قال الدكتور حسن شحاتة، الخبير التربوي وأستاذ المناهج بكلية التربية جامعة عين شمس، لجأ البعض إلى التعليم عن بعد أو «الأونلاين»، عبر العديد من التطبيقات الإلكترونية المختلفة، أو اللجوء إلى المكتبة الرقمية التى وفرتها وزارة التعليم عبر بنك المعرفة، لكن فى النهاية لا غنى عن التعليم المباشر، خصوصا أن الحكومة ألزمت المدرسية والموظفين والعاملين فى وزارة التعليم بالحصول على أى من لقاحات كورونا، وهو ما يعنى أن توفير الحماية الصحية للجميع، فى ظل التشديد على الالتزام بقواعد الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعى.
+ بيان التعليم الرسمي بشأن تحرش فراش بطالبة بالاسكندرية
وشدد أستاذ المناهج بكلية التربية جامعة عين شمس، علي ضرورة الحفاظ على استمرار الدراسة الطبيعية يوميا بقدر الإمكان مع اتباع الإجراءات الاحترازية التى تعلنها الحكومة دائما.وأوضح أستاذ المناهج بكلية التربية جامعة عين شمس، خلال تصريحات لـ صدى البلد" أن الحضور اليومى للتلاميذ والطلاب يعنى أن مستوى تحصيل التلاميذ والطلاب سيكون أفضل بكثير من الأونلاين، الذى مهما بلغت جودته لن يكون بقدر التعليم الطبيعى المباشر لأنه سيكون متفاعلا بقوة اكثر مع معلمة.
وأضاف الخبير التربوي، أن للمدرسة دور قوي وفعال كالنقاش الحر والطبيعى بين الطالب والمعلم الذي يعد في غاية الأهمية لتعليم الطالب، وهو أمر لا يتوافر فى أغلب الأحوال فى التعليم الأونلاين، بل إن بعض الطلاب اشتكوا كثيرا من أنهم لم يكونوا يسمعون بصورة جيدة ما يقول المعلم خلال المحاضرة لأسباب تقنية كثيرة تخص الإنترنت، بل غياب المدرس أو الأستاذ المؤهل للتواصل مع الطلاب عن بعد.
+ وزير التعليم: الامتحانات تقتل الشغف لدى الطفل.. عاوزين العيال تفرح ومانجيبش سيرة الامتحان خالص
وقال الدكتور حسن شحاتة، أن التعليم الأونلاين يؤدى بصورة آلية إلى غياب التفاعل الاجتماعى مع أقرانهم وزملائهم ومعلميهم والمجتمع بأكمله والأمر لا يقتصر فقط على غياب التفاعل الاجتماعى، بل قد ينعكس نفسيا بصورة سيئة على الطلاب، ويجعلهم يعيشون فيما يشبه العزلة، التى تقود بدورها إلى تأثيرات خطيرة على نفسية هؤلاء الطلاب.
وبنفس المنطق سيؤدى ذلك إلى سلوكيات غير سوية لهؤلاء الطلاب، إذا استمر غياب التفاعل الاجتماعى والنفسى بين الطلاب والمعلمين فى المدرسة.