التعبيرالوظيفى للمرحلة الأولى ا/عمر جاويش
التقرير
التقرير : هو وصف دقيق ، ومنظم ، لنشاطٍ محدّد أو حدث معيّن .
* ما عناصر التقرير ؟
أ- عنوان التقرير. ( أعلى الصفحة في الوسط ) .
ب- البيانات التوثيقيّة. ( أعلى الجهة اليُمنى بعد العنوان )
ج- موضوع التقرير ( جسم التقرير ). ( وصف للأحداث والوقائع ، وفق تسلسلها الزمني )
د- خاتمة التقرير. ( نتائج ، مقترحات ، انطباعات... )
هـ اسم كاتب التقرير. ( أسفل الجهة اليُسرى )
و- تاريخ كتابة التقرير. ( أسفل التاريخ (
هـ المرفقات ( إن وجدت ). ( أسفل الجهة اليُمنى )
بسم الله الرحمن الرحيم
تقرير حول زيارة صفِّيَّة لمكتبة المدرسة
زمان الزيارة : الحصة الرابعة من يوم السبت .... / ..... / .......م
مكان الزيارة : قاعة مكتبة مدرسة ....................
المشاركون : طلاب الصف ..... ....
(وقائع الزيارة :
تلبيةً لرغبتنا قام رائد صفّنا بترتيب زيارة صفّية لمكتبة المدرسة بالتنسيق مع أمين المكتبة.
وفي الموعد المحدّد خرجنا من غرفة الصّف بشكلٍ منظَّم إلى قاعة المكتبة ،
وكان أمين المكتبة في انتظارنا ، حيث الهدوء والنظام والنظافة ، فجلسنا
بشكلٍ مرتّب وبهدوء تام .
وقام أمين المكتبة بتقدم نبذة مختصرة ، تناول فيها الحديث عن أهمية الكتاب
والمطالعة .. ، وعن نشأة المكتبة ومحتوياتها ، وأهم النشاطات التي قامت بها
لاسيما ( حملة تبرَّع بكتاب)
بعد ذلك قدَّم لنا - بمشاركة رائد الصف – شرحاً موجزاً حول التعليمات
والإرشادات التي ينبغي أن يتسلّح بها كل مرتاد للمكتبة ، والتي تُعين
القارئ على الوصول إلى المعلومة التي يبتغيها بأقل جهدٍ ووقتٍ ممكنين .
ثُمّ سُمح لنا – الطلاب – بانتقاء الكتب التي نرغب بمطالعتها ، وفق التعليمات والإرشادات ، وقد تمّ ذلك بيسرٍ ونظام تام .
خاتمة الزيارة :
وفي الختام أعربنا عن شكرنا لرائد الصف ، ولأمين المكتبة على هذه الزيارة
المثمرة ، متمنين تكرارها أُسبوعيَّاً ، وقد أبدى عدد من الطلاب استعدادهم
للمساهمة الفاعلة في تطوير مكتبة المدرسة ضمن حملة تبرّع بكتاب .
ثم انصرفنا عائدين إلى غرفة الصف بهدوء ونظامٍ فرحين بهذه الزيارة ، مؤمنين بأنّ خير جليس في الزمان كتاب .
مجلس طلاب ...................
../ …. /….. ...م
تقرير عن رحلة أو زيارة
إنه في يوم .. الموافق ... قامت المدرسة برحلة إلى .. وكان عدد المشتركين
... وبدأت الرحلة في تمام الساعة ... أهم المعالم التي شاهدها الطلاب .. ،
... ، ...
وكانت العودة في الساعة ...
أهم الإيجابيات .... ،... ، ...
أهم السلبيات .....، ... ،....
وننصح في المرة القادمة بمراعاة .... ، .... ، .....
تقرير عن اجتماع
إنه في يوم ... الموافق .... اجتمعت جماعة ( مجلس ) ... لمناقشة ... ، ... ،
.... وكان أهم الآراء التي قيلت هي .... ، .... ، ... وتم الاتفاق على
....، ... ، ...
أهم توصيات الاجتماع هي .... ، ... ، ...
تقرير عن محاضرة أو ندوة
في الساعة ... في يوم ... الموافق ... عقدت محاضرة ( ندوة ) عن ... وشارك
في المحاضرة كل من ... ، ... ، ... وكان عدد الحاضرين حوالي ..... وأهم ما
جاء في المحاضرة ... ، ... ،... ، .... الإيجابيات ... ، ... ، ...
والسلبيات .... ، ... ،...
تقرير عن كتاب :
اسم الكتاب .. اسم المؤلف ... رقم الطبعة ... سنة الطبع ... عدد صفحات
الكتاب ... عدد فصول الكتاب ... منهج المؤلف في تناول الموضوع .... أهم
الأفكار التي تتضمنها الكتاب هي .. ، ... ، ... الجديد الذي يطرحه الكتاب
.. ،.. ،... مآخذ على الكتاب ... ، ... ،... ،
السمات العامة للتقرير
1- وضوح الأفكار .
2- الإيجاز والقصر .
3-الدقة في العبارة والسهولة
4- تنظيم الأفكار وترتيبها .
5- التزام الموضوعية والبعد عن المبالغة
6- البعد عن خيال.
التقرير
التقرير : هو وصف دقيق ، ومنظم ، لنشاطٍ محدّد أو حدث معيّن .
* ما عناصر التقرير ؟
أ- عنوان التقرير. ( أعلى الصفحة في الوسط ) .
ب- البيانات التوثيقيّة. ( أعلى الجهة اليُمنى بعد العنوان )
ج- موضوع التقرير ( جسم التقرير ). ( وصف للأحداث والوقائع ، وفق تسلسلها الزمني )
د- خاتمة التقرير. ( نتائج ، مقترحات ، انطباعات... )
هـ اسم كاتب التقرير. ( أسفل الجهة اليُسرى )
و- تاريخ كتابة التقرير. ( أسفل التاريخ (
هـ المرفقات ( إن وجدت ). ( أسفل الجهة اليُمنى )
بسم الله الرحمن الرحيم
تقرير حول زيارة صفِّيَّة لمكتبة المدرسة
زمان الزيارة : الحصة الرابعة من يوم السبت .... / ..... / .......م
مكان الزيارة : قاعة مكتبة مدرسة ....................
المشاركون : طلاب الصف ..... ....
(وقائع الزيارة :
تلبيةً لرغبتنا قام رائد صفّنا بترتيب زيارة صفّية لمكتبة المدرسة بالتنسيق مع أمين المكتبة.
وفي الموعد المحدّد خرجنا من غرفة الصّف بشكلٍ منظَّم إلى قاعة المكتبة ،
وكان أمين المكتبة في انتظارنا ، حيث الهدوء والنظام والنظافة ، فجلسنا
بشكلٍ مرتّب وبهدوء تام .
وقام أمين المكتبة بتقدم نبذة مختصرة ، تناول فيها الحديث عن أهمية الكتاب
والمطالعة .. ، وعن نشأة المكتبة ومحتوياتها ، وأهم النشاطات التي قامت بها
لاسيما ( حملة تبرَّع بكتاب)
بعد ذلك قدَّم لنا - بمشاركة رائد الصف – شرحاً موجزاً حول التعليمات
والإرشادات التي ينبغي أن يتسلّح بها كل مرتاد للمكتبة ، والتي تُعين
القارئ على الوصول إلى المعلومة التي يبتغيها بأقل جهدٍ ووقتٍ ممكنين .
ثُمّ سُمح لنا – الطلاب – بانتقاء الكتب التي نرغب بمطالعتها ، وفق التعليمات والإرشادات ، وقد تمّ ذلك بيسرٍ ونظام تام .
خاتمة الزيارة :
وفي الختام أعربنا عن شكرنا لرائد الصف ، ولأمين المكتبة على هذه الزيارة
المثمرة ، متمنين تكرارها أُسبوعيَّاً ، وقد أبدى عدد من الطلاب استعدادهم
للمساهمة الفاعلة في تطوير مكتبة المدرسة ضمن حملة تبرّع بكتاب .
ثم انصرفنا عائدين إلى غرفة الصف بهدوء ونظامٍ فرحين بهذه الزيارة ، مؤمنين بأنّ خير جليس في الزمان كتاب .
مجلس طلاب ...................
../ …. /….. ...م
تقرير عن رحلة أو زيارة
إنه في يوم .. الموافق ... قامت المدرسة برحلة إلى .. وكان عدد المشتركين
... وبدأت الرحلة في تمام الساعة ... أهم المعالم التي شاهدها الطلاب .. ،
... ، ...
وكانت العودة في الساعة ...
أهم الإيجابيات .... ،... ، ...
أهم السلبيات .....، ... ،....
وننصح في المرة القادمة بمراعاة .... ، .... ، .....
تقرير عن اجتماع
إنه في يوم ... الموافق .... اجتمعت جماعة ( مجلس ) ... لمناقشة ... ، ... ،
.... وكان أهم الآراء التي قيلت هي .... ، .... ، ... وتم الاتفاق على
....، ... ، ...
أهم توصيات الاجتماع هي .... ، ... ، ...
تقرير عن محاضرة أو ندوة
في الساعة ... في يوم ... الموافق ... عقدت محاضرة ( ندوة ) عن ... وشارك
في المحاضرة كل من ... ، ... ، ... وكان عدد الحاضرين حوالي ..... وأهم ما
جاء في المحاضرة ... ، ... ،... ، .... الإيجابيات ... ، ... ، ...
والسلبيات .... ، ... ،...
تقرير عن كتاب :
اسم الكتاب .. اسم المؤلف ... رقم الطبعة ... سنة الطبع ... عدد صفحات
الكتاب ... عدد فصول الكتاب ... منهج المؤلف في تناول الموضوع .... أهم
الأفكار التي تتضمنها الكتاب هي .. ، ... ، ... الجديد الذي يطرحه الكتاب
.. ،.. ،... مآخذ على الكتاب ... ، ... ،... ،
السمات العامة للتقرير
1- وضوح الأفكار .
2- الإيجاز والقصر .
3-الدقة في العبارة والسهولة
4- تنظيم الأفكار وترتيبها .
5- التزام الموضوعية والبعد عن المبالغة
6- البعد عن خيال.
* الهدف من الرحلة:
- الترفيه عن النفس.
- التعرف على الأماكن السياحية في القاهرة.
- تخليد ذكريات جميلة لا تنسى.
* المشاركين في الرحلة:
- طلاب المدرسة ....... مع مدرسي اللغة العربية ومشرف المدرسة و الأخصائي الاجتماعي .
* الزمان والمكان:
- يوم الأحد الموافق 20/4/......م الساعة الثامنة صباحا إلى ............
* وسيلة الانتقال ومكان التجمع:
- الحافلة المدرسية والتجمع في ساحة المدرسة.
* الوقائع والأحداث:
- قام الطلاب بالتجمع في المكان المحدد وفي الساعة المحددة ثم انطلقت
الحافلة المدرسية المحملة بالطلاب والفرح يملأ قلوب الطالبات والمدرسات ثم
وصلن إلى المكان المحدد للزيارة وقضين أمتع الأوقات التي لا تنسى كما تعرف
الطلاب على الأماكن السياحية بالجيزة و منطقة الأهرام.
* النتائج:
- الاستمتاع وقضاء أجمل الأوقات المقترن بالفائدة العلمية.
- أجمل الذكريات المخلدة التي لاتنسى.
* التوقيع:
- الطالب/ :............
تقرير عن حادث سير
في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الاثنين بتاريخ / / 2002 م بينما
كانت السيارة الخصوصي رقم ( ) يقودها السيد / …………. حامل رخصة سواقة رقم (
) تسير في شارع ………………… اصطدمت بـ……… كان يقطع الشارع في تلك اللحظة ،
وعلى الفور ، قام سائق السيارة بنقل المصاب إلى المشفى حيث تم الكشف عليه
وتلقى العلاج ، وقد أفاد تقرير الطبيب أن الصبي مصاب بـ ………. وحالته لا
تستدعي البقاء في المشفى ، ومن الكشف الميداني تبين أن سبب الحادث يعود إلى
قيام السائق بتغيير اتجاهه ومخالفة أولويات المرور ، وعدم انتباه للمارة .
إذ لم يوجد أي أثر للضوابط على الأرض ، كما أن الصبي لم يراع إشارات المرور ولم يتقيد بقطع الشارع من المكان المخصص بعور المشاة .
معد التقرير
تقرير رحلة إلى الأماكن السياحية.
* الهدف من الرحلة:
- الترفيه عن النفس.
- التعرف على الأماكن السياحية في الدولة.
- تخليد ذكريات جميلة لا تنسى.
* المشاركين في الرحلة:
- طلاب الصف .... مع مدرسة اللغة العربية ومشرفة المدرسة.
* الزمان والمكان:
- يوم الأحد الموافق 20/4/200 الساعة الثامنة صباحا إلى .........
* وسيلة الانتقال ومكان التجمع:
- الحافلة المدرسية والتجمع في ساحة المدرسة.
* الوقائع والأحداث:
- قامت الطلاب بالتجمع في المكان المحدد وفي الساعة المحددة ثم انتلقت
الحافلة المدرسية المحملة بالطلاب والفرح يملئ قلوب الطلاب والمدرسات ثم
وصلوا إلى المكان المحدد للزيارة وقضين أمتع الأوقات التي لا تنسى كما
تعرفت الطلاب على الأماكن السياحية بالدولة وعلى السفن والبضائع فيها.
* النتائج:
- الاستمتاع وقضاء أجمل الأوقات المقترن بالفائدة العلمية.
- أجمل الذكريات المخلدة التي لا تنسى.
* التوقيع:
- الطالب:........
بتاريخ / / 200
Mr.Riad2012-01-03, 2:09 pm