مراجعة لغة عربية ترم ثانى للصف الثالث الإبتدائى

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

29102010

مُساهمة 

modars1 مراجعة لغة عربية ترم ثانى للصف الثالث الإبتدائى






بسم الله الرحمن الرحيم )

المساهمه الاولى فى مشروع بنك الاسئلة
مراجعه على الوحده الاولى للصف الثالث / ابتدائى
لغة عربية( الفصل الدراسى الثانى)

اولا القراءة :-
س1- ضع كلمة (صواب )أمام العبارة الصحيحه او (خطأ ) امام العبارة الخاطئةبعد قراءتك للجمل الاتية

1- حول الكمبيوترالعالم الى قريه صغيرة ( )

2-يجب علينا عدم الجلوس مدة طويله بالقرب من شاشة التليفزيون ( )

3-ليس للتليفون فائدة فى المنزل ( )

4-الكمبيوتر والتليفزيون من المخترعات القديمة ( )

س2- اكمل الفراغ بكلمه مناسبة مما بين القوسين (قرية –التليفون- ترهق -تحلق )
1-المشاهدة الكثيرة للتليفزيون ---------- العينين .

2- مفرد كلمه قرى ----------------

3-الطائرات ----------- فى السماء .

4- قصر -------------------- المسافات بين الافراد.

س3 (أ قرأ العباره ثم اجب:-
(للتليفزيون أهمية كبيرة فى حياة الاطفال ,فهو ينشط تفكيرهم ,وينمى ثرواتهم اللغوية,ويزيد معرفتهم بالعالم من حولهم ).
1- ماأهمية التلفزيون فى حياة الاطفال؟
2- أذكر بعض اضرار مشاهده التلفزيون ؟
3- اختر الاجابه الصحيحه من القوسين فيما ياتى
أ)كلمة ينشط فى العبارة السابقة ( اسم – فعل—حرف )

ب)مضاد كبيرة (صغيرة – جميلة—ضعيفة )

ج)معنى ينمى ( يقلل –يزيد—يوفر )

س4 من درس وسائل المواصلات اقرأ الفقرة ثم اجب عن الاسئلة السابقة
(عرض البرنامج وسائل المواصلات القديمة والحديثة فعرض المشهد الاول جمالا وخيولا تسير فى الصحراء , وبغالا وحميرا تحمل اثقالا )

1-من وسائل المواصلات القديمة -------و----------- و----------


2-من وسائل المواصلات الحديثة -----------و---------------و--------

3-القطارات التى تسير تحت الارض تسمى ----------------------

4-- ما فائدة وسائل المواصلات للانسان ؟

ثانيا المحفوظات :س-1-قال تعالى( ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)
أ)1- اختر الاجابه الصحيحه من القوسين فيما ياتى :-
1- المقصود بكلمة (يلفظ) ( يخرج - يدخل -- يجلس )
2- الاية السابقه من سورة ( ق –القلم --يس )

3-رقيب وعتيد من ( الانس –الجن—الملائكة)

ب-الى اى شئ ترشدنا هذة الايات



تابع المحفوظات





س2- فيه بحار للعلوم
والعلم فى الدنيا يدوم
أن كنت فى وقت معه
تجد فنونا ---نافعة
أ‌) ضع عنوانا للابيات السابقة .
ب‌) هات مفرد ( العلوم ) , ومضاد (الدنيا )
ت‌) اكمل من الدول المتقدمة فى مجال الكمبيوتر ---------------
ث‌) (بحار العلوم ) ما الجمال فى التعبير السابق ؟
__________________________________________________
ثالثا التعبير:-
رتب الكلمات الاتيه لتكون منها جملا مفيدة :-



1-ان -استخدام -نسرف—يجب –لا—التليفون—فى .


2-واجبنا –المخترعات—جميلة –ان-على –لتبدو –نحافظ .



3-نبع- الانترنت – فياض – المعرفة –منابع- من .


4- الجرحى –رجال- الاسعاف- أنقذ .


5- سبل - المعلومات—على الكمبيوتر –ييسر –الحصول .




رابعا النحوس1-:-ضع مكان النقط الحرف المناسب :-


مما يلى( عن –فى –و – من- ألى )
1- كانت الاسرة ----موعد مع برنامجها الأثير .


2-كان المشهد الاول ---- الجمال --------الخيول .


2- هدى الله الانسان ------ هذه المخترعات , و------ واجبنا المحافظة عليها.
----------------------------------------------------------------------------------------------س2-
كتب امام كل جملة مما يأ تى ( أ سمية أم فعلية )
1- عرض البرنامج وسائل المواصلات ( )


2-النظافة سلوك حضارى . ( )


3- هدى الله الانسان الى مخترعات كثيرة . ( )


4-الجمل يعيش فى الصحراء . ( )


__________________________________________________ ___________________



خامسا الخط:- اكتب بخط النسخ مراعيا المسافات بين الكلمات :-( اللهم اجعل القران العظيم ربيع قلوبنا )


المساهمه الاولى فى مشروع بنك الاسئلة
مراجعه على الوحده الاولى للصف الثالث / ابتدائى
لغة عربية( الفصل الدراسى الثانى)

اجابه الاسئله على الوحده
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
اولا القراءة :-
س1- ضع كلمة (صواب )أمام العبارة الصحيحه او (خطأ ) امام العبارة الخاطئةبعد قراءتك للجمل الاتية

1- حول الكمبيوترالعالم الى قريه صغيرة (صواب )

2-يجب علينا عدم الجلوس مدة طويله بالقرب من شاشة التليفزيون ( صواب )
3-ليس للتليفون فائدة فى المنزل (خطأ )

4-الكمبيوتر والتليفزيون من المخترعات القديمة (خطأ )

س2- اكمل الفراغ بكلمه مناسبة مما بين القوسين (قرية –التليفون- ترهق -تحلق )
1-المشاهدة الكثيرة للتليفزيون --ترهق-------- العينين .

2- مفرد كلمه قرى --قرية--------------

3-الطائرات --تحلق--------- فى السماء .

4- قصر --------التليفون------------ المسافات بين الافراد.

س3 (أ قرأ العباره ثم اجب:-
(للتليفزيون أهمية كبيرة فى حياة الاطفال ,فهو ينشط تفكيرهم ,وينمى ثرواتهم اللغوية,ويزيد معرفتهم بالعالم من حولهم ).

1- ماأهمية التلفزيون فى حياة الاطفال؟
ح1-للتلفزيون اهمية كبيرة فهو ينشط تفكير الاطفال وينمى ثرواتهم اللغوية ويزيد معرفتهم
بالعالم من حولهم

2- أذكر بعض اضرار مشاهده التلفزيون ؟
من اضرارمشاهده التلفزيون :-
1-خمول الجسد 2-ارهاق العينين
3-الاصابه ببعض الامراض بسبب مشاهده برامج او افلام تشجع على العنف


3- اختر الاجابه الصحيحه من القوسين فيما ياتى

أ)كلمة ينشط فى العبارة السابقة -----------------فعل( اسم –فعل—حرف )

ب)مضاد كبيرة -----------صغيرة(صغيرة – جميلة—ضعيفة )

ج)معنى ينمى -------يزيد----------------( يقلل –يزيد—يوفر )

س4 من درس وسائل المواصلات اقرأ الفقرة ثم اجب عن الاسئلة السابقة
(عرض البرنامج وسائل المواصلات القديمة والحديثة فعرض المشهد الاول جمالا وخيولا تسير فى الصحراء , وبغالا وحميرا تحمل اثقالا )

1-من وسائل المواصلات القديمة ---الجمال----و--الخيل--------- و---الحمير-------


2-من وسائل المواصلات الحديثة ---السيارات--------و--القطارات-------------و-الطائرات-------

3-القطارات التى تسير تحت الارض تسمى ----مترو الانفاق------------------

4-- ما فائدة وسائل المواصلات للانسان ؟

لها فوائد كثيره منها:- وفرت الوقت والمال وقوت العلاقات بين الافراد
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ثانيا المحفوظات :س-1-قال تعالى( ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)
أ)1- اختر الاجابه الصحيحه من القوسين فيما ياتى :-
1- المقصود بكلمة (يلفظ) يخرج ( يخرج - يدخل -- يجلس )
2- الاية السابقه من سورة ق ( ق –القلم --يس )

3-رقيب وعتيد من الملائكة ( الانس –الجن—الملائكة)

ب-الى اى شئ ترشدنا هذة الايات ؟ترشدنا الى حفظ اللسان من ان يتحدث بالكلام السئ
مثل الغيبه والنميمه والشتيمه وغيرها .



تابع المحفوظات





س2- فيه بحار للعلوم
والعلم فى الدنيا يدوم
أن كنت فى وقت معه
تجد فنونا ---نافعة




أ‌) ضع عنوانا للابيات السابقة .
ماذا يكون - أو -ما هو

ب‌) هات مفرد ( العلوم ) , ومضاد (الدنيا )
مفرد العلوم : العلم ومضاد الدنيا: الاخرة

ت‌) اكمل من الدول المتقدمة فى مجال الكمبيوتر ---دوله اليابان------------
ث‌) (بحار العلوم ) ما الجمال فى التعبير السابق ؟
تعبير جميل يصور ان للعلوم بحارا دليل على كثرتها .
__________________________________________________
ثالثا التعبير:-
رتب الكلمات الاتيه لتكون منها جملا مفيدة :-


1-ان -استخدام -نسرف—يجب –لا—التليفون—فى .


يجب الا نسرف فى استخدام التليفون

2-واجبنا –المخترعات—جميلة –ان-على –لتبدو –نحافظ

واجبنا ان نحافظ على المخترعات لتبدو جميلة .



3-نبع- الانترنت – فياض – المعرفة –منابع- من .

الانترنت نبع فياض من منابع المعرفة.



4- الجرحى –رجال- الاسعاف- أنقذ .
انقذ رجال الاسعاف الجرحى

5- سبل - المعلومات—على- الكمبيوتر –ييسر –الحصول
ييسر الكمبيوتر سبل الحصول على المعلومات





رابعا النحوس1-:-ضع مكان النقط الحرف المناسب :-


مما يلى( عن –فى –و – من- ألى )
1- كانت الاسرة --فى --موعد مع برنامجها الأثير .


2-كان المشهد الاول -عن--- الجمال -----و---الخيول .


2- هدى الله الانسان -----الى- هذه المخترعات , و---من--- واجبنا المحافظة عليها.
----------------------------------------------------------------------------------------------س2-
كتب امام كل جملة مما يأ تى ( أ سمية أم فعلية )
1- عرض البرنامج وسائل المواصلات ( فعلية)


2-النظافة سلوك حضارى . (اسمية )


3- هدى الله الانسان الى مخترعات كثيرة . (فعلية )


4-الجمل يعيش فى الصحراء . (اسمية )


__________________________________________________ ___________________




خامسا الخط:- اكتب بخط النسخ مراعيا المسافات بين الكلمات :-( اللهم اجعل القران العظيم ربيع قلوبنا )
اللهم اجعل القران العظيم ربيع قلوبنا





بسم الله الرحمن الرحيم
الوحده الثانيه-- لغه عربيه
الصف الثالث الابتدائى
فصل دراسى ثان



س1 -من درس الاهرامات
اقرا ثم اجب
(تبدو الاهرامات متناسقه,الهرم الاكبرللملك خوفو, والاوسط للملك خفرع,والاصغر للملك منكاورع,وهذا
ابو الهول راسه راس انسان, وجسمه جسم اسد.....)
ا) - استخرج من الفقرة :
1- مضاد (تختفى)
2- مرادف( منتظمه)
3-جمع (الهرم )
ب) -من الذى بنى الهرم الاكبر؟



ج)-اكمل( ابو الهول رأسه رأس............ وجسمه جسم.........)



د)-لماذا ياتى السياح الى مصر؟
__________________________________________________ ___________________
س2-(من درس الاسكندريه) اقرأ ثم اجب
(وفى
المساء ذهبنا الى المسرح الرومانى,لنستمع الى الموسيقى , ونشاهد العروض
المسرحية وبعد انتهاء الحفل و عدنا أبى قائلا:غدا بمشيئه الله سنزور مكتبة
الاسكندرية وهى من اشهر معالم المدينة. )
أ)-اختر الاجابة الصحيحه مما بين القوسين
1-جمع مسرح (مسا رح –مسرحيات –مسرحه )
2-فى المساء ذهبت الاسره الى المسرح ( العربى-- الرومانى – الانجليزى )
3- توجد فى الاسكندريه قلعة ( محمد على –صلاح الدين الايوبى-قايتباى )
ذهبنا الى المسرح الرومانى فى ( الصباح—المساء—الظهيرة )



ب)- ضع كلمة( صواب )امام الاجابة السليمة وكلمة خطأ امام ا(لاجابة )الخاطئه.



1- يركب السياح الجمل والحصان عند زيارتهم للاهرامات.( )



2- معبد الفيله يوجد بالاسكندرية. ( )





3-الواحات ارض كلها صحراء . ( )





4-عيون الماء فى سيوة تستخدم للاستشفاء. ( )



ج)-لماذا سميت واحه سيوة بالارض الحمراء
__________________________________________________ ___________________



ثانيا المحفوظات :-
من نشيد: وطنى
: وطنى وطنى أرض .........
.........الفن وطن الكتب
وطنى وطنى وطن ........



أ)-هات جمع الوطن) مضاد كلمة: ( الحب )



ب)-اكمل الناقص مكان النقط



ج)- ما المراد بقول الشاعر وطن الشمس؟



د)- اذكر اسم الشاعر؟



و )- اختر الاجابة الصحيحه من بين القوسين



1-مفرد الكتب (كاتب- الكتاب -مكتبة )
2-مضاد الاجمل (الاعظم – الاصغر- الاقبح )
3- كلمة الشمس (اسم – فعل- حرف )
.................................................. ........................................
ثالثا التعبير:-
اكتب رسالة الى المحافظ بالمحافظة تشكره على جهوده لتجميل المحافظة .
.................................................. ..........................................
رابعا النحو:-
س1-اكمل كالمثال:
1- زار السياح مصر. ( يزور السياح مصر )
2-سارت الاسرة على شاطئ البحر. (.....................)
3-تدفق الماء خلال الصخور. (.....................)
4- (.......................) يسمع التلاميذ عرضا ممتعا .
س2- ضع مكان النقط الضمير المناسب من بين القوسين.
( هو – هم-- انا – نحن-هى )



1- ........ تذاكر دروسها.



2- .......شاهد الاهرامات



3-...........سافرنا الى الاسكندرية .



4- .......... يلعبون بالكرة .



س3- تخير الاسلوب المناسب وضعه مكان النقط



1- لاتشترى الحلوى من الباعه الجائلين ( نهى-- نفى-استفهام)



2-والله ماكذبت على أبى (نهى –نفى – قسم )


3-ذاكر دروسك جيدا. (امر – استفهام –نهى




ان بالفعل عملته وورد لكن مش عارفة ارفقه

بسم الله الرحمن الرحيم
الوحده الثانيه-- لغه عربيه
الصف الثالث الابتدائى
فصل دراسى ثان
من درس الاهرامات


اقرا ثم اجب
( تبدو الاهرامات متناسقه,الهرم الاكبرللملك خوفو, والاوسط للملك خفرع,والاصغر للملك منكاورع,وهذا
ابو الهول راسه راس انسان, وجسمه جسم اسد... )
ا) - استخرج من الفقرة :
1- مضاد ( تختفى)
2- مرادف(منتظمه)
3- جمع( الهرم )
ب - من الذى بنى الهرم الاكبر؟
ج)-اكمل( ابو الهول رأسه رأس............ وجسمه جسم......
د -لماذا ياتى السياح الى مصر؟
من درس الاسكندريه
) اقرأ ثم اجب )
(
وفى المساء ذهبنا الى المسرح الرومانى,لنستمع الى الموسيقى , ونشاهد
العروض المسرحية وبعد انتهاء الحفل و عدنا أبى قائلا:غدا بمشيئه الله سنزور
مكتبة الاسكندرية وهى من اشهر معالم المدينة) .


أ)-اختر الاجابة الصحيحه مما بين القوسين )
1- جمع مسرح (مسا رح –مسرحيات –مسرحه)
2- فى المساء ذهبت الاسره الى المسرح (العربى-- الرومانى – الانجليزى)
3- توجد فى الاسكندريه قلعة (محمد على –صلاح الدين الايوبى-قايتباى)
4- ذهبنا الى المسرح الرومانى فى (الصباح—المساء—الظهيرة )
ب)- ضع كلمة( صوابامام الاجابة السليمة وكلمة خطأ امام الاجابةالخاطئه.
1- يركب السياح الجمل والحصان عند زيارتهم للاهرامات ( )
2- معبد الفيله يوجد بالاسكندرية ( )
3- الواحات ارض كلها صحراء ) )
4- عيون الماء فى سيوة تستخدم للاستشفاء ( )
جـ ـ لماذا سميت واحه سيوة بالارض الحمراء ؟
ثانيا المحفوظات


من نشيد: وطنى


وطنى وطنى أرض .........
.........الفن وطن الكتب
وطنى وطنى وطن ........
أ)-هات جمعالوطن) : (مضاد كلمة الحب ) :
ب)-اكمل الناقص مكان النقط )
ج - ما المراد بقول الشاعر وطن الشمس؟
د- اذكر اسم الشاعر؟
و - اختر الاجابة الصحيحه من بين القوسين
1-مفرد الكتب ( كاتب- الكتاب–مكتبة )
2- مضاد الاجمل ( الاعظم – الاصغر- الاقبح)
3- كلمة الشمس( اسم – فعل- حرف)
ثالثا التعبير:-
اكتب رسالة الى المحافظ بالمحافظة تشكره على جهوده لتجميل المحافظة .
رابعا النحو
أكمل كالمثال:
1- زار السياح مصر.يزور السياح مصر
2- سارت الاسرة على شاطئ البحر ( )
3- تدفق الماء خلال الصخور ( )
4- يسمع التلاميذ عرضا ممتعا. ( )


س2 - ضع مكان النقط الضمير المناسب من بين القوسين. ( هو – هم-- انا – نحن-هى )
1- تذاكر دروسها
2- شاهد الاهرامات
3- سافرنا الى الاسكندرية .
4- يلعبون بالكرة .
س3 - تخير الاسلوب المناسب وضعه مكان النقط
1- لاتشترى الحلوى من الباعه الجائلين ( نهى-- نفى-استفهام)
2- والله ماكذبت على أبى ( نهى –نفى – قسم )
3- ذاكر دروسك جيدا ( امر – استفهام –نهى )



الناظر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

مراجعة لغة عربية ترم ثانى للصف الثالث الإبتدائى :: تعاليق

مُساهمة في 24.12.11 14:58 من طرف طلبة البربرى

ملزمة تفصيلية ممتازة لدروس الترم الثانى لغة عربية على شكل وحدات للصف الثالث الإبتدائى 2012
http://www.modars1.com/t6523-topic

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 10.02.12 19:50 من طرف العلم والايمان

شكرا لكم جميعا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 31.08.13 17:44 من طرف أبو أسماء

شكرااااا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى