن زهير ؟
قال تعالى : " قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151)"
س: مَن الـمُخاطب بالفعل (قل) وعلام يدل تخصيصه بالخطاب ؟
س: ما القيمة المعنوية والفكرية للفعل (تعالوا) ؟
س: ما علاقة قوله تعالى " قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ " بقول الرسول الكريم " العلماء ورثة الأنبياء " ؟
س: في الآية عادة جاهلية .ما هي ؟ وما موقف الإسلام منها ؟
س: علل : الجمع بين (ظهر وبطن) عند توضيح انواع الفواحش ؟
س: علل : تنوع الأساليب في الآية .
س: لماذا قال وصاكم ولم يقل أمركم ؟
س: لماذا ختمت الآية بـ( لعلكم تعقلون )؟
أمْسَتْ سُعادُ بِأرْضٍ لا يُبَلِّغُـــها إلاَّ العِتاقُ النَّجيباتُ المَراسِيـــلُ
ولَنْ يُبَلِّغَها إلاّ غُذافِـــــــــــــرَة ٌلها عَلَى الأيْنِ إرْقالٌ و تَبْغيـــلُ
يَسْعَى الوُشاةُ بجَنـبـَيْها وقَوْلُهم إنَّـك يـا بـْنَ أبي سُلـمَى لَمـَقـْتولُ
1- ما مرادف ( العتاق ) ومفرد ( الوشاة ) ومضاد ( إرقال ) ؟
2- من الواشي ؟ وما علاقتهم بالرسول وكعب ؟
3- علام يدل قول الشاعر " لا يبلغها إلا العِتاق النجيبات المراسِيل" ؟
4- ما نوع الأسلوب في ( إنك لمقتول - يا ابن سُلمى ) ؟
5- استخرج أسلوب قصر . وبين غرضه.
6- من القصائد الخالدة " قصيدة كعب" تسمى البردة . علل .
7- بم تفسر - اعتذار كعب عما حدث منه.
- وعيد الرسول وعفوه عن كعب.
- كان زهير - أبو كعب - يمنع ولده من قول الشعر .
8- ما أثر البيئة في القصيدة ؟
وقالَ كُلُّ خَليلٍ كُنْتُ آمُلُــــــه لا أُلْفِيَنَّكَ إنِّي عَنْكَ مَشْغـــولُ
فَقُلْتُ خَلُّوا سَبيلِي لاَ أبالَكُــــــم فَكُلُّ ما قَدَّرَ الرَّحْمنُ مَفْعـــولُ
كُلُّ ابْنِ أُنْثَى وإنْ طالَتْ سَلامَتُهُ يَوْماً على آلَةٍ حَدْباءَ مَحْمــولُ
1- معنى( خلوا) وجمع ( سبيلي) ومضاد (خليل ) ؟
2- ما موقف الأصدقاء من كعب ؟ وما الذى أكد عليه ؟
3- كعب مؤمن بالقضاء والقدر .حدد البيت الدال على ذلك واشرحه.
4- ما الجمال فى قول الشاعر: (على آلَة حدباء محمول ) ؟
5- (لا أبا لكم) ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه البلاغى ؟
6- هات من الأبيات (محسنا بديعيا – أسلوب قصر – وأسلوبا مؤكدا) . 7- ما ملامح شخصية كعب بن زهير ؟
قال تعالى : " قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151)"
س: مَن الـمُخاطب بالفعل (قل) وعلام يدل تخصيصه بالخطاب ؟
س: ما القيمة المعنوية والفكرية للفعل (تعالوا) ؟
س: ما علاقة قوله تعالى " قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ " بقول الرسول الكريم " العلماء ورثة الأنبياء " ؟
س: في الآية عادة جاهلية .ما هي ؟ وما موقف الإسلام منها ؟
س: علل : الجمع بين (ظهر وبطن) عند توضيح انواع الفواحش ؟
س: علل : تنوع الأساليب في الآية .
س: لماذا قال وصاكم ولم يقل أمركم ؟
س: لماذا ختمت الآية بـ( لعلكم تعقلون )؟
عندما يعجز الإنسان عن التكيف و قبول الذات فإنه بالضرورة يصير عاجزا عن التكيف مع الآخر إذ يعاني من حروب داخلية تستنفد طاقته ، و من ثم يجد صدره ضيقا حرجا . "
أ- هات مضاد ( يعجز ) ، و مرادف ( التكيف – يستنفد ) و جمع ( طاقة ) ، و ما المراد بـ ( يجد صدره ضيقا حرجا ) ؟
ب- ما المراد بـ ( التكيف مع الآخر ) ؟ و ما النتيجة المترتبة على عدم توافره ؟
جـ - قبول الذات أمر مهم . كيف يتحقق ذلك ؟ د- ما الجمال في ( يعاني من حروب داخلية ) ؟
يرتبط بقبول الذات سلامة العلاقات الاجتماعية مع الآخرين ؛ فقدرة على الإنسان على تكوين علاقات سليمة خالية من العنف ، و العدوان و الاضطهاد ، و الضيق ، و التبرم ، و الشكوى أو استدرار العطف .... يؤدي إلى السلام مع الذات . "
أ- هات مرادف ( التبرم – الاضطهاد ) و مضاد
( العنف و جمع ( الذات ) .
ب- كيف يمكن تحقيق سلامة العلاقات الاجتماعية مع الآخرين ؟
ج- ما سبب الصراعات و الحروب حاليا ؟
(فن التواصل) ما أجمل أن تسود علاقات المودة والتآلف بين الأفراد والجماعات !، فبالحب والتواصل تـُبنَى وتتقدم الشعوب وبالبغض والتنافر تتخلف المجتمعات ، وتنشب الحروب ، ويؤدي التواصل الناجح إلى مساعدة الإنسان على التصرف بطريقة صحيحة في المواقف الصعبة ، فكيف – إذن – نتواصل ؟
حدد الصواب مما بين القوسين :
1- مضاد " تسود " : (( تنتشر – ترتبط – تنحسر تقوي 2- مرادف " التآلف " (( السعادة – الحبر – الأنس – الصداقة ))
(ب) و ضح الجوانب الإيجابية و السلبية الواردة في الفقرة السابقة .
(ج) للإصغاء آثار محمودة فما هي ؟
س2- إن للتواصل مهارات عديدة تـُكتسَب بالمران ، ومن هذه المهارات القدرة على الإصغاء . ويتأتى ذلك بالتدريب المتواصل ، ومقاومة النفس . فالنفس تميل إلى التحدث أكثر منها إلى الإصغاء ، وتكاد تملـّه كلما طال .
أكمل : 1- مرادف الإصغاء .............. 2- مضاد تمله .............3- جمع النفس ........4- مفرد المهارات ............
(ب) بم تكتسب مهارات التواصل ؟
(ج) كيف يتحقق للإنسان الإصغاء الجيد ؟
س3- إنّ كثيرا من سوء الفهم ناتج عن سوء الإصغاء ، وقدرتك على الإنصات تجلب لك الأصدقاء ، فالمصغي الجيد يوشك أن يكون صديقًا للجميع . ويتطلب الإصغاء القدرة على الانتباه ، بمعنى أن تخلي نفسك من كل ما يشغلك من شئون الحياة ، ولا تشغل حواسّك بشيء يلهيك عن الانتباه ، كأنْ تعبث بالأوراق ، أو بأناملك ، أو بأي شيء آخر.
تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس : -
1- مرادف يلهيك : (( يشغلك – يصرفك – يسليك - كل ما سبق ))
2- مفرد " أنامل " : (( أنملة – نميلة – نملة – أنميلة ))
3- مضاد تعبث : (( تنشغل – تهتم – تعرض – تلهو )) 4- جمع الحياة :
(( الحيوات – الحيوان – الأحياء – الأحايين ))
(ب) كيف تكون صديقا للمجتمع ؟
(ج) ما اهيمة طرح الأسئلة في تدعيم التواصل ؟
س4- من مهارات التواصل طرح الأسئلة : حيثُ إن الأسئلة تكشف لنا ما نجهله ، ومن ثـَمّ يقوم التواصل على أساس من الفهم المُتبادَل بينك وبين الآخرين ، ويُفضّل أنْ تكون الأسئلة مَفتوحة ، خاصة في بداية التعارُف .
(ا ) هات مرادف طرح ،ومضاد نجهله ،وجمع أساس فى جمل من عندك .
ب) متى تفضل الأسئلة المفتوحة ؟ ولماذا ؟ ج- ما نوعا التواصل ؟ وأين يكثر استعمالهما ؟
س5- وبالملاحظة الواعية نُدرك كثيرًا من سمات مَنْ نتواصَل معه . ومِنْ مهاراته - أيضا - القدرة على إبداء الرأي والتعبير عن الذات .ولكي يكون التواصل ناجحا ، عليك أن تعمد إلى الدقة في اختيار الألفاظ ، فلا تستعمل ألفاظا تَجْرَح المُستقبـِل أو تخدش حياءه ، وأنْ تنظر إلى مَنْ يَستمع إليك ولا تتحول بناظريك عنه .
هات مرادف الواعية ، ومضاد تتحول فى جمل من عندك .
كيف يكون التواصل ناجحًا ؟
ج- كيف تتجلى عبقرية الإنسان في التواصل ؟
(قيم اجتماعية)
س1- كان العرب يعيشون في الجاهلية قبائل مُتنابذة ، لا يَعْرفون فكرة الأمة إنما يَعْرِفون فكرة القبيلة و ما يَرْبِط بين أبنائها من نسب و كل قبيلة تتعصب لأفرادها تعصُبًاً شديداً .
أ-هات مضاد ( متنابذة ) وجمع ( نسب ) . ب- ما الفكرة التي كانت تسود حياة العرب في الجاهلية ؟
ج- ما الروابط التي كانت تربط الأفراد داخل القبيلة ؟ وما نتيجة ذلك ؟
د- أعرب ما تحته خط في الفقرة .
س2- فإذا جَنَى احدهم جِنَايَة شاركته في مسئوليتها ، و إذا قُتِلَ لها أحد أبنائها هَبَتْ للأخذ بثأره هبة واحدة . فلما جاء الإسلام أخذ يُضعف من شأن القبيلة و يَحل مَحَلَها فِكرة الأمة ، يقول تعالى ( إنّ هذه أمتكم أمة واحدة و أنا ربُكم فاعبدون )
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : - 1- " جني " مرادفها : ( ارتكب – جمع – أصاب ) .
2- مضاد " هبت " : ( تخاذلت – جلست – خمدت ) . 3- جمع " ثأر " : ( ثارات – أثآر – كلاهما صواب ) .
العلم والايمان2013-12-11, 7:14 pm