مدرس اون لايندخول

نموذج امتحان اللغة العربية لاولى ثانوي ترم أول 2024 بالاجابات

لنصف العام | نموذج امتحان لغة عربية (اختيار من متعدد ومقالي)  للصف الأول الثانوي ترم أول 2024 بالاجابات

+
نموذج امتحان لغة عربية من كتاب كيان بالإجابات الصف الأول الثانوى الترم الأول 2024
امتحان عربى اولى ثانوى ترم أول 2024 من كتاب كيان
الاجابات
نموذج امتحان اللغة العربية لاولى ثانوي ترم أول 2024 بالاجابات Aoya_o10

+
تحميل كتاب كيان في اللغة العربية للصف الأول الثانوي ترم أول 2024. pdf
https://drive.google.com/file/d/1KaLe7I_lAUw3N4--ixDS9G0JTKGuBQRa/view
remove_circleمواضيع مماثلة
Mr.Riad
تلخيص نحو اولى ثانوي "اسلوب الاستثناء" أ/ طارق عيد
مفهوم الاستثناء :
إخراج اسم (المستثنى) يقع بعد أداة استثناء من الحكم أو المعنى المفهوم للجملة قبل الأداة .
فالمستثنى اسم يذكر بعد أداة من أدوات الاستثناء ومخالفا ما قبل الأداة في الحكم .
مثل : برأ القاضي المتهمين إلا متهماً .
فالاسم الواقع بعد أداة الاستثناء "متهما " هو الذي أخرج من الحكم السابق للأداة وهو البراءة , أي هو المستثنى من حكم البراءة .
س : ممَ يتكون أسلوب الاستثناء ؟
جـ : يتكون من :

المُستثنَى منه أداة الاستثناء المُستثنَى
وهو الاسم الذي يقع قبل
أداة الاستثناء ويجوز
حذفه من الجملة . [إلا ، غير , سوى]
[عدا ، خلا ، حاشا]
[ما عدا ، ما خلا]
الاسم الواقع
بعد أداة الاستثناء .

أنواع جمل الاستثناء :
1 - جملة مثبتة : أي لا أداة نفي فيها .
2 - جملة منفية : أي تبدأ بأداة نفي [لم - لن - لا - ما - ليس] .
3 - جملة تامة : أي ما كان المستثنى منه مذكوراً في الجملة وليس محذوفاً .
4 - جملة ناقصة : وهي التي لا يذكر فيها المستثنى منه ، ومعنى الجملة ليس تاماً (غير مكتمل) قبل أداة الاستثناء .
س : ما أنواع أساليب الاستثناء ؟
جـ : أنواع أساليب الاستثناء :

تام مثبت تام منفي ناقص منفي
أولاً : المستثنى بإلا وأحكامه :
له ثلاثة أحكام وهي :
1 - يجب نصبه إذا كانَ الكلامُ تامًّا مُثبتًا .
مثل : انصرف الضيوف إلا ضيفاً .
إلا : أداة استثناء حرف مبني على السكون .
ضيفاً: مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

2 - إذا كان الكلام تامًّا منفيًّا فيجوز نصبه على الاستثناء أو اتباعه للمستثنى منه في إعرابه على أنه بدل .
مثل : لم يحضر المسؤولون إلا المحافظَ , المحافظُ
حيث يعرب المحافظ على أنه مستثنى منصوب , أو بدل مرفوع من " المسؤولون "

3 - إذا كان الكلام منفيًّا ناقصًا يعرب على حسب موقعه في الجملة وتكون (إلا) في هذه الحالة مُلغاة لا عمل لها.
هام :
لإعراب ما بعد إلا بسهولة : اشطب على أداة النفي و على إلا مع ملاحظة أن ليس لا نشطب عليها ؛ لأن لها تأثيراً إعرابياً في كل الجملة بينما باقي أدوات النفي الأخرى لا تؤثر .
مثل : وما محمد إلا رسول . رسول : خبر مرفوع بالضمة .
- لم ينجح إلا طالب . طالب : فاعل مرفوع بالضمة .
- ما صافحت إلا أخاك . أخاك : مفعول به منصوب بالألف .
- لم يعالج إلا المريض . المريض : نائب فاعل مرفوع بالضمة .
غالباً إذا كان المستثنى منه مجروراً ، والجملة منفية فالمستثنى يعرب حسب موقعه في الجملة ؛ لأن الكلام ناقص منفي .
مثل : ما حضر من الوزراء إلا (وزيرٌ) . فاعل
لم أشاهد من المباريات إلا (مباراةً) مفعول به
هام :
في المثالين السابقين قد يتخيل الطالب أن الكلام تام منفي مع أنه ناقص منفي
و هناك طريقة بسيطة لمعرفة هل الكلام تام منفي ؟ أم ناقص منفي ؟
الطريقة هي : حذف إلا و ما بعدها ، فإذا تم معنى الجملة في ذهنك فالكلام إذن تام منفي ، أما إذا لم يتم فالكلام ناقص منفي ، و ما بعد إلا يعرب حسب موقعه في الجملة .

ثانياً : المستثنى بــ {غير - سوى} :
المستثنى بــ {غير - سوى} يجب جره بالإضافة [أي يعرب مضافاً إليه]
مثل : أضاءت مصابيح الشارع سوى مصباحٍ مضاف إليه مجرور
تذكر أن (غير وسوى) يأخذان حكم المستثنى بإلا في أحواله الثلاثة :
1 - فإن كان الكلام تامًّا مثبتًا وجب نصبهما
مثل : فهم الطلاب القاعدة غيرَ أحمد .
غير : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف .
أحمد : مضاف إليه مجرور .
- ركب المسافرون الطائرة سوى مروان .
سوى : مستثنى منصوب بالفتحة المقدرة على آخره وهو مضاف .
مروان : مضاف إليه مجرور.
2 - وإن كان الكلام تامًّا منفيًّا جاز نصبهما أو إعرابهما بدلاً
مثل : ما نجح الطلاب غيرَ [غيرُ] أو سوى ْ طالب .
غيرَ [غيرُ] أو سوى : مستثنى منصوب أو بدل مرفوع
3 - إذا كان الكلام ناقصًا منفيًّا أعربتا حسب موقعهما في الجملة
مثل : ما أعطيت غيرَ [سوى] المحتاج . غيرَ [ سوى ] : مفعول به منصوب .
- ما احتُرِمَ غيرُ [سوى] العامل . غيرُ [ سوى] : نائب فاعل مرفوع .
سؤال هام :
ضع ( غير أو سوى ) بدلاً من (إلا) في المثال التالي مع ضبط (غير أو سوى) والاسم الواقع بعدها.. (ما نال الجائزة إلا المتفوقون ) .
& للإجابة عن هذا السؤال تذكر أنه بعد حذف (إلا) ووضع (غير أو سوى) بدلاً منها أن الاسم الذي يقع بعدهما يعرب مضاف إليه مجرور فقط ويكون إعراب (غير - سوى) هو نفس إعراب المستثنى الواقع بعد إلا..
ويكون المثال كالتالي : (ما نال الجائزة غيرُ المتفوقين) .

ثالثاً : المستثنى بــ {عدا - خلا - حاشا} :
{ عدا - خلا - حاشا } : تعرب إما حروف جر وما بعدها اسم مجرور ، أو أفعال ماضية وما بعدها مفعول به .
مثل : حضر الطلاب جميعاً عدا طالبٍ - طالباً
عدا : حرف جر مبني - طالبٍ : اسم مجرور
عدا طالباً : عدا فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح المقدر ، وفاعله ضمير مستتر وجوباً .
- طالباً : مفعول به منصوب .
{ما عدا - ما خلا} : يعربان فعلان ماضيان ، وما بعدهما مفعول به منصوب
مثل : قرأت جميع قواعد النحو ماعدا قاعدةً . قاعدةً : مفعول به منصوب .
نموذج امتحان اللغة العربية لاولى ثانوي ترم أول 2024 بالاجابات 1943
نموذج امتحان اللغة العربية لاولى ثانوي ترم أول 2024 بالاجابات 2596
نموذج امتحان اللغة العربية لاولى ثانوي ترم أول 2024 بالاجابات 3384نموذج امتحان اللغة العربية لاولى ثانوي ترم أول 2024 بالاجابات 4392
نموذج امتحان اللغة العربية لاولى ثانوي ترم أول 2024 بالاجابات 5261
نموذج امتحان اللغة العربية لاولى ثانوي ترم أول 2024 بالاجابات 6169
الاستاذ
حكم اقتران خبر كاد وأخواتها بـ(أن)
(حَرَى - اخلولق) يجب اقتران خبرها بـ(أن)
مثل حرى المؤمن أن يفلح - اخلولق الكاذب أن يهان
(أَوْشَك - عَسَى) يكثر اقتران خبرها " بأن
مثل : أوشك العدل أن يختفي .
عسى الفرج أن يأتي
(كادَ - كَرَب) يقل اقتران خبرها " بأن ".
مثل: كادَ النهار ينتصف أو) أن ينتصف - كرب الحق يتضح . (أو أن يتضح)
أفعال الشروع كلها يمتنع اقتران خبرها بأن
مثل: أخذ أحمد يذاكر بجد
بدأ الطفل يحبو
محمد الجمل
ما أهم سمات القصيدة الجاهلية من حيث المعاني والأخيلة والأساليب والألفاظ ؟
 : أهم سمات القصيدة الجاهلية :
1- وضوح المعاني وقلة المبالغة أو الغلو فيها .
2 - قلة التأنق في ترتيب المعاني والفكر
-3- جودة استعمال الألفاظ في معانيها الموضوعة لها .
4- الأخيلة البديعة والتشابية الطريفة والاستعارات الجميلة .
5- القصد في (قلة) استعمال ألفاظ المجاز .
6- عدم تكلف المحسنات البديعية .
7- متانة الأسلوب بحسن إيراد المعنى إلى النفس .
8- إيثار (تفضيل) الإيجاز إلا إذا دعت الحال غير ذلك
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى