الامتحان السادس لغة عربية 3 اعدادى 2015

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

28102014

مُساهمة 

. الامتحان السادس لغة عربية 3 اعدادى 2015




الامتحان السادس لغة عربية 3 اعدادى 2015  
أولا: القراءة

* من الكتاب ذى الموضوع الواحد " طموح جارية" اقرأ ثم أجب :
 " وبينما كان (نجم الدين) منهمكا فى مواجهة الأعداء على أحد الثغور ، أقبلت إليه الأنباء تعلن وفاة الملك الكامل فى الثانى عشر من شهر المحرم سنة .......هـ".
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- مرادف " منهمكا " :                           (مرهقا – جادا – مريضا).
2- مفرد " الثغور " :                              (الثغرة – الثغر- الثاغر).
3- الرقم المحذوف من الفقرة السابقة هو :    ( 634 – 635 – 636) .
ب- علام اتفق الأمراء بعد وفاة الملك (الكامل) ؟
جـ - صوب الخطأ فيما تحته خط فى الفقرة السابقة.
د- علل لمل يأتى :
1- اعتقال الأمير (فخر الدين بن شيخ الشيوخ) بقلعة الجبل .
2- اختلاف (نجم الدين) مع الخوارزمية.
* من درس :" جنود لانعرفها " اقرأ ثم أجب :
" وكل أنواع العناكب مفيدة للإنسان ، فهى تخلصنا من العديد من الحشرات ، مثل : الذباب والبعوض والجراد والحشرات الأخرى الضارة بالنباتات والمزروعات ، وعندما تقع إحدى الحشرات فى مصيدة العنكبوت تسرع وتهز النسيج....."
 أ- هات معنى (تخلصنا) ، ومضاد (الضارة) ، ومفرد (العنكبوت)،وجمع ( مصيدة).
ب- هل كل العناكب مفيدة ؟ دلل على ماتقول.
جـ - فيم يختلف العنكبوت عن غيره من الحشرات ؟ وما الظلم الذى وقع عليه؟
د- ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة ،وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلى مع تصويب الخطأ  :
1- النحل من الحشرات التى لم يرد ذكرها فى القرآن الكريم.   (     )
2- شكل حشرة (فرس النبى) لايخدع أعداءه من الحشرات.    (     )
3- من فوائد النمل أنه ينظف البيئة من بقايا الحيوانات الميتة. (     )
                             
ثانيا : النصوص

* من نص " من دروس الحياة" اقرأ ثم أجب :
" وتعلمت ألا أكون أسير رأى أو كتاب ، فإن مؤدى هذا الأسر الإفلاس العقلى والعاطفى ، وفائدة الكتب أن يقرأها الإنسان ويفكر فيها ، ويضيف عقول أصحابها إلى عقله ، لا أن يظل أسيرها ".
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
 1- مرادف (الإفلاس): ( البخل – الفقر – التسول ).
 2- مضاد (الأسر):      ( الابتعاد – الحرية – الزيارة ).
 3- جمع (أسير) :       ( أسر – أسيرات – أسراء ).
ب- ماذا تعلم الكاتب – كما فهمت من العبارة السابقة- ؟ وما تعليله لذلك ؟
جـ - ما الجمال فى قول الكاتب : ( تعلمت ألا أكون أسير رأى أو كتاب ) ؟
 
ثالثا : النحــــــــــــو

يسعى القانون الدولى الإنسانى إلى حماية الأفراد : حياتهم وكرامتهم وحقوقهم جميعهم خلال الحروب ، فكم من حروب يقتل فيها المدنيون والأسرى ، وبخاصة حروب القرن العشرين والواحد والعشرين ، لاحبذا الحروب المدمرة ، أليس هذا قانونا يتفق مع مبادئ الدين والعقيدة لا الهمجية والعدوان !
أ- أعرب ما تحته خط.
ب- أخرج من الفقرة السابقة : ( بدلا ، وأعربه – ممنوعا من الصرف ، وبين سبب المنع – أسلوب ذم ، واضبط المخصوص بالذم ).
 جـ - صوب الخطأ فيما يلى :
   1- سقيت ولدا عطشانًا.
   2- ياساعٍ فى الخير لك الجنة .
   3- ياصانعين القرار ، اعدلوا.
رابعا : التعبـــــــــــير
أ‌- اكتب رسالة شكر إلى أحد علمائنا المصريين لحصوله على جائزة دولية.
ب‌- بالعلم والعمل تبنى الأوطان ... اكتب فى هذا الموضوع.
خامسا : الخــــــط
اكتب بخط النسخ مرة ، وبخط الرقعة مرة أخرى العبارة التالية:

                      " الطمع والحقد وجهان لعملة واحدة "

سادسا : الإمــــــــــــلاء
- اكتب مايملى عليك.

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى