مدرس اون لايندخول

امتحان عربى اولى ثانوى سوهاج الترم الثانى ل2012

25122011
امتحان عربى اولى ثانوى سوهاج الترم الثانى ل2012

إدارة سوهاج التعليمية الزمن ساعة ونصف الفترة الأولى
مدرسة الشهيد رياض الثانوية بنين بسوهاج المادة 0لغة عربية
الصف الأول
امتحان الفصل الدراسي الثاني مايو

==============================================
أولا:التعبير اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين
1- الشباب دعامة نهضة الأمة ولقد اثبت شباب ثورة 25 يناير انه كذلك 0 فهو متصل بعصره متمكن من وسائله 0قادر على التفاعل معها – فكيف تستفيد بلادنا من الشباب لتنطلق بعيدا نحو التقدم
2- مصر هبة النيل لقد تغنى الشعراء كثيرا بذلك النهر الخالد 0لكنه الآن في خطر 0فلتكن حماية نيلنا ملتقى آمالنا وأعمالنا مثلما فعلها شعبنا العظيم عند ملحمة بناء السد العالي في الماضي
اجب عن السؤال- الاجبارى –الاتى – اشرح مضمون المقولة الآتية
قال باراك اوباما الرئيس الامريكى (لابد أن نعلم شبابنا كيف يكون مثل الشباب المصري)
================================================
ثانيا القراءة المجموعة الأولي – قصة { أبو الفوارس عنترة } :
أجب عن السؤال الآتي :
1- " وأفضى بسطام بن قيس إلى عمرو انه يريد الزواج من أخته عبلة 0لما كان بينهما من المودة 0 ووعده أن يكون رسوله إلى أبيه ليحمل أباه وأخته على الرضا " .
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
مضاد "الرضا " : ( العنف – القسوة - الرفض )
مضاد " يحمل أباه" : ( يخيره- يرفعه -يكرمه )
مرادف " أفضى " : ( باح-اعلم-اخبر-كل ما سبق )
( ب ) كان لعمرو وأبيه مالك رأيان مختلفان في زواج عبلة 0
وضح ذلك مبينا الرأي ى الأخير الذي استقر عليه الأب ؟
( جـ ) علل- شعور مالك بالضيق برغم إكرام أصهاره له ولأهله .
المجموعة الثانية – " من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة " :
أجب عن السؤال الآتي :
2 – من موضوع " من معالم مصر السياحية " :
" تقع مدينة الغردقة على البحر الأحمر الذي حبته الطبيعة بميزات خاصة فهو يتصل بالمحيط الهندي بمضيق ضحل تتسرب منه أحياء المحيط وما خالطها من أحياء المحيط الهادي فتنتشر في البحر "
1-( حبته- ميزات – تتسرب) هات مرادف الأولى ومفرد الثانية ومضاد الثالثة
0 في جمل من تعبيرك.
2-لم كان البحرالاحمر فريدا في ملاءمته لدراسة أحيائه؟
3-علل- ليس في شواطىء مصر منطقة تشابه الغردقة
4- لماذا تعد أسوان مقصد العديد من الأدباء والعلماء؟ومن اشهر من أنجبتهم؟

مع أطيب الامانى بالنجاح

إدارة سوهاج التعليمية الزمن ساعة ونصف الفترة الثانية
مدرسة الشهيد رياض الثانوية بنين بسوهاج المادة 0لغة عربية
الصف الأول امتحان الفصل الدراسي الثاني مايو 2011
التاريخ 14/5/2011 الفترة الثانية الزمن ساعة ونصف
=====================
أولاً : الأدب والترجمة :
( 1 ) من الفنون الشعرية التي ازدهرت في العصر الاموى
1-0000000000000000 2- 0000000 3- 00000000
( 2 ) ما اتجاهات خطب عند الإمام على بن أبى طالب ( كرم الله وجهه ) ؟
(3) ما عيوب النقائض وما مميزاتها؟
ثانياً البلاغة :Ã قـــال إيليا أبو ماضي
أن شر النفوس في الأرض نفس تتوقى قبل الرحيل الرحيلا
ترى الشوك في الورود وتعمى أن ترى فوقها الندى أكليلا
للشاعر دعوة نبعت من إحساسه هى( التعجب –الفخر- التفاؤل) اختر
ترى الشوك في الورود 0 كناية عن (موصوف – صفة – نسبة)
قامت المدرسة برحلة 0مجاز مرسل 0 علاقته( جزئية- سببية – محلية)
ثالثاً : النــصــوص : أجب عن السؤال التالي :
السؤال الأول : من نص { رسالة عمر إلى أبى موس الأشعري } ( لغير الفائقين)
. لا يمنعك قضاء قضيته اليوم فراجعت نفسك فيه ، وهديت لرشدك أن ترجع إلى الحق ، فإن الحق قديم ومراجعة الحق خير من التمادي في الباطل .* الفهم الفهم فيما يتلجلج في صدرك مما ليس في كتاب ولا سنة ، ثم أعرف الأشباه والأمثال ، فقس الأمور عند ذلك ، وأعمد إلى أقربها إلى الله وأشبهها بالحق .
( أ ) تخير أدق إجابة من بين القوسين لما يأتى :
هات مرادف " يتلجلج "يتوقف- يتردد- يتعلق) اختر
ومضاد (الأمثال)( الحكم – المتفرقة – المتخالفة) اختر
( ب ) لعلك تلحظ خلو الرسالة من الصور الخيالية ، فما السبب فى ذلك ؟
(ج) استخرج صورة خيالية ومحسنا بديعيا وبين نوعهما
(د) من اى فنون النثر هذا النص؟ وما خصائص أسلوبه؟
السؤال الثاني ( للفائقين): من نص { إشادة بخصال الصحابة } :
إن الذوائب من فهـــر وإخوتهــم قـــد بينـوا سننــا للنــــاس تتـــــبع
يرضى بها كل من كانت سريرته تقرى الإلـــه وبالأمـر الذى شرعوا
قوم إذا حاربـــوا ضــروا عدوهم أو حاولوا النفع فى أشياعهم نفعوا
( أ ) ما معنى وجمع " سريرة " ؟ وما مفرد " سنـن " ؟ وما مضاد " تتبـع – يرضى " ؟
( ب ) البيت الثالث تأثر فيه الشاعر بالقرآن الكريم . وضح ذلك .
( جـ ) على غير المألوف جاءت هذه القصيدة متحررة من المطالع والبدايات التقليدية ، فما السبب
(د)استخرج من الأبيات صورة بلاغية ومحسنا بديعيا وبين نوعهما؟
(ه) إلى اى غرض ينتمي هذا النص ؟ وما اثر الإسلام فيه؟
السؤال الثالث : اجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين من نص { الفرزدق يرد على جرير } :
أنا ابــن العاصمين بنــى تميم إذا ما أعظم الحدثان نابــــاً
فإنـــك مـــن هجاء بنى نميـــر كأهل النار إذ وجدوا العذابا
رجوا من حرها أن يستريحـوا وقد كان الصديد لهم شرابا
( أ ) ما معنى " الحدثان " ؟ وما مفرد " العاصمين " ؟ وما جمع " الصديد " ؟
( ب ) بم افتخر الفرزدق فى البيت الأول ؟
(ج) استخرج صورة خيالية وبين نوعها؟
(د) اشرح الأبيات شرحا أدبيا يبرز عاطفة الشاعر
س2قال جرير يهجو الفرزدق
أعــد الله للشــــعراء مني صواعق يخضعون لها الرقابا
قرنت العبد عبد بني نـمير مع القينين إذ غلــــــيا وخـابا
فلا صلي الإله علـي نـمير ولا سقيت قبورهم الســـــحابا
هات مرادف" صواعق - السحاب "
المراد بــ " القينين " هما 00000و---------
(ب) اشرح الآبيات شرحا يبرز عاطفة الشاعر
(ج) ما الغرض الشعري الذي تندرج تحته هذه الأبيات وما عيوبه ؟
(د )استخرج صورتين بيانيتين مختلفتين وبين نوعهما ؟
رابعاً : النـحـو
" أيها الطلاب هيا إلى المذاكرة لنرقى إلى أعلى الدرجات ؛ فلن ينال الآمال إلا ساع بجد . وحذار الوساوس ؛ لأن الاستسلام لها يضيع مجهود السنين فى صحراء الوهم " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى القطعة السابقة . ( ب ) استخرج من الفقرة السابقة :
1- اســـــماً مـقصـــوراً .واجمعه
2- اســمـــاً مــنـقــوصــاً .واجمعه
3- اســـمـــاً مـمــــدوداً . 4- اســــم فــعــل وبين نوعه .
5 - ملحقاً بجمع المذكر السالم . وأعربه 6- ممنوعاً من الصرف وبين السبب .
( جـ ) تعجب من " روعة العمل " بأسلوب نداء تعجبي .
( د )جملة " هذه صحراء " اجعلها مثنى وجمعا
( هـ ) أين تكشف فى معجمك عن " ينال " ؟

أولا:التعبير اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين
1- الشباب دعامة نهضة الأمة ولقد اثبت شباب ثورة 25 يناير انه كذلك 0 فهو متصل بعصره متمكن من وسائله 0قادر على التفاعل معها – فكيف تستفيد بلادنا من الشباب لتنطلق بعيدا نحو التقدم
2- مصر هبة النيل لقد تغنى الشعراء كثيرا بذلك النهر الخالد 0لكنه الآن في خطر 0فلتكن حماية نيلنا ملتقى آمالنا وأعمالنا مثلما فعلها شعبنا العظيم عند ملحمة بناء السد العالي في الماضي
اجب عن السؤال- الاجبارى –الاتى – اشرح مضمون المقولة الآتية
قال باراك اوباما الرئيس الامريكى (لابد أن نعلم شبابنا كيف يكون مثل الشباب المصري)
================================================
ثانيا القراءة المجموعة الأولي – قصة { أبو الفوارس عنترة } :
أجب عن السؤال الآتي :
1- " وأفضى بسطام بن قيس إلى عمرو انه يريد الزواج من أخته عبلة 0لما كان بينهما من المودة 0 ووعده أن يكون رسوله إلى أبيه ليحمل أباه وأخته على الرضا " .
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
مضاد "الرضا " : ( العنف – القسوة - الرفض )
مضاد " يحمل أباه" : ( يخيره- يرفعه -يكرمه )
مرادف " أفضى " : ( باح-اعلم-اخبر-كل ما سبق )
( ب ) كان لعمرو وأبيه مالك رأيان مختلفان في زواج عبلة 0
وضح ذلك مبينا الرأي ى الأخير الذي استقر عليه الأب ؟
( جـ ) علل- شعور مالك بالضيق برغم إكرام أصهاره له ولأهله .
المجموعة الثانية – " من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة " :
أجب عن السؤال الآتي :
2 – من موضوع " من معالم مصر السياحية " :
" تقع مدينة الغردقة على البحر الأحمر الذي حبته الطبيعة بميزات خاصة فهو يتصل بالمحيط الهندي بمضيق ضحل تتسرب منه أحياء المحيط وما خالطها من أحياء المحيط الهادي فتنتشر في البحر "
1-( حبته- ميزات – تتسرب) هات مرادف الأولى ومفرد الثانية ومضاد الثالثة
0 في جمل من تعبيرك.
2-لم كان البحرالاحمر فريدا في ملاءمته لدراسة أحيائه؟
3-علل- ليس في شواطىء مصر منطقة تشابه الغردقة
4- لماذا تعد أسوان مقصد العديد من الأدباء والعلماء؟ومن اشهر من أنجبتهم؟

مع أطيب الامانى بالنجاح

إدارة سوهاج التعليمية الزمن ساعة ونصف الفترة الثانية
مدرسة الشهيد رياض الثانوية بنين بسوهاج المادة 0لغة عربية
الصف الأول امتحان الفصل الدراسي الثاني مايو 2011
التاريخ 14/5/2011 الفترة الثانية الزمن ساعة ونصف
============================
أولاً : الأدب والترجمة :
( 1 ) من الفنون الشعرية التي ازدهرت في العصر الاموى
1-0000000000000000 2- 0000000 3- 00000000
( 2 ) ما اتجاهات خطب عند الإمام على بن أبى طالب ( كرم الله وجهه ) ؟
(3) ما عيوب النقائض وما مميزاتها؟
ثانياً البلاغة :Ã قـــال إيليا أبو ماضي
أن شر النفوس في الأرض نفس تتوقى قبل الرحيل الرحيلا
ترى الشوك في الورود وتعمى أن ترى فوقها الندى أكليلا
للشاعر دعوة نبعت من إحساسه هى( التعجب –الفخر- التفاؤل) اختر
ترى الشوك في الورود 0 كناية عن (موصوف – صفة – نسبة)
قامت المدرسة برحلة 0مجاز مرسل 0 علاقته( جزئية- سببية – محلية)
ثالثاً : النــصــوص : أجب عن السؤال التالي :
السؤال الأول : من نص { رسالة عمر إلى أبى موس الأشعري } ( لغير الفائقين)
. لا يمنعك قضاء قضيته اليوم فراجعت نفسك فيه ، وهديت لرشدك أن ترجع إلى الحق ، فإن الحق قديم ومراجعة الحق خير من التمادي في الباطل .* الفهم الفهم فيما يتلجلج في صدرك مما ليس في كتاب ولا سنة ، ثم أعرف الأشباه والأمثال ، فقس الأمور عند ذلك ، وأعمد إلى أقربها إلى الله وأشبهها بالحق .
( أ ) تخير أدق إجابة من بين القوسين لما يأتى :
هات مرادف " يتلجلج "يتوقف- يتردد- يتعلق) اختر
ومضاد (الأمثال)( الحكم – المتفرقة – المتخالفة) اختر
( ب ) لعلك تلحظ خلو الرسالة من الصور الخيالية ، فما السبب فى ذلك ؟
(ج) استخرج صورة خيالية ومحسنا بديعيا وبين نوعهما
(د) من اى فنون النثر هذا النص؟ وما خصائص أسلوبه؟
السؤال الثاني ( للفائقين): من نص { إشادة بخصال الصحابة } :
إن الذوائب من فهـــر وإخوتهــم قـــد بينـوا سننــا للنــــاس تتـــــبع
يرضى بها كل من كانت سريرته تقرى الإلـــه وبالأمـر الذى شرعوا
قوم إذا حاربـــوا ضــروا عدوهم أو حاولوا النفع فى أشياعهم نفعوا
( أ ) ما معنى وجمع " سريرة " ؟ وما مفرد " سنـن " ؟ وما مضاد " تتبـع – يرضى " ؟
( ب ) البيت الثالث تأثر فيه الشاعر بالقرآن الكريم . وضح ذلك .
( جـ ) على غير المألوف جاءت هذه القصيدة متحررة من المطالع والبدايات التقليدية ، فما السبب
(د)استخرج من الأبيات صورة بلاغية ومحسنا بديعيا وبين نوعهما؟
(ه) إلى اى غرض ينتمي هذا النص ؟ وما اثر الإسلام فيه؟
السؤال الثالث : اجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين من نص { الفرزدق يرد على جرير } :
أنا ابــن العاصمين بنــى تميم إذا ما أعظم الحدثان نابــــاً
فإنـــك مـــن هجاء بنى نميـــر كأهل النار إذ وجدوا العذابا
رجوا من حرها أن يستريحـوا وقد كان الصديد لهم شرابا
( أ ) ما معنى " الحدثان " ؟ وما مفرد " العاصمين " ؟ وما جمع " الصديد " ؟
( ب ) بم افتخر الفرزدق فى البيت الأول ؟
(ج) استخرج صورة خيالية وبين نوعها؟
(د) اشرح الأبيات شرحا أدبيا يبرز عاطفة الشاعر
س2قال جرير يهجو الفرزدق
أعــد الله للشــــعراء مني صواعق يخضعون لها الرقابا
قرنت العبد عبد بني نـمير مع القينين إذ غلــــــيا وخـابا
فلا صلي الإله علـي نـمير ولا سقيت قبورهم الســـــحابا
هات مرادف" صواعق - السحاب "
المراد بــ " القينين " هما 00000و---------
(ب) اشرح الآبيات شرحا يبرز عاطفة الشاعر
(ج) ما الغرض الشعري الذي تندرج تحته هذه الأبيات وما عيوبه ؟
(د )استخرج صورتين بيانيتين مختلفتين وبين نوعهما ؟
رابعاً : النـحـو
" أيها الطلاب هيا إلى المذاكرة لنرقى إلى أعلى الدرجات ؛ فلن ينال الآمال إلا ساع بجد . وحذار الوساوس ؛ لأن الاستسلام لها يضيع مجهود السنين فى صحراء الوهم " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى القطعة السابقة . ( ب ) استخرج من الفقرة السابقة :
1- اســـــماً مـقصـــوراً .واجمعه
2- اســمـــاً مــنـقــوصــاً .واجمعه
3- اســـمـــاً مـمــــدوداً . 4- اســــم فــعــل وبين نوعه .
5 - ملحقاً بجمع المذكر السالم . وأعربه 6- ممنوعاً من الصرف وبين السبب .
( جـ ) تعجب من " روعة العمل " بأسلوب نداء تعجبي .
( د )جملة " هذه صحراء " اجعلها مثنى وجمعا
( هـ ) أين تكشف فى معجمك عن " ينال " ؟


تعاليق

avatar
بارك الله فيك اخي الكريم علي المجهود الرائع
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى