مدرس اون لايندخول

نموذج امتحان اللغة العربية لاولى ثانوي ترم أول 2024 بالاجابات

لنصف العام | نموذج امتحان لغة عربية (اختيار من متعدد ومقالي)  للصف الأول الثانوي ترم أول 2024 بالاجابات

+
نموذج امتحان لغة عربية من كتاب كيان بالإجابات الصف الأول الثانوى الترم الأول 2024
امتحان عربى اولى ثانوى ترم أول 2024 من كتاب كيان
الاجابات
النحو - نموذج امتحان اللغة العربية لاولى ثانوي ترم أول 2024 بالاجابات Aoya_o10

+
تحميل كتاب كيان في اللغة العربية للصف الأول الثانوي ترم أول 2024. pdf
https://drive.google.com/file/d/1KaLe7I_lAUw3N4--ixDS9G0JTKGuBQRa/view
remove_circleمواضيع مماثلة
Mr.Riad
تلخيص نحو اولى ثانوي "اسلوب الاستثناء" أ/ طارق عيد
مفهوم الاستثناء :
إخراج اسم (المستثنى) يقع بعد أداة استثناء من الحكم أو المعنى المفهوم للجملة قبل الأداة .
فالمستثنى اسم يذكر بعد أداة من أدوات الاستثناء ومخالفا ما قبل الأداة في الحكم .
مثل : برأ القاضي المتهمين إلا متهماً .
فالاسم الواقع بعد أداة الاستثناء "متهما " هو الذي أخرج من الحكم السابق للأداة وهو البراءة , أي هو المستثنى من حكم البراءة .
س : ممَ يتكون أسلوب الاستثناء ؟
جـ : يتكون من :

المُستثنَى منه أداة الاستثناء المُستثنَى
وهو الاسم الذي يقع قبل
أداة الاستثناء ويجوز
حذفه من الجملة . [إلا ، غير , سوى]
[عدا ، خلا ، حاشا]
[ما عدا ، ما خلا]
الاسم الواقع
بعد أداة الاستثناء .

أنواع جمل الاستثناء :
1 - جملة مثبتة : أي لا أداة نفي فيها .
2 - جملة منفية : أي تبدأ بأداة نفي [لم - لن - لا - ما - ليس] .
3 - جملة تامة : أي ما كان المستثنى منه مذكوراً في الجملة وليس محذوفاً .
4 - جملة ناقصة : وهي التي لا يذكر فيها المستثنى منه ، ومعنى الجملة ليس تاماً (غير مكتمل) قبل أداة الاستثناء .
س : ما أنواع أساليب الاستثناء ؟
جـ : أنواع أساليب الاستثناء :

تام مثبت تام منفي ناقص منفي
أولاً : المستثنى بإلا وأحكامه :
له ثلاثة أحكام وهي :
1 - يجب نصبه إذا كانَ الكلامُ تامًّا مُثبتًا .
مثل : انصرف الضيوف إلا ضيفاً .
إلا : أداة استثناء حرف مبني على السكون .
ضيفاً: مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

2 - إذا كان الكلام تامًّا منفيًّا فيجوز نصبه على الاستثناء أو اتباعه للمستثنى منه في إعرابه على أنه بدل .
مثل : لم يحضر المسؤولون إلا المحافظَ , المحافظُ
حيث يعرب المحافظ على أنه مستثنى منصوب , أو بدل مرفوع من " المسؤولون "

3 - إذا كان الكلام منفيًّا ناقصًا يعرب على حسب موقعه في الجملة وتكون (إلا) في هذه الحالة مُلغاة لا عمل لها.
هام :
لإعراب ما بعد إلا بسهولة : اشطب على أداة النفي و على إلا مع ملاحظة أن ليس لا نشطب عليها ؛ لأن لها تأثيراً إعرابياً في كل الجملة بينما باقي أدوات النفي الأخرى لا تؤثر .
مثل : وما محمد إلا رسول . رسول : خبر مرفوع بالضمة .
- لم ينجح إلا طالب . طالب : فاعل مرفوع بالضمة .
- ما صافحت إلا أخاك . أخاك : مفعول به منصوب بالألف .
- لم يعالج إلا المريض . المريض : نائب فاعل مرفوع بالضمة .
غالباً إذا كان المستثنى منه مجروراً ، والجملة منفية فالمستثنى يعرب حسب موقعه في الجملة ؛ لأن الكلام ناقص منفي .
مثل : ما حضر من الوزراء إلا (وزيرٌ) . فاعل
لم أشاهد من المباريات إلا (مباراةً) مفعول به
هام :
في المثالين السابقين قد يتخيل الطالب أن الكلام تام منفي مع أنه ناقص منفي
و هناك طريقة بسيطة لمعرفة هل الكلام تام منفي ؟ أم ناقص منفي ؟
الطريقة هي : حذف إلا و ما بعدها ، فإذا تم معنى الجملة في ذهنك فالكلام إذن تام منفي ، أما إذا لم يتم فالكلام ناقص منفي ، و ما بعد إلا يعرب حسب موقعه في الجملة .

ثانياً : المستثنى بــ {غير - سوى} :
المستثنى بــ {غير - سوى} يجب جره بالإضافة [أي يعرب مضافاً إليه]
مثل : أضاءت مصابيح الشارع سوى مصباحٍ مضاف إليه مجرور
تذكر أن (غير وسوى) يأخذان حكم المستثنى بإلا في أحواله الثلاثة :
1 - فإن كان الكلام تامًّا مثبتًا وجب نصبهما
مثل : فهم الطلاب القاعدة غيرَ أحمد .
غير : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف .
أحمد : مضاف إليه مجرور .
- ركب المسافرون الطائرة سوى مروان .
سوى : مستثنى منصوب بالفتحة المقدرة على آخره وهو مضاف .
مروان : مضاف إليه مجرور.
2 - وإن كان الكلام تامًّا منفيًّا جاز نصبهما أو إعرابهما بدلاً
مثل : ما نجح الطلاب غيرَ [غيرُ] أو سوى ْ طالب .
غيرَ [غيرُ] أو سوى : مستثنى منصوب أو بدل مرفوع
3 - إذا كان الكلام ناقصًا منفيًّا أعربتا حسب موقعهما في الجملة
مثل : ما أعطيت غيرَ [سوى] المحتاج . غيرَ [ سوى ] : مفعول به منصوب .
- ما احتُرِمَ غيرُ [سوى] العامل . غيرُ [ سوى] : نائب فاعل مرفوع .
سؤال هام :
ضع ( غير أو سوى ) بدلاً من (إلا) في المثال التالي مع ضبط (غير أو سوى) والاسم الواقع بعدها.. (ما نال الجائزة إلا المتفوقون ) .
& للإجابة عن هذا السؤال تذكر أنه بعد حذف (إلا) ووضع (غير أو سوى) بدلاً منها أن الاسم الذي يقع بعدهما يعرب مضاف إليه مجرور فقط ويكون إعراب (غير - سوى) هو نفس إعراب المستثنى الواقع بعد إلا..
ويكون المثال كالتالي : (ما نال الجائزة غيرُ المتفوقين) .

ثالثاً : المستثنى بــ {عدا - خلا - حاشا} :
{ عدا - خلا - حاشا } : تعرب إما حروف جر وما بعدها اسم مجرور ، أو أفعال ماضية وما بعدها مفعول به .
مثل : حضر الطلاب جميعاً عدا طالبٍ - طالباً
عدا : حرف جر مبني - طالبٍ : اسم مجرور
عدا طالباً : عدا فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح المقدر ، وفاعله ضمير مستتر وجوباً .
- طالباً : مفعول به منصوب .
{ما عدا - ما خلا} : يعربان فعلان ماضيان ، وما بعدهما مفعول به منصوب
مثل : قرأت جميع قواعد النحو ماعدا قاعدةً . قاعدةً : مفعول به منصوب .
النحو - نموذج امتحان اللغة العربية لاولى ثانوي ترم أول 2024 بالاجابات 1943
النحو - نموذج امتحان اللغة العربية لاولى ثانوي ترم أول 2024 بالاجابات 2596
النحو - نموذج امتحان اللغة العربية لاولى ثانوي ترم أول 2024 بالاجابات 3384النحو - نموذج امتحان اللغة العربية لاولى ثانوي ترم أول 2024 بالاجابات 4392
النحو - نموذج امتحان اللغة العربية لاولى ثانوي ترم أول 2024 بالاجابات 5261
النحو - نموذج امتحان اللغة العربية لاولى ثانوي ترم أول 2024 بالاجابات 6169
الاستاذ
حكم اقتران خبر كاد وأخواتها بـ(أن)
(حَرَى - اخلولق) يجب اقتران خبرها بـ(أن)
مثل حرى المؤمن أن يفلح - اخلولق الكاذب أن يهان
(أَوْشَك - عَسَى) يكثر اقتران خبرها " بأن
مثل : أوشك العدل أن يختفي .
عسى الفرج أن يأتي
(كادَ - كَرَب) يقل اقتران خبرها " بأن ".
مثل: كادَ النهار ينتصف أو) أن ينتصف - كرب الحق يتضح . (أو أن يتضح)
أفعال الشروع كلها يمتنع اقتران خبرها بأن
مثل: أخذ أحمد يذاكر بجد
بدأ الطفل يحبو
محمد الجمل
ما أهم سمات القصيدة الجاهلية من حيث المعاني والأخيلة والأساليب والألفاظ ؟
 : أهم سمات القصيدة الجاهلية :
1- وضوح المعاني وقلة المبالغة أو الغلو فيها .
2 - قلة التأنق في ترتيب المعاني والفكر
-3- جودة استعمال الألفاظ في معانيها الموضوعة لها .
4- الأخيلة البديعة والتشابية الطريفة والاستعارات الجميلة .
5- القصد في (قلة) استعمال ألفاظ المجاز .
6- عدم تكلف المحسنات البديعية .
7- متانة الأسلوب بحسن إيراد المعنى إلى النفس .
8- إيثار (تفضيل) الإيجاز إلا إذا دعت الحال غير ذلك
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى