مدرس اون لايندخول

ربية الابناء لابن خلدون اللغه العربيه الثانى الثانوى

29102010
ربية الابناء لابن خلدون اللغه العربيه الثانى الثانوى

* الأهداف :
بعد دراستك لهذا النص ينبغي أن تكون قادرا على أن:
· تتعرف شخصية ابن خلدون .
· تتعرف بعض أعمال ابن خلدون .
· تتعرف بعض خصائص اللغة العربية في صياغة الموضوعات العلمية .
· تعتز بعلماء العرب وتفخر بهم .
· تتعرف كلمات جديدة .
· تستخدم الكلمات الجديدة .
· تعتز بلغتك العربية .
· تتعرف الوسائل الصحيحة للتربية .
· تتعرف أن المعاملة السيئة تقضي على إنسانية الفرد .
· تتعرف نتيجة التربية الخاطئة .

* تمهيد :
قضية التربية ومعاملة المتعلمين من القضايا التي شغلت أصحاب العقول قديما ومازالت تشغل علماء التربية والاجتماع حديثا.
وهذا
ابن خلدون رائد علم الاجتماع - والذي ولد في تونس ونشأ بها، وتلقى العلم
على أبيه ثم على علماء تونس ، فدرس علوم الدين والفلسفة والمنطق والشعر
والرياضيات ، ثم رحل إلى المغرب ثم الأندلس ، ثم عاد إلى تونس ثم رحل إلى
مصر واشتغل بالتدريس وتوفي بالقاهرة عام 808 هـ - يحدثنا في مقدمته، وهي
جزء من أهم كتبه :
( العبر وديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والعجم
والبربر ) يحدثنا عن كيفية معاملة الطلاب وأثر العنف في التربية وما يسبب
من أضرار خلقية واجتماعية للمتعلم.

* النص :
من كان مرباه بالعسف
والقهر من المتعلمين ، حمله على الكذب والخبث ، وهو التظاهر بغير ما في
ضميره خوفا من انبساط الأيدي بالقهر عليه ، وعلَّمه المكرَ والخديعة لذلك ،
وصارت له عادة وخلقا ، وفسدت معاني الإنسانية التي له من حيث الاجتماع
والتمدن ، وهي الحمية والمدافعة عن نفسه ومنزله ، وصار عيالا على غيره في
ذلك ، بل وكسلت النفس عن اكتساب الفضائل والخلق الجميل، فينبغي للمعلِّم في
متعلمه ، والوالد في ولده ألا يستبدا عليهما في التأديب .

* أفكار النص :
يدور النص حول فكرتين ، هما :
1- قسوة الآباء والمعلمين على الأبناء والمتعلمين وأثرها الخطير .
2- نصيحة للآباء والمعلمين بعدم العنف والقسوة على المتعلمبن .
* الفكرة الأولى :
"
من كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلمين ، حمله على الكذب والخبث ، وهو
التظاهر بغير ما في ضميره خوفا من انبساط الأيدي بالقهر عليه ، وعلَّمه
المكرَ والخديعة لذلك ، وصارت له عادة وخلقا ، وفسدت معاني الإنسانية التي
له من حيث الاجتماع والتمدن ، وهي الحمية والمدافعة عن نفسه ومنزله ، وصار
عيالا على غيره في ذلك ، بل وكسلت النفس عن اكتساب الفضائل والخلق الجميل "

مفردات :
مرباه : تربيته .
العسف : الظلم .
القهر : الغلبة.
حمله : دفعه .
الخبث : الفساد .
انبساط : امتداد .
المكر والخديعة : النفاق .
التمدن : الرقي .
الحمية : الاعتزاز .
المدافعة : الدفاع .
عيالا : عالة على غيره .
الفضائل : الأخلاق الحسنة .

شرح
يقرر
الكاتب أن أسلوب القسوة والعنف في التربية يدفع المتعلم إلى الكذب والفساد
والنفاق والتظاهر بغير ما في نفسه خشية وقوع الأذى والإهانة والعقاب عليه
حتى تصبح هذه الصفات الذميمة من أخلاقه وعاداته وسلوكياته ، مما يجعله عضوا
فاسدا في المجتمع فيؤثر تأثيرا سيئا على المجتمع الذي يعيش فيه ، فتضيع
القيم والمثل العليا التي تقوم على الرقي من إباء وعزة نفس وكرامة ودفاع عن
القيم والحق وعدم الاعتماد على غيره ، كما يؤدي القهر إلى الكسل والبعد عن
اكتساب الفضائل والأخلاق السامية والقيم الإنسانية العظيمة .

بلاغة :
انبساط الأيدي بالقهر : كناية عن الضرب والأذى .
بين المدافعة عن النفس و عيالا : طباق يبرز المعنى .
وكذلك التظاهر وضميره .
العسف والقهر توحيان بشدة العنف .
وبين المكر والخديعة : إطناب بالترادف لتأكيد المعنى وكسلت النفس عن اكتساب الفضائل : نتيجة لما سبق .

* الفكرة الثانية :
" فينبغي للمعلم في متعلمه ، والوالد في ولده ، ألا يستبدا عليهما في التأديب "

مفردات :
يستبدا : يشتدا . التأديب : التربية والتهذيب .

شرح :
مما سبق فإنه يجب على كل من المعلم والوالد ألا يشتدا بقسوة على المتعلمين والأبناء في تأديبهم وتعليمهم .

بلاغة :
بين (المعلم في متعلمه و الوالد في ولده ): ازدواج يعطي جرسا موسيقيا .

الأسلوب
خبري غرضه النصح والإرشاد .

* التعليق العام
النص :
مقال اجتماعي حيث يعرض قضية من القضايا الاجتماعية وهي معاملة الطلاب وتربيتهم . أما الأسلوب فهو أسلوب علمي متأدب .
الألفاظ :
تتسم بالدقة والوضوح والمحسنات قليلة وغير متكلفة .
الأفكار :
فيها
عمق وتحليل واستقصاء ، كما أنها مترابطة ومسلسلة حيث بدأها ببيان أثر
القسوة في تربية الفرد، ثم بين أثر ذلك في المجتمع وختمها بنصيحة موجهة
للآباء والمعلمين.
الصور :
قليلة لأن الكاتب يعتمد على الإقناع العقلي وليس العاطفي .
الكاتب :
فيلسوف مفكر عميق الأفكار
دقيق الملاحظة واسع التجربة
خبير بالتربية والتهذيب واسع الثقافة .
أسلوب الكاتب فيه :
فصاحة الألفاظ .
تسلسل الأفكار .
قلة المحسنات والصور الخيالية .
تفضيل الأسلوب الخبري للنصح والإرشاد والتوجيه .

تعاليق

العلم والايمان
شكرااااا لك
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى