مجموعة من أهم الأسئلة لغة عربية أعددتها لمراجعة الأسبوع الأخير أخوكم / جمال بديع عبد الكامل أستاذ اللغة العربية

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

19052012

مُساهمة 

. مجموعة من أهم الأسئلة لغة عربية أعددتها لمراجعة الأسبوع الأخير أخوكم / جمال بديع عبد الكامل أستاذ اللغة العربية




هــذه بعون الله وحوله و طوله وقوته مجموعة مختارة مـن أهــم الأسئلة البارزة في الأدب المقرر مرتبة حسب أهميتها نقدمها لأعزائنا طلبة وطالبات الثانوية العامة ... ...
أولاً : المدارس

1- ما أهم عوامل نشأة جماعة أبوللو ؟ وما العوامل المؤثرة في شعرهم ؟
2- كيف جدد شعراء أبوللو في شكل القصيدة ؟ وكيف جددوا في مضمونها ؟


1- لماذا سميت المدرسة بهذا الاسم ؟ ومن أشهر روادها ؟ وإلام انتهت صداقتهم ؟
2- كان الخلاف واضحا بين الديوانيين ، والإحيائيين ، وضح ذلك .
3- اذكر أهم خصائص مدرسة الديوان . مبينا عوامل اتجاههم إلى الرومانسية .


1- ناقش ما يلي من خلال دراستك لمدرسة المهجر...
* " لقد سبق شعراء المهجر شعراء الواقعية إلى شعر التفعيلة "
* المغالاة في التجديد عند شعراء المهجر .
* الميل إلى الرمز عند شعراء المهجر ..
* شعراء الرابطة القلمية هم حملة مشعل التجديد في المهجر .
* النزعة الروحية ، والنزعة الإنسانية عند شعراء المهجر .
* الشعر القومي عند شعراء المهجر .
2- اذكر أهم العوامل المؤثرة في شعر المهجر – لماذا أقبل القراء في العالم العربي على شعرهم ؟
3- ارتبط التجديد في مضمون القصيدة عند شعراء المهجر بالوطن الأم . ناقش بذكر خصائصها الفنية .
4- كيف جدد شعراء المهجر في شكل القصيدة ( البناء الشعري ) ؟
5- فيم اتفق شعراء المهجر مع شعراء الديوان ؟ وفيم اختلفوا


1- لماذا سميت مدرسة الإحياء والبعث بهذا الاسم ، وما أهم خصائصها ؟
2- أسباب , و مظاهر التطوير عند شوقي ؟
3- ما موقف البارودي من السابقين ؟ وماذا أثبت بذلك ؟
4- ما دور أحمد محرم في تطوير الشعر العربي ؟
5- كيف تطورت القصيدة على يد البارودي ؟
6- وضح دور تلاميذ البارودي في تطوير الشعر العربي .
7- ما المآخذ الموجهة إلى شعراء الإحياء ؟

1- كيف تطورت القصيدة على يد مطران ؟ وما الفرق بين عناية مطران بالألفاظ وبين عناية الكلاسيكيين.
2- لماذا يعد مطران مرحلة انتقالية بين الإحياء والرومانسية ؟
3- ما عوامل اتجاه مطران للرومانسية ؟ ثم اذكر أهم خصائص شعره .


1- ما أهم عوامل اتجاه الشعراء إلى الواقعية ؟
2- ما مظاهر التجديد في مضمون القصيدة ، وفي البناء الشكلي عند شعراء الواقعية ؟
3- كيف جدد شعراء الواقعية في موسيقا الشعر عندهم ؟
4- ما النقد الموجه إلى شعراء الواقعية ؟
ثانياً : فنون النثر

1- ماذا تعرف عن مقالات القاعدة العريضة ؟
2- ما أنواع المقال من حيث الشكل / والمضمون ؟
3- اذكر أهم السمات العامة للمقال .
4- هناك خصائص أسلوبية تشترك فيها جميع المقالات . اذكرها .


1- عرف الرواية .. ثم بين أهم أنواع النهاية في الرواية ، مع التوضيح .
2- تحدث عن كل من : الشخصيات ، الأحداث ، الصراع .
3- تحدث عن كل من : الرواية الرومانسية ، التاريخية ، الواقعية .


1- علل : تعد القصة القصيرة أقرب فنون الأدب لروح العصر الحديث .
2- تحدث عن كل من : الوحدة ، التكثيف ، تفاصيل الإنشاء ، الحوار ، الصراع .
3- اكتب ما تعرفه عن :- أسباب ومظاهر اتجاه كتاب القصة إلى الواقعية . - دور يوسف إدريس في فن القصة .


1- لماذا لم يعرف تراثنا العربي القديم فن المسرحية ؟
2- ما أنواع المسرحية من حيث الحجم ؟
3- تحدث عن كل من : الشخصيات ، الفكرة ، الحوار .





سلامًا شبـاب النيل في كل موقف على الدهر يجني المجد أو يجلب الفخرا
تعالوا نقـل للصـعـب أهـــلاً فإننا شبـاب ألفنا الصعب والمطلب الوعـــرا
تعالوا فقـد حانت أمـور عظيمــة فـلا كـــان مـنا غافـــل يصـــم العصـرا
أ ـ " شباب النيل ـ تعالواـ فلا كان منا غافل" ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه ؟
ب ـ استخرج : " إطنابا ، وصورة خيالية " وبين نوعيهما وسر جمالهما .
ج - " فإننا شباب ألفنا الصعب " ما نوع الأسلوب ؟ وما علاقته بما قبله ؟
د - وضح عناصر الموسيقا في الأبيات .

قال أبو القاسم الشابى :
إِذا الشَّعْبُ يوماً أرادَ الحيـاةَ فلا بُدَّ أنْ يَسْتَجيـبَ القــدرْ
ولا بُـــدَّ للـَّيْـــلِ أنْ ينجـلـــي ولا بُـدَّ للقـيدِ أن يَنْكَــــسِرْ
ومَن لم يعانقْهُ شَوْقُ الحيـاةِ تَبَـخَّرَ في جَـوِّهــا واندَثَــرْ
كـذلــك قالتْ لــيَ الكـائنــاتُ وحدَّثَني روحُـها المُستَـتِرْ
1- امتزج فكر الشاعر بوجدانه فى هذه الأبيات ,, وضح ذلك .
2- ما الأسلوب الذى استخدمه الشاعر فى الأبيات ؟ ولماذا ؟
3- ما القيمة الفنية لهذه التعبيرات : [ الليل – ينجلى - الفاء ] ؟
4- وضح علاقة البيت الأخير بما قبله .
5- " القيد " صورة خيالية نوعها [ تشبيه – استعارة مكنية- استعارة تصريحية – كناية ] اختر الصواب .

أخي جـاوز الظالمون المـدى فحــق الجهـــاد وحـق الفـدا
أنتركهــم يغصبون العروبــة مجـد الأبـــوة و الســـــؤددا
وليسـوا بغيـر صليل السيوف يجيـبون صوتًا لنا أو صـدى
أخـي أيهــــا العــربـيُّ الأبــي أرى اليوم موعـدَنا لا الغـدا
أ - الشعر الجيد مزيج من الفكر والوجدان ، وضح ما تقول من خلال الأبيات السابقة ، ثم بين أثر العاطفة في الألفاظ
ب ـ الوحدة العضوية لها عناصر . حددها وبين مدى تحقق الوحدة العضوية في الأبيات السابقة .
ج ـ استخرج : لونا بيانيا ، وآخر بديعيًا من الأبيات وبين القيمة الفنية لهما .




أحبك مصر من أعماق قلـبـي و حبك في صميم القلـب نــام
ســيجمعني بك التاريخ يومــاً إذا ظهـر الكــرام علــى اللئــام
لأجلك رحت بالدنيا شــــــقيــاً أصد الوجـه و الدنـيا أمامــــي
وهبتك - غير هياب - يراعاً أشد على العدو من الحســــام
(أ) - مزج الشاعر فكره بعاطفته فأبدع وأجاد، وضح ذلك.
( ب )- ما علاقة الشطر الثاني بالشطر الأول في البيت الأول ؟
(جـ) - كيف مجّد الشاعر القلم وجعل له مكانة عظيمة ؟
(د) - استخرج من الأبيات :
1 - صورة بيانية ، وبين سر جمالها . 2- محسناً بديعياً ، وبين قيمته .

قال أحد الشعراء : قال السلام : يئسـت من ظلـم تفشـى فــي الوجـــود
وسئمت من مسعاي فـي تقريبكــــم بيضـاً وســـود
آسف على بيض الوجوه قلوبهــــم ســـود الوعـود
حاشـــا لرب الكون أن يرضـــــــى بتفرقـة تســود
( أ ) فى الأبيات ترابط فكري . وضحه .
(ب) - ما قيمة وصف (الظلم) بأنه (تفشّى) في الوجود ؟
(جـ) - ما نصيب الوحدة العضوية في الأبيات ؟
(د) - استخرج من الأبيات :
1- صورة بيانية وبين سر جمالها . 2- محسناً بديعياً ، وبين قيمته .

للشاعر علي الجارم في مصر :
أنت يا مصر بسمـة في فـم الحســن ودمع الحنان فـوق الخــدود
أنت للاجئـين أمٌّ و وِِرد لظــــــــمـاء القلـوب عـــــــــــذب الورود
قـد حملـت السـراج للناس و الكــون غريق فـي ظلمــة وخمـــــود
(أ‌) - تجلت عاطفة الشاعر من خلال أفكاره في هذه الأبيات . وضح ذلك .
(ب) - أيهما أدق دلالة على ما يقصده الشاعر فيما يلي ؟ ولماذا ؟ ( أنت للاجئين أمٌّ ) أم ( أنت للاجئين حصن )
(جـ) بين نوع الصورة وقيمتها الفنية في كلمة : ( السراج ) .

إني لأحمل في هواك صبابة يا مصر قد خرجت عن الأطـواق
لهفي عليك متى أراك طليقة يحمـي كريـم حمــاك شعــب راق
(أ) - استخرج ما يلي :
1- صورة بيانية. 2- محسناً بديعياً. 3- أسلوباً إنشائياً ، وبين نوع كل وغرضه .
(ب) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها في ألفاظه ؟
(ج) - لمَ آثر الشاعر استخدام الأسلوب الخبري ؟ وما نوع الأسلوب : ( يحمي كريم حماك شعب راق )


يا أُمَّةً خـاطَ الكَــرى أَجـفانَهــا هُبّــي فَـقَــد أَودَت بِــــكِ الأَحـــلامُ
هُبّي فَما يَحمي المَحارِمَ راقِــدٌ وَالمَرءُ يُظلَمُ غافِــلاً وَيُضـــــــــامُ
هُبّي فَما يُغني رُقـادُكِ وَالعِـدى حَولَ الحِمـى مُستَيقِظــونَ قِيـــــامُ
عَجَـباً لِهَــذا النّيل كَيـفَ نَعَقُّــهُ وَيَــدومُ مِنـهُ الـبِرُّ وَالإِكــــــــــرامُ
(أ) - ما العاطفة التي تكشف عنها الأبيات ؟
(ب) - استخرج من الأبيات : 1 - صورة بيانية. 2- محسناً بديعياً .- أسلوباً إنشائياً ، وبين نوع كل وغرضه
السؤال الأول : من نص ( الصغيران ) لمصطفى صادق الرافعي :
1- " تتبين الخوف في عيونهما الصغيرة ، وتراه يفيض منهما علي ما حولهما ، حتى ليحسب كلاهما أن المنازل عن يمينه و شماله أطفال مذعورة ، ويتلفتان كما تتلفت الشاة الضالة عن قطيعها ، لا يتحرك في دمها بالغريزة إلا خوف الذئب ، ويستحبان معا وراء الأشعة المنبثقة فدى الطريق ، كأن أضواء المصابيح هي طريق قلبيهما الصغيرين ".
أ- مرادف " تتبين " ( تكشف – ترى – تستوضح – تعرف ) مضاد " يفيض " ( يجف – يقل – يضيق – ينخفض )
- جمع " قطيع "( قطع – أقطعة – قطائع – قطعان ) " يتسحبان " توحي بـ ( الخوف – القلق – الحذر – اليأس )
ب- يتميز الخيال عند الرافعي بالابتكار . وضح ذلك من خلال صورتين من الفقرة .
ج- اذكر أهم اتجاهات أدب الرافعي . وبين لأيها ينتمي هذا النص ؟
د- ماذا ترى في الفقرة من خصائص كتابة الرافعي ؟
هـ- اكتب من النص ما يدل على فرحة الأم بلقاء ولديها وتقريبهما منها وتقبيلهما في تلك الساعة الحاسمة..

2) " وهل الطفلان ، لما أبصرا أمهما ، ونفضا أيديهما نفض الأجنحة ، ثم أكبت هي عليهما بجسمها ، ومدامعها وقبلاتها ، والتحما بها التحام الجزء بكله ، واشتبكت الأذرع في الأذرع ، حتى لا تفرق بين ثلاثتهم في معاني الحب إلا بالكبر والصغر ، ورجعت معهما طفلة كأن تاريخها ابتدأ جديداً فى ساعة من الساعات الفاصلة التى يتحول عنها التاريخ "

أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
- مرادف " هل " : ( صاح – بكى – فزع – دهش )
- مفرد " مدامع " : ( مدمع – دمع – دمعة – دموع )
- مضاد " نفض " : ( سكن – وقف – رجع – هدأ )
ب- هات من الفقرة محسناً بديعياً ولوناً بيانيا وبين قيمة كل منهما .
ج- أيهما أجمل : " هـلَّ أم ابتسم " ؟ - " نفضا أم رفعا " ؟ - " أكبت أم اقتربت " ؟ ولماذا ؟
د- اذكر أهم سمات المقال الاجتماعي كما يبدو في النص .

3) " في تلك الساعات كانت الأرض قد عريت إلا من أواخر الناس ، وطوارق الليل ، وبقية من يقظة النهار ، تحبو في الطريق ذاهبة إلى مضاجعها ، فبينما أمدُّ عينيَّ وأديرهما في مفتتح الطريق ومنقطعه ، إذ انتفضت انتفاضة الذعر ، ووثبت رجة القلب بجسمي كله كما تثب اللسعة بملسوعها ، ذلك حين أبصرت الطفلين "
أ-"عريت" مرادفها "( تخلصت – خلت – نقصت – هدأت )
- " طوارق " مفردها : ( طرقة – طريقة – طارق – طريق )
- " تحبو " مضادها : ( تغدو – تتوجه – تبعد – تسرع )
ب- هات من الفقرة : صورة بيانية ومحسناً بديعياً ، مبيناً القيمة لكل منهما .
ج- لماذا يسمى أسلوب الرافعي بالشعر المنثور ؟ وضح .
د- ما قيمة كل من : ( تلك – قد عريت – إذ – كله ) ؟

4) " يا من لا إله إلا هو ، من سواك لهاتين النملتين في جنح هذا الليل الذي يشبه نقطة من غضبك ؟ "
أ – معنى"جنح "( طائفة من الليل – ظلام – رعب) - مضاد" غضبك"( رضاك – حبك – عفوك )
ب - " يا من لا إله إلا هو " وضح ثلاثة من مظاهر الجمال في العبارة .
ج -"من سواك لهاتين النملتين ؟ " ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه ؟ ثم حوله إلى أسلوب خبري محافظا على المعنى
د – استخرج : صورتين مختلفتين ، وبين نوعيهما ، وسر جمالهما .

السؤال الثاني : من نص ( قصة نظرة ) ليوسف إدريس :
1- ( ولست أدرى ما دار في رأسها ، فما كنت أرى لها رأساً وقد حجبه الحمل ، كل ما حدث أنها انتظرت لتتأكد من قبضتها ، ثم مضت تغمغم بكلام كثير لم تلتقط أذني منه إلا كلمة " ستي ).
أ- معنى " تغمغم " : ( تهمس بصوت ضعيف – تهمس بصوت غير واضح – تهمس بصوت متقطع )
- جمع " الحمل " : ( الحوامل – المائل – الأحمال ) - مضاد " حجبه " : ( عرضه – أوضحه – كشفه )
ب- كيف ارتبط عنوان " قصة نظرة " بما انتهت إليه أحداثها ؟
ج- تحققت كل مبادئ القصة القصيرة في " قصة نظرة " ، وبخاصة التكثيف . وضح .
د- على الرغم من معاناة الطفلة فالكاتب لم يجردها من الحلم والأمل . وضح ذلك .

2) ( وراقبتها في عجب وهي تنشب قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت في الأرض وتهتز وهي تتحرك،ثم تنظر هنا وهناك بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء في وجهها ، وتخطو خطوات ثابتة قليلة وقد تتمايل بعض الشيء ، ولكنها سرعان ما تستأنف المضي )
أ - " تنشب " معناها : ( تطأ – تثبت – تحرك ) - " تستأنف " مضادها : ( ترجع – تتوقف – تتقهقر )
- " قد تتمايل " تعني : ( أحياناً – دائما – غالبا – يقينا )
ب- استخرج من الفقرة السابقة : صورتين مختلفتين ومحسناً بديعياً وبين نوع كل وسر جماله .
ج- ناقش الحوار ، والصراع في هذه القصة . د- هل وجود الراوي هنا يفسد البناء الفني للقصة ؟ وضح ، وعلل .



3 ) ( وراقبتها فى عجب، وهى تنشب قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت فى الأرض، وتهتز وهى تتحرك، ثم تنظر هنا وهناك بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء فى وجهها، وتخطو خطوات ثابتة قليلة، وقد تتمايل بعض الشىء ولكنها سرعان ما تستأنف المضىّ).
(أ) تخير الإجابة الصحيحة :
- مرادف ( تنشب ) : [ تثبت – تشد – تجذب – تطرد ]
- مضاد ( تستأنف ) : [ تتراجع – تتأمل – تستمر – تتوقف ]
-" كمخالب الكتكوت " تشبيه يراد منه : [ الاهتزاز – الضعف – الرخاوة – التألم ]
- الكلمة بمعنى ( تنظر بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء فى وجهها .. [ بجراحها – بحواسها – بعينيها – بآلامها ]
(ب) - هات من الفقرة صورة خيالية ومحسنا بديعيا وبين أثر كل منهما فى المعنى
(ج) - اختار الكاتب لقصته عنوان ( نظرة ) فما دلالته ؟ وما ارتباطه بالجو العام للقصة ؟
(د) - { تتظر بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء فى وجهها }. وضح الصورة فى هذا التعبير.
(هـ) - وضح دور كل من ( الراوى ) و( الحوار الصامت ) فى القصة ) .
( د) - المقصود بقول الكاتب: " تنشب قدميها.. فى الأرض "، ثم ضع مرادف " تستأنف"، فى جملة من تعبيرك.
( و) - ما وجه العجب الذى استولى على الكاتب، وهو يراقب الطفلة؟
( ز) - من سمات القصة القصيرة { التكثيف} بيّن مدى تحقق هذه السمة فى قصة { نظرة}.
4 ) ( ولست أدرى ما دار في رأسها ، فما كنت أرى لها رأساً وقد حجبه الحمل ، كل ما حدث أنها انتظرت قليلاً لتتأكد من قبضتها ، ثم مضت وهى تغمغم بكلام كثير لم تلتقط أذنى منه إلا كلمة "ستي " ) .
(أ) - اختر أدق إجابة مما بين الأقواس لما يلى :
- معنى " تغمغم " : (تهمس بصوت غير واضح-تهمس بصوت ضعيف - تهمس بصوت متقطع )
- جمع " الحِمْل" : (الأحمال- الحوامل -الحمائل ) - مضاد " حجبه " : (كشفه – عَرَضَه – أوضحه )
(ب) - كيف ارتبط عنوان " قصة نظرة " بما انتهت إليه أحداثها ؟
(ج) - اتسمت هذه القصة القصيرة بعدة سمات . اذكرها ،ووضح ما تدل عليه كلمة (ستي) .

5- ( واستأنَفتْ سيرَها على الجانبِ الآخَرِ، وقبلَ أن تختفِىَ شاهَدْتُها تتوقَّفُ ولا تتحرَّكُ. وكادَتْ عربةٌ تدْهَمُنِى وأنَا أُسْرِعُ لإنقاذِها. وحينَ وصلْتُ كانَ كلُّ شيء علَى ما يُرامُ و الحوض و الصينية على أتم اعتدال ... أمَّا هيَ فكانَتْ واقِفَةً في ثباتٍ تتفَرَّجُ ووَجْهُها المُنكمِشُ الأسمَرُ يتابعُ كرَةً منَ المَطَّاطِ يتقاذَفُها أطفالٌ في مثلِ حَجْمِها ، وأكبَرَ منها ، وهُمْ يُهَلِّلونَ ويَصْرُخونَ ويَضْحَكُونَ) .
(أ) - فى ضوء فهمك للفقرة اختر مما بين القوسين لما يلى :
- (استأنفت) مرادفها : [ استكبرت – ابتدأت – اشتهت - (اعتدال) مقابلها : [ انجراف – انحلال - انحناء]
(ب) - لم يجعل الكاتب حياة الطفلة خالية من الأمل رغم معاناتها . وضح ذلك من خلال مناقشتك لأفكار الفقرة
(ج) - هل ترى أن شخصية الراوى فى هذه القصة قد طغت على بنائها ؟ ناقش مبينا وجهة النظر الصحيحة
(د) - استخرج من الفقرة تشبيها مبينا قيمته الفنية
- (كادت تدهمنى) ،( كانت تدهمنى) أى التعبيرين أفضل ؟ ولماذا ؟


السؤال الثالث : مـن موضوع " سيد قرارك "
1- " أنت سيد قرارك ... فبكلمة منك تستطيع أن تخرج من هذا السجن اللعين ، الذي أصبحت فيه عبدًا للسيجارة وحقلاً خصبًا لكل الكوارث والمصائب ، التي تفعلها في صدرك ، وقلبك ، وضغطك ، ومفاصلك ، وأعصابك . "
1. ( اللعين – خصبا - الكوارث ) - ضع مرادف الكلمة الأولى ، ومضاد الثانية ، ومراد الثالثة في جمل تامة من
تعبيرك بم يوحي قول الأديب : " السجن – عبدا – حقلاً خصباً " ؟
** معني" تفعلها " : ................... ** مفرد" مفاصل " : .......................
** تنكير " كلمة " يفيد: ............ ** والكلمة هنا تعني ............ ** جمع " الكوارث " يفيد : ..............
استخرج من الفقرة : صورة خيالية وبين أثرها في أداء المعني المراد .
ما العاطفة المسيطرة علي الكاتب في مقاله ؟ وإلي أي نوع من المدخنين يوجه كلامه ؟
ما الخصائص الفنية لأسلوب الكاتب ؟ وما أنوع المقال من حيث الشكل والمضمون ؟
بم يوحي العنوان " أنت سيد قرارك " ؟ ولم آثر الكاتب أن يكون الخطاب للمفـرد ( أنت )؟
رسم الكاتب منهجا عمليا للتخلص من عادة التدخين السيئة . وضح ذلك من خلال الفقرة .
ما الصورة الخالية في : " أصبحت فيه عبدًا " ؟ وما قيمتها الفنية ؟ ما قيمة العطف بالواو في آخر الفقرة ؟

2- " الصعوبة الأولى في أن تتخذ القرار ، وأن تبدأ تنفيذه وتصر على التنفيذ . الصعوبة الثانية أن تعرف أن أي متاعب تشعر بها في الأيام الأولى للامتناع عن التدخين لا تقاس بحجم المكاسب الصحية والمادية والنفسية التي تحققها إذا استطعت الصبر والتصميم . "
تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين :
- نبحث عن (تتخذ) في : ( تخذ- وخذ- أخذ) . - مرادف ( حجم ) : ( قيمة – مقدار- مساحة ) .
- ( الصعوبة الأولى والثانية ) تتعلقان : ( بالعزيمة- بالإدراك- بأمرين مختلفين ) . بالعزيمة
اشرح العبارة مبيناً المكاسب الصحية والمادية والنفسية .
عين فيها محسناً بديعيا ونوعه وأثره وأسلوبا مؤكداً ووسيلة توكيده .
وضح قيمة عطف ( التصميم ) علي ( الصبر ) .
3- " وأنت في حاجة إلى أن تكره السيجارة بأن تنظر إلى أصابعك وإذا لم تغسلها من آثار النيكوتين وأن تتصور منظر رئتيك وأن تحاول أن تجري مائة متر فقط ، وتسأل نفسك : هل يمكن لشاب في سنك ألا يستطيع ذلك ؟ وأن تستعيد شريط كل الذين عرفتهم ، وكانوا يدخنون ، وكيف رأيتهم بعد ذلك في أسرة المرض . "
أ. تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين :
§ نبحث في المعجم عن ( حاجة ) في : ( حيج – حوج- حجو ) .
§ مرادف ( تتصور ) : ( تتخيل – ترسم – تظن ) .
§ ( ألا تستطيع ذلك ) مصدر مؤول : ( مجرور – منصوب – مرفوع ) .
ب. اشرح الفقرة وبين ما فيها من إقناع ونوعه .
ج. عين فيها أسلوب خبرياً وآخر إنشائياً ، وغرض كل منهما ، وصورة بلاغية ، وسر جمالها.


4- " وأنت وحدك سيد قرارك ولن تكسب شيئا إذا استهترت بدعوتنا وأعطيتنا ظهرك .. أما إذا جئت معنا فسوف تكسب الكثير "
أ – مرادف قرار : ( شأنك – أمرك – رأيك – فكرك ) - مادة سيد : ( سيد – سود – ساد – سدد )
- أعطيتنا ظهرك توحي بـ :( الإعراض – القبول – الخصام – التفكير )
ب- اذكر أهم وسائل الإقناع التي قدمها الكاتب للمدخن .
ج – هات من الفقرة السابقة : لونا بيانياً وآخر بديعياً وبين نوعيهما وسر جماله .
د – 1- هناك : نوعان من المدخنين ، وصعوبتان تواجهان المدخن عند الإقلاع . وضح .
2 - هذا المقال يتماشى مع الطابع الصحفي العام . وضح .
5- "أنت سيد قرارك، فبكلمة منك تستطيع أن تخرج من هذا السجن اللعين، الذى أصبحت فيه عبدا للسيجارة، وحقلا خصبا لكل الكوارث والمصائب التي تفعلها فى صدرك وقلبك، ضغطك ومفاصلك وأعصابك".
(أ) تخير الصحيح: - مفرد (الأعصاب): (عصب- عصبة- عصابه- عصيب)
- ( السجن) صورة بيانية نوعها.: (استعارة مكنية- تصريحية- كناية- تشبيه)
- (قرارك) الإضافة إلى كاف الخطاب تفيد: (التخصيص- الاعتزاز- السيطرة- ا لتحكم)
*** ما معنى ( تستطيع ) ، وما مفرد ( مفاصل ) وما مضاد ( خصباً ) ، وما قيمة تعدد العطف بالواو في الفقرة ؟
(ب) للعاطفة أثر فى اختيار الألفاظ. وضح .
(ج) المدخنون نوعان: فماهما؟ وبين سمات كل منهما.
(د) أتى الكاتب بأدلة واقعية تؤكد فكرته في أضرار التدخين. وضحها.
(هـ) تشير هذه الفقرة إلى الآثار الضارة للتدخين وإلى وسيلة التخلص منها، وضح ذلك.
( و) بين نوع الخيال، وأثره فى المعنى فى كل من: "سيد قرارك"، "أصبحت فيه عبدا".
( ز ) هذا المقال يتمشى مع الطابع الصحافي العام. وضح
( ح ) أيهما أجمل ؟ ( أصبحت عبداً ) ( كنت عبداً ) .
(ط) من الخصائص العامة فى كل مقال (الإقناع، والذاتية). بين مدى تحقق كل منهما فى هذا المقال.

6- وأنت فى حاجة إلى أن تكره السيجارة ؛ بأن تنظر إلى أصابعك إذا لم تغسلها من آثار النيكوتين ؛ وأن تتصور منظر رئتيك . وأن تحاول أن تجرى مائة متر فقط وتسأل نفسك : هل يمكن لشاب فى سنك ألا يستطيع ذلك ؟ أن تستعيد شريط كل الذين عرفتهم وكانوا يدخنون ، وكيف رأيتهم فى أسرّة المرض ؟
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة :
- مرادف كلمة " تستعيد " : ( تشاهد – تناقش – تحلل – تسترجع ) .
- مضاد " تكره ": ( تنشرح – تسعد – تحب – تتفاءل ) .
- جمع" منظر " : ( أنظار – مناظر – نظرات – نواظر ) .
( ب ) فى العبارة ذكر الكاتب قضية وبرهن عليها . وضح ذلك .



( ج ) استخرج أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه
( د ) " سيد قرارك " مقال أدبى قصير . اذكر ثلاثا من سماته .
( هـ ) ما الآثار الضارة للسيجارة ؟
( و ) ما الصعوبات التي قد تواجه الممتنع عن التدخين ؟ وكيف يتغلب عليها ؟
( ز ) من أي أنواع المقال هذا النص ؟ وما المدرسة التي يمثلها ؟ وما سماتها ؟
( ح ) ما قيمة استعمال ضمير المخاطب أنت في بداية المقال ؟ وبم يسمى ذلك ؟




السؤال الأول : من نص : غربة وحنين :
1- اخــتـلاف النهــار والليــل ينســي اذكرا لي الصبا وأيـام أنســــي
وصفــا لــي مــلاوة مــن شـبــاب صـورت من تصورات ومــس
عصفت كالصبا اللعـــوب ومــرت سـنــة حلــــوة ولـــذة خـلـــس
وسلا مصر هل سلا القلب عنهــا أو أسا جرحه الزمان المؤسـي
أ - ( سلا مصر– سلا القلب ) .. هات مضاد الفعلين السابقين في جملتين من تعبيرك.
ب - اشرح الأبيات مبينا السر في قوة العاطفة .
ج – لماذا نوع الشاعر بين الأسلوب الخبري ، والإنشائي ؟
د – 1 - هات من البيت الأول : محسنين مختلفين مبينا سر جمالهما .
2 – اذكر أربعة من خصائص المدرسة التابع لها النص تحققت في الأبيات .

من نفس الفقرة السابقة :::
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مادة (سِنة) : (وسن - سنن - سنو - سني)
- بين " الصِّبَا و الصَّبَا " : (سجع - جناس - تورية - ازدواج)
- المقصود من " اختلاف " : (الخلاف - النزاع - الصراع - التعاقب)
- مضاد (الصبا) : (الكبر - الكهولة - الشيخوخة - الطفولة)
(ب) - حاكى (قلد) شوقي القدماء في مطلع قصيدته . اشرح ذلك .
(جـ) - استخرج من الأبيات : 1 - خيالاً مركباً . 2 - أسلوباً إنشائياً . 3- إطناباً ،وبين نوعه وغرضه .
(د) - للنقاد رأي في قول الشاعر (عصفت) . وضح .
(هـ) - استعان الشاعر بأكثر من محسن بديعي في البيت الأول . وضح .
(و) - في البيت الثالث يظهر حزن الشاعر واضحاً . اشرح ذلك .




2- يا بنـة اليــم ما أبوك بخـيـل ما لـه مـولـعـــاً بـمنــع وحبــس ؟
أحـرام علـى بلابلـه الــدوح حــلال للطــيـر مـن كــل جنــس ؟
كــل دار أحـــق بالأهـــل إلا في خبيث من المذاهــب رجــس
نفسي مرجل وقلبي شـراع بهما في الدموع سيري وأرسـي
أ – ( اليم – مولعا – رجس ) هات مرادف الأولى ومقابل الثانية وجمع الثالثة .
ب – اشرح الأبيات شرحاً أدبياً . مبينا سر الموسيقا في البت الرابع .
ج – ما الجمال في : ( يابنة اليم – أحرام ؟ - ( حرام – حلال ) – بلابله ) ؟
د – 1 – اذكر اثنتين من مظاهر التقليد ، والتجديد في النص .
2 – فيم يتفوق شوقي على البحتري في سينيته ، وفيم يتشابهان .
من نفس الفقرة السابقة :::
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف (مولعاً) : (مغرماً - مشتاقاً - محباً) - مضاد (خبيث) : (نقي - نظيف - طيب)
- مفرد (الدوح) : (الداحة - الدحية - الدوحة) - جمع (رجس) : (أرجس - أرجاس - رجاس)
(ب) - ما العاطفة التي تشف عنها الأبيات ؟ وما أثرها في التعبير ؟
(جـ) - في الأبيات السابقة يتعجب شوقي ويستنكر ويقرر . وضح ذلك .
(د) - استخرج من الأبيات حكمة - كناية - استعارة تصريحية - حسن تقسيم ،,, وبين قيمة كلِ .
(هـ) - بيّن ثلاثاً من خصائص الكلاسيكية في نص شوقي .

3- وطني لو شغـلت بالخـــلد عنه نازعتني إليه في الخلـد نفـسي
وهــفـا بالفــؤاد فـي سلسبيــل ظمأ للسواد من "عين شمـس"
شـــهد الله لم يغب عن جفوني شخصه ساعةً ولم يخـل حسـي
أ- هات مرادف " الخلد " ومضاد " نازعتني " وجمع " سلسبيل " في جمل من تعبيرك .
ب- كيف وظف الشاعر الألفاظ في إظهار حبه الشديد لوطنه ؟
جـ- استخرج من الأبيات صورة ، ووضحها ، ثم اذكر أثرها في المعنى
د – 1- ما رأي النقاد في البت الأول ؟ وما رأيك ؟
2 - " وطني " قد تكون مبتدأ ، وقد تكون منادى . ناقش مبينا رأيك .
من نفس الفقرة السابقة :::
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
- المقصود بـ " سواد " : (عامة الناس - الضواحي المحيطة بالمدينة - سواد اللون)
- مضاد " ظمأ " : (عطش - ارتواء - جفاف) - مفرد " جفون " : (جفن - جافن - جفنة)
- المقصود بـ " شهد " : (قدر - علم - أنعم) - تنكير " ساعة " يفيد : (التكثير - التقليل - التعظيم)
- تأثر شوقي في هذه القصيدة بـ (أبي تمام - أبي العلاء - البحتري - المتنبي) .
- يسمى هذا التأثر بـ (المعارضة الشعرية - السرقة الأدبية - التضمين - الاقتباس) .



(ب) - يرى بعض النقاد أن شوقياً قد بالغ في حبه للوطن في البيت الثالث عشر .. ناقش ذلك .
(جـ) - استخرج من الأبيات : كناية - مجازاً ، وبين سر جمالهما .
(د) - تحت أي أغراض الشعر يندرج هذا النص ؟ وما خصائصه ؟

4- وسلا مصر هل سلا القلب عنها أو أسا جرحه الزمان المؤسي
كلمـــــا مرت الليــالي عليه رق والعهد فـــــــــي الليالي تقسي
مستطـــــــار إذا البــواخر رنت أول الليل أو عوت بعـد جرس
راهب في الضلوع للسفن فطن كلمـــــــا ثرن شاعهن بنقس
أ – ( راهب – شاعهن – نقس ) هات جمع الأولى ، ومضاد الثانية ، ومعنى الثالثة .
ب – علل : ذكر " جرس " مع قدوم السفينة ، و" عوت " مع رحيلها .
ج – استخرج : إيجازا – إطنابا – أسلوبا إنشائيا – وآخر خبريا – صورة – محسنا بديعيا وبين قيمة كلٍ .
من نفس الفقرة السابقة :::
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف (شاعهن) : (حيّاهن - ودعهن - فارقهن - نشرهن)
- جمع (راهب) : (رهبان - رواهب - رهاب - رهايب)
- مرادف (نقس) : (بكاء - صوت الجرس - حسرة - قلة)
- (سلا مصر) معناها : (نسيانها - مناقشاتها - سؤالها - إهمالها)
- مرادف (المؤسي) : (المسلي - المضر - المعالج - المؤيد)
(ب) - ماذا يطلب الشاعر من رفيقيه ؟ وما تأثير صوت البواخر عليه ؟ ولماذا كان اهتمامه مركزاً على السفن ؟
(جـ) - أي التعبيرين أجمل وأدق .. ولماذا ؟
- (إذا البواخر رنت) ، (إن البواخر رنت) ؟ - (البواخر .. عوت) ، (البواخر .. صفرت) ؟
(د) - استخرج من الأبيات :
1 - أسلوباً إنشائياً 2 – خيالا ممتدا 3- إيجازاً بالحذف 4- إطناباً 5 - أسلوب قصر – وبين غرض كلِ .

السؤال الثاني : من نص : المســـاء :

1- إنــي أقمـتُ علــى التعــلــة بالمنــى في غربة قالوا : تكـون دوائــي
إن يشف هذا الجسم طيب هـوائهــا أيلطـف النيـــران طيـب هـــواء؟
عبــث طوافـــي فــي البـلاد وعــلـةٌ في عـلـة مـنـفــاي لاسـتـشـفـاء
مـتـفـــرد بـصـبــابـتــي مــتــفــــرد بكـآبـتــي ، مـتـفــرد بـعـنـائـــي
أ ) هات مفرد " منى " والمراد بـ " التعلة " ، ومضــاد " الكآبة " في ثلاث جمل من تعبيرك .
ب) ما الفكرة التي تدور حولها الأبيات ؟ وما أثر عاطفة الشاعر في اختيار الكلمات ؟
ج) بم توحي الكلمات الآتية ( قالوا ـ النيـــران ـ طوافي - يلطف ) ؟ وما قيمة تكرار" علة ، متفرد " ؟
د ) 1 – ما مظاهر الرومانسية في الأبيات ؟ 2 - ما البديع والخيال في البيت الأخير ؟



2- شاك إلى البحر اضطراب خواطري فيجيبني برياحـــــــــــه الهـوجـــاء
ثاوٍ على صخــر أصم وليـــــت لــى قلبا كهــــــــذي الصـخرة الصـمــاء
ينتـــابها مــوج كمـوج مكـــارهـــي ويفتـها كالســـــــــقم فى أعضـائـي
تغــشى البريـة كــدرة وكأنـــــــهـــا صعدت إلى عيني مـــــن أحشائــي
أ – ضع مضاد : اضطراب ، وجمع الهوجاء ، في جملتين من تعبيرك .
ب – لجأ الشاعر إلى البحر يشكو له همومه وأقام على صخرة لا يحس بآلامه ، راسما صورة كلية رائعة ، وضح .
ج- عين في البيت الأول : صورة خيالية ، ووضحها ،ثم بين قيمتها الفنية.
د – 1 – لم خص الشاعر البحر بالشكوى ؟ 2 – " فيجيبني – أحشائي " ما رأيك فيما سبق ؟

3- يا للغروب وما بـه مــــن عـبرة للـمستهـام ، وعــبـرة للرائـي
أوليس نزعا للنهار ، وصرعـة للشمس بين مآتــم الأضــواء ؟
ولـقـد ذكرتـك والنهـار مــــودع والقلب بين مـــهابة ورجــــاء
وخواطري تبدو تجـاه نواظـري كلمى كدامية السحــاب إزائــي
أ - هات مرادف :( عَبرة - عِبرة - مآتم - كلمى - نزعا - رجاء - مهابة ) ، ومضاد : ( المستهام - الرائي - مودع ).
ب – اشرح الأبيات أدبيا مينا أهم سمات شعر مطران فيها ، ورأيك في قافية البيت الرابع .
ج - استخرج : ( مكنية – كناية – تشبيه – إنشائي – خبري ) مع التوضيح ، وبيان سر الجمال .
د - 1 – أيهما أجمل : مآتم أم جنائز ؟ - ذكرتك أم تذكرتك ؟ و لماذا ؟
2 – حول الاستفهام في البيت الثاني إلى أسلوب خبري وغير ما يلزم , محافظا على المعنى .

4- والشمس في شفق يسيل نضـاره فوق العقيق على ذرا ســوداء
مــرت خــلال غمامتيــن تحــــدرا وتقطرت كالدمعة الحـــمـــراء
فـكـأن آخــر دمعــة للـكــون قـــــد مزجت بآخـر أدمعــي لرثائــي
وكأنـنــي آنســت يــــومي زائـــلا فرأيت في المرآة كيف مسائي
أ- هات مرادف : ( نضار – العقيق – رثائي – آنست ) ، وجمع : ( العقيق – سوداء – غمامتين – المرآة ) ، ومضاد : ( خلال – تحدرا – مزجت – زائلا ) .
ب - " يسيل نضاره – تسيل دماؤه " – " فوق العقيق – فوق الجراح " أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
ج - استخرج ( تشبيهاً تمثيلياً – استعارة مكنية – استعارة تصريحية – مجاز مرسلاً ) .. بين رأيك في " أدمعي " .
د - علل : 1 - غلبة الأسلوب الخبري على الأبيات . 2 – اختيار " المساء " عنوانا للنص .

السؤال الثالث : مـن نص " صخــــرة الملتقى "
سألتك يا صخــرة الملـتقى متى يجمـع الدهر ما فرقــا
فيا صخرة جمعت مهجتين أفاءا إلى حسنها المنتقـــى
إذا الدهـــر لـــج بأقـــداره أجدا على ظهرها الموثقــــا
قرأنا علـيك كتاب الحـيـــاة وفض الهوى سرها المغلقا
أ- ضع مضاد" أفاء " ، ومرادف " لج " في جملتين من تعبيرك ، ثم بيـِّن .. المقصود بـ " كتاب الحياة " .
ب- فجَّـرَت الصخرةُ في قلب ناجي ينابيعَ الذكريات . وضح ذلك مع البديع من خلال الأبيات السابقة .
ج - ما الجمال في : ( مهجتين – " يجمع ، يفرق " – متى يجمع ... ؟ - كتاب الحياة ) ؟


نرى الشمـس ذائبة في العبـاب وننتظر البدر في المرتقـى
إذا نشـــر الـغــــرب أثـوابـــــه وأطلق في النفس مـا أطلقـا
نقول هـل الشمس قد خضبـتـه وخلـت بـــه دمهـا المهـرقـا
أم الغرب كالقلب دامي الجراح لـــه طلبــة عـــز أن تلحـقــا
أ – ( العباب – المهرقا – طلبة - المرتقى ).هات معنى الكلمات السابقة .
ب – اشرح الأبيات شرحا أدبيا ، مبينا رأيك في كلمة : " خلت " ، و " خضبته " .
ج – ما الجمال في كل من ( الغرب – أثوابه – هل الشمس قد خضبته ؟ )
د – ما العلاقة بين كل من : ( شطري البيت الأخير ـ البيت الثالث بالثاني ) ؟
هـ - في القصيدة تتمثل أهم سمات مدرسة أبوللو . حدد سمتين منها
ويا صورة في نواحي السحاب رأينا بها همنا المغرقـا
لنا الله من صورة في الضمـير يراها الفتى كلما أطرقا
يرى صورة الجرح طي الفؤاد ما زال ملتهبا محـرقــا
ويأبى الوفــــاء عليه اندمــالا ويأبى التذكـر أن يشفقـا
أ – ( أطرق – طي – ملتهبا – اندمالا ) مرادف الأولى ، والثالثة ، جمع الثانية ، مضاد الرابعة
ب - ما أنواع الأساليب التالية : " يا صورة - لنا الله – يأبى الوفاء ... ) ؟
ج – أيهما أجمل : نواحي أم قلب – المغرق أم الشديد – كلما أم عندما – طي أم في ) ؟ ولماذا ؟
د – ما رأيك في قافية البيت الثالث ؟
ويا صخرة العهـد أبت إليك وقد مزق الشمل ما مزقـا
أريك مشيب الفؤاد الشهيد والشيب مـا كلل المفرقــا
شكا أسره في حبال الهوى ود علـــــى الله أن يعتـقــا
فلما قضى الحظ فك الأسـير حـن إلى أسـره مطلقــــــا
أ – ( أبت – كلل – الهوى ) مضاد الأولى ، ومرادف الثانية ، وجمع الثالثة .
ب – لماذا أطلق الشاعر على الصخرة أولا : صخرة الملتقى ، ثم ثانيا : صخرة العهد ؟
ج – ما الجمال في : حبال الهوى – مزق الشمل ؟ وما قيمته ؟
د – أيهما أجمل : الشهيد أم الحزين ؟ ولماذا ؟

مع أرق أمنيات الأستاذ جمال بديع بدوام التفوق إن شاء الله
السؤال الرابع : مـن نص " الشاعر وصورة الكمال "
قد حدثوا عـن شاعـر نابغ مجود الشعر شريف المقـــال
لــم يعــشــق الغــيد لكـنــه هـام ببكــر مـن بنــات الخيـال
صورة حسـن صاغها لبه وحـدها في الحسن حد الكمـال
مازال يعدو جهـده نحوها حتى هوى من فوق تلك التلال
فرحمـة الله على شـاعـر مـات قتـيــلاً للأمانـي الطــوال
أ - " الغيد " مفردها : ( غيداء – غادة – غائدة – الفتيات الجميلات )
- " هاج " معناها : ( أعاد – أتاح – أثار – أشاع ) -
-" رحمة " هنا مضادها : ( لعنة – قسوة – شدة – غلظة )
ب- ما قيمة كل من : ( لكنه – الكمال – صاغها – ما زال ) ؟
ج- وضح الصورة البيانية وقيمتها الفنية في كل من: (" بنات الخيال "– " صاغها لبه "- " التلال " )
د- 1 - ما نوع الأسلوب في البيت الأخير ؟ ثم بين رأيك في كلمتي : ( " قتيلا " ، " التلال " ) .
2 – أين تجد في الأبيات التقرير ، والذهنية ، والجفاف الفكري ؟ سؤال بديعي رائع
3- ما الفرق بينت رومانسية مطران ورومانسية الديوان ؟ وما مفهوم الشعر الديواني ؟
فصار كالطفل رأى بارقا هاج له أطـماعـه فى المحـال
يمد نحــو النجم كفــا لـه ويحسب النجـم قريب المـنال
فأينما سـارت تراءت له كمـا تـراءى خادعــاً لمــع آل
فسار يقفـو إثرها هائماً والمهتدى بالوهم جم الضـلال
وهــم أن يمسكها جاهدا بــين ذراعـيــه بــأيـد عجـــال
أ- " آل " مرادفها : ( الأهل – المال – السراب – الأصحاب )
- " جم " مضادها : ( قليل – مختلف – نادر – معدوم )
-" عجال " مفردها : ( عَجِل – عَجِلة – عَجلان – عَجلى )
ب- بم توحي الكلمات الآتية : ( النجم – يحسب – أينما – هائماً ) ؟
ج- ( فصار كالطفل ) ما قيمة الفاء هنا ؟ ولماذا خص الطفل بالذكر؟
د- تبدو في الأبيات بعض سمات مدرسة الديوان . اذكر ثلاثاً منها ، ثم بين سمة لم تتحقق في النص .
السؤال الخامس : مـن نص " كم تشتكي "
كـــم تشتكـي وتـقــول إنـك مـعــــدم والأرض ملكك والسما والأنجــم
ولك الحقـــول وزهــرها وأريجـهــا ونسيمــهـــا والبـلـبـل المــترنــم
والـمـــاء حــولك فضة رقــراقــــــة والشمس فوقك عسجـد يتضــرم
والنور يبني فـي السفوح وفي الذرا دورا مزخــرفــة وحيـنـا يهــــدم
وكـــأنــه الفــنان يعـــرض عـابثــــا آيـــاتــه قـــــدام مــــن يتـعـلــــم
أ – ( معدم – أريج – المترنم – رقراقة – عسجد – يتضرم – السفوح – الذرا – مزخرفة – عابثا )
( مضاد – جمع – مرادف – مقابل – مرادف – مرادف – مـفـــرد – مفـرد – معجـــــم – مضاد)

ب - بم توحي الكلمات الآتية : ( كم – تقول – مزخرفة -) ؟
ج – ما رأيك في : ( الأنجم – يتضرم – عابثا – قدام ) ؟
د – ما سر الموسيقا في البيتين الأولين ؟ ثم علل : غلبة الأسلوب الخبري على الأبيات .
هـ - استخرج : صورة جميلة واشرحها مبينا سر جمالها ، ومحسنا معنويا وبين سر جماله .
أتزور روحك جنة فتفـوتهـــا كيما تزورك بالظنون جهنم؟!
وترى الحقيقة هيكلاً متجسداً فتعافها لوساوس تتــوهم ؟ !
يا من تحن إلى غـدٍ في يومه قد بعتَ ما تدرى بما لا تعلم
أ – تخير الصواب : * تفوتها توحي بـ : ( الضيق – الكره – الغباء )
* ترى الحقيقة هيكلاً : الصورة هنا : ( تشبيه – كناية – استعارة )
* النداء في البيت الأخير : ( تنبيه – تحذير – تشويق )
ب- لقد أعمى الاكتئاب المتشائم فلم ير الجنة ، وتركها واستسلم لظنونه وأوهامه .. ناقش ذلك وبين رأيك .
ج – " يا من تحن إلى غـدٍ في يومه " .. فيها محسنان بديعيان هما : ................. و ............... د – ما رأيك في استخدام الشاعر لكلمة : تفوتها .. في البيت الأول ؟

هشت لك الدنيـــا فمـا لك واجمــاً و تبـسمت فعــلام لا تتبسم؟
إن كنت مكتئبـــاً لعـز قــد مضـى هيهــات يرجـعـه إليك تنـدم
أو كنت تشفق من حلول مصيبة هيهات يمــنع أن تحلَّ تجهم
أو كنت جاوزت الشباب فلا تقـل شاخ الزمـــان فإنه لا يهرم
أ – ( عز – هيهات - تشفق – تجاوزت ) هات مقابل الأولى، و الثالثة ، ومرادف الثانية ، والرابعة .
ب – اشرح الأبيات شرحا أدبياً مبينا ما فيها من قوة الأدلة المنطقية.
ج – ما قيمة كل من: ( " هشت ، واجماً " ـ مالك واجماً ؟ - تبسمت – فلا تقل )؟
السؤال السادس : مـن نص " النســور "
النسور الطليقة في الأفق
تعرف مصرعها
والعيون التي تترصد ها
والنصال التي تتعاقب خلف النصال
أ-: * جمع الطليقة : ( الطلقاء – الطلائق – الطلقان – الأطلاق )
* مرادف تتعاقب : ( تتوالى – تجري – تمشي – تنطلق )
* المراد بالنصال:( السيوف – الرماح – السهام – المصائب )
ب- ما الجمال في كلٍ من : [ النسور – العيون – النصال ] ؟
ج – وضح سمتين من مظاهر التجديد وسمتين من مظاهر التقليد .. في هذا المقـطع .
د – بم تعلل : كثرة الجموع والأفعال المضارعة في السطور السابقة ؟

النسور الطليقة ... في الفضاء الرمادي ... ترصد موقعها في أعالي الجبال
إنها تتذكر شكل السهول بخضرتها ... بتدفق غدرانها ... والأرانب تقفز ... في العشب مثل الآل
أ- ( ترصد – تتذكر – غدران – تقفز ) هات مرادف الأولى ، والرابعة ، ومقابل الثانية ، ومفرد الثالثة .
بم توحي كل من : ( الطليقة – الرمادي – ترصد – إفراد الموقع وجمع النسور – الأرانب ) .
ج - الأرانب تقفز ... في العشب مثل الآل ... بم تعلق على التصوير ، والتعبير ؟
في المضيق العميق الأرانب .. قابعة في انتظار المصير المدجج بالموت
تأكل أعشابها بالفرار إلى الجحر ............... ترجف بالخوف بين الظلال
أ – ( قابعة – المصير – المدجج – الفرار – ترجف )
هات مرادف الأولى ، وجمع الثانية ، ومضاد الباقي .
ب – اشرح السطور مبينا أثر الثقافة الدينية لدى الشاعر .
ج - في انتظار المصير المدجج بالموت .. ما نوع الخيال فيما سبق ؟ وما رأيك فيه ؟
النسور الطليقة في الأفق .. ترفع هاماتها ... وتحلق ، تخفق بالزهو
لا تتذكر خضر السهول بخيراتها ... تتعقب ورد الذرا في الفضاء السحيق ، وحلم الكمال
أ – (الذرا - الزهو – السحيق – الكمال ) هات مفرد الأولى ، ومرادف الثانية ، ومضاد الثالثة والرابعة .
ب – ما الخيال في ( ورد الذرا – حلم الكمال ) ؟
ج – انسب النص إلى مدرسته الأدبية .. ذاكراً ثلاث خصائص لها في النص .
à من مختارات البديع

ولست بعلام الغيوب وإنما أرى بلحاظ الرأي ما هو واقع
( عينية البارودي )


Ãتدريب بديعــ( 1 )ــــي شامــل :
( أبنائي الأعزاء بعد أيام قلائل يأتينا الامتحان ، وعند الامتحان يُكرم المرء أو يُهان ، لذلك يجب أن نعلم أن الذين سهروا الليالي واجتهدوا كثيراً وكانوا أشد إخلاصاً في مذاكرتهم موعدهم مع التفوق في ذلك اليوم .. أما المهملون الكسالى فلا مكان لهم في ذلك اليوم ؛ لأنهم مسئولون عن عواقب استهتارهم المتكرر ) .
( أ ) – أعرب ما فوق الخط في القطعة : (ب) – استخرج من القطعة :
1 – ثلاثة مصادر مختلفة 2 – اسم تفضيل 3 – فعلاً أجوفاً
4 – فعلاً مضارعاً منصوباً 5 – اسم فاعل + معموله 6 – اسم مفعول + معموله 7 – مصدراً مؤولاً 8 – منادى + نوعه 9 – ظرف زمان 10– فعلاًمعتلاً ناقصاً 11 – خبراً لحرف لناسخ + نوعه 12 – نائب مفعول مطلق
13 – اسماً للا النافية للجنس ، وأعربه 14 – ممنوعاً من الصرف ، وبين علة المنع.
(جـ) – ادخل على الجملة السابقة فعلاً للرجاء ، وغير ما يلزم : " الطلاب فرحون بالتفوق "
(د)- أعرب ما تحته خط فيما يلي :
1 – إن التفوق في الحياة لشرف ما بعده شرف . 2 – أحب أن أسير وشاطئ النيل قبيل الغروب .
3 – أحب مذاكرة اللغة العربية وبخاصة النحو . 4 – أحب مذاكرة اللغة العربية وخصوصاً النحو .
******************************************************
Ãتدريب بديعــ( 2 )ــــي شامــل :
(يفكر الإنسان في أمر هذه الدنيا كثيراً فتصيبه الحيرة بأشد أنواع الدهشة من الذي يحدث حولنا الآن ؛ فالمدافع عن حقه في حياة تزينها الكرامة إرهابي ، والسفّاح الذي يقتل الضعفاء الأبرياء بدم بارد رجل سلام أي منطق مغلوط هذا ؟ ! كيف انقلب الحق إلى باطل وكوارث للمستضعفين الفانين في الأرض ، يا أيها الزعماء والقادة أعيدوا إلينا عقولنا !!)
( أ ) – أعرب ما فوق الخط في القطعة : (ب) – استخرج من القطعة :
1- اسم تفضيـــل 2- نائباً عن المفعول المطلق 3- اسماً مقصوراً وثنه
4- ممنوعاً من الصرف مجروراً بالفتحة 5- اسم فاعل من الثلاثي 6- اسم فاعل من غير الثلاثي
7- اسم مفعول من الثلاثي 8- اسم مفعول من غير الثلاثي 9- صيغة مبالغة
10- فعلاً مبنياً وآخر معرباً 11- ظرف مكان وآخر زمان 12 - اسماً مبنياً 13 - ضميرين مختلفي المحل 14- اسما منقوصا وأعربه 15- حالاً وبين نوعها
(جـ) - أعرب كلمة (دعائم) فيما يأتي :
1- تقام الحضارة على دعائم العلم. 2- تبنى الدولة على دعائم قوية .
3- هذه حضارة قوية دعائمها . 4- العلم دعائمه قوية.
5- ما أعظم دعائم الإيمان .
"

Ãتدريب بديعــ( 3 )ــــي شامــل :

( تشهد مصر تحولات سياسية واجتماعية واقتصادية يراها كل ذي عين بصيرة ، ولا ينكرها إلا الحاقدون الذين في قلوبهم مرض ، ولا شك أننا في مصر سوف نجني ثمار هذه التحولات في المستقبل القريب ، ومصر معروف عنها العظمة عبر التاريخ فما أعظم أن تنتسب إلى وطن يشرف به كل إنسان ، فيا شعب مصر الأرفع قدرًا العمل العمل من أجل رفعة مجتمعكم ) .
( أ ) – أعرب ما فوق الخط في القطعة : (ب) – استخرج من القطعة :
1ـ نعتًا جملة وبين محلها من الإعراب 2ـ اسم زمان وزنه ، واسم مكان وبين فعله
3 ـ مصدرا مؤولا وبن موقعه من الإعراب 4 ـ بدلا وبين نوعه
5 ـ اسما للا النافية للجنس وأعربه 6 ـ اسما معربا ، وآخر مبنيا
7 ـ ممنوعا من الصرف مع بيان السبب 8 ـ اسما من الأسماء الخمسة وأعربه
9 ـ خبرًا لحرف ناسخ 10 ـ أسلوب إغراء وأعرب المغرى به
11 ـ منادى وبين نوعه وإعرابه 12 ـ جملة لا محل لها من الإعراب 13 ـ تمييزًا.
( ج ) سوف نجني الثمار . اجعل هذه الجملة جوابًا لشرط جازم ، وغير ما يلزم .
( د ) لا ينكرها إلا الحاقدون . ضع غير مكان إلا وأعربه وما بعدها .
(هـ ) نحن ـ ......... ـ " نحب بلادنا " . أكمل باسم مناسب وأعربه ، ثم احذف ما بين القوسين وأعد إعرابه.
( و ) كم من تحولات حدثت في عهد مبارك . ما نوع كم ؟ ولماذا ؟ عبر عن مضمون الجملة بأسلوب تعجب .
( ز ) - أعرب كلمة "كل" فيما يلي .
- كل المصريين يحبون السلام ـ المصريون كلهم يحبون مصر ـ نحب مصر كل حين ـ نحب مصر كل الحب .
( ح ) ـ أين تكشف في معجمك عن كلمة "التاريخ" ؟ وما وزنها ؟
***********************************************
Ãتدريب بديعــ( 4 )ــــي شامــل :
( من ثمار ثورة يناير المباركة تعديل الدستور ، إن تعديل الدستور في مصر حدث رائع يبين لنا بوضوح أننا نعيش في عصر تسوده الديمقراطية الحقة ، فنحن ـ المصريين ـ أول من عرف الحرية والديمقراطية بين الشعوب جميعها ومن ينكر ذلك فليس بمنصف ، فيا مصريون سيروا وطريق الحرية مسارًا جميلا ، ولا يلق أحدكم بالا للحاقدة قلوبهم ) .
( أ ) – أعرب ما فوق الخط في القطعة : (ب) – استخرج من

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle
avatar

مُساهمة في الأربعاء 16 أبريل 2014, 7:45 pm  basiony_4

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى