مراجعة نحو هامة جدا على ما سبقت دراسته لفهم نحو 6 ابتدائي الترم الثاني 2015

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

22012015

مُساهمة 

. مراجعة نحو هامة جدا على ما سبقت دراسته لفهم نحو 6 ابتدائي الترم الثاني 2015




مراجعة نحو هامة جدا على ما سبقت دراسته لفهم نحو 6 ابتدائي الترم الثاني 2015
1- علامات اعراب المفعول به .
2- اعراب المفعول لأجله .
3- اعراب المفعول المطلق .
4- علامة رفع المبتدأوالخبر .
5- اعراب المضاف اليه .

1- علامات اعراب المفعول به                     
المفعول به: اسم دائما منصوب يقع فى الجملة الفعلية وهو الاسم الذى يقع عليه فعل الفاعل
• علامات اعراب المفعول به :
1- الفتحة : اذا كان الاسم مفرد أو جمع تكسير
2- الياء : اذا كان الاسم مثنى أو جمع مذكر سالم
3- الكسرة : اذا كان الاسم جمع مؤنث سالم
أمثلة
حدد المفعول به فى كل جملة وأعربه :
1- دخل التلميذ الفصل نشيطا
• الفصل : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
2- وزعت الدولة الجوائز على المتفوقين
• الجوائز : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة

- لاحظ أن كلمة الفصل  وقعت مفعولابه فى المثال الأول وهى اسم مفرد لذل فعلامة نصبه الفتحة
- لاحظأن كلمة الجوائز وقعت مفعولا به فى المثال الثانى وهى جمع تكسير اذا علامة النصب الفتحة
3- سمع الولد خبرين سارين
• خبرين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى
4- شجعت الحكومة الفلاحين المخلصين
• الفلاحين : مفعول به منصوب  وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
- لاحظ أن كلمة (خبرين ) فى المثال الثالث جاءت مفعول به والمفعول به دائما منصوب وعلامة نصب المثنى الياء
- كلمة ( الفلاحين )  فى المثال الرابع وقعت مفعول به وهى جمع مذكر سالم وعلامة نصب جمع المذكر السالم الياء
5- كرمت الدولة الأمهات المثاليات
• الأمهات : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم
- لاحظ أن كلمة الأمهات وقعت مفعولا به وهى جمع مؤنث سالم فهى مفعولا به منصوب وعلامة نصبه الكسرة

تدريبات وتطبيقات على المفعول به
1- حدد المفعول به فى كل جملة وبين علامة اعرابه
• كتب التلميذ الواجب مساء
• عاقب المعلم تلميذين مشاغبين
• حقق الشباب  انجازات الثورة
• احترم التلاميذ المعلمين فى المدرسة
• قال القائد نصائح مفيدة للشباب
2- أكمل بما هو مطلوب
*زرع البستانى ..............                  (  أكمل بمثنى )
  * كافأ المدير ..............              ( جمع مذكر سالم )
3- أعرب ما تحته خط :
• قدم المذيع برنامجين
• شاهد المشجع المباريات من المدرجات
• سمع الولد الأخبار فى النشرة .

2- الدرس الثانى :اعراب  المفعول لأجله
- المفعول لأجله : هو اسم نكرة منصوب يأتى فى الجملة الفعلية ليبين سبب حدوث الفعل
•غالبا يتبع المفعول لأجله جارومجرور( حرف جر واسم مجرور
أمثلة : حدد المفعول لأجله وأعربه
•يذهب التلميذ الى المدرسة رغبة فى العلم .
- رغبة : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة
*أعبد الله طاعة له
- طاعة : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة
•يجتهد التلميذ أملا فى النجاح
- أملا : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة
•أحترم والدى اعترافا بفضله
- اعترافا :مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الشرح :
لاحظ أن ( رغبة – طاعة – أملا – اعترافا ) كل منها اسم ونكرة ومنصوب ويبين سبب حدوث الفعل لذلك فهى مفعول لأجله
فمثلا لماذا يذهب التلميذ الى المدرسة السبب رغبة فى العلم ولاحظ دائما أن المفعول لأجله دائما يتبعه جارا ومجرور ا
وعلامة نصب المفعل لأجله الفتحة.

4- الدرس الثالث : اعراب المفعول المطلق
• المفعول المطلق : اسم منصوب مأخوذ من لفظ الفعل يذكر لتوكيد الفعل أو لبيان نوعه .
العرض والأمثلة .
1- أسرعت الى النادى اسراعا .
2- اجتهد العاملون اجتهادا .
3- انطلق الصاروخ انطلاقا .
4- أشكر الله شكرا كثيرا .
5- دافع الجندى عن وطنه دفاع الأبطال
6- أحب العقاد القراءة حبا شديدا .
الشرح
لاحظ الكلمات ( اسراعا – اجتهادا – انطلاقا ) ستجد أن هناك تشابها بين هذا الاسم وبين الفعل قبله فحروف الاسم هى نفس حروف الفعل السابق ويسمى هذا الاسم مفعولا مطلقا وهو منصوب وعلامة نصبه الفتحة . وهذه الكلمات لم يذكر بعدها شئ فهى توكيد للفعل .اذن هى مفعول مطلق مؤكد للفعل
• الكلمات ( شكرا –دفاع – حبا ) هذه الكلمات مشتقة من لفظ الفعل وبالتالى كل منها مفعول مطلق منصوب بالفتحة وقد جاءت بعدها كلمات تبن نوعها اذن هى مفعول مطلق مبين للنوع .
ملحوظة  هامة   لاحظ أن الاسم الذى يلى مباشرة المفعول المطلق المبين للنوع  اذا كان اسم نكرة فانه غالبا يعرف نعت منصوب بالفتحة .
واذا كان الاسم التابع للمغعول المطلق اسما معرفة فانه يعرب مضاف اليه .

4- الدرس الرابع : علامة رفع المبتد أ والخبر
• الجملة الاسمية تتكون من ركنين أساسيين هما المبتدأو الخبر
• المبتدأ دائما اسم معرفة والخبر اسم نكرة ويتمم معنى الجملة
علامة رفع المتدأ والخبر :
1- الضمة : يكون كل من المبتدأ والخبر مرفوع وعلامة الرفع الضمة اذا كان الاسم ( مفردا – جمع تكسير – جمع مؤنث سالم )
أمثلة : 1- الشمس ساطعة     (جملة اسمية )
الشمس : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه مفرد
ساطعة : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه مفرد
        2- الجنود شجعان     ( جملة اسمية )
- الجنود : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع تكسير
       - شجعان : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع تكسير .
        3- المعلمات نشيطات .
  - المعلمات : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع مؤنث سالم
 - نشيطات  : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع مؤنث سالم .
2- الواو : علامة اعراب المبتدأ والخبر الواو اذا كان الاسم جمع مذكر سالم
الأمثلة :  1- الفلاحون مجدون
1- الفلاحون : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
2- مجدون : خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
3- الألف : علامة اعراب المبتدأ والخبر الألف اذا كان المبتدأ والخبر كل منهما مثنى أمثلة  :  الصديقان وفيان
- الصديقان : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .
- وفيان  : خبر مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .
الدرس الخامس : اعراب المضاف اليه
• المضاف اليه : اسم مجرور يوضح الاسم الذى قبله ويخصصه .
• المضاف اليه مجرور دائما . علامة جر المضاف اليه الكسرة أو الياء .
• علامة جر المضاف اليه :
1- الكسرة : يكون المضاف اليه مجرورا بالكسرة اذا كان ( مفردا –جمع مؤنث سالم – جمع تكسير )
أمثلة : 1- سعد المعلم بتعاون التلاميذ
التلاميذ : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة لأنه جمع تكسير .
       2- كتاب التلميذة نظيف .
التلميذة : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة
        : 3- ملابس  المعلمات جميلة
   المعلمات : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة
2- الياء : يكون المضاف اليه مجرور وعلامة جره الياء اذا كان ( مثنى – جمع مذكر سالم )
أمثلة   1- كل المهندسين مخلصون
- المهندسين : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.

ملحوظة هامة : من المواضع التى يكون فيها الاسم مضاف اليه
غالبا الاسم الواقع بعد كلمتى ( كل – بعض ) الاسم الذى يلى كلمتى ( كل – بعض ) غالبا مضاف اليه .
3- الاسم التالى مباشرة لظرف المكان غالبا مضاف اليه .
4- الاسم المعرفة الواقع بعد المفعول المطلق المبين للنوع غالبا يكون مضافا اليه .
   
1- الدرس الأول:  أنواع الخبر
1- تذكر أن الجملة الاسمية هى التى تبدأ باسم وتتكون من مبتدأ وخبر
* المبتدأ دائما معرفة ونبدأ به الجملة والخبر دائما نكرة ويأتى بعد المبتدأ ليتمم معنى الجملة  والمبتدأ والخبر دائما مرفوعان
1- أنواع الخبر :
1- خبر مفرد : هو ما ليس جملة ولا شبه جملة
1- الكتاب جديد
2- الأمهات رحيمات بأبنائهن
3- البنتان جميلتان
4-  المدرسة الجميلة محبوبة
* الخبر المفرد : اسم يدل على المفرد أو المثنى أو الجمع ويكون مرفوعا
 2- خبر جملة : ينقسم الى ا) خبرجملة فعلية      ب) خبرجملة اسمية
      أمثلة    * خبرجملة فعلية :
1- العلم يفيد الناس
2- القراءة تغذى العقول
3- الصلاة تنفع المسلم
• خبر جملة اسمية :
1- الفاكهة طعمها لذيذ
2- الكتاب صفحاته جميلة
3- الفتاة أخلاقها مهذبة
   ملحوظة : دائما فى خبر الجملة الاسمية لابد من ضمير يتصل بالخبر يربطه بالمبتدأ  غالبا الضمير هو ( الهاء )  
* الخبر الجملة يتكون من : جملة اسمية أو جملة فعلية وضمير يربط جملة الخبر بالمبتدأ .
      3-خبر شبه جملة : اما يكون ظرفا أو جارا ومجرورا
أ‌- المعلم فى الفصل
ب‌- الطائر فوق الشجرة
ت‌- المهندس فى المصنع
ث‌- القائد أمام الجنود

تدريبات متنوعة على ( أنواع الخبر)
1- حدد الخبر فى كل جملة وبين نوعه
                             *     التلاميذ فى المدرسة
                              *     العاملان المجدان محبوبان
                                *  الصوم فريضة على المسلمين
                                *  الأسد  يأكل اللحوم
                                 *    أنابيب البترول تحت الأرض
                                *    الزهور رائحتها عطرة
2- أكمل كل جملة بما هو مطلوب :
*  الشارع ...............               ( خبر جملة اسمية )
*   الرياضة ...............             ( خبر مفرد    )
*  الأشجار ............                 ( خبرشبه جملة )
*  الكمبيوتر ................              ( خبر جملة فعلية )
3- اكتب المطلوب وغير ما يلزم
        *   العلم فائدته عظيمة (  حول الخبر الى خبر جملة فعلية )
          *   القوة تفيد الشعوب     ( حول الخبر الى  خبر مفرد  )

2-  الدرس الثانى:   كان وأخواتها
العرض والأمثلة
1- كان الصبى قويا      
   *كان : فعل ماض  ناسخ مبنى على الفتح يرفع المبتدأ وينصب الخبر
• الصبى : اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة
• قويا : خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
2- بات الأمر واضحا .
• بات : فعل ماض ناقص يرفع المبتدأ وينصب الخبر
• الأمر : اسم بات مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
• واضحا : خبر بات منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
3- أصبح اللاعبون نشيطين.
    *أصبح : فعل ماض ناقص ناسخ يرفع المبتدأ وينصب الخبر.    
 * *اللاعبون : اسم أصبح مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
*نشيطين : خبر أصبح منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
4- ظل الرجلان واقفين .
*ظل : فعل ماض ناسخ يرفع المبتدأ وينصب الخبر
              *الرجلان : اسم ظل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.
             *  واقفين : خبر ظل منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.
5- أضحى الرزق نادرا
6- أمسى المشى خيرا من الركوب.
7- ليس المال مفيدا .
القاعدة
• كان وأخواتها أفعال ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها
• أخوات كان ( أصبح –ظل- ليس – أضحى – صار –بات-
أمسى ) والمضارع والأمر من هذه الأفعال يعمل عمل الماضى

3- الدرس الثالث: أنواع خبر كان وأخواتها
أ )    الخبر المفرد : ما ليس جملة ولا شبه جملة والافراد هنا يعنى أن يكون الخبر كلمة واحدة ومن الممكن أن يكون مثنى أو جمع وهذا معنى الخبر المفرد
1- أمسى العصفور مشقشقا
2- ليس الكسول محبوبا .
3- ظل المصرى معتزا بتاريخه .
ا)  لاحظ الأمثلة السابقة فكل كلمة تحتها خط خبر لأمسى أو ليس أو ظل وهى خبر منصوب ونوعه مفرد
ب)  الخبر الجملة :ويتقسم الى(جملة اسمية-جملة فعلية)
       1- أصبحت الأهرام شهرتها واسعة
     2- كان السائحون يصورون الأهرام
• لاحظ  أنه فى المثال الأول كلمة شهرتها واسعة خبر أصبح ونوعه خبر جملة اسمية لأن الخبر اسم وهناك ضمير يربط الخبر باسم أصبح .
• وفى المثال الثانى الخبر يصورون  خبر جملة فعلية لأن الخبر يصورون فعل

ج) الخبر شبه الجملة ويكون جارا ومجرورا أو ظرفا
   1- أمست الأسماك   فى الشبكة
   2- سيظل المستقبل   فى أيدى العلماء
    3- صارت الطائرة  بين السحب
    4- أصبح العصفور فوق الشجرة
لاحظ الكلمات التى تحتها خط فى الجمل السابقة تجد أن كل منها خبر للفعل الناسخ ونوعه خبر شبه جملة لأنه اما جار ومجرور مثل (فى الشبكة- فى أيدى
أو ظرفا مثل ( بين – فوق)
نموذج للاعراب
1- أصبح  الفناء أرضه نظيفة
*  أصبح : فعل ماض  ناسخ يرفع المبتدأ وينصب الخبر
  *  الفناء : اسم أصبح مرفوع وعلامة رفعه الضمة
   *  أرضه : أرض مبتدأ ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة والهاء ضمير
* نظيفة : خبر المبتدأ الثانى مرفوع زعلامة رفعه الضمة   - والجملة الاسمية من المبتدأ الثانى وخبره خبر أصبح .
2- بات العلم  يخدم الناس
*بات : فعل ماض ناسخ يرفع المبتدأ وينصب الخبر.
* العلم : اسم بات مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
* يخدم فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره ( هو )
-  الجملةالفعلية  من الفعل والفاعل خبر بات.

3-أمست الأسماك فى الشبكة
* أمست : فعل ماض ناقص ناسخ
* الأسماك : اسم أمست مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
* فى : حرف جر
* الشبكة : اسم مجرور بفى وعلامة جره الكسرة.
والجار والمجرور شبه جملة خبر أمست .

4- الدرس الرابع : إن وأخواتها  
العرض والأمثلة :
1- إن مريم تلميذة مجتهدة .
 *إن:  حرف ناسخ
 *  مريم : اسم ان منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
 *   تلميذة : خبر ان مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
2- كأن العلم نور .
• كأن : حرف ناسخ من أخوات ان
• العلم : اسم ان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
• نور : خبر كأن مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
3- لعل القادرين رحماء.
4- ليت    المذنبات صادقات .
5- عرفت    أن      الفصل نظيف
• القاعدة /
إن وأخواتها حروف ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها ويظل الخبر مرفوعا ويسمى خبرها
• أخوات ( ان )  
 *  أن  : للتوكيد      /     لكن : للاستدراك
كأن  : للتشبيه  / ليت: للتمنى /لعل :للترجى

5- الدرس الخامس : أنواع خبر (إن ) وأخواتها
1- الخبر المفرد :  ما ليس جملة ولا شبه جملة والافراد هنا يعنى أن يكون الخبر كلمة واحدة ومن الممكن أن يكون مثنى أو جمع وهذا معنى الخبر المفرد
1-  ان الفكرة ذكية
2-  ليت الشجرة مثمرة .
3- كأن القضاء حصن للضعفاء.
*  لاحظ أن كل من الكلمات التى تحتها خط جاءت خبرا للحرف الناسخ  ونوعها خبر مفرد .

2- الخبر الجملة :
   ويتقسم الى(جملة اسمية-جملة فعلية)
1- إن إيمان ملامحها جميلة .
2- ليت الشمس حرارتها منخفضة .
3- لعل القمر  ينير المكان .
4- إن  العلم ينفع الناس
• لاحظ أن الكلمات التى تحتها خط فى الجمل السابقة وقعت خبرا للحروف الناسخة ونوعه خبر جملة ففى المثال 1،2 ( ملامحها – حرارتها ) كل منهما اسم وبها ضمير يربطها بالمبتدأ لذلك هذه الكلمات خبر جملة اسمية .
• أما فى المثال 3،4 ( ينير – ينفع ) هذه الكلمات خبر وكل منها فعل لذلك هذه الكلمات خبر جملة فعلية .
3- الخبر شبه الجملة :   ويكون جارا ومجرورا أو ظرفا
1-  ان المعلم فى الفصل .
2- ليت الجنود أمام القائد .
لاحظ الكلمات السابقة التى تحتها خط كل منها خبر ونوعه شبه جملة لأنه جارومجرور مثل ( فى الفصل ) أو ظرف مثل ( أمام )

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى