بسم الله الرحمن الرحيم )
المساهمه الاولى فى مشروع بنك الاسئلة
مراجعه على الوحده الاولى للصف الثالث / ابتدائى
لغة عربية( الفصل الدراسى الثانى)
اولا القراءة :-
س1- ضع كلمة (صواب )أمام العبارة الصحيحه او (خطأ ) امام العبارة الخاطئةبعد قراءتك للجمل الاتية
1- حول الكمبيوترالعالم الى قريه صغيرة ( )
2-يجب علينا عدم الجلوس مدة طويله بالقرب من شاشة التليفزيون ( )
3-ليس للتليفون فائدة فى المنزل ( )
4-الكمبيوتر والتليفزيون من المخترعات القديمة ( )
س2- اكمل الفراغ بكلمه مناسبة مما بين القوسين (قرية –التليفون- ترهق -تحلق )
1-المشاهدة الكثيرة للتليفزيون ---------- العينين .
2- مفرد كلمه قرى ----------------
3-الطائرات ----------- فى السماء .
4- قصر -------------------- المسافات بين الافراد.
س3 (أ قرأ العباره ثم اجب:-
(للتليفزيون أهمية كبيرة فى حياة الاطفال ,فهو ينشط تفكيرهم ,وينمى ثرواتهم اللغوية,ويزيد معرفتهم بالعالم من حولهم ).
1- ماأهمية التلفزيون فى حياة الاطفال؟
2- أذكر بعض اضرار مشاهده التلفزيون ؟
3- اختر الاجابه الصحيحه من القوسين فيما ياتى
أ)كلمة ينشط فى العبارة السابقة ( اسم – فعل—حرف )
ب)مضاد كبيرة (صغيرة – جميلة—ضعيفة )
ج)معنى ينمى ( يقلل –يزيد—يوفر )
س4 من درس وسائل المواصلات اقرأ الفقرة ثم اجب عن الاسئلة السابقة
(عرض البرنامج وسائل المواصلات القديمة والحديثة فعرض المشهد الاول جمالا وخيولا تسير فى الصحراء , وبغالا وحميرا تحمل اثقالا )
1-من وسائل المواصلات القديمة -------و----------- و----------
2-من وسائل المواصلات الحديثة -----------و---------------و--------
3-القطارات التى تسير تحت الارض تسمى ----------------------
4-- ما فائدة وسائل المواصلات للانسان ؟
ثانيا المحفوظات :س-1-قال تعالى( ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)
أ)1- اختر الاجابه الصحيحه من القوسين فيما ياتى :-
1- المقصود بكلمة (يلفظ) ( يخرج - يدخل -- يجلس )
2- الاية السابقه من سورة ( ق –القلم --يس )
3-رقيب وعتيد من ( الانس –الجن—الملائكة)
ب-الى اى شئ ترشدنا هذة الايات
تابع المحفوظات
س2- فيه بحار للعلوم
والعلم فى الدنيا يدوم
أن كنت فى وقت معه
تجد فنونا ---نافعة
أ) ضع عنوانا للابيات السابقة .
ب) هات مفرد ( العلوم ) , ومضاد (الدنيا )
ت) اكمل من الدول المتقدمة فى مجال الكمبيوتر ---------------
ث) (بحار العلوم ) ما الجمال فى التعبير السابق ؟
__________________________________________________
ثالثا التعبير:-
رتب الكلمات الاتيه لتكون منها جملا مفيدة :-
1-ان -استخدام -نسرف—يجب –لا—التليفون—فى .
2-واجبنا –المخترعات—جميلة –ان-على –لتبدو –نحافظ .
3-نبع- الانترنت – فياض – المعرفة –منابع- من .
4- الجرحى –رجال- الاسعاف- أنقذ .
5- سبل - المعلومات—على الكمبيوتر –ييسر –الحصول .
رابعا النحوس1-:-ضع مكان النقط الحرف المناسب :-
مما يلى( عن –فى –و – من- ألى )
1- كانت الاسرة ----موعد مع برنامجها الأثير .
2-كان المشهد الاول ---- الجمال --------الخيول .
2- هدى الله الانسان ------ هذه المخترعات , و------ واجبنا المحافظة عليها.
----------------------------------------------------------------------------------------------س2-
كتب امام كل جملة مما يأ تى ( أ سمية أم فعلية )
1- عرض البرنامج وسائل المواصلات ( )
2-النظافة سلوك حضارى . ( )
3- هدى الله الانسان الى مخترعات كثيرة . ( )
4-الجمل يعيش فى الصحراء . ( )
__________________________________________________ ___________________
خامسا الخط:- اكتب بخط النسخ مراعيا المسافات بين الكلمات :-( اللهم اجعل القران العظيم ربيع قلوبنا )
المساهمه الاولى فى مشروع بنك الاسئلة
مراجعه على الوحده الاولى للصف الثالث / ابتدائى
لغة عربية( الفصل الدراسى الثانى)
اجابه الاسئله على الوحده
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
اولا القراءة :-
س1- ضع كلمة (صواب )أمام العبارة الصحيحه او (خطأ ) امام العبارة الخاطئةبعد قراءتك للجمل الاتية
1- حول الكمبيوترالعالم الى قريه صغيرة (صواب )
2-يجب علينا عدم الجلوس مدة طويله بالقرب من شاشة التليفزيون ( صواب )
3-ليس للتليفون فائدة فى المنزل (خطأ )
4-الكمبيوتر والتليفزيون من المخترعات القديمة (خطأ )
س2- اكمل الفراغ بكلمه مناسبة مما بين القوسين (قرية –التليفون- ترهق -تحلق )
1-المشاهدة الكثيرة للتليفزيون --ترهق-------- العينين .
2- مفرد كلمه قرى --قرية--------------
3-الطائرات --تحلق--------- فى السماء .
4- قصر --------التليفون------------ المسافات بين الافراد.
س3 (أ قرأ العباره ثم اجب:-
(للتليفزيون أهمية كبيرة فى حياة الاطفال ,فهو ينشط تفكيرهم ,وينمى ثرواتهم اللغوية,ويزيد معرفتهم بالعالم من حولهم ).
1- ماأهمية التلفزيون فى حياة الاطفال؟
ح1-للتلفزيون اهمية كبيرة فهو ينشط تفكير الاطفال وينمى ثرواتهم اللغوية ويزيد معرفتهم
بالعالم من حولهم
2- أذكر بعض اضرار مشاهده التلفزيون ؟
من اضرارمشاهده التلفزيون :-
1-خمول الجسد 2-ارهاق العينين
3-الاصابه ببعض الامراض بسبب مشاهده برامج او افلام تشجع على العنف
3- اختر الاجابه الصحيحه من القوسين فيما ياتى
أ)كلمة ينشط فى العبارة السابقة -----------------فعل( اسم –فعل—حرف )
ب)مضاد كبيرة -----------صغيرة(صغيرة – جميلة—ضعيفة )
ج)معنى ينمى -------يزيد----------------( يقلل –يزيد—يوفر )
س4 من درس وسائل المواصلات اقرأ الفقرة ثم اجب عن الاسئلة السابقة
(عرض البرنامج وسائل المواصلات القديمة والحديثة فعرض المشهد الاول جمالا وخيولا تسير فى الصحراء , وبغالا وحميرا تحمل اثقالا )
1-من وسائل المواصلات القديمة ---الجمال----و--الخيل--------- و---الحمير-------
2-من وسائل المواصلات الحديثة ---السيارات--------و--القطارات-------------و-الطائرات-------
3-القطارات التى تسير تحت الارض تسمى ----مترو الانفاق------------------
4-- ما فائدة وسائل المواصلات للانسان ؟
لها فوائد كثيره منها:- وفرت الوقت والمال وقوت العلاقات بين الافراد
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ثانيا المحفوظات :س-1-قال تعالى( ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)
أ)1- اختر الاجابه الصحيحه من القوسين فيما ياتى :-
1- المقصود بكلمة (يلفظ) يخرج ( يخرج - يدخل -- يجلس )
2- الاية السابقه من سورة ق ( ق –القلم --يس )
3-رقيب وعتيد من الملائكة ( الانس –الجن—الملائكة)
ب-الى اى شئ ترشدنا هذة الايات ؟ترشدنا الى حفظ اللسان من ان يتحدث بالكلام السئ
مثل الغيبه والنميمه والشتيمه وغيرها .
تابع المحفوظات
س2- فيه بحار للعلوم
والعلم فى الدنيا يدوم
أن كنت فى وقت معه
تجد فنونا ---نافعة
أ) ضع عنوانا للابيات السابقة .
ماذا يكون - أو -ما هو
ب) هات مفرد ( العلوم ) , ومضاد (الدنيا )
مفرد العلوم : العلم ومضاد الدنيا: الاخرة
ت) اكمل من الدول المتقدمة فى مجال الكمبيوتر ---دوله اليابان------------
ث) (بحار العلوم ) ما الجمال فى التعبير السابق ؟
تعبير جميل يصور ان للعلوم بحارا دليل على كثرتها .
__________________________________________________
ثالثا التعبير:-
رتب الكلمات الاتيه لتكون منها جملا مفيدة :-
1-ان -استخدام -نسرف—يجب –لا—التليفون—فى .
يجب الا نسرف فى استخدام التليفون
2-واجبنا –المخترعات—جميلة –ان-على –لتبدو –نحافظ
واجبنا ان نحافظ على المخترعات لتبدو جميلة .
3-نبع- الانترنت – فياض – المعرفة –منابع- من .
الانترنت نبع فياض من منابع المعرفة.
4- الجرحى –رجال- الاسعاف- أنقذ .
انقذ رجال الاسعاف الجرحى
5- سبل - المعلومات—على- الكمبيوتر –ييسر –الحصول
ييسر الكمبيوتر سبل الحصول على المعلومات
رابعا النحوس1-:-ضع مكان النقط الحرف المناسب :-
مما يلى( عن –فى –و – من- ألى )
1- كانت الاسرة --فى --موعد مع برنامجها الأثير .
2-كان المشهد الاول -عن--- الجمال -----و---الخيول .
2- هدى الله الانسان -----الى- هذه المخترعات , و---من--- واجبنا المحافظة عليها.
----------------------------------------------------------------------------------------------س2-
كتب امام كل جملة مما يأ تى ( أ سمية أم فعلية )
1- عرض البرنامج وسائل المواصلات ( فعلية)
2-النظافة سلوك حضارى . (اسمية )
3- هدى الله الانسان الى مخترعات كثيرة . (فعلية )
4-الجمل يعيش فى الصحراء . (اسمية )
__________________________________________________ ___________________
خامسا الخط:- اكتب بخط النسخ مراعيا المسافات بين الكلمات :-( اللهم اجعل القران العظيم ربيع قلوبنا )
اللهم اجعل القران العظيم ربيع قلوبنا
بسم الله الرحمن الرحيم
الوحده الثانيه-- لغه عربيه
الصف الثالث الابتدائى
فصل دراسى ثان
س1 -من درس الاهرامات
اقرا ثم اجب
(تبدو الاهرامات متناسقه,الهرم الاكبرللملك خوفو, والاوسط للملك خفرع,والاصغر للملك منكاورع,وهذا
ابو الهول راسه راس انسان, وجسمه جسم اسد.....)
ا) - استخرج من الفقرة :
1- مضاد (تختفى)
2- مرادف( منتظمه)
3-جمع (الهرم )
ب) -من الذى بنى الهرم الاكبر؟
ج)-اكمل( ابو الهول رأسه رأس............ وجسمه جسم.........)
د)-لماذا ياتى السياح الى مصر؟
__________________________________________________ ___________________
س2-(من درس الاسكندريه) اقرأ ثم اجب
(وفى
المساء ذهبنا الى المسرح الرومانى,لنستمع الى الموسيقى , ونشاهد العروض
المسرحية وبعد انتهاء الحفل و عدنا أبى قائلا:غدا بمشيئه الله سنزور مكتبة
الاسكندرية وهى من اشهر معالم المدينة. )
أ)-اختر الاجابة الصحيحه مما بين القوسين
1-جمع مسرح (مسا رح –مسرحيات –مسرحه )
2-فى المساء ذهبت الاسره الى المسرح ( العربى-- الرومانى – الانجليزى )
3- توجد فى الاسكندريه قلعة ( محمد على –صلاح الدين الايوبى-قايتباى )
ذهبنا الى المسرح الرومانى فى ( الصباح—المساء—الظهيرة )
ب)- ضع كلمة( صواب )امام الاجابة السليمة وكلمة خطأ امام ا(لاجابة )الخاطئه.
1- يركب السياح الجمل والحصان عند زيارتهم للاهرامات.( )
2- معبد الفيله يوجد بالاسكندرية. ( )
3-الواحات ارض كلها صحراء . ( )
4-عيون الماء فى سيوة تستخدم للاستشفاء. ( )
ج)-لماذا سميت واحه سيوة بالارض الحمراء
__________________________________________________ ___________________
ثانيا المحفوظات :-
من نشيد: وطنى
: وطنى وطنى أرض .........
.........الفن وطن الكتب
وطنى وطنى وطن ........
أ)-هات جمع الوطن) مضاد كلمة: ( الحب )
ب)-اكمل الناقص مكان النقط
ج)- ما المراد بقول الشاعر وطن الشمس؟
د)- اذكر اسم الشاعر؟
و )- اختر الاجابة الصحيحه من بين القوسين
1-مفرد الكتب (كاتب- الكتاب -مكتبة )
2-مضاد الاجمل (الاعظم – الاصغر- الاقبح )
3- كلمة الشمس (اسم – فعل- حرف )
.................................................. ........................................
ثالثا التعبير:-
اكتب رسالة الى المحافظ بالمحافظة تشكره على جهوده لتجميل المحافظة .
.................................................. ..........................................
رابعا النحو:-
س1-اكمل كالمثال:
1- زار السياح مصر. ( يزور السياح مصر )
2-سارت الاسرة على شاطئ البحر. (.....................)
3-تدفق الماء خلال الصخور. (.....................)
4- (.......................) يسمع التلاميذ عرضا ممتعا .
س2- ضع مكان النقط الضمير المناسب من بين القوسين.
( هو – هم-- انا – نحن-هى )
1- ........ تذاكر دروسها.
2- .......شاهد الاهرامات
3-...........سافرنا الى الاسكندرية .
4- .......... يلعبون بالكرة .
س3- تخير الاسلوب المناسب وضعه مكان النقط
1- لاتشترى الحلوى من الباعه الجائلين ( نهى-- نفى-استفهام)
2-والله ماكذبت على أبى (نهى –نفى – قسم )
3-ذاكر دروسك جيدا. (امر – استفهام –نهى
ان بالفعل عملته وورد لكن مش عارفة ارفقه
بسم الله الرحمن الرحيم
الوحده الثانيه-- لغه عربيه
الصف الثالث الابتدائى
فصل دراسى ثان
من درس الاهرامات
اقرا ثم اجب
( تبدو الاهرامات متناسقه,الهرم الاكبرللملك خوفو, والاوسط للملك خفرع,والاصغر للملك منكاورع,وهذا
ابو الهول راسه راس انسان, وجسمه جسم اسد... )
ا) - استخرج من الفقرة :
1- مضاد ( تختفى)
2- مرادف(منتظمه)
3- جمع( الهرم )
ب - من الذى بنى الهرم الاكبر؟
ج)-اكمل( ابو الهول رأسه رأس............ وجسمه جسم......
د -لماذا ياتى السياح الى مصر؟
من درس الاسكندريه
) اقرأ ثم اجب )
(
وفى المساء ذهبنا الى المسرح الرومانى,لنستمع الى الموسيقى , ونشاهد
العروض المسرحية وبعد انتهاء الحفل و عدنا أبى قائلا:غدا بمشيئه الله سنزور
مكتبة الاسكندرية وهى من اشهر معالم المدينة) .
أ)-اختر الاجابة الصحيحه مما بين القوسين )
1- جمع مسرح (مسا رح –مسرحيات –مسرحه)
2- فى المساء ذهبت الاسره الى المسرح (العربى-- الرومانى – الانجليزى)
3- توجد فى الاسكندريه قلعة (محمد على –صلاح الدين الايوبى-قايتباى)
4- ذهبنا الى المسرح الرومانى فى (الصباح—المساء—الظهيرة )
ب)- ضع كلمة( صوابامام الاجابة السليمة وكلمة خطأ امام الاجابةالخاطئه.
1- يركب السياح الجمل والحصان عند زيارتهم للاهرامات ( )
2- معبد الفيله يوجد بالاسكندرية ( )
3- الواحات ارض كلها صحراء ) )
4- عيون الماء فى سيوة تستخدم للاستشفاء ( )
جـ ـ لماذا سميت واحه سيوة بالارض الحمراء ؟
ثانيا المحفوظات
من نشيد: وطنى
وطنى وطنى أرض .........
.........الفن وطن الكتب
وطنى وطنى وطن ........
أ)-هات جمعالوطن) : (مضاد كلمة الحب ) :
ب)-اكمل الناقص مكان النقط )
ج - ما المراد بقول الشاعر وطن الشمس؟
د- اذكر اسم الشاعر؟
و - اختر الاجابة الصحيحه من بين القوسين
1-مفرد الكتب ( كاتب- الكتاب–مكتبة )
2- مضاد الاجمل ( الاعظم – الاصغر- الاقبح)
3- كلمة الشمس( اسم – فعل- حرف)
ثالثا التعبير:-
اكتب رسالة الى المحافظ بالمحافظة تشكره على جهوده لتجميل المحافظة .
رابعا النحو
أكمل كالمثال:
1- زار السياح مصر.يزور السياح مصر
2- سارت الاسرة على شاطئ البحر ( )
3- تدفق الماء خلال الصخور ( )
4- يسمع التلاميذ عرضا ممتعا. ( )
س2 - ضع مكان النقط الضمير المناسب من بين القوسين. ( هو – هم-- انا – نحن-هى )
1- تذاكر دروسها
2- شاهد الاهرامات
3- سافرنا الى الاسكندرية .
4- يلعبون بالكرة .
س3 - تخير الاسلوب المناسب وضعه مكان النقط
1- لاتشترى الحلوى من الباعه الجائلين ( نهى-- نفى-استفهام)
2- والله ماكذبت على أبى ( نهى –نفى – قسم )
3- ذاكر دروسك جيدا ( امر – استفهام –نهى )
المساهمه الاولى فى مشروع بنك الاسئلة
مراجعه على الوحده الاولى للصف الثالث / ابتدائى
لغة عربية( الفصل الدراسى الثانى)
اولا القراءة :-
س1- ضع كلمة (صواب )أمام العبارة الصحيحه او (خطأ ) امام العبارة الخاطئةبعد قراءتك للجمل الاتية
1- حول الكمبيوترالعالم الى قريه صغيرة ( )
2-يجب علينا عدم الجلوس مدة طويله بالقرب من شاشة التليفزيون ( )
3-ليس للتليفون فائدة فى المنزل ( )
4-الكمبيوتر والتليفزيون من المخترعات القديمة ( )
س2- اكمل الفراغ بكلمه مناسبة مما بين القوسين (قرية –التليفون- ترهق -تحلق )
1-المشاهدة الكثيرة للتليفزيون ---------- العينين .
2- مفرد كلمه قرى ----------------
3-الطائرات ----------- فى السماء .
4- قصر -------------------- المسافات بين الافراد.
س3 (أ قرأ العباره ثم اجب:-
(للتليفزيون أهمية كبيرة فى حياة الاطفال ,فهو ينشط تفكيرهم ,وينمى ثرواتهم اللغوية,ويزيد معرفتهم بالعالم من حولهم ).
1- ماأهمية التلفزيون فى حياة الاطفال؟
2- أذكر بعض اضرار مشاهده التلفزيون ؟
3- اختر الاجابه الصحيحه من القوسين فيما ياتى
أ)كلمة ينشط فى العبارة السابقة ( اسم – فعل—حرف )
ب)مضاد كبيرة (صغيرة – جميلة—ضعيفة )
ج)معنى ينمى ( يقلل –يزيد—يوفر )
س4 من درس وسائل المواصلات اقرأ الفقرة ثم اجب عن الاسئلة السابقة
(عرض البرنامج وسائل المواصلات القديمة والحديثة فعرض المشهد الاول جمالا وخيولا تسير فى الصحراء , وبغالا وحميرا تحمل اثقالا )
1-من وسائل المواصلات القديمة -------و----------- و----------
2-من وسائل المواصلات الحديثة -----------و---------------و--------
3-القطارات التى تسير تحت الارض تسمى ----------------------
4-- ما فائدة وسائل المواصلات للانسان ؟
ثانيا المحفوظات :س-1-قال تعالى( ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)
أ)1- اختر الاجابه الصحيحه من القوسين فيما ياتى :-
1- المقصود بكلمة (يلفظ) ( يخرج - يدخل -- يجلس )
2- الاية السابقه من سورة ( ق –القلم --يس )
3-رقيب وعتيد من ( الانس –الجن—الملائكة)
ب-الى اى شئ ترشدنا هذة الايات
تابع المحفوظات
س2- فيه بحار للعلوم
والعلم فى الدنيا يدوم
أن كنت فى وقت معه
تجد فنونا ---نافعة
أ) ضع عنوانا للابيات السابقة .
ب) هات مفرد ( العلوم ) , ومضاد (الدنيا )
ت) اكمل من الدول المتقدمة فى مجال الكمبيوتر ---------------
ث) (بحار العلوم ) ما الجمال فى التعبير السابق ؟
__________________________________________________
ثالثا التعبير:-
رتب الكلمات الاتيه لتكون منها جملا مفيدة :-
1-ان -استخدام -نسرف—يجب –لا—التليفون—فى .
2-واجبنا –المخترعات—جميلة –ان-على –لتبدو –نحافظ .
3-نبع- الانترنت – فياض – المعرفة –منابع- من .
4- الجرحى –رجال- الاسعاف- أنقذ .
5- سبل - المعلومات—على الكمبيوتر –ييسر –الحصول .
رابعا النحوس1-:-ضع مكان النقط الحرف المناسب :-
مما يلى( عن –فى –و – من- ألى )
1- كانت الاسرة ----موعد مع برنامجها الأثير .
2-كان المشهد الاول ---- الجمال --------الخيول .
2- هدى الله الانسان ------ هذه المخترعات , و------ واجبنا المحافظة عليها.
----------------------------------------------------------------------------------------------س2-
كتب امام كل جملة مما يأ تى ( أ سمية أم فعلية )
1- عرض البرنامج وسائل المواصلات ( )
2-النظافة سلوك حضارى . ( )
3- هدى الله الانسان الى مخترعات كثيرة . ( )
4-الجمل يعيش فى الصحراء . ( )
__________________________________________________ ___________________
خامسا الخط:- اكتب بخط النسخ مراعيا المسافات بين الكلمات :-( اللهم اجعل القران العظيم ربيع قلوبنا )
المساهمه الاولى فى مشروع بنك الاسئلة
مراجعه على الوحده الاولى للصف الثالث / ابتدائى
لغة عربية( الفصل الدراسى الثانى)
اجابه الاسئله على الوحده
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
اولا القراءة :-
س1- ضع كلمة (صواب )أمام العبارة الصحيحه او (خطأ ) امام العبارة الخاطئةبعد قراءتك للجمل الاتية
1- حول الكمبيوترالعالم الى قريه صغيرة (صواب )
2-يجب علينا عدم الجلوس مدة طويله بالقرب من شاشة التليفزيون ( صواب )
3-ليس للتليفون فائدة فى المنزل (خطأ )
4-الكمبيوتر والتليفزيون من المخترعات القديمة (خطأ )
س2- اكمل الفراغ بكلمه مناسبة مما بين القوسين (قرية –التليفون- ترهق -تحلق )
1-المشاهدة الكثيرة للتليفزيون --ترهق-------- العينين .
2- مفرد كلمه قرى --قرية--------------
3-الطائرات --تحلق--------- فى السماء .
4- قصر --------التليفون------------ المسافات بين الافراد.
س3 (أ قرأ العباره ثم اجب:-
(للتليفزيون أهمية كبيرة فى حياة الاطفال ,فهو ينشط تفكيرهم ,وينمى ثرواتهم اللغوية,ويزيد معرفتهم بالعالم من حولهم ).
1- ماأهمية التلفزيون فى حياة الاطفال؟
ح1-للتلفزيون اهمية كبيرة فهو ينشط تفكير الاطفال وينمى ثرواتهم اللغوية ويزيد معرفتهم
بالعالم من حولهم
2- أذكر بعض اضرار مشاهده التلفزيون ؟
من اضرارمشاهده التلفزيون :-
1-خمول الجسد 2-ارهاق العينين
3-الاصابه ببعض الامراض بسبب مشاهده برامج او افلام تشجع على العنف
3- اختر الاجابه الصحيحه من القوسين فيما ياتى
أ)كلمة ينشط فى العبارة السابقة -----------------فعل( اسم –فعل—حرف )
ب)مضاد كبيرة -----------صغيرة(صغيرة – جميلة—ضعيفة )
ج)معنى ينمى -------يزيد----------------( يقلل –يزيد—يوفر )
س4 من درس وسائل المواصلات اقرأ الفقرة ثم اجب عن الاسئلة السابقة
(عرض البرنامج وسائل المواصلات القديمة والحديثة فعرض المشهد الاول جمالا وخيولا تسير فى الصحراء , وبغالا وحميرا تحمل اثقالا )
1-من وسائل المواصلات القديمة ---الجمال----و--الخيل--------- و---الحمير-------
2-من وسائل المواصلات الحديثة ---السيارات--------و--القطارات-------------و-الطائرات-------
3-القطارات التى تسير تحت الارض تسمى ----مترو الانفاق------------------
4-- ما فائدة وسائل المواصلات للانسان ؟
لها فوائد كثيره منها:- وفرت الوقت والمال وقوت العلاقات بين الافراد
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ثانيا المحفوظات :س-1-قال تعالى( ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)
أ)1- اختر الاجابه الصحيحه من القوسين فيما ياتى :-
1- المقصود بكلمة (يلفظ) يخرج ( يخرج - يدخل -- يجلس )
2- الاية السابقه من سورة ق ( ق –القلم --يس )
3-رقيب وعتيد من الملائكة ( الانس –الجن—الملائكة)
ب-الى اى شئ ترشدنا هذة الايات ؟ترشدنا الى حفظ اللسان من ان يتحدث بالكلام السئ
مثل الغيبه والنميمه والشتيمه وغيرها .
تابع المحفوظات
س2- فيه بحار للعلوم
والعلم فى الدنيا يدوم
أن كنت فى وقت معه
تجد فنونا ---نافعة
أ) ضع عنوانا للابيات السابقة .
ماذا يكون - أو -ما هو
ب) هات مفرد ( العلوم ) , ومضاد (الدنيا )
مفرد العلوم : العلم ومضاد الدنيا: الاخرة
ت) اكمل من الدول المتقدمة فى مجال الكمبيوتر ---دوله اليابان------------
ث) (بحار العلوم ) ما الجمال فى التعبير السابق ؟
تعبير جميل يصور ان للعلوم بحارا دليل على كثرتها .
__________________________________________________
ثالثا التعبير:-
رتب الكلمات الاتيه لتكون منها جملا مفيدة :-
1-ان -استخدام -نسرف—يجب –لا—التليفون—فى .
يجب الا نسرف فى استخدام التليفون
2-واجبنا –المخترعات—جميلة –ان-على –لتبدو –نحافظ
واجبنا ان نحافظ على المخترعات لتبدو جميلة .
3-نبع- الانترنت – فياض – المعرفة –منابع- من .
الانترنت نبع فياض من منابع المعرفة.
4- الجرحى –رجال- الاسعاف- أنقذ .
انقذ رجال الاسعاف الجرحى
5- سبل - المعلومات—على- الكمبيوتر –ييسر –الحصول
ييسر الكمبيوتر سبل الحصول على المعلومات
رابعا النحوس1-:-ضع مكان النقط الحرف المناسب :-
مما يلى( عن –فى –و – من- ألى )
1- كانت الاسرة --فى --موعد مع برنامجها الأثير .
2-كان المشهد الاول -عن--- الجمال -----و---الخيول .
2- هدى الله الانسان -----الى- هذه المخترعات , و---من--- واجبنا المحافظة عليها.
----------------------------------------------------------------------------------------------س2-
كتب امام كل جملة مما يأ تى ( أ سمية أم فعلية )
1- عرض البرنامج وسائل المواصلات ( فعلية)
2-النظافة سلوك حضارى . (اسمية )
3- هدى الله الانسان الى مخترعات كثيرة . (فعلية )
4-الجمل يعيش فى الصحراء . (اسمية )
__________________________________________________ ___________________
خامسا الخط:- اكتب بخط النسخ مراعيا المسافات بين الكلمات :-( اللهم اجعل القران العظيم ربيع قلوبنا )
اللهم اجعل القران العظيم ربيع قلوبنا
بسم الله الرحمن الرحيم
الوحده الثانيه-- لغه عربيه
الصف الثالث الابتدائى
فصل دراسى ثان
س1 -من درس الاهرامات
اقرا ثم اجب
(تبدو الاهرامات متناسقه,الهرم الاكبرللملك خوفو, والاوسط للملك خفرع,والاصغر للملك منكاورع,وهذا
ابو الهول راسه راس انسان, وجسمه جسم اسد.....)
ا) - استخرج من الفقرة :
1- مضاد (تختفى)
2- مرادف( منتظمه)
3-جمع (الهرم )
ب) -من الذى بنى الهرم الاكبر؟
ج)-اكمل( ابو الهول رأسه رأس............ وجسمه جسم.........)
د)-لماذا ياتى السياح الى مصر؟
__________________________________________________ ___________________
س2-(من درس الاسكندريه) اقرأ ثم اجب
(وفى
المساء ذهبنا الى المسرح الرومانى,لنستمع الى الموسيقى , ونشاهد العروض
المسرحية وبعد انتهاء الحفل و عدنا أبى قائلا:غدا بمشيئه الله سنزور مكتبة
الاسكندرية وهى من اشهر معالم المدينة. )
أ)-اختر الاجابة الصحيحه مما بين القوسين
1-جمع مسرح (مسا رح –مسرحيات –مسرحه )
2-فى المساء ذهبت الاسره الى المسرح ( العربى-- الرومانى – الانجليزى )
3- توجد فى الاسكندريه قلعة ( محمد على –صلاح الدين الايوبى-قايتباى )
ذهبنا الى المسرح الرومانى فى ( الصباح—المساء—الظهيرة )
ب)- ضع كلمة( صواب )امام الاجابة السليمة وكلمة خطأ امام ا(لاجابة )الخاطئه.
1- يركب السياح الجمل والحصان عند زيارتهم للاهرامات.( )
2- معبد الفيله يوجد بالاسكندرية. ( )
3-الواحات ارض كلها صحراء . ( )
4-عيون الماء فى سيوة تستخدم للاستشفاء. ( )
ج)-لماذا سميت واحه سيوة بالارض الحمراء
__________________________________________________ ___________________
ثانيا المحفوظات :-
من نشيد: وطنى
: وطنى وطنى أرض .........
.........الفن وطن الكتب
وطنى وطنى وطن ........
أ)-هات جمع الوطن) مضاد كلمة: ( الحب )
ب)-اكمل الناقص مكان النقط
ج)- ما المراد بقول الشاعر وطن الشمس؟
د)- اذكر اسم الشاعر؟
و )- اختر الاجابة الصحيحه من بين القوسين
1-مفرد الكتب (كاتب- الكتاب -مكتبة )
2-مضاد الاجمل (الاعظم – الاصغر- الاقبح )
3- كلمة الشمس (اسم – فعل- حرف )
.................................................. ........................................
ثالثا التعبير:-
اكتب رسالة الى المحافظ بالمحافظة تشكره على جهوده لتجميل المحافظة .
.................................................. ..........................................
رابعا النحو:-
س1-اكمل كالمثال:
1- زار السياح مصر. ( يزور السياح مصر )
2-سارت الاسرة على شاطئ البحر. (.....................)
3-تدفق الماء خلال الصخور. (.....................)
4- (.......................) يسمع التلاميذ عرضا ممتعا .
س2- ضع مكان النقط الضمير المناسب من بين القوسين.
( هو – هم-- انا – نحن-هى )
1- ........ تذاكر دروسها.
2- .......شاهد الاهرامات
3-...........سافرنا الى الاسكندرية .
4- .......... يلعبون بالكرة .
س3- تخير الاسلوب المناسب وضعه مكان النقط
1- لاتشترى الحلوى من الباعه الجائلين ( نهى-- نفى-استفهام)
2-والله ماكذبت على أبى (نهى –نفى – قسم )
3-ذاكر دروسك جيدا. (امر – استفهام –نهى
ان بالفعل عملته وورد لكن مش عارفة ارفقه
بسم الله الرحمن الرحيم
الوحده الثانيه-- لغه عربيه
الصف الثالث الابتدائى
فصل دراسى ثان
من درس الاهرامات
اقرا ثم اجب
( تبدو الاهرامات متناسقه,الهرم الاكبرللملك خوفو, والاوسط للملك خفرع,والاصغر للملك منكاورع,وهذا
ابو الهول راسه راس انسان, وجسمه جسم اسد... )
ا) - استخرج من الفقرة :
1- مضاد ( تختفى)
2- مرادف(منتظمه)
3- جمع( الهرم )
ب - من الذى بنى الهرم الاكبر؟
ج)-اكمل( ابو الهول رأسه رأس............ وجسمه جسم......
د -لماذا ياتى السياح الى مصر؟
من درس الاسكندريه
) اقرأ ثم اجب )
(
وفى المساء ذهبنا الى المسرح الرومانى,لنستمع الى الموسيقى , ونشاهد
العروض المسرحية وبعد انتهاء الحفل و عدنا أبى قائلا:غدا بمشيئه الله سنزور
مكتبة الاسكندرية وهى من اشهر معالم المدينة) .
أ)-اختر الاجابة الصحيحه مما بين القوسين )
1- جمع مسرح (مسا رح –مسرحيات –مسرحه)
2- فى المساء ذهبت الاسره الى المسرح (العربى-- الرومانى – الانجليزى)
3- توجد فى الاسكندريه قلعة (محمد على –صلاح الدين الايوبى-قايتباى)
4- ذهبنا الى المسرح الرومانى فى (الصباح—المساء—الظهيرة )
ب)- ضع كلمة( صوابامام الاجابة السليمة وكلمة خطأ امام الاجابةالخاطئه.
1- يركب السياح الجمل والحصان عند زيارتهم للاهرامات ( )
2- معبد الفيله يوجد بالاسكندرية ( )
3- الواحات ارض كلها صحراء ) )
4- عيون الماء فى سيوة تستخدم للاستشفاء ( )
جـ ـ لماذا سميت واحه سيوة بالارض الحمراء ؟
ثانيا المحفوظات
من نشيد: وطنى
وطنى وطنى أرض .........
.........الفن وطن الكتب
وطنى وطنى وطن ........
أ)-هات جمعالوطن) : (مضاد كلمة الحب ) :
ب)-اكمل الناقص مكان النقط )
ج - ما المراد بقول الشاعر وطن الشمس؟
د- اذكر اسم الشاعر؟
و - اختر الاجابة الصحيحه من بين القوسين
1-مفرد الكتب ( كاتب- الكتاب–مكتبة )
2- مضاد الاجمل ( الاعظم – الاصغر- الاقبح)
3- كلمة الشمس( اسم – فعل- حرف)
ثالثا التعبير:-
اكتب رسالة الى المحافظ بالمحافظة تشكره على جهوده لتجميل المحافظة .
رابعا النحو
أكمل كالمثال:
1- زار السياح مصر.يزور السياح مصر
2- سارت الاسرة على شاطئ البحر ( )
3- تدفق الماء خلال الصخور ( )
4- يسمع التلاميذ عرضا ممتعا. ( )
س2 - ضع مكان النقط الضمير المناسب من بين القوسين. ( هو – هم-- انا – نحن-هى )
1- تذاكر دروسها
2- شاهد الاهرامات
3- سافرنا الى الاسكندرية .
4- يلعبون بالكرة .
س3 - تخير الاسلوب المناسب وضعه مكان النقط
1- لاتشترى الحلوى من الباعه الجائلين ( نهى-- نفى-استفهام)
2- والله ماكذبت على أبى ( نهى –نفى – قسم )
3- ذاكر دروسك جيدا ( امر – استفهام –نهى )
http://sopk.yoo7.com/t6523-topic
طلبة البربرى2011-12-24, 2:58 pm