مدرس اون لايندخول

[تاريخ] إختبار تحصيلي جزئي علي درس الحياة العلمية في الدولة الإسلامية


إختبار تحصيلي جزئي علي درس الحياة العلمية في الدولة الإسلامية
السؤال الأول : - إختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1.      كانت قمة الإزدهار العلمي للحضارة الاسلامية في جميع العلوم في عصر ...............
( الخلفاء الراشدين – الخلفاء الامويين – الخلفاء العباسيين – الإخشيديين )
2.      نشات المدارس الاسلامية في القرن .................الهجري.     ô                                       ( الرابع – الخامس – السادس – السابع )
3.      تُعد مكتبات ....................أول نوع ظهر من المكتبات .                                                   ( المساجد – العامة – المدارس – الخاصة )
4.      نشا علم ...............في حياة الرسول وأعتبر المرجع الأول له.                         ( مصطلح الحديث – القراءات – الإجتماع – الفقه )
5.      إكتملت المذاهب الفقهية الأربعة في القرن الهجري .................  ô                                        ( الأول – الثاني – الثالث – الرابع )
6.      من أبرز الأدباء في النثر ....................                                                                                      ( الجاحظ – جرير – الفرزدق – البحتري )
7.      انشا ................أول بيمارستان إسلامي لعلاج الجذام .
 ( الوليد بن عبد الملك – عمر بن عبد العزيز – هارون الرشيد – المأمون )
8.      صاحب كتاب المناظر العالم ..................  ô                                   ( الكندي – إبن سينا – جابر بن حيان – الحسن بن الهيثم )
9.      أطلق المسلمون علي علم ..................علم الحيل النافعة .                                       ( الكيمياء – الفيزياء – الجبر – الميكانيكا )
10.  وكالة الغوري من الطراز ...............  ô                                                                             ( المغولي – المملوكي – الأيوبي – الفاطمي )
 السؤال الثاني : - ضع علامة ( P  ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة(  O  ) أمام العبارة غير الصحيحة مع ذكر السبب في الحالتين : -
1.      عاشت أوروبا في العصور الوسطي ما يسمي بالعصور المظلمة.
ج : -  ( P  ) لأن أوروبا كانت تعاني من  تدخل الكنيسة في الشئون العلمية وتعاقب كل من يخالف افكارها.
2.      مع تأسيس مسجد المدينة المنورة أصبح للمسجد دور علمي .
ج : - ( P  ) حيث كانت تدرس في علم : -
1.      القرءان وتفسيره            
2.      الحديث وعلومه                
3.      الفقه ومذاهب
كانت الدراسة فيه : - في حلقات مثل : 
1.      حلقة الإمام مالك في ( مسجد المندينة المنورة )
2.      حلقة الشافعي في مسجد عمرو بن العاص في مصر.
3.      حلقات العلم في مسجد سنكري بتمبكتو.
3.      أشهر المدارس المدرسة النظامية. ô
ج : - ( P  ) تنسب الي الوزير السلجوقي ( نظام الملك الطوسي ) وتعتبر اول نوع من المؤسسات العلمية النموذجية التي ظهرت في تاريخ الحضارة الإسلامية.
4.      وضع هارون الرشيد أسس المكتبة الظاهرية وأكملها المامون.
ج : - ( O  ) وضع هارون الرشيد أساس مكتبة بغداد ( بيت الحكمة ) وأكملها المأمون.
5.      بدا الاهتمام بكافة أنواع العلوم مع ظهور الاسلام . ô
ج : - ( O  ) بدا الاهتمام بالعلوم الدينية ثم ما لبيث ان إهتم بالعلوم التجريبية بداية من العصر الاموي ثم كانت قمة الإزدهار العلمي في جميع العلوم في العصر العباسي ، وقد ساهم في ذلك العديد من المؤسسات العلمية المختلفة.
6.      تأثرت اوروبا بالعلوم الدينية في تشريع القوانين.
ج : - ( P  )  
1.      تأثر إعلان المؤتمر الخاص بالقضاء علي التمييز  ضد المراة 1967 م ، بما جاء في الشريعة الإسلامية وتكاد تكون العبارات الخاصة بحقها في التملك والميراث والاهلية القانونية نسخة مما كتب في الفقة الاسلامي.
2.      امر نابليون بونابرت بترجمة الفقه المالكي علي وجه الخصوص وغختيار أحكام كثيرة منه لضمها للقانون المدني الفرنسي وهو قانونه الشهير الذي وضعه في عام 1804 م .
7.      بدا تدوين التاريخ الاسلامي في القرن الثالث الهجري. ô
ج : -  ( O  )
كان بداية تدوين التاريخ الاسلامي في أواخر القرن الثاني الهجري لتدوين سيرة الرسول وغزواته  ، وإزدهر التدوين التاريخي مع الدولة العباسية ومن أسباب ذلك : -
1.      غزارة المادة التاريخية في فترة القرون الثلاثة الاولي.
2.      إستكمال الفتوحات الاسلامية.
3.      تكون النظام الاداري للدولة.
4.      إزدهار صناعة الورق وإستخدامه .
5.      إنتشار حركة الترجمة والنقل عن الحضارات الأخري. فتنوعت مناهج الكتابة التاريخية.
8.      إرتبط نشاة علم الجبر بالدين الاسلامي. ô
ج : - ( O  )  إبتكره العالم الإسلامي الكبير الخوارزمي في كتاب ( الجبر والمقابلة ) وكانت قضايا الميراث في الفقه الإسلامي سببا لنشأته .
9.      إتجهت عناية المسلمين في صدر الإسلام نحو العلوم الإجتماعية.
ج : - ( O  ) إتجهت عناية المسلمين في صدر الإسلام نحو العلوم الدينية ومنها  ( تفسير القرآن – القراءات الحديث – الفقه  )
10.  تعددت جوانب التفكير الفلسفي في الإسلام .
ج : - ( P  )   من أهمها : - علم الكلام ، والتصوف ، والفلسفة الإسلامية.
11.  إزدهر التدوين التاريخي في عصر الدولة العباسية.
ج : - ( P  )   إزدهر التدوين التاريخي مع الدولة العباسية ومن أسباب ذلك : -
1.      غزارة المادة التاريخية في فترة القرون الثلاثة الاولي.
2.      إستكمال الفتوحات الاسلامية.
3.      تكون النظام الاداري للدولة.
4.      إزدهار صناعة الورق وإستخدامه .
5.      إنتشار حركة الترجمة والنقل عن الحضارات الأخري. فتنوعت مناهج الكتابة التاريخية.
12.  يُعد إبن خلدون مؤسس علم الإجتماع.
ج : -  ( P  )   قد سبق كل من ( فيكو وأوجست كونت ) في تأسيس هذا العلم وبذلك يمثل نقطة تحول في كتابه التاريخ الإنساني ، وقد افرد في مقدمته سبعة فروع لعلم الإجتماع المعاصر.
13.  يُعد علم النحو اهم علوم اللغة العربية.
ج : -  هو أهم علوم اللغةالعربية وسبب نشاته تسرب تسرب اللحن غلي السنة كثير من العرب نتيجة كثرة إختلاطهم بشعوب البلاد المفتوحة الذين دخلوا في الإسلام.
السؤال الثالث : - لمن تسب الاعمال الاتية : -
1.      إهتم بالعلم وكان يعطي وزن الكتاب المترجم ذهباً. ( الخليفة المأمون ) ô
2.      صاحب تفسير الجامع لاحكام القرآن . (  ا لإمام القرطبي )
3.      تأسيس علم العروض. الخليل بن أحمد الفراهيدي )
4.      صاحب معجم العين. ( الخليل بن أحمد الفراهيدي ) ô
5.      تأسيس علم الإجتماع. ( عبد الرحمن بن خلدون ) ô
6.      إقتبس موضوع مسرحيته ( العبرة بالخواتيم ) من قصص ألف ليلة وليلة . ( شكسبير )
7.      إكتشف الدورة الدموية. ( إبن النفيس )
8.      الف كتاب جامع مفرادات الأدوية في علم الصيدلية. ( إبن البيطار )
9.      تأسيس علم الكيمياء مستخدما المنهج العلمي. ( جابر بن حيان )
10.  تأسيس علم البصريات. ( الحسن بن الهيثم )
11.  إبتكر علم الجبر . ( أبو موسي الخوارزمي )
السؤال الرابع : - ما المقصود بكل من : -
1.      علم تفسير القرآن.
2.      علم القراءات. ô
3.      علم الحديث
4.      علم الفقهô
5.      علم الفلسفة
6.      علم التاريخ.
7.      علم الإجتماع
8.      علم العروض
9.      المعاجم.
10.  المقرنصات. ô
علم تفسير القرآن.
علم يراد به فهم كتاب الله تعالي المنزل علي نبيه محمد وبيان معانيه وإستخراج أحكامه.
علم القراءات.
علم يبحث في كيفية ترتيل آيات القرىن وإختلافهما ( منسوبا لناقله )
علم الحديث
أقوال وأفعال وتقريرات وصفات النبي الخلققية والخلقية
علم الفقه
العلم الذي يتناول الأحكام الشرعية من عبادات ومعاملات وحدود وغيرها ومصدره القرىن والسنة ثم القياس والغجتهاد
علم الفلسفة
علم حقائق الاشياء والعمل بها.
علم التاريخ.
علم يشمل الحوادث والوقائع  الجليلة وفن يبحث في أحداث الزمان والمكان ودوله وحضاراته وموضوعه الانسان والمكان.
علم الإجتماع
علم يعني بدراسة خصائص الجماعات البشرية والتفاعلات والعلاقات المختلفة بين أفرادها.
علم العروض
علم أوزان الشعر الموافق لأشعار العرب ، التي إشتهرت عنهم وصحت بالرواية من الطرق الموثوق بها ، ويبحث فيه عن أصول الاوزان.
المعاجم.
كتب صنفت لمفرادات اللغة وبيان شرحها ومعانيها وطرق نقلها ومواضع إستعمالها وقد رتبت ترتيباً خاصاً إما علي حروف الهجاء او علي الموضوع .
المقرنصات
تعني الاجزاء المتدلية من السقف
 
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
السؤال الخامس . بم تفسر ...؟
1.      أهمية نشاة الكتاتيب. ô
ج : - عرفت منذ بداية الإسلام ،و كانت تقوم بدور المدرسة الإبتدائية حاليا وهدفها تعليم : -
*القرءان الكريم                   *القراءة والكتابة             *الحساب                          *الخط العربي والقصص
2.      ظهور علم القراءات.
ج :- ظهر مع دخول اجناس متعددة في الإسلام حرصاً علي سلامة نطق الآيات.
3.      نشاة علم مصطلح الحديث.
ج : - نشا مع علم الحديث علم مصطلح الحديث ، لحفظ احاديث رسول الله سندا ومتناً لمعرفة الصحيح من المكذوب.
4.      نشاة علم النحو.
ج : - هو أهم علوم اللغةالعربية وسبب نشاته تسرب تسرب اللحن غلي السنة كثير من العرب نتيجة كثرة إختلاطهم بشعوب البلاد المفتوحة الذين دخلوا في الإسلام.
5.      إزدهار التدوين التاريخي في الدولة العباسية.
ج : - كان بداية تدوين التاريخ الاسلامي في أواخر القرن الثاني الهجري لتدوين سيرة الرسول وغزواته  ، وإزدهر التدوين التاريخي مع الدولة العباسية ومن أسباب ذلك : -
1.      غزارة المادة التاريخية في فترة القرون الثلاثة الاولي.
2.      إستكمال الفتوحات الاسلامية.
3.      تكون النظام الاداري للدولة.
4.      إزدهار صناعة الورق وإستخدامه .
5.      إنتشار حركة الترجمة والنقل عن الحضارات الأخري. فتنوعت مناهج الكتابة التاريخية
6.      حاجة المسلمن الي دراسة علم الفلك.
ج : - إرتبط علم الفلك عند المسلمين بالشعائر الدينية فظهرت الحاجة الي دراسته لـ : -
*تحديد أوقات الصلاة                     *إتجاه القبلة                   
متابعة حركة القمر لتحديد اوائل الشهور الهجرية ، وما يترتب عليها من صوم وحج.
7.      اطلق الغرب علي الكيمياء  لفترة طويلة إسم ( صنعة جابر ) ô
ج : - يعتبر جابر بن حيان اول عالم يؤسس علم الكيمياء مستخدماً المنهج العلمي حتي أطلقت اوروبا علي الكيمياء صنعة جابر.
8.      إهتمام المسلمين بعلم  الميكانيكا. ô
ج : - تحقيق المنفعة للناس وإستبدال العمل البدائي بالآله.
السؤال السادس : - ما النتائج التي ترتبت علي ....؟
1.      إزدحام حلقات العلم في المساجد مع تنوع العلوم.
ج : -  ترتب علي ذلك : -
نشأت المدارس في القرن الرابع الهجري وإزدهرت في القرن الخامس الهجري وكانت مخصصه للتعليم العالي.
2.      إتصال الغرب بالحضارة الاسلامية في العلوم الدينية. ô
ج   : -
1.      تأثر إعلان المؤتمر الخاص بالقضاء علي التمييز  ضد المراة 1967 م ، بما جاء في الشريعة الإسلامية وتكاد تكون العبارات الخاصة بحقها في التملك والميراث والاهلية القانونية نسخة مما كتب في الفقة الاسلامي.
2.      امر نابليون بونابرت بترجمة الفقه المالكي علي وجه الخصوص وغختيار أحكام كثيرة منه لضمها للقانون المدني الفرنسي وهو قانونه الشهير الذي وضعه في عام 1804 م .
 
3.      إتصال الغرب الأوروبي بالعرب في مجال العلوم التطبيقية. ô
ج : - أخذت أوروبا عن المسلمين : -
1.      اساليب الزراعة وألة الإسطرلاب.
2.      نقلوا اآت صناعة الورق والإبر المغناطيسية ( البوصلة ) .
3.      إستخدم ( كبلر ) ( جداول رياضية عددية ) لصياغة قوانينه المشهورة عن حركة الكواكب في القرن السادس عشر .
4.      إعتمد علماء اوروبا في عصر النهضة علي المراصد الفلكية الإسلامية كما أصبح مؤلفات علماء الرياضيات والفلك مثل كتاب الخوارزمي " الجبر والمقابلة " مصدرا أساسياً في الرياضيات في الجامعات الاوروبية.
 
4.      تواصل الغرب الأوروبي بالحضارة الاسلامية في مجال العمارة. ô
ج : - ترتب علي ذلك
1.      إقتبس الغربيون بعض الأساليب المعمارية من العرب علي سبيل المثال : -
2.      أرسل الإمبراطور البيزنطي سفيراً الي بغداد لدارسة فن العمارة الإسلامي وبني له قصراً بالقرب من القسطنطنية علي طراز قصور بغداد .وخطط حدائقه علي نمط الحدائق الإسلامية.
3.      إنتقلت الاساليب المعمارية والزخرفية الي بلاد الغرب عن طريق الاندلس وصقلية  : - ووضح ذلك في كنيسة مدينة سراقوسطه التي ظهر معمارها مثال للعقود الاسلامية وجاء برج الكنيسة مشابها لتخطيط المآذن في المساجد الاندلسية والافريقية وخاصة مأذنة مسجد القيروان وإستخدموا فيها المقرنصات الاسلامية .
4.      أخذ رساموا اوروبا فكرة تزيين الاسقف بالصور الملونة إلي درجة نقلوا كتابات عربية زينوا بها الاسقف رغم انها ذات طابع إسلامي.
 
5.      السؤال السابع : - إثبت بالادلة التاريخية صحة كل عبارة من العبارات الاتية : -
1.      إهتمت الدولة الاسلامية بالعلماء.
ج : -  
1.      للعلماء الرواتب الشهرية التي توفر لهم معيشة كريمة ،  حيث كانوا يعينون في المدارس ودور الحديث والبيمارستانات ويخصص لهم من اوقافها رواتب.
2.      تخصص اماكن في دور العلم للعلماء للسكن بها او لإستراحتهم ما بين الدروس والصلاة .
3.      منح الخلفاء والسلاطين والعبات والعطايا للعلماء تشجيعاً علي عطائهم العلمي ، فكان المأمون يعطي وزن الكتاب المترجم للغة العربية ذهباً لمترجمه.
4.      توقير العلماء وإحترامهم والحرص علي اخذ مشورتهم فكان معاوية بين ابي سفيان يحرص علي ان يضم مجلسه العلماء واصحاب السير وكذلك فعل المامون  .
2.      تعددت المناهج والعلوم في المدارس الاسلامية.
ج : - جمعت بين تدريس العلوم الدينية والعلوم الطبيعية كالهندسة والطب والرياضيات .
3.      تأثرت القصة الاوروبية الحديثة في نشاتها بما كان عند العرب من قصص
ج : - 
1.      إقتبس شكسبير موضوع مسرحيته ( العبرة بالخواتيم ) من قصص ألف ليلة وليلة.
2.      تأثر دانتي في كتابه الكوميديا الإلهية برسالة ( الغفران ) لأبي العلاء المعري كما يؤكد ذلك الباحثون في الأدب المقارن.
4.      كان للعرب إسهامات كبيرة في مجالي الطب والصيدلية.
ج : -
1.      إنشاء البيمارستان ( المستشفيات ) وأول بيمارستان إسلامي أنشاها ( الوليد بن عبد الملك ) في العصر الأموي لعلاج الجذام.
2.      عرف المسلمون التخصص ، فكان منهم اطباء عيون وجراحة وأمراض النساء وغيرهم.
3.      تمكن المسلمون من إجراء عمليات جراحية مثل الولادة القيصرية وخياطة الجروح .
4.      إكتشف إبن النفيس الدورة الدموية.
5.      عرف المسلمون المرقد ( المخدر 9 وعالجوا الشلل وأزالوا المياه من العيون ، كما عرفوا الطب الوقائي.
6.      إكتشف المسلمون عقاقير جديدة وأشهر من كتب في الصيدلية ( إكتشف المسلمون عقاقير جديدة وأشهر من كتب في الصيدلية ( إبن البيطار ) { جامع مفرادات الأدوية }
5.      أبدع العرب في مجال الفيزياء.
ج : -  
1.      كان العلماء المسلمون اول من قسموا الأصوات إلي أنواع .
2.      ساهمت مؤلفات كل  إبن سينا ، وهبة الله بن ملكا البغدادي في وصول نيوتن الي وضع معادلات رياضية لقوانين الحركة الثلاثية وقوانين الجاذبية الأرضية.
3.      يعد ابو يوسف الكندي من أوائل العلماء الذين كتبوا  في البصريات.
4.      أسس الحسن بن الهيثم علم البصريات وصاحب كتاب المناظر وكانت اعماله هي الاساس الذي بني عليه علماء الغرب جميع نظرياتهم في هذا المجال.
6.      للمسلمين دور كبير في تطور علم الفلك.
1.      بناء المراصد الفلكية الدقبقة في نيسابور وبغداد والقاهرة والاندلس لرصد الاجرام السماوية فعرفوا موضع الشمس وتقدير محيط الأرض.
2.      رسموا خطوط الطول ودوائر العرض التي وضعها العلم ( أبو علي المراكشي )
3.      إبتكروا علم الأزياج ( علم تقوير الشهور .
7.      صنع المسلمون الكثير من الالآت الميكانيكية والتقنية.
ج : - من أمثلة إبداعات المسلمون التتطبيقية والتقنية : -
1.      صناعة الساعات المائية .
2.      الآت رفع الماء.
3.      صنعوا الات تثبت في الحقول لعدم إهدار الماء ويمكن بواسطتها السيطرة علي عملية ري المزروعات.
8.      عرفت الحضارة الاسلامية أنواعا متعددة من المكتبات.
ج : -  
1.      مكتبات المساجد : - وهوالنوع الاول حيث نشات مع نشاة المساجد.
2.      المكتبات العامة : - مؤسسات علمية يحفظ فيها التراث ليكون في متناول الجميع  مثل مكتبة بغداد ( بيت الحكمة ) التي أسسها هارون الرشيد واكملها المأمون .
3.      مكتبات المدارس : -  وهي ملحقة بالمدارس مثل المكتبة الظاهرية بدمشق.
4.      المكتبات الخاصة : - توجد في بيوتالخلفاء والامراء والعلماء والتجار.
9.      أثرت الحضارة الإسلامية علي أوروبا في العلوم التطبيقية.
ج : -  أخذت أوروبا عن المسلمين : -
1.      اساليب الزراعة وألة الإسطرلاب.
2.      نقلوا اآت صناعة الورق والإبر المغناطيسية ( البوصلة ) .
3.      إستخدم ( كبلر ) ( جداول رياضية عددية ) لصياغة قوانينه المشهورة عن حركة الكواكب في القرن السادس عشر .
4.      إعتمد علماء اوروبا في عصر النهضة علي المراصد الفلكية الإسلامية كما أصبح مؤلفات علماء الرياضيات والفلك مثل كتاب الخوارزمي " الجبر والمقابلة " مصدرا أساسياً في الرياضيات في الجامعات الاوروبية.
10.  تعددت انواع العمارة في الحضارة الإسلامية.
ج : - منها : -
1.      العمارة الدينية : -  وتتمثل في المساجد والزوايا والأربطة.
2.      العمارة الحربية : -  وتتمثل في القلاع والحصون والأسوار.
3.      العمارة العامة : -  وتتمثل في المنشىت العامة بالمجتمع مثل الخانات والفنادق والحمامات والاسواق والاسبلة والأسواق.
4.      العمارة السكنية : - وتتمثل في القصور والبيوت ، حيث اخذت كل مدينة إسلامية طابعاً خاصاُ في الهندسة المعمارية لمنازلها فاختلف المنزل الشامي عن القاهري عن المغربي ، وكان لكل عمارة جمالها وهندستها الرائعة.
11.  إختلفت العمارة الإسلامية حسب تاريخ ومنطقة ظهورها.
ج : - 
1.      الطراز العربي البسيط  ( مسجد الرسول ومسجد عمرو بن العاص في مصر )
2.      الطراز الأيوبي ( قلعة صلاح الدين بمصر وقلعة حلب )
3.      الطراز المملوكي ( جامع ومدرسة السلطان حسن  - خان الخليلي – وكالة الغوري – قلعة قايتباي بالأسكندرية )
4.      الطراز المراكشي والأندلسي ( مسجد قرطبة – قصور غرناطة – جامع القرويين بفاس – جامع الزيتونة بتونس ).
 - هذا فضلا عن التراث السلجوقي والفارسي والصفوي وغيرها .
السؤال الثامن : - أكمل ما يأتي : -
1.      عاشت أوروبا في العصور الوسطي ما يسمي بالعصور ................لانها عانت من تدخل الكنيسة في .................
ج : - المظلمة -  الشئون العلمية.
2.      كانت قمة الازدهار العلمي في جميع العلوم في العصر .....................
ج : - العصر العباسي.
3.      من أمثلة المؤسسات العلمية في الحضارة الاسلامية المسجد و.................والمدارس و....................
ج : - الكتاتيب – المكتبات .
4.      نشات المدارس في القرن ...............الهجري وإزدهرت في القرن .....................
ج : - الرابع الهجري – الخامس الهجري .
 
ب ) وضح تأثير الحضارة الاسلامية علي أوروبا في مجال اللغة والأدب  ؟
 ج :-
1.      تأثر الغربيون وخاصة (" شعراء الاندلس ) بالأدب العربي تأثراً كبيراً ، بل كان بعضهم ينظم الشعر العربي.
2.      تأثرت القصة الأوروبية في نشاتها بما كان عند العرب من فنون القصص فقد : -
3.      إقتبس شكسبير موضوع مسرحيته ( العبرة بالخواتيم ) من قصص ألف ليلة وليلة.
4.      تأثر دانتي في كتابه الكوميديا الإلهية برسالة ( الغفران ) لأبي العلاء المعري كما يؤكد ذلك الباحثون في الأدب المقارن.
ج ) وضح سمات العمارة الإسلامية .
1.      القباب ومن أمثلتها ( قبة الصخرة في بيت المقدس  ) .
2.      المقرنصات ( الأجزاء المتدلية من السقف )
3.      العقود  ( العقد المنفوخ الذي أستخدم في المسجد الاموي بدمشق )
4.      الاعمدة ( علم عقود الابنية ) وقد أصبحت أقواس حدودة الفرس تدل علي الفن المعماري الإسلامي.
السؤال العاشر : -  إذكر إسهامات كل عالم  من العلماء من العلماء الآتي ذكرهم في العلوم العقلية والتطبيقية : -
العــــــــــالم
إسهاماته
الزهراوي
أول من أجري جراحة في القصبة الهوائية ، وهو واضع علم ( المناظير الجراحية )
إبن البيطار
هو أشهر من كتب في الصيدلية حيث الف كتابه ( جامع مفرادات الادوية )
جابر بن حيان
يعتبر جابر بن حيان اول عالم يؤسس علم الكيمياء مستخدماً المنهج العلمي حتي أطلقت اوروبا علي الكيمياء صنعة جابر.
 
أبويوسف الكندي
يعد ابو يًوسف الكندي من أوائل العلماء المسلمين الذين كتبوا في البصريات.
الحسن بن الهيثم
 أسس الحسن بن الهيثم علم البصريات وصاحب كتاب ( المناظر )( وكانت اعماله هي الأساس الذي بني عليها علماء الغرب جميع نظرياتهم في هذا المجال.
البتاني
 لقب ( بطلميوس العرب ) وضع ( الزيج الصابي ) ويعد من اهم المعارف الفلكية التي أضافها المسلمون.
الخوارزمي
 
إبتكره العالم الإسلامي الكبير الخوارزمي في كتاب ( الجبر والمقابلة ) وكانت قضايا الميراث في الفقه الإسلامي سببا لنشأته .
 
 
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى