لغة عربية 3 اعدادي - امتحان محافظة الجيزة - آخر العام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

25122014

مُساهمة 

. لغة عربية 3 اعدادي - امتحان محافظة الجيزة - آخر العام





أولا : التعبیر :-                                 
( أ )  اكتب واحد فقط من الموضوعين الآتيين   :
1 – للأفراد مستقبل،وللأمم مستقبل،وحياة الأمم ومستقبلها يحددها أبناؤها بما يبذلون من جهد وعمل،لتطوير حياتهم،ورقى أمتهم،ووضعها فى المكانة اللائقة بها فى صدارة الأمم .
2 – التنظيم الجيد سلوك قويم،وهدف نبيل،يجب أن يظهر فى أحاديثنا،وبيوتنا،وشوارعنا ومدارسنا،وفى تخطيط مدننا،ويجب أن يظهر فى أوراق إجابتنا عن أسئلة الامتحانات.  
( ب )- ( إجبارى ) :
- اكتب لوحة إرشادية تحذر السائقين من أخطار السرعة وتناشدهم الالتزام بقواعد المرور .
ثانیا : القراءة :-
السؤال الإجباري: من قصة ( طموح جاریة ) : 
" فالإيمان القوى يذلل الصعاب،ويحيل القتاد حريرا،ويجعل الملح الأجاج عذبا سلسبيلا. لابد أن أشهد المعركة على رأس جيشى، أدفعه بروحى وعزمى، فروح الجيش من روح قائده ".
( أ ) تخیر الصواب لما يلي مما بين القوسين :  
( 1 ) مرادف " يذلل " :                ( يزيل   –  يمحو  -  يسهل )  
( 2 ) المراد بـ " القتاد "  :           ( الخشن – الشوك - اليابس )   
( ب ) مَن قائل هذه العبارة ؟ وأية معركة يقصدها ؟  
( ج ) من خلال فهمك للعبارة السابقة . وضح العوامل الأساسية لتحقيق النصر .
( د ) " الإيمان القوى يجعل الملح الأجاج عذبا سلسبيلا " علام يدل هذا التعبير ؟
2- السؤال الاختياري : من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة..
أجب عن واحد من السؤالين الآتيين :
السؤال الأول : من موضوع ( لحظات غيرت التاريخ ) :
" إننا لابد أن نؤمن بحقيقة مؤداها : ( إن قليلا من الوقت يخصص كل يوم لتنفيذ شىء معين قد يغير مجرى الحياة، ويجعلها أفضل مما نظن، وأرقى مما نتخيل) "
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يأتى : 
1- مرادف " مؤداها "      ( مقدمتها – معناها – نتيجتها )
2- مضاد " نتخيل "         (  نتفهم –  نتعرف –  نتحقق )
3- جمع " أفضل "          (  أفاضل – فضائل –  فضلاء )
(ب) أكد صحة العبارة السابقة بما ورد فى الموضوع .
(ج) يقول الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) : " تفكر ساعة خير من عبادة ألف عام " للحديث الشريف هدف نبيل . فما هو ؟
السؤال الثاني : من موضوع : ( عالم من ذهب )   :
" والواقع أن المتابع لسيرة الدكتور مصطفى السيد سوف يجدها حافلة بالعمل الجاد الدءوب الذى أثمر العديد من البحوث والأوراق العلمية التى فاقت الخمسمائة مطبوعة "
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يأتى : 
1- مرادف " الدءوب " :    ( النشيط    –   المستمر  –  المتقن)
2- مضاد " حافلة "    :     (  فارغة   –    ناقصة   –    قليلة )
3- جمع " مطبوعة "  :     (  مطابع – مطبوعون –  مطبوعات)
(ب)  العمل الجاد الدءوب نافع ومثمر . وضح ذلك فى ضوء فهمك للموضوع .
(ج) ما الدروس المستفادة من قصة نجاح الدكتور مصطفى السيد ؟
ثالثا : النصوص :-                           
(1) من نص " استعن بالله " : أجب عن السؤال الآتي : " إجباري"  
" عن ابن عباس – رضي الله عنهما – قال : كنت خلف رسول الله يوما فقال : يا غلام إني أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك : احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ... " 
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يأتى : 
 (1) المقصود بـ :" تجاهك ":      (  هدفك  –   معك   -  يمينك )
(2) مضاد " يحفظك " :             ( يبغضك – يبعدك –  يضيعك ) 
(3) " يا غلام " النداء غرضه :    ( التعظيم – التنبيه - التشويق )
(ب) يتضمن الحديث الشريف إرشادات تربوية توجه الشباب إلى السلوك القويم . وضح ذلك .
(ج) " إنى أعلمك كلمات " ماذا ترى من جمال فى هذا التعبير ؟
(د) "لا يملك أحد نفعك أو ضرك، فالنافع والضار هو الله "
     اكتب مما حفظت ما يدل على هذا المعنى.     
 
(2) أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين  :
السؤال الأول : من نص  ( خلال كريمة ) :
  إنى لتطربنـى الخـــلال كريمـــة     طرب الغريب بأوبــة وتـلاق
  وتهزنــى ذكرى المروءة والنــدى        بين الشمــائل هزة المشـتاق
   فإذا رزقت خليــقة محمـــــودة      فقد اصطـفاك مقســم الأرزاق
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يأتى :
1- مرادف " اصطفاك "  :         ( أكرمك  –  أحبك –  اختارك )
2- مضاد " تطربنى "    :         ( تؤلمنى – تحزننى –  تقلقنى )
3- مفرد " الخلال "      :         ( الخليل   –   الخلة  -   الخل )  
 (ب) اشرح الأبيات بأسلوب أدبى . موضحا الفكرة التى تدور حولها .
(ج) 1- " فإذا رزقت خليقة محمــــــودة " ما الجمال فى هذا التعبير  . 
     2-"تهزنى ذكرى المروءة والندى- تسرنى ذكرى المروءة والندى"
         أى التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟    
  السؤال الثاني : من نص : ( وادى الكنانة )   :
يطوف بمائه عرضا وطولا       ويبسط فيضه عاما فعامـا
بساطك سندس ،وثراك تبر       وجوك مشرق، وشذاك عطر
ونهرك كوثر وبنوك غر         أبوا فى الله والوطن انقساما
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يأتى :
   1 – مرادف " يبسط " :     ( يبعث – ينشر – يرسل )
2- مضاد " يطوف "     :    ( يجمد – يهدأ – يثبت )
3 – مفرد " غر "       :    ( غرارة – أغر – غرة )
 (ب) اشرح الأبيات بأسلوب أدبى . موضحا الفكرة التى تدور حولها .
(ج)  1 – " ثراك تبر " ما الجمال فى هذا التعبير
      2- " جوك مشرق – جوك مضئ " أى التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
 
رابعا : النحو :
" تمر مصر بمرحلة بالغة الأهمية. تحتاج منا إلى بذل الجهد بكل ما نملك من أجل النهوض بها من كبوتها . و ستظل مصر مصونة بأبنائها المتفانين فى عملهم سموا بوطنهم . فيا مصرى كن يقظا لمن يريد السوء بوطنك. ولنكن جميعا معول بناء ليصبح وطننا منبع الخير والأمن والاستقرار "
(أ)  أعرب ما تحته خط  .
(ب)  استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :
1 – اسم فاعل لفعل ثلاثي وآخر غير ثلاثى. 
2- اسم مفعول وبين فعله.
3- صيغة مبالغة وزنها .
4 – اسم مكان واكتب وزنه.
5- اسم آلة وحدد نوعه.
(ج) " الإسلام نهى عن النفاق " هات من الفعل " نُهِى " اسم مفعول واكتب الجملة صحيحة.
(د) 1- " تتجه مصر إلى البناء "عبرعن مضمون الجملة السابقة بأسلوب تفضيل وغير ما يلزم
    2 – فى أى مادة تكشف عن الفعل " تتجه " .
 
خامسا : الخط العربي :
اكتب ما يلي بخط النسخ مرة ،و بخط الرقعة مرة أخرى :
        العلم يا قوم ينبوع السعادة     كم هدى، وكم فك أغلالا وأطواقا
 
سادسا : الإملاء :      اكتب ما يملى عليك .

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى