مدرس اون لايندخول

نموذج اجابة لغة عربية 3 ثانوى 2014 (الرسمى من كنترول الثانوية العامة)

نموذج اجابة لغة عربية 3 ثانوى 2014 (الرسمى من كنترول الثانوية العامة)
أولاً التعبير
إجابة السؤال الأول : ( 14 درجة )
أ – التعبير الوظيفى ـ الإجبارى ( 4 درجات )
ب – التعبير الإبداعى ( 10 درجات )
المقدمة وثراء الفكرة وتنسيقها وتلاابطها وحسن الخاتمة ( 6 درجات ) ـ صحة الإملاء ( درجة ) – صحة النحو والبلاغة ( درجتان ) ت جمال الخط ( درجة ) .

ثانياً القراءة : المجموعة الأولى  من كتاب الأيام  ( يختار الطالب سؤالاً واحداً للإجابة عنه )
ثانياً: القراءة
إجابة السؤال الثانى : ( سبع درجات )

أ – 1 – قلة القدر ( درجة )   2- نسى ( درجة )      3- الحيوات ( درجة )
ب – هو اليوم الذى طلب منه والده أن يقرأ له مما حفظه من القرآن من سورة الشعلراء وسورة القصص ولكنه لم يستطع أن يتقدم خطوة واحدة بعد أول كلمة فقد نسى ما حفظه  . ( درجة ) صفحة 32 ، 24
- وقد وصفه الكاتب باليوم المشئوم لشعوره بالخزى والعار والخجل أمام والده واثنين من أصحاب والده . ( درجة ) صفحة 23 .
ج – 1 – قد يعود أخوه ويرى ذلك فيظن به المرض أو الحزن وكان أبغض شئ إليه أن يثير فى نفس أخيه هماً وقلقاً . ( درجة ) صفحة 74 .
2 – قد تضحك منه ابنته قاسية لاهية وهو لا يحب أن يضحك من أبيه أو يلهو به ويقسو عليه ، وقد تحزن من أجله . ( درجة ) صفحة  52 .

إجابة السؤال الثالث : (  سبع درجات )

أ – 1 – اهتماماً  ( درجة )     2- انصرافاً  ( درجة )      3- ضئال ( درجة )
ب – استقر فى نفس الصبى أنه ما زال كما كان قبل رحلته إلأى القاهرة ضئيل الشأن ، لا يستحق عناية به أو سؤالاً عنه ( درجة ) صفحة 110 .
- والسبب لأن معاملة أهل بيته لم تتغير ولم يهتموا به كما يهتمون بأخيه الأزهرى وكذلك معاملة أهل القرية وزملائه حيث يلقونه فى فتور وإعراض .  ( درجة ) صفحة 110  .
ج – 1 – قد يخاف أن يسفه أحد رأيه أو يظن بعقله وبشجاعته الظنون . ( درجة ) ص75
      2- ما كانت تدور فى رأسه الحيرة والأسئلة كما يدور هذيان الحمى فى رأس المريض ، حيث شغل باله  " ما معنى الهدم ؟ وكيف يكون الهدم حقاً ؟ "  ( درجة ) ص 66
المجموعة الثانية " من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة "
( يختار الطالب سؤالاً واحداً للإجابة عنه ) :
إجابة السؤال الرابع : " سقط القناع " ( سبع درجات )

أ – 1 – اندفاع   . ( درجة )       2-  النقص ( درجة )         3 – قوى  ( درجة )
ب – الفقراء و الأغنياء ضعاف العقول .  ( درجة ) ص 28
- والسبب الرغبة فى التخلص من الصفات الرغوبة وزيادة نسل من يستحقون وتقليل نسل من لا يستحقون من أجل تحقيق الانتخاب الصناعى . ( درجة ) ص 28
ج – 1 – داروين : يرى أن الأصلح هو الذى يترك نسلاً أكثر . ( نصف درجة ) ص 29
    وعلماء اليوجينيا يرون : أن الأصلح هو المتميز فى الذكاء والصحة والأخلاق الحميدة. ( نصف درجة )ص29
2 – أرى أن الكاتب قد وفق فى اختيار هذا العنوان لأن أهدافهم الحقيقية انكشفت وأصبحت واضحة ، تتمثل فى الاستيلاء على خيرات أفريقيا ودول العالم الثالث . ( درجة ) ص 29

     ( يقبل رأى الطالب بأسلوبه طالما اتفق مع الإجابة الصحيحة )

إجابة السؤال الخامس : " العلم فى الإسلام " ( سبع درجات )

أ – 1 – يوفر  . ( درجة )     2- السعة  ( درجة )         3- أولياء .   ( درجة )
ب – 1 – أن يوفر الصناعات اللازمة للمسلمين فى مختلف المجالات .   ( درجة ) ص 7
      2 – كل علم يدفع الجهل سواء فى الأمور الدينية أو الدنيوية . ( درجة ) ص 7
ج – 1 – لأنه لو خلا البلد ممن يقوم بها لحرج أى وقع فى الحيرة والضيق ، وهى علوم لا يستغنى عنها فى قوام أمور الدنيا . ( درجة ) ص 7
     2 – أرى أن مفهوم البحث المعاصر اتفق مع مفهوم العلم فى الإسلام لأن العلم فى الإسلام يهتم بالبحث العلمى فى مجالين هما العالم الأكبر والعالم الأصغر قال تعالى ( سنريهم ءاياتنا فى الآفاق وفى أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق .... ) والعلم المعاصر يبحث فى هذين المجالين أيضاً . ( درجة ) ص 7

ثالثاً : الأدب والبلاغة
إجابة السؤال السادس : ( الأدب )  ( ست درجات )

أ – 1 – لأن تصادم آمالهم وطموحاتهم مع الواقع الاستعمارى البغيض جعلهم فى عالم من صنع خيالهم ، كالجوء للطبيعة .... ( درجة ونصف ) ص 73
    2 – كردفعل لحركة المجتمع الشاملة فى السياسة والاقتصاد والاجتماع والفكر واستلزم ذلك أن يكون كتاب القصة واقعيين وأن تكون القصة القصيرة نبض الواقع . ( درجة ونصف ) ص 176
ب – 1 – تهذيب النفس وإعلاء الحق ونشر الخير والجمال والسمو إلى المثل العليا والتمسك بالقيم وجعل الحب وسيلة إلى سلام دائم . ( درجة ونصف ) ص 110
      2 – لأن الأديب لا يستطيع أن يخفى عاطفته أو رأيه الشخصى وبداخله رغبة ملحة فى التعبير عن رأيه الخاص ونلمح ملامح شخصيته من خلال أسلوبه وكلماته . ( درجة ونصف ) ص 157
إجابة السؤال السابع : ( البلاغة ) ( ست درجات )
أ – 1 – يدعو الشاعر إلى ترك الكسل والإهمال والسعى نحو تحقيق الآمال بالعمل الجاد ونحمل الصعاب والمشاق لأن الحياة ليست نعيماً دائماً ولكنها تحمل الكثير من التحديات والعقبات . ( درجة )
    2 – تسبيه حيث شبه الدنيا بالبحر العالية أمواجه . ( درجة )  ، وقيمته الفنية توضيح المعنى وبيان صعوبة الوصول للهدف وسط صعوبات الحياة . ( درجة )
ب – 1 – الموسيقى ظاهرة فى التصريع فى نهاية شطرى البيت الأول ( الكسل – الأمل ) وفى وحدة الوزن والقافية المتمثلة فى حرف اللام فى الكلمات ( الأمل – عسل – وصل ) ( درجة )
      2 – شدة الصعاب وقوة التحدى . ( درجة ) – النصح والحث . ( درجة )

رابعاً النصوص
إجابة السؤال الثامن : من نص الصغيران " للرافعى : ( الإجبارى )   ( عشر درجات )

أ – صاح  ( درجة )
- " ابتعدت " أو " انصرفت "  ( درجة )
- " مدمع " ( درجة )
- " أجسام أو جسوم "  ( درجة )
ب – 1 – صاح الطفلان فرحاً بلقاء الأم وحركا أيديهما كما تحرك الطيور أجنحتهما ،وأقبلت الأم عليهما فى شوق تقبلهما وتحتضنهما بدموع الفرح ، وتشابكت أذرعهم وكأنهم فى معنى الحب شئ واحد لا فرق بينهم إلا بالكبر أو الصغر . ( درجة )
      2 – كناية عن الفرح ( نصف درجة ) – توضيح المعنى وتدل على شدة الفرح بأمهما ( نصف درجة )
ج – 1 – لأنهحدد مسرح الأحداث ( أحد الشوارع ) ، وبطلى القصة ( الطفل والطفلة ) ، والزمان ( نهاية اليوم )،والعقدة ( ضياع الأطفال ) ، والحل " عثور الأم على الطفلين " ( درجة ) ص 162
     2 – التزم أصحابه بالمحافظة على سلامة الأداء – وإحياء التراث – تمجيد الماضى – الوقوف فى وجه الأمراض ااجتماعية الوافدة من الغرب ( يكتفى باثنين ) ( درجة ) ص 162
د – " وما عرفت أنها هى ، إلا بأن روحها كانت منتشرة على وجهها ملموسة فى نظراتها إلى الصغيرين وكانت لها هيئة أم وضعت الجنة تحت قدميها " ( درجتان ) ص 161

النصوص الاختيارى يجيب الطالب عن سؤال واحد فقط .
إجابة السؤال التاسع : من نص" الشاعر وصورة الكمال  لعبد الرحمن الشرقاوى : ( 10 درجات )

أ – 1 – الحصول ( درجة )       2 – طمع ( درجة )         3- الممكن     ( درجة )
ب – 1 – التطلع إلى المثل العليا وعبر الشاعر عن ذلك بتصوير الشاعر الرومانسي بالطفل الذى يحلم بالوصول إلى هذه المثل وكأنها نجم يريد الوصول إليه ويراها سراباً لا وجود له .   ( درجتان )
      2 – الطفل توحى بالبراءة فى الخيال ( درجة )   - المحال توحى بالصعوبة فى تحقيق الأهداف ( درجة )
ج – استعارة تصريحية : ( درجة ) حيث صور الآمال والمثل العليا بالنجم وحذف المشبه وصرح بالمشبه به وقيمتها الفنية توضيح المعنى وتدل على السعى نحو الكمال وسمو الهدف ( درجة )
د – لم يعشق الغيد ولكنه            هام ببكر من بنات الخيال  . ( درجة )
إجابة السؤال العاشر : " النسور " ( 10 درجات )
أ – 1- الافتخار  ( درجة )         2 – هامة ( درجة )         3 – القريب  ( درجة )
ب – 1 – يصور الطامحين الذين يتمردون على الواقع ويحلمون بالمجد والرفعة بالنسور الحرة التى تحلق فى السماء ولا تشغل بالها بما هو فى الأرض من خيرات لأن آمالها أسمى من كل جمال الأرض ولكنها تتعقب ورد الذرا فى الفضاء البعيد . ( درجتان )
     2 – " الطليقة " توحى بالحرية والتحرر من القيود . ( درجة )
          " ورد الذرا " توحى بعلو وسمو الآمال . ( درجة )
ج – تشبيه بليغ بإضافة المشبه للمشبه به ( درجة ) ، وقيمته الفنية يوضح المعنى فى شكل خيالى جذاب ويدل على أن الكمال غاية منشودة مثل حلم الكمال  . ( درجة )
د – ( درجة )
النســــــــــــــور الطليقــــــــة فـــــــــــــى الأفــــــــق
تعـــــــــــــــــــــــــــرف مصـــــــــــــــــــــــرعها
والعيـــــــــــــــــــــــــــون التــــــــــى تترصـــــــــــدها
والنصـــــــــــــــــال التـــــــــــــى تتعافــــــــــــــــــــب
خلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــف النصـــــــــــــــــــــــــــال

خامساً النحو
إجابة السؤال الحادى عشر : ( عشرون درجة )

الدرجة إعرابها الكلمة
درجة فاعل مرفوع وعلمة رفعة الضمة الظاهرة الاهتمام
درجة مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة حقوق
درجة مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة الظاهرة التعليم
درجة خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة أطفال

ب -1- الاسم المقصور : أسمى   ( درجة )
    2- المضارع المنصوب: يكونوا  ( درجة )
    3- ضمير فى محل نصب : " الهاء " فى نقدمها  ( درجة )
4- جملة نعت : " نقدمها – أو – يقدرون ( درجة )
5- نائب عن المفعول المطلق : كثيراً ( درجة )     - نوعه ( وصف للمصدر المحذوف   )( درجة )
6- مبتدأ حذف خبره : الرعاية  ( درجة ) – تقديره : موجود أو كائنة  ( درجة )
ج- أخذ العلماء يهتمون بالأطفال . استخدام الفعل الصحيح ( درجة ) ولخبر " يهتمون " ( درجة )
( يقبل أى فعل من أفعال الشروع )
د- تهتم الدول كلها برعاية الأطفال ( درجتان )
ه – " مثل " : خبر ليس ( درجة ) منصوب محلاً مجرور لفظاً ( درجة )
و – " جدد " ( ج – د – د )  ( درجتان )
( انتهى نموذج الإجابة )
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى