مدرس اون لايندخول

توقعات امتحان2011 علم نفس

الوحــــــــــــــدة الأولـــــــــــــــــى
س 1 حدد تعريف عـلم النفـس؟
علم النفس هو علم دراسة ألسلوك بهدف التفسير والتنبؤ و التحكم القائم على قواعد محددة ومضبوطة يطلق عليها اسم المنهج لفهم الظواهر السلوكية للإنسان .
. س2 يحقق الهدف البعيد لعلم النفس عدة نتائج تطبيقية حلل هذه العبارة؟
الهدف البعيد لعلم النفس هو التوصل إلى القوانين السلوكية ،أي القوانين التي تحكم السلوك .وتظهر نتائج هذا الهدف في: أساليب العلاج والتأهيل النفسي . اختيار الأفراد للأعمال المختلفة ـ برامج وطرق التعلم.
س3 السلوك هو الاستجابة الكلية برهن علي ذلك بالامثلة؟
السلوك :هو الاستجابة الكلية التي تصدر عن الفرد في المواقف المختلفة وكونه استجابة يعنى أنه رد على منبه مثال : فتح الباب استجابة لصوت الجرس.
س 4 ـ علل صحة او خطأ: الاستجابة الإنسانية ميكانيكية
العبارة خاطئةليست ميكانيكية ،اى لا تشبه الضغط على زر الإضاءة فيضاء المصباح.
س5 علل صحة او خطأ : الاستجابة الإنسانية فيزيائية
العبارة خاطئةالاستجابة الإنسانية ليست مثل الاستجابة الفيزيائية مساوية للمنبه في القوة و مضادة له في الاتجاه. مثل كرة البلياردو.
س6. علل صحة أو خطأ : الاستجابة الإنسانية مرنة
العبارة صحيحة التعليل:استجابة مرنة نتيجة لتوسط الكائن الحي بينها وبين المنبه ،ويقوم الكائن الحي بمهام كثيرة: يفسر المنبهات في ضوء السياق الذي حدثت فيه .ـ أو في ضوء الخبرات السابقة للشخص أونتيجة تحليله واستخلاصه لدلالات ومعاني مختلفة لها وبناء علي كل ذلك تصدر الاستجابة السلوكية.
س7 كل المنبهات ليست خارجية برهن علي ذلك بالامثلة؟
كل المنبهات ليست خارجية :فقد نسلك أحيانا بناء على انفعالات داخلية كالخوف الذي يجعلنا نهرب ،أو انفعال الحب الذي يجعلنا نتقرب من شخص ما ونفعل كل ما يرضيه ،بالقدر نفسه الذي يمكن إن نستجيب به لمنبهات خارجية مثل تجنب طريق وعر ، أو رد التحية
س8 علل صحة او خطأSmileكل السلوكيات يمكن ملاحظتها مباشرة)
ألعبارة خاطئه التعليل : هناك سلوكيات لا نلاحظها مباشرة مثل التفكير أو الأحلام أو التذكر ،ولكننا ندرسها من خلال أثارها أو ندرسها من خلال تقرير الشخص عن تفكيره او ذكرياته او احلامه.
س 9 :يرتبط قيام علم النفس كعلم بشروط تدعمه ناقش اثنين منها؟
1- ان يكون هناك اعتراف بين العلماء بوجود ظواهر قابلة للملاحظة ،تصلح لان تكون موضوعا لهذا العلم وان تكون محددة وقابلة للقياس(كل ما يوجد بمقدار وكل ماله مقدار يمكن قياسه) ويمكن إخضاعها للمنهج ويستوفى السلوك هذا الشرط
2ـ أن يوجد أشخاص مؤهلين ومدربين لدراسة الظواهر موضوع العلم, وجد مثل هؤلاء الأشخاص وأطلق عليهم أسم علماء النفس
3 ـ أن توجد دوريات ـ مجلات علمية متخصصة تنشر بحوث هؤلاء العلماء و الباحثين و النتائج التي يتوصلون إليها.
4ـ أن توجد جمعيات علمية ترعى التخصص وتنميه و تفتح ساحات الحوار بين العلماء والباحثين فيه وقد توفر ذلك في الربع الأخير من القرن التاسع عشر
5ـ إن توجد مناهج موضوعية مقننة ومضبوطة لدراسة ظواهر هذا العلم
س 10حدد المقصود بــــ المنهج العلمي؟
هو قواعد وخطوات مقننة ) منظمة محددة ومتفق عليها (وموضوعية ونظامية ،يتحقق من خلالها فحص الظواهر والخروج باستنتاجات معينة
س 11علل صحة او خطأ: يتسم منهج الاستبطان بالذاتية
العبارة صحيحة: التعليل:منهج الاستبطان ذاتي لان الشخص يتأمل تفكيره الذاتي ويقررالحالات والمراحل والادراكات التي شعر بها ، وقد استخدم في معمل فونت وكانت كل تجربة تتضمن فاحص واحد ومجرب عليه واحد فقط،، وقد لحقت بهذا الأسلوب تطورات كثيرة فاصبحنا بدلا من ان نترك الشخص يستبطن بحرية ،نوجه للفرد أسئلة محددة 0
س12أشرح بمثال كيف تتم الدراسة في المنهج التجريبي؟
المنهج التجريبي يدرس أثر متغير على متغير أخر بطريقة تعتمد على التحكم الكمي الصارم في المتغيرات المختلفة .
مثال لذلك :ـ معرفة الوقت الذي تستغرقه سيارة للوصول إلى الإسكندرية بسرعة معينة. هناك علاقة بين المتغير المستقل و المتغير التابع ،فكلما زدنا من سرعة السيارة ( المتغير المستقل )قل الوقت (المتغير التابع) و كلما قلت سرعة السيارة كلما زاد الوقت.
مثال أخر : دراسة أثر السرعة في الإجابة على نسبة الوقوع في الخطأ
مثال اخر: دراسة اثر الضوضاء علي الكفاءة في حل المسائل الرياضية
س 13 المنهج شبه التجريبي يدرس العلاقة بين متغيرين علي ما هما عليه في الواقع وضح ذلك بمثال ؟
ج المنهج شبه التجريبي يدرس العلاقة بين متغيرين علي ما هما عليه في الواقع ،فقد تكون الظواهر أو الخصائص التي يسعى الباحث لدراستها ظواهر لايمكن التحكم فيها أو لا يجوز أخلاقيا التدخل باصطناعها
مثال لذلك:دراسة الفروق بين من يعانون من التخلف العقلي وبين متوسطي الذكاء في التفاعل الاجتماعي
وكذلك في دراسة الفروق بين مدمني المخدرات وغير المدمنين في سرعة الإدراك . ودائما ما يراعى العلماء والباحثون الاعتبارات الأخلاقية المختلفة في بحوثهم و تجاربهم احتراما لحقوق الإنسان
س 14حدد المقصود بالفروع الاساسيه لعلم النفس مع ذكر مثال؟.
الفروع الاساسية تهدف للوصول إلى قوانين السلوك بغض النظر عن الاستفادةعمليا منها أم لا
مثال:علم نفس التعلم ـ يدرس قوانين التعلم علم نفس الشخصية - يدرس الشخصية و أنماطها و ابعادها .
علم النفس الارتقائي ـ يدرس ارتقاء سلوك الفرد عبر مراحل النمو.
علم النفس المعرفي ـ يدرس العمليات المعرفية العليا لدى الإنسان .
س15 الفروع التطبيقية لعلم النفس تكنولوجيا نفسية برهن علي ذلك ؟
الفروع التطبيقية تهدف إلى استثمار معرفتنا بقوانين السلوك في المجالات الخدمية المختلفة مثال:
علم النفس التربوي: .الذي يتضمن تطبيقات العلم في مجال التعليم .
علم النفس التنظيمي والادارى : الذي يستثمر حقائق العلم في مجالات العمل المختلفة.
س 16 دلل بالامثلةعلي ان لعلم النفس علاقة بالعلوم الاخري؟
1 ـ علم النفس الفسيولوجي: يدرس الإدراك البصري والقدرات و تأثيرات الغدد الصماء في السلوك
2ـ علم النفس العصبي: يدرس تأثر السلوك وارتباطه بالنشاط العصبي وأداء المخ.
3 ـ علم النفس الاجتماعي: يدرس التجمعات البشرية والظواهر التي تحدث فيها
وقوانينها. والمجتمعات تتكون من أفراد يتفاعلون مع بعضهم البعض كما يختلف سلوكهم وسط الجماعة .
4 علم النفس الاكلينيكى: يدرس مع الطب النفسي. الإمراض النفسية والاختلالات السلوكية عند بعض الأفراد.

remove_circleمواضيع مماثلة
انامصرى

الوحـدة الثانـية
س1 ما المقصود بـــ الحاجة - الدافع
الحاجة :تعنى افتقاد الكائن الحي لشيء ما . الحاجة قد تكون داخلية كالحاجة إلى الطعام أو الماء أو الهواء ،أو اجتماعية كالانتماء أو التفوق.
الدافع : حالة داخلية من التوتر تدفع الكائن الحي إلى القيام ببعض الأنشطة التي تؤدى إلى إشباع الحاجة 0
س2 علل أهمية الدوافع الفسيولوجية الخالصة مع ذكر مثال ؟
تقوم على أساس توازن البيئة الداخلية للفرد، ويترتب على عدم إشباعها هلاك الفرد وتعتمد على حاجات فسيولوجية ومن أمثلتها:
دافع العطش: الماء يعد عنصرا حيويا لتكوين أجسامنا ، ويعد المكون الرئيسي لكل من الدم ومعظم أنسجة الجسم ، فإن نقص الماء يدفعه إلى البحث عن الماء للحصول علية لإعادة التوازن الداخلي للجسم
دافع الجوع: الجوع من الدوافع الفسيولوجية القوية التي تجعلنا نبذل طاقتنا للحصول على الطعام يؤدى نقص الطعام لاستثارة دافع الجوع.
س3 يتشكل دافع الجنس وفقا للمجتمع الذي يعيش فيه الفرد هل توافق ؟اذكر مبرراتك؟
اوافق:دافع الجنس : يعتمد على أسس بيولوجيه إلا إن هذا السلوك يتشكل وفقا للمجتمع الذي يعيش الفرد فيه ، فثقافتنا المصرية والعربية والإسلامية تنظر إلى الجنس على أنه فطرة الله ، تتم ممارسته بعد النضج في ظل نظام إجتماعى هو الزواج و رعاية الأبناء
س4 يتشكل دافع الامومة وفقا لعديد من القيم هل تؤيد ؟ اذكرمبرراتك؟
اؤيدهذا الراي لان دافع الامومة له أسس بيولوجية ، ألا أنه يتشكل في المجتمع الانسانى وفقا للقيم الثقافية والاجتماعية والدينية ،ووفقا للخبرات السابقة التي تتعرض لها ألام، ولنماذج سلوك الأمومة التي يمكنها أن تقلدهاودرجة توافقها الشخصي والأسرى الذي ينعكس في سلوكها ، إما بمزيد من الحب والاهتمام بأبنائها أو الإهمال وسوء المعاملة لهم .
س5 وضح دور التنشئة الاجتماعية في تنمية دافع الفضول؟
ج: دافع الفضول:يتولد لدى الإنسان منذ طفولته دافع الفضول والبحث والاستكشاف ،مما يدفعه إلى استكشاف البيئة المحيطة به . تشجع أساليب التنشئة الاجتماعية الأطفال لتنمية مهارتهم على الاستكشاف ، مما يؤدى إلى نمو قدراتهم العقلية. ، وعلى العكس قد تؤدى التنشئة الاجتماعية ، إذا قامت على قهر قدرات الطفل 0
س6 تعمل التنشئة على تنمية دافع الاعتماد على النفس برهن علي ذلك بالامثلة
تؤدى أساليب التنشئة الاجتماعية للطفل إلى تنمية الاعتماد على النفس ، وذلك من خلال تنمية المهارات و الوظائف الادراكيه والحركية وكذلك مكافأة سلوك الاستقلال و الاعتماد على النفس في مواقف الأكل والشرب واللبس والنظافة ،وعلى العكس قد تدعم التنشئة في الأسرة اعتماد الطفل على الآخرين ،0
س7 علل صحة أو خطا للتنشئة الاجتماعية دور في تنمية دافع الإنجاز.
العبارة صحيحة : يتمثل هذا الدافع في سعى الفرد الدائب لبلوغ أعلى مستوى من الإنجاز وتساعد التنشئة الاجتماعية في الأسرة على تنمية هذا الدافع الذي يتسم بالاستقلال و التميز ، ومحاولة التفوق على الزملاء.
مثل:الأسرة التي تشجع أبنائها على أن يكونوا أبطالا أو علماء مقابل الأسرة التي تقلل من شأن قدرات أبنائها.
س 8 علل أهميه دافع الانتماء؟
من الدوافع الاجتماعية الهامة التي تساعد الفرد على التعاون مع الآخرين.ويصدر هذا الدافع عن حاجة الفرد إلى جماعة (كالأسرة والأصدقاء) تكون للفرد فيها علاقات حميمة بأشخاص آخرين،وتعد هذه العلاقات من أهم علامات الحياة الاجتماعية السوية للفرد .
س 9 يختلف ترتيب اولويات اشباع الدوافع من فرد لاخر هل تؤيد اذكر مبرراتك؟ اؤيد هذا الرأي
الدوافع الاجتماعية مثل دافع الاستقلال ـ في مقابل التبعية، القيم الاجتماعية والثقافية والدينية التي يتمثلها الفرد. السمات الشخصية مثل درجة الثقة بالنفس ،و الاتزان الوجداني والذكاء
الخبرات الشخصية في الأسرة والمدرسة الظروف الاجتماعية المباشرة في الأسرة وعلى مستوى المجتمع.
س10 عرف الانفعال ؟
حالة وجدانية ،تنشا عن مصدر نفسي ،نتيجة لإعاقة السلوك أو التفكير المعتاد ،وهى تشمل الفرد كله ، وتؤثر وفقأ لشدتها ومن أمثله الانفعالات :الخوف،الغضب،السرور
س11 علل صحة أوخطأ يمكن التمييز بين الانفعالات،الدوافع ؟
ج :العبارة صحيحة التعليل لان: رغم وجود صلة وثيقة بين الانفعالات والدوافع ،إلا انه يمكن التمييز بينهما على أساس كل من:تستثار الانفعالات غالبا من منبهات خارجية، بينما تستثار الدوافع من منبهات داخلية . .المنبه الخارجي لا يخلق الدوافع فلو لم يوجد دافع داخلي ما كان للمنبهات الخارجية أي تأثير في تحريكها
2 ـ تعتمد الدوافع على الانفعالات ،وتستمد منها الطاقة التي تحولها إلى سلوك يسهم في إرضاء الدوافع ،فالحرمان من أشباع الدافع يصحبه انفعال مكدر ، وأرضاء الدافع يصحبه انفعال سار وممتع
.س 12 اذكر ثلاثة من التغيرات الجسمية والفسيولوجية المصاحبة للانفعال الشديد ؟
1 ـ ازدياد سرعة ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم.2 ـ زيادة سرعة التنفس واتساع حدقة العين.
3ـ زيادة العرق ونقصان اللعاب 4ـ زيادة سكر الدم.5 ـ سرعة تجلط الدم في حالة الجروح.
6ـ تحول الدم من المعدة والأمعاء إلى المخ والعضلات.
س13 وضح بمثال أن التقدير المعرفي للموقف يشكل الخبرة الانفعالية ؟
ج: تقديرنا للموقف يسهم في تشكيل خبرتنا الانفعالية ،فعلى سبيل المثال لو أن أحدا منا شاهد سيارة مسرعة تنحدر نحوه بسرعة . سوف يصاب بالخوف الشديد ولكن عندما يعلم أن هذه السيارة جزء من لعبة الملاهي ولن تصل إلية فإن خوفه سيقل .
س التعبيرات الانفعالية تخدم عملية التخاطب ـ برهن علي ذلك بالامثلة؟
التعبيرات الانفعالية ـ خاصة تعبيرات الوجه ـ تخدم عملية التخاطب
وهذا التخاطب من خلال توصيل التعبير الانفعالي للآخرين ـ يخدم عملية التفاعل الاجتماعي بين الأفراد ،لان إظهار الشخص انفعاله للآخرين يساعدهم على الاستجابة الملائمة له ،وتقديم العون له أو توقع تصرف معين منه فمثلا النظر إلى شخص خائف ،يدل على وجود خطر يحتاج إلى مواجهة ،وبادراك أن شخصا في حالة غضب يجعلنا نتوقع منة أن يتصرف بشكل مفاجىء وعنيف مما يجعلنا أكثر حذرا.
س 15 كيف يمكن تقدير و تمييز الانفعالات؟
1:الطابع الوجداني:الذي يتراوح بين طرفين أحدهما السرور والأخر الحزن أو الكدر
2 ـ الشدة أو الحدة: تختلف درجة الانفعال من حالة الاستثارة المنخفضة أو المتوسطة أو الشديدة.
3ـ المدة أو الاستمرار: تختلف الاستجابات الانفعالية من حيث الفترة التي تستغرقها
4 ـ البساطة أو التعقيد : قد تكون الانفعالات بسيطة وقد تكون معقدة ومتداخلة ويصعب الفصل بينها .
س وضح بالامثلة دور الانفعالات في تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي ؟
تساعدنا الانفعالات على التكيف مع ظروف البيئة الخارجية ،والتوافق النفسي والاجتماعي مع الآخرين ،فأي شخص يتحرك نحو مزيد من التوافق لابد أن يتذوق الخبرة الانفعالية السارة ،التي تشجعه على مزيد من الجهد والكفاح ،وفى نفس الوقت يمكن أن يتذوق بعض الخبرات الانفعالية المكدرة التي تعلمه تجنب المواقف المسببة لهذه الخبرات المكدرة.
س استخلص تاثير الخبرة الانفعالية علي الاداء العقلي ؟
أوضحت الدراسات و البحوث النفسية أن الخبرة الانفعالية إذا كانت ضعيفة ومنخفضة فإن الأداء العقلي يكون ضعيفا حيث يقل الاهتمام و التركيز ، على حين يصل الأداء العقلي إلى أعلى مستوى مع وجود درجة متوسطة من الانفعال ثم ينخفض الأداء العقلي بعد ذلك مع وجود درجة عالية أو مرتفعة من الانفعال نتيجة التوتر الذي يشتت الانتباه والتفكير
س يختلف الافراد الاسوياء عن غيرهم في التحكم في الانفعالات وضح ذلك
: الأفراد الأسوياء يتميزون بالقدرة على التحكم في انفعالاتهم .ولذلك يتميزون بالصحة الجسمية والنفسية الجيدة ، بينما الأفراد الذين لا يتميزون بهذه القدرة وتتسم انفعالاتهم بالشدة والحدة غير المبررة فإنهم ينهكون طاقتهم الجسمية مما يمكن أن يؤدى إلى أمراض نفسية وجسمية لهم.

انامصرى
الوحـــــدة الثـــالثــة
س1 علل صحة او خطأ الاحساس ابسط العمليات المعرفية .
العبارة صحيحة الإحساس:هو ابسط العمليات ألمعرفيه ،وبها يتم اكتشاف المثيرات أو المنبهات و التمييز بينها باعتبارها الخطوة الأولى لجميع العمليات المعرفية التالية الأكثر تعقيدا :كالانتباه والإدراك.
س2علل صحة أو خطأ للإنسان أكثر من خمس حواس .
العبارة صحيحةالتعليل لان البحث العلمي يؤكد أن حواس الإنسان أكثر من خمس ، هي إحدى عشرة حاسة :البصر والسمع والتذوق والشم ،
حاسة اللمس : حللت إلى خمسة أنظمة حسية متخصصة بالجلد هي: التلامس- والضغط- والحرارة - والبرودة - والألم . وتوجد لدى الإنسان حاستان تتصلان بالجسم ذاته : تسمى الإحساس بالحركة ويفيد في معرفة وضع الجسم أثناء الحركة، فإذا ثنيت أصابعك مثلا وأنت مغمض العينين ،فأن إحساسك الحركي يجعلك تشعر بحركة الثنى هذه الإحساس بالتوازن فيفيدنا في معرفة اتجا ه الجسم عند الدوران أو الميل .
س3 ميز بين دراسة عالم النفس وعالم الفسيولوجيا للاحساس؟
تختلف دراسة عالم النفس للإحساس عن دراسة عالم الفسيولوجي ،فاهتمام عالم الفسيولوجي ينصب على نشاط العضو الحاس ،أما عالم النفس فيهتم بطبيعة الإحساس ذاته.
س4 ما المقصود بالعتبة المطلقة ؟
أن تصل شدة المثير إلى درجة محددة من الشدة ،هذا القدر الأدنى للاستثارة (شدة المثير الذي يستدعى إحساس ملحوظ ) يعرف بالعتبة المطلقة للاحساس. حالة الاستثارة التي تكون اقل من العتبة المطلقة لا تستدعي احساسا مثال :اختبارطبيب الاذن لقدرة احد الافراد علي السمع
س5 علل صحة او خطأ توصل العلماء الي معلومات عن العتبة القصوي.
العبارة خاطئة التعليل : لم يتوصل العلماء إلى معلومات دقيقة عن تحديد العتبات القصوى أو الحدود العليا للحواس ،نظراً لان اقتراب المثير من مستوى العتبة القصوى يجعله مؤلما ،كما أنة قد يؤدى إلى إيذاء العضو الحاس ،ومن الامثله الموضحة لذلك:
تنبيه الأطباء للأفراد بعدم النظر لقرص الشمس أثناء لحظات الكسوف ونصحهم بارتداء نظارات سوداء.
.س6 وضح بمثال معني العتبة الفارقة ؟
العتبة الفارقة :يقصد بها الفرق في التنبية أو الاستثارة الذي يجعل الفرد واعيا بوجود فرق بين مثيرين ،فإذا كنت تجلس في غرفة مضاءة بخمسين شمعة فان إضافة أو نقصان شمعة واحدة لا يجعلك تشعر بالفرق ،أما إذا زاد العدد عشرة شمعات أخرى فانك ستشعر بالفرق.توصل " فيبر" الي وجود نسبة ثابتة تمثل الفرق بين العتبة الفارقة وشدة المثير ففي حالة اضاءة الغرفة ب50 شمعة فان العتبة الفارقة لبعض الافراد هي 5 شمعات وبذلك تكون النسبة 5/50 اي = 1/10 .
س7 علل معظم المستقبلات في اعضاء الحس تقع في اماكن داخل الجسم؟
معظم المستقبلات في أعضاء الحس المختلفة تقع في أماكن داخل الجسم لحفظها ،و من ثم يصعب إصابتها أو تلفها بأستثناء بعض المستقبلات الحسية الجلدية
س علل صحة او خطأ : تتم عملية الاحساس عند تحويل طاقة المثير الي اشارات كهربية .
العبارة خاطئة عمليةالاحساس تتم عندما تنتقل الاشارات الكهربية الدالة علي المثير او المنبه الي المخ وتؤدي الي تنشيط جزء من المخ يتولي تسجيل هذه الاشارات كاحساس ولا يمكن ان تتم دون وصول الاشارة الي المخ وتختلف الحواس المختلفة في المناطق التي تخصها في المخ والتي يتم تنشيطها عند حدوث الاحساس وبعد التسجيل يمكن للعمليات المعرفية الاكثر تعقيداً ان تحدث .
س8 رتب خطوات عملية الاحساس(تحويل الطاقة-التسجيل-التنبيه-الاستقبال)
: خطوات عمليه الإحساس. 1 ـ التنبيه 2 ـ الاستقبال 3 ـ تحويل الطاقة 4 ـ التسجيل .
س9:اذكر مثال نستخلص منه خصائص عملية الانتباه؟
تخيل نفسك في مكان مزدحم بالناس إنك في هذا الموقف تكون في محيط من المثيرات ومع ذلك تقرر أن تستمع إلى حديث شخص معين.
خصائص الانتباه: 1ـ الانتباه عملية انتقائية للمثيرات أو المنبهات:
فمن بين العديد من المثيرات الحسية التي تستقبلها أعضاء الحس المختلفة ، يتم التركيز على بعضها دون البعض الأخر. الانتباه يقوم بمهمة المصفاه او الفلتر للمثيرات
2 ـ الانتباه عمليه إدراكيه مبكرة : يقع الانتباه في منزلة بين العمليتين :الإحساس و الإدراك.
3 الانتباه له مدي ما مقدار ما يمكن أن ينتبه إليه المرء في المرة الواحدة؟ قام احد الباحثين بالقاء حفنة من البقول وحاول ان يحدد حبات البقول التي يمكن للعين ان تستوعبها بنظرة واحدة فوجد انه حين يزيد عدد الحبات عن (8 ) يزداد عدد أخطاء تقدير العدد وتأكدت النتيجة السابقة وصاغها عالم معاصر فيما يسميه قانون الرقم (7 ±2 )السحري حيث مدى الانتباه يكون أدق ما يكون حين يكون عدد الوحدات في نطاق يمتد حول الرقم7 بوحدتين زيادة آو نقصا0
س10 يتوقف تأثير الضوضاء كعامل مشتت للانتباه على عده عوامل ناقش اثنين منها
نوع الضوضاء:فالضوضاء المتواصلة اقل تأثيرا في تشتيت الانتباه من الضوضاء المتقطعة أو غير المألوفة مثال: التركيز في القراءة أثناء سير القطار
ب:نوع العمل:فالأعمال العقلية)(كحل المسائل الرياضية (أكثر قابلية للتأثر بالضوضاء من الأعمال الروتينية البسيطة.
ج:إدراك الفرد للضوضاء:فإذا كان الشخص يدرك الضوضاء على أنها شيء ضروري لابد منه ولا يترك العمل بدونه فأنها لأتكون مصدرا للإزعاج
(مثال: ضوضاء آلات المصانع) د: دوافع الفرد للعمل:يستطيع المرء أن ينتج في الضوضاء مثلما ينتج في الهدوء بشرط أن تكون دوافعه للعمل قوية
س 11علل صحة أو خطأ يمكن الانتباه لمثيران في وقت واحد؟
العبارة صحيحة: 1- الانتباه لمثيرين مألوفين ومتوقعين ،كأغنية مفضلة تصدر عن الراديو وطريق مألوف تقود فيه السيارة .
2 ـ الانتباه لمثيرين احدهما يتطلب استجابة او تو ماتيكية تصدر تلقائيا : تحدث قائد السيارة إلى الشخص الجالس إلى جواره أثناء قيادة السيارة.
3 ـ الانتباه لمثيرين يرتبطان معا و يتطلبان أداء متكاملا ومن أمثلة ذلك :ملاحظة كاتب الإلة الكاتبة لكل من لوحة مفاتيح الإلة والنص الذي يقوم بكتابته.
4 الانتباه لمثيرين يمكن التحول بسرعة من احدهما إلى الأخر كما يحدث حينما تستمع إلى شخصين يتحدثان إليك معا ، فانك حينئذ تركز لبضع ثوان على حديث الشخص الأول ثم تتحول إلى التركيز على حديث الشخص الثاني لبضعة ثوان أخرى.
س12 حدد ثلاثة من العوامل الموضوعية الخارجيةالمؤثرة في الانتباه؟
ـ طبيعة المثير: فصورة الإنسان أكثر جذبا للانتباه من صورة الشيء الجامد ـ و الأغنية أكثر إثارة للانتباه من الكلام العادي.
2 ـ تغير المثير فالمثير المتغير أكثر جذبا للانتباه من المثير المتكرر على وتيرة واحدة. 3ـ حركة المثير: المثير المتحرك أكثر لفتا للانتباه من المثير الثابت
3ـ موضع المثير: فالصفحتان الأولى والأخيرة في الصحيفة اليومية أكثر جذبا للانتباه من الصفحات الداخلية.
5-شدة المثير : القوي يلفت الانتباه عن الضعيف شرط الا يصل للعتبة القصوي .
س13اشرح اثنين من العوامل الذاتية المؤثرة في الانتباه؟
1ـ الدافع تلعب الدوافع و الميول دورا في توجيه انتباه الشخص نحو مثيرات معينة مثال : العروس ، تكون أكثر ابتهاجا للإعلانات عن ملابس العرائس
2ـالتوقع: حين يتوقع الشخص وصول احد اصدقائة لزيارته في وقت معين ،فأنة ينتبه إلى وقع الخطوات على السلم .
3ـ التعود : حين يتعود الشخص على بعض المثيرات فان هذه المثيرات تكون أكثر لفتا للانتباه ومثال ذلك العربي، حين يستمع أثناء حوار في احد الأفلام الأجنبية إلى جملة باللغة العربية. 4- الراحة و التعب: يكون الشخص أكثر انتباه إذا نال قسطا من الراحة ،أما حين يتعرض للتعب يكون اقل انتباه
س14حدد اوجه الاستفادة من دراسة العوامل المؤثرة في الانتباه
أفادت نتائج البحث حول هذا الموضوع في كثير من المجالات التطبيقية في الحياة ومن ذلك ميادين:الإعلان وهندسة الطرق (إعداد الإشارات التحذيرية علامات المرور (.و الصحافة والتدريس
س15 عرف الادراك
الإدراك هو العملية المعرفية التي تخلع معنى ودلالة على المثيرات التي يتم الإحساس بها أو الانتباه إليها فالإدراك هو الذي يقوم بتفسير وتأويل المثيرات الحسية وصياغتها على نحو يمكن فهمه.
س16 توصلت مدرسة الجشطلت الي القانون الاساسي للادراك وضح بمثال.
توصلت مدرسة الجشطلت الي القانون الاساسى للإدراك :الكل اكبر من مجموع اجزائه حين تقرا كلمتي (باب ،أب) وهما مؤلفتان من نفس الحروف فانك لا تدركهم كحروف منفصلة وإنما كوحدات كلية.وعلي هذا الاساس امكن التوصل الي القوانين الاخري للادراك
س17 وضح بمثال قانون الشكل والارضية في موقف الادراك ؟
في موقف الإدراك يوجد مثير اساسى له خصائص بارزة يسمى الشكل و مثيرات أخرى اقل بروزا تسمى الأرضية فالكلمات المطبوعة على هذه الصفحة هي إشكال سوداء على أرضية بيضاء، ومن مؤشرات الغموض الادراكى أن يتساوى الشكل و الأرضية في البروز مثل فراشة خضراء على شجرة خضراء
س18 هات مثال توضح من خلاله قانون ثبات الادراك ؟
ثبات الادراك : ندرك الأشياء من حولنا كأنها ثابتة في حجمها وشكلها ولونها رغم أنها دائمة التغير تبعا لدرجه بعدها عن عضو الحس
مثال : لون غلاف الكتاب يظل احمر على الرغم من اختلاف درجات الضوء في الحجرة .
س 19 قانون الاغلاق من قوانين التجميع وضح بمثال
يميل الشخص إلى إدراك المثيرات غير الكاملة على أنها كاملة ، وذلك بسد الفجوات و الثغرات التي فيها بحيث تصبح
لها معنى ودلالة،واهم الأمثلة العملية على ذلك إدراك الكلمة الخطأ في الكتاب المطبوع إدراكا صحيحا 12
س 20اشرح قانون السياق في الادراك مع ذكر مثال ؟ C 13 A
يميل الشخص إلى إدراك معنى المثير وفقا للمثيرات الأخرى التي تسبقه آو تصاحبه آو تلحقه، 14
13 انك إذا قرأته ضمن العمود فسوف تدركه على أنه الرقم 13 أما إذا قرأته ضمن السطر فسوف تدركه على أنه الحرف B هذا القانون له دورا في إدراكنا للكلمات المطبوعة خطا إدراكا صحيحا ، كما يساعد في إدراك معاني الكلمات الجديدة آو غير المألوفة آو الصعبة
س21 علل صحة او خطأ الخداع الادراكى اضطربات سلوكية
العبارة خاطئة:التعليل الخداع الادراكي : هو سوء تأويل للمثيرات باعتبارها تنتمي إلى عالم الواقع و الخداع الادراكى ظاهرة نفسية طبيعية يتعرض لها معظم الناس ومن أشهر الخداعات خداع الطول آو المسا فه ويستفاد بهذا الخداع في الحياة العملية في الديكور حين ترسم خطوط توحي بركن داخلي قريب آو منظر خارجي بعيد ،وترجع هذه الخداعات إلى عوامل خارجية،ومن أمثلتها خداع الطول.،إدراك العصا منكسرة في الماء حسب قانون الانكسار ،وقد يرجع بعضها إلى عوامل ذاتية نتيجة لعوامل التوقع أو التأهب ،فإذا كنت تبحث عن كتاب من حجم معين فإنك تكاد تدرك اى كتاب قريب في الحجم منه وكأنه هذا الكتاب
.س 22 علل صحة او خطأ الهلاوس سوء تأويل للمثيرات .
العبارة خاطئة الهلاوس: اضطرا بات سلوكية يدرك فيها الشخص مثيرات لا وجود لها في عالم الواقع وقد تكون هذه الهلاوس بصرية آو سمعية آو لمسيه وغيرها.
والهلاوس من علامات الذهان كما يعانى منها مدمنوا المخدرات و بعض المرضى بالحمى الشديدة والذين يعانون من الحرمان الحسي قد تصدر عنهم بعض الهلاوس ،الاأنها تكون هذه الحالة أمرا طبيعيا ،ولا تدل على خطر ، وعادة ما تزول بزوال المرض آو ظرف الحرمان من الإدراك الحسي كالبقاء في كهف مظلم لفترة طويلة
س23 عرف التعلم ؟
تغير شبه دائم في الأداء يحدث استجابة لمثير أو موقف ويكون نتيجة للخبرة أو الممارسة أو التدريب،اى تغير في الأداء نتيجة لاكتساب الخبرة أو الممارسة.
س 24 حدد شروط التعلم؟
يتطلب حدوث التعلم توفر مجموعة من الشروط مثل :النضج العضوي, النمو العقلي ـ والدوافع و الممارسة
س25 قارن بين المستوي السطحي والمستوي العميق لمعالجة المعلومات؟
المستوى السطحي للمعالجة : يتبنى هذا المستوى الطالب الذي يسعى لحفظ الحقائق والمعلومات المذكورة في النص دون إعمال عقله فيها، سواء بمحاولة نقدها أو تأكيدها والتدليل عليها وذلك لإحساسه بأهمية النجاح في تذكر هذه المعلومات في المستقبل ، أي أن تركيزه الرئيسي يكون على متطلبات الامتحان .
المستوى العميق للمعالجة يتبنى هذا المستوى ، الطالب الذي يسعى للوصول لمعنى النص خلال محاولة استنتاج هدف المؤلف من هذا النص ، عن طريق تحليله عن الارتباطات بين أجزائه وذلك سعيا إلى تبنى موقف من المعلومات المقدمة في النص سواء بالتأكيد أو الرفض او من خلال مناقشة التبريرات التي ذكرها المؤلف والحكم علي مدي نجاحه او فشله في البرهنة علي فكرته .
س 26 قارن بين الاتجاه التسلطي و الاتجاه الكشفي
ج : الاتجاه التسلطي: ويشمل طرق التعليم التي تتخذ أسلوب الشرح والتفسير و تقديم المحتوى الذي يجب تعليمه للمتعلم في شكل نهائي ،وبذلك لا تشتمل مهمة التعلم على أي جهد أو اكتشاف يقوم به المتعلم فهو يتطلب من المتعلم فقط استقبال المادة الجديدة
الاتجاه الكشفي: ويشمل طرق التعليم القائم على الدور الايجابي للمتعلم في عملية التعلم ، حيث لا يقتصر دوره على الاستقبال فقط ، بل عليه اكتشاف المحتوى الدراسي الذي يجب تعلمه.
س :27 الانتباه من أسس الاستذكار الجيد ـ كيف يتحقق ذلك؟
أـ تخصيص وقت معين للاستذكار والحرص على الالتزام بذلك. ب ـ تخصيص مكان معين للاستذكار وتجنب الاستذكار في أماكن الاسترخاء أو النوم .
ج ـ بذل بعض المجهود البدنى ويشمل ذلك الجلسة المعتدلة وتحريك الجسم بين الحين والأخر.
د ـ التدريب على الاستذكار في الظروف المتغيرة . ه ـ التخلص من المشكلات النفسية آو عدم التركيز عليها أثناء الاستذكار
س 28 كيف يمكن زيادة الرغبة في الاستذكار؟
أ ـ الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها 0 ب ـ التنافس مع ألذات ج ـ تخصيص وقت محدد للانتهاء من استذكار المادة
س29 المشاركة النشطة من أسس الاستذكار كيف يتحقق ذلك؟
أ ـ المراجعة: بين الحين و الأخر لتتذكر بعض العناصر الأساسية. ب ـ تدوين المذكرات: تلخيص ما تقرأ وتعد هذه الملخصات بنفسك وتدون أسئلة
س 30 استخدام طرق القراءة الجيدة من أسس الاستذكار وضح ذلك؟
ا ـ استعراض المادة استعراضا عاما قبل الدراسة التفصيلية. ب ـ الربط بين المعلومات الجديدة والمعلومات التي سبق لك دراستها .
ج ـ البحث عن المباديء العامة التي تنظم التفاصيل و الجزيئات د ـ استخدام العادات الجيدة للقراءة من خلال الإيقاع الصحيح لحركات العين
س 31 ما المقصود بالذاكرة؟
الذاكرة: عملية معرفية تعنى تخزين ما تم اكتسابه من معلومات ، بهدف استرجاعها عند الحاجة إليها بعد انقضاء فترة من الوقت قد تطول أو تقصر ، وهو ما يسمى الحفظ أو الاحتفاظ فإذا لم يتمكن الشخص من استرجاع ما سبق تخزينه فإن هذا السلوك يسمى : النسيان .
س32 علل صحة او خطأ تتصف الذاكرة الفورية بطول مداها الزمني
العبارة خاطئة التعليل : تتصف بقصر مداها الزمني لان :الذاكرة الفورية يتم فيها الاحتفاظ بالمثيرات في صورتها الأولية . تصاحب عملية الإحساس، فسرعان ما تختفي المعلومة في اقل من ثانية وتصنف أنواع الذاكرة الفورية حسب عضو الحس المستقبل للمنبه، فهناك الذاكرة الفورية البصرية والذاكرة السمعية .
س33 ـ الذاكرة قصيرة المدى منضدة عمل حلل هذه العبارة
لان يتم فيها التعرف على المعلومات الواردة من الذاكرة الفورية والمعلومات المسترجعة من الذاكرة طويلة المدى لكي تستخدم ، وتحوى فقط المعلومات التي تكون تحت الاستخدام حاليا ، فلا يمكن لأي عملية عقلية أن تتم بنجاح ما لم نستطيع أن نحفظ في الذاكرة قصيرة المدى المعلومات التي تتطلبها هذه العملية .
س: 34 بما تتصف الذاكرة قصيرة المدى ؟
الاتساع المحدود: تحتوي على كمية محدودة من المعلومات ويتراوح عدد الوحدات التي تحتويها هذه الذاكرة بين 5، 9 وحدات
الدوام المحدود: تحوى المعلومات لفترة زمنية محدودة حوالي 30 ثانية ،حيث تفقد المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى ما لم يتم تسميعها أو استخدامها 0
س 35 ما المقصود بــــ الذاكرة طويلة المدى؟
هي المستوى من التذكر الذي تستبقى فيه المعلومات المختلفة لفترات زمنية طويلة تمتد لسنوات وربما لأخر العمر ، وكلما واجه الفرد موقفا يعتمد فيه على خبرات سابقة أو معلومات مختزنة فأنة يستدعيها من ذاكرته بعيدة المدى لتداولها في الذاكرة قصيرة المدى
ومن أمثلة المعلومات المختزنة في الذاكرة طويلة المدى اسمك ، وأسماء أقاربك ،عنوانك ، طعم عدد كبير من المأكولات ، والروائح المختلفة.
س: 36 اذكر مراحـل عمـل الذاكـره ؟
مرحلة الاكتساب: وفيها يكتسب الفرد المعلومات ويضعها في الذاكرة مرحلة التخزين :وفيها يتم استبقاء المعلومات.
مرحلة الاسترجاع : وفيها نستعيد المعلومات التي تم تخزينها.
س 37 كيف يمـكـن قياس الذاكرة؟
ج: التعرف: يطلب من الشخص أن يتعرف على عدد من المنبهات معروضة بين منبهات أخرى ، سبق أن تعرض لها في وقت سابق مثال ذلك: اختبار بطريقة الاختيار من متعدد.
ـ الاستدعاء: يطلب من الشخص أن يسترجع معلومة آو معلومات سبق التعرض لها في فترة سابقة مثال ذلك السؤال عن معلومات تاريخية آو نظرية رياضية"
س: 38 عرف النسيان ثم اذكر اثنين من العوامل المؤدية إليه؟
ج :النسيان فقدان دائم آو مؤقت للقدرة على الاستدعاء آو التعرف على ما تم التعرض له من قبل من منبهات آو خبرات.
العوامل التي تؤدى إلى النسيان :
التضاؤل :قد يحدث النسيان مع مرور الوقت لعدم استخدام المواد المختزنة في الذاكرة. التداخل: يحدث النسيان نتيجة تداخل المواد ألمختزنه بعضها مع البعض
التشويه: قد يحدث النسيان نتيجة لتشويه اثر الذاكرة حين يتم تخزين بعض المواد بطريقة غير صحيحة ،ومن ذلك أخطاء تهجى الكلمات في اللغة.
الكبت: يحدث النسيان نتيجة رغبة الشخص في عدم تذكر مواقف معينة سبق له التعرض لها والنسيان فى هذه الحالة يسمى النسيان المدفوع لأنه يعتمد على دوافع لا شعورية لدى الفرد ويلعب دور الحيلة الدفاعية ضد تهديد ألذات a
الوحـــــدة الرابـعـــــــة
س1 حدد المقصود بـ النمو و الارتقاء الانسانى ؟
عبارة عن سلسلة من التغيرات و التطورات ( المرئية أحيانا وغير المرئية أحيانا أخرى) وهذه السلسلة مرتبة ومنظمة يمر بها كل إنسان وتهدف إلى الارتقاء واكتمال النضج في مختلف النواحي النمائية ( كالنمو الجسمي أو العقلي آو الاجتماعي آو الانفعالي ومنها أيضا ارتقاء الشخصية )
س 2 ميز بين النمو الكمي ـ النمو الكيفي مدعما اجابتك بمثال لكل منهما ؟
النمو التكويني آو الكمي ( المرئي) ويقصد به النمو الذي يحدث في الحجم والشكل بحيث يمكن ملاحظتة مثال : ملاحظة زيادة الطول آو الوزن آو ظهور الأسنان
ـ النمو الوظيفي آو الكيفي (غير المرئي)ويقصد به النمو الذي يحدث في الوظائف الجسمية والعقلية والاجتماعية والتي لا نلاحظها بالرؤية ولكن نستدل عليها من ملاحظه التغير في سلوك الفرد وتغير أدائه ، مثال : تعلم اللغة مثلا ليس فيه جانب مرئي ولكن هناك تغير في طريقة الكلام نلاحظه في أداء الطفل.
س3 اذكر الفوائد التي تعود علينا من دراسة مبادىء وقوانين النمو والارتقاء الانسانى:
1ـ يسهل التعامل مع المسار الطبيعي للنمو
2 ـ ييسر عمليات تربية النشء ويوجه سلوكهم ويتنبأ بمظاهره عبر كل مرحلة من مراحل الحياة
3ـ ييسر أيضا من عمليات وضع المناهج والمقررات الدراسية الملائمة لهؤلاء النشء.
س 4 النمو يسير في مراحل وضح ذلك؟
ج: النمو يسير في مراحل و كل مرحلة لها خصائصها ومظاهرها وهناك مراحل واضحة مثل الطفولة –المراهقة .الرشد والشباب ثم اواسط العمر ثم الكهولة والشيخوخة والهرم .
علل صحة او خطأ توجد فروق فردية في معدلات النمو والارتقاء بين الافراد
العبارة صحيحة التعليل :جميع البشر يمرون بنفس المراحل وان اختلفوا فيما بينهم من حيث السرعة والبط ء ، فاالافراد مختلفون من حيث الطول مثلا ، فمنهم الطويل ومنهم القصير ومنهم من هو متوسط الطول ،فالأفراد بصفة عامة وفى غالبيتهم يتشابهون في الصفات النمائية( وهذه الأغلبية نطلق عليها العاديون) بينما هناك قلة متفوقين وقلة أخرى منخفضين آو متخلفين ، وينطبق ذلك على جميع الخصائص النمائية كالطول آو الوزن او الذكاء ففي الطول مثلا هناك من يزيد طولهم عن المترين )وهم قلة( ، بينما هناك من يقل طولة عن 140 سم (وهم قله أيضا) بينما معظم الناس تقع بين هذا وذلك )وهم الأغلبية(
س 5 النمو عملية مستمرة وشاملة ومتصلة وضح ذلك ؟
ج: النمو عملية مستمرة منذ لحظة الحمل وحتى الوفاة كل مرحلةتتوقف علي ما قبلها وتؤثر فيما بعدهاوالنمو في بعضها بطيءوفي البعض الاخر سريع.
س6 يتبع الافراد في نموهم نمطا متشابها حلل هذه العبارة
كل انسان يمر بنفس المراحل النمائية وإن كانت معدلات النمو مختلفة من شخص لاخراوضحت الدراسات : ان اى محاوله لتدريب الفرد على تخطى مرحلة من مراحل النمو قبل أوانها ، يمكن أن يؤدى إلى عجز الطفل آو تشويه نموه سواء جسميا آو اجتماعيا آو انفعاليا.
س7 علل صحة او خطا معدلات النمو ثابتة في كل المراحل
العبارة خاطئة معدلات النمو ليست ثابتة في كل المراحل معدلات النمو الجسمي مثلا تكون سريعة جدا في بداية الميلاد وحتى منتصف مرحلة الطفولة ثم تبطىء قليلا حتى ترتفع مرة أخرى وبشدة في مرحلة المراهقة ثم تثبت بعد الرشد . الفرد قد يكون نموه العقلي سريع بينما نموه الجسمي بطيء
س 8 يسير النمو في اتجاهات محددة برهن علي ذلك بالامثلة ؟
النمو عادة يبدأ بصورة أسرع من الرأس إلى القدم : حيث يكون معدل نمو الرأس أسرع من معدل نمو الجذع ، ومعدل نمو الجذع أسرع من معدل نمو السيقان.
2ـ النمو كذلك يبدأ من الداخل إلى الخارج : فالنمو يسير من المركز إلى الإطراف
ومن الأعلى إلى الأسفل فالجنين ينمو رأسه وجزعه اولاً ثم تظهر بعد ذلك اطرافه
3 النمو عموما يسير من العام إلى الخاص :فنمو عضلات اليدين يسبق نمو العضلات الصغيرة للأصابع كما إن الطفل عند ميلاده يحرك جسمه حركة كلية، ثم بعد ذلك يحرك العضو الذي يريد حركته وكذلك فإن ألفاظه تكون عامة في البداية فكل الرجال بابا ثم يميز بين الأب وبقية الرجال.
س 9 بين أهميه الوراثة كعامل مؤثر في النمو؟
ج الوراثة تعنى انتقال السمات الو راثية من الآباء إلى الأبناء ،فكل منا يرث من أبويه وأجداده صفات وراثية، تنتقل إليه منهم عن طريق ما يسمى الكروموسومات التي تحمل الجينات الموجودة في نواة الخلية الإنسانية،فكل منا يرث طوله وذكاؤه ولون شعره ولون بشرته ولون عينيه وغيرها العديد من الصفات الو راثية عن طريق انتقالها إلية من إبائه وأجداده
س10 علل أهمية الجهاز الغددي كعامل مؤثر في النمو والارتقاء الانسانى؟
ج: الغدة الدرقية: لو حدث نقص في إفرازها في الطفولة ،فان هذا النقص قد يتسبب في تأخر نمو الطفل بصفة عامة، وبالتالي ضعف قدراته العقلية والعضلية وتأخر المشي والكلام وتحريك الأطراف ، بينما تتسبب زيادة إفراز الهرمون من هذه الغدة في زيادة معدل التمثيل عموما حيث يؤدى ذلك إلى سرعة التنفس وزيادة ضربات القلب والحدة في الانفعال وبالتالي التأثير الضار.على النمو فجميع غدد الجسم يجب أن يكون إفرازها متوازنا
س11 علل صحة او خطأ للبيئة تأثير مباشر وغير مباشر على النمو
العبارة صحيحة التعليل : البيئة لها تأثير مباشر وغير مباشر على النمو و الارتقاء فكلما كانت البيئة صالحة وغنية بالإمكانيات ،كلما ساعدت على زيادة النمو ، والعكس فكلما كانت البيئة فقيرة وغير صالحة للتنشئة والنمو كلما أثر سلبيا على نمو وارتقاء الإنسان.
س12 للغذاء دور هام في النمو هل تؤيد هذا الراي اذكر مبرراتك؟
اؤيد هذا الراي: للغذاء دور هام في النمو ،فهو يساعد في بناء خلايا الجسم ونموها وتعويض التالف منها ويساهم أيضا في وقاية الجسم من كثير من الإمراض الناتجة عن نقص الفيتامينات والأملاح.
يؤثر نقص الغذاء سلبا على النمو والارتقاء ، زيادته أيضا عن المعدل الطبيعي المناسب للجسم ضار ويؤدى لعواقب وخيمة.
س13 حدد المقصود بــــ النضج ؟
النضج : التغيرات التي تؤدى إلى اكتمال النمو ، فالنضج درجة نمو وارتقاء يصل إليها الإنسان بعد العديد من التغيرات العقلية والجسمية والانفعالية والاجتماعية والنضج عموما شرط اساسى للتعلم واكتساب الخبرة مثال : الطفل الصغير لا يستطيع لعب الكرة وهو لا يزال غير قادر على الوقوف والنهوض.
س14 التعلم من العوامل المؤثرة في النمو وضح ذلك ؟
التعلم : يعنى اكتساب خبرة تؤدى إلى تعديل في السلوك آو الأداء ،وهو عملية مستمرة طوال العمر ،فكل فرد يكتسب يوميا العديد من الخبرات والمعارف و المهارات التي تساعده على مزيد من النمو ، فتعلم الإعداد مثلا يساعد على فهم عمليات الضرب والقسمة والجمع والطرح، وهذا كله يساعد في تعلم قواعد الحساب.
س15 حدد مظاهر النمو والارتقاء الجسمي في مرحلة المراهقة
النضج الجنسي يتمثل اهم التغيرات الجسمية التي تحدث اثناء فترة البلوغ في تحكم المهاد المخي في التغيرات الهرمونية المسئولة عن البلوغ وذلك من خلال هرمونات الغدة النخامية التي تفرز نوعين من الهرمونات : هرمون النمو - هرمونات منظمة لهرمونات الغدد الجنسية
تبدا علامات البلوغ عند الاناث في الظهور في حوالي سن الثانية عشرة او الثالثة عشرة علي مدي يتراوح بين عمر 12 , 16 سنة وعند الذكور في سن الثالثة عشرة أو الرابعة عشرة علي مدي بين عمر 13 , 17 .
س حدد التغيرات في حجم الجسم في مرحلة المراهقة
تحدث طفرة في النمو الجسمي : زيادة الطول فجأة في العامين السابقين للنضج الجنسي ويبلغ النمو الجسمي ذروته في العام السابق للبلوغ . يزيد الطول
بين 10 – 15 سم ويزيد الوزن بين 5 و 10 كجم
س16 ما النتائج المترتبة علي عدم الوعي بوجود فروق فردية في النمو الجسمي والجنسي ؟
توجد فروق بين الأفراد في أوقات البداية آو النهاية لاكتمال النضج الجنسي و الجسمي ، فبعض الأفراد يبدأ نضجه مبكرا بينما البعض الأخر يبدأ متأخرا ويستغرق وقتا أطول في نموه
وقد يترتب على هذه الفروق في النمو مشكلات نفسية واجتماعية نتيجة عدم الوعى بوجود فروق فرديه في بدايات عمر النضج واكتماله
س17للتربية الجنسية السوية دور هام في حياة المراهق حلل هذه العبارة؟
التربية الجنسية السوية تلعب دورا هاما في توقع التغيرات الجنسية قبل حدوثها ، مما يقي المراهق من الوقوع في القلق الممتزج بمشاعر الإثم.
والتربية السليمة تجعل الفتي او الفتاه لايشعر بالاثم عند الشعور بالميل نحو الجنس الاخر وتعلمه كيف يحسن التحكم في التعبير عن هذه المشاعر وفقا لتقاليد المجتمع الذي يعيش فيه ويحرص علي الابتعاد عن مواقف الاثارة او افتعال الاثارة التي تستفد حيويته
س18 اذكر ثلاثة من العمليات العقلية التي يقوم بها المراهق ؟
س استخلص 3 عمليات عقلية يستطيع الفتي او الفتاه القيام بها في مرحلة المراهقة 0
س يتسم الارتقاء العقلي في مرحلة المراهقة بالقدرة علي التعامل مع المحسوسات0 علل صحة او خطأ
س التذكر في مرحلة المراهقة يعتمد علي الانتباه0 علل صحة او خطأ
س التذكر في مرحلة المراهقة يتم بصورة الية0 علل صحة او خطأ س تتسع قدرة المراهق علي التخيل 0 علل صحة او خطأ
يطلق جان بياجيه علي هذه المرحلة " مرحلة العمليات الصورية " (11- 15 سنة
1 تتسم هذه المرحلة بالطابع المنطقي و التفكير التجريدي والقدرة علي التعامل بعيدا عن المحسوسات
2- يستطيع المراهق أن يحفظ ويتذكر بقدرات تفوق المراحل السابقة، فالتذكر في هذه المرحلة ليس أليا وإنما قائم على المنطق والفهم ولذلك يبذل جهدا كبيرا في فهم المادة التي يريد حفظها ،والتذكر يعتمد علي الانتباه فلو كانت مشكلات مرحلة المراهقة مؤثرة علي المراهق ومشتتة لانتباهه فسوف يقل تركيزه وبالتالي تذكره
3- تتسع قدرة المراهق على التخيل ويظهر ذلك واضحا في عمق كتاباته، عكس مرحلة الطفولة التي تتسم بالسذاجة و السطحية فالمراهق خياله خصب لدرجة أنه قد ينغمر في أحلام اليقظة بدرجة زائدة
4ـ المراهق لديه قدرات هائلة على التفكير المجرد ،وبالتالي فهو قادر على حل المشكلات ووضع الفروض لحلها والذي يعوقه بعض الشيء هو ضعف خبراته وليس ضعف قدراته
س19تناول بالشرح اهم مظاهر النمو والارتقاء الانفعالي لدى المراهق؟
س حدد مظاهر الارتقاء الانفعالي عند المراهق
ج انفعالاته تكون في البداية شديدة مع تذبذب بين اندفاعات الأطفال وتحكم الكبار
وينتاب المراهق الشعور بالخجل والانطواء على النفس نتيجة تتابع التغيرات الجسمية المفاجئة وقد يشعر بالذنب من بعض التصرفات وقد يستغرق في احلام اليقظة هروبا من مشاعر القلق . إلا أن حب الوالدين وتقبلهم للابناء يساعدهم علي تجاوز هذه المرحلة الحرجة ويساعد علي ذلك اعداد الابناء لها بالتدريج ويؤدي ذلك الي زيادة الاتزان الوجداني لدي كل من الذكور والاناث
س 20 يتجه المراهق مع الأيام نحو مزيد من الاضطراب الانفعالي 0 علل صحة او خطأ
ومع الأيام يتحول المراهق والمراهقة نحو مزيد من الاتزان الانفعالي حيث يتحول :
من شخص لا يتحمل الإحباط وعدم تحقيق الأهداف إلى شخص يتحمل الإحباط ويثابر على العمل
ومن شخص سريع الانفعال إلى شخص يتحكم في انفعالاته
ومن الذاتية والتشويه الادراكى للواقع وللآخرين إلى الواقعية أوالموضوعية
ومن الأنانية إلى الغيرية و التعاون مع الآخرين
ومن شخص متطرف لا يرى ألا الأبيض أو الأسود إلى شخص يرى درجات من الافعال و السلوك
ومن شخص لا يثق بنفسه إلى شخص يثق بنفسه
س21 وضح العوامل التي تساعد المراهق على النضج الانفعالي والاكتمالي ؟
س – وضح كيف يمكن تحقيق مزيد من النضج الانفعالي والاجتماعي للمراهق ؟
س - ماذا يحدث لو افتقد المراهق للمناخ الأسري الآمن والمرشد ؟
س - المناخ الأسري الآمن ينجي المراهق من العديد من المتاعب . هل توافق على ذلك ولماذا ؟
يساعد على اكتمال النضج الانفعالي والاجتماعي للمراهق سيادة جو من الحب الرعاية داخل الأسرة وافتقاد المراهق لهذا المناخ الأسرى يعرضه لمتاعب و اضطرا بات انفعالية تتفاوت في درجة شدتها وتأثيرها على شخصيته واتزانه الانفعالى.وفقا لوجود ظروف نفسية واجتماعية محيطة تخفف من اثار هذا الحرمان وتزوده بالحب والخبرة ممايساعد علي اجتياز العقبات وتحقيق التوافق الشخصي والاجتماعي .

انامصرى

الوحـــــــــدة الخـــــــــــامـــــــــسة
س1 حدد المفهوم العلمي للشخصية؟
الشخصية : ذلك التنظيم الدينامى داخل الفرد لتلك النظم النفسية والعضوية التي تحدد أسلوبه الفريد في التوافق مع بيئته.
س2 ما المقصود بمصطلح نظم وظيفية ؟
نظم وظيفية – متصورة – اي لاتحتل مكانا في اجسامنا بل هي بمثابة مفاهيم تحليلية – يفترضها فرويد - نفسر من خلالها ما يحدث في تشكيل الشخصية .
س3 الهو احد انظمة للشخصية عند "فرويد"ناقش
ألهو: يقصد به طبيعتنا الأساسية التي لم يهذبها تعليم آو حضارة غرائزنا الحيوانية التي تحرك سلوكنا وتتشكل منها رغباتنا التي تضغط دائما طالبة إشباعا فوريا ، دون اعتبار لقواعد أو معايير فالمبدأ الذي يحكمها هو اللذة فقط.وألهو وغرائزة يحتل اللاشعور ( وهو منطقة خارج نطاق شعور الفرد وتحكمة الارادى)
س4 يطلق علي الانا الجهاز الاداري للشخصية برهن علي ذلك
ألانا: يعمل على تحقيق رغبات ألهو ولكن في الحدود التي يفرضها الواقع ووفقا لها ، يكبح ألهو ويمنعه من الجموح و الانفلات ولكنه يحقق له رغباته بطريقة منظمة ومقبولة. ألانا يحكمه مبدأ الواقع وهو يقمع ألهو أحيانا ،ولكنة يحقق له أهدافه بطريقة منظمة ومقبولة في اغلب الأحيان.لهذا يمكن تسميته الجهاز الاداري للشخصية
س5حلل مكونات الانا الاعلي عند فرويد ؟
ألانا الأعلي : الممثل الصارم للمثل العليا والقيم والأخلاق ويتكون من نظامين.
1 ألانا المثالي الذي يدفع الشخصية لتبنى المثل العليا والمعايير الرفيعةهو الذي يرشدنا دائما للقيم السامية وإلى ما يجب وما ينتظر منا وما نترفع عن القيام به.
2 : الضمير والذي يمثل ذلك الشعور العميق المؤنب والمعاقب الذي ينتابنا عندما نرتكب الأخطاء ويلومنا على أخطائنا ويقف لنا بالمرصاد 0
الانا الأعلى يقف معارضا للهو وغرائزه ، ومراقبا للانا في سلوكه ،و ألانا الأعلى غير واقعي مثل ألهو فبينما يحاول ألهو الحصول على اشباعات غير واقعية للغرائز يحاول ألانا الأعلى كف الغرائز تماما ، ولكن ألانا هو الذي يحدث التوازن بين النظم . وكلما حدث توازن بين هذه النظم الثلاث كلما كانت الشخصية سوية.
س6 علل صحة او خطأ : الشخصية مفهوم مجرد
العبارة صحيحة الشخصية مفهوم مجرد مثل الذكاء ومثل الجاذبية الأرضية لا يمكن نجد ظاهرة عيانية لاى منهم تقبل الملاحظة المباشرة ، غير أنه توجد أشياء يمكننا ملاحظتها لكي نستدل منها على هذه المفاهيم العلمية، الظاهرة العلمية التي يجب أن نلاحظها لنستدل منها على الشخصية وخصائصها وانتظامها ؟ هي صفات الناس المختلفة.
س7 ما هي إبعاد الشخصية عند ايزنك؟
ج توصل أيزنك إلى ثلاثة إبعاد للشخصية هي 1 ـ الانبساط مقابل الانطواء: اى أننا نستطيع أن نصنف اى شخص على هذا فنجد شخصا منبسطا وأخر اقل انبساطا ، وثالث اقل انبساطا من الثاني وهكذا إلى ان نجد شخصا منطويا وأخر أكثر انطواء وهكذا
2 ـ العصا بيه مقابل الاتزان الوجداني : نجد شخصا عصابيا بدرجة ما ويختلف في عصا بيته عن شخص أخر في الدرجة وليس فى النوع
3 ـ الذهانيه مقابل السواء ويحتل كل شخص موقعا على الأبعاد الثلاثة معا في الوقت نفسه.
س 8حدد سمات الشخص الانبساطي العصابى ؟
ج شخص ميال لإظهار أعراض هستيرية تحولية ، طاقتة ضعيفة ، اهتماماته محدودة ، تاريخه المهني سيء ، يعانى من توهم المرض ، بعض اضطرا بات الكلام كالتهتهة وهو دائم الشكوى من الآلام والأوجاع ، كثيرا ما يتغيب عن العمل بسبب المرض ،هو قليل المثابرة سريع الأداء ، قليل الدقة فى أداءه ،مستوى طموحه منخفض ، يميل إلى المبالغة في إنجازه وهو ميال للنكت والفكاهة
س9 حدد سمات الشخص الانطوائي العصابي ؟
ج : شخص يظهر القلق والاكتئاب ، يتصف بقدر من البلادة ، يسهل إيذاء مشاعره واستثارة مشاعره بذاته ، هو عصبي ولديه أحساس بالنقص ، متقلب المزاج ،كثيرا ما يستغرق في أحلام اليقظة ، يفضل الابتعاد عن الأضواء والمواقف الاجتماعية ، كثيرا ما يعانى من الأرق ، مثابر ، يتميز بالدقة ولكنه بطيء الأداء وهو طموح ولكنه يقلل من إنجازاته الشخصية ، وهو غير مرن في سلوكه
س10 كيف يصف إيزنك "الذهانيين"؟
ج: الذهانيين : هم أشخاص منخفضي الطلاقة ،أدائهم ضعيف وبطيء وهم اقل تحديدا في اتجاهاتهم الاجتماعية ، ضعيفي التركيز ، ضعيفي الذاكرة ويميلون للقيام بالحركات الكبيرة ويقدرون المسافات والدرجات تقديرا مبالغا فيه ، ويميلون للقراءة ببطء ، ومستويات طموحهم اقل بكثير من الواقع .
س11 ما الذي يجعل بعض الناس انبساطيين والبعض الآخر انطوائيين؟
هناك خصائص في الجهاز العصبي هي التي تقف خلف كوننا انبساطيين آو انطوائيين ، وعندما أجريت سلسلة من التجارب على مجموعتين من الأفراد الانبساطيين و الانطوائيين دون آن يعرف المجرب هؤلاء الأفراد, ظهرت الفروق في أداء الجهاز العصبي بين المجموعتين بالصورة المتوقعة
س12 بم تفسر الاختلافات بين الناس في الانفعالية او العصابية ؟
ترجع الي الاختلافات الموروثة في درجة قابلية الجهاز العصبي المستقل للتغير او الاستثارة بعض الناس بحكم تكوينهم يستجيب الجهاز العصبي بقوة لمختلف المنبهات التي يتلقاها بينما هناك اخرون لديهم الاستعداد للاستجابة بدرجة اقل اذن هناك عوامل وراثية تفسر هذه الاختلافات .
س13 ميز بالامثلة بين المعتقدات ـ القيم ـ الاتجاهات؟
1ـ المعتقدات:ـ مجموعة من الثوابت تعبر عن ما نؤمن به آو هي مجموعه من اليقينيات التي تتصف بالوضوح والدوام والاستقرار ،و من أمثلة هذه المعتقدات الأيمان بالله وبالثواب والعقاب ، ويختلف الناس في معتقداتهم ولكن يندر آن يوجد شخص بلا معتقدات .
2القيم :ـ عبارة عن معايير سامية نتبناها ونمجدها ونعتبرها مقياسا لتحضرنا ولمعتقداتنا ولتعلمنا ومن أمثلتها الشجاعة والصدق ـ المواطنة والحق ـ والمساواة والعدل.
3ـ الاتجاهات:ـ وهى تتعلق بقبولنا آو رفضنا ، تأييدنا آو معارضتنا للقضايا الحياتية المختلفة ، ولسلوكيات الناس آو مواقفهم ، لسياساتهم آو جماعاتهم ، تفضيلاتنا لكل ذلك آو درجات تفضيلاتنا مثل 1ـ تشجيعك لفريق معين لكرة القدم دون غيرة هو اتجاهك نحوه. 2ـ كراهيتك لتعاطى المخدرات هو اتجاهك نحو المخدرات
س14 عرف الاتجاه كما حدده " جور دون البورت"؟
ج الاتجاه حالة من الاستعداد آو التهيؤ النفسي ،تنتظم من خلال خبرة الشخص وتمارس تأثيرا وتوجيها ديناميا على استجابته لكل الموضوعات والمواقف المرتبطة بهذه الاستجابة
.س15 حدد مكونات الاتجاه؟
يتكون الاتجاه من ثلاث مكونات أساسية هي المكون المعرفي ، المكون الوجداني ،والمكون السلوكي لهذا فعندما يكون لدينا اتجاه معين نحو قضية ما ، فإننا نفعل ذلك لأننا نعرف ونعتقد ولأننا نحب ونشارك ونتفاعل عاطفيا ، ولأننا نبادر بسلوك يعبر عن كل ذلك.
س16 ناقش اثنين من خصائص الاتجاه المؤدية الي تغيير الاتجاه؟
1الاتساق:ـ يصعب تغيير الاتجاه إذا كان يتصف باتساق مكوناته المختلفة إذ يتطلب الأمر تغيير المعتقدات والحالة الوجدانية والاستعدادات السلوكية، وهو آمر يصعب إنجازه مقارنة بمحاولة تغيير احد المكونات فقط ، آو تغيير الاتجاه في حالة ضعف اتساقه ببقية المكونات الأخرى.
2ـ قوة الاتجاه: إذا كانت جذور معتقدات الشخص الأساسية وقيمه ضاربة في اتجاهاته فيصعب تعديلها ، فقد أغير اتجاهي نحو نادى أشجعه بسهولة اكبر من تغيير اتجاهي نحو إدمان المخدرات .
3تشابك الاتجاهات : قد تشكل اتجاهات الشخص منظومة يدعم بعضها بعضا فاتجاهي نحو احترام الحرية الفردية مرتبط باتجاهي نحو حقوق الإنسان ، ونحو الديمقراطيةومن هنا يصعب للغاية إن تتغير اتجاهاتي نحو الحرية الفردية إذ يترتب على تغييرها تغيير كل المنظومة السابقة.
4التطرف: نحن نتبنى اتجاهات متعددة نحو قضايا كثيرة ، ولكننا لا نتطرف في اتجاهاتنا عندما يكون الشخص متطرفا في اتجاهاته فأنه يصم أذنيه عن سماع وجهات النظر الأخرى.
س17 اذكر اثنين من سمات وخصال الفرد التي تؤدي إلي تغيير الاتجاه ؟
1القابلية للاقتناع فالأفراد يختلفون في قابليتهم للاقتناع بالحجج والشواهد المعروضة أمامهم ومع تعدد وسائل الإقناع قد نجد أفرادا يقتنعون بصعوبة مقارنة بغيرهم
2 الذكاء : يلعب الذكاء دورا في تعديل الاتجاهات , بينما يعد عقبه في أحيان أخرى ، فذكاء الشخص المرتفع يؤدى إلى زيادة قدرته على فحص الحجج المختلفة ، وإعادة مراجعة الأفكار والمواقف التي عليها ،وهى أمور تساعده على تعديل اتجاهاته في ظروف معينة، غير إن الذكاء أيضا هو الذي قد يمكنه من تبنى اتجاهات قوية قائمة على أسس متينة بما يمنع تقبله لأية جهود تبدو غير مقنعة بدرجة كافية لتغيير اتجاهاته
3المرونة مقابل الجمود: يختلف الأفراد فيما بينهم في نمط التعامل مع معتقداتهم و اتجاهاتهم ويتصف أصحاب الجمود الفكري بمقاومتهم أية محاولة لإعادة النظر في اتجاهاتهم ، ويعتبرون أن الاتجاهات تتصف بالقدر نفسه من اليقين الذي تتصف به المعتقدات الدينية.
س18 هات من عندك امثلة لاتجاهات ايجابية واخري سلبية ؟
الاتجاه الايجابي قبول الأخر ،ورفض العنف ،وفى المقابل الاتجاه نحو حرمان المرآة من حق المساواة بالرجل اتجاة سلبي وعدم تنظيم النسل اتجاه سلبي .وتساعدنا الدراسة على تغيير الاتجاهات السلبية

scrubs
ياريت استخدام الوان وخط مريح للعين وشكرا ع المجهود
امنية عادل
جزاكم الله خيرا

واتفق مع الاخ فى استخدام الوان مريحة للعين
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى