مراجعة قصة على مبارك اون لاين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

30052014

مُساهمة 

. مراجعة قصة على مبارك اون لاين




اقرأ ثم أجب :
من قصة " على مبارك "
« وَقَضتِ القَرْيةُ كُلُّهَا أَيَّامًا سعيدَةً، تَزُفُّ فِيهَا التَّهْنئَةَ الْخَالصـةَ لهذِهِ الأُسْرَةِ الْمَحْبُوبَةِ، رَاجِيَـةً أَنْ يكونَ الوليدُ قُرَّةَ عَيْنٍ لأُمِّهِ وأبيهِ، وبَشِيرَ خَيْرٍ لأسرتهِ وللقريةِ جَمِيعِهَا ».
( أ ) هَاتِ مِنَ الفِقرةِ مَا يَلِى:
مُرَادِفًا لِكَلِمَةِ ( تُقَدِّم ).      تَرْكِيبًا بِمَعْنَى ( مَسَرَّةً لوالديهِ ).
كَلِمةً تفيدُ ( التَّوْكِيدَ ).
(ب) مَا الْمُنَاسبةُ الَّتِى تُشِيرُ إِلَيْهَا الْفِقْرَةُ؟

الإجابة
( أ )  مُرَادِفًا لِكَلِمَةِ ( تقدِّم ): تَزُف.
تَرْكِيبًا بِمَعْنَى ( مَسَرَّةً لوالديهِ ): قُرَّةَ عَيْن لأُمِّهِ وأَبِيهِ.
[ أَجِبْ بِنَفْسِكَ ].
(ب) الْمُنَاسبةُ الَّتِى تشيرُ إِلَيْهَا الْفِقْرَةُ، هِىَ مَوْلِدُ ( عَلِى مُبَارَك ).
اقرأ ثم أجب :
من قصة " على مبارك "
« وأَمامَ العَـذابِ الَّذِى يَنْزِلُ بِمَنْ لا يُسَدِّدُونَ أَو يَتَأَخَّـرُونَ عَنِ السَّدَادِ، اضْطُرَّ الشـيخُ ( مُبَارَك ) أن يبِيعَ كُلَّ مَا يَمْلِكُ حَتَّى أَثَاثَ الْمَنْـزلِ، لَكِنَّ ذَلِكَ كُلَّه لَمْ يَفِ بالضَّرائبِ. فَمَاذَا يَعْمَلُ وَأَبْوَابُ السُّجونِ مَفْتُوحَةً عَلَى مَصَارِيعِهَا؟ ».
( أ ) هَاتِ الْمَطلوبَ، وضَعْ مَا تَأْتِى بِهِ فى جملةٍ مفيدةٍ:
مَعْنَـى ( اضْطُــرَّ ):............. مُضَادُّ ( مَفْتُوحَة ):.............
مُفْرَدُ ( مَصَارِيع ):............. جَمْــعُ ( الشَّـيْخ ):.............
( ب ) لِمَاذَا بَـاعَ الشيخُ ( مُبَارَك ) كُلَّ مَا يَمْلِكُ؟
( جـ ) أَجِبْ عَنِ السُّؤالِ فِى الفقرةِ مِنْ خِلاَلِ دِرَاسَتِكَ لِهَذَا الْفَصْلِ.

الإجابة
( أ )  مَعْنَى ( اضْطُرَّ ): لَجَأَ، والْجُمْلَةُ: « لَجَأَ الْجُنْدِىُّ إِلَى اسْتِعْمَالِ سِلاَحِهِ ».
مُضَادُّ ( مَفْتُوحَة ): مُغْلَقَـة، والْجُمْلَةُ: « فَتَحْتُ نَوَافِذَ مُغْلَقَة ».
مُفْرَدُ ( مَصَارِيع ): مِصْرَاع، والْجُمْلَةُ: « فَتَحْتُ مِصْرَاع الْبَابِ ».
جَمْعُ ( الشَّيْخ ) : الشُّيُوخ ، والْجُمْلَةُ : « الشُّيُوخ لَهُمْ كُلُّ التقدِير والاحْتِرَامِ ».
( ب ) بَـاعَ الشيخُ ( مُبَارَك ) كُلَّ مَا يَمْلِكُ ؛ لِكَىْ يُسَدِّدَ الضَّرائِبَ للحُكومةِ.
( جـ ) الَّذِى عَمِلَهُ الشيخُ ( مُبَارَك )، هُوَ أَنَّهُ فَـرَّ وأُسْرَتُهُ مِنْ قَرْيَتِهِ إٍلَى قريةٍ أُخْرَى بعيدةٍ.
اقرأ ثم أجب :
من قصة " على مبارك "
« وَكُلَّمَا وَجَدَ الشَّـيْخُ ( مُبَارَك ) الْمَكَانَ الَّذِى يَنْزِلُ فِيهِ قَلِقًا بِهِ، غَادَرَهُ مُسْرِعًا إِلَى غيرهِ، حَتَّى بَلَغَ مديريةَ الشرقيةَ، وأَبْعَدَ الْمَسِيرَ فِيهَا، وانْتَهَى الرحيلُ بِهِ إِلَى بَدْوٍ فِى الصحراءِ قَرِيبًا مِنَ الْقُرَى، يَرْعَوْنَ الأَغْنَامَ، ويَسْكُنُونَ خِيامَ الشَّعْرِ، يُسَمَّوْنَ ( عَرَبَ السَّمَاعِنَةِ ) ».
( أ ) ضَعِ الكلماتِ الَّتِى تَحْتَهَا خطٌّ فِى الفِقرَةِ فِى جُمَلٍ مِنْ عِنْدِكَ.
( ب ) لِمَاذَا كَثُرَ تَنَقُّلُ الشَّيْخِ ( مُبَارَك )؟
( جـ ) إِلاَمَ انْتَهَى الرحيلُ بِالشَّيْخِ ( مُبَارَك )؟
( د ) تَحَدَّثْ عِنْ مَوْقِفِ ( عَرَبِ السَّماعِنةِ ) مِنَ الشَّيْخِ ( مُبَارَك ).

الإجابة
( أ ) [ أَجِبْ بِنَفْسِكَ ].
( ب ) كَثُرَ تَنَقُّل الشيخِ ( مُبَارَك )؛ لِوُجُودِ قَلَقٍ فِى الْمَكانِ الَّذِى ينزلُ فِيهِ.
( جـ ) انْتَهَى الرحيلُ بِالشيخِ ( مُبَارَك ) إِلَى قَرْيَةِ ( عَرَبِ السَّماعِنةِ ).
( د ) مَوْقِفُ ( عَرَبِ السَّماعِنةِ ) مِنَ الشيخِ ( مُبَارَك )، أَنَّهُمْ أَقَامُوا لَهُ جَامِعًا، وجَعَلُوهُ إِمَامًا لَهُ.
من قصة " على مبارك "
صِلْ كُلَّ عِبَارَةٍ فِى الْمجموعةِ ( أ ) بِمَا يُنَاسِبُهَا مِنَ الْمجموعةِ ( ب ):
                   ( أ )
( أ ) كَافَأَتِ الْحكومةُ أُسْرَةَ الشيخِ ( مُبَارَك )، فَأَعْطَتْهَا
( ب ) وُلِدَ ( عَلِى مُبَارَك ) فِى قَرْيَةِ ( بِرِنْبَال )، بِمُدِيرِيَّةِ
( جـ ) أَقَــامَ الشـيـخُ ( مُبَــارَك ) عِنْـدَ ( عَــرَب السَّمَـاعِنَة )، بِمديريةِ
( د ) نَالتْ أُسْرَةُ الشيخِ ( مُبَارَك ) مِنْ أَهْلِ القريةِ
( هـ )  فَرَّ أَجْدَادُ الشيخِ ( مُبَارَك ) مِنْ قَرْيَةِ

      ( ب )
ـــ الشَّرْقِيَّة.
ـــ التقديرَ والاحْتِرَامَ.
ـــ الدَّقَهْلِيَّةِ.
ـــ قِطْعَــــةً مِــنَ الأَرضِ تَزْرَعُهَا.
ـــ بِرِنْبَال الجديدة.
ـــ الْكُوم والْخَلِيج.

الإجابة
( أ ) كَـافَـأَتِ الْحـكـومــةُ أُسْـرَةَ الشَّيْـخِ ( مُبَــارَك )، فَأَعْطَتْهَـا قِطْعَــةً مِـنَ الأَرضِ تَزْرَعُهَا.
( ب ) وُلِدَ ( عَلِى مُبَارَك ) فِى قَرْيَةِ ( بِرِنْبَال )، بِمُدِيرِيَّةِ الدَّقَهْلِيَّةِ.
( جـ ) أَقَامَ الشيخُ ( مُبَارَك ) عِنْدَ ( عَرَب السَّمَاعِنَة )، بِمديريةِ الشَّرْقِيَّةِ.
( د ) نَالتْ أُسْرَةُ الشيخِ ( مُبَارَك ) مِنْ أَهْلِ القريةِ التقديرَ والاحْتِرَامَ.
( هـ ) فَرَّ أَجْدَادُ الشيخِ ( مُبَارَك ) مِنْ قَرْيَةِ الْكُوم والْخَلِيج.
من قصة " على مبارك "
« وَسُـرَّ الصَبِىُّ كَثِيرًا حِـينَ ذَهَبَ إِلَى ذَلِكَ الْكَاتِبِ... لَكِنَّ ظَنَّهُ كَانَ خَاطِئًا؛ فَقَدْ غَرَّهُ الْمَظْهَرُ، ولَمْ يَعْلَمْ مَا وَرَاءَهُ، فَسَرِيعًا مَا ظَهَرَتْ لَهُ الحقيقةُ الْمُـرَّةُ، فَلَمْ يَجِدْ فِى بَيْتِ هَـذَا الرَّجُلِ الْهُدُوءَ الَّذِى كَانَ يَنْشُدُه ».
( أ ) هَاتِ مِنَ الفِقْرةِ المطلوبَ لِمَا يَلِى:
مُرَادِف: ( خَدَعَهُ ــ يَطْلُبه ).      مُضَادّ: ( صَائِبًا ــ الضَّجِيج ).
( ب ) مَا الْمظاهرُ الَّتِى جَعَلَتِ الصَّبِىَّ مَسْرُورًا بِالْكَاتِبِ؟
( جـ ) وَضِّحِ الْحقيقةَ الْمُرَّةُ الَّتِى ظَهَرَتْ للصَّبِىِّ.
( د ) اِقْرَإِ الجملةَ الآتِيةَ قراءةً جهريةً سليمةً، ثُمَّ اكْتُبْهَا مضبوطةً بِالشكلِ:
« فلم يجِد فِى بيت هذا الرجل الهدوء الذى كان ينشده ».

الإجابة
( أ )   مُرَادِفُ ( خَدَعَهُ ): غَرَّهُ. ومُرَادِفُ ( يَطْلُبـــه ): يَنْشُدُه.
ومُضَادُّ ( صَائِبًـا ): خَاطِئًا. ومُضَادُّ ( الضَّجِيج ): الْهُدُوء.
( ب ) الْمَظَـاهِرُ الَّتِى جعلتِ الصَّبِىَّ مَسْـرُورًا بِالكاتـبِ ، هِىَ: ثِـيَـابُهُ النظيفةُ، ومَلاَبِسُهُ الْحَسَنَةُ.
( جـ ) الْحَقِيقَةُ الْمُـرَّةُ الَّتِى ظَهَرتْ لِلصَّبِىِّ، هِىَ أَنَّهُ وَجَدَ فِى مَنْزِلِ هَذَا الكَاتِبِ الضَّجَّةَ؛ لِكَثرَةِ عِيَالِ الرَّجُـلِ مِنْ زَوْجاتهِ الثَّلاَث، كَمَا كَانَ يُقَتِّرُ عَلَيْـهِ فِى الطَّعامِ، فَلاَ يُعْطِيهِ مَا يُشْبِعُهُ، وفِى كَثِيرٍ مِنَ اللَّيَالى يَحْرِمُهُ مِنْهُ، فَيَبِيتُ جَائِعًا.
( د )   يَقْرَأُ التِّلْميذُ الْجُمْلَةَ قِرَاءَةً جَهْريَّةً سليمةً بِنَفْسِهِ.
والْجُمْلَةُ مَضْبُوطَة بِالشَّكْل: « فَلَمْ يَجِدْ فِى بَيْتِ هَذَا الرَّجُلِ الْهُدُوءَ الَّذِى كَانَ يَنْشُدُهُ ».
اقرأ ثم أجب :
من قصة " على مبارك "
« وَفَاتَ الشيخَ ( مُبَارَكًا ) أَنْ يَقْرَأَ مَا فِى وجهِ صغيرِهِ، كَمَا قَـرَأَهُ فِى الْمَرَّةِ السَّابِقةِ ؛ لِيَتَبَيَّنَ مَا فِيـهِ مِنَ العَزْمِ عَلَى أَمْرٍ خَطِيرٍ، ويَعْرِفَ أَنَّ الشِّدَّةَ لاَ تُفِيدُ، وَأَنَّهُ كَانَ يَنْبَغِى أَنْ يَرِقَّ مَعَ ابْنِهِ، حَتَّى لاَ يَزيدَهُ كراهةً لِمَا هُوَ فِيهِ، ويَدْفَعَهُ إِلَى شَىْءٍ لاَ يُحِبُّهُ ».
بَيِّنْ سَبَبَ كَرَاهِيَةِ الصَّبِىِّ للكاتبِ الْمُعَلِّمِ.

الإجابة
سَبَبُ كَرَاهِيَةِ الصَّبِىِّ للكاتبِ الْمُعَلِّمِ، هُوَ أَنَّ هَذَا الْمُعلِّمَ كَانَ يُقَتِّرُ عليهِ فِى الطعامِ، فَلاَ يُعْطِيـهِ مَا يُشْبِعُهُ، وفِى كَثِيرٍ مِنَ اللَّيَالِى يَحْرِمُهُ مِنْهُ فيبِيتُ جَائِعًا، وَإِذَا خَــرَجَ إِلَى العَمَلِ مَعَهُ، فإِنَّهُ يَأْخُذُهُ لِيَتَّخِذَهُ خَادِمًا يَخْدِمُهُ، مَعَ إِهَانتهِ وسَبِّهِ وشَتْمِهِ وضَرْبِهِ، وإِحْدَاثِ جُرُوحٍ غَائِرَةٍ فِى رَأْسِهِ، كَمَا وَجَدَ بَيْتَه يَمُـوجُ بِالضَّجَّةِ ؛ لِكَثْرةِ عِيَاله من زَوْجاتِهِ الثَّلاَثِ.

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

مراجعة قصة على مبارك اون لاين :: تعاليق

مُساهمة في 30/05/14, 11:39 am  العلم والايمان

اقرأ ثم أجب :
من قصة " على مبارك "
« ثُمَّ رَأَوْا أَخِيرًا أَنْ يَعْرِضُوا عَلَيْهِ التَّعْلِيمَ مَرَّة أُخْرَى بِاللِّينِ، مَا دَامَتِ الشِّدَّةُ لاَ تُفِيدُ مَعَـهُ. فَلَمَّا حَضَرَ مَعَ أَخِيهِ، لَمْ يُظْهِرُوا لَهُ الْغَضَبَ، وَعَرَضُـوا عَلَيْـهِ التَّعْليمَ بِرِقَّةٍ. فَصَـاحَ فِى مَرَارَةٍ: صَدِّقُونِى أَيُّهَا الناسُ ! لاَ فَائِدَةَ مِنْ تَعْلِيمِى بِهَذَا الشَّكْلِ... ».
( أ ) ضَعْ مَكَانَ النُّقَطِ الْمَطْلُوبَ لِمَا يَلِى:
جَمْعُ ( أَخ ):.................    مُضَادُّ ( الْغَضَب ):.................
الْمُرَادُ مِنْ ( مَرَارَة ):................
( ب ) مَا آرَاءُ أُسْرَةِ الشيخِ ( مُبَارَك ) تِجَاه الصَّبِىِّ؟
( جـ ) مَا الرَّأْىُ الَّذِى استقرَّتْ عليهِ الأُسْرَةُ؟ ولِمَاذَا؟
( د ) قَبِلَ الصَّبِىُّ الْعَرْضَ الَّذِى عَرَضَهُ عَلَيْهِ أَبُوهُ. مَا ذَلِكَ الْعَرْضُ؟ وَعَلاَمَ يَدُلُّ مَوْقِفُ الصَّبِىِّ مِنْهُ؟

الإجابة
( أ )  جَمْعُ ( أَخ ): إِخْوَةٌ. وَمُضَادُّ ( الْغَضَب ): الرِّضَا.
الْمُرَادُ مِنْ ( مَرَارَة ): حَسْرَةٌ وَأَلَمٌ.
( ب ) آرَاءُ أُسْرَةِ الشيخِ ( مُبَارَك ) تِجَاهَ الصَّبِىِّ، أَنَّ بَعْضَهُمْ كَانَ يَحُثُّ أَبَاهُ عَلَى أَنْ يَسْتَخْدِمَ مَعَـهُ أَقْصَى الشِّدَّةِ، ويَرى بَعْضُهُمْ أَنْ يُقَيِّدهُ بِقَيْدٍ مِنْ حَدِيدٍ، ويُلْقِيَـهُ فِى حُجْـرَةٍ مُظْلِمَةٍ، ويحْـرمَـهُ مِمَّا يُحِبُّـهُ، وأَخِيرًا رَأَوْا أَنْ يَعْرِضُوا عليهِ التَّعْلِيمَ مَرَّة أُخْرَى بِاللِّينِ.
( جـ ) الرَّأْىُ الَّذِى اسْتَقَرَّتْ عَلَيْهِ الأُسْرَةُ، أَنْ يَعْرِضُوا عَلَيْهِ التَّعْلِيمَ مَرَّة أُخْرَى بِاللِّينِ؛ لأَنَّ الشِّدّةُ لاَ تُفيدُ مَعَهُ.
( د )  الْعَرْضُ الَّذِى عَرَضَهُ الأَبُ عَلَى الصَّبِىِّ، هُوَ أَنْ يَعْمَـلَ مَعَ كـاتِبٍ مِـنَ الكُتَّابِ الَّذِينَ يَقِيسُونَ الأَرَاضِىَ للفَلاَّحِينَ.
ويَدُلُّ مَوْقِفُ الصَّبِىِّ مِنْهُ، عَلَى عَدَمِ التَّأَكُّدِ والاقْتِنَـاعِ الكاملِ، خَوْفًا أَلاَّ يَسْتَرِيحَ مَعَ هَذَا الكاتِبِ.
اقرأ ثم أجب :
من قصة " على مبارك "
« وَقَدْ كَانَ السَّجَّانُ طَيِّبَ القلبِ عَطُوفًا، فَاشْتَدَّ ألَمُهُ لِمَا حَدَثَ للفَتَى الصَّغِيرِ السِّنِّ، وعَزَمَ عَلَى أَنْ يَصْنَعَ شَيْئًا يُنْقِذَهُ مِنَ الظُّلْمِ الَّذِى نَزَلَ بِهِ ».
( أ ) هَاتِ مِنَ الفِقَرةِ لِمَا يَلِى:
كَلِمَةً بِمَعْنَى: ( يُخَلِّصُه ).        مُضَادًّا لِكَلِمَةِ: ( الْعَدْل ).
( ب ) تَعَاطَفَ السَّجَّانُ مَعَ الْفَتَى الصَّغِير، لِمَاذَا؟
( جـ ) كَيْفَ اسْتَطَـاعَ السَّجَّانُ إِنْقَاذَ الفَتَى الصَّغِير؟
( د ) اِقْرَإِ الفِقْرةَ قِرَاءةً سليمَةً، وضَعْ لَهَا عُنْوَانًا مُنَاسِبًا.

الإجابة
( أ )  كَلِمَةٌ بِمَعْنَى ( يُخَلِّصُـه ): يُنْقِذُهُ.  
ومُضَادٌّ لِكَلِمَةِ ( الْعَدْل ): الظُّلْم.
( ب ) تَعَاطَفَ السَّجَّانُ مَعَ الْفَتَى الصَّغِيرِ؛ لأَنَّهُ أَحَسَّ أَنَّ الصَّبِىَّ مَظْلُومٌ ؛ لأَنَّ الْمَأْمُورَ هُوَ الَّذِى أَمَرَ رِجَالَهُ بِوَضْعِهِ فِى السِّجْنِ دُونَ ذَنْبٍ جَنَاهُ.
( جـ ) اسْـتَطَـاعَ السَّـجَّانُ إِنْقَاذَ الفَتَى الصَّغِيرِ، حَيْثُ إِنَّهُ قَدْ جَاءَ للسَّجَّانِ صَدِيقٌ يَعْمَلُ عِنْدَ مَأْمُورٍ لزِرَاعَةِ الْقُطْنِ، وخِلاَلَ الْحَدِيث أَخْبَرَهُ ذَلِكَ الصَّديقُ بِأَنَّ سَيِّدَهُ الْمَأْمُورَ فِى حَاجَةٍ إِلَى كَاتبٍ يُجِيدُ الكِتَابَةَ والْحِسَابَ، فَعَـرَضَ عَلَيْـهِ الصَّبِىَّ الصَّـغيـرَ الَّذِى فِى السِّجْـنِ، وتَمَّ إِلْحَاقُ الْفَتَى الصَّغِيرِ بِالعملِ عِنْدَ ذَلِكَ الْمَأْمُورِ.
( د ) العُنْوانُ، هُوَ: ( السَّجَّانُ الْعَطُوفُ ).
اقرأ ثم أجب :
من قصة " على مبارك "
« فَحَادَثَهُ الْمَأْمُورُ طَوِيلاً، واطْمَأَنَّ إِلَى عَقْلِهِ وَإِدْرَاكِهِ، وقُدْرَتِه عَلَى العملِ الَّذِى سَيَتَوَلاَّه، وَعَرَضَ عليهِ الرَّاتِبَ الَّذِى سَيَأْخُذُه، وَهُوَ خَمْسَةٌ وسَبْعُون قِرْشًا فِى الشَّهْرِ، فَقَبِلَهُ شَاكِرًا، وَتَسَلَّمَ عَمله، ثُمَّ انْصَرَفَ لِيَعُودَ إِلَيْهِ فِى صبـاحِ الغَدِ ».
( أ ) مَا الْمُؤَهِّـلاَتُ الَّتِى جَعَلَتِ الْمَأْمُورَ يُعَيِّنُ ( عَلِى مُبَارَك ) فِى الْوَظِيفَةِ الْخاليةِ؟
( ب ) ازْدَادَ ( عَلِى مُبَارَك ) قَنَاعَةً بِالعِلْمِ وضَرُورَة تَحْصِيلِه.عَلِّلْ لِذَلِكَ.

الإجابة
( أ ) الْمُؤَهِّـلاَتُ الَّتِى جَعَلَتِ الْمَأْمُورَ يُعَيِّنُ ( عَلِى مُبَارَك ) فِى الْوَظِيفَةِ الْخالِيةِ، هِىَ مَعْرِفَتُهُ القِـرَاءَةَ والْكِتَابَةَ والْحِسَابَ، وخَطُّهُ الْحَسَنُ، وسَلاَمَةُ عَقْلِهِ، وحُسْنُ إِدْرَاكِهِ، وقُدْرَتُهُ عَلَى العَمَلِ الَّذِى سَيَتَوَلاَّهُ.
( ب ) اِزْدَادَ ( عَلِى مُبَارَك ) قَنَاعَةً بِالْعِـلْمِ، وَضَرُورَةِ تَحْصِيلِهِ؛ لأَنَّ الْعِلْمَ يَرْفَعُ النَّاسَ، ويُعْلِى أَقْدَارَهُمْ، ويُحَقِّقُ لَهُمُ الْحَيَاةَ الْحُرَّةَ الكَرِيمَةَ، وَأَنَّ العِلْمَ أَخْرَجَهُ مِنَ السِّجْنِ.
اقرأ ثم أجب :
من قصة " على مبارك "
« كَانَتْ مَفْـرُوشَاتُهُمْ حُصْرَ الْحَلْفا وأَحْـرِمَةَ الصُّوفِ الْغَلِيظِ، وَكَانَ يَكْرهُ الطَّعامَ الَّذِى يُقَدَّمُ لَهُمْ لرداءَتِهِ، وَلاَ يَأْكُلُ غَيْرَ الجبْنِ والزَّيْتونِ ».
( أ ) هَاتِ: مُرَادِفَ ( حُصْر )، والْمُفْرَدَ مِنْهَا.
( ب ) مَا عَكْسُ: ( يَكْرَه ــ الْغَلِيظ )؟
( جـ ) لِمَاذَا فَضَّل ( عَلِى مُبَارَك ) أَنْ يَأْكُلَ الْجُبْنَ والزَّيْتونَ؟

الإجابة
( أ ) مُرَادِفُ ( حُصْر ): أَبْسِطَةٌ صَغِيرَةٌ يُجْلَسُ عَلَيْهَا، والْمُفْرَدُ: ( حَصِيرَةٌ ).
( ب ) عَكْسُ ( يَكْرَهُ ): يُحِبُّ، وعَكْسُ ( الْغَلِيظ ): الرَّقيق.
( جـ ) فَضَّلَ ( عَلِى مُبَارَك ) أَنْ يَأْكُلَ الْجُبْنَ والزَّيْتُونَ ؛ لِردَاءَةِ الأَطْعِمَةِ الأُخْرَى الَّتِى كَانَتْ تُقَدَّمُ لَهُ.
من قصة " على مبارك "
اخْتَرْ مِنْ ( ا ) مَا يُنَاسِبُهَا مِنْ (ب):
             ( أ )
( أ ) كان التلاميذُ يكرهونَ الْمَوَادَّ؛
( ب ) أَحَبَّ ( عَلِى مُبَارَك ) الهنْدسةَ،
( جـ ) كَــــانَ ( عَلِى مُبَـــارَك ) مِمَّـــن اخْتِيرُوا

           ( ب )
ـــ بِفَضْـلِ الْمُعَــلِّمِ الجليـــلِ، وطَرِيقَتِـهِ السَّهْلةِ.
ـــ لِصُعُوبَةِ طَرِيقةِ شـَرْحِ مُدَرِّسِيهِمْ.
ـــ لِلخروجِ مِنَ الْمَدْرَسَةِ.
ـــ لِلدِّرَاسَةِ بِمَدْرَسَةِ الْمُهَنْدِسخَانَة.

الإجابة
( أ ) كان التلاميذُ يكرهونَ الْمَوَادَّ؛ لِصُعُوبَةِ طَرِيقةِ شـَرْحِ مُدَرِّسِيهِمْ.
( ب ) أَحَبَّ ( عَلِى مُبَارَك ) الهنْدسةَ، بِفَضْلِ الْمُعَلِّمِ الجليلِ، وطَرِيقَتِهِ السَّهْلةِ.
( جـ ) كَانَ ( عَلِى مُبَارَك ) مِمَّن اخْتِيرُوا لِلدِّرَاسَةِ بِمَدْرَسَةِ الْمُهَنْدِسخَانَة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى