مدرس اون لايندخول

شرح درس لو أنني ضابط شرطة (قراءة 2 اعدادى) ترم اول

شرح درس لو أنني ضابط شرطة (قراءة 2 اعدادى)
الكلمة معناها
حيا ألقى التحية تمييز تفضيل × مساواة
سر سبب ج) أسرار يقترفون يرتكبون
برلمان مجلس للحكم تجاوز مبالغة
مطوية ملفوفة × مفتوحة ساقتني قادتني
المدون المكتوب استعلاء تكبر وتعال × تواضع
برهة فترة وجيزة من الزمن× ملياً جفاء غلظة × لين ورفق
سواء متساوون × متفاوتون نمط نوع ج) أنماط
واعية فاهمة علت البسمة وجوهنا ارتسمت على وجوهنا

ســـــؤال وجواب

س1: ماذا فعل الأستاذ أحمد عندما دخل الفصل؟ وكيف كان حاله؟
ج :ى دخل الأستاذ أحمد على الفصل حيا تلاميذه مبتسماً.
س2: كيف رد التلاميذ تحية الأستاذ أحمد؟
ج : رد التلاميذ التحية بابتسامة أكبر.
س3: ما سر ابتسامة التلاميذ؟
ج : سر ابتسامة التلاميذ أنهم في يوم الخميس وهو موعد انعقاد برلمان الفصل الأسبوعي (من أجل مصر).
س4: ماذا أعد الأستاذ أحمد لتلاميذه؟  
ج : أعد لهم مفاجأة رائعة.
س5: ما المفاجأة التي أعدها الأستاذ أحمد لتلاميذه؟
ج : أخرج من جيبه عدة وريقات مطوية في كل ورقة منها وظيفة مقترحة ثم يقوم أحد التلاميذ باختيار  ورقة ويجيب عن السؤال المكتوب فيها وعن الأسئلة التي يلقيها عليه زملاؤه بخصوص هذه الوظيفة.
س6: على من وقع الاختيار ليكون أول من يتخذ مهنة من المهن المقترحة؟
ج : وقع الاختيار على مصطفى ليكون أول من يتخذ مهنة من المهن المقترحة.
س7: ما الوظيفة التى قام مصطفى بتمثيلها؟    
ج : ضابط شرطة.
س8: ما السؤال الذي وجده مصطفى في الورقة؟
ج : سحب مصطفى ورقة فإذا بها السؤال التالي : لو أنك ضابط شرطة ... ماذا ينبغي عليك أن تفعل ؟
س9: ماذا سيفعل مصطفى لو أنه ضابط شرطة أو ما دور ضابط الشرطة في المجتمع؟
ج : لو أنه ضابط شرطة:
1- لجعل الناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقة أو تمييز وسوف.
2- يرد الحقوق لأصحابها.
3- يحاسب من يرتكبون الجرائم.
4- يحاول منع حدوث الجريمة قدر استطاعته.
س10: ما السؤال الذي سأله محمد لمصطفى؟ وبم رد؟
ج : فسأله محمد: وإذا مثُل أمامك متهم فما موقفك؟!
أجاب مصطفى : المتهم برئ حتى تثبت إدانته ... وإذا ثبت إدانته فهو يستحق معاملة طيبة لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه دون تجاوز أو قسوة.
س11: لماذا يستحق المتهم معاملة طيبة؟    
ج : لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه دون تجاوز أو قسوة.
س12: بم سأل أيمن مصطفى ؟ وبم أجابه؟ أو ما واجب رجل الشرطة نحو الجمهور وكيف يجب عليه أن يعاملهم؟
ج : سأل أيمن: وهل تعامل الجمهور باستعلاء وتكبر.
أجاب مصطفى بسرعة: كلا لقد ساقتني ظروف عملي أن أرعى شئون الناس الذين يحتاجون إلي فأنا لا أرضى أن يعاملني أحد بجفاء وتكبر وما لا أرضاه لنفسي لا أقبله لغيري ولذا فإنني سأعامل الجمهور بكل احترام وتقدير.
س13: بم سألت إيمان مصطفى وبم رد عليها؟
ج : قالت إيمان : وما رأيك في ضابط شرطة يستغل سلطته لتحقيق منفعة شخصية ؟
قال مصطفى :هذا نمط غير مقبول لأنه خان الأمانة التي حملها له الله والمجتمع ولابد أن يحاسبه أحد.
س14: ما موقف أعضاء البرلمان من مصطفى؟ وما موقف الأستاذ أحمد منه؟ وماذا قاله له؟
ج : صفق أعضاء البرلمان على إجابته، وابتسم الأستاذ أحمد وقال لقد أحسنت التعبير عن قيامك بوظيفة ضابط الشرطة بصورة مشرفة.
س15: ماذا قال الأستاذ أحمد لأعضاء البرلمان ؟
ج : التفت إليهم قائلاً: وأنتم أيها الأعضاء لقد كانت أسئلتكم واعية وممتازة إنني أشكركم جميعاً .... وأعلن نهاية جلستنا اليوم.
س16: لماذا ضحك الجميع عند مغادرتهم الفصل ؟
ج : لأن إيمان قالت محيية مصطفى (كل شيء على ما يرام يا حضرة الضابط).
س17: ما واجب ضابط الشرطة مما فهمت من هذا الدرس؟
1- النظر للناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقة أو تمييز.
2- معاملة المتهم بلا قسوة حتى تثبت إدانته, وبعدها لأنه إنسان له حقوق.
3- عدم استغلال السلطة من أجل المنافع الشخصية.
4- رد الحقوق لأصحابها.                            
5-  محاسبة من يرتكبون الجرائم
6- منع حدوث الجريمة قدر استطاعتي.    
7- معاملة الناس بتواضع وتقدير.
تدريبـــات
س1: قال الأستاذ : أعرف سر ابتسامتكم هذه فاليوم الخميس موعد انعقاد برلمان الفصل الأسبوعي (من أجل مصر) وقد أعددت لكم مفاجأة رائعة ثم أخرج من جيبه عدة وريقات صغيرة مطوية قائلاً : ها هي....
1- هات مضاد (أعرف) ومرادف (مطوية) ومضاد (رائعة) وضع ما تأتي به في جمل تامة.
2- ما سر ابتسامة الطلاب؟ وما المفاجأة التي أعدها الأستاذ لطلابه
3- من أول من سحب الورق؟ وماذا وجدا فيها؟
4- ما اسم برلمان الفصل الأسبوعي؟ وعلى أي شيء يدل الاسم؟
س2: أجاب مصطفى : المتهم برئ حتى تثبت إدانته ... وإذا ثبت إدانته فهو يستحق معاملة طيبة لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه دون تجاوز أو قسوة .
سأل أيمن(وهل تعامل الجمهور باستعلاء وتكبر) أجاب مصطفى بسرعة : كلا
1- ما المقصود بالمتهم؟ وما مضاد (برئ)؟ وما السؤال الذي أجاب عليه مصطفى؟ وعلى أي شيء تدل إجابته؟
2- ما حق المتهم قبل وبعد ثبوت الإدانة؟  
3- كيف أدى مصطفى دور الضابط الملتزم؟
س3: ما صفات الضابط الشرطة الواجب توافرها في كل شرطي ؟
س4: ما رأي الأستاذ أحمد في مصطفى وأعضاء البرلمان؟
س5: سألت إيمان عن الضابط الذي يحقق منافع شخصية من وراء منصبه, فبماذا أجاب مصطفى؟ وما أثر ذلك على الأستاذ و الطلاب ؟
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
أسئلة مجاب عنها :-
س1 : ما اسم برلمان الفصل ؟ ومتى يعقد ؟ ج : اسم برلمان الفصل " من أجل مصر " ويعقد كل يوم خميس .
س2 : ما الوظيفة التي كان على مصطفى القيام بها ؟ ج : كان على مصطفى القيام بدور ضابط شرطة .
س3 : كيف عبر مصطفى عن تلك الوظيفة ؟   ج : أحسن مصطفى التعبير عن وظيفة ضابط شرطة بصورة مشرفة .
س4 : لماذا ضحك الجميع عند مغادرتهم الفصل ؟
ج : ضحك الجميع عندما قالت إيمان محيية مصطفى " كل شيء على ما يرام يا حضرة الضابط" .
س5 : ما المفاجأة التي أعدها الأستاذ أحمد لتلاميذه ؟   ج : المفا جأة أنه أخرج من جيبه عدة وريقات صغيرة مطوية في كل ورقة وظيفة مقترحة ثم يقوم أحد التلاميذ باختيار ورقة ويجيب عن السؤال المكتوب فيها وعن الأسئلة التي يلقيها عليه زملاؤه بخصوص هذه الوظيفة.
س6 : كيف يعامل ضابط الشرطة المتهم إذا ثبتت إدانته ؟
ج : أن يعامله معاملة طيبة ؛ لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه منه دون تجاوز أو قسوة .
س7 : ما مهام ضابط الشرطة التي حددها مصطفى ؟
ج : مهام ضابط الشرطة التي حددها مصطفى : أن يجعل الناس أمام القانون سواء بلا تفرقة أو تمييز ، وأن يرد الحقوق لأصحابها ويحاسب من يقترفون الجرائم ، وأن يحاول منع حدوث الجريمة قدر استطاعته .
س8 : ما موقف أعضاء البرلمان من إجابات مصطفى ؟   ج : صفق أعضاء البرلمان إعجابًا بإجابات مصطفى .
س9 : ما رأيك في ضابط شرطة يستغل سلطته ؟    ج : يعد خائنًا للأمانة التي  حملها له الله    والمجتمع وتجب محاسبته  .
س10 لا: كيف يعامل الضابط الناجح الجمهور ؟    ج : يعامل الجمهور بكل احترام وتقدير .
س11: ما أعمال الضابط الناجح كما فهمت من الموضوع ؟   ج : أن يراعي شئون الناس الذين يحتاجون إليه ، ويعامل الناس بكل احترام وتقدير ر، ويرد الحقوق لأصحابها ، ويجعل الناس سواء أمام القانون ويمنع الجريمة قدر استطاعته .
س12 : ما واجب المجتمع نحو المتهم الذي لم تثبت براءته ؟   ج : أن يأخذ المجتمع حقه دون تجاوز أو قسوة .
س13 : ما الصفات التي يجب أن يتحلى بها ضابط الشرطة ؟ج : 1- العدل والمساواة بين الجميع أمام القانون .  2- التواضع واحترام الناس .
3- الأمانة وإتقان العمل ومراعاة المصلحة العامة .       4- الشجاعة والتضحية من أجل الوطن .
س14 : ما الدور الذي يقوم به ضابط الشرطة مع المتهم في قضية ؟
ج :المتهم برئ حتى تثبت إدانته ، وإذا ثبتت إدانته فهو يستحق معاملة طيبة ؛ لأنه إنسان .
س15 : ماذا يحدث لو أدى كل فرد دوره في المجتمع بإخلاص ؟    ج : تقدم المجتمع وترابط أفراده وعم الخير وانتشر الرخاء .
س16: لماذا يستحق المتهم معاملة طيبة؟    ج : لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه دون تجاوز أو قسوة.
س17: ماذا قال الأستاذ أحمد لأعضاء البرلمان ؟
ج : التفت إليهم قائلاً: وأنتم أيها الأعضاء لقد كانت أسئلتكم واعية وممتازة إنني أشكركم جميعاً .... وأعلن نهاية جلستنا اليوم.
س18: ما واجب ضابط الشرطة مما فهمت من هذا الدرس؟1- النظر للناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقة أو تمييز.
2- معاملة المتهم بلا قسوة حتى تثبت إدانته, وبعدها لأنه إنسان له حقوق.   3-  عدم استغلال السلطة من أجل المنافع الشخصية.
4-  رد الحقوق لأصحابها. 5-  محاسبة من يرتكبون الجرائم  6- منع حدوث الجريمة قدر استطاعتي. 7- معاملة الناس بتواضع وتقدير.
تدريبات للمناقشة :-
س1: قال الأستاذ : أعرف سر ابتسامتكم هذه فاليوم الخميس موعد انعقاد برلمان الفصل الأسبوعي (من أجل مصر) وقد أعددت لكم مفاجأة رائعة ثم أخرج من جيبه عدة وريقات صغيرة مطوية قائلاً : ها هي....
1- هات مضاد (أعرف) ومرادف (مطوية) ومضاد (رائعة) وضع ما تأتي به في جمل تامة.
2- ما سر ابتسامة الطلاب؟ وما المفاجأة التي أعدها الأستاذ لطلابه؟
3- من أول من سحب الورق؟ وماذا وجدا فيها؟
4- ما اسم برلمان الفصل الأسبوعي؟ وعلى أي شيء يدل الاسم؟
س2: أجاب مصطفى : المتهم برئ حتى تثبت إدانته ... وإذا ثبت إدانته فهو يستحق معاملة طيبة لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه دون تجاوز أو قسوة . سأل أيمن(وهل تعامل الجمهور باستعلاء وتكبر) أجاب مصطفى بسرعة : كلا
1- ما المقصود بالمتهم؟ وما مضاد (برئ)؟ وما السؤال الذي أجاب عليه مصطفى؟ وعلى أي شيء تدل إجابته؟
2- ما حق المتهم قبل وبعد ثبوت الإدانة؟          3- كيف أدى مصطفى دور الضابط الملتزم؟
(وقد أعددت لكم مفاجأة رائعة ثم أخرج من جيبه عدة وريقات صغيرة مطوية قائلا هاهي ثم أضاف سوف تجدون في كل ورقة منها وظيفة مقترحة .. وسيقوم أحدكم باختيار ورقة ثم يجيب عن السؤال المدون عليها وعن أية أسئلة يلقيها عليه زملاؤه بخصوص هذه الوظيفة من منكم يحب أن يبدأ؟)
1-  هات في   جمل: مرادف (المدون) ومفرد (زملاؤه) وجمع (الوظيفة) ومضاد (أسئلة).
2-   لماذا حيا التلاميذ أستاذهم بابتسامة كبيرة؟      3-  ما الوظيفة التي ناقش التلاميذ مهامها؟
4-  ما مهام ضابط الشرطة التي حددها مصطفى؟ وهل توافق عليها؟ موضحا. 5-  ما موقف ضابط الشرطة من المتهم الماثل أمامه؟ معللا.
6-  ماذا ينبغي على ضابط الشرطة تجاه الجمهور؟ ولماذا؟
7-  تخير الإجابة الصحيحة مما بتن القوستن:
• معنى (مفاجأة):                      (على غير توقع – توقع – مباغتة – الأولى والثالثة)
• مضاد (تجدون):                                (تبحثون – تنالون – تفقدون – تحصلون)
• جمع (وظيفة):                            (موظفون – وظف – وظائف – الثانية والثالثة)
• مرادف (مدون):                            (مكتوب – مسجل – ممحو – الأولى والثانية )
(لقد أحسنت التعبير عن قيامك بوظيفة ضابط الشرطة بصورة مشرفة ثم التفت إلينا قائلا: وأنتم أيها الأعضاء لقد كانت أسئلتكم واعية ممتازة إنني أشكركم جميعا وأعلن نهاية جلستنا اليوم)
1-  تخير الإجابة الصحيحة مما بتن القوستن:
• مفرد (أعضاء):                                    (عضوية – عضو – عضد – عضة)
• مضاد (أحسنت):                                  (أوضحت – أجدت – أسأت – أتقنت)
• معنى (واعية):                          (فاهمة – متفهمة – مختلفة – الأولى والثانية)
2-  ماذا قالت إيمان لمصطفى عند مغادرة الفصل؟ وما أثر ذلك على الجميع؟   3-  كيف أدى مصطفى دور الضابط الملتزم؟
(قالت إيمان: وما رأيك في ضابط يستغل سلطته لتحقيق منفعة شخصية له؟ قال مصطفى: هذا نمط غير مقبول لأنه خان الأمانة التي حملها له الله والمجتمع ولابد أن يحاسبه أحد)
1-  هات جمع (سلطته) ومرادف (نمط) ومضاد (خان)؟     2-   ما رأيك في إجابة مصطفى؟ وما الذي يمكن أن تضيفه إليها؟
3-  ما أثر إجابات مصطفى على أعضاء البرلمان والأستاذ أحمد؟
(أجاب مصطفى بسرعة كلا لقد ساقني ظروف عملي إلى أن أرعى شئون الناس الذين يحتاجون إلي فأنا لا أرضى أن يعاملني أحد بجفاء وتكبر وما لا أرضاه لنفسي لا أقبله لغيري ولذا فأنني سأعامل الجمهور بكل احترام وتقدير)
1-  هات من الفقرة: 1- كلمة معناها (قادتني) .... 2- كلمة مفردها (شأن) ...... 3- كلمة جمعها (الجماهير) .... 4- كلمتين متضادتين ........
2- -  ما تعليق الأستاذ أحمد على أسئلة أعضاء البرلمان؟ وعلى إجابات مصطفى؟
3-  ما الصورة المثلى التي رسمها الدرس لضابط الشرطة؟      4-  لماذا ضحك الجميع عند مغادرتهم الفصل؟
avatar
مذكرة الذهبى فى اللغة العربية الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الاول
حمل من هنا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى