مدرس اون لايندخول

نموذج امتحان آخر العام لغة عربية 2 اعدادي

أولا التعبير :-       أ ) التعبير الوظيفى: ( إجباريا )    
اكتب برقية لمسئول الغاز بالمدينة تطالبينه فيها بسرعة توصيل الغاز لمنزلك (لاتكتبي الاسم  والعنوان).
 ب) التعبير الإبداعي (اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين):
 1- في إحدى رحلاتِك النيلية حدث بينِك وبين نهر النيل حوارًا أظهر فيه حزنه من تعامل البشر معه و قد قرر بعده
اللجوء لمحكمة الماء والتي حكمت بدورها في النهاية بما يستحقه هذا الإنسان .
 2- نسيّ العربيّ في هذا العصر قيمة لغته وحضارته العربية.اكتب موضوعا لتذكره بتلك القيمة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 ثانيا القراءة :- ـــ أجب عن السؤال الآتى ( إجباريا ) :         من قصة ( كفاح شعب مصر )  
        ( سأضرب مصر بلا هوادة أوشفقة , حتى تقع ذليلة وتقلع عن كبريائها )
أ ) تخير الصواب مما بين القوسين لما يأتي :
 * معنى ( شفقة ) : ( هدوء ـ ضعف ـ رحمة )
 * مضاد ( ذليلة ) : ( عزيزة ـ كبيرة ـ عظيمة )
ب ) من قائل العبارة السابقة ؟ وما الجيوش التي تزعمها في العدوان على مصر ؟
ج ) الطالب جواد حسني أحد النماذج التي دافعت عن مصر ضد العدوان الثلاثي . وضحي ذلك .
--------------------------------------------------------------------
ـــ أجب عن أحد السؤالين الآتيين ( اختياريا ) :    
 السؤال الأول :                      من موضوع ( الكنز قبل أن يضيع )
  ( أجاب أحد الطلبة بحماس : إنه مهما كان جدول المرء مليئا بالأعمال , فإنه يستطيع عمل المزيد بالجد و الاجتهاد )
 أ- هاتي مضاد ( حماس ) و جمع ( جدول ) في جملتين من تعبيرك .
ب- في أي موقف قيلت الجملة السابقة ؟ ما أهم الأقوال المأثورة التي تبين قيمة الوقت؟
ج- تحدث الموضوع عن الصخور الكبيرة , فماذا يعني بها ؟ وما المقصود بـ"الدلو " ؟
السؤال الثاني :                       من موضوع ( اختراعات عربية )
(العرب صنعوا الحضارة : هذه حقيقة يؤكدها التاريخ فمنذ القرن الثاني الهجري بدأ وا نهضة علميه في الفلك والهندسة والطب والفيزياء والكيمياء وغيرها مما سبقوا العالم )
أ‌- هات معني ( الفلك), و مضاد ( سبقوا ) في جملتين من تعبيرك .
ب‌- دلل على مقولة " العرب صنعوا الحضارة"
 ج-  لابن سينا كتاب....... وللرازي كتاب..... والخزانة ذات الثقب ابتكرها.......واخترع .....البوصلة وطورها ....ومن اختراعات "ليلى عبد المنعم .......و........    ( أكمــل مكان النقــط) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا النصوص الأدبية :- أجيبي عن السؤال الأتى ( إجبارى ) : من نص ( منابر من نور )
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن عز وجل , وكلتا يديه
يمين الذين يعدلون في حكمهم و.................................."
 أ ) تخيرا لصواب مما بين القوسين لما يأتي :
                                        (تابع بقية الأسئلة خلف الصفحة )
 * معني ( المقسطين ) : ( الحكام ـ الجائرين ـ العادلين )
 * مفرد ( مــنابر )  : ( مـنار ـ مـنبر ـ نبرة )
ب ) ما أنواع الحكام كما وضحها الحديث الشريف ؟ وما أثر عدم إقامتهم  للعدل بينهم ؟
ج ) ما الجمال في عبارة ( منابر من نور ) ؟
د ) اكتب مما حفظتِ بقية الحديث الشريف.
------------------------------------------------------------
أجب عن أحد السؤالين الآتيين ( اختيارى ) :-  
السؤال الأول :                من نص :   ( الــعـلـم واجــب ) "لجميل صدقي الزهاوى"
                أنـا لا أوفـي ذكـر مـا       للـعلـم مـن غـرر المـناقـب
                يـاقـوم إن الـعلـم بال       إجـمـاع محـمـود الـعواقـب
أ ) هات من البيتين السابقين ما يدل على : معني ( الفضائل ) , و مضاد ( مذموم ) .
ب ) بم يعترف الشاعر في البيت الأول ؟ وعلام أجمع هو و غيره ؟
ج ) علام يدل استخدام الشاعر لعبارة ( يا قوم ) ؟
السؤال الثاني :              من نص : ( القراءة...حياة للحياة"للعقاد" )
               ...وأدركت حين هويت القراءة أننى أستطيع أن أضاعف فكرى شعوري وخيالي كما تتضاعف الصورة بين مرآتين "
 أ ) هات مرادف " أدركت " و مضاد " هويت " و جمع " الهواية " .
 ب ) لماذا أحب العقاد القراءة ؟ وبم شبه العقاد الفكرة الواحدة والأفكار المتلاقية ؟
 ج ) ما الجمال فى  " كما تتضاعف الصورة بين مرآتين " ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعا النحو :     ( كم من أنهار تفيض في العالم , ولكنّ نهر النيل نهر عجيب ,فقد ظل هذا النهر يتدفق طيلة دهـور
 طويلة منتظمًا , وقد انعكس هذا الخلود و التدفق بالخير و العطاء الأبدي علي الطبيعة المصرية فهي شخصية معطاءة
بلا حدود )     أ ) أعربي ما تحته خط في القطعة السابقة .
ب ) استخرج من القطعة السابقة ما يأتي : فعلا مجردا  ـ  فعلا مزيدا و حدد أحرف الزيادة فيه – تمييزاً وأعربه
ج ) حدد نوع كم في الفقرة السابقة ثم حولها للنوع الآخر .
د ) أجب:  - في مدرستنا (12) فصول , وفي الفصل (44) طالبات ً . (استبدل الأرقام بألفاظ عربيه مع ضبط التمييز)
         -اجعل الفعل(رفع) مزيدا بحرفين والفعل (ودع )مزيداً بثلاث أحرف                                                                                         -  كم من أثر فى أسوان ؟                - اشترك فى الرحلة خمس وعشرين طالباً    (صوب الخطأ النحوي )
-في أي مادة تكشف في المعجم عن ( منتظم ـ صفات ) ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامسا الخط          مصر وطن يعيش فينا قبل أن نعيش فيه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سادسا الإملاء : -  اكتب ما يملى عليك .
                                          " أمنياتنا بالتوفيق  "              
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى