مدرس اون لايندخول

نماذج الوزارة فى المستوى الرفيع لغة انجليزية

حصريا نماذج الوزارة فى المستوى الرفيع لطلاب الثانوية العامة لغة انجليزية

 نماذج الوزارة فى المستوى الرفيع لغة انجليزية  ___

http://www.2shared.com/document/aHV5CT3w/E_3rd_Language_Section__.htm

http://www.2shared.com/file/xFPmu0_e/___.htm

http://www.2shared.com/document/WICG2mrn/___.htm

http://www.2shared.com/document/NWoUz1ew/E_1st_Arabic__Language_Section.htm
1- بم تفسر: يعد أسلوب النظم مناسبا لدراسة القضايا و المشكلات.
يرجع ذلك للأسباب التالية:

أ- تعدد القضايا و المشكلات المعاصرة.
ب- تفاوت دوائرها ما بين محلية وإقليمية وعالمية مما يصعب حصرها وتفسيرها وشرحها.
جـ - تنوع القضايا من سياسية واقتصادية وثقافية و تاريخية.
د- يسمح أسلوب النظم بمناقشة القضايا وتغيراتها وطرق علاجها ويمكنك الحذف والإضافة حسب وجهة نظرك والمعلومات المتوفرة.
*******
2- ما المقصود بمفهوم المنظومة.
- أسلوب مناسب لتحديد المشكلة وتسجيلها ومناقشة أسبابها وطرق علاجها ، مع استيعاب ما يستجد من أفكار ومعلومات.
*******
3- للمشاركة في المنظومة شروط، أذكرها؟
1- الإطلاع علي ما نشر في الكتب والمجلات والإنترنت.
2- تسجيل وجمع ما تقرأ بنظام وإتقان.
3- التصنيف المنطقي للمعلومات والحرص علي الموضوعية. (عدم التحيز)
*******
4- ما المقصود بالمفاهيم الآتية: قضية- مشكلة- معاصرة
1- قضية: مسألة متعددة الجوانب و الزوايا تختلف الآراء بشأنها.
2- مشكلة: مسالة تستدعي التفكير لوضع حلول لها.
3- معاصرة: المسائل الراهنة التي نعيشها.
*******
5- بم تفسر: تتصدر المشكلات الاقتصادية اهتمامات الفرد والمجتمع.
1- لأنها تتصل بالحياة اليومية مباشرة.
2- تؤثر في الدخل والميزانية وأوجه الإنفاق.
3- شهد العالم عدة ثورات اقتصادية متتالية شملت (الزراعة ، الصناعة، التجارة)
4- انقسم العالم بعد الثورة الصناعية إلي عالم متقدم و عالم نامي وزادت الثورة التكنولوجية التي أعقبت الحرب العالمية الثانية بينهما وإضافة المزيد من المشكلات.
*******
6- بم تفسر: انخفاض الدخل في الدول الفقيرة.
1- ضعف الأنشطة الإنتاجية( زراعة- صناعة-.....)
2- تخلف استخدام التكنولوجيا في الإنتاج ( الميكنة الزراعية) فيصدر المحصول خام ( رخيص) وتصنيعها يزيد من ثمنها فثمن قنطار القطن المصنع أضعاف ثمنه خام.
3- إهدار الموارد الأساسية ( غابات – مصايد-......)
4- هبوط فنيات ومهارات قوة العمل بسبب الفقر و ضعف الصحة.
*******
7- ما أسباب التخلف الصناعي ؟
1- نقص رؤوس الأموال. 2- نقص الخبرة العالية.
8- في رأيك، ما أسباب انخفاض الدخل في مصر؟
1- يرجع ذلك إلي الزيادة السكانية المتفاقمة بمتوسط مليون مولود سنوياً،الزيادة ليست نقمة دائما فهناك دول تشجع الزيادة السكانية مثل كندا.
2- نقص برامج التعليم و التدريب المنتجة.
3- عدم الإقبال علي تعمير الصحراء.
*******
10- وضح جهود الحكومة المصرية لزيادة الدخل في مصر.
1- القيام ببرامج التنمية الزراعية والصناعية في الريف والمدن مثل(سيناء وتوشكي).
2- تنفيذ مشروعات التنمية الصناعية في الصعيد و المدن الجديدة.
- ما المقصود بالمفاهيم :1- البطالة 2- البطالة المقنعة؟
1- البطالة: وجود نسبة مؤثرة من شباب ورجال المجتمع خارج قوة العمل.
2- البطالة المقنعة: وجود نسبة عالية من أفراد المجتمع يبيعون سلعا بائرة أو عديمة القيمة أو يتسولون ويعملون في صنائع غير منتجة.
*******
12- ماذا يترتب علي : البطالة في المجتمع ( الآثار السلبية)؟
1- انخفاض معنويات المجتمع. 2- انصراف الشباب إلي الجريمة و التطرف.
3- اتجاه الشباب إلي العمل في بيع سلع بائرة أو التسول .
*******
13- وضح جهود الدولة في التصدي لقضية البطالة.
1- إقامة المشاريع الكبري في الزراعة و الصناعة .
2- إقامة المشروعات الصغيرة.
3- الاهتمام بمشروعات التعمير و التنمية في الصحراء في سيناء و توشكي
14- في رأيك : ما دور الشباب في التصدي للبطالة؟
1- أن يختار الشاب العمل و المجال الذي يتفق مع هواياته وقدراته.
2- أن يدرس ما يؤهله لحرفة منتجة.
3- أن يرفع من مستواه الحرفي و المهني.
4- أن يضاعف مهاراته في تكنولوجيا العمل المعاصرة.
*******
15- اذكر الحالات التي يكون عليها الميزان التجاري؟
1- يتكون الميزان التجاري من كفتين الصادرات و الواردات.
2- إذا رجحت كفة الصادرات فالميزان في صالح الدولة ويصب الوفر في ميزانيتها ويكون اقتصادها قوي بشرط أن تكون الصادرات من نوعية غالية وبقيمة مرتفعة.
3- إذا مالت كفة الواردات إلي الدولة من خارجها ... وبنوعية ذات قيمة مرتفعة فالميزان ليس لصالحها وتعاني ميزانيتها من العجز بدرجات.
4- تعد الدولة نفسها في حالة التوازن إذا ما تعادلت الكفتان و هذه حالة نادرة.
5- الدول عادة إما تتمتع بميزان تجاري في صالحها أو العكس.
*******
16- كيف يمكن السعي لزيادة الصادرات المصرية؟

1- تنفيذ برامج التنمية.
2- الاهتمام بسياسات التسويق.
3- تطوير الموانئ و المواصلات.
4- دعم البنوك .
5- عقد الاتفاقيات ومنح تسهيلات الجمارك والاستيراد و التصدير.
6- رفع القدرة التنافسية للمنتجات

*******
17- ما المقصود بالمفهوم التالي: الإغراق
- الانتشار الواسع لسلع دولة معينة بأثمان رخيصة للغاية ومن نوعية متقنة.
*******
18- ما الآثار السلبية المترتبة علي الإغراق؟

1- تراجع واختفاء السلع الوطنية.
2- إغلاق مصانع الدولة.
3- انتشار البطالة وتعطل عمالتها.
4- يصاب المجتمع بالأزمات.

*******
19- ( المتفحص للصادرات المصرية ، يجد أكثرها من المواد الخام البترولية والزراعية) في رأيك هل هذه نقطة ضعف أم قوة ، ولماذا؟
1- حسب المعيار النقدي، نقطة ضعف يجب علاجها لأن ثمن الخامات أقل من المواد المصنوعة.
2- التصنيع يضاعف أثمانها ويشغل قوة العمل وتتراجع البطالة.
*******
20- ما الملاحظات التي تجدها عند تفحص قوائم الصادرات؟( نقاط الضعف في قوائم الصادرات)
1- أكثر الصادرات المصرية من المواد الخام البترولية والزراعية.
2- قلة الصادرات من المواد المصنوعة .
3- قلة عدد الدول التي نصدر إليها.
* وهذا يعني ضعف القدرة التنافسية في الأسواق الخارجية.
21- ما الأساليب التي تؤدي إلي(تحقيق فائض في الميزان التجاري) زيادة الصادرات المصرية؟
1- استكشاف المزايا التنافسية لكل سلعة في السوق .
2- استثمار حلاوة الفاكهة المصرية في الصناعات الغذائية.
3- استثمار جودة المنسوجات و الأسماك المصرية.
4- الاهتمام بجودة الصناعة وحسن التشطيب و التغليف.
5- دراسة أذواق المستهلكين في الأسواق الأجنبية.
6- الاهتمام بالبرامج الثقافية التي تطلبها أجهزة الإعلام.
7- الاهتمام برفع كفاءة العاملون في الطب و التدريس.
8- الاهتمام بالتعليم و التدريب.
*******
22- بم تفسر: تدل التقارير في مصر علي ارتفاع إنتاجيتها في مجال الزراعة بالنسبة لمعظم دول العالم.
1- مصر أعلي الدول إنتاجية في القطن(10 قنطار للفدان) والقمح ( 15 إردب) والذرة و الأرز.
2- الاهتمام بالري والصرف و التسميد و التخزين ومقاومة الآفات.
3- الاهتمام بالتوسع الأفقي في مساحتها رغم أن المساحة المنزرعة في الوادي و الدلتا ( 8 ) م فدان حيث يمكن استزراع ملايين الأفدنة في الصحراوات والواحات و السهول الشمالية وسيناء وتوشكي والعريش.
23- بم تفسر: يعد إنتاج القمح في مصر قضية أمن قومي.
1- رغم ارتفاع إنتاجية القمح في مصر فهو غير كاف لاستهلاك السكان الذين تجاوزوا 70م.
2- قد تتعمد الدول المصدرة للقمح في وقت الأزمات أن تضغط علي مصر من هذه الناحية.
3- يمكن أن نتوقى ذلك بإنتاج ما يكفينا من القمح و المحاصيل الأخرى.
*******
24- كيف يمكن زيادة إنتاج الصناعة( تحقيق التنمية الصناعية)
1- مسح الأرض المصرية و التنقيب عن معادنها المختزنة في صخورها.
2- تنمية الإنتاج الحالي من البترول و الغاز الطبيعي.
3- التوسع في الصناعات الإلكترونية و الشرائح المستخدمة في تكنولوجيا الاتصالات الراهنة.

4- تأسيس المناطق الصناعية.
5- استثمار المناطق الواقعة حول قناة السويس في إقامة مناطق عالمية للتجار الحرة.
*******
24- كيف يمكن ( تحقيق التنمية المائية)؟
1- تمتلك مصر جبهات مائية واسعة( بحرية- نهرية- بحيرية) ولكن أنتاجها ضعيف وكذا استثماراتها ولكن يمكن زيادتها عن طريق:
( أ ) توجيه رؤوس الأموال وغيرها من مقومات التنمية وبخاصة أساطيل النقل و المواصلات المتقدمة.
( ب ) الاهتمام العماليات التصنيعية ( كالتعبئة والتجفيف والتمليح والتدخين)
( جـ) الخروج إلي أعالي البحار بالسفن المتقدمة.
*******
25- كيف يمكن تنمية البحيرات المصرية

1- إيقاف انكماشها.
2- تطهير بواعيزها.
3- وقايتها من التلوث.
4- تعميها وتجديد مياها.
5- تأسيس مراكز تدريب للصيادين.
6- ترقية قري الصيادين .

26- بم تفسر: تعتمد مصر في إنتاجها الرعوي علي محصول البرسيم.
1- يشغل البرسيم 2 مليون فدان.
2- تربي عليه ثروتها الحيوانية من البقر و الجاموس الإبل و الماعز و الأغنام والحمير.
3- توفر اللحوم و الالبان والجلود والصوف والنقل و الحمل.
*******
27- وضح أهم مشكلات الثروة الرعوية في مصر.
1- مشكلات الغذاء. 2- أمراض الحيوانات.
*******
28- وضح جهود الدولة لتنمية الثروة الرعوية؟
1- تتوجه برامج التنمية إلي السواحل الشمالية و جزيرة سيناء و الواحات والصحراوات.
2- تكون التنمية حيث موارد المياه كافية سواء أمطار أو آبار.
3- توصلت مراكز البحوث إلي فصائل عشبية تحتمل الجفاف وسخونة الهواء وتبقي مدة طويلة
4- تسعي برامج تنمية المراعي إلي نشر عشب الالفا الفا ونبته حشيشه الفيل .
*******
29- بم تفسر: مصر ليست غنية بالثروة الشجرية.
1- يوجد بها أشجار من أنواع متوسطة الجودة ( الجميز والصفصاف)
2- أجريت تجارب لزراعة الصحراء بالأشجار ولكنها فشلت وتستورد مصرالأخشاب من روسيا
*******
30- وضح جهود الدولة في تنمية الثورة الخشبية؟
1- استنبات أنواع من الأشجار المقاومة للجفاف.
2- التوسع في تشجير الأشجار من نوعية خالية من العيوب.
3- التوسع في إنتاج الخشب الصناعي من المخلفات الزراعية.
4- التوسع في زراعة الأشجار المثمرة المزهرة.
31- بم تفسر: السياحة من قواعد الإنتاج المصري.
1- تعتمد السياحة علي المهارة و الخبرة و رؤوس الأموال.
2- استثمار موارد مصر من الدفء والرمال و السماء الصافية.
3- استغلال الميراث التاريخي( الفرعوني- القبطي- الإسلامي) .
4- التوسع في القري السياحية في سيناء و البحر الأحمر.
5- أصبحت شرم الشيخ والغردقة و الصعيد من مقاصد السياحة العالمية البارزة.
*******
32- بم تفسر: اتجاه الجغرافية السياسية لدراسة العلاقات السياسية بين الدول.
1- لأن العلاقات السياسية موضوع حيوي يواجهنا يومياً بمشكلاته .
2- العلاقات بين الدول علاقات قديمة تتراوح بين العلاقات السليمية ومابين العلاقات الحربية.
3- يذكر التاريخ القديم الحروب التي كانت تقوم بين مجتمعات الزراعة و الرعي والبر و البحر.
*******
33- وضح دوافع الحروب في التاريخ القديم ؟ مع ذكر أمثلة؟
1- السيطرة علي الموارد.
2- استعباد الشعوب المجاورة.
3- الهيمنة علي الطرق والممرات الواصلة بين المناطق.
4- من أمثلة الحروب...:
أ- حروب الشرق الأدني القديم بين ( العراق وفارس)
ب- الحروب بين الأناضول و الشام.
جـ- الحروب بين الهجرات المتدفقة من شبة الجزيرة العربية إلي الهلال الخصيب.
*******
34- بم تفسر: شاركت مصر في الحروب التي قامت قديماً.
1- كانت مصر تشارك و لكنها كانت تدافع عن نفسها.
2- إذا لم تفعل تعرضت لهجوم الجيران القادمين إليها من الصحراء.
3- فرضت مصر حضارتها علي الدول المجاورة.
4- سادت العلاقات السلمية بين مصر وجيرانها عندما كانت مصر قوية فعقدت أول معاهدة في التاريخ مع الحيثيين.
5- كانت مصر أول من بدأ تأسيس شبكة من العلاقات السلمية بواسطة سفرائها ووفودها ومصاهرتها مع الدول.
*******
35- اختر: أول حكومة عالمية منظمة.....( عصبة الأمم- الأمم المتحدة- جامعة الدول العربية- الاتحاد الأفريقي)
*******
36- ما النتائج المترتبة علي : العلاقات السلمية بين الدول في العصر الحديث.
1- تأسيس عصبة الأمم بعد الحرب العالمية الأولي ولكنها فشلت.
2- تأسيس هيئة الأمم المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية.
3- أنشئت منظماتها مثل(الصحة العالمية – اليونسكو- العمل الدولية- اليونيسيف البنك الدولي)
4- في إطار هذه المنظمات تجري العلاقات بين الدول علي أساس القوانين الدولية المنظمة، وكأنها (الأمم) حكومة عالمية.
5- أيضا علي النسق تأسست منظمات إقليمية لتنظيم العلاقات وحل المشكلات مثل منظمة جامعة الدول العربية.

37- ما النتائج المترتبة علي: العلاقات بين الدول في المجالات الاقتصادية.
1- وضع اتفاقية الجات التي تنظم التبادلات التجارية بين الدول لحل المشكلات بالطرق السلمية.
2- تأسست منظمات تسويق البترول وتنظيم أسعاره مثل الأوبك و الأوابيك.
3- وضعت اتفاقيات تنظيم المياه الدولية و الإقليمية وتوزيع مناطق الصيد وحقول البترول البحري ومعادن الرصيف القاري.
4- تستعين الأمم المتحدة بالمنظمات الإقليمية لتنظيم العلاقات السياسية والاقتصادية بين الدول، أما العلاقات بين الدولة المنفردة ومثيلتها فيتم بواسطة السفارات المتبادلة مما يصون العلاقات بينهما من التدهور.
*******
38- بم تفسر: تعدد نظم الحكم بين الدول في القديم و العصر الحديث.
1- النظام الجمهوري أكثر النظم شيوعا.
2- الملكيةمنهج جغرافيا مستوي رفيع في شكل العام الدراسى 2011/2012 المملكة المتحدة- هولندا – وبلجيكا)
3- الإمبراطوري (اليابان).
*******
39- ما الأسس التي يقوم عليها النظام الجمهوري؟
1- يقوم علي الديمقراطية الانتخابية وليست الوراثة بأي صورة من الصور.
2-تعني الديمقراطيةمنهج جغرافيا مستوي رفيع في شكل العام الدراسى 2011/2012 وجود أحزاب وانتخابات و دستور وبرلمان وتداول سلطة وصحافة حرة)
3- تخوض الأحزاب الانتخابات ببرامج معلنه مسبقا ويختار الشعب حكومته بإرادته المطلقة.
4- ينظم الدستور عمل الحكومة وتقوم بتنفيذه حسب القوانين المقررة.
5- القانون هو سياج العدالة للمجتمع.
6- تقوم الدولة الديمقراطية بالفصل بين السلطات ( التنفيذية و التشريعية و القضائية) لضمان استقلالية كل منها.
7- عضوية البرلمان انتخابية منزهة.
8- اختيار الوزراء من مهام الحزب الحاكم الذي اختاره الشعب لحكمه واهم الوزارات الخارجية والاقتصاد والداخلية .

9- يقوم البرلمان بعمله( محاسبة الوزراء) مستندا إلي الدستور ولا يتغير بسهولة.
10- تقوم المحكمة الدستورية و البرلمان بضبط الدستور.
11- يقوم القضاء بتحقيق العدالة.
12- السلطة الرابعة هي الصحافة الرابعة.
13- تحدث المشاكل إذا لم تقم كل سلطة بواجباتها أو تجاوزات سلطتها إلي سلطة أخري.
14- تبتع كل وزارة مجموعة من المصالح التي تحقق لا مركزية التنفيذ .
40- بم تفسر : أهمية اللامركزية في النظام الحكومي( المنظومة الإدارية)
1- تحقق العدالة في المنظومة الإدارية، التي تضبط العلاقة بين الناس ومؤسسات الدولة .
2- تضتمن المنظومة الإدارية الوزارات ومؤسساتها في العاصمة، والمحافظات.
3- تقوم المنظومة الإدارية في مصر علي أساس منظومة المحافظات.
*******
41- وضح وظائف البرلمان في النظام الجمهوري؟
1- يحاسب الوزارات حسب برنامجها.
2- يحدد للوزارة السلبيات كما يقترح لها ما يصحح مساراتها حسب مصلحة المجتمع.
3- البرلمان له سلطة المراقبة والمتابعة وتجديد الثقة.
*******
42- وضح أهم ملامح المنظومة الإدارية في مصر؟
1- تنقسم مصر إلي محافظات ثم تنقسم إلي محليات القري حتي العمدية.
2- تتكون مصر من 26 محافظة و 179 مركز و 4 ألاف قرية و نحو 20 ألاف كفر وعزبة.
3- كل محافظة صورة مصغرة من الدولة يحكمها محافظ والإدارات التي تمثل الوزارات .
*******
43- بم تفسر: المنظومة الإدارية تتعرض للتطوير و التغير بصفة مستمرة.
1- لارتباطها بحياة الناس المتغيرة أما الجمود يعطل المصالح المتجددة.
2- تجري انتخابات المجالس المحلية في كل محافظة ( البرلمان الخاص بها) وفي المراكز الإدارية و القري بهدف التجديد و التطوير.
*******
44- كيف يمكن تقييم النظم السياسية و الإدارية؟
1- درجة استقلالية السلطات الأساسية.
2- مدي تطبيق الديمقراطية
3- درجة نجاح الوزارات في تنفيذ سياستها.
4- مدي توفيق النظام الإداري في خدمة مصالح المجتمع.
5- علاج المشكلات التي تواجهها الناس والمجتمع.
*******
45- بم تفسر: الحاجة الي التماسك الوطني ضرورة ملحة.
* يظهر أهمية التماسك الوطني حينما:-
1- يتعرض المجتمع لكارثة طبيعية أو أزمة عاتية.
2- الحروب التي تقوم بينه وبين غيره.
3- الصراعات حول الموارد و المناطق الإستراتيجية.
4- تنبهت الدراسات الجغرافيا السياسية إلي أهمية التماسك الوطني كمقوم للدولة يجب تنميتها.
*******
46- كيف يمكن تنمية التماسك الوطني؟

* ضرورة توحيد ثقافة الوطني وخلق الروح المشتركة بالسبل الآتية...
1- توحيد النظم التعليمية والمناهج المشتركة عبر المراحل التعليم.
2- الأفكار التربوية و تبني الأخلاق الموحدة.
3- دعم روح الجماعة واحياء الذاكرة الوطنية بين الأجيال.
4- الأهتمام بالأعلام الهادف.
5- نشر العدالة والمساواة بين أفراد المجتمع.
******
47- قارن بين: الإنكسارات بسبب اختلاف العرق وانكسارات بسبب الاختلافات الدينية.

الإنكسارات العرقية الإنكسارات الدينية
1- هي الفواصل الموجودة بين أفراد المجتمع بسبب اختلافات اللون أو الصفات الجسمانية الآخري.
2- شهدت الولايات المتحدة اختلافات عنصرية بين سكانها.
3- مارس البيض كل أنواع التفرقة ضد الزنوج.
4- وضع البيض بعض القوانين العنصرية التي تمنع السود من الحياة بصورة طبيعية.
5- قامت حرب أهلية بين الشمال و الجنوب وانتهت الي اقرار المساواة بين عناصر الدولة وان بقيت فترة بعدها ثم إلغيت.
6- في جنوب أفريقيا مارس البيض ضد زنوج البانتو ولكن قاومت هذه السياسات الفصل العنصري بمساعدة دول منها مصر.
7- انتهت هذه السياسة بالمساواة بين البشر واستسلام العناصر البيضاء أمام قوي العدل 1- صراع بين الديانات المختلفة أو المذاهب المختلفة داخل الديانة.
2- مثال ذللك:
أ- الصراع في ايرلندا بين الكاثوليك والبروتستانت.
ب- الصراع بين السنة والشبعة( تركيا وفارس)
ج- الصراع في الفليبين.
********
48- ما المقصود بـ( انكسارات اللغوية)
* هي التفرقة بين أفراد المجتمع علي أساس اللغة، حيث يتم تفضيل لغة علي أخري في نفس المجتمع.( دول أمريكا الجنوبية).
*****
49- ما النتائج المترتبة علي: انكسارات بين أفراد المجتمع.
1- تفتت روح المجتمع.
2- ضعف التماسك وعدم الصمود وقت الأزمات.
3- تبدد طاقته.
50- بم تفسر: لمصر تجربة فريدة في التماسك الوطني.
1- تمكنت مصر من امتصاص كل العناصر البشرية التي توالت علي مصر سواء مسالمة أو غازية وبلغات مختلفة.
2- تشابه السكان واللهجات المحلية دليل علي تلاحمهم داخل جسد واحد.
3- يستحيل التفرقة بين المصريين الصعايدة والبحراوية أو بين محافظة وأخري .
4- اختلاف نطق بعض الحروف مثل (الجيم والقاف) دليل علي التنوع الثقافي المستحب ودليل علي حيوية الشعب.
5- تجمع الشعب المصري الأمثال و الحكم والملابس وأنواع الأطعمة.
6- أهل مصر أهل الوسط والسكينة والمرح والأعتدال.
7- قيست درجة تماسك المجتمع المصري في وقت ألزمات فوجدت عالية جدا فتماسك العائلة والأسرة يظهر في الريف.
51- ما هي مكونات الدولة؟
1- الأرض( المساحة) 2- الإنسان( المجتمع السكاني) 3- الموارد(الاقتصاد) 4- النظم السياسية ( السلطات)5- الحدود السياسية. 6- مكونات أخري ( الثقافة، التماسك الوطني، وضوح اإرادة العامة.....)
*****
52- بم تفسر: أهمية معرفة القوة العامة للدولة.
1- دعم جوانب القوة والصحة في الدولة.
2- معالجة نقاط الضعف والمرض.
3- معرفة المكانة التي تشغلها الدولة في الساحة العالمية والعمل علي الأرتفاع بها.
53- أيد صحة العبارة" الأرض أهم معايير قياس الدولة"
1- الأرض تعني المساحة التي تشغلها الدولة من سطح الأرض.
2- توجد دول عملاقة مثل ( الصين و الهند...)ودولة قزمية مثل ( إندرو و الفاتيكان.....)
3- تقاس المساحة بالكم و الكيف أي بما تملكه الدولة من أراضي زراعية وما بها من نباتات وغابات وما بها من أنهار.
4- الموقع الجغرافي وما يرتبط به من تحديد نمط المناخ و النباتات.
5- الموقع السياسي للدولة وعلاقتها بالجيران وموقعها الحضاري.
6- ترتبط المساحة بوجود أخطار طبيعية كالزلازل والأعاصير و البراكين.
*****

remove_circleمواضيع مماثلة
walied2020
54- صح أم خطا: عدد السكان المعيار الوحيد للحكم علي قوة المجتمع السكاني للدولة.
1-( خطأ) العدد ليس المعيار الوحيد فهناك معايير أخري مثل" نوعية السكان، والتعليم ، والوظائف و المهن ، والقدرة علي الإبداع) وكلما إرتفعت هذه المعيار كانت الدولة قوية.
*****
55- " الموارد الطبيعية و الاقتصادية من معايير قياس قوة الدولة" وضح ذلك؟
1- الموارد الطبيعية: الخامات قبل الاستخدام أو التصنيع وهي تنتقل إلي المرحلة الاقتصادية بعد الإستغلال.
2- تتمثل في الرعي و الصيد والزراعة والتعدين وقطع الأخشاب.
3- يتم تقدير الإستغلال حسب المستوي التكنولوجي والتصنيعي للخامات.
4- الخامات المصنوعة تحصل علي أعلي تقدير عن الخامات غير المصنوعة مثل الاخشاب والمعادن والاسماك المصنوعة.
5- الخامات المصنوعة تزيد ثمنها عن الخامات غير المصنوعة بأكثر من عشرة أضعاف وهذا يمثل ثراء للدولة.
6- اذا كان صادرات الدولة من المواد الخام مثل ذلك نقطة ضعف يجب علاجها، أما إذا كان مواد مصنوعة دل علي قوة الدولة.
7- إذا كان واردات الدولة تشمل المواد المصنوعة كان ذلك دليلا علي أن الدولة تدفع اثمانا عالية وتخسر فرص عمل.
*****
56- بم تفسر: تحتل مصر مرتبة عالية داخل إقليمها العربي والأفريقي في قياسات القوة.
1- المساحة: أكثر من مليون كم2 ( 96% صحراء والمساحة العمرانية تتركز حول نهر النيل والدلتا) الصحراء تمد مصر بالبترول و الفوسفات والغاز.
2- الموارد الاقتصادية: المحاصيل تكفيها عدا القمح التي تستمنهج جغرافيا مستوي رفيع في شكل العام الدراسى 2011/2012، تنتشر مصانع السكر والبنجر .

3- البرامج التنوية: توجد مشروعات تنمية زراعية (أفقية وراسية)ومشاريع تنمية صناعية حول قناة السويس والتنمية السياحية.
4- السكان: 70مليون ويمر مجتمعها بمرحلة انفجارية ، ومعدل الزيادة الطبيعية 3% ونسبة الشباب 40% وتنتشر الأمية في الريف وتعاني من مشكلة البطالة ويمكن علاجها بالتوسع في مشروعات العمالة الكثيفة والتوعية السكانية، وارتفاع نسبة المتعلمين أن يزداد الطلب عليهم في الدول المجاورة وسهم في حل مشكلة نقص الأيدي العاملة فيها.
4- الجوانب الثقافية: تغذي مصر المنطقة العربية باحتياجاتها من المعلمين والبرامج المسرحية و الثقافية والسنمائية والكتب والصحف.
*****
57- وضح أسباب التلوث؟
1- زيادة السكان .
2- الثورة الصناعية.
3- ملايين السيارات والشاحنات.
4- إنشاء المفاعلات النووية .
*****
58- بم تفسر: يعد تضاعف عدد السكان أهم مظاهر التلوث.
1- نتيجة زيادة عدد السكان قام السكان بإزالة الغابات والحياة النباتية والطبيعية.
2- الغابات تمثل الرئات التي تغذي العالم بالأوكسجين النقي وتطهرة من أكاسيد الكربون المهلكة.
*****
59- بم تفسر: تسببت الثورة الصناعية في زيادة معدل التلوث.
1- لوثت الثورة الصناعية الريف والمدن.
2- لوثت الهواء الذي ارتفع فيه نسبة المواد السامة.
3- تلوثت الأنهار التي تحولت لمصارف .
4- عرف العالم السحب الحمضية التي أفرغت أمطارها السامة الي التربة فتلوثت وتلوث تبعاً لذلك المراعي والماشية.
*****
60- ما النتائج المترتبة علي: تسرب الإشعاعات النووية من مفاعل أوكرانيا.
1- حملت الرياح الإشعاعات إلي العديد من الدول.
2- اسقطت أمطارها المدمرة فلوثت المراعي.
3- انجبت الأمهات أطفالا مشوهين بسبب الأشعة القاتلة ويصعب علاجها
61- ما النتائج المترتبة علي: وجود المناطق الصناعية في شبرا الخيمة وحلوان.
1- ثلوث القاهرة.
2- زيادة نسبة السموم في مياه نهرها.
*****
62- ما النتائج المترتبة علي: تضاعف أعداد السيارات والشاحنات في مدن مصر.
1- تحولت مدن مصر إلي أفران من الحرارة والثلوث معاً.
2- تلوث أراضيها.
*****
63- ما النتائج المترتبة علي: إنشاء وزارة للبيئة .
1- مقاومة مظاهر التلوث المذكور.
2- نجحت في التصدي للتلوث .
3- طبقت سياسات المحميات الطبيعية.
*****
64- ما المقصود بالتلوث البحري.
1- ما ينتج عن النقل البحري من تصريف مخلفات إلي مياه البحر ذاتها وبخاصة ناقلات البترول التي تضاعف أعدادها .
*****
65- وضح مظاهر التلوث البحري؟
1- مخلفات السفن.
2- مخلفات ناقلات البترول وما يتسرب منها وغرق وحرق بعضها.
3- تكون البقع الزيتية المهلكة.
4- القاء مخلفات الصرف إلي البحار.
*****
66- وضح مظاهر تلوث التربة.
1- صرف مياه الحقول الي تربتها ثم ارتفاع نسبة الملوحة وبوار حقولها وتتسرب الي المياة الجوفية.
2- الامطار الحمضية.
3- المبيدات الحشرية و الاسمدة الكيماوية.
67- ما النتائج المترتبة علي: تلوث المياة الجوفية.

1- يؤدي تلوث المياة الجوفية الي ذبول ملايين الاشجار .
2- تنتهي المراعي وتنتهي معها رؤوس الابقار والخراف والماعز.
*****
68- كيف يمكن علاج مشكلات التربة المصرية؟
1-القاء مخلفات الصرف الزراعي الي البحر المتوسط وليس الي بحيرتي المنزلة والبرلس.
2- تعميم نظام الصرف المغطي.
3- زيادة عدد محطات الصرف الميكانيكة.
4- وضع برامج لعلاج التربة الملحية.
5- تهجين انواع من الاعشاب المقاومة للملوحة.
*****
69- وضح سبل علاج التلوث البحري.
1- حماية الشواطئ البحرية بطول البحر الأحمر و خليجي السويس و العقبة من حوادث السفن لحماية الشعب المرجانية والسمك.
2- توقي آثار غرق السفن و الناقلات عن طريق مراقبة النقل البحري بالطائرات.
*****
70- ما المقصود بالتصحر.
* فقدان الأرض المنتجة لقدرتها علي الزراعة وتحولها الي ما يشبه الصحراء.
*****
71- وضح أسباب التصحر.
1- إزالة الغابات كما يحدث في البرازيل و الكنغو.
2- قلة المياة الجوفية التي تغذي النبات.
3- ظاهرة الجفاف العالمي.
4- تلوث الأنهار مما يؤدي الي ظاهرة الأنهار السوداء.
5- النمو الحضري المتضاعف.
6- تملح أو قلوية التربة.
*****
72- وضح أهم صور التصحر مع ذكر أمثلة لكل حالة.
1- التصحر الشديد: أفريقيا وآسيا وهو زوال النطاقات الخضراء.
2- التصحر المتوسط: ألقاليم المدارية ويعني تراجع الغابات الغنية لحساب حياة نباتية فقيرة.
3- التصحر البسيط: في أوروبا واليابان والولايات المتحدة نتيجة النمو الحضري وبها أحزاب الخضر.
*****
73- وضح اسباب التصحر في مصر؟
1- زحف الكثبان الرملية وسفي رمالها في الواحات و الهوامش الصحراوية.
2- تملح التربة في شمال الدلتا.
3- تجريف التربة.
4- النمو الحضري.
*****
74-في رأيك كيف يمكن علاج التصحر في مصر خاصة أنه من النوع المتوسط الذي يتجه إلي الشديد.
1- اصدار القوانين و التشريعات التي تمنع تجريف الأرض الزراعية.
2- منع تبوير الحقول لبناء المساكن فوقها.
3- عمل برامج لمواجهة تملح الأرض الزراعية.
4- اصلاح نظام الصرف في شمال الدلتا.
5- مقاومة زحف الرمال بغرس الأشجار.
*****
75- وضح مظاهر التدهور في البيئة الريفية.
1- نقص مساحة الخضرة والحقول الزراعية وقطع الأشجار و المراعي.
2- نقص الثروة الداجنة.
3- سيطرة المساكن الأسمنتية التي تخلو من الخدمات والمرافق.
4- تلوث الهواء واختفاء رائحة الحقول والحدائق.
5- انتشار البرك و المستنقعات القديمة.
6- اختراق الطرق الحديثة للريف وتكدس السيارات و الشاحنات وكثرة الضجيج.
76- كيف يمكن مواجهة التدهور في البيئة الريفية.
1- تطبيق القوانين التي تمنع تجريف الأرض الزراعية و عدم البناء علي الأرض الزراعية.
2- منع النقل الثقيل داخل القري.
3- ردم المستنقعات والترع و المصارف التي تمر بالقري و تحويلها الي ساحات وحدائق.
4- عدم إهمال تطهير الترع و المصارف.
*****
77- في رأيك كيف يمكن تطبيق الإجراءات السابقة.
1- الأهتمام بالإدارة المحلية للقرية وتحميل سكان كل قرية مسئولية نظافة القرية.
2- تعميم الأفران العامة و الخدمات العامة.
3- تشجيع وحدات التصنيع المنزلي.
4- إعادة تصميم المسكن الريفي علي الطرق الحديثة.
5- العناية بطرق القرية.
6- العناية بالخدمات العامة في القرية مثل المدارس و الوحدات الصحية ومقاومة الأمراض المتوطنة.

*****
78- أختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس.
1- من البحيرات التي تقع في شبة جزيرة سيناء....( البردويل ، البرلس، المنزلة، قارون)
2- البحيرة المصرية التي تقع بين قناة السويس ودلتا النيل..( البردويل ، البرلس، المنزلة، قارون)
3- البحيرة المصرية التي تقع بين فرعي نهر النيل......( البردويل ، البرلس، المنزلة، قارون)
4- البحيرة المصرية التي تقع إلي الغرب من نهر النيل......(إدكو ، البرلس، المنزلة، قارون)
5- البحيرة المصرية التي تقع جنوب محافظة الإسكندرية......( البردويل ، البرلس، مريوط، قارون)
6- تقع مدينة الإسماعيلية علي بحيرة...( قارون، التمساح، البحيرة المرة ص، البحيرة المرة الكبري)
7- البحيرة المصرية التي تقع في منخفض الفيوم...( البردويل ، البرلس، المنزلة، قارون)
8- البحيرة الصناعية الوحيدة في مصر.... (ناصر، البرلس، المنزلة، قارون)
9- أجود الأسماك تأتي من بحيرة.......( مريوط، البردويل، ناصر، قارون)
*****
79- ما النتائج المترتبة علي : تكون البحيرات الشمالية عند الهوامش النهائية لدلتا نهر النيل.
1- قامت قري الصيد منذ الفراعنة.
2- تأسست مدن عريقة مثل دمياط و أدكو ورشيد و فوه و البرلس.
3- وجد بها ابراج للدفاع عنها ضد الصليبين.
4- قيام نشاط تجاري بينها و بين الشام.
5- تغذي مصر بالأسماك.
*****
80- وضح أهم اسباب تلوث البحيرات المصرية.
1- صرف المياة الملوثة إليها.
2- عدم تطهير البواغيز.
3- تجفيف هوامش البحيرات وزراعاتها مما إدي الي تناقص مساحاتها.
4- الصيد الجائر.
5- التوسع العمراني علي حساب البحيرة.
6- التوقف عن تطوير الصناعات المتعلقة بالثروة السمكية.
7- صرف مخلفات المصانع اليها.
8- مرور السفن بكثرة.
*****
81- بم تفسر: القضايا الثقافية و مشكلاتها أخطر المشكلات في الوقت الحاضر.
1- ظهور تكنولوجيا المعرفة والثورة المعلوماتية المعاصرة.
2- ثروات الأمم تتمثل في ثقافتها.
3- ظهور العولمة.
4- ظهور مفهوم نهاية التاريخ وهيمنة النموذج الأمريكي.
*****
82- أيد صحة العبارة الآتية: من يملك العلم يملك القوة.
1- القوة الآن توجد في العنصر البشري الذي ينتج العلم و التكنولوجيا.
2- يظهر ذلك من خلال" ثورة كوبرنيكوس، وجاليلو، أينشتين ومن بعدها سلسلة من التطورات التكنولوجية و الإتصالات"
3- تصنف قوي العالم الي مراتب بينها تفاوت شاسع حسب ما تملكه من قوي المعرفة.
4- تتمثل قوة المعرفة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والاتصالات وانتاج المعرفة.
*****
83- وضح اهم محاور تطوير العملية التعليمية.
1- الأهداف التعليمية.
2- المواد التعليميه( الكتاب المدرسي)
3- ربط التعليم بالسوق.
4- النظر الي التكنولوجيا كجزء من التعليم.
5- دمج القضايا والمفاهيم المعاصرة في المناهج.
6- التنمية المهنية للمعلم.
*****
84- إذكر المجالات الرئيسية للمعايير القومية للتعليم في مصر.
1- المدرسة الفعالة 2- المعلم.
3- المشاركة المجتمعية. 4- الإدارة المتميزة.
5- المنهج ونواتج التعلم.
*****
85- إذكر أهم المشكلات التي تواجهة التعليم المصري(إعتبار التعليم قضية أمن قومي).
1- ارتفاع نسبة الأمية.
2- ارتفاع نسبة التسرب.(تبني مدرسة الفصل الواحد)
3- تكدس الفصول وزيادة عدد الطلاب بها.
4- نقص التجهيزات بالمدارس.
5- ظاهر الدروس الخصوصية.
86- بم تفسر: ظهور مشكلات الثقافة الوطنية.
1- تخلف هذه الثقافات وبطء نموها.
2- هيمنة الثقافات الأقوي عليها.
3- الانقسامات داخل هذه الثقافة.
4- تدخل بعض القوي الخارجية بغرض زيادة المشكلات.
*****
87- بم تفسر: تخلف بعض الثقافات الوطنية.
1- الإستعمار.
2- بطء نمو النظام التعليمي.
3- اهدار المواهب وتحويل الأجيال الي اتباع لثقافة الآخرين.
4- هيمنة الثقافات الأجنبية عليها.
5- الفتن الداخلية وتغلغل روح القبيلة( مشكلة دارفور)
*****
88- كيف يمكن تنمية الثقافة الوطنية؟
1- تحسين النظام التعليمي.
2- القضاء علي الأمية.
3- إقرار المساواة بين العقائد.
4- فتح مجالات التجدد في العلوم و الفنون.
*****
89- أيد صحة العبارة الآتية: مصر نموذج فريد للدولة الوطنية المتصلة بأمتها العربية.
1- مدّ الوطن العربي بالمدرسين والمهندسين والأطباء.
2- ساهمت في إنشاء جامعة الدولة العربية.
3- ساهمت في وضع الدساتير و النظم في البلاد العربية.
4- ساهمت في تأسيس الصحف وأجهزة الإعلامو نشر المعرفة الادب.
*****
90- ما المقصود بالعولمة.
1- تعني تشكيل المجتمعات البشرية علي نمط ثقافة واحدة هي الثقافة الغربية الأمريكوروبية.
*****
91- بم تفسر: قوة النموذج الغربي.
1- الهيمنة علي اقتصاديات الدول الأخري بأكملها.
2- التفوق التكنولوجي الساحق( سلاح ، مواصلات، اتصالات، ....)
3- كثرة المخترعات والابتكارات والتي من خلالها تسيطر علي العالم.
*****
91- بم تفسر: اندفاع العولمة بقوة نحو تحقيق أهدافها ف يالفترة الأخيرة.
1- سقوط الاتحاد السوفيتي.
2- كثرة المشكلات التي تواجه دول العالم النامي من مشكلات اقتصادية وسياسية و انقلابات عسكرية وحروب وفتن.
3- وجدت العولمة طريقها عبر مشكلات الأخرين.
*****
92- بم تفسر: تراجع الدول النامية عن الأندفاع نحو العولمة.
1- اكتشفت الدول النامية أن مشكلاتها قابلة للحل.
2- إكتشفت أن معظم مشكلاتها هي من تدبير قوي العولمة.
3- وجدت الدول أنه يمكنها التقدم بقوتها الذاتية وبكرامة شعوبها منها الصين و كوريا......
4- ناصرت بعض الاحزاب في الدول المتقدمة المجتمعات النامية ووجدت أن العولمة تضر بعض الأحياء الفقيرة في فرنسا و أسبانيا.
*****
94- بم تفسر: ظهور الثقافة الوطنية تجاه العولمة.
1- العولمة تدعو الي تسيد ثقافة الغرب علي حساب الثقافات الوطنية.
2- قامت مظاهرات ضد العولمة داعية الي رفض سيطرة ثقافة معينة علي حساب ثقافات أخري.
3- لكل ثقافة مهما ارتقت نقاط ضعف ففي الثقافة الأمريكية( يوجد تفرقة بين البيض و السود)
4- لذلك تراجعت العولمة دون هزيمتها.
*****
95- ما معني العولمة الحقة؟
1- تكاتف الشعوب ضد الفقر و الجريمة و التخلف و الأوبئة.
2- التسامح وقبول الآخر.
3- تدعو مصر اليها كما أنها تقاوم أشكال التفرقة داخل مجتمعاتها فهي دولة الوطن و المواطنة.
hashemsenan
very niceeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeee Razz
Mr.Riad
avatar
جزيل الشكرررررررررررررررررررررررر
البية طالب
اسال الله العلى القدير ان يوافيكم جزاء مشكور ورزقا موفورا وحالا مستورا فى الدنيا والا خرة
العلم والايمان
مشكورين للرد وبالتوفيق دائما
avatar
جزاك الله خيرا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى