مدرس اون لايندخول

مسابقة تعيين 30 ألف معلم.. مراحل الاختيار وضوابط وشروط المفاضلة بين المتقدمين

13042022
مسابقة تعيين 30 ألف معلم.. مراحل الاختيار وضوابط وشروط المفاضلة بين المتقدمين

مسابقة تعيين 30 ألف معلم.. مراحل الاختيار وضوابط وشروط المفاضلة بين المتقدمين 35513715

اليوم السابع |
كشفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، استعدادات الوزارة لمسابقة تعيين 30 ألف معلم، موضحة أنه تم الانتهاء من تحديد التخصصات المطلوبة وخريطة العجز على مستوى المدرسة والمادة الدراسية وتم إرسالها إلى جهاز التنظيم والإدارة استعدادا للإعلان عن فتح باب التقدم خلال الفترة المقبلة.

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة "لليوم السابع"، أن التعيينات سوف تكون الأولوية فيها لمرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية فقط، نظرا لأن العجز في المرحلتين أكبر من الإعدادية والثانوية، مشيرة إلى أن العمل والتعيين سيكون وفق الثابت في محل إقامة المتقدم، قائلة: التعاقد سيكون على مستوى الإدارة والمديرية.

وأكدت المصادر على أن فتح باب التعيين سيكون على مستوى المحافظات وفق الاحتياجات وأعداد العجز والتقدم سيكون على مستوى المحافظة أي أن كل محافظة سوف تقبل أبنائها وفق محل الإقامة لكل متقدم حتى لا يطلب بعد التعيين النقل أو العمل في مدرسة قريبة منه قائلة: لن يكون بعد التعيين تقليل اغتراب لأن الوزارة لن تسمح بأن تكون مدرسة بها أعداد كبيرة من المعلمين ومدرسة أخرى في منطقة معينة في نفس المحافظة تعانى من عجز، متابعة: سيكون هناك عدالة في توزيع المعلمين الذين سيتم تعيينهم وفق العجز في كل مدرسة على مستوى الإدارة والمديرية والمحافظة.

وأوضحت المصادر، أنه سيتم تعيين احتياجات المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال في التخصصات التي تحتاج إلى معلمين سواء معلم فصل أو مواد أخرى، مضيفة أنه سيتم عقد امتحان سوف يخوضه كل من تتوافر فيهم الشروط ويتقدمون للمسابقة، موضحة أن اجتياز الامتحان أول مراحل الاختيار، حيث توجد عدة ضوابط وشروط للمفاضلة، أولها اجتياز الامتحان الذى يعقد في التخصصات وأيضا يضم أسئلة تتعلق بالتكنولوجيا لقياس مهارات الخريج، إضافة إلى التقدير الحاصل عليه المتقدم، كما سيتم تحديد أولوية التعاقد فيما يتعلق بالسن.

وأشارت المصادر إلى أن التعيين سيكون مع بداية العام الدراسى المقبل 2022،2023، مشيرة إلى أنه سيتم التعيين على الحد الأدنى للأجور.

وتابعت المصادر: أن كل مراحل المسابقة سوف تتم بشكل إلكترونى دون تدخل أي عنصر بشرى خاصة الامتحانات والمفاضلة إضافة إلى مرحلة التقديم الأساسية، مضيفة أنه لا يوجد أي مفاضلة لأى فئة تتقدم سواء من سبق لهم العمل بالحصة أو التطوع بل الجميع يحصلون على نفس الفرصة سواء في المفاضلة أو التعيين، قائلة: لن تكون هناك أي وساطة أو محسوبية أو تدخل من أحد لاختيار خريج على حساب آخر.

وشددت المصادر على أن الوزارة تحتاج إلى معلمين يتمتعون بقدرة كبيرة ومهنية وثقة في النفس تناسب التطوير الكبير الذى يحدث في التعليم المصرى وأيضا القدرة على التعامل مع طرق التدريس الحديثة والتكنولوجيا التي تم إدخالها في نظام التعليم، كما يجب أن يكون المعلم لديه الرغبة في التطور السريع الذى يحدث بشكل متواصل في التعليم
remove_circleمواضيع مماثلة
الاستاذ
مسابقة تعيين 30 ألف معلم لسد الفجوة الكبيرة في عجز المعلمين وخاصة في المراحل الإبتدائية.

كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قد أعلنت في وقت سابق استكمال الاستعدادات النهائية للإعلان عن ضوابط تعيين 30 ألف معلم سنويًا، بإجمالي 150 ألف معلم لمدة 5 سنوات، بحسب توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وحصرت الوزارة نسب العجز بجميع المدارس، وفي كل مرحلة تعليمية، وفى كل مادة، وستكون الأولوية لمعلمي المرحلة الابتدائية، تليها الإعدادية ثم الثانوية، وفقًا لنسب العجز الخاصة بكل مرحلة، وتحديدًا لمعلمي المواد الأساسية.

كما أنه يتم التنسيق الكامل مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، لتكون التعيينات مؤمَّنة بالكامل وبدون مجاملة أو ضغط أو واسطة.

مسابقة تعيين 30 ألف معلم
وفي هذا الصدد، قال الدكتور مجدي حمزة الخبير التربوي، إن مسابقة تعيين 30 ألف معلم جاءت وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لسد العجز الصارخ في أعداد المعلمين والتناقص الشديد بها خاصة وأن هناك حوالي 50 ألف معلم يخرجون على المعاش سنويا.

وأضاف حمزة ، أن هذا النقص يتسبب في حدوث فجوة كبيرة بين المدارس المصرية والمعلمين، وخاصة بعد أن شهدت جميع المواد الدراسية عجز في المعلمين، ومن هنا أصدر الرئيس السيسي قرارا لتعيين 30 ألف معلم لمدة 5 سنوات، وتعتبر تلك خطوة أولى لسد فجوة التعليم في مصر.

وأشار حمزة - إلى أن وزارة التربية والتعليم حددت العديد من الشروط الخاصة بهذه المسابقة، ولأن المرحلة الإبتدائية تعتبر أساس التعليم ، فكانت بداية تعيين الـ30 ألف معلم في المرحلة الأولى، سوف يدرسون للمرحلة التمهيدية والابتدائية فقط، ويعتبر هذا الموقف ذو نظرة عميقة من الوزارة، وكان لا بد من سد العجز بالمرحلة الابتدائية أولا، التي كانت تشهد أكبر نقص في المعلمين.

وشدد: "من أهم شروط المتقدم لمسابقة المعلمين، أن يكون متخصصا في المادة العلمية، ويفضل أنه يكون مارس مهنة التعليم من قبل، أو لديه بعض خبرات جيدة التعليمية والثقافية، ويعود هذا لأن المرحلة الإبتدائية من أخطر وأهم مراحل التعليم".

واختتم: "يتم تعيين هؤلاء المعلمين الذين يتم اختيارهم بحوافز مالية جيدة، تفوق زملائهم في المدارس الخاصة، ويأتي هذا التوجه من الحكومة لمساندة التعليم الإبتدائي في مصر، ويكون مرحلة أساس للطفل أمام باقي مراحل التعليم".

وتم تحديد التخصصات المطلوبة وسيكون التقديم على مستوى المديرية في جميع محافظات مصر وليست الإدارة، وتجهيز الامتحان الذي يخوضه المتقدمون قبل إعلان نتائج القبول فى المسابقة.
إجراءات يجب عليك مراعاتها

وخلال 5 سنوات سيكون هناك تعيين لـ150 ألف معلم لسد العجز في المراحل الدراسية المختلفة، وتمثل شروط هذه المسابقة في كل من:

   نوع التخصص
   التقدير العام
   درجة الامتحان
   السن
   
وسيكون توزيع المعلمين على المحافظات وفق احتياجات كل محافظة ونسب العجز فيها، ويتم ربط التقدم في المسابقة بمحل السكن الموجود في بطاقة الرقم القومي للمتقدم والتسكين سيكون على المدرسة، بحيث يتم العمل بشكل مستمر في المدرسة التي يتم التعيين عليها دون نقل.

وشدد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم - على أن هناك تواصلا مستمرا حاليا بين الوزارة وعددا من مؤسسات الدولة مثل جهاز التنظيم والادارة ووزارة المالية، لإعداد الامتحانات الخاصة بالمتقدمين لـ مسابقة تعيين 30 ألف معلم.

وقال وزير التربية والتعليم، إن الهدف الأساسي من مسابقة تعيين 30 ألف معلم، هو علاج عجز المعلمين الذي تختلف نسبته من محافظة لأخرى ومن مادة لأخرى.

وأوضح الوزير، أن مسابقة تعيين 30 ألف معلم، سوف تستهدف سد العجز في سنوات الطفولة المبكرة أو صفوف نظام التعليم الجديد (من رياض الأطفال حتى 4 إبتدائي).

وأكد شوقي، أن الوزارة لم تعلن حتى الآن بشكل رسمي عن شروط مسابقة تعيين 30 ألف معلم، مشيراً إلى أنه سوف يتم إعلان شروط مسابقة تعيين 30 ألف معلم في مؤتمر صحفي قريبا.

وقال: ما يمكن أن نعلنه الآن هو أنه سيتاح التقدم لجميع المعلمين ممن تتوافر بهم شروط مسابقة تعيين 30 ألف معلم التي سيتم إعلانها، وهذه الشروط سوف تضمن اختيار أصحاب الكفاءات فقط، وذلك إلتزاماً بمعايير النزاهة والشفافية.

ومن جانبها حذرت وزارة التربية والتعليم من الانسياق وراء كل ما يتم نشره حاليا عن اختبارات مسابقة تعيين 30 ألف معلم على وسائل التواصل الاجتماعي.
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى