من نوادر جحا
جحا شخصية مرحة ، عرفته كل الشعوب ، وقد تعددت نوادره ومواقفه وأحواله ، وكلها تجعل الناس يبتسمون ويضحكون ، وإذا تأملت نوادر جحا وجدت أن وراء كل منها نقدا ذاتيا أو اجتماعيا أو حلولا مرة على خفة ظله هيا بنا نفرا بعض نوادر جحا :
(أ) بعد عشرين عاما !!
يحكى أن ملكا قال لأصحابه : من يعلم حماري القراءة والكتابة فله منى ألف دينار قال جحا : أنا أعلمه أيها الملك ، أعطني الدنانير ، وأمهلني عشرين عاما 00فوافق الملك 0 أخذ جحا الحمار ورجع إلى داره ليعلمه ، ولكن جاره ذهب إليه وقال : كيف تعلم الحمار يا جحا ؟ ألا تخشى من غضب الملك عليك إن أنت لم تفعل ؟!
قال جحا : يا جارى العزيز ، بعد مرور عشرين عاما سيكون أحدنا قد مات : أنا أو الملك أو الحمار
(ب) لا تصدقه!!
طرق الجار باب بيت جحا ، وسلم عليه ، ثم قال له : أعطني حمارك يا جحا لأنقل عليه بعض الأمتعة وكان جحا لا يريد أن يعيره الحمار ، فقال له : معذرة يا جارى ، لقد ذهب ابنى بالحمار إلى السوق ليشترى بعض الأغراض وما كاد جا يتم كلامه حتى ملأ الحمار البيت نهيقا ، فقال الجار : انك تكذب على يا جحا ، ها هو الحمار ينهق وأنت تقول انه فى السوق ! فقال جحا : يا جارى العزيز ، هل يصح أن تصدق الحمار ولا تصدق جارك ؟!
(ج) من يقرأ الخطاب ؟
جاء رجل أمي إلى جحا ، وقال : يا جحا ، أريد أن تكتب لي خطابا إلى ولدى في بغداد فقال جحا : يا رجل ، دعنى منك ومن خطابك ، فلست راغبا في السفر إلى بغداد تعجب الرجل من جحا ، وقال له : ومن الذي طلب منك أن تسافر ؟ أنا أطلب منك أن تكتب خطابا قال جحا : يا أخي إن خطى رديء ، فلا يستطيع أن يقرأه أحد غيري ، ولذلك إذا كتبت الخطاب ، فانه يتعين على السفر إلى بغداد كي أقراه لولدك !
جحا شخصية مرحة ، عرفته كل الشعوب ، وقد تعددت نوادره ومواقفه وأحواله ، وكلها تجعل الناس يبتسمون ويضحكون ، وإذا تأملت نوادر جحا وجدت أن وراء كل منها نقدا ذاتيا أو اجتماعيا أو حلولا مرة على خفة ظله هيا بنا نفرا بعض نوادر جحا :
(أ) بعد عشرين عاما !!
يحكى أن ملكا قال لأصحابه : من يعلم حماري القراءة والكتابة فله منى ألف دينار قال جحا : أنا أعلمه أيها الملك ، أعطني الدنانير ، وأمهلني عشرين عاما 00فوافق الملك 0 أخذ جحا الحمار ورجع إلى داره ليعلمه ، ولكن جاره ذهب إليه وقال : كيف تعلم الحمار يا جحا ؟ ألا تخشى من غضب الملك عليك إن أنت لم تفعل ؟!
قال جحا : يا جارى العزيز ، بعد مرور عشرين عاما سيكون أحدنا قد مات : أنا أو الملك أو الحمار
(ب) لا تصدقه!!
طرق الجار باب بيت جحا ، وسلم عليه ، ثم قال له : أعطني حمارك يا جحا لأنقل عليه بعض الأمتعة وكان جحا لا يريد أن يعيره الحمار ، فقال له : معذرة يا جارى ، لقد ذهب ابنى بالحمار إلى السوق ليشترى بعض الأغراض وما كاد جا يتم كلامه حتى ملأ الحمار البيت نهيقا ، فقال الجار : انك تكذب على يا جحا ، ها هو الحمار ينهق وأنت تقول انه فى السوق ! فقال جحا : يا جارى العزيز ، هل يصح أن تصدق الحمار ولا تصدق جارك ؟!
(ج) من يقرأ الخطاب ؟
جاء رجل أمي إلى جحا ، وقال : يا جحا ، أريد أن تكتب لي خطابا إلى ولدى في بغداد فقال جحا : يا رجل ، دعنى منك ومن خطابك ، فلست راغبا في السفر إلى بغداد تعجب الرجل من جحا ، وقال له : ومن الذي طلب منك أن تسافر ؟ أنا أطلب منك أن تكتب خطابا قال جحا : يا أخي إن خطى رديء ، فلا يستطيع أن يقرأه أحد غيري ، ولذلك إذا كتبت الخطاب ، فانه يتعين على السفر إلى بغداد كي أقراه لولدك !
الكلمة | مرادفتها | الكلمة | مرادفتها |
مرحة | خفيفة الظل ، فكاهية (×) كئيبة | تخشى | تخاف (×) تأمن / تطمئن |
تعددت | تنوعت وكثرت | طرق الباب | دق |
أمهلني | أعطني فرصة | يعيره | يعطيه إعارة |
نوادر | أمور طريفة (م) نادرة | دعني | اتركني |
تأملت | نظرت وفكرت (×) تجاهلت | راغباً | محباً |
ذاتيا | شخصيا | يتعين على | يجب على |
أمي | لا يعرف القراءة والكتابة | رديء | سيئ (×) حسن |
الأمتعة | كل ما ينتفع به (م) متاع | الأغراض | الأهداف (م) غرض |
نقد | استخراج محاسن الشئ وعيوبه | خفة الظل | المرح والسرور |
يبتسمون | (×) يعبسون | دار | منزل (ج) ديار / دور |
أسئلة مجاب عنها :-
س1 : ماذا تعرف عن جحا ؟ج : جحا شخصية مرحة ، عرفته كل الشعوب ، وقد تعددت نوادره ومواقفه وأحواله ، وكلها تجعل الناس يبتسمون ويضحكون .
س2 ماذا نستفيد من نوادر جحا ؟ج : نجد أن كل منها نقداً ذاتياً أو اجتماعياً أو حلولاً مرحة تدل علي خفة ظله .
س3 ما المكافأة الملك لمن يعلم الحمار القراءة والكتابة ؟ ج : المكافأة هي ألف دينار .
س4 : ماذا طلب جحا من الملك ؟ ج : طلب جحا من الملك أن يمهله عشرين عاماً ليعلم الحمار القراءة والكتابة .
س5 ماذا قال الجار لجحا ؟ وبم رد عليه ؟ ج : قال جار جحا : كيف تعلم الحمار يا جحا ؟ ألا تخشى من غضب الملك عليك إن أنت لم تفعل ؟! رد جحا : يا جارى العزيز ، بعد مرور عشرين عاما سيكون أحدنا قد مات : أنا أو الملك أو الحمار0
س6 ماذا طلب الجار من جحا ؟ ولماذا ؟ ج : طلب منه الحمار لينقل عليه بعض الأمتعة .
س7 بم رد جحا علي طلب جاره ؟ج : قال له : معذرة يا جارى ، لقد ذهب ابني بالحمار إلى السوق ليشترى بعض الأغراض .
س8 ماذا سمع الجار في بيت جحا ؟ ج : سمع نهيق الحمار .
س9 ماذا قال الجار لجحا ؟ وبم رد عليه جحا ؟ ج : قال الجار : انك تكذب على يا جحا ، ها هو الحمار ينهق وأنت تقول انه في السوق ! فقال جحا : يا جارى العزيز ، هل يصح أن تصدق الحمار ولا تصدق جارك ؟!
س10 ماذا طلب الرجل الأمي من جحا ؟ ج : طلب منه أن يكتب له خطاب لوالده في بغداد .
س11 بم رد جحا على الرجل الأمي ؟ ج : دعني منك ومن خطابك ، فلست راغبا في السفر إلى بغداد .
س12 بم علل جحا علي رفضه لكتابة الخطاب ؟ ج : لأن خطه رديء ، فلا يستطيع أن يقرأه أحد غيره ، ولذلك إذا كتب الخطاب ، فإنه يجب أن يسافر إلى بغداد كي يقرأه لولده !
س13 ما رأيك في شخصية جحا ؟ وماذا نتعلم منه ؟ ج : شخصية مرحة ومسلية ونتعلم منه حسن التصرف
تدريبات للمناقشة :-
1- " جاء رجل أمي إلى جحا ، وقال : يا جحا ، أريد أن تكتب لي خطابا إلى ولدى في بغداد "0
1- هات مرادف ( أمي – خطاب ) ومضاد ( جاء – قال ) وجمع ( أمي – خطاب )
2- لمن يريد الرجل أن يكتب الخطاب ؟ 3- لماذا سيسافر جحا إلي بغداد ؟
( 2 ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1) رصد الملك00000000لمن يعلم حماره القراءة والكتابة0 (ألف دينار – ألفي دينار – عشرين ألف دينار )
2) طلب جحا من الملك مهلة ليعلم الحمار كانت0000000 ( عشرين يوما – عشرين عاما – عشرين أسبوعا )
3) سوف يقوم جحا بتعليم حمار الملك في 00000000000 ( قصر الملك – سوق القرية – بيته )
4) حذر أحد جيران جحا من0000000الملك إن فشل في المهمة ( قسوة – غضب – مفاجأة )
5) قصة جحا مع حمار الملك تدل علي 000000000 (ذكاء جحا – غباء الملك – ذكاء الملك )
6) جحا من الشخصيات 0000000 ( المرحة – الذكية – الشعبية )
7) أخبر جحا جاره أن ابنه ذهب بالحمار إلي 00000000 ( قصر الملك – السوق – الطبيب )
8) إذا طلب جارك منك شيئا يستعيره فسوف000000000 ( تفعل مثل جحا – تعيره ما طلب – تكذب بشكل مقنع )
9) طلب الرجل من جحا أن يكتب خطابا لابنه في0000000 ( الشام – بلاد المغرب – بغداد )
10) سيسافر جحا إلي بغداد ل000000000 ( ليشتري بعض الأغراض – ليتعلم الخط – ليقرأ خطابا )
11) مضاد " يبتسمون "0000000000 ( يضحكون – يبكون – يعبسون )
12) مرادف " الأمي "0000000000 ( الجاهل – الذي لا يجيد القراءة والكتابة – الذي يحب أمه )
( 3 ) أدخل احدي أخوات ( كان )علي كل جملة مما يأتي وغير ما يلزم:
1) الكتاب جديد0
2) اللبن جبن0
3) الفتاتان متفوقتان0
4) اللاعبون نشيطون0
5) الرجلان واقفان0
4- (جحا شخصية مرحة عرفته كل الشعوب ، وقد تعددت نوادره ومواقفه وأحواله وكلها تجعل الناس يبتسمون ويضحكون)
1- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
مرادف " مرحة " ( حزينة – ممتعة – فرحة – الثانية والثالثة )
مضاد " تعددت " ( كثـــــرت – قلــــت – انتشـــرت )
مفرد " نوادر " ( نـــــادر – نـــــادرة – كلاهما صــــــواب )
2- ماذا تعرف عن شخصية جحا ؟ 3- ما الاستفادة من قراءة نوادر جحا ؟ 4- أعرب ما تحته خط .
5 (جحا شخصية مرحة ، عرفته كل الشعوب ، وقد تعددت نوادره ومواقفه وأحواله ، وكلها تجعل الناس يبتسمون ويضحكون ، وإذا تأملت نوادر جحا وجدت أن وراء كل منها نقدا ذاتيا أو اجتماعيا أو حلولا مرحة تدل على خفة ظله)
1- هات معني : مرحة ، نوادر ومضاد : ويضحكون ، خفة ، ومفرد : الشعوب .
2- ماذا تعرف عن جحا ؟ 3- إلي أي شيء تهدف نوادر جحا ؟4- أعرب ما تحته خط
6 - (يحكى أن ملكا قال لأصحابه : من يعلم حماري القراءة والكتابة فله منى ألف دينار قال جحا : أنا أعلمه أيها الملك ، أعطني الدنانير ، وأمهلني عشرين عاما )
( أ ) هات ما يأتي مرادف "أمهلني ، "و جمع " ملك " ومفرد دنانير.
( ب ) من قائل هذه العبارة ولمن قالها ومتى ؟
( ج ) ما الاتفاق الذي دار بين الطرفين ؟
( د ) لماذا اختار المتكلم عشرين سنة كمدة لتعليم الحمار ؟
( هـ ) استخرج خبر جمله وبين نوعه
7 - " هل يصح أن تصدق الحمار ولا تصدق جارك ؟!"
( أ ) هات ما يأتي: مضاد " تصدق " وجمع " جار " .
( ب) من المتحدث في هذه العبارة ؟ ( ج) لماذا كان يريد الرجل الحمار ؟
( د ) أين كان الحمار في الحقيقة وأين كان كما يزعم المتكلم ؟
(ه ) - حول الخبر الجملة إلى خبر مفرد فيما يلي :ـ
ـ كان الشهيد يدافع عن وطنه ...................................
ـ أصبحت الأم تدبر أعمالها ...................................
ـ ليس الولد حياته منظمة ...................................
ـ صار الرجال مشاغلهم كثيرة...................................
( ز ) - ضع خبرا جملة اسمية لكل ناسخ مما يأتي:-
- كان الطقس ......................... - ليس اللاعبون ......................
- صار المعرض ..................... - أمسى الطالبان ......................
( ح ) - ضع خبرا جملة فعلية لكل ناسخ مما يأتي :-
ظل المهندسون ................... – ليس المسلمون ......................
س1 : ماذا تعرف عن جحا ؟ج : جحا شخصية مرحة ، عرفته كل الشعوب ، وقد تعددت نوادره ومواقفه وأحواله ، وكلها تجعل الناس يبتسمون ويضحكون .
س2 ماذا نستفيد من نوادر جحا ؟ج : نجد أن كل منها نقداً ذاتياً أو اجتماعياً أو حلولاً مرحة تدل علي خفة ظله .
س3 ما المكافأة الملك لمن يعلم الحمار القراءة والكتابة ؟ ج : المكافأة هي ألف دينار .
س4 : ماذا طلب جحا من الملك ؟ ج : طلب جحا من الملك أن يمهله عشرين عاماً ليعلم الحمار القراءة والكتابة .
س5 ماذا قال الجار لجحا ؟ وبم رد عليه ؟ ج : قال جار جحا : كيف تعلم الحمار يا جحا ؟ ألا تخشى من غضب الملك عليك إن أنت لم تفعل ؟! رد جحا : يا جارى العزيز ، بعد مرور عشرين عاما سيكون أحدنا قد مات : أنا أو الملك أو الحمار0
س6 ماذا طلب الجار من جحا ؟ ولماذا ؟ ج : طلب منه الحمار لينقل عليه بعض الأمتعة .
س7 بم رد جحا علي طلب جاره ؟ج : قال له : معذرة يا جارى ، لقد ذهب ابني بالحمار إلى السوق ليشترى بعض الأغراض .
س8 ماذا سمع الجار في بيت جحا ؟ ج : سمع نهيق الحمار .
س9 ماذا قال الجار لجحا ؟ وبم رد عليه جحا ؟ ج : قال الجار : انك تكذب على يا جحا ، ها هو الحمار ينهق وأنت تقول انه في السوق ! فقال جحا : يا جارى العزيز ، هل يصح أن تصدق الحمار ولا تصدق جارك ؟!
س10 ماذا طلب الرجل الأمي من جحا ؟ ج : طلب منه أن يكتب له خطاب لوالده في بغداد .
س11 بم رد جحا على الرجل الأمي ؟ ج : دعني منك ومن خطابك ، فلست راغبا في السفر إلى بغداد .
س12 بم علل جحا علي رفضه لكتابة الخطاب ؟ ج : لأن خطه رديء ، فلا يستطيع أن يقرأه أحد غيره ، ولذلك إذا كتب الخطاب ، فإنه يجب أن يسافر إلى بغداد كي يقرأه لولده !
س13 ما رأيك في شخصية جحا ؟ وماذا نتعلم منه ؟ ج : شخصية مرحة ومسلية ونتعلم منه حسن التصرف
تدريبات للمناقشة :-
1- " جاء رجل أمي إلى جحا ، وقال : يا جحا ، أريد أن تكتب لي خطابا إلى ولدى في بغداد "0
1- هات مرادف ( أمي – خطاب ) ومضاد ( جاء – قال ) وجمع ( أمي – خطاب )
2- لمن يريد الرجل أن يكتب الخطاب ؟ 3- لماذا سيسافر جحا إلي بغداد ؟
( 2 ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1) رصد الملك00000000لمن يعلم حماره القراءة والكتابة0 (ألف دينار – ألفي دينار – عشرين ألف دينار )
2) طلب جحا من الملك مهلة ليعلم الحمار كانت0000000 ( عشرين يوما – عشرين عاما – عشرين أسبوعا )
3) سوف يقوم جحا بتعليم حمار الملك في 00000000000 ( قصر الملك – سوق القرية – بيته )
4) حذر أحد جيران جحا من0000000الملك إن فشل في المهمة ( قسوة – غضب – مفاجأة )
5) قصة جحا مع حمار الملك تدل علي 000000000 (ذكاء جحا – غباء الملك – ذكاء الملك )
6) جحا من الشخصيات 0000000 ( المرحة – الذكية – الشعبية )
7) أخبر جحا جاره أن ابنه ذهب بالحمار إلي 00000000 ( قصر الملك – السوق – الطبيب )
8) إذا طلب جارك منك شيئا يستعيره فسوف000000000 ( تفعل مثل جحا – تعيره ما طلب – تكذب بشكل مقنع )
9) طلب الرجل من جحا أن يكتب خطابا لابنه في0000000 ( الشام – بلاد المغرب – بغداد )
10) سيسافر جحا إلي بغداد ل000000000 ( ليشتري بعض الأغراض – ليتعلم الخط – ليقرأ خطابا )
11) مضاد " يبتسمون "0000000000 ( يضحكون – يبكون – يعبسون )
12) مرادف " الأمي "0000000000 ( الجاهل – الذي لا يجيد القراءة والكتابة – الذي يحب أمه )
( 3 ) أدخل احدي أخوات ( كان )علي كل جملة مما يأتي وغير ما يلزم:
1) الكتاب جديد0
2) اللبن جبن0
3) الفتاتان متفوقتان0
4) اللاعبون نشيطون0
5) الرجلان واقفان0
4- (جحا شخصية مرحة عرفته كل الشعوب ، وقد تعددت نوادره ومواقفه وأحواله وكلها تجعل الناس يبتسمون ويضحكون)
1- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
مرادف " مرحة " ( حزينة – ممتعة – فرحة – الثانية والثالثة )
مضاد " تعددت " ( كثـــــرت – قلــــت – انتشـــرت )
مفرد " نوادر " ( نـــــادر – نـــــادرة – كلاهما صــــــواب )
2- ماذا تعرف عن شخصية جحا ؟ 3- ما الاستفادة من قراءة نوادر جحا ؟ 4- أعرب ما تحته خط .
5 (جحا شخصية مرحة ، عرفته كل الشعوب ، وقد تعددت نوادره ومواقفه وأحواله ، وكلها تجعل الناس يبتسمون ويضحكون ، وإذا تأملت نوادر جحا وجدت أن وراء كل منها نقدا ذاتيا أو اجتماعيا أو حلولا مرحة تدل على خفة ظله)
1- هات معني : مرحة ، نوادر ومضاد : ويضحكون ، خفة ، ومفرد : الشعوب .
2- ماذا تعرف عن جحا ؟ 3- إلي أي شيء تهدف نوادر جحا ؟4- أعرب ما تحته خط
6 - (يحكى أن ملكا قال لأصحابه : من يعلم حماري القراءة والكتابة فله منى ألف دينار قال جحا : أنا أعلمه أيها الملك ، أعطني الدنانير ، وأمهلني عشرين عاما )
( أ ) هات ما يأتي مرادف "أمهلني ، "و جمع " ملك " ومفرد دنانير.
( ب ) من قائل هذه العبارة ولمن قالها ومتى ؟
( ج ) ما الاتفاق الذي دار بين الطرفين ؟
( د ) لماذا اختار المتكلم عشرين سنة كمدة لتعليم الحمار ؟
( هـ ) استخرج خبر جمله وبين نوعه
7 - " هل يصح أن تصدق الحمار ولا تصدق جارك ؟!"
( أ ) هات ما يأتي: مضاد " تصدق " وجمع " جار " .
( ب) من المتحدث في هذه العبارة ؟ ( ج) لماذا كان يريد الرجل الحمار ؟
( د ) أين كان الحمار في الحقيقة وأين كان كما يزعم المتكلم ؟
(ه ) - حول الخبر الجملة إلى خبر مفرد فيما يلي :ـ
ـ كان الشهيد يدافع عن وطنه ...................................
ـ أصبحت الأم تدبر أعمالها ...................................
ـ ليس الولد حياته منظمة ...................................
ـ صار الرجال مشاغلهم كثيرة...................................
( ز ) - ضع خبرا جملة اسمية لكل ناسخ مما يأتي:-
- كان الطقس ......................... - ليس اللاعبون ......................
- صار المعرض ..................... - أمسى الطالبان ......................
( ح ) - ضع خبرا جملة فعلية لكل ناسخ مما يأتي :-
ظل المهندسون ................... – ليس المسلمون ......................
احمد بن ماجد2014-12-06, 9:44 pm