اقوى اختبارات اللغة العربية للصف الثانى الاعدادى لن يخرج عنها امتحان نصف العام باذن الله
الصف الثـــــــانى الإعدادى
أولا: التعبير:
أ) التعبير الوظيفي:
اكتب برقية عزاء إلى أهالى الضحايا في الأحداث الفائتة.
ب)التعبير الإبداعي:
(إن بلدنا مصر الحبيب يحتاج إلى من يرمي له طوق نجاة) اكتب خمسة عشر سطرا مبينا صفات هذا الطوق وكيفية النجاة.
...........................................***.............................................
ثانيا: أ)القصة:اختر سؤالا:
من الفصل الثالث:
- "(إننا نحارب قوما طلبوا حربنا، ولسنا نحارب النبل والإنسانية) هذه- ياولدي- قصة تكشف عن شعبنا المحب للسلام، يسالم من سالمه، يعادي من يعاديه، إذا حارب فله تقاليد إنسانية نبيلة".
أ)هات معنى "النبل"، مضاد "تكشف"، جمع "حرب"، مفرد "تقاليد".
ب)من قائل المقولة، وفي أي حدث قالها؟
ج)ماذا يفعل المصريون بمن عاداهم؟ اذكر نموذجا.
د)للمرأة المسلمة دور في السلم والحرب، وضح.
من الفصل الرابع:
- "لم تقتصر مقاومة المصريين لجنود فرنسا على أهل القاهرة وحدها...لقد اندلعت ثورات محلية كبيرة لا حد لها ولا حصر، وكان في طليعة المناطق التي أبدت مقاومة شعبية مجيدة...منطقة البحر الصغير الواقعة بين المنصورة وبحيرة المنزلة".
أ) هات معنى "تقتصر"، مضاد "مقاومة"، جمع "طليعة"، مفرد "جنود".
ب)اذكر دور منطقة البحر الصغير في حماية مصر.
ج)كان هناك زعماء في كل منطقة في مصر لحماية هذه الأرض الكريمة، اذكرهم واذكر نبذة من عمل كل منهم.
..........................................***.............................................
ثانيا: ب)القراءة؛ اختر سؤالا.
من درس (لو أنني ضابط شرطة):
- "صفق أعضاء البرلمان لمصطفى على إجاباته..وابتسم الأستاذ أحمد، وقال: لقد أحسنت التعبير عن قيامك بوظيفة ضابط شرطة، بصورة مشرفة".
أ)هات معنى "صفق"، مضاد "مشرفة"، جمع "ضابط"، مفرد "أعضاء".
ب)ما قصة هذا البرلمان الفصلي؟ وما رأيك فيه؟
ج)اذكر تفاصيل وظيفة ضابط الشرطة كما صورها مصطفى.
د)بين مظاهر إعجاب زملاء مصطفى بأدائه.
من درس "لو أنني رئيس حيّ":
- "رفع أيمن يده فأومأ الأستاذ أحمد برأسه موافقا..سحب أيمن ورقة من بين الورقات، ثم فتحها، وقرأ فيها السؤال التالي: من أجل مصر، لو أنك رئيس حي من الأحياء..ماذا ينبغي لك أن تفعل؟".
أ)هات معنى "أومأ"، مضاد "رفع"، جمع "رئيس"، مفرد "الأحياء".
ب)كيف وضع أيمن أسس عمل رئيس الحي؟
ج)أضاف أيمن إضافة في نهاية كلامه..اذكرها وبين رد فعل زملائه والأستاذ عليها.
..........................................***..............................................
ثالثا:النصوص؛من نص "من أجل مصر":
- "...قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط، فاستوصوا بأهلها خيرا؛ فإن لهم ذمة ورحما".
أ) هات معنى "ذمة"، مضاد "رحم"، جمع "القيراط".
ب)خالف الأستاذ أحمد ما تعود عليه الطلبة هذه المرة فماذا فعل؟
ج)اشرح الحديث.
د)ما الجمال في "إنكم ستفتحون أرضا"؟
هـ)ما فائدة الحديث في تحقق الأمان لمصر حاليا؟
من نص "كلانا أبوه النيل أو أمه مصر":
- "أتنكر ما بي من هواها لها العذر***زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر
رويدك إنا في العلا يوم ننتمي ***كــلانـا أبـــوه النيــل أو أمــــه مصر"
أ)ما معنى "الصبا"، مضاد "الحسن"، جمع "الحسب"؟
ب)اشرح البيتين.
ج)استخرج جمالا من البيتين ووضحه.
د)ما فائدة النص في توثيق العلاقة بين أبناء الوطن؟
.............................................***...........................................
رابعا: النحو:
- "إن مصر العظيمة تمر هذه الأيام بمرحلة فارقة في عمرها المديد تكون هذه المرحلة- وهي عصيبة- تاريخا جديدا من العزة والارتفاع، فعلينا أهل مصر ألا نكون يد هدم لكن يد بناء، ولا تتركنّ يدا تعبث بوطنك".
أ)أعرب ما تحته خط.
ب) استخرج:
1- خبرا لحرف ناسخ، وبين نوعه.
2- حالا غير مفردة.
3- نعتا غير مفرد.
4- معطوفا وبين معنى أداة العطف.
5- اسما مبنيا آخر معربا، وبين علامة البناء.
6- فعلا مبنيا، وبين علامة البناء.
ج) (تقرأ المسلمة القرآن، وتعمل بما أمرها الله). اجعل المفرد جمع مؤنث سالما وغير ما يلزم.
..............................................***..........................................
خامسا: الإملاء.
............................................***............................................
سادسا:الخط.
جراحاتُ السِّنان لها التئامٌ***ولا يلتامُ ما جرحَ اللسانُ.
خالص الأمنيات بالنجاح والتفوق
راغب رويـــــه
الصف الثـــــــانى الإعدادى
أولا: التعبير:
أ) التعبير الوظيفي:
اكتب برقية عزاء إلى أهالى الضحايا في الأحداث الفائتة.
ب)التعبير الإبداعي:
(إن بلدنا مصر الحبيب يحتاج إلى من يرمي له طوق نجاة) اكتب خمسة عشر سطرا مبينا صفات هذا الطوق وكيفية النجاة.
...........................................***.............................................
ثانيا: أ)القصة:اختر سؤالا:
من الفصل الثالث:
- "(إننا نحارب قوما طلبوا حربنا، ولسنا نحارب النبل والإنسانية) هذه- ياولدي- قصة تكشف عن شعبنا المحب للسلام، يسالم من سالمه، يعادي من يعاديه، إذا حارب فله تقاليد إنسانية نبيلة".
أ)هات معنى "النبل"، مضاد "تكشف"، جمع "حرب"، مفرد "تقاليد".
ب)من قائل المقولة، وفي أي حدث قالها؟
ج)ماذا يفعل المصريون بمن عاداهم؟ اذكر نموذجا.
د)للمرأة المسلمة دور في السلم والحرب، وضح.
من الفصل الرابع:
- "لم تقتصر مقاومة المصريين لجنود فرنسا على أهل القاهرة وحدها...لقد اندلعت ثورات محلية كبيرة لا حد لها ولا حصر، وكان في طليعة المناطق التي أبدت مقاومة شعبية مجيدة...منطقة البحر الصغير الواقعة بين المنصورة وبحيرة المنزلة".
أ) هات معنى "تقتصر"، مضاد "مقاومة"، جمع "طليعة"، مفرد "جنود".
ب)اذكر دور منطقة البحر الصغير في حماية مصر.
ج)كان هناك زعماء في كل منطقة في مصر لحماية هذه الأرض الكريمة، اذكرهم واذكر نبذة من عمل كل منهم.
..........................................***.............................................
ثانيا: ب)القراءة؛ اختر سؤالا.
من درس (لو أنني ضابط شرطة):
- "صفق أعضاء البرلمان لمصطفى على إجاباته..وابتسم الأستاذ أحمد، وقال: لقد أحسنت التعبير عن قيامك بوظيفة ضابط شرطة، بصورة مشرفة".
أ)هات معنى "صفق"، مضاد "مشرفة"، جمع "ضابط"، مفرد "أعضاء".
ب)ما قصة هذا البرلمان الفصلي؟ وما رأيك فيه؟
ج)اذكر تفاصيل وظيفة ضابط الشرطة كما صورها مصطفى.
د)بين مظاهر إعجاب زملاء مصطفى بأدائه.
من درس "لو أنني رئيس حيّ":
- "رفع أيمن يده فأومأ الأستاذ أحمد برأسه موافقا..سحب أيمن ورقة من بين الورقات، ثم فتحها، وقرأ فيها السؤال التالي: من أجل مصر، لو أنك رئيس حي من الأحياء..ماذا ينبغي لك أن تفعل؟".
أ)هات معنى "أومأ"، مضاد "رفع"، جمع "رئيس"، مفرد "الأحياء".
ب)كيف وضع أيمن أسس عمل رئيس الحي؟
ج)أضاف أيمن إضافة في نهاية كلامه..اذكرها وبين رد فعل زملائه والأستاذ عليها.
..........................................***..............................................
ثالثا:النصوص؛من نص "من أجل مصر":
- "...قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط، فاستوصوا بأهلها خيرا؛ فإن لهم ذمة ورحما".
أ) هات معنى "ذمة"، مضاد "رحم"، جمع "القيراط".
ب)خالف الأستاذ أحمد ما تعود عليه الطلبة هذه المرة فماذا فعل؟
ج)اشرح الحديث.
د)ما الجمال في "إنكم ستفتحون أرضا"؟
هـ)ما فائدة الحديث في تحقق الأمان لمصر حاليا؟
من نص "كلانا أبوه النيل أو أمه مصر":
- "أتنكر ما بي من هواها لها العذر***زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر
رويدك إنا في العلا يوم ننتمي ***كــلانـا أبـــوه النيــل أو أمــــه مصر"
أ)ما معنى "الصبا"، مضاد "الحسن"، جمع "الحسب"؟
ب)اشرح البيتين.
ج)استخرج جمالا من البيتين ووضحه.
د)ما فائدة النص في توثيق العلاقة بين أبناء الوطن؟
.............................................***...........................................
رابعا: النحو:
- "إن مصر العظيمة تمر هذه الأيام بمرحلة فارقة في عمرها المديد تكون هذه المرحلة- وهي عصيبة- تاريخا جديدا من العزة والارتفاع، فعلينا أهل مصر ألا نكون يد هدم لكن يد بناء، ولا تتركنّ يدا تعبث بوطنك".
أ)أعرب ما تحته خط.
ب) استخرج:
1- خبرا لحرف ناسخ، وبين نوعه.
2- حالا غير مفردة.
3- نعتا غير مفرد.
4- معطوفا وبين معنى أداة العطف.
5- اسما مبنيا آخر معربا، وبين علامة البناء.
6- فعلا مبنيا، وبين علامة البناء.
ج) (تقرأ المسلمة القرآن، وتعمل بما أمرها الله). اجعل المفرد جمع مؤنث سالما وغير ما يلزم.
..............................................***..........................................
خامسا: الإملاء.
............................................***............................................
سادسا:الخط.
جراحاتُ السِّنان لها التئامٌ***ولا يلتامُ ما جرحَ اللسانُ.
خالص الأمنيات بالنجاح والتفوق
راغب رويـــــه
- أولا:التعبير:
- التعبير الإبداعي:
- (تمر مصر هذه الأيام بمرحلة خطيرة في تاريخها الحديث، فعلى أبنائها أن يصونوها في تلك المرحلة من السقوط والضياع) اكتب خمسة عشر سطرا في بيان المرحلة وكيفية صيانتها.
- التعبير الوظيفي:
- اكتب لافتة تحث فيها الشرطة المصرية على العودة لحفظ الأمن في البلاد.
..................................................................................
- ثانيا: القراءة(القصة)
أ)- "وما إن خرج رسول الهكسوس، حتى اجتمع (سقنن رع) برجاله للتفكير في رد هذه الإهانة التي لحقت بهم من مستعمر دخيل، وانتهى اجتماعهم بأن يرسل (سقنن رع) إلى جميع أمراء مصر رسله ليدعوهم إلى ضم الصفوف وجمع الكلمة، وإلى لقاء قريب في قصر (سقنن رع).."
أ) هات معنى "الإهانة"، مضاد "ضم"، جمع "دخيل"، مفرد "أمراء" في جمل من تعبيرك.
ب)كيف أهانت رسالة الهكسوس أمير طيبة ومصر؟
ج)ما مضمون الدعوة؟
د)هل استجاب الأمراء لدعوة أمير طيبة؟ ولماذا؟
هـ)تبين الفقرة سبيلا من سبل النصر، وضحه.
ب) اختر سؤالا من السؤالين:
- أ)من لو أنني ضابط شرطة:
- "سحب مصطفى ورقة، فإذا فيها السؤال التالي:"لو أنك ضابط شرطة.. ماذا ينبغي لك أن تفعل؟ صمت ((مصطفى))برهة..ثم بدأ كلامه قائلا:....."
أ)هات معنى "ينبغي"، مضاد "سحب"، جمع "برهة"، ما ماضي "ينبغي"؟
ب)شرح مصطفى وظيفة ضابط الشرطة ببراعة، وضح ذلك.
ج)هذا المعلم معلم بارع، بين ذلك.
د)وجه رسالة إلى ضابط الشرطة من واقع الدرس.
ب)من جوائز عالمية:
- "اخترع السويدي ألفريد نوبل الديناميت عام 1867م لأغراض سلمية، غير أن البشر أساءوا استخدامه في الحروب والدمار، فأحس نوبل بالألم، وقرر أن يوصي باستخدام جزء كبير من ثروته، ومنح أرباحها سنويا جائزة علمية".
أ)ما معنى "أغراض"، مضاد "سلمية"، جمع "جائزة"، مفرد "أرباح"؟
ب)يقولون:"إنك لا تجني من الشوك العنب"، دلل على ذلك من قصة نوبل.
ج)حاز المصريون عدة جوائز في عدة مجالات، وضح.
ثالثا: النصوص:
- أ) من (نجيب محفوظ والجمالية)
- "وبدلا من أن أندمج في الحي الجديد وأصدقائه، بدأت أقنعهم بالمجيء معي إلى الجمالية ليتعرفوا على الحي الذي ولدت فيه".
أ)هات معنى "أقنعهم"، مضاد "أندمج"، جمع "الحي"، مفرد "أصدقاء".
ب)أي حي جديد الذي يقصده الكاتب؟ وهل كانت محبته له مثل حي الجمالية؟
ج)هناك عدة أمور وقعت في الحي القديم أثرت في الكاتب بما لا يمكنه أن ينساه وضح ذلك.
د)كان الكاتب يحب حيه القديم كثيرا، اذكر الدليل.
هـ)ما الجمال في "الحي الذي ولدت فيه"؟
- ب)من (كيف تسود بين الناس):
- قال تعالى:"وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ".
أ)ما معنى "اقصد"، مضاد "اغضض"، مفرد "الحمير" في جمل من تعبيرك؟
ب)وضع الله عز وجل أسسا للتعامل الاجتماعي وضحها من الآيات.
ج) (الخوف من نظر الله وعلمه سمة من سمات أهل الإيمان) اذكر الآية الدالة على ذلك.
د) ما علاقة نهاية الآية بما قبلها؟
هـ)في الآية صورة مستبشع دلالتها، اذكرها ووضح دلالتها.
رابعا: النحو:
- "كان الإسلام- وما زال ولن يزال- محاربا على مرّ العصور وكرّ الدهور، وقد جعل الله عز وجل في كل عصر وبين كل مصر رجالا ونساء صيانة لهذا الدين يقومون بحقه ويدعون الناس إليه ويصلحون ما فسد من أحوالهم، فكن بني وبنيتي لبنة في بناء مجد الإسلام العظيم لا معولا للهدم".
أ) أعرب ما تحته خط.
ب)استخرج:
1)نعتا وبين نوعه.
2) معطوفا منصوبا غير مطلوب، وبين معنى أداة العطف.
3)فعلا مبنيا وبين علامة البناء.
4)فعلا من الأفعال الخمسة وبين علامة الإعراب.
5)اسما مبنيا وآخر معربا.
ج)غير أداة العطف لأخرى تخالفها مع تغيير ما يلزم:
(يحمي الوطن أبناؤه المخلصون لا أعداؤه اللدودون)
.......................................
خامسا: الخط
اكتب مرة بالنسخ وأخرى بالرقعة.
- صلاح أمرك للأخلاق مرجعه***فقوم النفس بالأخلاق تستقم.
.......................................
سادسا: اكتب ما يُملى عليك.
Mr.Riad2014-11-09, 10:08 pm