مدرس اون لايندخول

مراجعات لغة عربية 3 ثانوى - اليوم الخامس 4/6/2014

اليوم الخامس 4/6/2014
الأيام الجزء الثاني  ( 6 – 11 )
س1 : " وكان كغيره من أقرانه فى ذلك الوقت بارعاً فى العلوم الأزهرية كل البراعة ، ساخطاً على طريقة تعليمها سخطاً شديداً ، قد بلغت تعاليم الأستاذ الإمام قلبه فأثرت فيه ، ولكنها لم تصل إلى أعماقه ؛ فلم يكن مجدداً خالصاً ولا محافظاً خالصاً وإنما كان شيئاً بين ذلك وكان هذا يكفى لينظر الشيوخ إليه شزراً "
أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
"أقران" مفردها : ( قِرْن – قرْن – قرين – مقرن )  "الإمام" جمعها : ( إماء – أمناء – أئمة – مأمن )
ب ) ما الكتاب الذي يُعلَّم لتلاميذ الأزهر المبتدئين ؟ وكيف تناوله الأستاذ بالشرح ؟
جـ ) لينظر الشيوخ إليه شزراً . ما القيمة الإيحائية للتعبير السابق .
س2 : " وقد اقبل اليوم المشهود ، فأنبئ الصبي بعد درس الفقه أنه سيذهب إلى الامتحان فى حفظ القرآن توطئة لانتسابه إلى الأزهر ، ولم يكن الصبى قد أنبئ بذلك من قبل ، فلم يتهيأ لهذا الامتحان ، ولو قد أنبئ لقرأ القرآن على نفسه مرة أو مرتين قبل ذلك اليوم ، ولكنه لم يفكر فى تلاوة القرآن منذ وصل إلى القاهرة فلما أنبئ بأنه سيمتحن بعد ساعة خفق قلبه وجلا "
أ ) ضع مرادف "توطئة " ، ومضاد " وجل " فى جملتين من عندك .
ب ) اذكر النداء الذى نودى به الصبى ، ليتقدم إلى الامتحان . ثم بين وقعه عليه .
جـ ) لماذا خفق قلب الصبى عندما أنبئ أنه سيمتحن ؟ وصف حالته قبيل الامتحان وبعده .
س3 : " ولم يتحدث الصبى بذات نفسه إلى أحد ولم يتحدث أخو الصبى إليه بذات نفسه أيضاً وأكبر الظن أنه تحدث بذلك إلى أصدقائه غير مرة ، ولكن المشكلة بلغت أقصاها ذات ليلة وانتهت إلى الحل بعد ذلك دون أن يقول الصبى لأخيه شيئاً أو أن يقول له أخوة شيئاً "
أ ) ضع جمع "أحد" ، ومضاد "أقصاها " فى جملتين من عندك .
ب ) قسوة الوحدة مشكلة أرقت الصبى واقلقت أخاه . اذكر الحل الذى انتهت إليه .
جـ ) هل منع بكاء الصبى أخاه من الذهاب إلى سمره ؟ وعلام يدل ذلك ؟
س4 : " وكان ابن خالته رفيق صباه ، وكان له صديقاً وعنده أثيراً ، وكان كثيراً ما يهبط من بلدته فى أعلى الإقليم لزيارة الصبى ، فينفق معه الشهر أو الأشهر ، يختلفان معاً إلى الكتاب فيلعبان ، وإلى المسجد فيصليان ، ثم يعودان مع الأصيل إلى البيت "
أ ) هات جمع " الأصيل " ، ومرادف " أثير " .
ب ) ماذا فعل الصبى وابن خالته عندما يعودان مع الأصيل إلى البيت ؟   جـ ) ( فرح الصبى بمقدم ابن خالته إلى القاهرة ) علل .
س5 :" وهذا ابن خالته يقبل فيلقى عليه سلاماً ضاحكاً ، ثم يعتنقان ضاحكين وهذا سائق العربة يتبعه ، وقد حمل ما أرسلته الأسرة إلى الطالبين من الطرَف والزاد،ومن المحقق أن العشاء سيكون دسماً هذه الليلة "
أ ) ضع مفرد "الطرف " وجمع "الزاد " فى جملتين من عندك .
ب ) الصبيان لم يخلوا إلى نفسهما وأحاديثهما فى الليلة الأولى . علل .
س6: " ويلهو خاصة بالشيخ الذى كان يقرأ متنه وشرحه ويفسر ما يقرأ فى صوت غريب مضحك حقاً ، لم يكن يقرأ وإنما كان يغنى ، ولم يكن غناؤه يصعد من صدره ، وإنما يهبط من رأسه ، وكان صوته قد جمع بين خصلتين متناقضتين ، فكان اصم مكظوماً وكان ممتداً عريضاً .. "
أ ) هات مرادف " متن " وجمع " عريض - أصم " ومفرد " خصلتين " .
ب ) وصف الكاتب الشيخ ، وبين معاملته للتلاميذ وأثرها عليهم . وضح ذلك فى إيجاز .
جـ ) " لم يكن غناؤه يصعد من صدره ، وإنما كان يهبط من رأسه " ما القيمة الإيحائية للعبارة السابقة ؟
د ) حرص الصبى على أن يواظب على درس شيخه المجدد المحافظ فى الفقه والنحو . علل .
س7 : " ومن الحق آخر الأمر أنه كان سريع الغضب شديد الحدة ، ولكنه لم يكن يشتم التلاميذ ولا يضربهم أو لم يكن يجرؤ على شتم التلاميذ وضربهم ، فما ينبغى ذلك إلا للعالم حقاً وصدقاً ، الذى نال الدرجة ونال معها الإذن الضمنى بشتم التلاميذ أو ضربهم "
أ ) ضع مرادف "الحدة " وجمع "شديد " فى جملتين من إنشائك .
ب ) "أصبح الصبى مقلداً للطلاب الكبار المتقدمين فى التحصيل ، وفى الارتباط بالقاهرة " وضح ذلك .
جـ ) اذكر أول ما سمعه الصبى من شرح الكفراوى ، ثم بين أثره عليه ولم كان يسرع إلى درس المنطق بعد المغرب .
س8 : " وإذا هو ينبو على ما كان يألف ، وينكر ما كان يعرف ويتمرد على من كان يظهر لهم الإذعان والخضوع ، كان صادقاً فى ذلك أول الأمر ، فلما أحس الإنكار والازورار والمقاومة ، تكلف وعاند ، وغلا فى الشذوذ ، ولو وقف الأمر عند هذا الحد لاستقامت الأمور "
أ ) " ينبو – الإذعان " ضع مضاد الأولى ومرادف الثانية فى جملتين من عندك .
ب ) اذكر رأى الصبى فى قراءة ( دلائل الخيرات ) ورد الفعل من الأب القارئ لها .
جـ ) من خلال فهمك للفقرة السابقة تحدث عن شخصية الصبى .
س9 : " وعلى كل حال فقد انتقم الصبى لنفسه ، وخرج من عزلته وشغل الناس فى القرية والمدينة بالحديث عنه والتفكير فيه ، وتغير مكانه فى الأسرة ، مكانة المعنوى إن صح هذا التعبير ، فلم يهمله أبوه ، ولم تعرض عنه أمه وإخوته ، ولم تقم الصلة بينهم وبينه على الرحمة والإشفاق ، بل على شىء أكثر وآثر الصبى من الرحمة والإشفاق ."
أ ) ضع مضاد "عزلة " ، ومرادف "آثر" فى جملتين من إنشائك .
ب ) كيف انتقم الصبى لنفسه ؟ وهل بقى ذلك النذير الذى هدد به الأب ابنه ؟      جـ ) ما المقصود بقوله : ( مكانه المعنوي )
س10 : " واقبل مرة أخرى ومعه كتاب ضخم يسمى نهج البلاغة فيه خطب الإمام على وقد شرحها الأستاذ الإمام نفسه ، فجعل يحفظ من هذه الخطب ويحفظ الصبى معه ، ثم أعرض عن الكتاب كما أعرض عن غيره بعد أن حفظ الصبي طائفة من الخطب ، وصنع الشيخ الفتى هذا الصنيع نفسه بمقامات بديع الزمان الهمذانى ، ولم ينس الصبي قط قصيدة أبى فراس الحمداني :
أراك عصى الدمع شيمتك الصبر      …        أما للهوى نهى عليك ولا أمر ؟ "
أ ) ضع جمع "ضخم" ، ومرادف "أعرض" ، ومضاد "عصى" فى جمل من تعبيرك .
ب ) "لم ينس الصبى قصيدة أبى فراس " علل .
جـ ) " تدرسون كتاب الكامل للمبرد وقد كان المبرد من المعتزلة فدرس كتابه أثم " من قائل هذه العبارة ؟ ولمن ؟
س11 : " ساء ظنه بهم ، فرآهم غير مستعدين لهذا الدرس الذى يحتاج إلى الذوق ولا يحتمل الفنقلة ، وساء ظنهم به ، فرأوه غير متمكن من العلم الصحيح ولا بارع فيه ، وإنما هو صاحب شعر ينشد وكلام يقال ، ونكت تضحك ثم لا يبقى منها شىء "
أ ) هات المراد من " الفنقلة " وجمع " ذوق "
ب ) ما الدرس المشار إليه فى الفقرة ؟ وما الدرسان اللذان يكملان معه ( دروس العلوم الحديثة ) ؟
جـ ) ماذا يقصد بالعلم الصحيح كما فهمت من الفقرة ؟
س12 : " ثم امتحان للذوق ورياضة له على تعرف باطن الجمال فى الشعر أو النثر ، فى العنى جملة ، وتفصيلاً وفى الوزن والقافية وفى مكان الكلمة بين أخواتها ، ثم اختبار للذوق الحديث فى هذه البيئة التى كان يلقى فيها الدرس ، وموازنة بين غلظة الذوق الأزهرى ورقة الذوق القديم ، وبين كلال العقل الأزهري ونفاذ العقل القديم "
أ ) ضع جمع "باطن " ، ومرادف "كلال " فى جملتين من إنشائك .
ب ) دراسة الأدب تدفع النفوس إلى الحرية إذا درس على طريقة الشيخ المرصفى . وضح ذلك .
جـ ) ما الفكرة التى احتوت عليها الفقرة ؟ وبم أكدها الكاتب ؟
********************************************************************************
الأرقام العربية الأصيلة
س1 : " لم يعرف التاريخ حضارة من الحضارات إلا ولها نظام للترقيم ، وما زالتا بعض نظم الترقيم القديمة تعيش على هامش بعض الحضارات حتى اليوم "
أ ) هات مرادف "الترقيم" ، ومضاد "نظام" ، وجمع "هامش" .
ب ) ما فائدة الترقيم فى حياة الإنسان ؟
جـ ) اذكر نظاماً قديماً للترقيم العربى ، ثم قارن بينه وبين الترقيم الحالى .
د ) ما الجمال فى قوله "تعيش على هامش بعض الحضارات" ؟
س2 : " عرف العرب حساب الجُمل قديماً وما زلنا نستخدمه فى الرياضيات فـ( أبجد هوز حطى كلمن ) هى جزء من نظام حساب الجُمل لذى تأخذ حروفه العربية أرقاماً تبدأ من الواحد الصحيح باسلوب يختلف عن منظومة الأرقام العربية الأصيلة الحديثة "
أ ) هات مرادف "منظومة" ، ومضاد " الصحيحة " ، وجمع " أسلوب " .
ب ) ما المقصود من حساب الجُمل ؟ وفيم يستخدم ؟
جـ ) فيم يختلف نظام الجُمل عن منظومة الأرقام العربية الحديثة ؟
هـ ) لم عرفت الأعداد فى أنحاء الدنيا باسم الأرقام العربية ؟
س3 : " لقد واكبت هذه الأرقام حضارتنا بصورة منتظمة منذ تاريخ اختراعها ببغداد وحتى يومنا هذا لمدة تزيد على اثنى عشر قرناً ، ولهذا فإن جَلّ تراث أمتنا قد كُتب بها."
أ ) هات مرادف "واكبت" ، ومضاد "جُلّ" ، ومادة " تراث " .
ب ) فى العبارة مقدمة ونتيجتها .. وضح ذلك .
جـ ) مم تتكون منظومة الرقم العربى ؟
د ) يزعم البعض أن الأرقام العربية هندية الأصل .. فبم ترد عليهم ؟
**************************************************************************
قصة "نظرة"  …… ليوسف إدريس
س1 : " كان غريباً أن تسأل طفلة -صغيرة مثلها . إنساناً كبيراً مثلى لا تعرفه . فى بساطة وبراءة أن يعدل من   موضع ما تحمله ، وكان ما تحمله معقداً حقاً ، ففوق رأسها تستقر " صينية بطاطس فى الفرن " وفوق هذه الصينية الصغيرة يستوى حوض واسع من الصاج مفروش بالفطائر المخبوزة . وكان الحوض قد انزلق رغم قبضتها الدقيقة التى استماتت عليه،حتى أصبح ما تحمله كله مهدداً بالسقوط "
أ ) هات جمع"إنسان"، و مرادف"يستوى – معقد " ، ومقابل " غريباً " فى جمل مفيدة .
ب ) وضح موقف الراوى من استنجاد الطفلة به ، ودوره معها بعد ذلك .
جـ ) وضح من الفقرة لوناً بديعياً ، واذكر نوعه ، وقيمته الفنية .
د ) لماذا اختفت من هذه القصة الجزئيات والتفاصيل .
هـ ) ما المغزى الحقيقى الذى أراد الكاتب أن يبرزه من أحداث هذه القصة .
س2 : " ولم أحول عينى عنها وهى تخترق الشارع العريض المزدحم بالسيارات ، ولا عن ثوبها القديم الواسع المهلهل الذى يشبه قطعة القماش التى ينظف بها الفرن ، أو حتى عن رجليها اللتين كانتا تطلان من ذيله الممزق كمسمارين رفيعين ."
أ ) " تخترق – المزدحم – المهلهل"  هات مرادف الأولى والثالثة ، ومضاد الثانية .
ب ) اذكر قيمة وصف الشارع بالعريض المزدحم ، ودلالة وصف الكاتب لثوب الطفلة وقدميها .
جـ ) عين من الفقرة لوناً بيانياً . وضحه ، وبين قيمته الفنية .
د ) تحدث عن قيمة الحوار فى القصة ، وأين دوره فى قصة " نظرة " ؟
س3 : " واستأنفت سيرها على الجانب الأخر وقبل أن تختفى شاهدتها تتوقف ، ولا تتحرك ، وكادت عربة تدهمنى وأنا أسرع لإنقاذها.وحين صلت كان كل شىء على ما يرام والحوض والصينية فى أتم اعتدال "
أ ) فسر معنى " تدهمنى – يرام " ، وبين دلالة التعبير بالفعل " كادت " .
ب ) عمن يتحدث الكاتب ؟وما الأمل الذى تتطلع إليه الطفلة .
جـ ) شخصية الراوى فى القصة من شأنها أن تطغى على بناء القصة . فهل فعلت ذلك فى قصة " نظرة " ؟
د ) " مبدأ الوحدة ، مبدأ التكثيف " من أهم أسس القصة القصيرة .
    وضح مدلول هذين الأساسين من خلال فهم قصة " نظرة "  ؟
أسئلة عامة على النص
س1 : من أى فنون النثر هذا النص ؟          س2 : لعنوان القصة دلالة 0 وضح ذلك ؟
س 3: من عناصر القصة القصيرة مبدأ الوحدة 0 وضح ذلك ؟           س4 : ما موقف هذه القصة من الحركة والدراما ؟
س5 : على الرغم من معاناة الطفلة وفقرها ، هل جردها الكاتب من الحلم والأمل ؟
س6 : هل ترى ارتباطاً بين العنوان والمضمون أو لماذا اختار الكاتب كلمة نظرة عنواناً لهذه القصة ؟
********************************************************************
أدب
      س1 : لماذا تعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية إلى روح العصر ؟ وما أهم الأسس البنائية لها ؟
س4 : مبدأ الوحدة أساس جوهرى من أسس بناء القصة القصيرة 0 ما المقصود به ؟
س5 : لماذا يعد مبدأ التكثيف أساساً هاماً من أسس بناء القصة القصيرة ؟                                                                                                                                                                               س6 : ما أنواع الصراع فى القصة القصيرة ؟ وما المقصود بالتشويق وما المقصود بالصدق الفنى فيها ؟
*********************************************************************************
- البلاغة : لأحمد شوقي : 2008اقرأ الأبيات بعناية ، وافهمها جيداً ، ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها :
أَلا حَبَّذا صُـحبَةَ المَكتَبِ ***** وَ أَحــبِب بِأَيّامِهِ أَحبِبِ
وَيا حَبَّذا صِبيَةٌ يَمرَحونَ ***** عِنانُ الحَياةِ عَلَيهِم صَبي
كَأَنَّهُم بَسَــماتُ الحَياةِ *****  وَ أَنفاسُ رَيحانَها الطَيِّبِ
خَلِيّونَ مِن تَبِعاتِ الحَياةِ *****  عَلى الأُمِّ يَلقونَها وَ الأَبِ
               المكتب : الكُتَّاب و ما يماثله من أيام التعليم الابتدائي
(أ) - بمَ وصف الشاعر الأطفال و حياتهم ؟
(ب) –     1 - وضح علاقة الأبيات الثلاثة الأخيرة بالبيت الأول ؟2 - استخرج من البيت الرابع صورة بيانية ، و بيّن تأثيرها في المعنى


- البلاغة : لأحمد شوقي : اقرأ الأبيات بعناية، وافهمها جيداً، ثم أجب عن الأسئلة 2009
فخطب فلسطين خطب العلا و ما كان رزء العلا  هينا
سـهرنا  له فكأن السيوف تحـــز  بأكبادنا هاهنا
وكيف يزور الكرى أعـينا ترى حولها للردى أعينا؟
                         [ رزء : مصيبة -  الكرى : النوم ، النُعاس - الردى : الموت]
(أ)ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات السابقة ؟ و ما أثرها في اختيار ألفاظه ؟
(ب) - وضح  الخيال في البيت الأخير  مبيناً أثره في أداء المعنى  .
- البلاغة: لمحمود حسن إسماعيل أقرأ الأبيات بعناية وافهمها جيدا ثم أجب عن الأسئلة 2009
سمعت في شطك الجميل ما قالت الريح للنخيل
يسبح الطير أم يغني ويشرح الحب للخميل
أغصن تلك أم صبايا شربن من خمرة الأصيل
أ) بم وصف الشاعر الطبيعة على ضفاف النيل في الأبيات السابقة؟
ب) 1- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات؟ وما أثرها في اختيار ألفاظه؟
2- استخرج من البيت الأول صورة بيانية,وبين أثرها في المعنى.
- البلاغة: قال حافظ إبراهيم: 2010
كم ذا يكابد عاشق ويلاقي في حب مصر كثيرة العشاق
إني أحمل في هواها صبابة يا مصر قد خرجت عن الأطواق
لهفي عليك متى أراك طليقة يحي كرام حمالك شعب راق
أ) وضح عاطفة الشاعر في الأبيات, مبينا أثرها في اختيار الألفاظ؟
ب) 1- "لأحمل في هواك صبابة" ما الصورة الجمالية في هذا التعبير؟ وما قيمتها الفنية؟
2-  للموسيقى الخارجية أثر في تجربة الشاعر. وضح ذلك
- البلاغة : قال أحمد شوقي : 2011
لقيتَ الَّذي لَم يَلقَ قَلبٌ مِنَ الهَوى              لَكَ اللَهُ يا قَلبي أَأَنتَ حَديدُ ! ؟
                            وَلَم أَخلُ مِن وَجــدٍ عَلَيكَ وَرِقَّةٍ                  إِذا حَلَّ غيدٌ  أَو تَرَحَّــلَ غيدُ
                           وَرَوضٍ كَما شاءَ المُحِبّونَ ، ظِلُّهُ               - لَهُم وَلِأَسرارِ الغـَرامِ - مَديدُ
                           تُظَلِّلُنا - وَالطَــيرَ في جَنَباتِهِ -                    غُصونٌ قِيامٌ لِلنَسـيمِ سُـجودُ
(أ) - هل تحققت الوحدة الفنية في الأبيات ؟ علل لما تقول .
(ب) -    1 - ما مصدر الموسيقا في الأبيات ؟      2 - " لكَ الله " -  " الله لكَ " . أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
- البلاغة : يقول نزار قباني :2011
  إني لأزهـى بالفتى وأحــــــــبه                     يهوى الحياة مشقة وصعابا
                           ويضوح عطراً كلما شد الأسى بيديه             يعـرك قـلبه الوثـــــــــابـــــا
وإذا تقوض جـرح آمـــــــالي                      بنى أملاً جديداً  من رجـاء خابا
(أ) - الشعر الجيد ما امتزج فيه الفكر بالوجدان . وضح ذلك من خلال الأبيات السابقة .
(ب) -        1 - (يهوى الحياة مشقة وصعابا) . ماذا أفاد هذا التعبير؟
              2 - " بنى أملاً جديداً " . ما نوع الخيال في العبارة السابقة ؟ وما سر جماله ؟
- البلاغة : قال حافظ إبراهيم :     2012
أَي شَبـابَ النيـلِ لا تَقعُـد بِكُـم               عَن خَطيرِ المَجدِ أَخطارُ السَفَـر
إِنَّ مَـن يَعشَـقُ أَسبـابَ العُـلا                يَطرَحُ الإِحجـامَ عَنـهُ وَالحَـذَر
فَاِطلُبـوا العِلـمَ وَلَـو جَشَّمَكُـم                فَوقَ ما تَحمِـلُ أَطـواقُ البَشَـر
(أ) - التجربة الشعرية هي نتاج الوجدان والفكر معاً . وضح ذلك مستدلاً من الأبيات .
(ب) - بمَ يوحي النداء في قوله " أي شباب النيل " ؟      (جـ) - ما القيمة الفنية للخبر في البيت الثاني ؟
- البلاغة : يقول حافظ إبراهيم في رسالة إلى شباب مصر : 2012
نَـشءَ مِصــرٍ نَبِّئوا مِصراً بِكَم                تَـشتَرونَ المَقصِدَ الأَسمى بِكَم
بِـنِـضـالٍ يُـصــقَلُ العَزمُ بِهِ                  وَسُـهـادٍ في العُلا حُلوِ  الأَلَم
فَـالفَتى - كُلُّ الفَتى - مَن لَو               رَأى في اِقـتِحامِ النارِ عِزّاً  لَاِقتَحَم
(أ) - الصدق الشعوري أساس التجربة الشعرية . وضح ذلك مبيناً مدى امتزاجه بالفكر في الأبيات السابقة .
(ب) - ما نوع الصورة في قوله (اقتحام النار) ؟ وما قيمتها الفنية ؟
********************************************************************
النحو (مراجعة عامـــــة)
س1 : " لا تكون العلاقات الإنسانية إنسانية إلا بقدر ما يبذل فيها من جهد يتناول خدمة الناس ، وتخفيف مشقات الحياة ، وشدتها عنهم ، وإذا كان هذا الجهد يتمثل فى بذل جاه أو مال أو عمل ، فإنه لا ينبغى أن يبخل به أبداً ، إن الذى يقرض أخاه ليفرج كربه إنما يقرض الله تعالى الذى يضاعف الحسنة إلى سبعمائة ضعف ،والذى يساند بعونه من يحتاج إلى هذا العون إنما يساعد نفسه فى ذات الوقت"
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – جواب شرط مقترناً بالفاء وبين سبب اقترانه . 2 – فعلاً منصوباً وبين أداة النصب .
3 – نعتاً جملة وبين محلها الإعرابى . 4 – مصدراً وبين نوعه .
5 – ضميراً فى محل نصب وآخر فى محل جر . 6 – جملة لا محل لـها من الإعراب .
جـ ) 1 – " يكون فى خدمة الناس " – " يقى نفسه وأهله مصارع السوء"اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة .
      2 – ( ضوابط ) اجعل هذه الكلمة مجرورة بالفتحة مرة ، ومجرورة بالكسرة مرة أخرى فى جملتين مفيدتين .
د ) 1 – " ما أجدر أن تساعد الآخرين " اجعل المصدر المؤول صريحاً واضبطه .
2 – اكشف فى معجمك عن كلمة ( يحتاج ) .

س2 : "الابتسامة الابتسامة  ايها الإنسان فإنها تبعث السرور فى النفس وتريح من عناء العمل ، وتشفى من آثار الكآبة والأحزان كليهما . فما أجمل السعادة ! فنعم صفة البشاشة وبئس صفة الكآبة – فنحن – البشر – نسعد للباسمين والمتفائلين ، والفياضة طبيعتهم بالابتسامة،فكم من مبتسم يعيش فى هناء وسرور ."
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من النص السابق :
1 – أسلوب تعجب ، وبين المتعجب منه وعلامة إعرابه .
2 – اسم فاعل لفعل ثلاثى ، وبين فعله ، وآخر لفعل غير ثلاثى وبين فعله .
3 – صيغة مبالغة وبين وزنها ومعمولها . 4 – أسلوب ذم وبين أجزاءه وبين علامة المخصوص بالذم .
5 – أسلوب إغراء ، ثم أعرب المغرى به . 6 – توكيداً معنوياً وآخر لفظياً .
7 – معطوفاً ومجرورين لسببين مختلفين . 8 – ( كم ) وبين نوعها . 9 – خبراً لحرف ناسخ . 10 – اسماً مبنياً .
11 – مصدراً لفعل ثلاثى وآخر لغير ثلاثى . 12 – جملة تقع نعتاً .  13 – اسماً معرباً بعلامة فرعية .
جـ ) " يرى الحياة بمنظار وردى – يشفى من الكآبة " لربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
د ) " ابتسم " هات من هذا الفعل اسم فاعل ثم أجعله مستثنى بـ ( إلا ) فى أسلوب استثناء من تعبيرك مع بيان حكم المستثنى الإعرابى .
هـ ) " لا شك أن الابتسامة تجعلك حيوياً دائماً " أعرب ( شك – حيوياً  )
و ) " ما كان الإنسان ليظهر الكآبة ( والناس ) حوله فى ابتسامة وسرور "
     ما نوع اللام فى ( ليظهر ) وما أثرها الإعرابى فى الفعل ؟ وبين موقع ما بين القوسين من الإعراب ؟
النحو (مراجعة عامـــــة)
س1: " القوة الحقيقية هى أن تملك نفسك عند الغضب . إن هذه القوة نفسها – وما من أحد ينكر قيمتها – هى التى تمنح العلاقات الإنسانية سلامها وسلامتها وحبورها وانتصارها ، وهى مانعة الإنسان من أن يهوى فى مزالق الحمق والتهور ومهاوى التمزق والقطيعة وحين تكون هذه القوة سمة الشخصية بالنسبة لأفراد المجتمع فإن العلاقات الإنسانية تستقر على قواعد صلبة لا تهتـز ولا تتداعى " أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 - اسم فاعل عاملاً  واعرب الاسم بعده . 2 – ممنوعاً من الصرف وبين علامة إعرابه .
3 – جملة تقع خبراً لناسخ وبين موقعها الإعرابى . 4 – اسماً مجروراً بحرف جر زائد وأعرب الاسم بعده .
5 – توكيداً معنوياً وبين علامة إعرابه .     6 – مصدراً وبين نوعه .      7 – مضارعاً منصوباً .    –8 ضميراً فى محل رفع وآخر فى محل جر . 9 – جملة لا محل لـها من الإعراب . 10 – بدلاً وبين نوعه .
11 – جملة فى محل جر .
جـ)- " يملك لسانه عند الغضب"–"لن يرمى نفسه فى مزالق الحمق"اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة
– اجعل كلمة ( رعاية ) مفعولاً مطلقاً مرة ، ومفعولاً لأجله مرة أخرى فى جملتين مفيدتين .
د ) فى أى مادة تكشف عن كلمة ( سمة ) فى معجمك .
هـ ) 1 – نسير وابتكارات العلماء " – " العلماء وعلمهم " – " يتفق العلماء والمبتكرون فى عملهم "
ما نوع الواو ؟ وما إعراب ما بعدها ؟
2 – " لا تقصر فى طلب التفوق " – " المتفوق لا يقصر فى طلب العلم "- "  النابغون مشهورون لا مغمورون "   ما نوع ( لا ) وما إعراب ما بعدها ؟
3 – " العالمان كلاهما نابغان " – " العالمان كلاهما نابغ " – " حضر كلا العالمين "  أعرب ( كلا )
4 – " هل تهتم بالرياضة فترقى مكانتك "  " من يهتم بالرياضة فسترقى مكانته " ما نوع الفاء ؟ وما إعراب ما بعدها  
5 – " أجمل بالتفوق فإنه يرفع من شأن صاحبه وليس المتفوق بمحقق هدفه إلا بالعطاء المتواصل "
بين حروف الجر الأصلية والزائدة فى الفقرة وأعرب ما بعدها .
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
بارك الله فيك وجعلة فى ميزان حسناتك
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى