مدرس اون لايندخول

مراجعة التربية الدينية الصـــــــــف الخامس الإبتدائي الفصل الدراسى الأول إعداد أ / علاء سليمان

قصة (عبدالرحمن بن عوف)
الفصل الأول

١- أكمل ما یأتي :-
*- ولد ( عبد الرحمن بن عوف ) بعد عام الفیل.
*- كان عبد الرحمن بن عوف قریبا للرسول صلى الله علیه وسلم من جهة أبیه وأمه معا.
*- ولد عبد الرحمن بن عوف ونشأ فى مكة.
ــــــــــــــــــــــــــ
٢- ماذا تعرف عن عام الفیل ؟
اقبل أبرهة الحبشي من الیمن بجیشه الجرار وأفیاله الباطشة إلى مكة لیهدم الكعبة ویحول
العرب عنها إلى بناء أقامه هناك فى الیمن وأعلاه ، وزخرفه ، لیحج الناس إلیه بدل الكعبة ،
حتى تبور تجارة قریش وتنحط منزلتها العالیة ، فأرسل الله طیر أبابیل ترمیهم بحجارة من
سجیل فجعلهم كعصف مأكول ، فلم یدع رب البیت عدوة یقترب منه
ــــــــــــــــــــــــــ
٣- ( حاشا لله ، أن تكون هذه الأحجار هي التي أنقذت بیت الله من أبرهة وأفیاله ، بل أنقذه ربه الكبیر )
 *- ما المقصود بكل من ( الأحجار ) :- الأصنام
*- ما المقصود بكل من ( بیت الله ) :- الكعبة
*- من قائل هذه العبارة ؟ ورقة بن نوفل
*- ومتى قالها ؟ حین أهل مكة یحتفلون بالأصنام التي یظنون خطأ أنها نجت بیت الله من أبرهة
ــــــــــــــــــــــــــ
4- لماذا كان أهل مكة یحتفلون بعید النصر عند الأصنام ؟
كانوا یظنون خطأ أن الأصنام هي التي نجت بیت الله من أبرهة وجیشه
ــــــــــــــــــــــــــ
5- تمنى ( عوف بن زهرة ) أن تلد زوجته ولدا لا بنتا ٠ فما سبب ذلك ؟
لأن العرب كانت تفرح بالبنین وتتباهى بها معتقدین أنهم مصدر العلو والقوة بعكس البنات
ــــــــــــــــــــــــــ
٧- لماذا كانت أم ( عبد الرحمن بن عوف ) ترجو أن تسمیه محمدا ؟
لأنها سمعت أن واحدا ممن یسمون بهذا الاسم ، سیكون له شأن كبیر وصیت بعید
الفصل الثاني
١- - ضع علامة ( √ ) أو علامة ( x ) :-
*- تعلم ( عبد الرحمن بن عوف ) فى صغره القراءة والكتابة والحساب                                     (√  )
*- كان ( عبد الرحمن بن عوف ) یكره السفر والحدیث عن المعارك                                         (x  )
*- كان ( عبد الرحمن بن عوف ) شدید التعلق بمحمد بن عبد الله                                             (√  )
*- عندما كان عمر ( عبد الرحمن بن عوف ) ثلاثین عاما كان محمد فى الأربعین                         (√  )
*- كان ( عبد الرحمن بن عوف ) أول من آمن برسالة الإسلام                                                (x  )
ــــــــــــــــــــــــــ
٢- اكتشف ( عوف بن زهرة ) أن ابنه ( عبد عمرو ) سیكون من النجباء النابهین ٠ فكیف
اكتشف ذلك ؟ وماذا فعل لینمى مواهب ابنه ؟
*- فقد كان یظهر فى سنه الصغیرة رجلا كبیرا ، معتزا بنفسه ، یقول الحق ، ولا یكذب ،
ولا یطمع فیما لیس له ، یحب أخبار الأسفار ، وحدیث المعارك ، ورنین السیوف
*- وأخذ ینمى مواهب ابنه ، فبادر بتعلیمه القراءة ، والكتابة والحساب والضرب بالسیف ،
والطعن بالرمح ، والرمي بالقوس وركض الخیل ، والكر والفر والهجوم ، واتقاء الضربات ،
وصحبه فى كثیر من الأسفار إلى بلاد الفرس والروم والحبشة ومصر
ــــــــــــــــــــــــــ
٣- ( السفر والتنقل فى البلاد یفید الإنسان معارف كثیرة ، ویكسبه مهارات فى الحیاة ) وضح ذلك.
*- فالأسفار تكسب الإنسان أصدقاء ، واكتساب الرزق ، واتساع العقل ، والفكر
ــــــــــــــــــــــــــ
٤- ( صداقة الأخیار تورث الخیر ) : هل تنطبق هذه العبارة على عبد الرحمن بن عوف ؟ علل
نعم تنطبق - فقد كان صدیقا لأبى بكر الصدیق فلم أسلم عرض الإسلام علیه فاستجاب
وأسلم ، وكان إسلامه خیرا له ، فقد كان أحد المبشرین بالجنة
ــــــــــــــــــــــــــ
٥- ما مكان الغار الذي كان یتعبد فیه محمد صلى الله علیه وسلم قبل الإسلام ؟
فى جبل بقرب مكة المكرمة
ــــــــــــــــــــــــــ
٦- من أول من آمن بالنبي صلى الله علیه وسلم ؟
*- أول من آمن من النساء خدیجة بنت خویلد
* - أول من آمن من الرجال أبو بكر الصدیق
*- أول من آمن من الصبیان على بن أبى طالب
3- الفصل الثالث
١- أكمل ما یأتي :-
*- الذي غیر اسم ( عبد عمرو ) إلى ( عبد الرحمن ) هو الرسول صلى الله علیه وسلم
*- عندما ظهر الإسلام فى مكة أسلم القلیل من أهل مكة
*- أرسل كفار مكة إلى عبد الرحمن لتهدیده : أبا جهل
ــــــــــــــــــــــــــ
٢- عندما علم عبد الرحمن عوف بظهور الإسلام : أسرع إلى الإسلام ولم یتردد (وضح )
لأنه كان صدیق أبو بكر الصدیق الذي عرض علیه الإسلام وكان یكره عبادة الأصنام
ــــــــــــــــــــــــــ
٣- لماذا كان ( عبد الرحمن ) أفضل من ( عبد عمرو ) ؟
*- لأن عبد عمرو تدل على العبودیة والرق البغیض
*- أما عبد الرحمن تدل سماحة الإسلام وعطفه
ــــــــــــــــــــــــــ
٤- ماذا فعل رؤساء مكة عندما سمعوا بظهور الإسلام ؟ وهل نجحوا فیما فعلوا ؟
هبوا ثائرین على محمد ودینه ومن اتبعوه ، واتفقوا على الوقوف أمامه صفا واحدا –
لا ، لم ینجحوا فیما فعلوه
ــــــــــــــــــــــــــ
٥- اذكر أول ما نزل من القرآن الكریم على الرسول صلى الله علیه وسلم ٠
.[ ( قال الله تعالى ( [اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ( ١) خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ( ٢) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ( ٣
{العلق}.
ــــــــــــــــــــــــــ
٦- لماذا عارض رؤساء مكة الإسلام ولم یتركوا عبادة الأصنام ؟
لأن عبادة الأصنام كانت عبادة آبائهم وأجداهم والوفاء لهم ألا یتركوها - والإسلام سوى بین
الناس لا فرق لأحد على أحد إلا بالتقوى مما یجرح مشاعرهم
ــــــــــــ
٧- ( من هذه اللحظة أنت ( عبد الرحمن ) لا عبد الإنسان )
*- من قائل هذه العبارة ؟ الرسول صلى الله علیه وسلم
*- ومتى قالها ؟ عندما أعلن عبد الرحمن بن عوف إسلامه للرسول صلى الله علیه وسلم
ــــــــــــــــــــــــــ
٨- بماذا سمى الرسول المسلمین الیثربیین ؟ سماهم بالأنصار
ــــــــــــــــــــــــــ
٩- كیف استقبل أهل یثرب المهاجرین من المسلمین ؟
بالحفاوة والترحیب والتهلیل والمحبة والمودة
4-الفصل الرابع
١- لماذا أختار رسول الله بلاد الحبشة ، لیهاجر إلیها المستضعفون من المسلمین ؟
لأن بلاد الحبشة سیجد المسلمون بها الأمان ، فیعبدون ربهم فى هدوء واطمئنان ، أما بلاد
الفرس والروم فلیست مأمونة لأن لأهلها صلات تجاریة وودیة بأولئك الكفار وهم أشد غیظا
منهم على الإسلام
ــــــــــــــــــــــــــ
٢- ضع علامة (√) أم علامة ( x ) :-
١- كان الرسول صلى الله علیه وسلم یتألم لتعذیب أهل مكة للمسلمین                                         (√ )
٢- رفض ( عبد الرحمن بن عوف ) أن یهاجر إلى الحبشة حتى لا یترك الرسول                          ( x )
٣- عندما وصل الرسول على المدینة ، وجدوا الحیاة سهلة هناك                                             ( x )
٤- آخى رسول الله صلى الله علیه وسلم بین ( عبد الرحمن بن عوف ) وسعد بن الربیع                  (√ )
ــــــــــــــــــــــــــ
٣- ضرب عبد الرحمن بن عوف المثل الصالح أمام الذین یتعللون بعدم وجود عمل لهم ،
وینتظرون تعیین القوى العاملة ٠ فماذا فعل ؟
فقد ذهب إلى السوق ، وتاجر فى بیع الجبن والزبد وكسب ربحا حلالا ، ولم یقبل أن یشارك
سعد بن الربیع فى ماله
ــــــــــــــــــــــــــ
٤- صف حیاة ( عبد الرحمن بن عوف ) فى المدینة بعد هجرته إلیها ؟
كان عبد الرحمن بن عوف فى جهاد متصل فهو فى السوق یبیع ویشترى وفى ساحات التدریب
على القتال یمرن الشباب على استخدام السلاح وفى المسجد مع رسول الله یصلى ویسمع آیات
الله ویحفظها أو داعیا إلى الله ببیانه ورقة كلامه و قدرته على الإقناع
ــــــــــــــــــــــــــ
٥- من الذي نام مكان النبي لیلة الهجرة ؟
هو على بن أبى طالب
ــــــــــــــــــــــــــ
٦- من الذین عقد النبي معهم المواثیق من أهل یثرب ؟
هم المسلمون من الأوس والخزرج و الیهود الذین كانوا یسكنون المدینة المنورة
ــــــــــــــــــــــــــ
٧- ما دور المسجد فى الإسلام ؟
*- مكان العبادة الذي یتعبد فیه الناس
*- مدرسة یتلقى فیها المسلمون أمور دینهم
*- مكان یتدارسون أمور الإسلام
*- مكان یجتمع فیه الناس قبل القیام بعمل عظیم
الوحدة الاولى /سنابل الخير
- قال الله تعالى ( [مَثَلُ الَّذِینَ یُنْفِقُونَ أَمْوَالَهمْ فِي سَبِیلِ اللهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ
سُنْبُلَةٍ مِئَةُ حَبَّةٍ وَاللهُ یُضَاعِفُ لِمَنْ یَشَاءُ وَاللهُ وَاسِعٌ عَلِیمٌ( ٢٦١ ) الَّذِینَ یُنْفِقُونَ أَمْوَالَهمْ فِي سَبِیلِ اللهِ ثُمَّ
لَا یُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا منا وَلَا أَذًى لَهمْ أَجْرُهمْ عِنْدَ رَبِّهمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَیْهمْ وَلَا همْ یَحْزَنُونَ( ٢٦٢ ) قَوْلٌ
مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَیْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ یَتْبَعُها أَذًى وَاللهُ غَنِيٌّ حَلِیمٌ( ٢٦٣ ) ]. {البقرة}.
ــــــــــــــــــــــــــ
٢- عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال ، قال رسول الله صلى الله علیه وسلم :
( ما من مسلم یغرس غرسا أو یزرع زرعا ، فیأكل منه طیر أو إنسان أو بهیمة إلا كان له به صدقة )
ــــــــــــــــــــــــــ
٣- ما الحكمة من ختام الآیة الأولى بقوله - تعالى - ( والله واسع علیم ) ؟
تشجیع المؤمنین على التصدق ، حیث أن فضل الله واسع لا حدود له ولا نهایة
ــــــــــــــــــــــــــ
٤- صف شعور الفقیر عندما یرى الغنى ینفق بإسراف وهو لا یجد ما یأكل ٠
یشعر بالحسرة والكراهیة ، والحقد على الغنى ،
ــــــــــــــــــــــــــ
٥- كیف یحافظ الزارع على نظافة البیئة ؟
لا یستخدم المبیدات الحشریة الضارة - لا یحرق قش الأرز والمخلفات الزراعیة -
ــــــــــــــــــــــــــــ
٦- بماذا یكافئ الله المتصدق ؟
رضا الله فى الدنیا و الآخرة ، وزیادة الأجر إلى الضعف أو سبعمائة ضعف أو أكثر
ــــــــــــــــــــــــــ
٧- ماذا یحدث إذا ؟
*- بخل الغنى على الفقیر ٠
سادت الكراهیة والحقد بینهم - وساءت أحوال الفقراء.
*- تراحم الناس فیما بینهم ٠
 سادت المودة والمحبة بین الناس وقوى هذا المجتمع.
*- أنفقنا أموالنا فى سبیل الله .
 تكافل المجتمع وصار قویا ، وعم الرخاء والعمران.
*- تكفل كل غنى بفقیر ، یطعمه وینفق علیه.
ما وجدنا جائع و لا عریان ولا بائسا ولا محروما ولا حزینا وصار المجتمع قویا.
*- أعطى الأغنیاء صدقات للفقراء ، ثم عیروهم أو آذوهم ؟
شعر الفقیر بالمهانة وسادت الكراهیة والحقد بینهم ، ولم یتقبل الله صدقاتهم.
* – إذا سألك سائل :
 تعطیه ما أمكن.
- إذا زرت الحقل ، تقول :
ما شاء الله.
- إذا رزقك الله ، تقول :
الحمد لله.
حمل المذكرة كاملة ومنسقة ورد جاهزة للطباعة
من هنا
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى