مدرس اون لايندخول

مطالب بتبسيط مناهج الصف الرابع .. أولياء أمور: مناهج رابعة عقاب لأولادنا

26102021
مطالب بتبسيط مناهج الصف الرابع .. أولياء أمور: مناهج رابعة عقاب لأولادنا

تزامناً من بدء تطبيق النظام الجديد .. نظام "تعليم 2.0" على طلاب الصف الرابع الابتدائي للعام الحالي 2021 - 2022 وذلك استكمالا لمنظومة التعليم الجديدة المطورة للصفوف الأولية , ومع نهاية الاسبوع الثالث من الدراسة والتى بدأت 9 اكتوبر الجاري , بدء كثير من من أولياء الأمور يشكون من صعوبة منهج الصف الرابع الابتدائى، وطالبوا وزارة التربية والتعليم بتبسيط المناهج وإزالة الحشو وحذف المعلومات الصعبة خاصة أنهم لم ينتظموا في الدراسة خلال العاميين الدراسيين الماضيين بسبب جائحة كورونا.
مطالب بتبسيط مناهج  الصف الرابع .. أولياء أمور: مناهج رابعة عقاب لأولادنا 1017

وفي هذا السياق نشر موقع المصري اليوم بعض آراء بعض اولياء امور طلاب رابعة ابتدائي في المناهج والتى جاءت كالتالي:

وقالت أمانى ممدوح ولية أمر: ابنتي في 4 ابتدائي، لغات، وتعاني من صعوبة الفهم بالنسبة لمناهج الدراسات والعلوم، حيث إنها مليئة بمعلومات صعبة، وهو الأمر الذي يضطرنا لأن نعطي أبناءنا دروس خصوصية رغم صغر سنهم.

فيما أكدت رحاب عبدالله أن ابنها التلميذ في الصف الرابع الابتدائى كره الدراسة والمدرسة بسبب صعوبة المناهج، وقالت :«ابنى لا يستطيع القراءة أو الكتابة لأن سنتين ضاعوا منه في التتعليم بسبب كورونا، ونتفاجئ بمنهج الدراسات الذي يضم الكثير من المعلومات والأرقام التي لا يستوعبه عقله الصغير، تعتمد على الحفظ والتلقين رغم أنهم في مرحلة يحتاجون فيها إلى الفهم بشكل بسيط».

شاهد | عقلي ومخي مش هيستوعب.. رساله لعمو وزير التربية والتعليم من طفله فى سنه رابعه ابتدائي


واشتكى أحمد مراد ولى أمر من سرعة المدارس في شرح المناهج بسبب كثرة الدروس المقررة على تلاميذ الصف الرابع، وهو الأمر الذي يأتى بالسلب عليهم مشيرا أنه اشتكى أكثر من مرة إلى المسئولين بإدارة المدرسة الذين أكدوا أنها تعليمات الوزارة للانتهاء من المناهج المقررة قبل منتصف الفصل الدراسى الأول .

وأضافت «مراد» قائلا: منهج الدراسات الاجتماعية لـ 4 ابتدائي يدرس للتلاميذ تفاصيل القارات والمحيطات ومحافظات مصر والشعار القومى لكل محافظة وخريطة التضاريس، وهي كلها أمور تفوق قدرات التلميذ في هذا السن المبكرة.

وطالب أحمد مأمون ولى أمر، وزارة التربية والتعليم بإزالة الحشو من المناهج، وتبسيطها، وجعل المناهج تساعد التلاميذ على الإبداع بدلا من الحفظ والتلقين.

وقال :«ابنى يشكو من ألم في معدته قبل البدء في حل واجباته وأصبح عرض مستمر في كل مرة يذاكر فيها دروسه، وأحيانا اضطر إلى عقابه وضربه لأنى أكرر المعلومة أكثر من مرة إلا أنه لا يستوعبها، بجانب أن حشو المناهج حرمه من ممارسة رياضته المفضلة كرة السلة لأنه لا يوجد أي وقت لها» .

ودعا أحمد حافظ ولى أمر، الدكتور طارق شوقى إلى بث مباشر يشرح فيه أحد دروس مادة العلوم للصف الرابع الابتدائى، ليتأكد بنفسه من وصول المعلومة إلى تلميذ لا يتعدى عمره 9 سنوات من عدمه.

+ وزير التعليم يرد على مطالب تخفيف منهج العلوم والرياضيات للصف الرابع
ومن جانبه رد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، على شكاوى أولياء الأمور المتكررة من صعوبة منهج العلوم للصف الرابع الابتدائي.

ودعا شوقي، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، جميع المعلمين وأولياء الأمور للتعرف على فلسفة كتاب العلوم Techbook للصف الرابع الابتدائى وأهميته في دعم مهارات التفكر العلمى لدى الطلاب في ورشة عمل مقدمة من Discovery Education وبنك المعرفة المصرى تحت عنوان «فلسفة منهج العلوم للصف الرابع الابتدائي».

+ البرامج التعليمية للابتدائي والاعدادي 2021- 2022 قناة مدرستنا على التردد 12303 أفقي
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى