1-أيد صحة: الإسلام يدعو إلي العلم و يحض علي ضرورة التعلم.
j حض القرآن الكريم علي ضرورة التعليم، وكانت آيات أول سورة { العلق} تدعو إلي ذلك.و حضت آيات أخري علي العلم و التعليم و أعلت مكانة المتعلمين في المجتمع الإسلامي.
kحثت بعض أحاديث الرسول (r)علي طلب العلم و جعلته فريضة علي كل مسلم.
l جاء الإسلام و في قريش 17 رجلاً يعرفون القراءة و الكتابة، لذلك جعل رسول الله في غزوة بدر فداء بعض اسري المشركين تعليم 10صبيان المدينة القراءة و الكتابة.
m بدأت حركة العلم في الدولة الإسلامية منذ قيامها وتطورت من المسجد إلي الكتاتيب فالمدارس فالجامعات.
2- أيد صحة: الصحابة أساس الحركة العلمية الزاهرة في الأمصار.
1- ظهر من علماء مكة رعيل الصحابة الأول معاذ بن جبل، و عبد الله بن العباس.
2- في المدينة تعلم الصحابة علوم الدين علي يد الرسول (r)و تخرجوا من مدرسته ومنهم؛ علي بن أبي طالب و زيد بن ثابت و عبد الله بن عمر و عبد الله بن مسعود.
3- ارتحل بعض العلماء إلي الأمصار لتفقيه الناس في أمور دينهم و عقدوا مجالسهم العلمية في مسجد الرسول (r)و في باقي المساجد، فكانوا حين استقروا في الأمصار أساس الحركة العلمية الزاهرة فيها.
3- بم تفسر: اهتمام المسلمون بالعلوم في صدر الإسلام والعصر الأموي والعباسي.
1- أهتم المسلمون في صدر الإسلام بالعلوم الدينية والشرعية لما كان لتعاليم الدين من أهمية.
2- مع قيام الدولة الأموية اهتم المسلمون إلي جانب العلوم الدينية بالعلوم الأخرى.
3- بلغت الحركة العلمية ذروتها في المجالين النقلي و العقلي في العصر العباسي الأول.
4- أيد صحة: المسجد أهم مراكز نقل العلم في الدولة الإسلامية.
1- المدرسة الأولي في الإسلام وأهم مراكز نقل العلم في الدولة الإسلامية، حيث عقدت فيه حلقات الدرس و التدريس إلي جانب كونه داراً للعبادة و مقراً لإدارة الدولة و تنظيم أمورها.
2- الرسول(r)المعلم الأولي في الإسلام و مسجده مقراً للتدريس والتعلم وظَل في عهد الراشدين.
3- كان المعلم يجلس في المسجد وحوله طلاب العلم وعندما يستكمل طالب العلم محاضرات شيخه وينجح يُسمح له بتدريس الفرع الذي درسه علي يديه وأتقنه في حلقة مستقلة يقوم بالتدريس فيها.
4- كان العلماء يدرسون في المساجد ولا يتقاضون أجراً علي تدريسهم، وإنما كانوا يبتغون الأجر من الله.
5- كان طلاب العلم يفدون إلي حلقات درسهم تاركين أوطانهم وأهليهم ابتغاء الدرس والتحصيل.
5- أيد صحة: الكتاتيب من أهم مراكز نقل العلم .
1- أنشئت لتعليم مبادئ القراءة والكتابة و الحساب ولتحفيظ القرآن الكريم.
2- الكتاب أسبق أنواع المعاهد التعليمية وجوداً في الدولة الإسلامية بعد المسجد.
3- كانت بداية ظهور الكتاتيب في العهد الأموي.
4- الطالب الذي يتعلم القراءة و الكتابة و الحساب و يحفظ القران يجاز من شيخه و يسمى حافظاً.
5- استمرت الكتاتيب تؤدي دورها في بلدان العالم الإسلامي حتى العصر الحديث، ولكنها أُلغيت.
6- بم تفسر: ظهور المؤدب الخاص في بيوت الأغنياء في العصر الأموي
1- كانت الأسر الغنية لا ترسل أبنائها إلي الكتاتيب مخافة مخالطة أولاد العامة.
2- كانت تكلف أحد المعلمين بتأديب أولادها في غرفة من غرف البيت مقابل اجر معين وقلدت الأسر الخلفاء.
7- أيد صحة: مدارس الكبار أهم مراكز النقل العلم .
1- ينتقل إليها طلاب العلم، بعد إكمال دراستهم في الكتاتيب، ليتخصصوا في نوع من أنواع العلوم.
2-أشهر مدرسة أسست علي نظام نموذجي هي المدرسة النظامية التي أسسها نظام الملك وزير السلطان السلجوقي ألب أرسلان 459 ﻫ في بغداد.
3- كانت تدرس فيها علوم القرآن و الحديث و اللغة و التاريخ و الرياضيات و الكيمياء و علي الطالب التخصص في فرع منها.
4- كانت المدارس تزود بكل احتياجاتها من مدرسين وكتب و أدوات و كان يعطي لكل طالب بها راتب شهري.
8- بم تفسر: شاع تأسيس المدارس في الدولة الفاطمية والأيوبية والأموية في الأندلس.
® بلغ عدد المدارس في القاهرة و حدها في عهد الفاطميين 20 مدرسة.
® أسس الحاكم بأمر الله في القاهرة دار العلم التي عرفت بدار الحكمة و قرر لها المدارسين والمعيدين ومكتبة كبيرة و كانت هذه الدار تقليداً للدار الذي أنشأها الخليفة العباسي المأمون في بغداد.
® اهتم الأيوبيون بإنشاء المدارس في مصر و الشام فبلغ عدد مدارسهم في مصر نحو 25 مدرسة.
® اهتم خلفاء الأمويون في الأندلس بإنشاء المدارس في مدنها الكبرى.
® بلغ عدد هذه المدارس في قرطبة بـ 80 و حدها في منتصف القرن 4 ﻫ.
9-أيد صحة: تعد مجالس العلم من أهم مراكز نقل العلم .
j أسهمت مجالس العلم في نشر العلم والمعرفة في المجتمع.
k كانت تعقد المجالس في قصور الخلفاء و الوزراء و الأمراء و ولاة الأقاليم.
lكان يحضرها كبار العلماء الذين يقيمون المناظرات و المساجلات و تتم فيها المناقشة بحرية.
m كانت المجالس ميدانا لتنافس العلماء في التقرب إلي الخلفاء وأولي الأمر وإحراز المكانة عندهم وفي شغل المناصب الهامة في الدولة أو العمل كمربين ومعلمين لأبناء الخلفاء.
10- بم تفسر: ساعد إنشاء المكتبات علي تقدم الحركة العلمية و اتساع خطاها في الدولة الإسلامية.
1- أدت خدمات جليلة للباحثين حيث زودتهم بالمصادر اللازمة لاستخلاص مادة بحوثهم.
2- أدت إلي تقدم حركة النقل والترجمة التي شهدتها الدولة الإسلامية في العصر العباسي الأول والمأمون.
3- أنشئت أول الأمر في المساجد ثم ألحقت بها و ظهرت المكتبات المستقلة في العصر العباسي الأول.
11- أيد صحة العبارة الآتية: ازدهرت المكتبات و زاد عددها في الدولة الإسلامية.
1- مكتبة بيت الحكمة(خزانة الحكمة) أسسها الرشيد وأكملها المأمون من أشهر مكتبات بغداد.
2- مكتبة المدرسة النظامية التي ألحقت بالمدرسة من مكتبات بغداد الشهيرة.
3- اشتهرت بغداد و القاهرة و دمشق و قرطبة بمكتباتها العامة التي حوت الآلاف من الكتب القيمة.
4- من أشهر مكتبات القاهرة (خزانة الحكمة).
5- ازدهرت المكتبات وازداد عددها في الأندلس وكان بها في أواخر القرن 5ﻫ11 م نحو70 مكتبة بها مليون مجلد.
12-بم تفسر: ظهور المكتبات الخاصة في الدولة الإسلامية.
1- امتلكها الخلفاء والوزراء و العلماء الأعيان الذي شغفوا بالعلم و جمع الكتب.
2- أنشئوا هذه المكتبات لأنفسهم لتكون في متناول أيديهم وأيدي من يطلبها من الدارسين تيسيراً لأمورهم في مواصلة البحث العلمي في العلوم العقلية و النقلية.
13- ايد صحة: لم ينزل القرآن مرة واحدة ولا في مكان واحد وباللغة العربية .
j نزل القرآن الكريم علي الرسول r في نحو 23 عاماً و توقف نزول الوحي بوفاة الرسول r.
تألفت سورة القرآن من114 سورة، 86 مكية، و28 مدنية،وعدد آياته6236 آية. ولم يكون منقوطاً ولا مشكلاً.
14- ايد صحة: استفادت اللغة العربية من جمع القرآن الكريم
تم تشكيل القرآن علي يد عالم اللغة أبي الأسود الدؤلي بتكليف من زياد بن أبي سفيان في عهد معاوية t.
تم تنقيط القرآن علي يد نصر بن عاصم الليثي بأمر والي العراق الحجاج بن يوسف الثقفي.
15- أيد صحة العبارة الآتية:- شرفت اللغة العربية بنزول القرآن بها.
1- ألفاظه عربية إلا القليل أخذت من اللغات الاخري وعربت.
2- أساليبه هي أساليب العرب في الكلام فيه الحقيقة والمجاز والكناية والجناس.
3- القران نزل بلسان القوم الذين بعث الرسول (r)من بينهم ليفهموه.
j حض القرآن الكريم علي ضرورة التعليم، وكانت آيات أول سورة { العلق} تدعو إلي ذلك.و حضت آيات أخري علي العلم و التعليم و أعلت مكانة المتعلمين في المجتمع الإسلامي.
kحثت بعض أحاديث الرسول (r)علي طلب العلم و جعلته فريضة علي كل مسلم.
l جاء الإسلام و في قريش 17 رجلاً يعرفون القراءة و الكتابة، لذلك جعل رسول الله في غزوة بدر فداء بعض اسري المشركين تعليم 10صبيان المدينة القراءة و الكتابة.
m بدأت حركة العلم في الدولة الإسلامية منذ قيامها وتطورت من المسجد إلي الكتاتيب فالمدارس فالجامعات.
2- أيد صحة: الصحابة أساس الحركة العلمية الزاهرة في الأمصار.
1- ظهر من علماء مكة رعيل الصحابة الأول معاذ بن جبل، و عبد الله بن العباس.
2- في المدينة تعلم الصحابة علوم الدين علي يد الرسول (r)و تخرجوا من مدرسته ومنهم؛ علي بن أبي طالب و زيد بن ثابت و عبد الله بن عمر و عبد الله بن مسعود.
3- ارتحل بعض العلماء إلي الأمصار لتفقيه الناس في أمور دينهم و عقدوا مجالسهم العلمية في مسجد الرسول (r)و في باقي المساجد، فكانوا حين استقروا في الأمصار أساس الحركة العلمية الزاهرة فيها.
3- بم تفسر: اهتمام المسلمون بالعلوم في صدر الإسلام والعصر الأموي والعباسي.
1- أهتم المسلمون في صدر الإسلام بالعلوم الدينية والشرعية لما كان لتعاليم الدين من أهمية.
2- مع قيام الدولة الأموية اهتم المسلمون إلي جانب العلوم الدينية بالعلوم الأخرى.
3- بلغت الحركة العلمية ذروتها في المجالين النقلي و العقلي في العصر العباسي الأول.
4- أيد صحة: المسجد أهم مراكز نقل العلم في الدولة الإسلامية.
1- المدرسة الأولي في الإسلام وأهم مراكز نقل العلم في الدولة الإسلامية، حيث عقدت فيه حلقات الدرس و التدريس إلي جانب كونه داراً للعبادة و مقراً لإدارة الدولة و تنظيم أمورها.
2- الرسول(r)المعلم الأولي في الإسلام و مسجده مقراً للتدريس والتعلم وظَل في عهد الراشدين.
3- كان المعلم يجلس في المسجد وحوله طلاب العلم وعندما يستكمل طالب العلم محاضرات شيخه وينجح يُسمح له بتدريس الفرع الذي درسه علي يديه وأتقنه في حلقة مستقلة يقوم بالتدريس فيها.
4- كان العلماء يدرسون في المساجد ولا يتقاضون أجراً علي تدريسهم، وإنما كانوا يبتغون الأجر من الله.
5- كان طلاب العلم يفدون إلي حلقات درسهم تاركين أوطانهم وأهليهم ابتغاء الدرس والتحصيل.
5- أيد صحة: الكتاتيب من أهم مراكز نقل العلم .
1- أنشئت لتعليم مبادئ القراءة والكتابة و الحساب ولتحفيظ القرآن الكريم.
2- الكتاب أسبق أنواع المعاهد التعليمية وجوداً في الدولة الإسلامية بعد المسجد.
3- كانت بداية ظهور الكتاتيب في العهد الأموي.
4- الطالب الذي يتعلم القراءة و الكتابة و الحساب و يحفظ القران يجاز من شيخه و يسمى حافظاً.
5- استمرت الكتاتيب تؤدي دورها في بلدان العالم الإسلامي حتى العصر الحديث، ولكنها أُلغيت.
6- بم تفسر: ظهور المؤدب الخاص في بيوت الأغنياء في العصر الأموي
1- كانت الأسر الغنية لا ترسل أبنائها إلي الكتاتيب مخافة مخالطة أولاد العامة.
2- كانت تكلف أحد المعلمين بتأديب أولادها في غرفة من غرف البيت مقابل اجر معين وقلدت الأسر الخلفاء.
7- أيد صحة: مدارس الكبار أهم مراكز النقل العلم .
1- ينتقل إليها طلاب العلم، بعد إكمال دراستهم في الكتاتيب، ليتخصصوا في نوع من أنواع العلوم.
2-أشهر مدرسة أسست علي نظام نموذجي هي المدرسة النظامية التي أسسها نظام الملك وزير السلطان السلجوقي ألب أرسلان 459 ﻫ في بغداد.
3- كانت تدرس فيها علوم القرآن و الحديث و اللغة و التاريخ و الرياضيات و الكيمياء و علي الطالب التخصص في فرع منها.
4- كانت المدارس تزود بكل احتياجاتها من مدرسين وكتب و أدوات و كان يعطي لكل طالب بها راتب شهري.
8- بم تفسر: شاع تأسيس المدارس في الدولة الفاطمية والأيوبية والأموية في الأندلس.
® بلغ عدد المدارس في القاهرة و حدها في عهد الفاطميين 20 مدرسة.
® أسس الحاكم بأمر الله في القاهرة دار العلم التي عرفت بدار الحكمة و قرر لها المدارسين والمعيدين ومكتبة كبيرة و كانت هذه الدار تقليداً للدار الذي أنشأها الخليفة العباسي المأمون في بغداد.
® اهتم الأيوبيون بإنشاء المدارس في مصر و الشام فبلغ عدد مدارسهم في مصر نحو 25 مدرسة.
® اهتم خلفاء الأمويون في الأندلس بإنشاء المدارس في مدنها الكبرى.
® بلغ عدد هذه المدارس في قرطبة بـ 80 و حدها في منتصف القرن 4 ﻫ.
9-أيد صحة: تعد مجالس العلم من أهم مراكز نقل العلم .
j أسهمت مجالس العلم في نشر العلم والمعرفة في المجتمع.
k كانت تعقد المجالس في قصور الخلفاء و الوزراء و الأمراء و ولاة الأقاليم.
lكان يحضرها كبار العلماء الذين يقيمون المناظرات و المساجلات و تتم فيها المناقشة بحرية.
m كانت المجالس ميدانا لتنافس العلماء في التقرب إلي الخلفاء وأولي الأمر وإحراز المكانة عندهم وفي شغل المناصب الهامة في الدولة أو العمل كمربين ومعلمين لأبناء الخلفاء.
10- بم تفسر: ساعد إنشاء المكتبات علي تقدم الحركة العلمية و اتساع خطاها في الدولة الإسلامية.
1- أدت خدمات جليلة للباحثين حيث زودتهم بالمصادر اللازمة لاستخلاص مادة بحوثهم.
2- أدت إلي تقدم حركة النقل والترجمة التي شهدتها الدولة الإسلامية في العصر العباسي الأول والمأمون.
3- أنشئت أول الأمر في المساجد ثم ألحقت بها و ظهرت المكتبات المستقلة في العصر العباسي الأول.
11- أيد صحة العبارة الآتية: ازدهرت المكتبات و زاد عددها في الدولة الإسلامية.
1- مكتبة بيت الحكمة(خزانة الحكمة) أسسها الرشيد وأكملها المأمون من أشهر مكتبات بغداد.
2- مكتبة المدرسة النظامية التي ألحقت بالمدرسة من مكتبات بغداد الشهيرة.
3- اشتهرت بغداد و القاهرة و دمشق و قرطبة بمكتباتها العامة التي حوت الآلاف من الكتب القيمة.
4- من أشهر مكتبات القاهرة (خزانة الحكمة).
5- ازدهرت المكتبات وازداد عددها في الأندلس وكان بها في أواخر القرن 5ﻫ11 م نحو70 مكتبة بها مليون مجلد.
12-بم تفسر: ظهور المكتبات الخاصة في الدولة الإسلامية.
1- امتلكها الخلفاء والوزراء و العلماء الأعيان الذي شغفوا بالعلم و جمع الكتب.
2- أنشئوا هذه المكتبات لأنفسهم لتكون في متناول أيديهم وأيدي من يطلبها من الدارسين تيسيراً لأمورهم في مواصلة البحث العلمي في العلوم العقلية و النقلية.
13- ايد صحة: لم ينزل القرآن مرة واحدة ولا في مكان واحد وباللغة العربية .
j نزل القرآن الكريم علي الرسول r في نحو 23 عاماً و توقف نزول الوحي بوفاة الرسول r.
تألفت سورة القرآن من114 سورة، 86 مكية، و28 مدنية،وعدد آياته6236 آية. ولم يكون منقوطاً ولا مشكلاً.
14- ايد صحة: استفادت اللغة العربية من جمع القرآن الكريم
تم تشكيل القرآن علي يد عالم اللغة أبي الأسود الدؤلي بتكليف من زياد بن أبي سفيان في عهد معاوية t.
تم تنقيط القرآن علي يد نصر بن عاصم الليثي بأمر والي العراق الحجاج بن يوسف الثقفي.
15- أيد صحة العبارة الآتية:- شرفت اللغة العربية بنزول القرآن بها.
1- ألفاظه عربية إلا القليل أخذت من اللغات الاخري وعربت.
2- أساليبه هي أساليب العرب في الكلام فيه الحقيقة والمجاز والكناية والجناس.
3- القران نزل بلسان القوم الذين بعث الرسول (r)من بينهم ليفهموه.
16-بم تفسر: تفاوت العرب في فهم القرآن الكريم رغم أنه نزل بلغتهم.
1- لأن العرب ليسو علي مستوي واحد من الكفاءة العقلية والمحصلة الثقافية ليفهموا القرآن لمجرد أنه نزل بلغتهم.
2- فهم القرآن يتطلب درجة عقلية خاصة تتفق في رقيها مع رقيه.
3- يحتاج فهم القرآن إلي معرفة بعلوم أخري وثقافة عريضة لان فيه آيات لا يكفي لفهمها معرفة العربية.
17-بم تفسر: الصحابة رضوان الله عليهم أقدر الناس علي فهم القرآن الكريم.
1- لأنه نزل بلغتهم.
2- لأنهم صحبوا الرسول (r) وعايشوه.
3- شاهدوا الظروف التي نزل فيها القرآن و عرفوا أسباب التنزيل.
18- بم تفسر: تفاوت الصحابة رضوان الله عليهم في فهم القران الكريم .
1- تفاوتهم في التعمق في اللغة وفي معرفة الأدب الجاهلي وتاريخ الأنبياء السابقين.
2- كان منهم من يلازم النبي أكثر من غيره فتكون أسباب التنزيل أوضح له وأكثر عونا له علي فهمه.
19- ما النتائج المترتبة علي:اختلاف الصحابة في تفسير وفهم القرآن الكريم.
* ظهور نوعين من التفسير:-
(أ) التفسير المنقول: يعتمد علي ما ورد بالنص نقلا عن الرسول(r) وأحاديثه الشريفة و تضخم التفسير بدخول ما ورد علي لسان الصحابة والتابعين.
(ب) التفسير بالرأي و الاجتهاد: يعتمد علي اختلاف التفسير في معاني الآيات و في معاني الألفاظ و عدم التسليم بالتفسير فقط بظاهر اللفظ.
* انقسم الصحابة و التابعين و تابعي التابعين بين هذين الفريقين......
أ- فريق يتورع أن يقول في القرآن شيئاً برأيه إذا سئل مثل سعيد بن المسيب و ابن سرين.
ب- فريق يري استباحة القول بالرأي في القرآن ، بل يري أن كتمان ما وصل إلية اجتهاده كتمان للعلم، مثل: عبد الله بن مسعود و عبد الله بن عباس.
(ج) من أشهر علماء التفسير من الصحابة: علي بن أبي طالب و زيد بن ثابت و عبد الله بن مسعود.
20- عرف المقصود: بالسنة
* السنة كل ما ورد عن الرسول(r) من قول أو فعل أو تقرير علي لسان التابعين نقلاً عن الصحابة.
21- أيد صحة العبارة الآتية:- للحديث قيمة كبري في الإسلام.
1- القرآن والسنة الدعامتان الأساسيتان للإسلام.
2- الرسول لم ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحي والوحي جزء سطر القران وجزء لم يسطر وهو الحديث.
3- كثير من آيات القران جاءت مجملة أو مطلقة أو عامة فجاء قول رسول الله أو عمله فبينها أو قيدها أو خصصها.
4- كانت تعرض للرسول حوادث و مواقف كان عليه أن يفصل فيها و كان يتعرض لأسئلة واستفسارات كان علية أن يجيب عنها و كان يواجه أموراً تتعلق بالحرب أو السلم كان عليه أن يبت فيها فإذا نزل الوحي أخذ بحكم الله وإذا لم ينزل تصرف براية و استشار صحابته فإذا أنزل بعد ذلك في الأمر قرآن يصحح له المسار التزم به وإذا لم ينزل كان يفهم أن الله ارتضي بتصرفه و بحكمه.
5- معرفة أصول الإسلام وأحكامه لا تتم إلا بدارسة الحديث مع دراسة القران .
6- السنة النبوية ملزمة للمسلم إلزام القرآن.
22- ما النتائج المترتبة علي: التوسع في جمع أحاديث النبي في القرن الثالث الهجري.
1- ظهور أعظم وأدق كتب الحديث النبوي وهي صحيح الإمام البخاري والإمام مسلم وكتب السنن الأربعة لأبي داود والترمذي والنسائي وبن ماجة.
2- اهتم علماء الحديث بجمع الأحاديث الموضوعة في كتب خاصة بها مثل كتاب اللآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للإمام السيوطي.
3- أصبح علم الحديث نبعا رائقا للتشريع الإسلامي في العبادات و المعاملات المدنية وأساسا قويا لعلوم التاريخ وعلم التفسير.
23- بم تفسر: دعت الحاجة إلي التشريع بالاجتهاد و الرأي و إعمال القياس.
1- واجه المسلمون بعد وفاة الرسول وانقطاع الوحي مسائل كثيرة في كل شئون الحياة تحتاج إلي تشريع.
2- اتساع الدولة الإسلامية وكثرة مشاكلها وتشعبت أمورها وتعددت أجناسها.
3- توصل علماء المسلمين إلي أصل أخر وهو التشريع بالرأي والاجتهاد والقياس.
24- أيد صحة العبارة الآتية: الخليفة عمر بن الخطاب أظهر الصحابة في استعمال الرأي.
1- اتساع الدولة الإسلامية في عهده.
2- مواجهته لمسائل جديدة في الدولة في أمور السياسة و الاقتصاد و العمران و المعاملات.
3- كان عمر يجتهد حيث لا نص من كتاب و لا سنة مسترشدا بما ورد فيهما.
4- كان يأخذ رأي الصحابة كعلي بن أبي طالب ويعتبر عمر مؤسساً لمدرسة الرأي و الاجتهاد .
25- بم تفسر: عرف الإمام أبو حنيفة بإمام أهل الرأي.
1- أمام أهل الرأي، أفتي فيما لم يقع وما يستبعد وقوعه.
2- كانت طريقته في الإفتاء تعتمد علي القرآن والحديث المعتمد الذي كان يتشدد فيه بالنظر إلي متنه و فحصه جيداً ثم الرأي و القياس.
3- نسب إلي هذا الإمام كتب كثيرة منها الفقه الكبير .
26- بم تفسر: عرف الإمام مالك بإمام أهل الحديث.
1- إمام أهل الحديث ،اشتهر بجمع الحديث و مذهبه يعتمد علي الحديث تماماً.
2- لم يعمل بالرأي مخالفاً بذلك منهج أبو حنيفة.
3- كان يحتج بعمل أهل المدينة ويعتمد عليهم في أحاديثه لإدراكه أنهم حفظة الحديث عن الرسول الذي عاش بينهم.
4- ألف الموطأ ورتبه علي أبواب الفقه حتى يأتي بالتشريع مستدلاً علية بالحديث وأورد 500 حديث خلصت من عشرة آلاف حديث.
27- أيد صحة العبارة الآتية: جاء مذهب الإمام الشافعي وسطاً بين (أبو حنيفة و مالك)
1- كان الإمام الشافعي تلميذاً للإمام مالك تتلمذ علي يديه وحفظ عنه الموطأ.
2- أخذ في رحلة لتحصيل العلم فنزل الكوفة ودرس فقه الإمام أبو حنيفة علي يد تلاميذه هناك.
3- جاء مذهبه وسطاً بين (أبو حنيفة و مالك) لا هو شديد التوسع في الرأي و لا هو المعتمد كلية علي الحديث وحاول التقريب بين مذهبي أبو حنيفة و مالك.
4- من كتب الشافعي كتاب الأم وانتشر المذهب الشافعي في مصر و جنوب شرق آسيا.
28- أيد صحة العبارة الآتية: صار الإمام احمد بن حنبل أمام أهل الحديث في عهده
1- كان الإمام احمد علي مدرسة الإمام مالك ولذلك صار إمام أهل الحديث في عصره.
2- كان بن حنبل تلميذا ً للإمام الشافعي أخذ عنه و تأثر به إلا أنه أنكر علية أخذه بالرأي.
3- جمع الإمام أحمد فقه والأحاديث التي توصل إليها في كتاب المسند.
29- أيد صحة العبارة الآتية: اللغة العربية أرقي اللغات السامية وأغناها وأكثرها مرونة وسعة اشتقاق.
- شرفت اللغة العربية بنزول القرآن بها وعبرت عما فيه من معان سامية رفيعة.
- استطاعت اللغة أن تكون أداة لنقل ما في علوم الفرس و الهنود و اليونان بسبب مرونتها .
- استطاعت أن تحتوي ما في اللغات الأخرى و تعربها.
- نجحت في أن تصبح لغة ثقافية للشعوب التي دخلت الإسلام.
30- بم تفسر: شرع علماء اللغة في جمع مفرداتها في العصر العباسي الأول.
1- شرع علماء اللغة في جمعها في العصر العباسي الأول و وضع أصول قوعداها.
2- كان في العالم الإسلامي لغتان ،الأولي فصحي ( لغة الكتابة والأدب)، الثانية لغة عامية ( لغة المولدين).
2- ارتحل العلماء الذين وقع علي عاتقهم جمع مفردات اللغة ألي البادية وأخذوا عن سكانها أصولها علي أساس أن لسانهم لم يفسد كما فسد لسان أهل الحضر نتيجة الاختلاط بغيرهم من غير العرب.
3- بذل العلماء جهداً في محاولة تصحيح اللغة وإظهار الفصيح منها وما هو موضوع وضعيف.
31- ما مراحل جمع اللغة؟
* المرحلة الأولي: شملت تدوين مفردات اللغة بدون ترتيب وحسبما اتفقت وكما تيسر للعلماء سماعها.
* المرحلة الثانية: شملت جمع الكلمات الخاصة بموضوع واحد كما جاء في كتب الأصمعي.
* المرحلة الثالثة: وضع المعاجم وأول من وضع هذه المعاجم الخليل بن أحمد صاحب معجم (العين)
32- بم تفسر: جمع العلماء وصححوا الأدب العربي. في العصر العباسي الأول.
1- جاء جمع الأدب العربي مثل جمع اللغة وفي غمار جمعها ذلك لاختلاط الأدب باللغة وكان نفس العلماء الذين تصدوا لجمع اللغة قد تصدوا لجمع الأدب من نفس المصدر من البادية.
2- بدأ علماء الأدب في تصحيحه وتدوينه في العصر العباسي الأول.
3- جاء منهج العلماء الذين قصدوا ذلك علي منهج الاختيار وبذلك وصلت إلينا مجموعة المختارات من الأدب العربي.
4- أشهر ما وصل إلينا من الكتب التي جمعت بين مختار الشعر والنثر من الأدب العربي كتاب الكامل للمبرد وكتاب البيان والتبيين للجاحظ وكتاب الأغاني لأبي الفرج الاصفهاني.
5- شهد العصر العباسي الأول ظهور فحول الشعراء الذين أثروا الشعر العربي بأشعارهم أمثال: أبو العتاهية وأبو تمام والبحتري
33- بم تفسر: أرتقي وازدهر الشعر في العصر العباسي الأول
أ- اختلاف صور الحياة وقيمة الأشياء آنذاك.
ب- تشجيع الخلفاء للعلماء عامة وللشعراء علي وجه الخصوص.
ج- تأثير الثقافة الأجنبية علي الشعر العربي.
34- أيد صحة العبارة الآتية: أهتم العرب بالنحو
1- عُنيت مدرسة البصرة بالنحو علي يد الخليل بن أحمد و تلميذه سيبويه وغيرهم.
2- عُنيت مدرسة الكوفة بالنحو و قد تمسك أصحابها بكل ما جاء به العرب من قواعد حتى و لو كان شاذاً.
3- ظل الصراع قائماً بين مدرستي البصرة والكوفة في النحو، حتى تأسست مدينة بغداد عام 145 ﻫ وهدأت الأحوال السياسية واستتب الأمن في الدولة العباسية وأخذ الخلفاء يرغبون العلماء ويشجعونهم علي سكني بغداد ويدعونهم لتربية أولادهم فسارعوا بالذهاب إلي العاصمة الجديدة ( بغداد ) جرياً وراء الشهرة وإحراز المكانة والثروة.
35- أيد صحة العبارة: التاريخ علم قديم عند العرب.
1- التاريخ عند العرب علم قديم، يبحث عن وقائع الزمان من حيث توقيتها، وموضوعه الإنسان و الزمان.
2- معرفة ساذجة من معارف العرب قبل الإسلام.
3- ثم أكتمل مع الزمن وأصبح عندهم علماً عظيم الشأن.
4- كان العرب لغلبة الأمية عليهم، يتذاكرون أيامهم وأحداثهم عن طريق الرواية الشفوية أشعار وقصائد .
5- نشأت تبعاً لذلك أيام العرب في المجالس القبلية المسائية، وكان هذا القصص من مجموع الروايات الشفوية التي تداولتها القبائل فيما بينها و كانت ملكاً مشتركاً بينهما.
6- بقيت هذه القصص حتى جمعت و صنفت و دونت في القرن الثاني الهجري 8 م.
36- بم تفسر : الأهمية التاريخية لأيام العرب.
- برغم ما في الأيام من مبالغات إلا أنها حوت بعض الحقائق التاريخية و بذلك تكون قد حفظت لنا بعض الأحداث التاريخية التي وقعت قبل الإسلام وعند ظهوره و في صدره الأول.
37- بم تفسر: اهتمام المسلمون بدارسة التاريخ.
1- إشارة الرسول (r)لدور القران التاريخي.
2- جاء القران بنظرة جدية إلي الماضي، وذكر حوادث الأمم السابقة والبائدة لنأخذ العبر الدينية والخلقية .
3- جاء القران بنظرة عالمية إلي التاريخ تتمثل في توالي النبوات، وكان لهذه النظرة أثرها في الالتفات إلي تاريخ الأنبياء وإلي الإسرائيليات، اقتصرت هذه النظرة العالمية علي ما قبل الإسلام، أما بعد الإسلام فقد انصبت الدراسة التاريخية علي تاريخ الإسلام.
4- كانت السيرة مدخل المسلمين إلي دارسة علم التاريخ، حيث نص القرآن علي أن أقوال الرسول موحى بها وأن سيرته مثل للمسلمين يقتدون به، وهنا جاء الدافع المباشر لدارسة سيرة الرسول، وكان ذلك
5- شعر العرب في الإسلام بأنهم أصحاب رسالة سامية و يمرون بمرحلة هامة في تاريخهم عليهم أن يسجلوها.
6- الفتوحات التي قام بها العرب جعلتهم يحسون بأن لهم دوراً تاريخياً خطيراً وأنهم بهذه الفتوح قد سطروا سطورا جديدة في التاريخ وكان لكل ذلك أثره في اهتمامهم بما وقع في البلاد المفتوحة من أحداث في ظل الإسلام وقلبه.
38- أيد صحة العبارة الآتية: المؤرخين المسلمين بدؤوا محدثين ثم انتهوا مؤرخين.
1- ظهر الاتجاه الديني في التاريخ عند أهل الحديث في مجتمع صدر الإسلام.
2- كانت حاجة المسلمين ماسة إلي معرفة سيرة الرسول، استقصاء للسنة فقام رجال بجمع السيرة النبوية و تدوينها، فكان ذلك بدء اشتغال العرب في الإسلام بالتاريخ.
3- كان التاريخ يومئذ نوعاً من أنواع الحديث، ولذا فالمؤرخين المسلمين بدءوا محدثين ثم انتهوا مؤرخين.
39- ما المقصود( الإخباريون):
نوع من الرواية التاريخية ظهر في القرن 2ﻫ موضوعه أخبار الماضيين وأحوال الجاهلية وحوادث الإسلام وقد أطلق العرب علي ذلك كله لفظ الأخبار وأطلقوا علي المتخصص في راويته لفظ الإخباري
Mr.Riad2012-09-23, 8:18 pm