د محمد زهران: أرفض الإضراب .. أحوالنا سيئة ولا نحتاج لتأجيج من الإخوان ونثق في حكمة الرئيس السيسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

04092015

مُساهمة 

. د محمد زهران: أرفض الإضراب .. أحوالنا سيئة ولا نحتاج لتأجيج من الإخوان ونثق في حكمة الرئيس السيسي






مؤسس تيار استقلال المعلمين : أرفض الإضراب .. ولسنا "إخوانا"

وزارة الداخلية رفضت السماح لهم بالتظاهر مرتين

مؤسس تيار استقلال المعلمين : أرفض الإضراب .. ولسنا "إخوانا"

أحوالنا سيئة ولا نحتاج لتأجيج من الإخوان ونثق في حكمة الرئيس السيسي

لا يوجد سبب لإلغاء وقفتنا الاحتجاجية ولن ندع طريقا شرعيا إلا سلكناه

سجله حافل بالمعارك , دخل العديد منها  من اجل المعلمين مطالبا بحقوقهم ومدافعا عنهم ,وأسس تيار استقلال المعلمين، ومع تغير رؤساء الجمهورية منذ المخلوع مبارك مرورا بالمجلس العسكري ,والمعزول مرسي , والرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور, و حتي الآن, ما يزال يخوض المعارك .اعتصم مرات ومرات أمام مجلس الوزراء وكان الرصيف سريره , أضرب عن الطعام ,ولم يخش سلطة أو اتهاما , ولم يلتفت إلى ما قد يلحق به من ضرر, أو تهم . يتهمه خصومه أنه ينتمي إلى جماعة الإخوان ، فيرد بهدوء انه كان ضمن لجنة الخمسين التي صاغت دستور 2014 حيث شارك في وضع وصياغة المواد الخاصة بالتعليم وعددها 14 مادة تم ضغطها إلى 7 مواد ,وهذا ينفي عنه تهمة انتمائه للإخوان , ثم انه كان منافسا لهم في انتخابات نقابة المعلمين بإدارة المطرية.

الدكتور محمد زهران مؤسس تيار استقلال المعلمين ,ونقيب معلمي بالمطرية –قبل فرض الحراسة عليها –ومدير مركز رعاية الموهوبين بإدارة المطرية  التعليمية , تقدم ومجموعة من زملائه إلى وزارة الداخلية لتنظيم تظاهرة للمطالبة بحقوق المعلمين, وتطبيق قانون الكادر الخاص رقم 155 لتحسين الأوضاع المالية للمعلمين البالغ عددهم مليون ونصف معلم على مستوى الجمهورية  وبعد حصولهم على موافقة لتظاهرة المعلمين يوم  27 / 7 ، طالبت وزارة الداخلية بتأجيلها لما بعد افتتاح قناة السويس 6 / 8 ، وبالفعل التزموا بالتأجيل ، وحصلوا على موافقة على أن تكون التظاهرة يوم الإثنين 31/8 أمام نقابة المعلمين بالجزيرة في الفترة من الثالثة عصراً حتى السابعة مساءً ،الا أن الداخلية أبلغتهم بعدم موافقتها وعدم موافقة الأمن الوطني –أمن الدولة –للمرة الثانية علي تلك التظاهرة لذا كان للـ"المشهد"هذا الحوار مع الدكتور زهران.

·       كيف أبلغتكم وزارة الداخلية رفضها للمرة الثانية تظاهرات المعلمين ؟

-  بعد أن حصلنا على موافقة لتظاهرة المعلمين يوم  27 / 7 ، طالبت وزارة الداخلية بتأجيلها لما بعد افتتاح قناة السويس أي بعد 6 / 8 ، وبالفعل التزمنا بالتأجيل ، ثم حدث توافق وحصلنا على موافقة على أن تكون التظاهرة يوم الإثنين 31/8 أمام نقابة المعلمين بالجزيرة في الفترة من الثالثة عصراً حتى السابعة مساءً ، وعلى مدار الأسبوع الماضي ونحن نستعجل قسم شرطة قصر النيل في ضرورة استخراج تصريح نهائي معتمد ، حتى نستطيع تأمين المعلمين للحضور وطمأنتهم بأوراق رسمية ، وعلى مدار الأسبوع ونحن نتردد على القسم يومياً : أنا وسمير الغريب ويحيي المنشاوي ،  تم الاتصال بي يوم الثلاثاء الماضي بمعرفة رئيس العمليات بقسم شرطة قصر النيل - الرائد مصطفى محمود وطلب مني التوجه للقسم وكان معي الزميل يحيي المنشاوي ، وأبلغني في القسم بأن الداخلية رفضت تظاهرة  31 / 8 ، وطلب مني التوقيع على المحضر بإخطاري بإلغاء التظاهرة .

* ما هي طلبات المعلمين ؟

** لدينا عدة مطالب أهمها تطبيق القانون 155 الخاص بكادر المعلمين ,ثانيا  اصلاح الرسوب الوظيفي حيث يوجد 360 ألف معلم لم يرقوا ولم يحصلوا علي حقوقهم للترقية , ثالثا الغاء وانهاء الحراسة علي نقابة المعلمين . رابعا عودة تكليف خريجي كليات التربية وتعيينهم فور تخرجهم للعمل مدرسين , خامسا ان يكون المعاش وفق أخر مرتب اجمالي للمعلم وليس وفق أخر أساسي من المرتب , سادسا حل مشكلات معلمي الأقاليم وزيادة البدلات ورسوم الإنتقال , سابعا حل مشكلات خريجي دور المعلمين .

*هل الأزمة مالية أم ادارية ؟وما هي الأزمة الحقيقية بين المعلمين والدولة ؟

** الأزمة ليست مالية ولا إدارية لكنها رفض المسئولين للاستماع أو الاستجابة لمطالب المعلمين المشروعة على الرغم من استجابة المسئولين لفئات أخرى وتم زيادة رواتبهم بالألاف, فالمعلمون لم يطلبوا زيادة رواتبهم , ولم يطلبوا شيئا مستحيلا بل طلبوا تفعيل قانون الكادر وحل بعض المشكلات .

*  ما أسباب فرض الحراسة على نقابة المعلمين؟

**ورد  في حيثيات حكم فرض الحراسة اساءة استغلال الإخوان للنقابة ,والآن ترك الإخوان النقابة ونحن نطالب بإنهاء الحراسة لزوال الأسباب التي بموجبها تم فرض الحراسة .

*من الذي دعا لفرض الحراسة على النقابة؟ وهل من حقهم طلب فرض الحراسة؟

**تقدم مجموعة من المعلمين وهم كل من أيمن البيلي وطارق نور الدين وعمر ترك ودعاء علي بدعوى لفرض الحراسة وأصدرت المحكمة قرارها , لكن للأسف هؤلاء طالبي الحراسة تم استغلالهم من قبل أخرين وجاء إلى النقابة الذين طردناهم قبل مجيء الإخوان فهم أهدروا اموال النقابة ,وأموال صندوق الزمالة.

* يتردد أن الإخوان وراء تأجيج الأوضاع بين المعلمين والدولة ما ردك؟

** هل أصلحت الدولة حال المعلمين واستجابت لمطالبهم ثم قام الإخوان بتأجيج الأوضاع ؟, أحوال المعلمين سيئة , ولا تحتاج لمن يؤججها  وتوافق المعلمون على المطالبة بحقوقهم وإصلاح أحوالهم وما يتردد من اتهامات بتلقي أموال من الخارج أو الزج بمظاهرات المعلمين في طريق الأخونة هي دعاوى يرددها أعداء المعلمين من لجنة تسيير الأعمال ولجنة الحراسة علي النقابة للنيل من المعلمين الشرفاء ولإثارة البلبلة واتهامهم زورا وبهتانا بما ليس فيهم .

*ما هو رد فعل لجنة تسير الأعمال و الحارس القضائي على تظاهرات المعلمين؟

** الحارس القضائي ولجنة تسيير الأعمال بنقابة المعلمين غير الشرعية ، ضد تظاهرات المعلمين ويتهمونهم بتلقي أموال من الخارج  وقاموا بحملة إعلامية مدفوعة الأجر على مدار الأسبوع الماضي لتشويه الداعين لهذه التظاهرة واتهامهم بأنهم ينتمون إلى جماعات إرهابية ، خوفاً من طردهم من النقابة ، لأن أحد مطالبنا هو إنهاء فرض الحراسة عن نقابة المعلمين وطرد لجنة تسيير الأعمال ، لكنهم نجحوا في إقناع الجهات الأمنية بذلك ، بدليل أنه لا يوجد سبب واحد لإلغاء هذه التظاهرة ، إلا بسبب الأكاذيب التي أطلقتها لجنة تسيير الأعمال ، مع أن الجهات الأمنية تعلم علم اليقين ، أن الداعين لها هم من دعوا للتظاهرات أيام مبارك وأيام المجلس العسكري الأول والمجلس العسكري الثاني ، وأيام مرسي، أي أن الداعين للتظاهرة ، هم من تظاهروا من أجل الإصلاح أيام أن كان يختبيء هؤلاء المغرضون ، الذين أضاعوا حقوق المعلمين في النقابة وصندوق الزمالة ، ولم يدافعوا إلا عن مصالحهم الشخصية ، لذلك هم حريصون على البقاء في النقابة ، ويقاتلون باستماتة باستخدام أموال المعلمين في محاربتهم ، بعد أن أجروا جميع أصول النقابة من مستشفيات وأندية وكافيتريات وفندق ، وهو تأجير يشبه البيع بسبب طول مدة العقد بالمخالفة للقانون ، وتفرغوا لا ستغلال النقابة لعمل مشاريع خاصة بهم من بيع أراضي ، وشركات سياحة للحج والعمرة وللرحلات والمصايف ، أما حقوق المعلمين فقد أضاعوها كما أضاعوا أصول النقابة.



*هل خافت وزارة الداخلية من اندساس عناصر مخربة بين المعلمين فالغت التظاهرة مرتين ؟

**ليس بين المعلين مخربين فالمعلمون يحترمون ويقدرون مؤسسات الدولة وهي ملك لهم وللشعب والحكومة تعلم اننا نحصل على التصاريح والموافقات على التظاهر وعلم أنني أشكل لجانا للتفتيش وللتأمين فنمنع دخول الغرباء عن المعلمين كما نمنع دخول المندسيين بيننا .



*يتردد أن الدولة تخشي مطالبة فئات مهنية أخرى بتحسين اوضاعها إذا استجابت لمطالب المعلمين, مما قد يؤدي إلى ثورة اجتماعية  لذلك رفضت الدولة تظاهراتكم فما قولك ؟

** لا شك أن الفئة التي تحتج تحصل على حقوقها لكن المعلمين ملتزمون بتوصيل صوت مطالبهم عبر قنوات شرعية وسلمية رافضة للعنف أو التدمير وقلت سلفا هم يطلبون تفعيل القانون فقط وهذا مطلب شرعي .



*ما هو تصرف المعلمين حال رفض مطالبهم خاصة مع اقتراب العام الدراسي الجديد وتوجد دعاوى لإضراب عام اول أيام الدراسة ؟

** بداية أؤكد أننا ضد الإضراب ولم ولن ندعو له مطلقا ,لكن رفض التظاهر السلمي ربما يشجع البعض أو ربما يقوم بعض المعلمين بعمل أو الدعوة لإضراب , لكننا نؤكد على مسلك الطرق الشرعية ونرفض الدعوة لأية إضرابات حتي لا نضر أبناءنا الطلاب , كما أننا واثقون من أن السيد رئيس الجمهورية لن يدع الأمر وسيوجه بحل ودراسة مطالب المعلمين .

      * ماذا لو تم مجددا رفض تصاريح للمعلمين بالتظاهر ؟

** قلت وأكرر لن يدع طريقا شرعيا الا وسلكناه حتي تتم الإستجابة لمطالب المعلمين وأكرر ثقتي في الرئيس عبد الفتاح السيسي لحل مشاكل المعلمين .





*هل يمكن أن يتم التنسيق بينكم وبين  نقابات أخرى للتصعيد والمطالبة بتحسين الاحوال ؟

** أنا معني بالمعلمين فقط والمهن الآخرى لها نقاباتها التي تعرف القوانين الخاصة بها وأنا أعرف القوانين الخاصة بالمعلمين فقط لذا لن ننسق مع أية نقابة او أصحاب المهن والوظائف الآخرى فهي ينطبق عليها قانون الخدمة المدنية وتخضع له عكس المعلمين .

*

لماذا لم يعرض مديرو المديريات طلبات المعلمين وشكاواهم في اجتماعهم بوزير التربية والتعليم ورئيس مجلس الوزراء؟

** القيادات لا تهتم بعرض المشكلات لكنها دائما تهتم بالاستماع وتنفيذ التعليمات ولا يهمها طرح مشكلات من هم تحت قيادتهم .

*

تطالبون بعودة التكليف لخريجي كليات التربية لماذا ؟

** لأن خريجي كليات التربية لا تقبلهم الوظائف الآخرى فهم التحقوا بكليات التربية كي يتخرجوا ويعملوا بالتدريس فقط أما باقي الكليات فتوجد أمامهم فرص عمل عديدة في مجالات متنوعة .

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى