شرح درس من نوادر جحا (قراءة 6 ابتدائى ترم اول)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

30052014

مُساهمة 

. شرح درس من نوادر جحا (قراءة 6 ابتدائى ترم اول)




من نوادر جحا
جحا شخصية مرحة ، عرفته كل الشعوب ، وقد تعددت نوادره ومواقفه وأحواله ، وكلها تجعل الناس يبتسمون ويضحكون ، وإذا تأملت نوادر جحا وجدت أن وراء كل منها نقدا ذاتيا أو اجتماعيا أو حلولا مرة على خفة ظله  هيا بنا نفرا بعض نوادر جحا :
(أ) بعد عشرين عاما !!
يحكى أن ملكا قال لأصحابه : من يعلم حماري القراءة والكتابة فله منى ألف دينار  قال جحا : أنا أعلمه أيها الملك ، أعطني الدنانير ، وأمهلني عشرين عاما 00فوافق الملك 0 أخذ جحا الحمار ورجع إلى داره ليعلمه ، ولكن جاره ذهب إليه وقال : كيف تعلم الحمار يا جحا ؟ ألا تخشى من غضب الملك عليك إن أنت لم تفعل ؟!
قال جحا : يا جارى العزيز ، بعد مرور عشرين عاما سيكون أحدنا قد مات : أنا أو الملك أو الحمار
(ب) لا تصدقه!!
طرق الجار باب بيت جحا ، وسلم عليه ، ثم قال له : أعطني حمارك يا جحا لأنقل عليه بعض الأمتعة  وكان جحا لا يريد أن يعيره الحمار ، فقال له : معذرة يا جارى ، لقد ذهب ابنى بالحمار إلى السوق ليشترى بعض الأغراض  وما كاد جا يتم كلامه حتى ملأ الحمار البيت نهيقا ، فقال الجار : انك تكذب على يا جحا ، ها هو الحمار ينهق وأنت تقول انه فى السوق ! فقال جحا : يا جارى العزيز ، هل يصح أن تصدق الحمار ولا تصدق جارك ؟!
(ج) من يقرأ الخطاب ؟
جاء رجل أمي إلى جحا ، وقال : يا جحا ، أريد أن تكتب لي خطابا إلى ولدى في بغداد  فقال جحا : يا رجل ، دعنى منك ومن خطابك ، فلست راغبا في السفر إلى بغداد تعجب الرجل من جحا ، وقال له : ومن الذي طلب منك أن تسافر ؟ أنا أطلب منك أن تكتب خطابا قال جحا : يا أخي إن خطى رديء ، فلا يستطيع أن يقرأه أحد غيري  ، ولذلك إذا كتبت الخطاب ، فانه يتعين على السفر إلى بغداد كي أقراه لولدك !
الكلمةمرادفتهاالكلمةمرادفتها
مرحةخفيفة الظل ، فكاهية (×) كئيبةتخشىتخاف (×) تأمن / تطمئن
تعددتتنوعت وكثرتطرق البابدق
أمهلنيأعطني فرصةيعيره يعطيه إعارة
نوادر أمور طريفة (م) نادرة                  دعنياتركني
تأملتنظرت وفكرت (×) تجاهلتراغباًمحباً
ذاتياشخصيايتعين علىيجب على
أميلا يعرف القراءة والكتابةرديءسيئ (×) حسن
الأمتعةكل ما ينتفع به (م) متاعالأغراضالأهداف (م) غرض
نقداستخراج محاسن الشئ وعيوبهخفة الظلالمرح والسرور
يبتسمون(×) يعبسوندارمنزل (ج) ديار / دور













أسئلة مجاب عنها :-
س1 : ماذا تعرف عن جحا ؟ج : جحا شخصية مرحة ، عرفته كل الشعوب ، وقد تعددت نوادره ومواقفه وأحواله ، وكلها تجعل الناس يبتسمون ويضحكون .
س2 ماذا نستفيد من نوادر جحا ؟ج : نجد أن كل منها نقداً ذاتياً أو اجتماعياً أو حلولاً مرحة تدل علي خفة ظله .
س3 ما المكافأة الملك لمن يعلم الحمار القراءة والكتابة ؟ ج : المكافأة هي ألف دينار .
س4 : ماذا طلب جحا  من الملك ؟ ج : طلب جحا  من الملك أن يمهله عشرين عاماً ليعلم الحمار القراءة والكتابة  .
س5 ماذا قال الجار لجحا ؟ وبم رد عليه ؟ ج : قال جار جحا : كيف تعلم الحمار يا جحا ؟ ألا تخشى من غضب الملك عليك إن أنت لم تفعل ؟! رد جحا : يا جارى العزيز ، بعد مرور عشرين عاما سيكون أحدنا قد مات : أنا أو الملك أو الحمار0
س6 ماذا طلب الجار من جحا ؟ ولماذا ؟ ج : طلب منه الحمار لينقل عليه بعض الأمتعة .


س7 بم رد جحا علي طلب جاره ؟ج : قال له : معذرة يا جارى ، لقد ذهب ابني بالحمار إلى السوق ليشترى بعض الأغراض .


س8 ماذا سمع الجار في بيت جحا ؟ ج : سمع نهيق الحمار .


س9 ماذا قال الجار لجحا ؟ وبم رد عليه جحا ؟ ج : قال الجار : انك تكذب على يا جحا ، ها هو الحمار ينهق وأنت تقول انه في السوق ! فقال جحا : يا جارى العزيز ، هل يصح أن تصدق الحمار ولا تصدق جارك ؟!


س10 ماذا طلب الرجل الأمي من جحا ؟ ج : طلب منه أن يكتب له خطاب لوالده في بغداد .


س11 بم رد جحا على الرجل الأمي ؟ ج : دعني منك ومن خطابك ، فلست راغبا في السفر إلى بغداد .


س12 بم علل جحا علي رفضه لكتابة الخطاب ؟ ج : لأن خطه رديء ، فلا يستطيع أن يقرأه أحد غيره ، ولذلك إذا كتب الخطاب ، فإنه يجب أن يسافر إلى بغداد كي يقرأه لولده !


س13 ما رأيك في شخصية جحا ؟ وماذا نتعلم منه ؟ ج : شخصية مرحة ومسلية ونتعلم منه حسن التصرف


تدريبات للمناقشة :-
1- " جاء رجل أمي إلى جحا ، وقال : يا جحا ، أريد أن تكتب لي خطابا إلى ولدى في بغداد  "0
1-                     هات مرادف ( أمي – خطاب ) ومضاد ( جاء – قال ) وجمع ( أمي – خطاب )
2-                     لمن يريد الرجل أن يكتب الخطاب ؟      3- لماذا سيسافر جحا إلي بغداد ؟

( 2 ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

1)      رصد الملك00000000لمن يعلم حماره القراءة والكتابة0 (ألف دينار – ألفي دينار – عشرين ألف دينار )
2)     طلب جحا من الملك مهلة ليعلم الحمار كانت0000000 ( عشرين يوما – عشرين عاما – عشرين أسبوعا )
3)     سوف يقوم جحا بتعليم حمار الملك في 00000000000 ( قصر الملك – سوق القرية – بيته )
4)     حذر أحد جيران جحا من0000000الملك إن فشل في المهمة ( قسوة – غضب – مفاجأة )
5)     قصة جحا مع حمار الملك تدل علي 000000000 (ذكاء جحا – غباء الملك – ذكاء الملك )
6)      جحا من الشخصيات 0000000 ( المرحة – الذكية – الشعبية )
7)     أخبر جحا جاره أن ابنه ذهب بالحمار إلي 00000000 ( قصر الملك – السوق – الطبيب )
8)      إذا طلب جارك منك شيئا يستعيره فسوف000000000 ( تفعل مثل جحا – تعيره ما طلب – تكذب بشكل مقنع )
9)     طلب الرجل من جحا أن يكتب خطابا لابنه في0000000 ( الشام – بلاد المغرب – بغداد )
10)    سيسافر جحا إلي بغداد ل000000000 ( ليشتري بعض الأغراض – ليتعلم الخط – ليقرأ خطابا )
11)   مضاد " يبتسمون "0000000000 ( يضحكون – يبكون – يعبسون )
12)   مرادف  " الأمي "0000000000 ( الجاهل – الذي لا يجيد القراءة والكتابة – الذي يحب أمه )
( 3 ) أدخل احدي أخوات ( كان )علي كل جملة مما يأتي وغير ما يلزم:
1)                الكتاب جديد0
2)                اللبن جبن0
3)                الفتاتان متفوقتان0
4)                اللاعبون نشيطون0
5)                الرجلان واقفان0
4- (جحا شخصية مرحة عرفته كل الشعوب ، وقد تعددت نوادره ومواقفه وأحواله وكلها تجعل الناس يبتسمون ويضحكون)
1- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
مرادف " مرحة "       ( حزينة – ممتعة – فرحة – الثانية والثالثة )
مضاد " تعددت "       ( كثـــــرت – قلــــت – انتشـــرت )
مفرد " نوادر "         ( نـــــادر – نـــــادرة – كلاهما صــــــواب )
2- ماذا تعرف عن شخصية جحا ؟    3- ما الاستفادة من قراءة نوادر جحا ؟  4- أعرب ما تحته خط .
5 (جحا شخصية مرحة ، عرفته كل الشعوب ، وقد تعددت نوادره ومواقفه وأحواله ، وكلها تجعل الناس يبتسمون ويضحكون ، وإذا تأملت نوادر جحا وجدت أن وراء كل منها نقدا ذاتيا أو اجتماعيا أو حلولا مرحة تدل على خفة ظله)
1- هات معني : مرحة  ، نوادر ومضاد : ويضحكون ، خفة ، ومفرد : الشعوب  .
2- ماذا تعرف عن جحا ؟              3- إلي أي شيء تهدف نوادر جحا ؟4-  أعرب ما تحته خط
6 - (يحكى أن ملكا قال لأصحابه : من يعلم حماري القراءة والكتابة فله منى ألف دينار قال جحا : أنا أعلمه أيها الملك ، أعطني الدنانير ، وأمهلني عشرين عاما  )
(  أ ) هات ما يأتي مرادف "أمهلني  ،  "و جمع " ملك "    ومفرد دنانير.
( ب ) من قائل هذه العبارة ولمن قالها ومتى ؟
( ج ) ما الاتفاق الذي دار بين الطرفين ؟
(  د ) لماذا اختار المتكلم عشرين سنة كمدة لتعليم الحمار ؟  
( هـ ) استخرج خبر جمله وبين نوعه
7 - " هل يصح أن تصدق الحمار ولا تصدق جارك ؟!"
( أ ) هات ما يأتي: مضاد " تصدق " وجمع " جار " .
( ب) من المتحدث في هذه العبارة ؟    ( ج) لماذا كان يريد الرجل الحمار ؟
( د ) أين كان الحمار في الحقيقة وأين كان كما يزعم المتكلم ؟
(ه ) - حول الخبر الجملة إلى خبر مفرد فيما يلي :ـ
ـ كان الشهيد يدافع عن وطنه           ...................................                          
ـ أصبحت الأم تدبر أعمالها    ...................................
ـ ليس الولد حياته منظمة      ...................................                                  
ـ صار  الرجال مشاغلهم كثيرة...................................
( ز ) - ضع خبرا جملة  اسمية لكل ناسخ مما يأتي:-
- كان الطقس .........................      - ليس اللاعبون ......................
- صار المعرض .....................          - أمسى الطالبان ......................
(  ح ) - ضع خبرا جملة   فعلية  لكل ناسخ مما يأتي :-
ظل المهندسون ...................           – ليس المسلمون ......................

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى