مدرس اون لايندخول

35 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي

remove_circleمواضيع مماثلة
Mr.Riad
35 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 2705 خلاصة العد (٨) :
35 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 270d يأتي العدد (٨) على أشكال مختلفة مثل ثمانٍ، ثمانيْ، ثمانية، ثمانياً ... إلخ، فلماذا؟
35 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 2705 أولاً: إذا كان المعدود مذكراً:
★★★★★★★★★★★
35 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 2b05 يتبع العدد (٨) القاعدة العامة في بنية كتابة العدد، وهي أن العدد يؤنث عندما يكون المعدود مذكرا، فيكتب "ثمانية" في كل الأحوال. مثال ذلك:
ثمانية أزواج، ثمانية عشر كتاباً، ثمانية وثلاثون بيتاً..

35 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 2b05 أما حركته، فإنها تتبع موقعه من الإعراب، وهو يُعرب إعراب الصحيح من الأسماء.
★★★★★
35 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 2705 ثانياً: إذا كان المعدود مؤنثاً:
35 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 2666
35 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 2b05 يتبع العدد (٨) القاعدة العامة، وهي أن العدد يذكر إذا كان المعدود مؤنثاً. ولكن تختلف صيغة الكتابة حسب إعراب العدد، فقد يكتب ثماني أو ثمان أو ثمانياً.
★★★★★★★★
35 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 2666 س: متى يكتب العدد (٨)، (ثماني)؟
جـ ـ يكتب العدد (٨) (ثماني)، إذا كان:
★ العدد مضافاً إلى مؤنث:
مثال:
١- حضرت ثمانيْ فتيات. (حالة رفع).
٢ - استمعت إلى ثمانيْ شاعرات. (حالة جر).
35 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 2666في المثالين السابقين وهما حالتا الرفع والجر، يعرب العدد (٨) إعراب المنقوص من الأسماء، فتقدر الضمة والكسرة على الياء ويمنع ظهورها الثقل.
★أما إذا كان العدد (٨) المضاف إلى مؤنث في حالة نصب، مثل:
١- شاهدتُ ثمانيَ فتيات. فتظهر الفتحة لخفتها.
★ إذا كان العدد غير مضاف. مثل:
١- شاهدتُ من الحلقات ثماني (ويجوز أن نقول: ثمانياً)، أي يجوز التنوين وعدمه.
35 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 2666
35 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 2705 ومتى يكتب العدد (٨) (ثمانٍ)؟
35 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 270d يكتب العدد (٨) ثمان إذا كان العدد غير مضاف وفي حالة الرفع أو الجر، مثل:
١- حضر من الطالبات ثمان (حالة رفع).
٢- اعترفت اللجنة بثمان من المتفوقات (حالة جر).
35 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 2b05 في هاتين الحالتين (الرفع والجر) يعرب العدد (٨) إعراب الاسم المنقوص النكرة، فتُحذف الياء وتُقدر عليها الحركة التي منع ظهورها الثقل.
35 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 2666
35 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 2705 ثالثا: خصوصية العدد (١٨):
★★★★★★★★★★
35 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 2666 إذا كان المعدود مذكراً:
١- حضر ثمانيةَ عشر متسابقاً (حالة رفع – فاعل).
٢- أصلحتُ ثمانيةَ عشرَ جهازاً (حالة نصب – مفعول به)
٣ - ساهمت في ثمانيةَ عشرَ عملاً خيرياً (حالة جر – مجرور)
35 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 2b05 في الأحوال الثلاثة السابقة (الرفع – الجر – النصب) يكون العدد المركب (18) مبنياً على فتح الجزئين ويعرب حسب موقعه في الجملة.
35 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 266635 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 2666
35 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 270d إذا كان المعدود مؤنثاً، فتجوز فيه حالات أربع:
35 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 31_20e3تسكين الياء، مثل قطفتُ ثمانيْ عشرةَ زهرةً.
35 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 32_20e3فتح الياء، فنقول قطفتُ ثمانيَ عشرةَ زهرةً. (مبني على فتح الجزئين).
35 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 33_20e3حذف الياء وكسر النون، فنقول قطفتُ ثمانِ عشرةَ زهرةً (حذفت الياء للتخفيف).
35 نموذج امتحان لغة عربية بنظام الاسئلة الجديد 2022 لثالثة ثانوي 34_20e3حذف الياء مع فتح النون، فنقول قطفتُ ثمانَ عشرةَ زهرةً (مبنية على فتح الجزئين).
العلم والايمان
مراجعة ليلة الامتحان من جريدة الجمهورية التعليمي لغة عربية للصف الثالث الثانوي

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى