على السادة المعلمين المسجلين للترقى ضمن المرحلة الرابعة والحاصلين على درجاتهم الماليةحتى 30/6/2005 بمختلف المراحل الدراسية القيام بعمل نفس التكليفات المقررة على أقرانهم بنفس المراحل الدراسية ، و بالنسبة لمعلمى المرحلة الثانوية العامة والثانوية الفنية ( مواد ثقافية ) القيام بعمل نفس التكليفات المقررة على معلمى المرحلة الثانوية الفنية والدواوين .
مع
السماح لهذه الفئة بالتقدم بملفات الترقى الخاصة بهم الى فروع الاكاديمية
المهنية للمعلمين التابعين لها مباشرة إعتباراً من بداية شهر مايو وحتى
العاشر من مايو 2012 .
يجب على المعلم اختيار المرحلة التعليمية التابع لها
معلمى المرحلة الابتدائيــــة
معلمى المرحلــــة الاعداديــة
معلمى الثانوى الفنى مواد فنيـــــة و العاملين بالدواويـــــن
تعليمات و إرشادات
بشأن تكليفات مرحلة الثانوي الفني (مواد فنية ) والدواوين
تتضمن المادة التدريبية ثلاثة مكونات، على النحو التالي:
المكون الأول :
مجتمعات التعلم المهني لكل المستويات الوظيفية
المكون الثاني :
الجودة والاعتماد التربوي لكل المستويات الوظيفية
المكون الثالث :
التقويم التربوي الشامل لكل المستويات الوظيفية
معلم و معلم اول
معلم أول أ و معلم خبير
التكليفات الخاصة بالمكون الأول
(اختار واحد فقط)
· قم
بصياغة رؤية و رسالة على المستوى الشخصي وأخرى على المستوى المهني لتطبيق
مجتمع مهني للتعلم في مؤسستك التعليمية، موضحا خطوات تنفيذ الرؤية والرسالة
على المستوى الشخصي فقط.
· فرق
التعلم التعاونية للمعلمين والمعلمات في المجتمع المهني للتعلم هي المفتاح
لتحسين عملية تعلم التلاميذ. وأحد الأعمدة الأساسية لبناء مجتمع مهني
للتعلم. وضح مبادئ وأسس بناء فرق التعلم مع توضيح الأنماط الشخصية التي
تواجهها عند تكوين مجتمع مهني للتعلم ودورك كقائد تعليمي في دعم مبادئ فرق
العمل الناجحة.
بصياغة رؤية و رسالة على المستوى الشخصي وأخرى على المستوى المهني لتطبيق
مجتمع مهني للتعلم في مؤسستك التعليمية، موضحا خطوات تنفيذ الرؤية والرسالة
على المستوى الشخصي فقط.
· فرق
التعلم التعاونية للمعلمين والمعلمات في المجتمع المهني للتعلم هي المفتاح
لتحسين عملية تعلم التلاميذ. وأحد الأعمدة الأساسية لبناء مجتمع مهني
للتعلم. وضح مبادئ وأسس بناء فرق التعلم مع توضيح الأنماط الشخصية التي
تواجهها عند تكوين مجتمع مهني للتعلم ودورك كقائد تعليمي في دعم مبادئ فرق
العمل الناجحة.
التكليف الخاص بالمكون الثاني
· قم
بعمل تقييم ذاتي لمؤسستك التعليمية وأكتب تقرير عن القدرة المؤسسية
والفاعلية التعليمية موضحا أوجه القوة والضعف ثم اختر أحد جوانب الضعف وضع
لها خطة علاجية.
بعمل تقييم ذاتي لمؤسستك التعليمية وأكتب تقرير عن القدرة المؤسسية
والفاعلية التعليمية موضحا أوجه القوة والضعف ثم اختر أحد جوانب الضعف وضع
لها خطة علاجية.
تكليف المكون الثالث
· اذكر معوقات تطبيق نظام التقويم الشامل وكيفية التغلب عليها.
ما
هي المجالات التدريبية وأنشطة التنمية المهنية التي ترغب في الحصول علي
دورات تدريبية فيها لتحسين أداءك المهني في العام الدراسي القادم 2012/2013
؟( يمكنك اختيار مجالين على أن تكتبهما في نهاية البحث)
(
إستراتيجيات التدريس الحديثة - استخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريس –
مهارات الإدارة والقيادة الفعالة – مهارات الإشراف الفني الفعال -طرق
التقويم المتنوعة – دورات أكاديمية في التخصص)
هي المجالات التدريبية وأنشطة التنمية المهنية التي ترغب في الحصول علي
دورات تدريبية فيها لتحسين أداءك المهني في العام الدراسي القادم 2012/2013
؟( يمكنك اختيار مجالين على أن تكتبهما في نهاية البحث)
(
إستراتيجيات التدريس الحديثة - استخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريس –
مهارات الإدارة والقيادة الفعالة – مهارات الإشراف الفني الفعال -طرق
التقويم المتنوعة – دورات أكاديمية في التخصص)
إرشادات عامة :
· يقوم كل معلم بإعداد التكليفات الخاصة به وتقديمها مرفقة مع ملف الترقي الخاص به.
· يجب ألا تقل التكليفات الخاصة بالمكونات الثلاثة لكل معلم عن عشر صفحات ولا تزيد عن اثنتي عشرة صفحة لجميع المكونات
· بالنسبة
للمكون الثاني ( الجودة) في حالة وجود أكثر من مرشح من نفس المدرسة أو
مكان العمل يجب التنسيق بحيث يختار كل فرد أوجه قصور مختلفة.
· يقوم كل معلم بإعداد التكليفات الخاصة به وتقديمها مرفقة مع ملف الترقي الخاص به.
· يجب ألا تقل التكليفات الخاصة بالمكونات الثلاثة لكل معلم عن عشر صفحات ولا تزيد عن اثنتي عشرة صفحة لجميع المكونات
· بالنسبة
للمكون الثاني ( الجودة) في حالة وجود أكثر من مرشح من نفس المدرسة أو
مكان العمل يجب التنسيق بحيث يختار كل فرد أوجه قصور مختلفة.
· الأبحاث المتشابه ستلغى و تعتبر عدم اجتياز.
=.-+-.=
موضوعات التعليم الابتدائى
اولا : معلم و معلم اول
=.-+-.=
موضوعات التعليم الابتدائى
اولا : معلم و معلم اول
1 – مقارنة بين التدريس التقليدى و التعلم النشط
من حيث دور كل من المعلم و المتعلم و المميزات و العيوب لكل منهم
2 - تصميم و تقييم خطة درس باسلوب التعلم التعاونى
3 – تقييم ذاتى للمؤسسة التعليمية وتقرير عن القدرة المؤسسية و الفاعلية التعليمية اوجه القوة و الضعف و خطة علاجية لاحد جوانب الضعف
4 – معوقات تطبيق التقويم الشامل و كيفية التغلب عليها
من حيث دور كل من المعلم و المتعلم و المميزات و العيوب لكل منهم
2 - تصميم و تقييم خطة درس باسلوب التعلم التعاونى
3 – تقييم ذاتى للمؤسسة التعليمية وتقرير عن القدرة المؤسسية و الفاعلية التعليمية اوجه القوة و الضعف و خطة علاجية لاحد جوانب الضعف
4 – معوقات تطبيق التقويم الشامل و كيفية التغلب عليها
ثانيا : معلم اول و معلم خبير
1 – رؤية و رسالة مؤسستى التعليمية على المستوى المهنى - على المستوى الشخصى
2 – خطوات تنفيذ الرؤية و الرسالة على المستوى الشخصى
3 – الذكاء الانفعالى موقف واجهنى اثناء العمل رد الفعل تجاه الموقف و تقييمى له
4 -– تقييم ذاتى للمؤسسة التعليمية
5 - تقرير عن القدرة المؤسسية و الفاعلية التعليمية فى مؤسستى التعليمية
6 - اوجه القوة و الضعف و خطة علاجية لاحد جوانب الضعف فى مؤسستى التعليمية
7 – معوقات تطبيق التقويم الشامل و كيفية التغلب عليها
2 – خطوات تنفيذ الرؤية و الرسالة على المستوى الشخصى
3 – الذكاء الانفعالى موقف واجهنى اثناء العمل رد الفعل تجاه الموقف و تقييمى له
4 -– تقييم ذاتى للمؤسسة التعليمية
5 - تقرير عن القدرة المؤسسية و الفاعلية التعليمية فى مؤسستى التعليمية
6 - اوجه القوة و الضعف و خطة علاجية لاحد جوانب الضعف فى مؤسستى التعليمية
7 – معوقات تطبيق التقويم الشامل و كيفية التغلب عليها
موضوعات التعليم الاعدادى
اولا : معلم و معلم اول
اولا : معلم و معلم اول
1 – موقف تعليمى واجهنى فاخترت طريقة التدريس المناسبة
2 - دورى فى تفعيل تصميم خطة درس لموقف تعليمى مفاجىء
3 – عملية تشجيع التفكير لدى الطلاب مصحوبة باشادات و تقييم و ملاحظات مناسبة
4 - توضيح عملية تشجيع التفكير لدى الطلاب مع الاستعانة بامثلة من مادة التخصص
5 - تقييم ذاتى للمؤسسة التعليمية
6 - تقرير عن القدرة المؤسسية و الفاعلية التعليمية فى مؤسستى التعليمية
7 - اوجه القوة و الضعف و خطة علاجية لاحد جوانب الضعف فى مؤسستى التعليمية
8 – معوقات تطبيق التقويم الشامل و كيفية التغلب عليها
2 - دورى فى تفعيل تصميم خطة درس لموقف تعليمى مفاجىء
3 – عملية تشجيع التفكير لدى الطلاب مصحوبة باشادات و تقييم و ملاحظات مناسبة
4 - توضيح عملية تشجيع التفكير لدى الطلاب مع الاستعانة بامثلة من مادة التخصص
5 - تقييم ذاتى للمؤسسة التعليمية
6 - تقرير عن القدرة المؤسسية و الفاعلية التعليمية فى مؤسستى التعليمية
7 - اوجه القوة و الضعف و خطة علاجية لاحد جوانب الضعف فى مؤسستى التعليمية
8 – معوقات تطبيق التقويم الشامل و كيفية التغلب عليها
ثانيا : معلم اول و معلم خبير
1 – رؤية و رسالة مؤسستى التعليمية على المستوى المهنى - على المستوى الشخصى
2 – خطوات تنفيذ الرؤية و الرسالة على المستوى الشخصى
3 – الذكاء الانفعالى
موقف واجهنى اثناء العمل رد الفعل تجاه الموقف و تقييمى له
4 -– تقييم ذاتى للمؤسسة التعليمية
5 - تقرير عن القدرة المؤسسية و الفاعلية التعليمية فى مؤسستى التعليمية
6 - اوجه القوة و الضعف و خطة علاجية لاحد جوانب الضعف فى مؤسستى التعليمية
7 – معوقات تطبيق التقويم الشامل و كيفية التغلب عليها
2 – خطوات تنفيذ الرؤية و الرسالة على المستوى الشخصى
3 – الذكاء الانفعالى
موقف واجهنى اثناء العمل رد الفعل تجاه الموقف و تقييمى له
4 -– تقييم ذاتى للمؤسسة التعليمية
5 - تقرير عن القدرة المؤسسية و الفاعلية التعليمية فى مؤسستى التعليمية
6 - اوجه القوة و الضعف و خطة علاجية لاحد جوانب الضعف فى مؤسستى التعليمية
7 – معوقات تطبيق التقويم الشامل و كيفية التغلب عليها
موضوعات التعليم الفنى و الدواوين
اولا : معلم و معلم اول
اولا : معلم و معلم اول
1– رؤية و رسالة مؤسستى التعليمية على المستوى المهنى - على المستوى الشخصى
2 – خطوات تنفيذ الرؤية و الرسالة على المستوى الشخصى
3 – تحسين عملية التعلم عن طريق فرق التعلم التعاونية للمعلمين و المعلمات
4 – فرق التعلم التعاونية للمعلمين و المعلمات احد الاعمدة الاساسية لبناء مجتمع مهنى للتعلم
5 – مبادىء و اسس بناء فرق التعلم
6 – الانماط اشخصية التى تواجهنا عند تكوين مجتمع مهنى للتعلم
7 – دور القائد التعليمى فى دعم مبادىء فرق العمل الناجحة
8 – تقييم ذاتى للمؤسسة التعليمية
9 - تقرير عن القدرة المؤسسية و الفاعلية التعليمية لمؤسستى التعليمية
10 - اوجه القوة و الضعف و خطة علاجية لاحد جوانب الضعف بمؤسستى التعليمية
11 – معوقات تطبيق التقويم الشامل و كيفية التغلب عليها
2 – خطوات تنفيذ الرؤية و الرسالة على المستوى الشخصى
3 – تحسين عملية التعلم عن طريق فرق التعلم التعاونية للمعلمين و المعلمات
4 – فرق التعلم التعاونية للمعلمين و المعلمات احد الاعمدة الاساسية لبناء مجتمع مهنى للتعلم
5 – مبادىء و اسس بناء فرق التعلم
6 – الانماط اشخصية التى تواجهنا عند تكوين مجتمع مهنى للتعلم
7 – دور القائد التعليمى فى دعم مبادىء فرق العمل الناجحة
8 – تقييم ذاتى للمؤسسة التعليمية
9 - تقرير عن القدرة المؤسسية و الفاعلية التعليمية لمؤسستى التعليمية
10 - اوجه القوة و الضعف و خطة علاجية لاحد جوانب الضعف بمؤسستى التعليمية
11 – معوقات تطبيق التقويم الشامل و كيفية التغلب عليها
الحاجالجمعة 20 أبريل 2012, 5:21 pm