مدرس اون لايندخول

تاريخ 2 ثانوى 2013 اون لاين سؤال وجواب

1-أيد صحة: الإسلام يدعو إلي العلم و يحض علي ضرورة التعلم.
j حض القرآن الكريم علي ضرورة التعليم، وكانت آيات أول سورة { العلق} تدعو إلي ذلك.و حضت آيات أخري علي العلم و التعليم و أعلت مكانة المتعلمين في المجتمع الإسلامي.
kحثت بعض أحاديث الرسول (r)علي طلب العلم و جعلته فريضة علي كل مسلم.
l جاء الإسلام و في قريش 17 رجلاً يعرفون القراءة و الكتابة، لذلك جعل رسول الله في غزوة بدر فداء بعض اسري المشركين تعليم 10صبيان المدينة القراءة و الكتابة.
m بدأت حركة العلم في الدولة الإسلامية منذ قيامها وتطورت من المسجد إلي الكتاتيب فالمدارس فالجامعات.
2- أيد صحة: الصحابة أساس الحركة العلمية الزاهرة في الأمصار.
1- ظهر من علماء مكة رعيل الصحابة الأول معاذ بن جبل، و عبد الله بن العباس.
2- في المدينة تعلم الصحابة علوم الدين علي يد الرسول (r)و تخرجوا من مدرسته ومنهم؛ علي بن أبي طالب و زيد بن ثابت و عبد الله بن عمر و عبد الله بن مسعود.
3- ارتحل بعض العلماء إلي الأمصار لتفقيه الناس في أمور دينهم و عقدوا مجالسهم العلمية في مسجد الرسول (r)و في باقي المساجد، فكانوا حين استقروا في الأمصار أساس الحركة العلمية الزاهرة فيها.
3- بم تفسر: اهتمام المسلمون بالعلوم في صدر الإسلام والعصر الأموي والعباسي.
1- أهتم المسلمون في صدر الإسلام بالعلوم الدينية والشرعية لما كان لتعاليم الدين من أهمية.
2- مع قيام الدولة الأموية اهتم المسلمون إلي جانب العلوم الدينية بالعلوم الأخرى.
3- بلغت الحركة العلمية ذروتها في المجالين النقلي و العقلي في العصر العباسي الأول.
4- أيد صحة: المسجد أهم مراكز نقل العلم في الدولة الإسلامية.
1- المدرسة الأولي في الإسلام وأهم مراكز نقل العلم في الدولة الإسلامية، حيث عقدت فيه حلقات الدرس و التدريس إلي جانب كونه داراً للعبادة و مقراً لإدارة الدولة و تنظيم أمورها.
2- الرسول(r)المعلم الأولي في الإسلام و مسجده مقراً للتدريس والتعلم وظَل في عهد الراشدين.
3- كان المعلم يجلس في المسجد وحوله طلاب العلم وعندما يستكمل طالب العلم محاضرات شيخه وينجح يُسمح له بتدريس الفرع الذي درسه علي يديه وأتقنه في حلقة مستقلة يقوم بالتدريس فيها.
4- كان العلماء يدرسون في المساجد ولا يتقاضون أجراً علي تدريسهم، وإنما كانوا يبتغون الأجر من الله.
5- كان طلاب العلم يفدون إلي حلقات درسهم تاركين أوطانهم وأهليهم ابتغاء الدرس والتحصيل.
5- أيد صحة: الكتاتيب من أهم مراكز نقل العلم .
1- أنشئت لتعليم مبادئ القراءة والكتابة و الحساب ولتحفيظ القرآن الكريم.
2- الكتاب أسبق أنواع المعاهد التعليمية وجوداً في الدولة الإسلامية بعد المسجد.
3- كانت بداية ظهور الكتاتيب في العهد الأموي.
4- الطالب الذي يتعلم القراءة و الكتابة و الحساب و يحفظ القران يجاز من شيخه و يسمى حافظاً.
5- استمرت الكتاتيب تؤدي دورها في بلدان العالم الإسلامي حتى العصر الحديث، ولكنها أُلغيت.
6- بم تفسر: ظهور المؤدب الخاص في بيوت الأغنياء في العصر الأموي
1- كانت الأسر الغنية لا ترسل أبنائها إلي الكتاتيب مخافة مخالطة أولاد العامة.
2- كانت تكلف أحد المعلمين بتأديب أولادها في غرفة من غرف البيت مقابل اجر معين وقلدت الأسر الخلفاء.
7- أيد صحة: مدارس الكبار أهم مراكز النقل العلم .
1- ينتقل إليها طلاب العلم، بعد إكمال دراستهم في الكتاتيب، ليتخصصوا في نوع من أنواع العلوم.
2-أشهر مدرسة أسست علي نظام نموذجي هي المدرسة النظامية التي أسسها نظام الملك وزير السلطان السلجوقي ألب أرسلان 459 ﻫ في بغداد.
3- كانت تدرس فيها علوم القرآن و الحديث و اللغة و التاريخ و الرياضيات و الكيمياء و علي الطالب التخصص في فرع منها.
4- كانت المدارس تزود بكل احتياجاتها من مدرسين وكتب و أدوات و كان يعطي لكل طالب بها راتب شهري.
8- بم تفسر: شاع تأسيس المدارس في الدولة الفاطمية والأيوبية والأموية في الأندلس.
® بلغ عدد المدارس في القاهرة و حدها في عهد الفاطميين 20 مدرسة.
® أسس الحاكم بأمر الله في القاهرة دار العلم التي عرفت بدار الحكمة و قرر لها المدارسين والمعيدين ومكتبة كبيرة و كانت هذه الدار تقليداً للدار الذي أنشأها الخليفة العباسي المأمون في بغداد.
® اهتم الأيوبيون بإنشاء المدارس في مصر و الشام فبلغ عدد مدارسهم في مصر نحو 25 مدرسة.
® اهتم خلفاء الأمويون في الأندلس بإنشاء المدارس في مدنها الكبرى.
® بلغ عدد هذه المدارس في قرطبة بـ 80 و حدها في منتصف القرن 4 ﻫ.
9-أيد صحة: تعد مجالس العلم من أهم مراكز نقل العلم .
j أسهمت مجالس العلم في نشر العلم والمعرفة في المجتمع.
k كانت تعقد المجالس في قصور الخلفاء و الوزراء و الأمراء و ولاة الأقاليم.
lكان يحضرها كبار العلماء الذين يقيمون المناظرات و المساجلات و تتم فيها المناقشة بحرية.
m كانت المجالس ميدانا لتنافس العلماء في التقرب إلي الخلفاء وأولي الأمر وإحراز المكانة عندهم وفي شغل المناصب الهامة في الدولة أو العمل كمربين ومعلمين لأبناء الخلفاء.
10- بم تفسر: ساعد إنشاء المكتبات علي تقدم الحركة العلمية و اتساع خطاها في الدولة الإسلامية.
1- أدت خدمات جليلة للباحثين حيث زودتهم بالمصادر اللازمة لاستخلاص مادة بحوثهم.
2- أدت إلي تقدم حركة النقل والترجمة التي شهدتها الدولة الإسلامية في العصر العباسي الأول والمأمون.
3- أنشئت أول الأمر في المساجد ثم ألحقت بها و ظهرت المكتبات المستقلة في العصر العباسي الأول.
11- أيد صحة العبارة الآتية: ازدهرت المكتبات و زاد عددها في الدولة الإسلامية.
1- مكتبة بيت الحكمة(خزانة الحكمة) أسسها الرشيد وأكملها المأمون من أشهر مكتبات بغداد.
2- مكتبة المدرسة النظامية التي ألحقت بالمدرسة من مكتبات بغداد الشهيرة.
3- اشتهرت بغداد و القاهرة و دمشق و قرطبة بمكتباتها العامة التي حوت الآلاف من الكتب القيمة.
4- من أشهر مكتبات القاهرة (خزانة الحكمة).
5- ازدهرت المكتبات وازداد عددها في الأندلس وكان بها في أواخر القرن 5ﻫ11 م نحو70 مكتبة بها مليون مجلد.
12-بم تفسر: ظهور المكتبات الخاصة في الدولة الإسلامية.
1- امتلكها الخلفاء والوزراء و العلماء الأعيان الذي شغفوا بالعلم و جمع الكتب.
2- أنشئوا هذه المكتبات لأنفسهم لتكون في متناول أيديهم وأيدي من يطلبها من الدارسين تيسيراً لأمورهم في مواصلة البحث العلمي في العلوم العقلية و النقلية.
13- ايد صحة: لم ينزل القرآن مرة واحدة ولا في مكان واحد وباللغة العربية .
j نزل القرآن الكريم علي الرسول r في نحو 23 عاماً و توقف نزول الوحي بوفاة الرسول r.
… تألفت سورة القرآن من114 سورة، 86 مكية، و28 مدنية،وعدد آياته6236 آية. ولم يكون منقوطاً ولا مشكلاً.
14- ايد صحة: استفادت اللغة العربية من جمع القرآن الكريم
† تم تشكيل القرآن علي يد عالم اللغة أبي الأسود الدؤلي بتكليف من زياد بن أبي سفيان في عهد معاوية t.
‡ تم تنقيط القرآن علي يد نصر بن عاصم الليثي بأمر والي العراق الحجاج بن يوسف الثقفي.
15- أيد صحة العبارة الآتية:- شرفت اللغة العربية بنزول القرآن بها.
1- ألفاظه عربية إلا القليل أخذت من اللغات الاخري وعربت.
2- أساليبه هي أساليب العرب في الكلام فيه الحقيقة والمجاز والكناية والجناس.
3- القران نزل بلسان القوم الذين بعث الرسول (r)من بينهم ليفهموه.
remove_circleمواضيع مماثلة
Mr.Riad

16-بم تفسر: تفاوت العرب في فهم القرآن الكريم رغم أنه نزل بلغتهم.
1- لأن العرب ليسو علي مستوي واحد من الكفاءة العقلية والمحصلة الثقافية ليفهموا القرآن لمجرد أنه نزل بلغتهم.
2- فهم القرآن يتطلب درجة عقلية خاصة تتفق في رقيها مع رقيه.
3- يحتاج فهم القرآن إلي معرفة بعلوم أخري وثقافة عريضة لان فيه آيات لا يكفي لفهمها معرفة العربية.
17-بم تفسر: الصحابة رضوان الله عليهم أقدر الناس علي فهم القرآن الكريم.
1- لأنه نزل بلغتهم.
2- لأنهم صحبوا الرسول (r) وعايشوه.
3- شاهدوا الظروف التي نزل فيها القرآن و عرفوا أسباب التنزيل.
18- بم تفسر: تفاوت الصحابة رضوان الله عليهم في فهم القران الكريم .
1- تفاوتهم في التعمق في اللغة وفي معرفة الأدب الجاهلي وتاريخ الأنبياء السابقين.
2- كان منهم من يلازم النبي أكثر من غيره فتكون أسباب التنزيل أوضح له وأكثر عونا له علي فهمه.
19- ما النتائج المترتبة علي:اختلاف الصحابة في تفسير وفهم القرآن الكريم.
* ظهور نوعين من التفسير:-
(أ) التفسير المنقول: يعتمد علي ما ورد بالنص نقلا عن الرسول(r) وأحاديثه الشريفة و تضخم التفسير بدخول ما ورد علي لسان الصحابة والتابعين.
(ب) التفسير بالرأي و الاجتهاد: يعتمد علي اختلاف التفسير في معاني الآيات و في معاني الألفاظ و عدم التسليم بالتفسير فقط بظاهر اللفظ.
* انقسم الصحابة و التابعين و تابعي التابعين بين هذين الفريقين......
أ- فريق يتورع أن يقول في القرآن شيئاً برأيه إذا سئل مثل سعيد بن المسيب و ابن سرين.
ب- فريق يري استباحة القول بالرأي في القرآن ، بل يري أن كتمان ما وصل إلية اجتهاده كتمان للعلم، مثل: عبد الله بن مسعود و عبد الله بن عباس.
(ج) من أشهر علماء التفسير من الصحابة: علي بن أبي طالب و زيد بن ثابت و عبد الله بن مسعود.
20- عرف المقصود: بالسنة
* السنة كل ما ورد عن الرسول(r) من قول أو فعل أو تقرير علي لسان التابعين نقلاً عن الصحابة.
21- أيد صحة العبارة الآتية:- للحديث قيمة كبري في الإسلام.
1- القرآن والسنة الدعامتان الأساسيتان للإسلام.
2- الرسول لم ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحي والوحي جزء سطر القران وجزء لم يسطر وهو الحديث.
3- كثير من آيات القران جاءت مجملة أو مطلقة أو عامة فجاء قول رسول الله أو عمله فبينها أو قيدها أو خصصها.
4- كانت تعرض للرسول حوادث و مواقف كان عليه أن يفصل فيها و كان يتعرض لأسئلة واستفسارات كان علية أن يجيب عنها و كان يواجه أموراً تتعلق بالحرب أو السلم كان عليه أن يبت فيها فإذا نزل الوحي أخذ بحكم الله وإذا لم ينزل تصرف براية و استشار صحابته فإذا أنزل بعد ذلك في الأمر قرآن يصحح له المسار التزم به وإذا لم ينزل كان يفهم أن الله ارتضي بتصرفه و بحكمه.
5- معرفة أصول الإسلام وأحكامه لا تتم إلا بدارسة الحديث مع دراسة القران .
6- السنة النبوية ملزمة للمسلم إلزام القرآن.
22- ما النتائج المترتبة علي: التوسع في جمع أحاديث النبي في القرن الثالث الهجري.
1- ظهور أعظم وأدق كتب الحديث النبوي وهي صحيح الإمام البخاري والإمام مسلم وكتب السنن الأربعة لأبي داود والترمذي والنسائي وبن ماجة.
2- اهتم علماء الحديث بجمع الأحاديث الموضوعة في كتب خاصة بها مثل كتاب اللآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للإمام السيوطي.
3- أصبح علم الحديث نبعا رائقا للتشريع الإسلامي في العبادات و المعاملات المدنية وأساسا قويا لعلوم التاريخ وعلم التفسير.
23- بم تفسر: دعت الحاجة إلي التشريع بالاجتهاد و الرأي و إعمال القياس.
1- واجه المسلمون بعد وفاة الرسول وانقطاع الوحي مسائل كثيرة في كل شئون الحياة تحتاج إلي تشريع.
2- اتساع الدولة الإسلامية وكثرة مشاكلها وتشعبت أمورها وتعددت أجناسها.
3- توصل علماء المسلمين إلي أصل أخر وهو التشريع بالرأي والاجتهاد والقياس.
24- أيد صحة العبارة الآتية: الخليفة عمر بن الخطاب أظهر الصحابة في استعمال الرأي.
1- اتساع الدولة الإسلامية في عهده.
2- مواجهته لمسائل جديدة في الدولة في أمور السياسة و الاقتصاد و العمران و المعاملات.
3- كان عمر يجتهد حيث لا نص من كتاب و لا سنة مسترشدا بما ورد فيهما.
4- كان يأخذ رأي الصحابة كعلي بن أبي طالب ويعتبر عمر مؤسساً لمدرسة الرأي و الاجتهاد .
25- بم تفسر: عرف الإمام أبو حنيفة بإمام أهل الرأي.
1- أمام أهل الرأي، أفتي فيما لم يقع وما يستبعد وقوعه.
2- كانت طريقته في الإفتاء تعتمد علي القرآن والحديث المعتمد الذي كان يتشدد فيه بالنظر إلي متنه و فحصه جيداً ثم الرأي و القياس.
3- نسب إلي هذا الإمام كتب كثيرة منها الفقه الكبير .
26- بم تفسر: عرف الإمام مالك بإمام أهل الحديث.
1- إمام أهل الحديث ،اشتهر بجمع الحديث و مذهبه يعتمد علي الحديث تماماً.
2- لم يعمل بالرأي مخالفاً بذلك منهج أبو حنيفة.
3- كان يحتج بعمل أهل المدينة ويعتمد عليهم في أحاديثه لإدراكه أنهم حفظة الحديث عن الرسول الذي عاش بينهم.
4- ألف الموطأ ورتبه علي أبواب الفقه حتى يأتي بالتشريع مستدلاً علية بالحديث وأورد 500 حديث خلصت من عشرة آلاف حديث.
27- أيد صحة العبارة الآتية: جاء مذهب الإمام الشافعي وسطاً بين (أبو حنيفة و مالك)
1- كان الإمام الشافعي تلميذاً للإمام مالك تتلمذ علي يديه وحفظ عنه الموطأ.
2- أخذ في رحلة لتحصيل العلم فنزل الكوفة ودرس فقه الإمام أبو حنيفة علي يد تلاميذه هناك.
3- جاء مذهبه وسطاً بين (أبو حنيفة و مالك) لا هو شديد التوسع في الرأي و لا هو المعتمد كلية علي الحديث وحاول التقريب بين مذهبي أبو حنيفة و مالك.
4- من كتب الشافعي كتاب الأم وانتشر المذهب الشافعي في مصر و جنوب شرق آسيا.
28- أيد صحة العبارة الآتية: صار الإمام احمد بن حنبل أمام أهل الحديث في عهده
1- كان الإمام احمد علي مدرسة الإمام مالك ولذلك صار إمام أهل الحديث في عصره.
2- كان بن حنبل تلميذا ً للإمام الشافعي أخذ عنه و تأثر به إلا أنه أنكر علية أخذه بالرأي.
3- جمع الإمام أحمد فقه والأحاديث التي توصل إليها في كتاب المسند.
29- أيد صحة العبارة الآتية: اللغة العربية أرقي اللغات السامية وأغناها وأكثرها مرونة وسعة اشتقاق.
- شرفت اللغة العربية بنزول القرآن بها وعبرت عما فيه من معان سامية رفيعة.
- استطاعت اللغة أن تكون أداة لنقل ما في علوم الفرس و الهنود و اليونان بسبب مرونتها .
- استطاعت أن تحتوي ما في اللغات الأخرى و تعربها.
- نجحت في أن تصبح لغة ثقافية للشعوب التي دخلت الإسلام.
30- بم تفسر: شرع علماء اللغة في جمع مفرداتها في العصر العباسي الأول.
1- شرع علماء اللغة في جمعها في العصر العباسي الأول و وضع أصول قوعداها.
2- كان في العالم الإسلامي لغتان ،الأولي فصحي ( لغة الكتابة والأدب)، الثانية لغة عامية ( لغة المولدين).
2- ارتحل العلماء الذين وقع علي عاتقهم جمع مفردات اللغة ألي البادية وأخذوا عن سكانها أصولها علي أساس أن لسانهم لم يفسد كما فسد لسان أهل الحضر نتيجة الاختلاط بغيرهم من غير العرب.
3- بذل العلماء جهداً في محاولة تصحيح اللغة وإظهار الفصيح منها وما هو موضوع وضعيف.
31- ما مراحل جمع اللغة؟
* المرحلة الأولي: شملت تدوين مفردات اللغة بدون ترتيب وحسبما اتفقت وكما تيسر للعلماء سماعها.
* المرحلة الثانية: شملت جمع الكلمات الخاصة بموضوع واحد كما جاء في كتب الأصمعي.
* المرحلة الثالثة: وضع المعاجم وأول من وضع هذه المعاجم الخليل بن أحمد صاحب معجم (العين)
32- بم تفسر: جمع العلماء وصححوا الأدب العربي. في العصر العباسي الأول.
1- جاء جمع الأدب العربي مثل جمع اللغة وفي غمار جمعها ذلك لاختلاط الأدب باللغة وكان نفس العلماء الذين تصدوا لجمع اللغة قد تصدوا لجمع الأدب من نفس المصدر من البادية.
2- بدأ علماء الأدب في تصحيحه وتدوينه في العصر العباسي الأول.
3- جاء منهج العلماء الذين قصدوا ذلك علي منهج الاختيار وبذلك وصلت إلينا مجموعة المختارات من الأدب العربي.
4- أشهر ما وصل إلينا من الكتب التي جمعت بين مختار الشعر والنثر من الأدب العربي كتاب الكامل للمبرد وكتاب البيان والتبيين للجاحظ وكتاب الأغاني لأبي الفرج الاصفهاني.
5- شهد العصر العباسي الأول ظهور فحول الشعراء الذين أثروا الشعر العربي بأشعارهم أمثال: أبو العتاهية وأبو تمام والبحتري
33- بم تفسر: أرتقي وازدهر الشعر في العصر العباسي الأول
أ- اختلاف صور الحياة وقيمة الأشياء آنذاك.
ب- تشجيع الخلفاء للعلماء عامة وللشعراء علي وجه الخصوص.
ج- تأثير الثقافة الأجنبية علي الشعر العربي.
34- أيد صحة العبارة الآتية: أهتم العرب بالنحو
1- عُنيت مدرسة البصرة بالنحو علي يد الخليل بن أحمد و تلميذه سيبويه وغيرهم.
2- عُنيت مدرسة الكوفة بالنحو و قد تمسك أصحابها بكل ما جاء به العرب من قواعد حتى و لو كان شاذاً.
3- ظل الصراع قائماً بين مدرستي البصرة والكوفة في النحو، حتى تأسست مدينة بغداد عام 145 ﻫ وهدأت الأحوال السياسية واستتب الأمن في الدولة العباسية وأخذ الخلفاء يرغبون العلماء ويشجعونهم علي سكني بغداد ويدعونهم لتربية أولادهم فسارعوا بالذهاب إلي العاصمة الجديدة ( بغداد ) جرياً وراء الشهرة وإحراز المكانة والثروة.
35- أيد صحة العبارة: التاريخ علم قديم عند العرب.
1- التاريخ عند العرب علم قديم، يبحث عن وقائع الزمان من حيث توقيتها، وموضوعه الإنسان و الزمان.
2- معرفة ساذجة من معارف العرب قبل الإسلام.
3- ثم أكتمل مع الزمن وأصبح عندهم علماً عظيم الشأن.
4- كان العرب لغلبة الأمية عليهم، يتذاكرون أيامهم وأحداثهم عن طريق الرواية الشفوية أشعار وقصائد .
5- نشأت تبعاً لذلك أيام العرب في المجالس القبلية المسائية، وكان هذا القصص من مجموع الروايات الشفوية التي تداولتها القبائل فيما بينها و كانت ملكاً مشتركاً بينهما.
6- بقيت هذه القصص حتى جمعت و صنفت و دونت في القرن الثاني الهجري 8 م.
36- بم تفسر : الأهمية التاريخية لأيام العرب.
- برغم ما في الأيام من مبالغات إلا أنها حوت بعض الحقائق التاريخية و بذلك تكون قد حفظت لنا بعض الأحداث التاريخية التي وقعت قبل الإسلام وعند ظهوره و في صدره الأول.
37- بم تفسر: اهتمام المسلمون بدارسة التاريخ.
1- إشارة الرسول (r)لدور القران التاريخي.
2- جاء القران بنظرة جدية إلي الماضي، وذكر حوادث الأمم السابقة والبائدة لنأخذ العبر الدينية والخلقية .
3- جاء القران بنظرة عالمية إلي التاريخ تتمثل في توالي النبوات، وكان لهذه النظرة أثرها في الالتفات إلي تاريخ الأنبياء وإلي الإسرائيليات، اقتصرت هذه النظرة العالمية علي ما قبل الإسلام، أما بعد الإسلام فقد انصبت الدراسة التاريخية علي تاريخ الإسلام.
4- كانت السيرة مدخل المسلمين إلي دارسة علم التاريخ، حيث نص القرآن علي أن أقوال الرسول موحى بها وأن سيرته مثل للمسلمين يقتدون به، وهنا جاء الدافع المباشر لدارسة سيرة الرسول، وكان ذلك
5- شعر العرب في الإسلام بأنهم أصحاب رسالة سامية و يمرون بمرحلة هامة في تاريخهم عليهم أن يسجلوها.
6- الفتوحات التي قام بها العرب جعلتهم يحسون بأن لهم دوراً تاريخياً خطيراً وأنهم بهذه الفتوح قد سطروا سطورا جديدة في التاريخ وكان لكل ذلك أثره في اهتمامهم بما وقع في البلاد المفتوحة من أحداث في ظل الإسلام وقلبه.
38- أيد صحة العبارة الآتية: المؤرخين المسلمين بدؤوا محدثين ثم انتهوا مؤرخين.
1- ظهر الاتجاه الديني في التاريخ عند أهل الحديث في مجتمع صدر الإسلام.
2- كانت حاجة المسلمين ماسة إلي معرفة سيرة الرسول، استقصاء للسنة فقام رجال بجمع السيرة النبوية و تدوينها، فكان ذلك بدء اشتغال العرب في الإسلام بالتاريخ.
3- كان التاريخ يومئذ نوعاً من أنواع الحديث، ولذا فالمؤرخين المسلمين بدءوا محدثين ثم انتهوا مؤرخين.
39- ما المقصود( الإخباريون):
نوع من الرواية التاريخية ظهر في القرن 2ﻫ موضوعه أخبار الماضيين وأحوال الجاهلية وحوادث الإسلام وقد أطلق العرب علي ذلك كله لفظ الأخبار وأطلقوا علي المتخصص في راويته لفظ الإخباري
Mr.Riad

40- بم تفسر:- شاع تدوين أخبار الأمم البائدة والديانات السابقة علي الإسلام .
1- حاجة المشتغلون بتفسير القران لبعض المعرفة التاريخية
2- ميل بعض الخلفاء إلي التثقيف والتزود بمعلومات عن أخبار الأمم وسياسات الملوك القدامى.
3- تفشي نعرة الشعوبية في العصر الأموي دفع شعوب الموالي إلي البحث عن تاريخهم القديم وإبرازه ومباهاتهم العرب به حتى يكون لهم سلاح ضد العصبية العنصرية التي ابتلي بها العصر الأموي.
41- بم تفسر: زادت المادة التاريخية عند مؤرخي القرن الثالث الهجري .
1- استقرار دواوين الدولة العباسية الأمر الذي مكن الباحثين في التاريخ من الانتفاع بها في بحثهم .
2- كتب مؤرخو القرن 3 في شتي الموضوعات التاريخية نتيجة توسع الدولة الإسلامية و تطور الأحداث والأحوال فيها.
42- أيد صحة العبارة: وصلت الكتابة التاريخية عند المسلمين إلي اعلي مستوي لها في القرن الرابع الهجري
1- ظهور المؤرخين الكبار من أمثال ابن مسكويه صاحب كتاب تجارب الأمم، المسعودي صاحب كتاب مروج الذهب و معادن الجوهر، والتنوخي صاحب كتاب جامع التواريخ.
2- ظهر عدد من المؤرخين الرحالة أمثال: الشريف الإدريسي وابن جبير.
3- تنوعت الكتابة التاريخية عند المسلمين في القرن 4هـ فلم يقتصر عندهم علي كتابة التاريخ العام، بل ظهرت التواريخ المحلية الأقطار و للمدن و كتب التراجم و الطبقات و كتب الخطط.
4- ظهرت طائفة من كبار المؤرخين تقف جنباً إلي جنب مع كبار مؤرخي العالم في تحري المنهج التاريخي .
43- ما المأخذ الذي أخذوها علي المؤرخين المسلمين.(العيوب)
1- اهتمامهم بتاريخ العالم الإسلامي دون غيره.
2- تركيزهم علي الجانب السياسي دون الجانب الحضاري و حياة الخلفاء و الحكام و السلاطين.
2- غلبة النزعة الدينية في الكتابة
44- بم تفسر: تسرب الثقافات الأجنبية إلي الثقافة العربية في العلوم العقلية.
أ- الاحتكاك المباشر بعناصر هذه الثقافات.
ب- دخول سكان البلاد المفتوحة في الإسلام.
ج- النقل و الترجمة أهم طرق تسرب الثقافات الأجنبية إلي الثقافة العربية.
- اخذ العرب من الثقافات الأجنبية بقدر متفاوت حيث التقت واجتمعت في الثقافة الإسلامية وهضمها واستوعبها وأضاف إليها العرب، فاستقلت وتميزت بطابعها الإسلامي الخاص في العصر العباسي وصارت ثقافة إسلامية خالصة.
45- وضح خصائص النقل والترجمة في عهد الأمويين
أ- ورد في مجال النقل في العهد الأموي أن سالما كاتب الخليفة هشام بن عبد الملك قد نقل عن اليونانية إلي العربية رسائل الفيلسوف أرسطو إلى الإسكندر الأكبر المقدوني.
ب- كانت النقل في العصر الأموي إلي العربية حركة فردية وقام بها بعض الأفراد علي نفقتهم الخاصة.
ج- كان جهدهم نواة لحركة النقل و الترجمة الواسعة في العصر العباسي.
46- وضح خصائص النقل في العصر العباسي الأول.
أ- تُرجمت في هذا العصر معظم كتب اليونان و الهنود و الفرس.
ب- لم يقف العرب موقف الناقل الأمين لعلوم الأمم المختلفة في عصورها القديمة فحسب، وحفظها من الضياع في وقت ساد فيه الجهل والتعصب قارة أوروبا، بل زادوا علي ذلك فوقفوا موقف الدارس و الشارح و المؤلف بما قاموا به من دراسة وما شرحوا للغامض وما صححوه من أخطاء وما زادوا عليه.
47- بم تفسر: ازدهار الترجمة و تقدمها في عهد الرشيد تقدما كبيرا.
1- كان الرشيد ووزراؤه البرامكة يبذلون من مالهم ووقتهم الكثير في سبيل دفع حركة الترجمة إلي الأمام.
2- عثر الرشيد في حروبه في أنقرة و عمورية و غيرها من بلاد الروم علي كتب كثيرة حملها معه إلي بغداد و أمر طبيبه يوحنا بن ماسوية بترجمتها إلي العربية.
3- أمر البرامكة المترجمين بنقل كثير من الكتب الفارسية و الهندية و اليونانية إلي العربية وبخاصة كتب جالينوس في الطب و كتب أرسطو و أفلاطون في الفلسفة.
4- بدأ الناس يستخدمون طرق الفكر الفلسفي اليوناني في الحوار و الجدل و بخاصة جماعة المعتزلة.
47- أيد صحة العبارة الآتية: أفاد المأمون من مركزه السياسي في دعم الحركة العلمية.
- لو لم يكن المأمون خليفة لكان أحد العلماء البارزين في العصر العباسي.
- نشأ الخليفة المأمون نشأة علمية وعاش في وسط علمي وشارك العلماء مناقشتهم في العلوم.
- مال إلي فكر المعتزلة ومذهبهم لكونه مذهباً يعتمد علي العقل والتفكير في الحكم علي الأشياء.
- أفاد المأمون من مركزه السياسي في دعم الحركة العلمية فأمر بنقل ما يقع عليه من كتب فلسفية ومنطق لتأييد الفكر المعتزلي.
- أمر بترجمة جميع الكتب من كل الفنون وأنفق علي ذلك بسخاء وكان يعطي وزن ما يترجم له لصاحب الترجمة ذهباً.
- أقبل علي بلاطه العلماء والمترجمون من كل الأجناس وكثر الوراقون في عهده وراجت صناعة العلم والأدب والنقل.
48- بم تفسر: استمد العرب الكثير من علومهم الفلسفية من الثقافة اليونانية .
أ- كانت الثقافة اليونانية منتشرة في بلاد الشرق قبل الإسلام منذ فتوح الإسكندر لكثير من بلاد آسيا.
ب- ظهرت في الإسكندرية فلسفة الأفلاطونية الحديثة.
ج- استقر عدد من فلاسفة اليونان في مدينة جند يسابور الفارسية التي كانت تعلم فيها العلوم اليونانية باللغة الآرامية.
49- أيد صحة العبارة الآتية: أقبل علماء المسلمين علي دراسة الفلسفة في أواخر العهد الأموي و أوائل العباسي .
أ- اشتداد الجدل بين المسلمين و المسيحيين آنذاك في الأديان.
ب- دفع ذلك علماء المسلمين لاستخدام نفس سلاح المسيحيين في هذا الجدل و هو المنطق و المحاورة.
ج- تحول حب المسلمين للفلسفة من كونها سلاحاً للدفاع عن الإسلام إلي حبها لذاتها لما فيها من المتعة العقلية.
د- أشهر فلاسفة المسلمين الذين تأثروا بالفلسفة اليونانية الكندي و الفارابي و ابن سينا و إخوان الصفا.
50 – ما المقصود بعلم الكلام وما الفرق بينة وبين الفلسفة
أ- علم الكلام هو العلم الذي يبحث في العقائد و في الرد علي المخالفين بالأدلة العقلية.
ب- علم الكلام مبني علي أن أصحابه يؤمنون بالعقائد الدينية و بصحة الاعتقادات الإسلامية ثم يتحاورون مع خصومهم بالأدوات الفلسفية وهي الجدل و المنطق.
ج- الفرق بين الفيلسوف و عالم الكلام كالفرق بين القاضي و المحامي فالقاضي يحكم في قضية يبحثها ليصدر حكمه العادل فيها أما المتكلم فهو كالمحامي الذي يدافع عن قضية يؤمن بها و يعتقد في صحتها فيتولى الدفاع.
51- أيد صحة العبارة الآتية:نشأت علم الكلام عند المسلمين.
1- اختلاف الفرق الإسلامية في كثير من القضايا وتحتكم إلي الجدل تارة وإلي السيف تارة .
2- دعت الحاجة علماء المسلمين أن يجادلوا أتباع الديانات الأخرى من غير المسلمين الذي اعتمدوا في جدلهم علي الفلسفة والمنطق في تأييد دعواهم فتسلح المسلمون بنفس سلاحهم في حربهم معهم.
3- بدأ ظهور علم الكلام في أواخر العصر الأموي وأوائل العباسي وأخذت به المعتزلة والشيعة والمرجئة.
52- أيد صحة العبارة : تقدم العرب في علوم الطب .
1- أعتمد العرب في طبهم في صدر الإسلام علي التجربة و الملاحظة و لم يتقيدوا برأي أطباء اليونان تقيداً تاماً، وصار لهم طبهم الخاص المميز و عرف العرب العلاج النفسي و الطبيعي.
2- كثر اشتغال النصارى والصابئة واليهود بالطب في ظل الدولة الإسلامية ونبغ الأطباء النصارى المشارقة و كانت الكنيسة تحرم الطب وتعتبر أن المرض عقاب من الله لا ينبغي لإنسان أن يصرفه عمن يستحق.
3- بني المسلمون المستشفيات التي عرفت في صدر الإسلام باسم (المارستان أو البيمارستان) و كان الخليفة الوليد بن عبد الملك الأموي أول من بني المارستان في الإسلام و جعل فيه الأطباء و اجري عليهم الأرزاق و جعل في هذا المارستان قسما لعلاج الجذام و قسماً خاصاً للأمراض النفسية و العصبية.
4- اشتغلت النساء المسلمات بالتمريض منذ عهد الرسول صلي الله علية السلام و خاصة في أوقات الحروب ومن هؤلاء النسوة السيدة عائشة رضي الله عنها.
5- اشتهر في الدولة العباسية عدداً من الأطباء المسلمين كانت لهم الشهرة المدوية في العالم الإسلامي ولا زالت بصماتهم واضحة في تاريخ الطب حتى اليوم و يأتي في مقدمة هؤلاء الرازي و ابن سينا و علي بن العباسي و من أطباء مصر و الشام آنذاك (أبن النفيس و ابن رضوان وعبد اللطيف البغدادي و موسى بن ميمون اليهودي) ومن أطباء الأندلس (الزهراوي و ابن رشد).
53- وضح إسهامات(مظاهر تفوق ) المسلمون في الطب والصيدلة.
1- استخدم المسلمون المرقد عند إجراء العمليات و استخرجوه من نبات الخشخاش
2- استخدموا الأفيون في علاج الجنون و استخدموا الثلج في علاج الحمي ووقف النزيف.
3- اكتشفوا مرض الجذام ووجدوا العلاج له كما اكتشفوا مرض السل الرئوي و الشلل وعلاجه.
4- أول من فتت الحصاة في المثابة والحالب و عالجوا بالكي بالنار والفصد وأجروا عمليات إزالة المياه من العيون.
5- عرف أطباء العرب الدورة الدموية ووضعوا أول وصف لها و اخترعوا آلات جديدة في الجراحة ووضعوا رسوماً لها و استخدموا خيطان الجروح من أمعاء القطط و الحيوانات الأخرى.
6- توسع المسلمون في بناء المستشفيات وأوجدوا المستشفيات المتخصصة و استحدثوا التمريض النسائي.
7- في مجال الصيدلة اكتشف العرب الكثير من الأدوية المفردة وقاموا بتركيب الأدوية و نبغوا في عالم الأقرباذين تركيب الأدوية و ألفوا بالعربية فيه و استخدموا هذه الأدوية في علاج الأمراض .
54-بم تفسر: اهتم المسلمون بدراسة علم الفلك .
أ- ذكر القرآن كثيراً من القضايا الفلكية وأمر بالتدبر فيما يجري في السماء في عالم النجوم و الكواكب.
ب- رغبة المسلمون في معرفة أوقات الصلاة بحسب الموقع الجغرافي.
ج- رغبة المسلمون في معرفة اتجاه القبلة في صلواتهم ورؤية هلال رمضان و تحديد ساعات الصوم.
55- وضح مظاهر تفوق المسلمون في علم الفلك؟
1- أول من عرف أصول الرسم علي سطح الكرة وخطوط الطول و دوائر العرض.
ب- أول من قالوا باستدارة الأرض ودورانها حول نفسها حول الشمس.
ج- حددوا انحراف سمت الشمس ، ووفقوا في حساب طول السنة الشمسية و رصد الاعتدالين.
د- كتب الفلكيون المسلمون عن كلف الشمس قبل أوروبا و الخسوف و الكسوف و أسبابها.
ﻫ- وضع عبد الرحمن الصوفي مؤلفا في النجوم الثابتة وعمل لها خرائط المصورة وذكر أكثر من ألف نجم.
و- يذكر علماء الفلك الغربيين أن نصف أسماء النجوم المعروفة في اللغات الأجنبية هي من وضع العرب و مستعملة بنفس لفظها.
ز- أهتم الخلفاء و الحكام المسلمون ببناء المراصد الفلكية و تزويدها بآلات الرصد و أجهزتها .
ح- بني الأمويون أول المراصد في دمشق ثم تتابع بناء المراصد في العصر العباسي في مختلف أقاليم الدولة وبني الحاكم بأمر الله مرصداً علي جبل المقطم بالقاهرة عرف باسم المرصد الحاكمي.
ط- ألف علماء الفلك المسلمون كتب بأسماء ألآت الرصد و أوصافها ومن الآلات الفلكية التي وضعوها و استعملوها الإسطرلاب و استخدموها في قياس الارتفاعات و المسافات و حفر الآبار و معرفة ارتفاع النجوم و الكواكب و تحديد أوقات الصلاة .
56- بم تفسر: كان ابتداء اهتمام المسلمين بعلم الفلك في العهد الأموي.
1- كان الإهتمام علي يد خالد بن يزيد بن معاوية.
2- ترجم لهذا الأمير أول كتاب في الفلك عن اليونانية وهو كتاب عرض مفتاح النجوم لهرمس الحكيم.
3- بني الأمويون أول المراصد الفلكية في دمشق.
57- أيد صحة العبارة الآتية : بني المسلمون معارفهم في الحساب علي أساس من علوم الهنود ثم تقدموا فيه .
1- أخذ العرب عن الهنود نظام الترقيم و كونوا منها مجموعتين عرفت أحدهما بالأرقام الهندية وهي التي تستعمل في البلاد العربية. و الأخرى بالغبارية وهي التي تكتب بها الشعوب الأوربية.
2- أخترع العرب الصفر في الحساب وكان الهنود يستخدمون دائرة سونيا بدلاً من الصفر .
3- أخترع العرب الكسر العشري و الجذور و المربعات المتوالية و المكعبات.
4- حدد الرياضيون المسلمون القيمة الوضعية للرقم في خانة الآحاد أو العشرات أو المئات .
58- أيد صحة العبارة الآتية: علم الجبر علم عربي إسلامي خالص.
1- كلمة عربية لعلم عربي في الرياضيات أخترعه العرب المسلمون وانتقل إلي الشعوب المختلفة.
2- مخترعه محمد بن موسي الخوارزمي الذي خلع اسم الجبر علي هذا العلم في كتابه حساب الجبر و المقابلة .
3- جاء بعده علماء مسلمون أوجدوا رموز خاصة في هذا العلم استعملوها في العمليات الرياضية وسبقوا بها الأوروبيون.
4- من أشهر علماء الرياضيات عمر الخيام الذي قام بحل المعادلات من الدرجة الثالثة و الرابعة.
59- أيد صحة العبارة الآتية: بني المسلمون معارف الهندسية علي أساس من علوم اليونان لكنهم طورها وأفاد منها.
1- ترجم المسلمون كتاب إقليدس في الهندسة عن اليونانية و أطلقوا عليه أسم كتاب الأصول .
2- لم يقف العرب عند كتاب الأصول بل زادوا علية وألفوا في الهندسة تأليف جديدة و طبقوا النظريات الهندسية .
3- من أشهر علماء الهندسة المسلمون أبن الهيثم وله تصانيف و تأليف كثيرة في العالم.
4- أفاد المسلمون من الهندسة في تقدم فن الزخرفة العربية المعروف بفن الأرقشة أو الأرابيسك وهو فن زخرفي عربي إسلامي ينسبه الأوروبيون إلي مخترعيه ا لعرب وفيه أعتمد الفنان علي الزخرفة الهندسية بالنبات و أوراقه وزهوره و ثماره و قد استخدم واضعو هذا النوع من الزخرفة القواعد الهندسية الثابتة في رسم المضلعات و المثلثات وفي ترتيب الخطوط ترتيباً هندسياً .
60- أيد صحة العبارة الآتية: تفوق المسلمون في علم الكيمياء.
1- دفعت إمكانية تحويل المعادن الخسيسة إلي نفيسة خالد بن يزيد بن معاوية إلي استدعاء الكيميائي مريانوس من الإسكندرية لتعليمه فن الكيمياء وكلف اسطفان الحكيم بترجمة كتب الكيمياء من اليونانية إلي العربية.
2- يعد جابر بن حيان أبو الكيمياء الإسلامية:
1- ينسب إليه أكثر من 500 مؤلف
2- أول من حضر حامض الكبريتيك
3- اكتشف حامض النيتريك و كلوريد الزئبق.
3- يأتي بعد ابن حيان في صنعة الكيمياء تلميذه محمد بن زكريا الرازي الذي.....
1- تأثر بتعاليمه. 2- هضم أبحاثه. 3- أكمل الطريق الذي بدأه.
4- نجح علماء الكيمياء المسلمون في اختراعات كيميائية كثيرة :
1- تقطير الخل.
2- تصنيع الزجاج.
3- صنع الورق غير القابل للاحتراق.
4- تحضير أنواع من الطلاء تمنع الصداء عن الحديد.
5- استخدام الشب في تثبيت ألوان الصباغة.
6- استنباط طرق لتحضير الفولاذ و تنقية المعادن و صناعة البارود
Mr.Riad
61- أيد صحة العبارة الآتية: اهتم خالد بن يزيد بن معاوية بعلم الفلك و الكيمياء.
1- ترجم لهذا الأمير أول كتاب في الفلك عن اليونانية وهو كتاب عرض مفتاح النجوم لهرمس الحكيم.
2- قام باستدعاء الكيميائي مريانوس من الإسكندرية لتعليمه فن الكيمياء.
3- كلف اسطفان الحكيم بترجمة كتب الكيمياء من اليونانية إلي العربية.
62- بم تفسر: تفوق المسلمون في الفيزياء وخاصة البيروني.
1- بحث المسلمون في جميع فروعها ، وسموا الضوء علم البصريات أو المناظر.
2- نبغ الحسن بن الهيثم في علم الضوء الذي أطلقوا عليه علم البصريات أو علم المناظر و ألف فيه كتبا.
3- نبغ الخازن البصري الذي عاش في القرن 4 ﻫ وألف في علم الضوء و المرايا.
4- برز البيروني و امتاز بابتكاريه فيه وينسب إليه:
1- تعيين الكثافة النوعية ل18 نوع من الأحجار الكريمة.
2- وضع قانون الكثافة النوعية.
3- أول من أعلن أن سرعة الضوء أسرع من الصوت.
5- بحث علماء المسلمون في الصوت ومنشئه وقوته وبحثوا في الموسيقي وصنع الآلات الموسيقية و معرفة أنواع النغم.
6- يعد القزويني والفارابي أشهر من يحثوا في هذا العلم و ألفوا فيه.
63- بم تفسر: اهتمام المسلمون بعلم الميكانيكا:
1-اهتم المسلمون بعلم الميكانيكا و أطلقوا عليه علم الحيل وقسموه إلي قسمين....
أ- يبحث في آلات الحركات و صناعة الأواني العجيبة.
ب- يبحث في جر الآلات بأقل مجهود.
2- درس المسلمون في هذا العلم الأدوات الميكانيكية :كالروافع و اللوالب وغيرها و اعتمد في ذلك علي ما ورد في كتب اليونان ثم اخترعوا.
3- توصل المسلمون إلي معرفة.........

1- الوزن النوعي للأشياء.
2- صنع آلات لحساب الثقل النوعي للأشياء.
3- قوانين سقوط الأشياء من الجو.
4- الضغط الجوي و قياسه.
5- سر الجاذبية الأرضية.
64- وضح خصائص الفنون الإسلامية
1- عبرت الفنون الإسلامية عن نظرة المسلم للكون والحياة، ومدي إدراكه لإبداع الله تعالي .
2- الفنون الإسلامية من أوسع فنون العالم انتشارا وأطولها زمنا لما تمتعت به من خصائص هي...بم تفسر
أ- شخصيتها المستقلة . ب- إتقان والبعد عن محاكاة الطبيعة. ج- المبالغة في الزخرفة.
3- استوعبت عناصر التفوق في الفنون السابقة علي الإسلام(الساسانية- البيزنطية) حيث أخذت منها ما يتفق مع دين الإسلام.
4- تعددت أنواع الفنون الإسلامية بين تصوير ورسم و زخرفة وعمارة و موسيقي وبدأت هذه الفنون في الظهور في العالم الإسلامي منذ النصف الثاني من القرن الأول الهجري .
65- P أم × ظهرت التصاوير والرسوم في بلاد العالم الإسلامي منذ العهد الأموي .( P )
- تأثر الأمويون في ذلك في بلاد الشام بما جاورهم من الروم، وتأثر العباسيون بالفن الفارسي.
- حوت جدران الجامع الأموي بدمشق وقبة الصخرة بالقدس والمسجد النبوي بالمدينة علي زخارف بالفسيفساء ترجع إلي العهد الأموي وأكثرها زخارف نباتية غاية في الجمال والدقة في تصويرها.
66-P أم × انتشر الرسم و التصوير في الدولة الإسلامية في العهد العباسي (P )
® كان الفن العباسي متأثرا بالفن الفارسي.
® الشاهد علي ذلك مخلفات قصور العباسيين المحفوظة بمتاحف العالم وما حوته هذه المخلفات من رسوم وصور وتماثيل وكذلك أوصاف هذه الرسوم التي وردت في أشعار شعراء وما حوته مخطوطات ذلك العهد( مقامات الحريري)
67- P أم × انتشر الرسم والتصوير في مصر في العهد الفاطمي و الأيوبي.
« تألق الفنانون المصريون في الرسم والتصوير في زمن الفاطميين و الأيوبيين و المماليك.
« يشهد علي ذلك ما تبقي من محتويات قصور الخلفاء و السلاطين وكبار رجال الدولة والأغنياء وفي متحف الفن الإسلامي بالقاهرة كثير من هذه العناصر الفنية الرائعة.
68- P أم × انتشر الرسم و التصوير في الأندلس
1- وجدت في الأندلس رسومات و تصاوير و تماثيل بقدر كبير.
2- استخرجت رسوم وتصاوير من قصور الأمويين بقرطبة ومن قصر الحمراء بغرناطة.
69- أيد صحة العبارة الآتية: الفن الإسلامي فن زخرفي بطبيعته.
أ- الفن الإسلامي فن زخرفي بطبيعته لذلك حرص الفنانون علي زخرفة منتجاتهم بزخارف هندسية ونباتية وخطية وكائنات حية.
ب- ابتعد الفنان المسلم عن محاكاة الطبيعة فاستخدم الكائنات الخرافية مثل(الصقور ذات الوجوه الآدمية أو الخيول المجنحة التي عرفت بالبراق والعنقاء وغيرها.
جـ – استخدم الفنان المسلم الخط العربي كعنصر زخرفي زينت به العمائر وزوقت به منتجات الفنون التطبيقية. و تفرع الخط العربي إلي مجموعة من الخطوط وأهما (لكوفي والنسخ).
1- الخط الكوفي: استخدم في المصاحف و الكتابات الأثرية 2- خط النسخ: غلب استخدامه في نسخ الكتب و ديوان الإنشاء.
د- طور الفنان المسلم الزخارف النباتية بطريقة انفرد بها الفن الإسلامي وأطلق عليه الأوربيون فن (الأرابيسك) نسبة للعرب.
70- أيد صحة العبارة الآتية: أحدثت الفتوحات الإسلامية أثر كبير في العمارة الإسلامية
أ- أحدثت الفتوحات الإسلامية أثر كبير في حياة العرب حيث بدءوا في الاختلاط بالشعوب البلاد المفتوحة وانتقلوا من حياة البداوة إلي حياة التحضر والمدنية ومن ثم قلدوا أساليب تلك الشعوب في البناء ولكن بشكل يتفق مع تعاليم الدين الإسلامي.
ب- شيد المسلمون مثلهم الدور والقصور والمدن الجديدة وانتشرت حركة البناء والعمارة في هذه المدن فبنيت حولها الأسوار والحصون وأقيمت المساجد والدور والقصور والأسواق والحمامات والأربطة وخزانات المياه والبيمارستانات والمدارس.
71- أيد صحة العبارة الآتية: أهتم المسلمون ببناء المساجد اقتداء بما فعله الرسول صلي الله عليه.
1- العمارة الإسلامية بدأت بالمسجد إقتداء بما فعله رسول الله صلي الله علية وسلم غادة هجرته .
2- كان عبارة عن فناء مربع جدرانه من الطوب اللبن وجعل له مظله نحو القبلة لحماية المصلين من الشمس.
3- تطور ت عمارة المسجد علي مر العصور ولكن في نظام ثابت لا يتغير فمعظمها تكون من ساحة مكشوفة تتوسطها بركة ماء للوضوء ويوجد بها 4 أروقة احدها يتجه نحو الكعبة ويوجد به المحراب والمنبر.
* أهم المساجد
1-المسجد الأموي بدمشق :الذي جدده الخليفة الوليد بن عبد الملك أحسن مثل لتقدم فن البناء والمعمار في عهد دولة الأمويين.
2- مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة: والذي شيده عام 21ﻫ ( 642م)
3- مسجد أحمد بن طولون: بناه عام 265ﻫ (879 م). أكبر مساجد القاهرة، وأقدم مسجد مازال محتفظاً بتفاصيله المعمارية الأصلية حتي الآن.
72- أيد صحة العبارة الآتية: أهتم المسلمون ببناء المدارس.
1- يلي المسجد في الأهمية من الناحية المعمارية والدينية
2- كانت المدرسة في بادئ الأمر ملحقة بالمسجد ثم انفصلت عنه واستقلت ببناء خاص .
3- كانت تتكون من صحن مكشوف يحيط به أربعة أيونات في شكل متعامد.
4- يوجد باب المدرسة في أحد أيونات المدرسة ولها سلم يؤدى إلى الطابق العلوي للمدرسة.
5- يلحق بالمدرسة عادة مكتبة يطلع علي ما فيها من كتب دراسية وغير دراسية.
73- أيد صحة العبارة الآتية: أهتم المسلمون ببناء المدن الجديدة في الأمصار التي فتحوها.
1- أنشأ المسلمون مدناً إسلامية جديدة في الأمصار التي فتحوها و عملوا علي تطوير وتوسعة المدن القائمة في الأمصار .
2- في العصر الأموي تم إنشاء ( 25 ) مدينة منها لكوفة والبصرة وبغداد والفسطاط والقيروان و واسط والقاهرة و...
3- روعي في تطوير عمارة المدن أن يتوسطها (المسجد الجامع) ثم يبنون حوله وتقطعون القطائع للقبائل المختلفة وتقيمون الأسواق ويخططون الشوارع ويبنون البيوت والمنشآت العامة.
4- يحاط بالمدينة سور لحمايتها .
5- كان يبنى بالقرب منها قلعة على ربوة عالية للدفاع عنها ضد أي اعتداء.
74- بم تفسر: تفوق العرب في الموسيقي وكان لهم أثر كبير فيها .
1- ترجم العرب بعض أبحاث اليونان وألفوا وأضافوا الكثير من الكتابات والأنغام وابتكروا الآلات فيها مستفيدين بما كان عند الفراعنة والبابليين والآشوريين من أصول هذا الفن.
2- توصل علماء الموسيقي المسلمين إلي وضع النوتة الموسيقية اخترعوا العديد من السلالم و المقامات الموسيقية وصنع العرب واخترعوا آلات موسيقية جديدة وطوروا القديم منها والآلات الموسيقية التي ينسب اختراعها للمسلمين ( العود و الطنبور و الربابة و القانون والقيثارة)
75-بم تفسر: شهرة الفارابي الموسيقية
1- من كتبه فيها كتاب الموسيقي الكبير وكلام في الموسيقي و إحصاء الإيقاع.
2- ضاعت جميع مؤلفات الفارابي في الموسيقي ما عدا الجزء الأول من كتاب الموسيقي الكبير.
3- اهتم علماء الغرب بالفارابي وعرفوه باسم فارابيوس.
76-بم تفسر: شهرة زرياب الموسيقية في الغرب
1- مغني عراقي أحدث نقلة في تاريخ بلاد الأندلس بعدما هاجر إليها .
2- أسس مدرسة للموسيقي في عهد عبد الرحمن الأوسط ( 206- 238) بلغ عدد طلابه 700 طالب من كافة دول أوروبا ( فرنسا – ألمانيا- أسبانيا) كانوا يدرسون في مدرسته بقرطبة أصول الموسيقي والغناء.
77-بم تفسر: ازدهار فن الموسيقي في الأندلس.
1- هجرة زرياب الموسيقي إلي الأندلس .
2- تأسيسه لمدرسة موسيقية في الأندلس في عهد عبد الرحمن الأوسط.
3- إلي زرياب يرجع الفضل في...
أ) ظهور الموسيقي الأندلسية. ب) الطرب الأسباني المصاحب للموشحات الاندلسية.
جـ) بلغ عدد طلابه 700من فرنسا وايطاليا وأسبانيا.
78- وضح أثر الحضارة الإسلامية ( فضل الحضارة الإسلامية) في الآداب والعلوم والفنون الأوروبية.
(أ) في الشعر و القصة:
1- ثبتت الصلة بين عباقرة الشعر في أوروبا في القرن 8ﻫ ،14 م وما بعده وموضوعات الأدب العربي ونخص بالذكر دانتي وبترارك.
2- فن القصة في نشأته عند الأوروبيين ، تأثر بفن القصة العربي مثل المقامات وأخبار الفروسية.
(ب) في الفلسفة:
1- العرب حفظوا فلسفة كبار فلاسفة اليونان ولم يكتف العرب بنقل وحفظ التراث الفلسفي اليوناني وإنما أضافوا إليه كثيرا من الشروح.
2- كانت فلسفة ابن رشد لها أثر كبير في مفكري الغرب لأنه الشارح الأعظم لفلسفة أرسطو وظلت تدرس فلسفته في أوروبا(13: 16 )م
(جـ) الطب:
1- نقلت أوروبا الطب عن العرب.
2- ترجموا كتب الرازي وبن سينا .
2- في مجال الأدوية ترجمت كتب ابن البيطار.
(د) العلوم الطبيعية:
1- ترجمت كتب كبار الكيميائيون العرب إلي اللاتينية مثل كتب ابن حيان والرازي.
2- توجد كثير من الأسماء العربية للمواد الكيماوية.
3- ساعدت أفكار البيروني وابن سينا نيوتن في الوصول إلي قانون الجاذبية.
4- ترجمت كتب الحسن بن الهيثم في البصريات إلي اللاتينية وظل مرجعاً المعارف الأوروبيين في البصريات.
5- أخذ الأوربيون عن العرب أسس عام الرياضيات كما أخذوا عنهم معارفهم في الجبر و حساب المثلثات.
6- ترجمت مؤلفات الخوارزمي في الرياضيات إلي اللاتينية، وظلت مرجعاً هاما مدة طويلة من الزمن.
(ﻫ) الجغرافيا والموسيقي:
1- تعلمت أوروبا الجغرافية علي يد الشريف الإدريسي.
2- نقل العرب البوصلة إلي أوروبا وعلموا الأوروبيين كيفية استخدامها.
3- لم يعرف الأوربيون الموسيقي إلا بعد التقائهم بالعرب أثناء الحروب الصليبية.
مع أطيب تمنياتي بالتوفيق
سامح طيبه
بارك الله فيك
avatar
جزاك الله خيرااااااااااااااااااااااا
avatar
بارك الله فيك
جودعمار
جزاك الله خيرا
avatar
مشككككككككككككككككككككككككككور
Mr.Riad
شكرا للرد والامانى لكم بالتفوق
avatar
بارك الله فيك
avatar
جزاك الله خيرا
العلم والايمان
جزاك الله خيراااااااااا
المجموعة العلمية
بارك الله فيكم جميعا
Professor
جزاك الله خيرااااااااااااااااااااااا
avatar
مشكورررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر
Mr.Riad
بالتوفيييييييييييييييييق لكم
Mr.Riad
نتمنى ان نكون قد افدناكم وشكرا للمتابعة
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى