ملخص القواعد النحويه 6 ابتدائي ترم 2_2015 اون لاين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

17012015

مُساهمة 

. ملخص القواعد النحويه 6 ابتدائي ترم 2_2015 اون لاين





الاسماء الخمسه واعرابها        
 
أب - أخ - حم - فو – ذو            ( بمعني صاحب )
–       تعرب الأسماء الخمسة بعلامات (فرعية) نيابة عن الحركات الإعرابية
ترفع بالواو نيابة عن الضمة وتنصب بالألف نيابة عن الفتحة وتجر بالياء نيابة عن الكسرة .
الأمثلة : -                   ( أ )   في حالة الرفع
-         دخل أبوك المسجدَ لأداءِ الصلاةِ .
-         يشاركُ أخوك في جماعةِ الإذاعةِ المدرسيةِ .
-         حموك رجلُ عطوفُ القلبِ .
-         فوك ناطقٌ بالحقِ .
-         رسولُ اللهِ ذو خلقٍ عظيمٍ .
                           ( ب )  في حالة النصب
-         رافقت منة أباها إلى الطبيب .
-         أعطيت أخاك وردة جميلة .
-         شاهدت حماك جنب السيارة .
-         طيب الله فاك يا صائم .
-         صادقت ذا الأخلاق الحسنة .
                       ( ج ) في حالة الجر
-         أنت مثل أبيك في الكرم والسماحة .
-         ذهبت إيمان إلى أخيك صباحًا .
-         يسيلُ الماءُ مِنْ فِيِّ السِّقَاءِ .
-         يعطفُ المؤمنون على ذي عُسْرَةٍ
 
•         شروط إعراب هذه الأسماء أربعة شروط هي  :
–       أن تكون مضافة  مثل: أبوك كريم، أبو بكر حضر             (أي أنها متصلة بمضاف إليه )
–       أن تكون مفردة مثل: عرفت أخاك مجتهد
–       أن تكون إضافتها إلى غير ياء المتكلم         ( أي إن أبي و أخي ليست من الأسماء الخمسة)
–       أن تكون مكبرة (غير مصغرة :أخيّ) ويشترط
–        في (فم) زوال الميم منه مثل:               (لا فُضّ فوك)
–       وفي (ذو) أن تكون بمعنى صاحب مثل :   (كلُ ذي خلقٍ محبوبٌ.)
 

المضارع الصحيح الاخر :-  ما خلى اخره من حروف العله
المضارع المعتل الاخر :- ما كان فى اخره حروف العله ( و/ا/ى )
***************************************************
اعراب المضارع :-  ( يرفع _ ينصب _ يجزم )
 
ينصب الفعل المضارع إذا سبقه :  ( أن – لن – كى - حتى – لام التعليل )
مثال :-   لن ينجح التلميذ حتى يذاكر :-          لن : حرف ناصب للفعل المضارع
                                                         ينجح : فعل مضارع منصوب بالفتحه
                                                        التلميذ : فاعل مرفوع بالضمه
                                                        حتى : حرف ناصب للفعل المضارع
                                                       يذاكر : فعل مضارع منصوب بالفتحه
***********************************************************  
يجزم لفعل المضارع إذا سبقه :  ( لم – لام الامر – لا الناهيه ) ( من –ما- مهما– متى –اين- ان)
مثال :-  لا تلعب الكره وسط الشارع  لا: حرف جازم مبنى على السكون لا محل له من الاعراب
                                              تلعب : فعل مضارع مجزوم بالسكون
                                              الكره : مفعول به منصوب بالفتحه
                                              وسط : ظرف مكان
                                             الشارع : مضاف اليه مجرور بالكسره
*******************
يرفع الفعل المضارع اذا لم يسبقه ناصب او جازم
مثال :-  يشرب التلميذ العصير :-                    يشرب : فعل مضارع مرفوع بالضمه
                                                           التلميذ : فاعل مرفوع بالضمه        
                                                           العصير : مفعول به منصوب بالفتحه
************
                                            
استخرج الافعال المضارعه  فى الجمل واضبطها وبين سبب الضبط:-
1-     تتميز مصر باثارها الخالده
2-      لن تنال رضا الله حتى تحسن الى والديك
3-      يفضل ان تنوع الطعام لتستفيد منه
4-      ليحرم القوى منكم الضعيف
5-      لا تقرأ فى ضوء ضعيف
6-      تحب اختى الرحلات
*
ضع مكان النقط مضارعاً واضبطه :-
1-     لا 000000000 عن ذكر الله
2-      000000000 الدوله بالموهوبين
3-      لن 0000000 مكتوفى الايدى امام الاعتداء الاسرائيلى         
4-      ينبغى ان 000000000 مبكراً ل 00000000 مبكراً
 

الافعال الخمسه هى كل فعل مضارع اتصل به
 
  الف الاثنين                        واو الجماعه                      ياء المخاطبه
 
اعراب الافعال الخمسه :-
ترفع :-  علامه رفعها : ثبوت النون
تنصب وتجزم :-   حذف النون
*********************************************************************
اولا : الف الاثنين
 ( يجمعان )                         فى حاله الرفع ( تثبت النون ولا تحذف ) لم تسبقها ناصب او جازم        
 
( تختلفا    )                         فى حاله النصب ( تحذف حرف النون ) سبقتها ناصب او جازم
 
( تنجزا   )                           فى حاله الجزم  ( تحذف حرف النون ) سبقتها ناصب او جازم
*********************************************************************
ثانياً : واو الجماعه :-
 
( يوزعون )                        فى حاله الرفع ( تثبت النون ولا تحذف )   لم تسبقها ناصب او جازم                
 
 ( يشتركوا )                        فى حاله النصب ( تحذف حرف النون ) سبقتها ناصب او جازم
 
( يضيعوا )                           فى حاله النصب ( تحذف حرف النون ) سبقتها ناصب او جازم
*********************************************************************
ثالثاً : ياء المخاطبه :-
( تقرئين )                            فى حاله الرفع ( تثبت النون ولا تحذف ) لم تسبقها ناصب او جازم        
 
( تكتبى )                              فى حاله النصب ( تحذف حرف النون )سبقتها ناصب او جازم
 
( تصنفى )                            فى حاله النصب ( تحذف حرف النون ) سبقتها ناصب او جازم
*********************************************************************
الفعل الذى لم تحذف منه حرف النون : لا لم يسبقه حرف ناصب ولا جازم
اما الافعال المضارعه التى تحذف منه حرف النون : تكون سابقها حروف ناصبه او جازمه
*********************************************************************
مثال :-  اعرب ما تحته خط :-
1-     الجنود يدافعون عن وطنهم
2-     التلميذان لن يسافروا فى رحله المدرسه
3-     انت لم تقصرى  فى واجباتك
الكلمه
اعرابها
يدافعون
فعل مضارع مرفوع وعلامه رفعه ثبوت النون ، لانه من الافعال الخمسه و ( واو الجماعه) فى محل رفع فاعل
يسافروا
فعل مضارع منصوب ب(لن ) ، وعلامه نصبه حذف النون ، لانه من الافعال الخمسه ،و(الف الاثنين ) فى محل رفع فاعل
تقصرى
فعل مضارع مجزوم ب (لم ) وعلامه جزمه حذف النون ، لانه من الافعال الخمسه و (ياء المخاطبه ) فى محل رفع فاعل
 
 

عين من الجمل الاتيه كل فعل من الافعال الخمسه ، وبين علامه اعرابه:-
1-     العلماء يبتكرون مخترعات تفيد البشريه
2-     السائقون لم يلتزموا بقانون المرور الجديد
3-     ايها التلاميذ كى تنجحوا عليكم ان تجتهدوا
4-     قال الله تعالى ( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون )
5-     لا تقرئ فى ضوء ضعيف
6-     البائعتان تروجان للبضاعه بأساليب مختلفه
**
ضع مكان النقط فعلا مضارعا مناسباً وبين علامه اعرابه :-
1-     انتما 00000 للسباق
2-     يا هند لا 0000 فى علمك
3-     المواطنون الصالحون لن 0000 عن اداء الواجب
4-     هم 000000 باخلاص
5-     انت 0000 فى الخير
6-     المسلمون 000 شهر رمضان
******
تخير الجواب الصحيح مما بين القوسين :-
1-    الصديقان 000000 غداً
                             ( يسافرا – يسافرون – يسافران )
2-    انتم لم 000000 فى اداء الواجب
                                 ( تقصرون – تقصروا-  تقصران )
3-    يا فاطمه لا 00000 صوتك اثناء الحديث
                                ( ترفعين – ترفعوا – ترفعى )
4-    المسلمون 000 على اداء الصلاه فى اوقاتها
                               ( يحافظوا – يحافظا – يحافظون )
5-    لا 0000 يا مريم حتى تستيقظى مبكرا
                         ( تسهرين – تسهرى – تسهر )
****************
النعت او الصفه
الصفه او النعت :-
هو اسم نكره او معرفه يتبع منعوته فى الاعراب( النصب – الرفع – الجر ) ويصف منعوته
النعت = نكره + نكره       مثال : زال جزء كبير من هذا الغموض 
                                          فكبير تعرب :نعت(صفه)مرفوع بالضمه
     النعت = معرفه + معرفه   مثال: التلميذ المجتهد محبوب
                  ال + ال            فالمجتهد تعرب : نعت (صفه) مرفوع بالضمه
*******************
                    النعت يتبع المنعوت فى
 
1-الاعراب ( الرفع – النصب – الجر )                 2- النوع ( التذكير – التأنيث)
3- العدد ( الافراد – التثنيه – الجمع )                 4- التعريف او التنكير
المنعوت يعرب حسب موقعه فى الجمله
عندما يأتى فى نهايه الاسم النكره ضمير فأنه يتحول الى معرفه ( يعرب بالاضافه ) ولذا فإن النعت يليه لابد ان يكون معرفه
مثال : نتعلم من رسولنا الكريم/ الكريم تعرب : نعت مجرور بالكسره
اسماء البلدان واسماء الاشخاص معارف حتى وان لم يتصل بها (ال) التعريف مثل ( مصر-احمد-لبنان) ولذلك جاء بعدها نعت فلابد ان يكون معرفه
مثال:- مصر الجميله ام الدنيا        الجميله تعرب : نعت مرفوع بالضمه
يتعدد النعت لاسم  واحد ( منعوت واحد )
مثال : الله الرحمن الرحيم عباده . فكلا من الرحمن والرحيم نعت للفظ الجلاله ( الله)
*******************
تدريبات
استخرج الصفه من الجمل الاتيه ، وبين الاوجه المطابقه بينها وبين الموصوف
1-    فتحت ابواب المعرفه العالم المجهول
2-    يفحص الباحثون الاعمال المختلفه
3-    رسموا خرئط دقيقه
4-    فى مصر خير وفير
5-    نفخر بالتاريخ القديم
6-    المواطنان الصالحان يخدمان بلدهما
7-    وطننا العربى جذوره عريقه
8-    كرمت الدوله المهات المثاليات
9-    يعتز ابناء مصر باثارها الخالده
********************************************************
ضع صفه مناسبه مطابقه للموصوف
1-    حارسو المتحف رجال ---------
2-    السائحات ----- كثيرات
3-    القاهره مدينه----
4-    المعصيه سلوك-----
5-    قابلت صديقين----
6-    استمعت الى خطباء-----
***********************************************************
الحال
 الحال هو: اسم نكره منصوب يبين هيئه الفاعل او هيئه المفعول به عند وقوع الفعل
الحال = نكره + معرفه
نسأل عن الحال ب ( كيف )
**************************************
مثال :-  اعرب ما تحته خط
1-    عاد الجيش منتصراً         
2-    ظهر الفريقان ملتزمين بالاخلاق الرياضيه
3-    يعمل العمال جاهدين لزياده الانتاج
4-    رأيت الفتايات ملتزمات بالخلق القويم
الكلمه
اعرابها
منتصراً
حال منصوب وعلامه نصبه الفتحه
ملتزمين
حال منصوب وعلامه نصبه الياء ( لانه مثنى )
جاهدين
حال منصوب وعلامه نصبه الياء ( لانه جمع مذكر سالم)
ملتزمات
حال منصوب وعلامه نصبه الكسره ( لانه جمع مؤنث سالم)
 
 
 
 
تدريبات
اقرأ الجمل الاتيه وبين الحال وصاحبه :-
1-    جاء القائد منتصراً
2-    شربت الماء صافياً
3-    اللاعبون سافروا جميعاً
4-    جلس التلميذان منصتين لشرح المعلم
5-    اكلنا  الثمر ناضجاً
6-    عاد التلاميذ مسرورين من الرحله
********************************************************
اكمل كل جمله بحال مناسب من عندك
1-    رجعت من اسوان-----
2-    اقبل السائحون على الاثار----
3-    اندفعت الخيل فى السباق -------
4-    يحب الناس البحر -------
5-    يجنى الفلاحون المحصول---------
6-    تقابل التلميذان----------------------
 ***********************************************************
اعرب ما تحته خط
1- اديت الواجب مخلصاً
اعرابها:----------------------------------------------------
2- عادت الفتايات مسرورات
اعرابها:----------------------------------------------------
3- اصبح الفلاح نشيطاً
اعرابها:----------------------------------------------------
4-يا طلاب العلم . اعملوا جاهدين فى طلبه      
اعرابها:----------------------------------------------------
5- احب الكتاب المنظم فى افكاره
اعرابها:----------------------------------------------------
6- رأيت اخاك فى الحفل
اعرابها:----------------------------------------------------

الاستاذ محسن شعراوى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى