menu
مدرس اون لاين
دخول
search
apps
comment
مدرس اون لاين
مفاتيح البلاغة في ورقة واحدة للثانوية العامة
home
مدرس اون لاين
::
الصف الثالث الثانوى
::
اللغة العربية للصف الثالث الثانوى
07
07
2021
مفاتيح البلاغة في ورقة واحدة للثانوية العامة
مفاتيح البلاغة في ورقة واحدة للثانوية العامة
أ/ محمد القنتيري
add_circle
مواضيع مماثلة
remove_circle
مواضيع مماثلة
chat_bubble
مراجعة كل دروس البلاغة في حصة واحدة للثانوية العامة
chat_bubble
ملخص البلاغة للثانوية العامة.. 14 ورقة
chat_bubble
مقارنة بين المدارس الادبية في ورقة واحدة للثانوية العامة
chat_bubble
مفاتيح الإعراب للمبتدئين في ورقة واحدة
chat_bubble
مفاتيح بلاغة ثالثة ثانوى فى ورقة واحدة
ملاحظات بلاغة مهمه جدا طلاب ثانوية عامة
1_المقابلة :تبرز المعنى وتوضحه وتؤكده
2_الطباق: يبرز المعنى و يوضحه ويؤكده
3_السجع: يعطى جرس موسيقى يطرب الاذن ويجذب الإنتباه
4_التورية: أثارة الذهن وجذب الإنتباه والتشويق
5_الالتفات: أثارة الذهن وجذب الإنتباه والتشويق
6_الترادف : يفيد التوضيح والتوكيد
7_الجناس : يعطى جرس موسيقى يطرب الاذن ويجذب الإنتباه
8_حسن التقسيم : يعطى جرس موسيقى يطرب الاذن ويجذب الإنتباه
9_التصريع : يعطى جرس موسيقى يطرب الاذن ويجذب الإنتباه
10_غرض اسلوب القصر : التخصيص والتوكيد
11_وسائل اسلوب القصر: ( نفى - استثناء- إنما- عطف ب لكن و بل و لا - تقديم ما حقه التأخير - تعريف الجملة الاسمية - ضمير الوصل مع تعريف الطرفين )
12_لماذا جمع الشاعر بين الأسلوب الإنشائي والخبرى : تنوعيا لتعبيره وتحريكها للمشاعر ولكى يبعد الثأمة والملل والضيق عن المتلقى
13_حسن التقسيم يوجد في الشعر
14_الاذدواج فى النثر
15_الاسود كناية عن الرمح
16_الابيض كناية عن السيف
17_علل الاستعارة اقوى من التشبيه : لأنها تقوم على تناسي التشبيه وايهام القارئ أو السامع ب أنها حقيقة
18_مشبه وصفة من صفاته تعطى استعارة مكنية
19_مشبه محذوف ومشبه به موجود او صفة من صفاته تعطى استعارة تصريحيه
20_غير عاقل ب عاقل يبقى سر جماله التشخيص
21_معنوى ب مادى يبقى تجسيم
22_مادى ب مادى يبقى توضيح
23_معنوى ب معنوى يبقى توضيح
24_مشبه و مشبه به ووجه شبه و أداة تشبيه يبقى تشبيه مفصل
25_مشبه ومشبه به ووجه شبه يبقى تشبيه مجمل
26_مشبه ومشبه به واداة تشبيه يبقى تشبيه مجمل
27_مشبه ومشبه به يبقى تشبيه بليغ
28_حالة ب حالة يبقى تشبيه تمثيلى
29_أن تفيد الشك
30_الفاء تفيد السرعة وتفيد الترتيب والتعقيب
31_الماضي يفيد الثبوت والتحقق
32_المضارع يفيد التجدد والاستمرار واستحضار الصورة
33_جميعا تفيد الشمول والعموم
34_وحدى توحى بالعظمة
35_قد حرف تحقيق يفيد التوكيد لا محل له من الاعراب
36_أبقاك الله دى جملة دى أعتراضية تفيد الدعاء
37_لا سيما معناها خاصة وخصوصا
38_لاسيما يأتى بعدها خبر او مضاف إليه وتميز على حسب الجملة
39_أى ده حرف جر زائد
40_الاسلوب الخبرى يفيد الوصف والتقرير
41_أغراض الأسلوب الخبرى : الفخر والتحسر والاسترحام
42_الاسلوب الانشائى يفيد التشويق وإثارة الذهن وجذب انتبا
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--التربيه الخاصه ورياض الاطفال
|--الصف الأول الابتدائى
| |--لغة عربية الصف الاول الابتدائي ترم أول
| |--لغة انجليزية الصف الاول الإبتدائي ترم أول
| |--رياضيات الصف الاول الإبتدائي ترم أول
| |--لغات الصف الاول الإبتدائي ترم أول
| |--لغة عربية الصف الاول الإبتدائي ترم ثاني
| |--لغة انجليزية الصف الاول الإبتدائي ترم ثاني
| |--رياضيات الصف الاول الإبتدائي ترم ثاني
| |--لغات الصف الاول الإبتدائي ترم ثاني
|
|--الصف الثانى الابتدائى
| |--لغة عربية الصف الثاني الإبتدائي ترم أول
| |--لغة انجليزية الصف الثاني الإبتدائي ترم أول
| |--رياضيات الصف الثاني الإبتدائي ترم أول
| |--لغات الصف الثاني الإبتدائي ترم أول
| |--لغة عربية الصف الثاني الإبتدائي ترم ثاني
| |--لغة انجليزية الصف الثاني الإبتدائي ترم ثاني
| |--رياضيات الصف الثاني الإبتدائي ترم ثاني
| |--لغات الصف الثاني الإبتدائي ترم ثاني
|
|--الصف الثالث الابتدائى
| |--لغة عربية الصف الثالث الإبتدائي ترم أول
| |--لغة انجليزية الصف الثالث الإبتدائي ترم أول
| |--رياضيات الصف الثالث الإبتدائي ترم أول
| |--لغات الصف الثالث الإبتدائي ترم أول
| |--لغة عربية الصف الثالث الإبتدائي ترم ثاني
| |--لغة انجليزية الصف الثالث الإبتدائي ترم ثاني
| |--رياضيات الصف الثالث الإبتدائي ترم ثاني
| |--لغات الصف الثالث الإبتدائي ترم ثاني
|
|--الصف الرابع الابتدائى
| |--لغة عربية الصف الرابع الإبتدائي ترم أول
| |--لغة انجليزية الصف الرابع الإبتدائي ترم أول
| |--رياضيات الصف الرابع الإبتدائي ترم أول
| |--دراسات الصف الرابع الإبتدائي ترم أول
| |--علوم الصف الرابع الإبتدائي ترم أول
| |--لغات الصف الرابع الإبتدائي ترم أول
| |--حاسب الى الصف الرابع الإبتدائي ترم أول
| |--لغة عربية الصف الرابع الإبتدائي ترم ثاني
| |--لغة انجليزية الصف الرابع الإبتدائي ترم ثاني
| |--رياضيات الصف الرابع الإبتدائي ترم ثاني
| |--دراسات الصف الرابع الإبتدائي ترم ثاني
| |--علوم الصف الرابع الإبتدائي ترم ثاني
| |--لغات الصف الرابع الإبتدائي ترم ثاني
| |--حاسب آلى الصف الرابع الإبتدائي ترم ثاني
|
|--الصف الخامس الابتدائى
| |--لغة عربية الصف الخامس الإبتدائي ترم أول
| |--لغة انجليزية الصف الخامس الإبتدائي ترم أول
| |--رياضيات الصف الخامس الإبتدائي ترم أول
| |--دراسات الصف الخامس الإبتدائي ترم أول
| |--علوم الصف الخامس الإبتدائي ترم أول
| |--لغات الصف الخامس الإبتدائي ترم أول
| |--حاسب آلى الصف الخامس الإبتدائي ترم أول
| |--لغة عربية الصف الخامس الإبتدائي ترم ثاني
| |--لغة انجليزية الصف الخامس الإبتدائي ترم ثاني
| |--رياضيات الصف الخامس الإبتدائي ترم ثاني
| |--دراسات الصف الخامس الإبتدائي ترم ثاني
| |--علوم الصف الخامس الإبتدائي ترم ثاني
| |--لغات الصف الخامس الإبتدائي ترم ثاني
| |--حاسب آلى الصف الخامس الإبتدائي ترم ثاني
|
|--الصف السادس الابتدائى
| |--لغة عربية الصف السادس الإبتدائي ترم أول
| |--لغة انجليزية الصف السادس الإبتدائي ترم أول
| |--رياضيات الصف السادس الإبتدائي ترم أول
| |--دراسات الصف السادس الإبتدائي ترم أول
| |--علوم الصف السادس الإبتدائي ترم أول
| |--لغات الصف السادس الإبتدائي ترم أول
| |--حاسب آلى الصف السادس الإبتدائي ترم أول
| |--لغة عربية الصف السادس الإبتدائي ترم ثاني
| |--لغة انجليزية الصف السادس الإبتدائي ترم ثاني
| |--رياضيات الصف السادس الإبتدائي ترم ثاني
| |--دراسات الصف السادس الإبتدائي ترم ثاني
| |--علوم الصف السادس الإبتدائي ترم ثاني
| |--لغات الصف السادس الإبتدائي ترم ثاني
| |--حاسب آلى الصف السادس الإبتدائي ترم ثاني
| |--مراجعات الترم الثانى للصف السادس الابتدائى
|
|--الصف الأول الإعدادى
| |--لغة عربية الصف الأول الاعدادي ترم أول
| |--لغة انجليزية الصف الأول الاعدادي ترم أول
| |--لغة فرنسية الصف الأول الاعدادي ترم أول
| |--رياضيات الصف الأول الاعدادي ترم أول
| |--دراسات الصف الأول الاعدادي ترم أول
| |--علوم الصف الأول الاعدادي ترم أول
| |--حاسب آلى الصف الأول الاعدادي ترم أول
| |--لغات الصف الأول الاعدادي ترم أول
| |--لغة عربية الصف الأول الاعدادي ترم ثاني
| |--لغة انجليزية الصف الأول الاعدادي ترم ثاني
| |--لغة فرنسية الصف الأول الاعدادي ترم ثاني
| |--رياضيات الصف الأول الاعدادي ترم ثاني
| |--دراسات الصف الأول الاعدادي ترم ثاني
| |--علوم الصف الأول الاعدادي ترم ثاني
| |--حاسب آلى الصف الأول الاعدادي ترم ثاني
| |--لغات الصف الأول الاعدادي ترم ثاني
|
|--الصف الثانى الإعدادى
| |--لغة عربية الصف الثاني الاعدادي ترم أول
| |--لغة انجليزية الصف الثاني الاعدادي ترم أول
| |--لغة فرنسية الصف الثاني الاعدادي ترم أول
| |--رياضيات الصف الثاني الاعدادي ترم أول
| |--دراسات الصف الثاني الاعدادي ترم أول
| |--علوم الصف الثاني الاعدادي ترم أول
| |--حاسب آلى الصف الثاني الاعدادي ترم أول
| |--لغات الصف الثاني الاعدادي ترم أول
| |--لغة عربية الصف الثاني الاعدادي ترم ثاني
| |--لغة انجليزية الصف الثاني الاعدادي ترم ثاني
| |--لغة فرنسية الصف الثاني الاعدادي ترم ثاني
| |--رياضيات الصف الثاني الاعدادي ترم ثاني
| |--دراسات الصف الثاني الاعدادي ترم ثاني
| |--علوم الصف الثاني الاعدادي ترم ثاني
| |--حاسب آلى الصف الثاني الاعدادي ترم ثاني
| |--لغات الصف الثاني الاعدادي ترم ثاني
|
|--الصف الثالث الإعدادى
| |--لغة عربية الصف الثالث الاعدادي ترم أول
| |--لغة انجليزية الصف الثالث الاعدادي ترم أول
| |--لغة فرنسية الصف الثالث الاعدادي ترم أول
| |--رياضيات الصف الثالث الاعدادي ترم أول
| |--علوم الصف الثالث الاعدادي ترم أول
| |--دراسات الصف الثالث الاعدادي ترم أول
| |--حاسب آلى الصف الثالث الاعدادي ترم أول
| |--لغة عربية الصف الثالث الاعدادي ترم ثاني
| |--لغة انجليزية الصف الثالث الاعدادي ترم ثاني
| |--لغة فرنسية الصف الثالث الاعدادي ترم ثاني
| |--رياضيات الصف الثالث الاعدادي ترم ثاني
| |--علوم الصف الثالث الاعدادي ترم ثاني
| |--دراسات الصف الثالث الاعدادي ترم ثاني
| |--حاسب آلى الصف الثالث الاعدادي ترم ثاني
|
|--الصف الأول الثانوى
| |--لغة عربية الصف الأول الثانوي
| |--لغة انجليزية الصف الأول الثانوي
| |--لغة فرنسية الصف الأول الثانوي
| |--لغة ألمانية الصف الأول الثانوي
| |--كيمياء الصف الأول الثانوي
| |--فيزياء الصف الأول الثانوي
| |--تاريخ الصف الأول الثانوي
| |--أحياء الصف الأول الثانوي
| |--جغرافيا الصف الأول الثانوي
| |--رياضيات الصف الأول الثانوي
| |--فلسفة ومنطق الصف الأول الثانوي
| |--حاسب آلي الصف الأول الثانوي
| |--مراجعات وامتحانات الصف الأول الثانوي
|
|--الصف الثانى الثانوى
| |--لغة عربية الصف الثاني الثانوي
| |--لغة انجليزية الصف الثاني الثانوي
| |--لغة فرنسية الصف الثاني الثانوي
| |--لغة ألمانية الصف الثاني الثانوي
| |--رياضيات الصف الثانى الثانوى
| |--فيزياء الصف الثاني الثانوي
| |--كيمياء الصف الثاني الثانوي
| |--احياء الصف الثاني الثانوي
| |--ميكانيكا الصف الثاني الثانوي
| |--تاريخ الصف الثاني الثانوي
| |--جغرافيا الصف الثاني الثانوي
| |--فلسفة ومنطق الصف الثاني الثانوي
| |--علم نفس واجتماع الصف الثاني الثانوي
| |--حاسب آلي الصف الثاني الثانوي
|
|--الصف الثالث الثانوى
| |--اللغة العربية للصف الثالث الثانوى
| |--اللغة الإنجليزية للصف الثالث الثانوى
| |--اللغة الفرنسية للصف الثالث الثانوى
| |--رياضيات الصف الثالث الثانوى
| |--الفيزياء للصف الثالث الثانــوى
| |--الكيمياء للصف الثالث الثانوي
| |--الأحياء للصف الثالث الثانوي
| |--التاريخ للصف الثالث الثانوي
| |--الجغرافيا للصف الثالث الثانوي
| |--الفلسفة والمنطق للصف الثالث الثانوي
| |--الإقتصاد والاحصاء للصف الثالث الثانوي
| |--علم النفس والإجتماع للصف الثالث الثانوي
| |--الجيولوجيا وعلوم البيئة للصف الثالث الثانوي
| |--اللغة الثانية للصف الثالث الثانوي
| |--امتحانات ومراجعات الثانوية العامة 2022
| |--فيديو الثانوية العامة
|
|--التعليم الازهرى
| |--الشهادة الابتدائية الازهرية
| |--الشهادة الاعدادية الازهرية
| |--الصف الاول الثانوى ازهر
| |--الصف الثانــى الثانوى ازهر
| |--الصف الثالث الثانوى ازهر
|
|--التعليم الفنى
| |--ثـــانوى صنــاعى
| |--ثـــانوى تجــارى
| |--ثـــانوى زراعــــــى
|
|--خاص للمعلم والطالب
| |--مكتبة المعلم
| |--مكتبة طلابنا
| |--علوم وتكنولوجيا
| |--مكتبة مدرس اون لاين
| |--عروض الفيديو و الفلاش
| |--امتحان اون لاين
| |--الامتحانات (نماذج - نتائج - جداول - مراجعات)
|
|--أخبار التعليم
privacy_tip
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
1_المقابلة :تبرز المعنى وتوضحه وتؤكده
2_الطباق: يبرز المعنى و يوضحه ويؤكده
3_السجع: يعطى جرس موسيقى يطرب الاذن ويجذب الإنتباه
4_التورية: أثارة الذهن وجذب الإنتباه والتشويق
5_الالتفات: أثارة الذهن وجذب الإنتباه والتشويق
6_الترادف : يفيد التوضيح والتوكيد
7_الجناس : يعطى جرس موسيقى يطرب الاذن ويجذب الإنتباه
8_حسن التقسيم : يعطى جرس موسيقى يطرب الاذن ويجذب الإنتباه
9_التصريع : يعطى جرس موسيقى يطرب الاذن ويجذب الإنتباه
10_غرض اسلوب القصر : التخصيص والتوكيد
11_وسائل اسلوب القصر: ( نفى - استثناء- إنما- عطف ب لكن و بل و لا - تقديم ما حقه التأخير - تعريف الجملة الاسمية - ضمير الوصل مع تعريف الطرفين )
12_لماذا جمع الشاعر بين الأسلوب الإنشائي والخبرى : تنوعيا لتعبيره وتحريكها للمشاعر ولكى يبعد الثأمة والملل والضيق عن المتلقى
13_حسن التقسيم يوجد في الشعر
14_الاذدواج فى النثر
15_الاسود كناية عن الرمح
16_الابيض كناية عن السيف
17_علل الاستعارة اقوى من التشبيه : لأنها تقوم على تناسي التشبيه وايهام القارئ أو السامع ب أنها حقيقة
18_مشبه وصفة من صفاته تعطى استعارة مكنية
19_مشبه محذوف ومشبه به موجود او صفة من صفاته تعطى استعارة تصريحيه
20_غير عاقل ب عاقل يبقى سر جماله التشخيص
21_معنوى ب مادى يبقى تجسيم
22_مادى ب مادى يبقى توضيح
23_معنوى ب معنوى يبقى توضيح
24_مشبه و مشبه به ووجه شبه و أداة تشبيه يبقى تشبيه مفصل
25_مشبه ومشبه به ووجه شبه يبقى تشبيه مجمل
26_مشبه ومشبه به واداة تشبيه يبقى تشبيه مجمل
27_مشبه ومشبه به يبقى تشبيه بليغ
28_حالة ب حالة يبقى تشبيه تمثيلى
29_أن تفيد الشك
30_الفاء تفيد السرعة وتفيد الترتيب والتعقيب
31_الماضي يفيد الثبوت والتحقق
32_المضارع يفيد التجدد والاستمرار واستحضار الصورة
33_جميعا تفيد الشمول والعموم
34_وحدى توحى بالعظمة
35_قد حرف تحقيق يفيد التوكيد لا محل له من الاعراب
36_أبقاك الله دى جملة دى أعتراضية تفيد الدعاء
37_لا سيما معناها خاصة وخصوصا
38_لاسيما يأتى بعدها خبر او مضاف إليه وتميز على حسب الجملة
39_أى ده حرف جر زائد
40_الاسلوب الخبرى يفيد الوصف والتقرير
41_أغراض الأسلوب الخبرى : الفخر والتحسر والاسترحام
42_الاسلوب الانشائى يفيد التشويق وإثارة الذهن وجذب انتبا
Mr.Riad24/6/2022, 4:20 pm