مراجعة عربى اول ثانوى2012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

25122011

مُساهمة 

. مراجعة عربى اول ثانوى2012




أولاً القراءة : من قصة ( أبو الفوارس عنترة ) :
" ولكنه ذهب إلي العراق يطلب مطلباً عسيراً ، إذ أقدم علي مراعي النعمان وأراد أن يستاق منها ما يشاء من الإبل العصافير ، فما هو إلا أن أحس الرعيان به حتى أرسلوا النذر إلي الملك العظيم في الحيرة " .
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
" عسيراً " مقابلها : ( بسيطاً – يسيراً – متواضعاً )
" المراعي " المفرد منها : ( الراعي – المرعي – الرعية )
" يستاق " معناها : ( يجمع – يسوق – يحوز )
(ب) ماذا تعرف عن النوق العصافير ؟ ولماذا ذهب عنترة إلي بلاد الحيرة ؟
(ج) هات المصدر من الفعل ( يستاق ) ثم ضعه في جملة من تعبيرك .
ثانياً الأدب والترجمة : ما اثر الحديث في اللغة والأدب؟ .
ثالثاً البلاغة قال مطران في حزنه وتحسره على محبو بته
ولقد ذكرتك والنهار مودع والقلب بين مهابة ورجاء
والدمع من جفني يسيل مشعشعا بسنا الشعاع الغارب المترائي
والشمس في شفق يسيل نضاره فوق العقيق على ذرا سوداء
(أ) ما عاطفة الشاعر في الأبيات؟
(ب) هات من الأبيات: ــ
1ــ أسلوباً مؤكداً، وبين وسيلة التوكيد. 2ــ مجازاً مرسلاً، وبين علاقته.
3ــ محسناً بديعياً، وصورة بيانية وبين سر جماله.
رابعاً النصوص الأدبية : يقول جرير :
أعــد الله للشــــعراء مني صواعق يخضعون لها الرقابا
قرنت العبد عبد بني نـمير مع القينين إذ غلــــــيا وخـابا
فلا صلي الإله علـي نـمير ولا سقيت قبورهم الســـــحابا
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
مفرد " صواعق " :( صعقة – صاعقة – مصعوق )
المراد بــ " السحاب " :( المطر – الرحمات – الماء )
عطف " خابا " علي " غلبا " علاقته :( تعليل – توضيح – نتيجة )
(ب) اشرح الفكرة التي اشتملت عيها الأبيات .
(ج) ما الغرض الشعري الذي تندرج تحته هذه الأبيات ؟
(د) ما نوع الخيال في كل من ( صواعق – يخضعون لها الرقابا ) ؟
خامساً القواعد :
" كن صادقاً مع نفسك قبل أن تفكر في أن يصدقك الآخرون فذلك أدني إلي الاطمئنان الدائم ، فالصدق والاطمئنان كلاهما من شمائل المؤمنين " .
( أ ) أعرب ما تحته خط . (ب) استخرج من الفقرة السابقة :
1- اسماً مقصوراً وثنه واجمعه جمعاً سالماً. 2- اسم فاعل واذكر فعله .
3- ممنوعاً من الصرف مجروراً وأذكر علامة جره . 4- جمع مذكر سالماً واذكر علامة إعرابه .
5- ملحقاً بالمثني واذكر علامة إعرابه .
(جـ) ما الماد المعجمية لكلمة ( الدائم )
د) الطالبات بدأ ن الرحلة – الطالبات بدأن يسلكن الكفاح – أعرب نون النسوة في الفعل في الجملتين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle
avatar

مُساهمة الأحد 25 ديسمبر 2011, 3:23 pm  Mr.Riad

أولا :الأدب : أ- ما اثر القران الكريم في اللغة والأدب ؟
ثانياً البلاغة : قال الشاعر يصف جيش صلاح الدين :
وجيــــش به أســــد الكريهة غضب وان شئت عقبان المنية حوم
يعفون عن كسب المغانم في الوغى فليس لهم إلا الفــوارس مغنم
إذا قاتلوا كانوا سكـــــوتاً شجاعـــة لكــــن ظباهم في الطلي تتكلم
استخرج من الأبيات ثلاثة صور بيانية مختلفة
ب – ما نوع الأسلوب في الأبيات ولم آثره الشاعر؟
----------------------------------------------------------------------------
ثالثا : النصوص : قال الشاعر :
سجـــيه تلك فيـــــهم غير محدثة إن الخـلائق فاعلم شرها البدع
إن كان في الناس سباقون بعدهم فكـــــل سبق لأدني سبقهم تبع
أعفه ذكرت في الـــــوحي عفتهم لا يطمـعون ولا يزري بهم طمع
أ- هات مرادف ( سجيه ) ومفرد ( أعفه ) ومضاد ( يزري ) .
ب- ما الصفات التي نسبتها الأبيات إلي المسلمين ؟وما مظاهر التجديد في هذه القصيدة؟
ج- هات من البيت الثاني صورة بيانية – وبين نوعها وسر جمالها .
د- في البيت الأول تأثر الشاعر بالحديث الشريف 0 وضح ذلك ) .
----------------------------------------------------------------------------
رابعا : القراءة : من قصة أبو الفوارس :
( وكانت في اعتكافها ساكتة تقضى أكثر الوقت ضعيفة في فراشها وتبكى أحيانا ولا تدرى ما الذي أبكاها حتى حال لونها وامتلأ صدرها كآبة وهما .
أ- اعتكافها0 كان (حزنا –تأملا – خوفا – فرحا) اختر
ب- مرادف حال لونها0(تغير- أشرق- ذبل) اختر
ج- ما الهدية الدموية التي كان عنترة يهدد عبلة بها ؟
د- ما موقف كل من عنترة وعبلة من رحيل( مالك) وما تعليل ذلك الموقف ؟
خامسا النحو :
" الإيمان والعلم كلاهما أساس النجاح . فالإيمان داع إلي الصفاء والسلام مع النفس إلا به وبهذا السلام سرعان ما ينطلق الإنسان انطلاقة . أما العلم فهو ركن هام للتقدم . وبهما تصير الحياة مرضية ترتقي إلي مواني التقدم "
أ- أعرب ما تحته خط .
ب- استخرج : ( ملحقاً بالمثني – ممنوعاً من الصرف وبين السبب – ثلاثة مصادر مختلفة وبين فعل كل منها) .
ج- " المصريان كلاهما فاهمان واجبهما " ادخل " إن- ثم أصبح " علي الجملة وغير ما يلزم .
د- كيف تكشف في معجمك عن ( مواني ) .
هـ- " أعظم " اجعلها مجرورة بالفتحة مرة وبالكسرة مرة أخرى في جملة .


انتهت الأسئلة مع أجمل الأماني بالتوفيق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة الجمعة 13 يناير 2012, 4:48 pm  wahit hart

جعلة الله فى ميزان حسناتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى