مدرس اون لايندخول

مراجعة كان التامة وكان الناقصة للصف الأول الثانوي ترم أول أ/ هشام حبيش

كان الناقصة وكان التامة
(1) ناقصة :
تحتاج إلى اسم وخبر يتمم معناها :
* أصبح طلاب القمة مجتهدين .
طلاب : اسم اصبح مرفوع بالضمة .
مجتهدين : خبر أصبح منصوب بالياء .
(2) تامة :
تكتفى بفاعلها مثل أى فعل ولا تحتاج إلى خبر
* ذاكر الطالب حتى أصبح الصباح .
الصباح : فاعل مرفوع بالضمة .
/ هى أفعال ناسخة ( مغيرة ) ناقصة ( تحتاج إلى اسم وخبر ) تدخل على الجملة الاسمية ، فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها * مثال : العاملون نشيطون ïï أصبح العاملون نشيطين .
$ أخواتها ( أصبح / أضحى / أمسى / بات / ظل / صار / ليس / مازال / مابرح / ماانفك / مادام / مافتئ ) .
$ الأفعال ( كان ، أمسى ، أصبح ، أضحى ، بات ، صار ) متصرفة ( يعمل الأمر والمضارع منها عمل الماضى )
* مثال : فى الشتاء يصير الجو باردا . * كن مجتهدا فى دروسك .
$ أفعال الاستمرار ( مازال ، ماانفك ، مابرح ، مافتئ ) يأتى منها الماضىوالمضارع و لا يأتى منها الأمر .
$ أما ( ليس ، مادام ) فهى جامدة لا يأتى منها إلا الماضى .
1- مفرد – ما ليس جملة ولا شبه جملة ( ما كان كلمة واحدة )
* مثال * كان العرب متحدين : كان : فعل ماض ناسخ ناقص ، العرب : اسم كان مرفوع بالضمة .
* متحدين : خبر كان منصوب بالياء .
2- جملة – ( أ ) فعلية ( أصبح الزعماء يتصارعون )
* أصبح – فعل ناسخ ناقص *الزعماء : اسم اصبح مرفوع بالضمة ، يتصارعون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، واو الجماعة ضمير مبنى فى محل رفع فاعل والجملة الفعلية فى محل نصب خبر أصبح .
( ب ) الجملة الاسمية ( مازال المجتهد علمه غزير )
* مازال – فعل ناسخ ناقص ، المجتهد- اسم مازال مرفوع بالضمة ، علمه – مبتدأ مرفوع بالضمة ، والهاء ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه ، غزير – خبر المبتدأ مرفوع ، والجملة الاسمية فى محل نصب خبر مازال .
3- شبه الجملة:-
* الجار والمجرور ( أصبح العصفور فى القفص ) شبه جملة فى محل نصب خبر أصبح .
* الظرف والمضاف إليه ( صار المجتهد فوق القمة ) .
$ كان التامة لا تحتاج إلى خبر يتمم معناها ، بل تكتفى بفاعلها . وتكون بمعنى ( وجد ) :
* مثال : ما شاء الله كان : كان : فعل ماض مبنى على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو . * سبحان الله حين تمسون وحين تصبحون : واو الجماعة ضمير مبنى فى محل رفع فاعل . * إلى الله تصير الأمور : فاعل مرفوع بالضمة * يستمر الصراع مادامت الحياة : فاعل مرفوع بالضمة .
$ انتبه : جميع أخوات كان تأتى تامة ماعدا ( ليس ، مازال ، مافتئ ) فلا تأتى إلا ناقصة
1- إذا اكتفت بفاعلها ( سبحان الله حين تمسون ) .
2- أو جاء بعدها معطوف ( إذا لم تذاكر كان الفشل والضياع ) .
3- أو جاءت فى أخر الجملة ( ما شاء الله كان ) .
س : ميز الأفعال التامة من الأفعال الناقصة فيما يأتى وأعرب ما بعدها :
1- أصبحنا وأصبح الملك لله . 2- وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة .
3- بات الحارس يقظا . 4- أمسينا وأمسى المؤمن شاكرا .
5- ما شاء الله كان . 6- كان الله غفورا رحيما .
7- بات الضيف بالقوم . 8- الجنود يمسون يقظين .
9- إلى الله تصير الأمور . 10- بتنا ساهرين حتى أصبحنا .
************************************************** **************
v صار الطالب يسعى للوصول إلى القمة ليكون مميزا فى حياته ، فقد ظل يذاكر دروسه حتى أصبح الصباح ، وهو يعلم أن من جد وجد فكن مثله واجعل هذا شعارك مادامت الحياة .
1- استخرج كل فعل ناقص وبين اسمه وخبره .
2- استخرج فعلين من أخوات كان تامين وأعرب الاسم بعدهما .
3- استخرج كلمة بها لام قمرية ، وأخرى بها لام شمسية .
4- استخرج كلمة تبدأ بألف وصل ، وأخرى تبدأ بهمزة قطع مع ذكر السبب .
مراجعة كان التامة وكان الناقصة للصف الأول الثانوي ترم أول 2023 أ/ هشام حبيش
مراجعة كان التامة وكان الناقصة للصف الأول الثانوي ترم أول أ/ هشام حبيش  1_img_88
مراجعة كان التامة وكان الناقصة للصف الأول الثانوي ترم أول أ/ هشام حبيش  2_img_97
مراجعة كان التامة وكان الناقصة للصف الأول الثانوي ترم أول أ/ هشام حبيش  3_img_95مراجعة كان التامة وكان الناقصة للصف الأول الثانوي ترم أول أ/ هشام حبيش  4_img_79
مراجعة كان التامة وكان الناقصة للصف الأول الثانوي ترم أول أ/ هشام حبيش  5_img_60
مراجعة كان التامة وكان الناقصة للصف الأول الثانوي ترم أول أ/ هشام حبيش  6_img_52مراجعة كان التامة وكان الناقصة للصف الأول الثانوي ترم أول أ/ هشام حبيش  7_img_42
+




للمزيد |
الافعال الناقصة والتامة
(كان – اصبح – اضحى- امسى – بات – صار – ظل – ليس – مادام – مازال – مابرح – مافتيء-ما انفك)
عملها : تدخل على الجملة الاسمية فترفع البمتدأ وتنصب الخبر.
مثال :
كان محمد مطيعاً.
كان : فعل ماضي مبني.
محمد :اسم كانم مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
مطيعاً : خبر كان منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
كان بين التمام والنقصان:
معنى النقصان :
عدم اكتفاء الفعل بالاسم المرفوع بعده ويظل المعنى ناقصا حتى يأتي الاسم المنصوب ويتم المعنى.
مثال:  كان الرجل.
فالمعنى لم يتم واحتاج الى تكملة ( كان ايه) فنقول كان الرجل كريما . وبهذا تكون كان هذه ناقصة لاحتياجها لمنصوب.
معنى التمام:
اكتفاء الفعل بالاسم المرفوع بعده فيتم المعنى دون الحاجة الى منصوب مثل:
(فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون)
فتمسون وتصبحون افعال تامة لانها لم تحتاج الى منصوب.
مثال اخر:
بات الولد
فعل تام لانه لم يحتاج الى منصوب.
ملحوظة:
خبر كان قد يأتي مفرد أو جملة أو شبه جملة:
امثلة:
1-صار الطالب مجتهدا.
صار :فعل ماضي مبني.                                                     الطالب : اسم صار مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
مجتهداً: خبر صار منصوب وعلامة النصب الفتحة.
2- أضحى الامتحان على قرب.
أضحى : فعل ماضي مبني .                                                الامتحان : اسم اضحى مرفوع.
على قرب: شبه جملة(جار ومجرور)في محل نصب خبر أضحى.  
3- ما برح الولد يذاكر دروسه.
ما برح : ما نافية وبرح فعل ماضي مبني على الفتح.
الولد : اسم ما برح مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
(يذاكر دروسه) : جملة فعلية (من الفاعل والفاعل والمفعول) في محل نصب خبر ما برح.
4- ليس الولد في الفصل مجتهداً.
ليس : فعل ناسخ                                  الولد : اسم ليس مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
في الفصل : جارومجرور                       مجتهداً: خبر ليس منصوب وعلامة النصب الفتحة.
5- ما انفك المصلون يخشعون في صلاتهم.
ما انفك : ما نافية وانفك فعل ماضي مبني على الفتح.        المصلون :اسم ما انفك مرفوع وعلامة الرفع الواو.
يخشعون في صلاتهم: الجملة الفعلية ( من الفعل والفاعل) في محل نصب خبر ما انفك.
في صلاتهم : جار ومجرور.
تدريبات:
1-ميز الافعال الناقصة ولتنامة فيما يأتي :
أ-اصبحنا واصبح الملك لله.                 ب-بات الولد في سريره                        ج-مافتيءالعمر قصيراً.
د- امسى الليل في مكة.                      ج- اصبح الولد يأكل طعامه بسرعة          ح- يضحي المسلمون يشكرون الله.
2-استخرج الافعال الناقصة وبين اسمها وخبرها وحدد نوع الخبر:
أ-مازالت الحياة تتطور                   ب- بات الامل صعباً                             ج- صار الليث في عرينه.
د- من غشنا فليس منا.                   هـ - اصبح الامر في خبر كان                   ح- ليس كل ما يلمع ذهبايا عشماوي      
الافعال الناقصة والتامة
(كان – اصبح – اضحى- امسى – بات – صار – ظل – ليس – مادام – مازال – مابرح – مافتيء-ما انفك)
عملها : تدخل على الجملة الاسمية فترفع البمتدأ وتنصب الخبر.
مثال :
كان محمد مطيعاً.
كان : فعل ماضي مبني.
محمد :اسم كانم مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
مطيعاً : خبر كان منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
كان بين التمام والنقصان:
معنى النقصان :
عدم اكتفاء الفعل بالاسم المرفوع بعده ويظل المعنى ناقصا حتى يأتي الاسم المنصوب ويتم المعنى.
مثال:  كان الرجل.
فالمعنى لم يتم واحتاج الى تكملة ( كان ايه) فنقول كان الرجل كريما . وبهذا تكون كان هذه ناقصة لاحتياجها لمنصوب.
معنى التمام:
اكتفاء الفعل بالاسم المرفوع بعده فيتم المعنى دون الحاجة الى منصوب مثل:
(فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون)
فتمسون وتصبحون افعال تامة لانها لم تحتاج الى منصوب.
مثال اخر:
بات الولد
فعل تام لانه لم يحتاج الى منصوب.
ملحوظة:
خبر كان قد يأتي مفرد أو جملة أو شبه جملة:
امثلة:
1-صار الطالب مجتهدا.
صار :فعل ماضي مبني.                                                     الطالب : اسم صار مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
مجتهداً: خبر صار منصوب وعلامة النصب الفتحة.
2- أضحى الامتحان على قرب.
أضحى : فعل ماضي مبني .                                                الامتحان : اسم اضحى مرفوع.
على قرب: شبه جملة(جار ومجرور)في محل نصب خبر أضحى.  
3- ما برح الولد يذاكر دروسه.
ما برح : ما نافية وبرح فعل ماضي مبني على الفتح.
الولد : اسم ما برح مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
(يذاكر دروسه) : جملة فعلية (من الفاعل والفاعل والمفعول) في محل نصب خبر ما برح.
4- ليس الولد في الفصل مجتهداً.
ليس : فعل ناسخ                                  الولد : اسم ليس مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
في الفصل : جارومجرور                       مجتهداً: خبر ليس منصوب وعلامة النصب الفتحة.
5- ما انفك المصلون يخشعون في صلاتهم.
ما انفك : ما نافية وانفك فعل ماضي مبني على الفتح.        المصلون :اسم ما انفك مرفوع وعلامة الرفع الواو.
يخشعون في صلاتهم: الجملة الفعلية ( من الفعل والفاعل) في محل نصب خبر ما انفك.
في صلاتهم : جار ومجرور.
تدريبات:
1-ميز الافعال الناقصة ولتنامة فيما يأتي :
أ-اصبحنا واصبح الملك لله.                 ب-بات الولد في سريره                        ج-مافتيءالعمر قصيراً.
د- امسى الليل في مكة.                      ج- اصبح الولد يأكل طعامه بسرعة          ح- يضحي المسلمون يشكرون الله.
2-استخرج الافعال الناقصة وبين اسمها وخبرها وحدد نوع الخبر:
أ-مازالت الحياة تتطور                   ب- بات الامل صعباً                             ج- صار الليث في عرينه.
د- من غشنا فليس منا.                   هـ - اصبح الامر في خبر كان                   ح- ليس كل ما يلمع ذهبايا عشماوي      
3- اعرب الاتي:
أ-كانت الاسماع تطرب للحق          ب- ظلت الفتاة تبحث عن الكرامة.               ج- بات الولد يضايق أخيه.
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
ملخص الأفعال الناقصة والتامة للصف الأول الثانوي

مراجعة كان التامة وكان الناقصة للصف الأول الثانوي ترم أول أ/ هشام حبيش  1_img_88
مراجعة كان التامة وكان الناقصة للصف الأول الثانوي ترم أول أ/ هشام حبيش  2_img_94
مراجعة كان التامة وكان الناقصة للصف الأول الثانوي ترم أول أ/ هشام حبيش  3_img_87
محمد الجمل
تدريبات على كان التامة والناقصة للصف الأول الثانوي
مراجعة كان التامة وكان الناقصة للصف الأول الثانوي ترم أول أ/ هشام حبيش  1180
مراجعة كان التامة وكان الناقصة للصف الأول الثانوي ترم أول أ/ هشام حبيش  2136
مراجعة كان التامة وكان الناقصة للصف الأول الثانوي ترم أول أ/ هشام حبيش  3124
مراجعة كان التامة وكان الناقصة للصف الأول الثانوي ترم أول أ/ هشام حبيش  4113
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى