مدرس اون لايندخول

لطلاب مرحله ثالث ثانوي شرح جميع قاعدات Grammar بالعربي


Unit : 1 Lesson: 3

The Past Tense vs. The Present Perfect

أولا: الزمن الماضي The Past Tense)):
يستخدم هذا الزمن مع الحدث الذي يحدث في الماضي وفي هذا الزمن لا يوجد فرق بين المفرد والجمع ويكون الماضي بإضافة ed أو بكتابة الفعل في الماضي إذا كان شاذا....
[center]ترتيب الجملة / ....... + الفعل + الفاعل
S + V + ……………..

مثال : She cooked the lunch.

I went to school yesterday.


ثانيا : زمن المضارع التام لطلاب مرحله ثالث ثانوي شرح جميع قاعدات Grammar بالعربي  FrownThe Present Perfect )
يتميز هذا الزمن بوجود (has / have ) وبعدها نكتب التصريف الثالث للفعل , ويكون ترتيب الجملة كما يلي:
..........+ التصريف الثالث + ( hasأو have ) + الفاعل
S + ( has/ have ) + ( p.p) +……

مثال : She has cooked the lunch.

I have gone to school.

ملاحظة / تستخدم has مع الفاعل المفرد و الضمائر He / She / It
تستخدم have مع الفاعل الجمع والضمائر They / We / You / I
Forming Questions (Past Tense) تكوين السؤال
يتم تكوين السؤال حسب نوع الجملة , وهناك نوعان :
النوع الأول :
أن تحتوي الجملة على أحد الأفعال ( was , were ) :
مثال : الفعل الأساسي + الفعل المساعد + الفاعل
The stories were written .
عند السؤال في هذه الحالة (1) نبدأ بأداة الاستفهام مثل : When ……
(2) نضع الفعل المساعد ( were كما في المثال )
(3) نضع الفاعل The stories
(4) نضع الفعل الأساسي written
وهكذا يكون ترتيب السؤال : الفعل الأساسي + الفاعل + الفعل المساعد + أداة الاستفهام
When were the stories written ?

النوع الثاني :
أن تحتوي الجملة على الفعل في الزمن الماضي :
مثال : بقية الجملة + الفعل + الفاعل
She cleaned her room.
عند السؤال في هذه الحالة (1) نبدأ بأداة الاستفهام مثل : When ……
(2) نضع الفعل المساعد ( did ) لأن الفعل منتهي بـ ( ed )
(3) نضع الفاعل she
(4) نضع الفعل بعد حذف (ed ) ï clean
وهكذا يكون ترتيب السؤال : بقية الجملة + الفعل الأساسي + الفاعل + الفعل المساعد + أداة الاستفهام
When did she clean her room ?



[/center]
remove_circleمواضيع مماثلة
محمد السعيد
ملاحظة : أدوات الاستفهام:
- What للسؤال عن شيء
- Where للسؤال عن المكان
- When للسؤال عن الزمن
- Howبمعنى (كيف) وكذلك يمكن استخدامها للسؤال عن العدد( How much / How many)
- Why للسؤال عن السبب وتبدأ الإجابة بbecause
- Who للسؤال عن الشخص


[center] المبني للمجهول Passive ( Past Tense )
يكون رأس السؤال ( Change into Passive ) أي حولي إلى مبني للمجهول وفي هذه الحلة لابد ان ننظر إلى زمن الجملة .... هنا ماضي
مثال : Amal burned the cake
خطوات الحل :
1- نبدأ بتحديد أجزاء الجملة : الفاعل ïAmal الفعل ïburned المفعول بهïthe cake
2- نضع المفعول به في البداية
The cake
3- نكتب was إذا كان المفعول به مفرد , أو نكتب were إذا كان المفعول به جمع , وهنا المفعول به مفرد
لذلك نكتب was
was The cake
4- نضع الفعل في التصريف الثالث ( p.p ) , هنا burned
The cake was burned

5- نكتب by ثم نكتب الفاعل إذا كان اسم by Amal
The cake was burned by Amal.

6- وهكذا يكون الترتيب
O + was / were + ( p.p) + by S

If-clause ( Past Tense )

تستخدم قاعدة If لتخيل حدوث شيء لم يحدث
ولا يمكن أن يحدث وتتكون الجملة من قسمين , القسم الأول يحتوي على If ويكون
الفعل ماضي وينتهي دائما بفاصلة

الفعل الماضي + الفاعل + If

If Shakespeare lived today ,

أما القسم الثاني فيحتوي على would والتي يأتي بعدها الفعل الأصلي بدون إضافة
بقية الجملة + الفعل الأصلي +would + الفاعل ,

If Shakespeare lived today, he would use different English

ملاحظة : الفعل المساعد مع If هو were
If I were you, I would study English[/center]
محمد السعيد
[center]Unit : 1 Lesson: 6
Past Perfect الماضي التام
* تكون الصيغة في هذا الزمن : مفعول به O + التصريف الثالث (p.p ) + had + الفاعل S
مثال: Ali had written the homework.
They hadvisited Ahmad.
عندما يطلب منك التحويل للمبني للمجهول ( Change into Passive ) نتبع الخطوات التالية :
1- نبدأ بتحديد أجزاء الجملة : الفاعل ïAli الفعل ïwritten المفعول بهïthe homework
2- نضع المفعول به في البداية
The homework
3- نكتب had
had The homework
4- نضيف been
been had The homework
5- نضع التصريف الثالث ( p.p )
written been had The homework
6- نكتب by ثم نكتب الفاعل إذا كان اسم by Ali
written by Ali. been had The homework

7- وهكذا يكون الترتيب
O + had been + ( p.p) + by S

After / Before

تستخدم هاتان الكلمتان عند الحديث عن حدثان وقعا في الزمن الماضي ولكن أحدهما وقع قبل الآخر
أولا: after
معناها( بعد) وتستخدم مع الحدث الأول والذي يحتوي على ( التصريف الثالث +had ) تبعا للصيغة التالية:
After + S +had ( p.p ) , S +V( past ) ……
After Shakespeare had written many plays , hedied .
إذا كانت after في البداية : لابد من وجود الفاصلة في الوسط ويكون زمن الفعل بعد الفاصلة ماضي
ثانيا: before
معناها( قبل) وتستخدم مع الحدث الثاني والذي يكون الزمن فيه ماضي تبعا للصيغة التالية:
Before + S +V( past ) , S +had ( p.p ) ……
BeforeShakespearedied , hehad written many plays.

إذا كانت before في البداية :
لابد من وجود الفاصلة في الوسط ويحتوي القسم الثاني على ( التصريف الثالث +had )
طريقة السؤال :
صححي الفعل ( Write the correct form of the verb ) الأمثلة كتاب التمارين (ص 5 A )
اختاري (Choose ) أو غيري الترتيب ( Change the order ) وفي هذه الحالة نقوم بكتابة ما بعد الفاصلة في البداية .Shakespearehad written many plays beforehedied

Reported Speech الحديث غير المباشر
[/center]
محمد السعيد
تحويل الجملة :
مثال: “ She said, “ Ahmad lived in Jeddah
*خطـــوات الحل:
1- بما أنها جملة نكتب في البداية She said that بدون فواصل وأقواس ويمكن الاستغناء عن كلمةthat
2- نقوم بتغيير زمن الفعل كما يلي:


Past Tense à had (p.p)الماضي


( has /have)(p.p) à had(p.p)


( has/ have)been(p.p) à hadbeen(p.p)

الفعل هنا في هذه الجملة lived ماضي ونقوم بتغييره إلى had lived
3- تتغير الضمائر تبعا لتغير الفاعل

.She said ( that ) Ahmad had lived in Jeddah

تحويل السؤال :
أولا:الأسئلة التي تبدأ بأداة استفهام:
مثال : “ Where have you lost your book? “
*خطـــوات الحل:
1- بما أنه سؤال نكتب في البداية She asked بدون فواصل وأقواس
2- نكتب أداة الاستفهام الموجودة في السؤال where She asked
3- نقوم بتغيير الضمير ß you I وكذلك نغير موقعه ( يكون بعد أداة الاستفهام مباشرة )

where I She asked

4- نقوم بتغيير الزمن ... هنا have lost , نقوم بتغيير have وتحويلها إلى had

where I had lost She asked

5- نقوم بتغيير الضمائر... هنا ß your my

where I had lost my book. She asked

ثانيا:الأسئلة التي تكون الاجابة عليها ( Yes/ No ):
مثال : Did Dickens write novels ?
*خطـــوات الحل:
1- بما أنه سؤال نكتب في البداية She asked if بدون فواصل وأقواس..
2- نقوم بحذف الفعل المساعد ( Did في هذا السؤال) ثم نكمل كتابة السؤال

She asked if Dickens

3- نقوم بتغيير زمن السؤال ( هنا الزمن ماضي ) لذلك نحوله إلى ( التصريف الثالث + had )

ß write had written


She asked if Dickens had written novels.

** ملاحـــظة:
نقوم دائما بتغيير الضمائر تبعا لتغيير الفاعل :
إذا كان الفاعل مذكر نستخدم الضمير He وفي الملكية نستخدم his
إذا كان الفاعل مؤنث نستخدم الضمير She وفي الملكية نستخدم her
إذا كان الفاعل جمع نستخدم الضمير They وفي الملكية نستخدم their
إذا كان الفاعل مخاطب نستخدم الضمير You وفي الملكية نستخدم your
إذا كان الفاعل متحدث مفرد نستخدم الضمير I وفي الملكية نستخدم my
إذا كان الفاعل متحدث جمع نستخدم الضمير We وفي الملكية نستخدم our





Unit : 1 Lesson: 7




* إضافة S :
1- معظم الأفعال نضيف لها s في نهايتها , مثلا : eat + s = eats
2- بعض الأفعال نضيف لها es وذلك يعتمد على نهاية الفعل , إذا انتهى الفعل ( ch / sh / s/ o/ x /z)
أمثلة : teach + s = teaches / finish + s = finishes

cross + s = crosses / go + s = goes / fix + s = fixes

3- عندما ينتهي الفعل بحرف Y هناك حالتان:
أ/ أن يكون حرف Y مسبوق بحرف علة ( a – e –i –o –u ) : في هذه الحالة نضيف s
مثلا: play + s = plays
ب/ أن يكون حرف Y مسبوق بحرف ساكن: في هذه الحالة نحذف Y ونضيف ies
مثلا: study + s = studies

* إضافة ed :
1- معظم الأفعال نضيف لها ed في نهايتها , مثلا : work +ed = worked
2- إذا انتهى الفعل بحرف e , فإننا في هذه الحالة نضيف فقط d : مثلا : use +d = used
3- عندما ينتهي الفعل بحرف Y هناك حالتان:
أ/ أن يكون حرف Y مسبوق بحرف علة ( a – e –i –o –u ) : في هذه الحالة نضيف ed
مثلا: pray + ed = prayed
ب/ أن يكون حرف Y مسبوق بحرف ساكن: في هذه الحالة نحذف Y ونضيف ied
مثلا: study + s = studied
4- إذا كان الفعل منتهي بحرف ساكن مسبوق بحرف علة : نكرر الحرف الساكن ونضيف ed
مثلا: stop + ed = stopped

* إضافة ing :
1- معظم الأفعال نضيف لهاing في نهايتها , مثلا : eat + ing = eating
2- إذا انتهى الفعل بحرف e , فإننا في هذه الحالة نحذف e ثم نضيف ing : مثلا : use +ing = using
3- إذا كان الفعل منتهي بحرف ساكن مسبوق بحرف علة : نكرر الحرف الساكن ونضيف ing
مثلا: stop + ing = stopping


جمع الأسماء

* تحويل الاسم إلى جمع ( إضافة S ):
1- معظم الأسماء نضيف لها s في نهايتها , مثلا : book + s = books
2- بعض الأسماء نضيف لها es وذلك يعتمد على نهاية الاسم , إذا انتهى الاسم بـ ( ch / sh / s/ o/ x /z)
أمثلة : watch + s = watches / crash + s = crashes

bus + s = buses / tomato + s = tomatoes / box + s = boxes

3- عندما ينتهي الفعل بحرف Y هناك حالتان:
أ/ أن يكون حرف Y مسبوق بحرف علة ( a – e –i –o –u ) : في هذه الحالة نضيف s
مثلا: boy + s = boys
ب/ أن يكون حرف Y مسبوق بحرف ساكن: في هذه الحالة نحذف Y ونضيف ies
مثلا: country + s = countries
4- إذا انتهى الاسم بحرف ( fe / f ) نحذفها ونضيف ves
مثلا: wolf + s = wolves
life + s = lives

استخدام أدوات الترقيم


كراسة الكتابة ص 1+2+4
محمد السعيد
هناك تسع حالات وهي:
1- بداية أي جملة , مثلا : We can drink fresh water.
2- أسماء الأشخاص, مثلا : Ahmad Al-Ali is a reporter.
3- ألقاب الأشخاص, مثلا : King Abdul Aziz was a great leader.
4- اللغــات , مثلا : English, Arabic , French, Spanish, German
5- أسماء الأماكن , مثلا : King Fahd Street / Makkah / Saudi Arabia / The Red Sea
6- الكلمات المهمة في العناوين ( قطعة / جريدة / مجلة /كتاب ) مثلا : The Sources of Water
7- الأشهر, مثلا : January , February , Ramadan, Muharam
8- الأيام, مثلا : Saturday , Sunday , Monday……
9- الضميرI


* ثانيا : النقطة (Full Stop ):
هناك ثلاث حالات وهي:
1- نهاية أي جملة , مثلا : We can drink fresh water.
2- الاختصارات, مثلا : Mr. / Mrs. / K.S.A. /
3- الرموز الدالة على الوقت, مثلا : a.m. / p.m.


* ثالثا : الفاصلة العليا (Apostrophe ' ):
لها حالتان وهما:
1- للدلالة على الملكية وهي نوعان:
أ/ أن يكون الاسم مفرد وهنا نضع الفاصلة وبعدها نضيف s
مثلا: book. This is the boy's
ب/ أن يكون الاسم جمع وهنا نضع الفاصلة بعد s
مثلا: book.This is the boys'
2- الاختصارات, مثلا : He is ð He's / It is ð It's


* رابعا : الفاصلة (Comma , ):
لها سبع حالات وهي:
1- عند التعداد , مثلا : I like reading , drawing , writing and swimming.
2- بعد كتابة الكلمات الانتقالية , مثلا : First , / Then , / Finally ,
3- عند استخدام ( When / After / Before / If) في بداية الجملة مثلا :


Before Shakespeare died,he had written many plays.

4- قبل ( too ) في نهاية الجملة , مثلا : He likes oranges. He likes apples ,too .
5- عند كتابة أسئلة ملحقة بجملة ( ( Tag Questions , مثلا :

He speaks French,doesn't he ? - Yes , he does.

6- لفصل الأرقام أكبر من ألف مثلا : 000,0002, / 000,50 / 563 ,1
7- في مواقع خاصة من الرسالة , مثلا : Dear Sir, / Yours Faithfully
محمد السعيد
استخدام أدوات الربط


* أولا : and :
تستخدم للربط بين جملتين متشابهتين ومناها ( و ) , مثلاً:

Flying is enjoyable. + It saves time.


ðFlying is enjoyable andit saves time.

* ثانيا : but :
تستخدم للربط بين جملتين مختلفتين ومعناها ( لكن ) , مثلاً:

Flying is enjoyable. + It is dangerous.


ðFlying is enjoyable butdangerous.

* ثالثا : or :
تستخدم للتخيير بين شيئين ومعناها ( أو ), مثلاً:

You can go by plane. + You can go by train.


ðYou can go by plane ortrain.






Unit : 2 Lesson: 3



Transitive verbs vs. Intransitive verbs


الأفعال المتعدية واللازمة:
تنقسم الأفعال في اللغة الإنجليزية إلى نوعين هما :
1- الأفعال المتعدية (Transitive verbs ):
وهي الأفعال التي تحتوي على مفعول به ويرمز لها بالرمز ( vt)

ترتيب الجملة / مفعول به+ الفعل + الفاعل


S + V + O.


مثال : She writes the homework.


وتتميز الأفعال المتعدية بإمكانية تحويلها إلى حالة المبني للمجهول ( نظرا لوجود المفعول به )

O +H.V + ( p.p)


e.g. The homework waswritten .


1- الأفعال اللازمة (Intransitive verbs ):
وهي الأفعال التي لا تحتوي على مفعول به ويرمز لها بالرمز ( vi)

ترتيب الجملة / الفعل + الفاعل


S + V


مثال : She goes to school.


ونظرا لعدم وجود المفعول به فإن الجملة المحتوية على فعل لازم لا يمكن تحويلها إلى حالة المفعول به





Using Commas with “ who , which and that


استخدام الفواصل


عند احتواء الجملة على شبه الجملة المبدوءة بـwho , which and that فان لها حالتان :
1- إضافة الفواصل :
يعتمد إضافة الفواصل على معنى الجملة حيث يمكن إضافة الفواصل في حالة إمكانية حذف شبه الجملة المحتوي على who , which and that

مثال : Nada who lives in Abhais my friend.

معنى الجملة / ندى التي تعيش في أبها هي صديقتي , نحاول حذف المقطع who lives in Abha فيكون المعنى / ندى هي صديقتي , وهكذا نلاحظ أن المعنى لم يتغير , لذلك يمكن إضافة الفاصلة وكتابة الجملة مرتين كما يلي:
ا/ نكتبها مع إضافة الفواصل: Nada ,who lives in Abha,is my friend.
ب/ نكتبها مع حذف المقطع : Nada is my friend.

2- عدم إضافة الفواصل :
في حالة عدم إمكانية حذف شبه الجملة المحتوي على who , which and that أي إذا كان المقطع جزء من الجملة ولا يتم المعنى إلا به , فإننا لا نضيف الفواصل

مثال : There is no animal which has three legs.

معنى الجملة / لا يوجد حيوان بثلاثة أرجل ,
ولو حذفنا المقطع سيكون المعنى لا يوجد حيوان , وهذا غير صحيح لذلك لا يمكن
حذف المقطع لأنه جزء من الجملة..






Unit : 2 Lesson: 6



Taking out “ who , which and that


اختصار شبه الجملة المبدوء بـ who , which and that


إذا كان شبه الجملة مبني للمجهول أي يحتوي على:
التصريف الثالث + الفعل المساعد + { who /which /that } + الفاعل

S+ { who /which /that } + H.V + (p.p)

فإننا أحيانا يمكن أن نختصره وذلك بحذف كلمة who , which and that والفعل المساعد الذي يليها بدون ان نضيف أي فواصل أو تغيير في المعنى....


مثال : The house, which is built in 1998, is very big.


The house which is builtin 1998 is very big.


The house builtin 1998 is very big.


كما لاحظنا في المثال السابق : وجود which يليها الفعل المساعد is ولذلك قمنا بحذفهما من الجملة
أهم الأفعال المساعدة / was –were –is –are
محمد السعيد
( Verb +ing ) or ( Verb )



الأفعال مع ing والأفعال بدون ing


- إضافة (ing ) :
يوجد مجموعة من الأفعال التي لابد ان يتبعها الفعل مع إضافة ( ing ) إليها ,وهذه الأفعال هي:

be keen onمتميز في/ بارع في


considerيفكر / يعتبر


keep on يستمر


think aboutيفكر في


أمثــــــــلة:


He is keen on playing basketball.


The teacher considered giving her students gifts.


You should keep on reading the Holy Qur’an.


He thinks about travelling to Makkah.


2- عدم إضافة (ing ) :
الفعل ( about to ) يأتي بعده الفعل الأصلي بدون أي إضافات


مثــــــال:


Hassan is about to make an accident.





Unit : 3 Lesson: 3



While + the Past Continuous Tense


استخدام While مع الماضي المستمر


1- While معناها بينمــا
2- ترتيب الجملة :

While + S + ( was /were ) + V-ing ,S + V( ed)

نلاحظ أن الطرف الأول يبدأ باستخدام While , يليه الفاعل ثم الفعل المساعد( Was تستخدم إذا كان الفاعل
اسما مفرداً أو أحد الضمائر he –she –it –I // Were تستخدم إذا كان الفاعل جمع أو أحد الضمائر
(they –we –you وبعدها يأتي الفعل الذي نضيف له ing ثم نضع الفاصلة
أما الطرف الثاني : يبدأ هذا الطرف بالفاعل ( قد يكون نفس الفاعل أو فاعل جديد ) ويليه الفعل في الزمن الماضي

مثال : While she was studying, her mother came.


3- تغيير ترتيب الجملة :
يكون رأس السؤال ( Change the order of the sentence) ومعناه غيري ترتيب الجملة ويكون الحل
كما يلي :
أ/ إذا كانت while في بداية الجملة :

مثال : While she was studying, her mother came.

في هذه الحالة نبدأ بالمقطع الذي يلي الفاصلة her mother came ولكن نبدأه بحرف كبير ثم نأتي بالمقطع الأول

Her mother came while she was studying.


ونلاحظ هنا عدم وجود الفاصلة لأن while جاءت في الوسط
ب/ إذا كانت while في وسط الجملة :

مثـــــال The phone rang while she was reading.

في هذه الحالة نبدأ بنقل while وما يليها إلى البداية ونضيف الفاصلة ثم نكتب المقطع الأول

While she was reading ,the phone rang.

محمد السعيد





Unit : 3 Lesson: 6



Verb + ing at the beginning of a sentence



بدء الجملة باستخدام (Verb +ing )





تبدأ الجملة أحيانا بكلمة When –because –by ) ) ويمكننا حذفها وتغيير بداية الجملة باستخدام (Verb +ing ) وذلك كما يلي :
1- عندما تبدأ الجملة بـ because:
مثــــال .Becauseshepassed the exam, she felt happy
في البداية نقوم بتحديد الفعل ( passed) ثم نحذف كل ما يسبقه

Becauseshepassed the exam, she felt happy.

بعد ذلك نرجع الفعل لأصله ( المصدر) passed تصبح pass ثم نضيف لها ing ونكمل كتابة الجملة دون تغيير

Passing the exam, she felt happy.


2- عندما تبدأ الجملة بـ when:
مثــــال .When shemade a mistake, Hind felt sad.
في البداية نقوم بتحديد الفعل ( make) ثم نحذف كل ما يسبقه

When shemade a mistake, Hind felt sad

بعد ذلك نرجع الفعل لأصله ( المصدر) made تصبح make ثم نضيف لها ing ï making ونكمل كتابة الجملة دون تغيير .Making a mistake, Hind felt sad

مثــــال .When shewas cleaning her room, she found the ring.
في هذا المثال نلاحظ وجود الفعل مع ing : هنا يكون الحل بحذف كل ما سبق الفعل:

When shewas cleaning her room, she found the ring.

بعد ذلك نقوم بكتابة الجملة دون تغيير

Cleaning her room, she found the ring.


3- عندما تبدأ الجملة بـ by:
مثــــال .Byusing the key, I opened the door.
في هذا المثال نلاحظ وجود الفعل مع ing : هنا يكون الحل بحذف by

Byusing the key, I opened the door.

ثم نكتب الجملة دون تغيير

Using the key, I opened the door
محمد السعيد
Unit : 3



كراسة الكتابة ص16+17



[center]Spelling


1- تكرار الحرف الساكن في الكلمة ( Doubling the last consonant )

عند إضافة ( -ing / -er / -or / -ed / -est ) إلى بعض الكلمات والأفعال فإننا نكرر الحرف الأخير إذا كان ساكنا في الحالات التالية :
# إذا كانت الكلمة مكونة من مقطع واحد منتهي بحرف ساكن مسبوق بحرف علة واحد
مثــــــــال : sit + ing = sitting
نلاحظ انتهاء الفعل بحرف ساكن t مسبوق بحرف علة i لذلك كررناt وأضفنا ing

# إذا كانت الكلمة مكونة من مقطعين والمقطع الأخير مشدد
مثــــــــال : begin + ing = beginning
نلاحظ انتهاء الفعل بمقطع مشدد لذلك كررنا n وأضفنا ing

# إذا كانت الكلمة منتهية بحرف L مسبوق بحرف من حروف العلة
مثــــــــال : travel + ing = travelling
نلاحظ انتهاء الفعل بحرف L مسبوق بحرف علة e لذلك كررناl وأضفنا ing

** حالات عدم تكرار الحرف الأخير :
1- إذا انتهت الكلمة بحرفي علة أو حرفين ساكنين
مثــــــــال : wait + ing = waiting
نلاحظ وجود حرفي علة قبل الحرف الأخير لذلك لم نكرره
مثــــــــال : bring + ing = bringing
نلاحظ انتهاء الفعل بحرفين ساكنين لذلك لم نكرر الحرف الأخير

2- إذا كان المقطع الأخير غير مشدد مثال: visit + ed = visited
نلاحظ أن التشديد موجود في المقطع الأول لذلك لم نكرر الحرف الأخير.
3- إذا انتهت الكلمة بأحد الحروف ( x , y ,w ) فإن هذه الحروف لا تكرر , أمثلة :

show +ing = showing / box +ing = boxing / play +ing = playing




2- تغيير Y إلى i ( Changing Y to i )

عند إضافة ( -s / -er / -or / -ed / -est )
إلى بعض الكلمات والأفعال المنتهية بحرف y فإننا نغيرها إلى i , إذا كان
الحرف الذي يسبقه حرف ساكن :

مثــــــــال : try + ed = tried
أما عندما يسبقه حرف علة فإننا لا نغيره بل نضيف الإضافة المطلوبة دون تغيير
مثــــــــال : play + ed = played



3- حذف e من آخر الكلمة ( Taking off the final e )

عند إضافة ing إلى أي كلمة تنتهي بحرف e وكان لا ينطق فإننا نحذف e ثم نضيف ing
مثــــــــال : write + ing = writing
نلاحظ انه في هذا المثال لا ينطق لذلك حذف ثم أضفنا ing

أما إذا كان ينطق فإنه لا يحذف
مثــــــــال : see+ ing= seeing
هنا نلاحظ انه ينطق لذلك لم نحذفه وأضفنا ing

# حالات استثنائية:
عندما ينتهي الفعل بالحرفين ( ie ) فإننا في هذه الحالة نغيرهما إلى y ثم نضيف ing
مثــــــــال : die+ ing= dying[/center]
محمد السعيد
- إضافة e( Adding e )
عندما نضيف s إلى الفعل فلابد أن تسبق بحرف e إذا انتهى الفعل بالحروف التالية ( ch / sh / o / x / s / z )
أمثــــــلة :
watch+ s= watches
finish+ s= finishes
box+ s= boxes
go+ s= goes
pass+ s= passes
# حالات استثنائية:
هناك بعض الحالات التي لا نضيف لها e
photo+ s = photos
radio+ s = radios
video+ s = videos





Unit : 4 Lesson: 3


Some and any

أولا: any :

1- استخدام any:
أ / تستخدم دائما في الجمل المنفية ( يكون النفي بوجودnot أو no في الجملة )

مثال : I do nothave anything for you.

و يمكن إضافة any إلى ثلاثة كلمات:
# where للدلالة على المكان = anywhere
# thing للدلالة على الشيء = anything
# one /body للدلالة على الشخص = anyone / any body

ب / تستخدم كذلك عند تكوين الأسئلة التي قد تكون إجابتها ( Yes أو No ) مثــال:

مثال : Is there anything new ?

2- طريقة تكوين سؤال إجابته منفية:
إذا كانت الإجابة المعطاة منفية أي مبدوءة بـ No يكون الحل كما يلي:

مثال : No, he did not travel anywhere last summer.


(Ask a question for this answer) ويكون المطلوب )كوني سؤال لهذه الإجابة )

أ / نحذف كلمتي ( No و not )

No, he did not travel anywhere last summer.

ب / نقلب بداية الجملة ونكمل الجملة مع إضافة علامة الاستفهام
he travel anywhere last summer ? did

2- طريقة تكوين إجابة منفية:
إذا أعطينا سؤال وطلب منا تكوين إجابة منفية نتبع الخطوات التالية :

مثال : Did she leave anything for Fatima?


(Answer with negative sentence) ويكون المطلوب هنا ( أجيبي إجابة منفية )

أ / نضع كلمة ( No ) في بداية الجملة No,………………..
ب / نقلب بداية الجملة بحيث تصبح الكلمة الأولى هي الثانية والثانية هي الأولى ثم نضيفnot
ونكمل بقية الجملة ... ونضع نقطة بدل علامة الاستفهام

Did she leave anything for Fatima?


No, she did not leave anything for Fatima.
* مـلاحظة / إذا كان الضمير في السؤال I يتحول إلى You في الإجابة والعكس
إذا كان الضمير we يتحول إلى You والعكس
ثانيا: some :
1- استخدام some في الإجابة :
أ / تستخدم دائما في الإجابة المثبتة ( أي التي تحتوي علىYes ) أو الجمل المثبتة ( أي التي لا تحتوي علىnot أو no )

مثال : I have something for you.

و يمكن إضافة some إلى ثلاثة كلمات:
# where للدلالة على المكان = somewhere
# thing للدلالة على الشيء = something
# one /body للدلالة على الشخص = someone / somebody

2- طريقة تكوين سؤال إجابته مبدوءة بـ Yes:
إذا أعطينا إجابة مبدوءة بـ Yes ويطلب منا تكوين سؤال عنها, هناك حالتين:
أولا: عند احتواء الجملة على الأفعال :
is , was , are , were , will , would , can , could , shall , should ) )

مثال : Yes, I will open the door.

(Ask a question for this answer) ويكون المطلوب هنا ( كوني سؤال لهذه الإجابة )
تكون خطوات الحل كما يلي:
أ / نحذف كلمة Yes من بداية الجملة:

Yes, I will open the door.

ب / نقلب بداية الجملة ونضيف علامة استفهام :
Will you open the door?
ج / نحدد الفاعل ( You) والمفعول به في الجملة ( the door ) ثم نقوم باستبدالها بالكلمة المناسبة :

you à someone / somebody


the door à something


وهكذا يكون السؤال كما يلي:
Will someone open the door?

أو Will you open something?


* مـلاحظة / إذا كان الضمير في السؤال I يتحول إلى You في الإجابة والعكس
إذا كان الضمير we يتحول إلى You والعكس
Dr_amr
رااااااااااااااااااااااااااائع
avatar
شكرااااااااااااااااااا
avatar
avatar
avatar
avatar
Thanks a lot Thanks a lot Thanks a lot Thanks a lot Thanks a lot Thanks a lot Thanks a lot Thanks a lot Thanks a lot Thanks a lot Thanks a lot Thanks a lot Thanks a lot Thanks a lot Thanks a lot Thanks a lot Thanks a lot Thanks a lot Thanks a lot Thanks a lot Thanks a lot Thanks a lot Thanks a lot Thanks a lot Thanks a lot Thanks a lot Thanks a lot Thanks a lot
avatar
شكراااااااااااااااااااا بارك الله فيكم
avatar
بارك الله فيك وجزاك الخير على المجهود الرائع
avatar
مشكورررررررر
avatar
avatar
اشكرك شكرا جزيلا على الشرح استاذى الفاضل ♥
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى