اقوى مذكرة نحو منهج جديد اولى ثانوى فى ست ورقات ورد فقط لاغيرللاستاذ عبد العظيم عوض عبد المنعم 2014

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

13082013

مُساهمة 

. اقوى مذكرة نحو منهج جديد اولى ثانوى فى ست ورقات ورد فقط لاغيرللاستاذ عبد العظيم عوض عبد المنعم 2014




اقوى مذكرة نحو منهج جديد اولى ثانوى فى ست ورقات ورد فقط لاغيرللاستاذ عبد العظيم عوض عبد المنعم 2014
عبد العظيم عوض عبد المنعم كتب:
تعريف المشتقات  :

الاسم المشتق هو اسم مأخوذ من لفظ الفعل لـــيدل على معنى مثل(  من وقع منه الفعل- من وقع عليه الفعل- وكان حدوث الفعل–زمان حدوثه-آلة حدوثه)

المشتقات هى:

*اسم الفاعل                *اسم المفعول                   *صيغ المبالغة

*اسم التفضيل              *اسما الزمان والمكان        *اسم الآلة

1- اســم الفاعل

اسم مشتق من الفعل للدلالة على من وقع منه الفعل أو قام به.   مثال:    محمد فاهم الدرس .

فكلمة ( فاهم ) في المثال السابق تدل على من وقع منه فعل الفهم فهى اسم فاعل        

كيفية صياغة اسم الفاعل :

يُصاغ من الثلاثى على وزن (فاعل )

مثال:  * الله غافر الذنوب .       * الطالب المتفوق محبوب.                * قابلت الناجحتين بالأمس.

فالكلمات ( غافر - الطالب - الناجحتين) كلها أسماء دلت على من وقع منه الفعل فهى أسماءٌللفاعل .

إذا نظرنا إلي أفعال هذه الأسماء نجدها كلها ثلاثية الأصول (غفر – طلب - نجح) وهى جميعاً على وزن ( فعل) ،

وبالمقارنة بين الفعل واسم الفاعل نجد أن اسم الفاعل جاء بزيادة ألف بعد الحرف الأول أي على وزن ( فاعل ) ،

ويعمل اسم الفاعل عمل فعله المبنى للمعلوم   : - فيرفع فاعلا وينصب مفعولا أو مفعولين أو ثلاثة  .

عمله  : يعمل اسم الفاعل عمل فعله تعديا ولزوما : أي يرفع فاعلا وينصب مفعولا به .

حالات عمل اسم الفاعل عمل فعله :

 1- محلى بال :    يعمل دون قيــــــد أو شرط       ( يعمل مطلقــــًا ) 0

                ـــ احمد القارئ الكتاب 0               ــ أنت المعطى الفقراء حقوقهم 0

                  ـــ القارئ            رفع فاعلا مستترا تقديره هو ونصب مفعولا به " الكتاب " 0

                     ـــ  المعطى           رفع فاعلا مستترا تقديره هو ونصب مفعولين " الفقراء " " حقوقهم " 0

  2 – نكــــــــــــــــرة : يعمل بشرطيــــــن :

    1 -  أن يدل على الحال أو الاستقبال " وليس الماضي "

    2- معتمدا على نفى أو استفهام أو مبتدأ أو موصوف أو صاحب الحال  أو منادى مثال :

1- أمسافر أخوك ؟        2- ما ضائعة جهود الناس0       3- الولد فاهم الدرس  .

4 -   رأيت الولد  مطيعـًـا ربه 0    5 ــ   رأيت ولدا مطيعا ربه  .    6 ــ يا مؤديا واجبك سلمت يدك .

الإعراب :         1- أمسافر أخوك ؟

مسافر : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمه 0

أخوك : فاعل مرفوع بالواو سد مسد الخبر  والكاف مضاف إليه 0

2-  ما ضائعة جهود الناس 0  ضائعة : مبتدأ مرفوع بالضمة0

جهود : فاعل مرفوع سد مسد الخبر 0    الناس : مضاف إليه مجرور

تدريب

     كم من الناس من تجده مؤديا حق الأصدقاء مضيعا حقوق الأهل فيا عجبا من المعطين الغرباء ما لهم الحارمين الأهل ما عليهم أهذا خلق المسلم ؟! إن المسلم يعرف أن الاقربين أولى بالمعروف وان الرسول قال " خيركم خيركم لأهله " فيا ( أخا ) الإسلام : أفاهم أنت هذا الآمر ؟ فو ( الله ) ما مضيع الأمور إلا الجهلاء  فاحذر عقوبة الله العالم الأمور ( كلها ) وكن موقنا نصر ( الله ) لك أن كنت معطيا كل ذي حق حقه0

1- في القطعة أسماء فاعل ،  استخرجها وبين أعاملة هي أم لا ، وبين سبب العمل وما عملها .

2- أعرب القطعة  .

 

 

 

3 - اسم المفعول

تعريفه     اسم مشتق من الفعل المضارع المتعدى ( غالبا ) المبنى للمجهول ( دائما )  للدلالة على من وقع عليه الفعل  .

 فإذا قلنا:             المهمل مضروب بسبب إهماله.

كلمة ( مضروب ) وتدل على من وقع عليه الفعل وهو ( المهمل ).   

                                         وبالتالي فهي اسم مفعول كما أنها  اسم مشتق من الفعل المضارع المبنى للمجهول .

كيفية صياغة اسم المفعول:ـ

                                         يُصاغ اسم المفعول من الفعل الثلاثى على وزن ( مفعول )

           مثال:ـ * الدرس مكتوب بخط جيد .      *الطالب مسئول من الأستاذ .            * باب المدرسة مردود  .

فالكلمات السابقة ( مكتوب – مسئول – مردود ) كلها أسماء دلّت على من وقع عليه الفعل فهى أسماءٌ للمفعول .

إذا نظرنا إلى أفعال هذه الأسماء نجدها كلها أفعالاً ثلاثية الأصول ( يُكتب – يُسأل -  يرد ) وصحيحة .

وبالمقارنة بين الفعل واسم المفعول وجدنا أن اسم المفعول زيد على حروف الفعل الأصلية ( ميم في أوله  +  واوقبل آخره ) أى أن اسم المفعول جاء على وزن ( مفعول ) .

أما إذا كان الفعل  معتلا  : فيكون كما يلي :

اقوى مذكرة نحو منهج جديد اولى ثانوى فى ست ورقات ورد فقط لاغيرللاستاذ عبد العظيم عوض عبد المنعم 2014 C:\Users\New\AppData\Local\Temp\msohtml1\01\clip_image001اقوى مذكرة نحو منهج جديد اولى ثانوى فى ست ورقات ورد فقط لاغيرللاستاذ عبد العظيم عوض عبد المنعم 2014 C:\Users\New\AppData\Local\Temp\msohtml1\01\clip_image001الفعل المثال  ( معتل الأول )   : المثال الواوي :  وجد                موجود  .   وعد              موعود .

اقوى مذكرة نحو منهج جديد اولى ثانوى فى ست ورقات ورد فقط لاغيرللاستاذ عبد العظيم عوض عبد المنعم 2014 C:\Users\New\AppData\Local\Temp\msohtml1\01\clip_image002اقوى مذكرة نحو منهج جديد اولى ثانوى فى ست ورقات ورد فقط لاغيرللاستاذ عبد العظيم عوض عبد المنعم 2014 C:\Users\New\AppData\Local\Temp\msohtml1\01\clip_image002اقوى مذكرة نحو منهج جديد اولى ثانوى فى ست ورقات ورد فقط لاغيرللاستاذ عبد العظيم عوض عبد المنعم 2014 C:\Users\New\AppData\Local\Temp\msohtml1\01\clip_image002أما المثال اليائي  :  مثل يمن              ميمون  .    ينع            مينوع   .      يفع                ميفوع .

** وإذا كان الفعل الثلاثى أجوف ( معتل الوسط ) فإذا أردنا صياغة اسم المفعول منه نتبع الآتى:

# نأتى بالمضارع لنعرف أصل حرف العلة فإن كان ( واوا ، ً أو ياءً) جاء اسم المفعول على وزن المضارع.

اقوى مذكرة نحو منهج جديد اولى ثانوى فى ست ورقات ورد فقط لاغيرللاستاذ عبد العظيم عوض عبد المنعم 2014 C:\Users\New\AppData\Local\Temp\msohtml1\01\clip_image001اقوى مذكرة نحو منهج جديد اولى ثانوى فى ست ورقات ورد فقط لاغيرللاستاذ عبد العظيم عوض عبد المنعم 2014 C:\Users\New\AppData\Local\Temp\msohtml1\01\clip_image001مثال:ـ $ قال   يقول              مَـقـُول  .  $ باع  :    يبيع               مَـبـيـع  .

# إذا كان الفعل المضارع عينه ألف, نعرف أصل الألف من المصدر ويأتى اسم المفعول على وزن المضارع.

 مثال:ـ$ خاف ــــــــ يخاف ــــــــ مَــخوف  ( من الخوف)$ هاب ـــــــــ يهاب ــــــــ مَــهيب( من الهيبة) .

** وإذا كان الفعل ناقصاً ( معتل الآخر) وأردنا أن نأتى منه باسم المفعول نتبع الآتى:ـ# نأتى بالمضارع منه, ثم نضع مكان حرف المضارعة ميماً مفتوحة, ونضعف الحرف الأخير ( حرف العلة )

 مثال:ـ

$ دعا ـــــــــــــ يدعو ــــــــــ مَــدعوّ   $ سعى ــــــــــــ يسعى ـــــــــــ مَــسعىّ$ طوى ــــــــــــ يطوى ـــــــــــــــ مَــــطوىّ

2.يُصاغ من غير الثلاثى عن طريق الإتيان بالمضارع ,ثم بناء المضارع للمجهول  ثم قلب حرف المضارعة ميماً مضمومة.   أمثلة:ـ عظّـــم ــــــــــــ يعـظّــم ــــــــــ مُــــعـظَّــــــم *احترم ـــــــــــــ يحترم ــــــــــــــ مُــــــحتـرَم
حمل المذكرة كاملة من هنا

http://sopk.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى