مدرس اون لايندخول

الإجراءات الخاصة بقرارات الدمج التعليمي للعام الدارسي ۲۰۲۳/۲۰۲۲

 الإجراءات الخاصة بقرارات الدمج التعليمي للعام الدارسي ۲۰۲۳/۲۰۲۲  58942

 أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، خطابا هاما لجميع المديريات التعليمية بمختلف محافظات الجمهورية بشأن الإجراءات الخاصة بقرارات الدمج التعليمي للعام الدارسي ۲۰۲۳/۲۰۲۲ طبقا للقرار الوزاري رقم ٢٥٢ لسنة ۲٠١٧بشان قبول طلاب ذوى الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم العام.

بوابة اخبار اليوم ، حصلت علي نسخة من الخطاب الصادر بتوقيع الدكتورة هالة عبد السلام ، رئيس الإدارة المركزية لشؤون الأربية الخاصة ، والمشرف علي الادارة المركزية لرياض الأطفال والتعليم الاساسي ، والذي نص علي " تتشرف الإدارة المركزية لشئون التربية الخاصة في ضوء متطلبات المرحلة الحالية وضرورة السعي نحو التسهيل على أبنائنا الطلاب وحرصا منا على تسهيل الإجراءات الخاصة بقرارات الدمج التعليمي للعام الدارسي ۲۰۲۳/۲۰۲۲ طبقا للقرار الوزاري رقم ٢٥٢ لسنة ۲٠١٧بشان قبول طلاب ذوى الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم العام لذا يتم التنبيه بالاتي:
أولا: ينتهي التقدم لطلبات الدمج بمقر المديريات التعليمية في 30 نوفمبر ۲۰۲۲ ولا تقبل أي طلبات بعد ذلك الموعد على أن يتقدم ولى الأمر بطلب رسمي لإجراء قرار الدمج (الأب أو حصول الأم على قرار الوصايا أو الولاية التعليمية ويرفق صورة منه بالأوراق كي تتمكن من هذا الاجراء، أو الولي الشرعي ) .

ثانيا : عند تقدم ولى الأمر لإلغاء قرار الدمج الخاص بنجله لابد أن يلتزم بموعد نهاية فترة التقدم في 30 نوفمبر ٢٠٢٢ على أن يتقدم ولى الأمر بالأوراق التالية (إقرار الدمج - تقرير طبي من اللجان الطبية المتخصص
يفيد بان الطالب لا يستحق الدمج مكتوية لصنا ـ مقياس ذكاء على أن يكون بدرجة ذكاء 85 فأكثر - انهاء
قيد الطالب - اقرار من ولي الأمر برغبته في الغاء الدمج وعدم العودة لنظام الدمج مرة أخرى) على أن تكون
جميع الأوراق معتمدة ومختومة بشعار الجمهورية ولا تقبل أي طلبات بعد ذلك الموعد.

ثالثا : لا يجوز للطالب أن يمتحن نصف العام على نظام امتحان عادي ثم يتم استحاله في النصف الثاني من العام الدراسي على نظام الدمج التعليمي أو العكس .
رابعا : عند التقدم لعمل قرارات الدمج للطالب..يجب التنبيه بالآتي:
1 - يقتصر قبول طالب الدمج للعام الدراسي لطلاب الصف الأول رياض أطفال والصف الأول الابتدائي فقط ولا يجوز التحويل لاي صف دراسي من طالب عادي الى طالب دمج الا للحالات الآتية (كف وضعف البصر -
ضعف السمع وزارعي القوقعة - الشلل الدماغي - الاعاقة الذهنية - متلازمة داون - التوحد من ( ۳۰ -٣٦
کارز ، ۸۰ -۱۱۰ جیلیام) - حادث مفاجئ نتج عنه فقدان أحد الأطراف - حالة مرضية شديدة يوصى بها
الأطباء بعمل الدمج للطالب)
۲- على مديري ومسئولي التربية الخاصة بالمديريات والادارات التعليمية التابعة الالتزام بتطبيق كافة مواد القرار الوزاري رقم ٢٥٢ لعام ٢٠١٧
٣- في حالات الطلاب زارعي جهاز القوقعة إذا أشار التقرير الطبي أن الطالب زارع جهاز قوقعة الأذن فانه يسمح له بمقياس سمع يتراوح من (١٥ حتى ٣٠ ديسبيل) بالأذن التي أجرى بها زراعة القوقعة والالتزام باختبار الذكاء الذي قبل الزرع.

٤ . بالنسبة للطلاب المتقدمين من مراحل التعليم المختلفة لا يتم تحويل طالب من أي مدرسة لعمل اختبار ذكاء أو إجراء تقرير طبي إلى (المراكز النفسية والهيئة العامة للتأمين الصحي أو المستشفى الجامعي أو الحكومي ) الا بعد احالة الطالب من قبل الأخصائي النفسي والأخصائي الاجتماعي واعتماد مدير المدرسة باحتياج الطالب للدمج وفق الحالات المنصوص عليها سلفا وفق القرار الوزاري .

٥ - قرارات الدمج تصدر من المديريات التعليمية ( إدارة التربية الخاصة ) فقط وذلك وفق القرار الوزاري ٢٥٢
لسنة ٢٠١٧ وليس من الادارات التعليمية.

خامسا : الإعفاء من اللغة الثانية :
يطبق على الطالب شروط المادة (۱۰) "ذوو الإعاقة الذهنية البسيطة (معامل ذكاء من ٦٥ الى ٧٠) ومثلالية
داون ، والشلل الدماغي ، واضطراب طيف التوحد المدمجون ، على أن يتم توقيع أمر الطالب على موافقة كتابيا على اعفاء نجله من اللغة الأجنبية الثانية وذلك من خلال مسئولي ادارة التربية الخاصة بالمديريات التعليمية .
سادسا: عمل المرافق ( تربوي – قانوني ) لطلاب الدمج التعليمي :
1- يتم الاستعانة بالمرافق التربوي لحالات (اضطراب التوحد - الشلل الدماغي – متلازمة داون سندروم -
العظم الزجاجي ) أثناء الدراسة والامتحانات اذا اقتضت الضرورة لذلك ( في ضوء نص التقرير الطبي
على تلك ) على أن يتم إنهاء إجراءات المرافق التربوي من خلال لجنة الدمج التابعة للمديرية التعليمية -
2. يتم الاستعانة بالمرافق القانوني أثناء تأدية الامتحانات وذلك وفقا لإعاقة أي من الطلاب ذوى الإعاقة إدارة التربية الخاصة ويقوم ولي الأمر بتوفيره .
المدمجون (في ضوم نص التقرير الطبي على ذلك، طبقا للشروط الواردة بالقرار الوزاري رقم ٢٥٢ لسنة
٢٠١۷ ويتم إنهاء إجراءات المرافق القانوني من الإدارات التعليمية على أن يقوم ولى الأمر بتوفيره .
3. في حالات الشلل الدماغي والتوحد والحالات المصابة بالصرع أو عدم التحكم في عملية الإخراج وفق التقرير الطبي المعتمد يمكن أن يصاحب المرافق القانوني أحد الوالدين وفي حالة عدم التزامه بنظام اللجنة يتم استبعاده لحجرة مجاورة للجنة أي استبعاده خارج المدرسة نهائيا .
سابعا بالنسبة للثانوية العامة والدبلوم الفني :
* لا تقبل أي طلبات دمج ( أول مرة ) على مستوى المرحلة الثانوية بأنواعها المختلفة( عام - فني ) إلا للحالات المرضية شديدة الخطورة أو حادث مفاجى يستدعى عمل قرار دمج للطالب وذلك بعد عرضه أولا على لجنة الدمج المختصة بالمديرية وفق التقارير الطبية المختصة التي تفيد ذلك ثم لجنة الدمج بالوزارة
*لا تقبل أي حالات بالتعليم الفني نظام الخمس سنوات أو التكنولوجيا التطبيقية حتى الآن.
* لابد من عمل قرار الدمج للتعليم الفني من بداية المرحلة (الصف الأول الثانوي الفني) وفقا لما ورد من جهة الاختصاص ( الادارة المركزية للتعليم الفني بالوزارة ) وكذلك الثانوي العام .
* لابد من عرض الطالب على لجنة التعليم الفني بالمديرية بعد اتمام الشهادة الاعدادية اذا كان يرغب في الالتحاق بمدارس التعليم الفني على نظام الدمج .
remove_circleمواضيع مماثلة
Mr.Riad
الدمج في التعليم.
س هل يطبق الدمج في جميع انواع التعليم؟
ج_ نعم
س ما هي هذه الانواع؟
ج_ التعليم العام ( رياض اطفال. ابتدائي، اعدادي ،ثانوي)
المدارس الرسمية للغات - التعليم المجتمعي. - التعليم الخاص( ناشيونال، وانتر ناشيونال)، لغات، عربي.
س ما هي الاوراق المطلوبة للتقدم للالتحاق بنظام الدمج؟
ج_ شهادة ميلاد، اختبار ذكاء حديث لجميع الإعاقات ، مقياس سمع بالنسبة للإعاقة السمعية ، كشف بصر بالنسبة للإعاقة البصرية ، مقياس كارز او جيليام بالنسبة للتوحد، صورة الرقم القومي لولي الامر، اثبات قيد من المدرسة المقيد بها، طلب من ولي الامر للالتحاق بنظام الدمج.
س ما هي الإعاقات المسموح لها بالالتحاق بنظام الدمج التعليمي؟
ج الاعاقة الذهنية البسيطة /الاعاقة البصرية ( كف بصر ، ضعف بصر) / الاعاقة حركية جميع انواع الإعاقات الحركية بما فيها الشلل الدماغي ما عدا الشديدة منها. / الاعاقة السمعية ( ضعيف السمع) والتي تنحصر درجة الفقدان السمعي من 40 _ 70 ديسبيل. / الاعاقة الذهنية التي تنحصر درجة الذكاء من 65 _ 67 على مقياس ستانفورد بنية الصورة الرابعة او الخامسة وتضم هذه الاعاقة ( الاعاقة الذهنية البسيطة، متلازمة داون). / بطيء التعلم وتنتصر درجة ذكائه بين 68 _ 84 على مقياس استانفورد بنيه الصورة الرابعة او الخامسة. / متلازمة ارلن احدى انواع صعوبات التعلم ناتجة عن نوع من انواع التشتت البصري. / اضطراب طيف التوحد، فرط الحركة، تشتت الانتباه.
س لماذا يتم اجراء اختبار الذكاء لجميع الإعاقات؟
ج - للتأكد من عدم وجود اعاقتين لدى التلميذ.
س هل يقبل مزدوجي الاعاقة بنظام الدمج التعليمي؟
ج_ لا يقبل مزدوجي الاعاقة بمدارس الدمج.
س _ اذا كان لدى التلميذ اعاقة حركية سمعية او حركية بصرية او حركية ذهنية هل يقبل في نظام الدمج؟
ج - نعم يقبل لان الاعاقة الحركية لا تؤثر على التحصيل الدراسي.
س هل يمكن قبول التلميذ الذي لديه اعاقة سمعية بصرية او سمعية ذهنية او بصرية ذهنية بنظام الدمج التعليمي؟
ج - لا يقبل لأنه مزدوج الاعاقة.
س هل يقبل بنظام الدمج التعليمي تلميذ لدية اعاقة بصرية مع اعاقة سمعية طفيفة؟
ج - نعم يقبل حيث ان الاعاقة السمعية الخفيفة من 25 الى 39 اقل من الحد الادنى للإعاقة السمعية وهنا يعامل على انه معاق بصريا. اما اذا كانت الاعاقة السمعية بسيطة او متوسطة او شديدة او حادة مع اعاقة بصرية او اعاقة ذهنية فإنه لا يقبل لان الاعاقة مزدوجة.
س هل هناك مواصفات خاصة بالورقة الامتحانية لطلاب الدمج؟
ج - نعم توجد مواصفات خاصة بامتحانات الطلاب المدمجين.
س هل هي واحدة لجميع الطلاب المدمجين؟
ج - لا لكل فئة مواصفة خاصة بها وفقا للاتي :
_ المكفوفين 30 % مقالي، 70 % موضوعي
_ضعاف البصر 40% مقالي، 60% موضوعي
_ضعاف السمع 35 مقالي، 65% موضوعي
- الاعاقة الحركية50 % مقالي،50% موضوعي.
الاعاقة الذهنية، الشلل الدماغي، متلازمة داون، اضطراب طيف التوحد، فرط الحركة، تشتت الانتباه 100% موضوعي.
س الطلاب ذوو الاعاقة الحركية لجان الامتحان الخاصة بهم اين تكون؟
ج - في الدور الارضي نظرا لظروفه وعدم قدرته على صعود درجات السلم.
س هل يدرس الطالب ذي الاعاقة نفس المناهج الدراسية التي يدرسها الطالب غير المعاق؟
ج_ نعم مع مراعاة نوع الاعاقة وتوفير الخدمات المساندة.
س هل يتم حذف اجزاء من المناهج الدراسية ام تطويعها لتناسب قدرات وإمكانيات ذي الاعاقة؟
ج - يتم تطويع المناهج بما لا يخل بأهداف المنهج المرجو تحقيقها.
س هل تعتبر غرفة المصادر نوع من الخدمات المساندة لذوي الاعاقة؟ وهل يمكن ان يستخدمها الطالب غير المعاق.
ج- نعم غرفة المصادر من الخدمات المساندة وهي بمثابة مدرسة تربية خاصة داخل مدرسة التعليم العام يلجا اليها الطالب المدمج وفق جدول محدد ليفهم ما صعب عليه فهمه داخل حجرة الدراسة العادية. ويسمح لجميع الطلاب بارتيادها لصقل قدراتهم.
س ما انواع الخدمات المساندة التي يمكن توفيرها للطلاب ذوي الإعاقة بمدارس التعليم العام؟
ج - المجسمات، الوسائل التعليمية، الافلام التعليمية، الخرائط البارزة، السماعات، الالة الكاتبة البرايل للمكفوفين، النماذج وغيرها.
س :ما هي الجهات المعنية بعمل التقارير الطبية؟
ج_ التامين الصحي، المستشفيات الحكومية، المستشفيات الجامعية.
س من المسئول عن تحديد حاجة الطالب لوجود مرافق معه اثناء الدراسة او اثناء الامتحانات؟
ج - التقرير الطبي الخاص بالتلميذ والذي يؤكد على الحاجة الماسة لوجود المرافق معه
س ما هي الحالات التي يجب ان يكون معها مرافق قانوني؟
ج - صعوبات التعلم الاكاديمية ( للقراءة او الكتابة) رغم ان هذه الاعاقة غير مدرجة ضمن فئات الدمج، ايضا اصحاب الإعاقات الجسمية التي تصيب اليدين وينتج عنها صعوبة في الكتابة. وكذلك حالات كف البصر التي لا تستطيع القراءة او الكتابة ولا تستخدم التابلت او اللاب او الكمبيوتر في الامتحان.
س - ما نوعية المرافق المتاح وجوده بناء على تقرير طبي مع تلميذ الدمج؟
ج_ مرافق قانوني، مرافق تربوي.
س ما هي شروط المرافق القانوني؟
ج_ اقل منه في الصف الدراسي. لا يتدخل في الاجابة، يكتب ما يقال له. س ماهي شروط المرافق التربوي؟
ج_ مؤهل عال ويفضل أن يكون خريج كلية التربية، لديه خبرة لا تقل عن عام في التعامل مع ذوي الإعاقة.
س هل يمكن ان يكون هناك مرافق واحد لأكثر من طالب دمج في نفس الصف الدراسي ؟
ج_ لا يمكن ذلك
س المرافق التربوي يتواجد مع الطالب اثناء....... اما المرافق القانوني يتواجد مع الطالب اثناء........؟
ج - المرافق التربوي اثناء الدراسة. اما القانوني اثناء الامتحانات.
س هل يمكن ان يتواجد المرافق التربوي مع التلميذ المدمج اثناء الامتحانات؟ وماهي الحالات المسموح لها بذلك؟
ج - نعم يمكن لحالات الشلل الدماغي، التوحد بناء على تقرير طبي معتمد.
س الحالات التي يرافقها مرافق هل تتواجد في نفس اللجنة التي بها طلاب غير معاقين اثناء الامتحانات؟
ج - لا ولكن يتم عمل لجنة خاصة بهم.
س الطالب الذي يؤدي الامتحان بواسطة مرافق هل يؤدي الامتحانات العملية او امتحان الاملاء؟
ج - يعفى من الامتحانات العملية والاملاء.
س ما هو الاجراء المتبع مع التلاميذ المقيدين بالصفوف من الاول حتى الرابع الابتدائي اذا كان التقرير الطبي يشير إلى وجود مرافق معهم؟
ج - يمكن ان يتم امتحانهم بواسطة مرافق من احد الاداريين بالمدرسة او يتم امتحان التلاميذ من الصف الأول حتى الثالث شفوية.
س من يتولى توفير المرافق؟
ج ولي الامر وعلى نفقته الخاصة.
س ما هي الاوراق الخاصة بالمرافق التربوي لاعتماده كمرافق؟
ج شهادة المؤهل، الرقم القومي، شهادة الخبرة في القدرة على التعامل مع ذوي الاعاقة، صورة شخصية لعمل كارينه خاص به يتم اعتماده من شئون الطلبة بالإدارة التعليمية.
س هل يمكن لولي الامر ان يتواجد في حجرة مجاورة لابنه اثناء الامتحانات؟
ج - نعم يمكن بالنسبة للحالات التي لا تسيطر على عمليات الاخراج، او التي تعاني من حالات صرع.


 الإجراءات الخاصة بقرارات الدمج التعليمي للعام الدارسي ۲۰۲۳/۲۰۲۲  4535
 الإجراءات الخاصة بقرارات الدمج التعليمي للعام الدارسي ۲۰۲۳/۲۰۲۲  5342
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى