انشطة تربوية لعلاج صعوبات الانتباه والتركيز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

16092015

مُساهمة 

. انشطة تربوية لعلاج صعوبات الانتباه والتركيز





لعمل كأخصائي علاج نطق ولغة يتطلب الإلمام ببعض المهارات المهنية ، فالمشكلات اللغوية والنطقية تكون نتاج مشكلات أخرى أو مصاحبة لها ، لذا علي يتحتم على اخصائى النطق الدراية بفنيات تعديل السلوك وتنمية المهارات والقدرات الإدراكية والمعرفية والوظيفية وكيفية التعامل مع السيكولوجيات المختلفة للأطفال ، حيث العمل بمجال التأهيل يعتمد على التكامل والشمولية ، ومن العوامل التي تؤثر في فاعلية التدريبات :

-          خبرة الأخصائي في كيفية التعامل مع الحالات المختلفة .

-          أولويات التدريب التي يتبعها الأخصائي و تتوافق مع القدرات الحالية للطفل .

-          العمل على المسببات الأساسية للمشكلة .

-          احترافية إدارة الجلسة .

ومن ثم كانت أهمية زيادة الانتباه والتركيز للطفل وخطوة أساسية في تطبيق الخطة العلاجية ، ومهارة مرتبطة بالتطور اللغوي ، وسوف أقوم بسرد بعض التدريبات متدرجة المستوى للمساعدة في علاج صعوبات الانتباه والتركيز من خلال عملي مع الأطفال ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه والاضطرابات النمائية  ADHD - ADD / PDD

I.      أولا : التدريب على تركيز الانتباه

-         تدريبات الانتباه للمثيرات السمعية :

1.      الاستماع للأصوات المختلفة

2.      تحديد مصدر الصوت ( الاتجاه )

3.      تمييز الأصوات عن غيرها ( الحيوانات ، المواصلات ... )

4.      تحديد الكلمات التي تبدأ بحرف واحد ( كلب ، كتاب ، قلم ، كيك )

5.      تمييز الكلمات المتشابهة ( كأس / فأس ، علم / قلم )

6.      استخراج الصورة عند سماع اسمها / صوت صاحبها ( صورة أسد / صوت الأسد )

7.      عد مرات النقر / التصفيق

-         تدريبات الانتباه للمثيرات البصرية :

1.      التتبع البصري لـ ( فقاقيع صابون ، ألوان الليزر ، للضوء ، أشياء متساقطة ومتحركة .. )

2.      إحضار ( صورة / مجسم / لون ) من عدة ( صور / مجسمات / ألوان )

3.      التعرف على / إكمال الجزء الناقص من الصورة

4.      أنشطة التوصيل ( توصيل كلمة بصورة / حرف وكلمة )

5.      أنشطة التلوين ( تلوين صور / تلوين كلمة داخل جملة )

6.      أنشطة المطابقة ( الشيء وظله / مجسم بصورة / صور بصور )

7.      اختيار الحرف الناقص للكلمة من عدة حروف

-         تدريبات الانتباه للمثيرات الحسية :

1.      إغماض العين والتعرف على الأشياء باللمس

2.      الإمساك بالأشياء داخل كيس / صندوق والتعرف عليها

3.      التعرف على ( الحروف / الأرقام / الأشكال ) المجسمة من خلال اللمس

4.      التعرف على المتضادات من خلال اللمس ( ناعم / خشن ، حار / بارد ، ....)

-         تدريبات الانتباه للمثيرات الشمية :

1.      الانتباه للروائح المختلفة ( فاكهة ، مأكولات ، ... ) دون النظر إليها

2.      التعرف على الأشياء من رائحتها ( علك ، شيبسي ، ..... )

-         تدريبات الانتباه بالحواس المتعددة :

1.      تلوين الأشكال بألوان مختلفة

2.      لعبة الخرز والخيط مع ذكر الخرزة المطلوبة

3.      كتابة حروف وأرقام مبعثرة بألوان مختلفة وطرح أسئلة مختلفة ( رقم 3 لونه إيه ؟ )

4.      ربط الصور بعدد النقر ( بطة      نقرة / كلب       نقرتين )

5.      ربط الصورة بالرائحة ( شم رائحة تفاح وإعطاء صورة التفاح )

II.   ثانيا : التدريب على زيادة مدة الانتباه :

1.      زيادة مدة الانتباه في الأنشطة السابقة بصورة متدرجة

2.      العاب البازل ( 3 قطع / 4 قطع / 5 قطع )

3.      العاب المتاهات بصورة متدرجة

4.      ترتيب الأرقام تصاعدي وتنازلي

5.      ترتيب الأشكال من الأكبر إلى الأصغر والعكس

6.      ترتيب حروف الكلمة

7.      ترتيب كلمات الجملة

8.      تصنيف المجموعات الضمنية

9.      معرفة الاختلافات بين الصور

10. استخدام ساعة إيقاف / ساعة رملية

III .   ثالثا : التعامل مع الحركة الزائدة :

1.      تدريب الطفل على الاسترخاء

2.      التدريب التدريجي للجلوس على الكرسي باستقلالية

3.      تفريغ طاقة الطفل في نشاط موجه

4.      تجزئة الأنشطة المقدمة للطفل

5.      تدريب الطفل على النمذجة

6.      الهدوء والثبات الانفعالي مع الطفل

IV. رابعا : التعامل مع الاندفاعية :

1.      تدريبات الاسترخاء

2.      تدريبات النمذجة

3.      لعبة سِّر وقف ( احمر قف / اخضر سِّر )

4.      الأدوار المتبادلة وانتظار الدور

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى